مواضيع فتكات المميزة

المواضيع المميزة التي تكتبها العضوات و تختارها الادارة لتميزها كل اسبوع

اقتراحات لتطوير الموقع

أفكار العضوات لتطوير موقع فتكات

قسم المواضيع المكررة

قسم خاص بالمواضيع التي تضاف و تكون هناك موضوعات مشابهة سابقة لها

ثقافة و معلومات

قسم الثقافة و المعلومات العامة و المتخصصة

السياحة و السفر

قسم خاص بالسياحة والسفر ومعلومات عن الدول و الاماكن السياحية

تعليم اللغات

منتدى خاص بتعليم اللغات الاجنبية

Foreign Fatakat

Fatakat topics in other languages

الكمبيوتر و الانترنت

حلول للمشاكل التي تواجهنا في الكمبيوتر و الانترنت و معلومات مفيدة عنهما

موبايلات

كل ما يتعلق بالموبايل من اخبار و برامج و موديلات

اخبار الكمبيوتر والانترنت

منتدى خاص بأخر أخبار الكمبيوتر والإنترنت

اخبار

جديد الاخبار و الاخبار العاجلة في مصر و العالم

صور

صور في كل المجالات (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

فيديو

منوعات فيديو و افلام (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

تسجيلات صوتية

صوتيات منوعة (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

نكت و طرائف

جديد النكت و الطرائف

منوعات

جديد الترفيه من الاخبار و المنوعات والصور من كل مكان

العاب و مسابقات

العاب و مسابقات ترفيهية

مستعمل (سكند هاند)

سوق المستعمل بين عضوات فتكات

عروض فتكات

عروض وخصومات فتكات

الاستثمار و اخبار الاقتصاد

تبادل خبرات العضوات في الاستثمار و الادخار و متاقشة تأثير الاخبار الاقتصادية عليهن

زهرات فتكات

عمرك اقل من 18 سنة؟ تعالي و دردشي مع صاحباتك في عالم زهرات فتكات!

إيمانيات الزهرات

نتعلم سويا ديننا واخلاقنا ونطور سلوكياتنا

شات زهرات فتكات

شات للزهرات فقط، ممنوع دخول الكبار :)

تعليم و مدارس

قسم معلومات عن المدارس وتجارب العضوات معها

ركن المخطوبات

قسم خاص للمخطوبات و مواضيع تهمهن

معاملة الازواج

مناقشات و نصائح عن معاملة الازواج سعيا لعلاقة زوجية سعيدة

طفولة وأمومة

صحة الطفل و كل ما يهمه من ازياء و العاب و تعليم و رعاية و تربية

صحة المرأة

مواضيع و مناقشات تهمك لصحتك حيث تهتم بتخصص النساء و الولادة

صحة العائلة

مجال الطب بصفة عامة لإفادة عائلتك وقاها الله و إياك كل شر

العيادة النفسية و التنمية البشرية

تعلمي كيف تنمين نفسك و مهاراتك و تتخلصين من المخاوف و العقد لحياة افضل!

