مواضيع فتكات المميزة

المواضيع المميزة التي تكتبها العضوات و تختارها الادارة لتميزها كل اسبوع

اقتراحات لتطوير الموقع

أفكار العضوات لتطوير موقع فتكات

قسم المواضيع المكررة

قسم خاص بالمواضيع التي تضاف و تكون هناك موضوعات مشابهة سابقة لها

ثقافة و معلومات

قسم الثقافة و المعلومات العامة و المتخصصة

السياحة و السفر

قسم خاص بالسياحة والسفر ومعلومات عن الدول و الاماكن السياحية

تعليم اللغات

منتدى خاص بتعليم اللغات الاجنبية

Foreign Fatakat

Fatakat topics in other languages

الكمبيوتر و الانترنت

حلول للمشاكل التي تواجهنا في الكمبيوتر و الانترنت و معلومات مفيدة عنهما

موبايلات

كل ما يتعلق بالموبايل من اخبار و برامج و موديلات

اخبار الكمبيوتر والانترنت

منتدى خاص بأخر أخبار الكمبيوتر والإنترنت

اخبار

جديد الاخبار و الاخبار العاجلة في مصر و العالم

صور

صور في كل المجالات (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

فيديو

منوعات فيديو و افلام (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

تسجيلات صوتية

صوتيات منوعة (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

نكت و طرائف

جديد النكت و الطرائف

منوعات

جديد الترفيه من الاخبار و المنوعات والصور من كل مكان

العاب و مسابقات

العاب و مسابقات ترفيهية

مستعمل (سكند هاند)

سوق المستعمل بين عضوات فتكات

عروض فتكات

عروض وخصومات فتكات

مقارنات و تقييمات

مقارنات بين السلع والماركات المختلفة وتقييمات لها بواسطة العضوات

الاستثمار و اخبار الاقتصاد

تبادل خبرات العضوات في الاستثمار و الادخار و متاقشة تأثير الاخبار الاقتصادية عليهن

زهرات فتكات

عمرك اقل من 18 سنة؟ تعالي و دردشي مع صاحباتك في عالم زهرات فتكات!

إيمانيات الزهرات

نتعلم سويا ديننا واخلاقنا ونطور سلوكياتنا

اناشيد و اغاني اطفال

شاركي صاحباتك في الاناشيد والاغاني اللي بتحبيها

شات زهرات فتكات

شات للزهرات فقط، ممنوع دخول الكبار :)

تعليم و مدارس

قسم معلومات عن المدارس وتجارب العضوات معها

ركن المخطوبات

قسم خاص للمخطوبات و مواضيع تهمهن

معاملة الازواج

مناقشات و نصائح عن معاملة الازواج سعيا لعلاقة زوجية سعيدة

صحة طفلك مع نستله الأساسي (سنة - 10 سنوات)

صحة طفلك مع نستله الأساسي

صحة المرأة

مواضيع و مناقشات تهمك لصحتك حيث تهتم بتخصص النساء و الولادة

صحة العائلة

مجال الطب بصفة عامة لإفادة عائلتك وقاها الله و إياك كل شر

العيادة النفسية و التنمية البشرية

تعلمي كيف تنمين نفسك و مهاراتك و تتخلصين من المخاوف و العقد لحياة افضل!

