- أقسام إدارية
- أقسام الثقافة و المعلومات
- أقسام التكنولوجيا
- اقسام المنوعات و الترفيه
- الأقسام التجارية و الاستثمارية
- أقسام الزهرات
- الأقسام المنزلية
- الأقسام الأسرية
- أقسام الطبخ
- أقسام الصحة و الرشاقة
- أقسام الأناقة و الجمال
- الاقسام الاسلامية
- اقسام عامة
مول فتكات
معرض مفتوح للعضوات لعرض المنتجات و الخدمات التي يقدمنها لباقي العضوات
تنبيه: الادارة غير مسؤولة عن اي تعاملات مادية بين العضوات
الاستثمار و اخبار الاقتصاد
تبادل خبرات العضوات في الاستثمار و الادخار و متاقشة تأثير الاخبار الاقتصادية عليهن
كروشيه
ورش ودورات واعمال العضوات
الأعمال اليدوية
دروس و نصائح في الأعمال اليدوية في البيت و الأشغال المختلفة
التدبير المنزلي
الأعمال المنزلية و التدبير المنزلي
قسم الديكور
قسم يختص بالديكور و تنسيق المنزل
معاملة الازواج
مناقشات و نصائح عن معاملة الازواج سعيا لعلاقة زوجية سعيدة
طفولة وأمومة
صحة الطفل و كل ما يهمه من ازياء و العاب و تعليم و رعاية و تربية
منتدى الطبخ
تبادل الخبرات في مجال الطبخ و نصائح و إرشادات
وصفات الطبخ
طرق عمل الاكلات المختلفة
الحلويات
طرق عمل الحلويات الشرقية و الغربية
منتدى الرشاقة
تجارب و طرق و استفسارات عن الرشاقة و التخسيس و التنحيف
صحة المرأة
مواضيع و مناقشات تهمك لصحتك حيث تهتم بتخصص النساء و الولادة
صحة العائلة
مجال الطب بصفة عامة لإفادة عائلتك وقاها الله و إياك كل شر
العيادة النفسية و التنمية البشرية
تعلمي كيف تنمين نفسك و مهاراتك و تتخلصين من المخاوف و العقد لحياة افضل!
ازياء و موضة
الأزياء و الإكسسوارات و كل ما يهم لزيادة جمالك
ميك اب و تسريحات
الجديد و المفيد في مجال الماكياج و تسريحات الشعر
العناية بالبشرة
نصائح و خبرات و مناقشات للعناية بالبشرة
الترحيب و الاجتماعيات
الترحيب بالمشتركات الجدد و التهاني بالمناسبات المختلفة و التعارف
دردشة و مواضيع عامة
المواضيع العامة و الحوارات التي لا تندرج تحت المنتديات المتخصصه
فضفضة و تجارب
طلبات المشورة و ابداء الرأي في المشكلات و تجارب العضوات مع الحياة


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخواتي في الله
كل منا يعتقد ان الأمر بالمعروف
و النهي عن النكر
هوواجب المسلمين جميعا
فذهبت للبحث في التفسير.
و انقل لكم ما وجدت
قال الله تعالى في كتابه العزيز:
بسم الله الرحمن الرحيم
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ
وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَِ
آل عمران - الآية 104
تفسير القرطبي
قد مضى القول في الأمر بالمعروف
والنهي عن المنكر في هذه السورة .
و < من > في قوله < منكم > للتبعيض ،
ومعناه أن الآمرين يجب أن يكونوا
علماء وليس كل الناس علماء .
وقيل : لبيان الجنس ، والمعنى لتكونوا كلكم كذلك .
قلت : القول الأول أصح ، فإنه يدل على أن الأمر بالمعروف
والنهي عن المنكر فرض على الكفاية* ،
وقد عينهم الله تعالى بقوله :
الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة
الآية .
وليس كل الناس مكنوا .
وقرأ ابن الزبير :
< ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير
ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
ويستعينون الله على ما أصابهم >
قال أبو بكر الأنباري : وهذه الزيادة
تفسير من ابن الزبير ،
وكلام من كلامه غلط فيه بعض الناقلين فألحقه بألفاظ القرآن ،
يدل على صحة ما أصف الحديث الذي حدثنيه أبي
حدثنا حسن بن عرفة حدثنا وكيع عن أبي عاصم
عن أبي عون عن صبيح قال :
سمعت عثمان بن عفان يقرأ
< ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
ويستعينون الله على ما أصابهم >
فما يشك عاقل في أن عثمان
لا يعتقد هذه الزيادة في القرآن ،
إذ لم يكتبها في مصحفه الذي هو إمام المسلمين ،
وإنما ذكرها واعظاً بها ومؤكدا
ما تقدمها من كلام رب العالمين جل وعلا .