الاعشاب و الطب البديل

فوائد الاعشاب و الثمار و كيفية التداوي بها و الطرق التقليدية للطب البديل

المنتدى الإسلامي

المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات

القرآن الكريم

انشطة حفظ القرآن الكريم و التفسير و التجويد

السنة النبوية

الاحاديث الشريفة و بيان الاحاديث الصحيحة و الاحاديث الموضوعة

الفقه الإسلامي

يتناول المسائل الفقهية والاحكام الشرعية المختلفة

صوتيات ومرئيات اسلامية

دروس ومحاضرات ومواد اسلامية

معهد اعداد داعيات فتكات

دروس ومحاضرات وواجبات منهج اعداد الداعيات

تفسير الاحلام

تفسير الاحلام بواسطة العضوات ذوات الخبرة في الاحلام

الترحيب و الاجتماعيات

الترحيب بالمشتركات الجدد و التهاني بالمناسبات المختلفة و التعارف

دردشة و مواضيع عامة

المواضيع العامة و الحوارات التي لا تندرج تحت المنتديات المتخصصه

فضفضة و تجارب

طلبات المشورة و ابداء الرأي في المشكلات و تجارب العضوات مع الحياة

قضايا مجتمعية

منتدي لمناقشة جميع القضايا المجتمعية التي تهم المرأة والأسرة بصفة عامة

فتوكات الدول العربية

ملتقى بنات وسيدات الدول العربية في فتكات

المغتربات

قسم خاص بالمغتربات لتبادل الأخبار و الخبرات والفضفضة

شات فتكات

ابدئي محادثة جديدة او شاركي في محادثة موجودة من قبل

رد 0 0
0
فتكات رائعة
من روائع القرآن الكريم - الدلالة البيانية للفظي "الوالدان" و "الأبوان"

٢١‏/١١‏/٢٠٢٠
القرآن الكريم
من روائع القرآن الكريم
- الدلالة البيانية للفظي "الوالدان" و "الأبوان" في تعبير القرآن الكريم
- د. صالح بن عبد الله التركي


يقول الله جل شأنه في سورة الأحقاف (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا) [الأحقاف: 15] ويقول سبحانه وتعالى في سورة يوسف (وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ) [يوسف: 100] فجاء لفظ الوالدين في الآية الأولى ولفظ الأبوين في الآية الثانية والوالدان والأبوان لفظان لمسمى واحد هما الأب والأم كلاهما جاء على جهة التغليب ومن باب التغليب في اللغو العربية

فما الدلالة البيانية في التعبير القرآني بهذين اللفظين؟

إذا أجرينا لمحة سريعة على القرآن الكريم وألقينا نظرة فاحصة في تعبير القرآن الكريم وجدنا أن الله تبارك وتعالى يوظّف لفظ الوالدين في باب الإحسان والبر والشفقة والدعاء والرحمة كما قال الله عز وجلّ (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا) [النساء: 36] وقال (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا) [العنكبوت: 8] (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا) [الأحقاف: 15] فكل هذه الآيات وغيرها من كتاب الله عز وجلّ يأتي فيها لفظ الوالدين في باب الإحسان والبر والصلة والدعاء ذلك أن الأم أكثر حقًا من الأب على الأبناء بالدعاء والبر والإحسان كما سأل الصحابي النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: "من أحقُّ الناس بحسن صحبتي؟ قال أمك، قال: ثم من؟ قال أمك، قال ثم من؟ قال أمك، قال ثم من؟ قال أبوك" فالأم أكثر حقا من الأب على الأبناء في البر والإحسان والشفقة. وقد أخذ العلماء في دعاء إبراهيم عليه السلام (رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ (41) إبراهيم) أخذوا من هذه الآية أن أم إبراهيم كانت مؤمنة بدلالة لفظ (ولوالديّ) في الآية، أما أبوه فبنصّ القرآن الكريم هو مشرك.

وأما لفظ الأبوين فإن هذا اللفظ يأتي في سياق القرآن الكريم في ثلاثة مواطن:
أولها في سياق الإرث والميراث ومعلوم أن الأب أكثر حقا في الميراث من الأم كما قال الله عز وجلّ (وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ) [النساء: 11] وكما قال تعالى (وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ) [النساء: 11] ففي سياق الميراث يوظف القرآن الكريم لفظ الأبوين.