الاعشاب و الطب البديل

فوائد الاعشاب و الثمار و كيفية التداوي بها و الطرق التقليدية للطب البديل

المنتدى الإسلامي

المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات

القرآن الكريم

انشطة حفظ القرآن الكريم و التفسير و التجويد

السنة النبوية

الاحاديث الشريفة و بيان الاحاديث الصحيحة و الاحاديث الموضوعة

الفقه الإسلامي

يتناول المسائل الفقهية والاحكام الشرعية المختلفة

السيرة النبوية

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وغزواته

صوتيات ومرئيات اسلامية

دروس ومحاضرات ومواد اسلامية

معهد اعداد داعيات فتكات

دروس ومحاضرات وواجبات منهج اعداد الداعيات

تفسير الاحلام

تفسير الاحلام بواسطة العضوات ذوات الخبرة في الاحلام

الترحيب و الاجتماعيات

الترحيب بالمشتركات الجدد و التهاني بالمناسبات المختلفة و التعارف

دردشة و مواضيع عامة

المواضيع العامة و الحوارات التي لا تندرج تحت المنتديات المتخصصه

فضفضة و تجارب

طلبات المشورة و ابداء الرأي في المشكلات و تجارب العضوات مع الحياة

قضايا مجتمعية

منتدي لمناقشة جميع القضايا المجتمعية التي تهم المرأة والأسرة بصفة عامة

فتوكات الدول العربية

ملتقى بنات وسيدات الدول العربية في فتكات

المغتربات

قسم خاص بالمغتربات لتبادل الأخبار و الخبرات والفضفضة

شات فتكات

ابدئي محادثة جديدة او شاركي في محادثة موجودة من قبل

رد 0 0
0
فتكات ست الكل
عيكم بالسنا و السانوت

١٠‏/٢‏/٢٠١٦
الاعشاب و الطب البديل
عن أسماء بنت عميس رضي الله عنها أن رسول الله eقال لها: بم تستمشين؟ فاللت: بالشبرم، فقال: (حار جار) فقالت: ثم استمشيت بالسنا، فقال النبي e: (لو أن شيئاً كان فيه شفاء من الموت لكان السنا) أخرجه الترمذي وانب ماجه والإمام أحمد والحاكم وقال حديث صحيح الإسناد.
وله شاهد قوي من حديث البصريين ووافقه الذهبي فقال: عن أسماء بنت عميس أن رسول الله eدخل عليها ذات يوم وعندهم شبرم تدقه فقال: (ما تصنعين بهذا؟) فقالت: يشربه فلان. فقال: (لو أن شيئاً يدفع الموت أو ينفع من الموت نفع السنا) حديث صحيح.
وفي رواية لرزين أن النبي eقال: (عليكم بالسنا والسنوت فإنه لو كان شيء ينفع من الموت كان السنا).
وعن عبد الله بن حرام قال: سمعت النبي eيقول: (عليكم بالسنا والسنوت فإن فيهما شفاء من كل داء إلا السام. قيل يا رسول الله وما السام؟ قال: (الموت) .
وقد روى أنس رضي الله عنه عن النبي eقال: (ثلاث فيهن شفاء من كل داء إلا السم: السنا والسنوت قالوا هذا السنا عرفناه فما السنوت؟ قال: (لو شاء الله لعرفكموه) قال محمد ونسيت الثالثة ...
قوله: بم تستمشين: أي بم تستطلقين؟ وبأي دواء تستهلين بطنك، فكنى عن ذلك بالمشي لأن الإنسان يحتاج إلى المشي إلى أن يتردد إلى الخلاء مع شرب الدواء. والشبرم حب صغير شبيه بالحمض يتخذ في الأدوية، أما النسيمي فيعرفه بأنه قشور جذور شجيرة مسهلة وقوله حار جار، اتباع له كقوله حار يار وحران يران، وهو الشديد الإسهال.


والسنا Cassia – Sennaشجيرة من الفصيلة البقلية يصل طولها من 2-3 متر أوراقها خماسية أو سباعية الأزواج لها أنواع عديدة منها السنامكي والسنا الإسكندري (المصرية) وفي الهند الكاسيا أكوتيفوليا والكاسيا أنجستوفوليا وتستعمل ورياقتها ملينة ومسهلة ولقد ورد في أحد الموقع العلمية المتخصصة في نبات السنا ما نصه :



يستعمل السنا كمسهل قوي في معالجة الإمساك، حيث يقوم بتحفيز العضلات الملساء في المعدة حيث يستعمل بشكل رئيسي للإمساك الحاد كما يستعمل لتنظيف المعدة والأمعاء الدقيقة ).
وقد ذكر الدكتور زيتوني أن المادة المؤثرة هي حمض الكريزوفاني وبعض أشباه السكريات الحاوية على أنتراكينون وأمودين أما الباحث H.Carniز وأحمد محمد عوض الله فيذكران أن الجوهر المؤثر كمسهل أوملين هو السنوسايد Sinnoside الذي ينشط غدد الأنبوب الهضمي ويحرض عضلاته الملس. وأكثر تأثيره يقع على حركات القولون بمقاديره القليلة أما مقاديره الكبيرة فتحدث مغصاً في عضلات الحوض لذا لا يجوز إعطاؤه للحوامل مطلقاً كما أن الغلي الطويل ينقص تأثير ألأوراق المسهل. كما أن مزجها بالشمرة أو الأنيسون يخفف المغص الذي يمكن أن تحدثه.
موانع استعمال السنا :
يمنع استعمال السنا في حالات التهاب المعدة والأمعاء والتهاب الزائدة والتهاب الكولون التشنجي والتهابات المثانة والرحم، وفي حالة الحمل والإرضاع وذلك لأن عناصرها الفعالة يمكن أن تفرز مع البول والحليب.
وحديثاً فإن العديد من معامل الأدوية الشهيرة في العالم نصنع من السنا أفضل أنواع العقاقير الملينة مثل Pursennidوهي حبوب وشراب تعالج الإمساك أو تدخلها في تركيب تلك العقاقيرمثلEucarbonو 80 Carbonو Agiolax.