* فرض الكفاية يعني اذا قام بها البعض
سقط عن الكل
تفسير الطبري
قال أبو جعفر : يعني بذلك جل ثناؤه:
ولتكن منكم أيها المؤمنون
أمة يقول: جماعة، يدعون الناس، إلى الخير ،
يعني إلى الإسلام وشرائعه التي شرعها الله لعباده ،
ويأمرون بالمعروف ، يقول :
يأمرون الناس باتباع محمد صلى الله عليه وسلم
ودينه الذي جاء به من عند الله ،
وينهون عن المنكر ،
يعني : وينهون عن الكفر بالله والتكذيب بمحمد
وبما جاء به من عند الله ،
بجهادهم بالأيدي والجوارح
حتى ينقادوا لكم بالطاعة.
وقوله: وأولئك هم المفلحون ،
يعني المنجحون عند الله الباقون في جناته ونعيمه.
وقد دللنا على معنى الإفلاح في غير هذا الموضع،
بما أغنى عن إعادته ههنا.
حدثنا أحمد بن حازم قال ،
حدثنا أبو نعيم قال ،
حدثنا عيسى بن عمر القارئ ،
عن أبي عون الثقفي :
أنه سمع صبيحاً قال:
سمعت عثمان يقرأ: ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير
ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
ويستعينون الله على ما أصابهم.
حدثني أحمد بن حازم قال ،
حدثنا أبو نعيم قال ، حدثنا ابن عيينة ،
عن عمرو بن دينار قال:
سمعت ابن الزبير يقرأ،
فذكر مثل قراءة عثمان التي ذكرناها قبل سواءً.
حدثنا يحيى بن أبي طالب قال ،
أخبرنا يزيد قال ، أخبرنا جويبر ،
عن الضحاك :
ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير
ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ،
قال: هم خاصة أصحاب رسول الله،
وهم خاصة الرواة.
تفسير ابن كثيير
يقول تعالى: ( وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ )
أي: منتصبة للقيام بأمر الله، في الدعوة إلى الخير،
والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
( وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ )
قال الضحاك: هم خاصّة الصحابة وخاصة الرُّواة،
يعني: المجاهدين والعلماء.
وقال أبو جعفر الباقر:
قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ )
ثم قال: "الْخَيْرُ اتِّبَاعِ القُرآنِ وَسُنَّتِي"
رواه ابن مردويه.
والمقصود من هذه الآية
أن تكون فرْقَة من الأمَّة متصدية لهذا الشأن،
وإن كان ذلك واجبا على كل فرد من الأمة بحسبه،
كما ثبت في صحيح مسلم عن أبي هريرة
قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَده،
فَإنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ،
فَإنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ،
وَذَلِكَ أضْعَفُ الإيمَانِ".
وفي رواية:
"وَلَيْسَ وَرَاءَ ذَلِكَ مِنَ الإيمَانِ حَبَّةُ خَرْدَلٍ" .
وقال الإمام أحمد: حدثنا سليمان الهاشمي،
أخبرنا إسماعيل بن جعفر،
أخبرني عَمْرو بن أبي عمرو،
عن عبد الله بن عبد الرحمن الأشهلي،
عن حذيفة بن اليمان،
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِه لَتَأْمُرُنَّ بِالْمَعْرُوفِ
ولَتَنْهَوُنَّ عَنِ الْمُنْكَرِ،
أَوْ لَيُوشِكَنَّ اللهُ أنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عِقَابًا مِنْ عِنْدِهِ،
ثُمَّ لَتَدْعُنَّهُ فَلا يَسْتَجِيبُ لَكُمْ".
ورواه الترمذي، وابن ماجة،
من حديث عَمْرو بن أبي عمرو،
به وقال الترمذي:
حسن والأحاديث في هذا الباب كثيرة
مع الآيات الكريمة كما سيأتي تفسيرها في أماكنها.
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
العنوان | نقاط | تنتهي | تحذير |
خانة مخالفة مخصصة | نقاط | تنتهي | |
السبب |
نيها جون
فتكات ست الكل