وفي دراسة عشوائية قام بها كارني H.Carniقارن فيها النتائج العلاجية للأجيولاكس (Agiolax)الحاوي على السنا مع ثلاث مستحضرات أخرى لا تحوي عليه فأكد التفوق النوعي للأجيولاكس (Agiolax)وأن هذه النتائج يمكن أن تعزى للتركيبة المتوازية لهذا العقار.
وأن ألياف السنا الداخلة في تركيبه تؤدي بانتباجها إلى زيادة حجم الماء واحتباسه ضمن الكتلة البرازية، كما أنها لا تؤدي إلى أي تخريش في المعدة أو المعي مما يمكن من استعماله الطويل.
وفي دراسة قام بها باس P.Bassأكد التفوق النوعي للأجيولاكس(Agiolax)كعقار ملين مضاد للإمساك المزمن باحتوائه على السنا كمادة متميزة.
أما المقدار المسهل فهو 10-15 وريقة تسحق وترفع أعوادها وتمزج مع 2غ من الشمرة بعد سحقها أو اليانسون، تسف ويشرب فوقها ماء، أو تعجن مع 100 غ من العسل و 100 غ من الماء وتؤخذ على الريق. أو تنقع في 200-300غ من الماء النغلي وتشرب بعد ذلك على الريق، أما المقدار الملين فهو 3/1ـ 2/1 المقدار المسهل كما أن المنقوع بنفسه يكن أن يستعمل رخصة (حقنة شرجية) لوحده أو بعد مزجه مع مغلي الخطمي (الختمية).
وفي الهند دراسات واسعة يقوم بها الباحثانأرون ميصرا وراكليومارسينها حول التأثير الدوائي لفصائل مختلفة من السنا أو الكاسيا Cassiaتنبت في الهند فقد استعملت الأزهار واللب لفصيلة Cassia fistola كمسهل، واستعمل اللب مضاداً للديدان، وفي التهاب الحلق تستعمل البذور واللب على شكل غرغرة واستعملوا Cassia suforaلعلاج لدغة الثعبان، واستعملوا أوراق Cassia Turaلتنقية الدم واستعملت بذورها لمعالجة الربو.
كما قام الباحثان المذكوران بدراسة مخبرية حول تأثير خلاصات السنا على معلق يحوي على الفيروس الذي يصيب أوراق التبغ ويدهن بالمزيج أوراق التبغ وأكدت النتائج أن فصلية Cassia Siamأوقفت تماماً نمو الفيروس أما فصائل C.oxyde Yant, C. Distolaو C.Eltora فكانت نتائجها المضادة للفيروس أضعف كما تبين لهما أن خلاصة الأوراق في البنزول والخلاصة المائية لهما نفس النتائج أما الراسب البروتيني والبروتين الذي استخلص من C.Siamواستعمل في اختبار حيوي لوقف نمو الفيروس فقد أعطى نتائج عالية وصلت إلى 100% في بعض الأحيان.
كما أورد الباحثان عدداً من التقارير عن فاعلية بعض المواد الكيماوية ضد الجراثيم تم استخلاصها من نبتة السنا، ومنها مواد تستعمل ضد الفطريات استخلصت من C.Fistola Dekoreتبين أنها غليكوسية ـ فلافونية وحامض كريزوفونيك ـ9 أنتراسين.
وصفوة القول في الوقت الحاضر أن نبتة السنا وخاصة من فصيلة C.Siamتحتوي على مادة قاتلة للفيروسات لها صفات بروتينية ولا بد من متابعة الأبحاث لمعرفة تأثيرها على الأمراض الفيروسية المختلفة سريرياً على البشر وحتى تصدق نبوءة النبي العظيم حين قال:
(لو أن شيئاً كان فيه شفاء من الموت لكان السنا
ومن المعروف أن غياب دواء قاتل للفيروسيات يفتح باب الأمل في معالجة الأمراض الفيروسية.
واختلف في تعريف السنوت على ثمانية أقوال ذكرها الكحال بن طرخان أحدها أنه العسل والثاني أنه رب عكة السمن، والثالث حب يشبه الكمون، الرابع أنه الكمون الكرماني، الخامس أنه الرازيانج، السادس الشبت، والسابع التمر والثامن: أنه العسل الذي في زقاق السمن. حكاه البغدادي وقال بانه الأجدر بالمعنى وأقرب للصواب، أي يخلط السنا مدقوقاً مع العسل المخالط للسمن ويلعق فيكون أصلح من استعماله مفرداً لما فيهما من إصلاحه وإعانته على الإسهال.
ويؤكد الدكتور النسيمي تفسير السنوت بالعسل الذي يكون في زقاق السمن أي الذي يخالطه شيء زهيد من السمن، خاصة إذا أردنا زيادة التأثير المسهل أو تحسين طعم الدواء وذلك بأن يحل العسل مكان جزء من الدواء (السنا) الذي يوصف عادة.
أما دواد الأنطاكي فيرى أن السنوت هو الكمون وهو أٍسود وأصفر وأبيض. أما الرازيانج فهو الأنيسون ويسمى بالشمار أو الشمرة والشبت نبت كالرازيانج إلا أن بزره أدق وأشد حدة.
ويرى الدكتور أمين رويحه أن السنوت هو الشبت Anethum graveolens.
وهو أرجح الأقوال وأقربها إلى الصحة .


أما الدكتور د. حامد تكرور فيصف الشبت بأنهنبات حولي من نباتات الفصيلة الخيمية التي تحتوي على نباتات متعددة كثيرة الاستعمال في التوابل، والتي تشمل اليانسون والبقدونس والكراوية والكزبرة والكمون والشومر. إلا أنه أشبه هذه النباتات بالشومر (الشمار) من حيث الطعم وشكل الأوراق والبذور والنكهة. ولذلك أطلقوا عليه «الشومر الكاذب». ومن أسمائه «السنوت" و«الحزاء» و«الروفر». ويلفظ أيضاً «شبث» (بالثاء بدلاً من التاء). ويدعى بالإنجليزية Dill واسمه العلميAnethum graveolensز
ولقد ورد في أحد الموقع العلمية الطبية ما نصه :



" الشبت (Antihalitosis)هو نبات عطري طارد للغازات مدر للبول ومنبه، بذوره تستعمل كعلاج شائع لعلاج المشاكل الهضمية وخاصة علاج المغص الذي يحدث عند الأطفال الرضع والنفخة المعدية عند الأولاد .
كما أن الزيت الذي تحويه البذور يخفف من التشنجات المعوية الشديدة ويساعد في شفاء المغص ويعالج السعال والأنفلونزا، كما أنه يمكن أن يستعمل كمضاد للتشنج والتخفيف من الآلام كما أنه يساعد على زيادة تدفق الحليب عند الأمهات المرضعات حيث يمكن أيضا ً أن يحصل عليه الرضيع عبر الحليب ومنع آلام المغص "
منقول

رد 6767 0
8

bes_bes
فتكات ست الكل

٦‏/٣‏/٢٠٠٨ ١٠،٥٦ م
شكرا يا ام مريم

أمولة
سوبر فتكات

٨‏/٣‏/٢٠٠٨ ٩،١٥ م
بارك الله فيكي000

محبة الخير11
فتكات هايلة

٣١‏/٣‏/٢٠٠٨ ٢،٠٧ م
مشكورة يااختي

المسلمة التائبة
فتكات جديدة

٤‏/٤‏/٢٠٠٨ ٣،١١ م
جزاكم الله كل خير

http://kea-school.ahlamountada.com/

reda mohamed
فتكات رائعة

٨‏/٤‏/٢٠٠٨ ١،٢٥ م
جزاكى الله خيراً
أنا كل يومين بشرب كوب مغلى من السنا قبل النوم كعلاج للقولون والحمد لله أفادنى كثيراً

ميرامية
فتكات ست الكل

٨‏/٤‏/٢٠٠٨ ٨،٢٨ م
تسلموا كتر خيركوا
و بالشفا ان شاء الله يا رضا

سييندريلا
فتكات متميزة

١٣‏/١٢‏/٢٠٠٩ ١،٠٤ م
ياجماعه انا عندى امساااك حااااااااااد
الدكتنور قالى من القولون وادانى ادويه وفيها ملين وقالى تعالى بعد اسبوع
اخدتها كام يوم حسيت انى دايخه جدا والملين عملى اسهاال
بطلتها وسالت دكتور قريبنا قالى سيبك من كل دة انتى مش عندك قولون ولا حاجه خليكى فى الحجات الطبيعيه
انا فعلا لما بطلت الدوا حسيت انى كويسه
الدوا كان بيخلينى دايخه علطول وبطنى وجعانى علطول
دلوقتى انا كويسه بس عندى امساااك
ومش عارفه اعمل فيه ايه
باكل عسل وزبادى وبشرب لبن وباكل فاكهه وتمر وبشرب ميه كتيييييييير
ومفيش فايدة
تقريبا مفيش قدامى غير السنا
لو حخد عندو حل تانى يقولى ضرورررررى
وهل الامساك دة بيأثر على حاجه بعد الجواز؟؟علما بانى لسه بنت؟؟!!!

way to paradise
فتكات حبوبة

٢٣‏/١٠‏/٢٠١٠ ١١،٣٤ ص
جزاكم الله خيرا
موضوعات مميزة

✴ [ المكان السابع ] ✴ مسابقة أَمَاكِنُ فى حَياةُ النَّبِيِّ ﷺ مع ✴ وعجلت اليگ ربے لترضے ✴

سلسلة خطوات الالتزام مفيده جدا لكل فتوكه نفسها تلتزم

طريقتي في عمل سندوتش التورتلا بالكفتة المشوية

✴ [ المكان السادس ] ✴ مسابقة أَمَاكِنُ فى حَياةُ النَّبِيِّ ﷺ مع ✴ وعجلت اليگ ربے لترضے ✴

ساندوتش تشيكن فوندو اختراعى بقى من ام حمزة المصرى

حفل توزيع الاوسمه وشهادات التقدير لمشتركات الحمله المطبخيه(هسافر من مطبخى لمطبخ بلد غيرى)

النقاب شرف للأماكن العامة

دليل اسكندرية الشامل ( اماكن الخروجات ,الفسح,المطاعم, الشواطئ وكل اللي هتحتاجيه) متجدد ان شاء الله

مقلقل اللحم السعودى*حمله هسافر من مطبخي لمطبخ بلد غيري*●

خاطرتى اوراق الخريف الحائزة على المركز الثانى

الزلابية الجزائرية **حمله هسافر من مطبخي لمطبخ بلد غيري*●

✴ [ المكان الخامس ] ✴ مسابقة أَمَاكِنُ فى حَياةُ النَّبِيِّ ﷺ مع ✴ وعجلت اليگ ربے لترضے ✴

بطاطا بالبشاميل علي الطريقة اللبناني (حملة هسافر من مطبخي لمطبخ بلد غيري) NESMA ATIAA ●

✴ [ المكان الرابع ] ✴ مسابقة أَمَاكِنُ فى حَياةُ النَّبِيِّ ﷺ مع ✴ وعجلت اليگ ربے لترضے ✴

فريك بالبندورة من الاردن **حمله هسافر من مطبخي لمطبخ بلد غيري*●

مخارق تونسية دائرية**حمله هسافر من مطبخي لمطبخ بلد غيري**●

باذنجان محشي لحمه (شيخ محشي )من المطبخ التركي مع نانا نزوله ((حمله هسافر من مطبخي لمطبخ بلد غيري ))●

خاطرتي"حكاية الأيام " الفائزة بالمركز الأول في مسابقة أوراق الخريف

صامدٌ أمام الخريفِ .. مشاركتي في مسابقة اوراق الخريف

الف مبروك للفتوكات بمسابقه اوراق الخريف مع البرنسيس نورونا

مشرفات القسم
مراقبات القسم
الفتوكات المتواجدات
الزائرات المتواجدات