ثاني هذه المواطن في سياق الفخر ومعلوم أن العرب كانت تفتخر بآبائها ومن هذا المعنى قول الله عز وجلّ (فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا) [البقرة: 200] كانت العرب في الجاهلية إذا نزلت مزدلفة تفتخر بآبائها فقال الله عز وجلّ آمرا عباده في الحج (فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ) اذكروا الله العظيم كذكركم أباءكم أو أشد ذكرا. ومن هذا أيضًا قول الله عز وجلّ (وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ) [يوسف: 100] وهذا مقام فخر.
وكان الفرزدق يفتخر على جرير بأبويه فيقول: أولئك آبائي فجئني بمثلهم إذا جمعتنا يا جرير المجامع فَيا عَجَبي حَتّى كُلَيْبٌ تَسُبّني كأنّ أباها نَهْشَلٌ أوْ مُجَاشَعُ

وثالث هذه المواطن في سياق النسب فالإنسان ينتسب لأبيه وقد أمر الله عز وجلّ بذلك فقال (ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ) [الأحزاب: 5] وقوله تعالى في سورة الكهف (وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ) [الكهف: 80]

ختامًا لهذه الوقفة يتبين لنا أن التعبير القرآني يجاوز بين الألفاظ ولا تترادف مثل هذه الألفاظ في سياق القرآن الكريم فهذه الألفاظ ظاهرها الترادف وباطنها الاختلاف وهذا من بديع التعبير القرآني والدلالة البيانية للفظ الوالدين والأبوين والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد.




من روائع القرآن الكريم
د. صالح التركي
لفظ الجلالة (الله)
تفريغ سمر الأرناؤوط


 
يقول الله تبارك وتعالى في أعظم آية في كتابه العزيز (اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ) [البقرة: 255] هذه الآية العظيمة ابتدأت بأعظم أسماء الله تبارك وتعالى ولفظ الجلالة (الله). لفظ الجلالة (الله) أصله من هيئة تكوين الحرف (ألِه) أي غُبِد كما جاء ذلك عند أهل المعاجم،

فالله معناه المعبود لذلك لفظ الجلالة الله ارتبط بالعبادة في القرآن الكريم في أكثر من خمسين آية كما قال الله عز وجلّ (اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ) أي اعبدوا المعبود الحق الذي يجب أن تُصرف له العبادة. لفظ الجلالة الله هو أكثر أسماء الله ترددا في القرآن الكريم حيث جاء هذا الاسم في أكثر من ألفي آية مما يدل على أنه اسم الله الأعظم كما قال بذلك غير واحد من علماء السلف والخلف. لفظ الجلالة الله هو الاسم الدال على الذات العليا لله تبارك وتعالى وهو الاسم الجامع لأسماء الله الحسنى وصفاته العلا، فإذا دعوت بالعزيز فأنت تدعو بالعزة وإذا دعوت بالغفور فأنت تدعو بالمغفرة وإذا دعوت بالكريم فأنت تدعو بالكرم وإذا دعوت باسم الله فأنت تدعو بجميع هذه الصفات وجميع هذه المحامد والأسماء.

لفظ الجلالة الله هو الاسم الذي انفرد به الله جلّ جلاله عن بقية الآلهة المزعومة التي عبدها الكفار فلم يتسمّى أحد بهذا الاسم سوى الله جلّ جلاله. لفظ الجلالة الله هو الاسم الذي اعترف به الكفار وسائر الديانات كما قال تبارك وتعالى (وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ۖ فَأَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ (87) الزخرف) الله يأتي في سياقات القرآن الكريم في مقام التخويف والتعظيم والتكليف وغير ذلك كما قال الله تبارك وتعالى (ذَٰلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ) [الزمر: 16] وكما قال الله تبارك وتعالى (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ) [الأنفال: 2] وفي سياق التعظيم يقول الله عز وجلّ (ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبِّي عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) [الشورى: 10] لفظ الجلالة الله نراه في سياق القرآن الكريم دائما في مقام المضاف إليه ولا يكون مضافا أبدا وأهل اللغة عندهم المضاف إليه أشرف من المضاف كما في القرآن الكريم (ناقة الله، رسل الله، آيات الله) وغير ذلك. لفظ الجلالة الله إذا تأملنا في سياق القرآن الكريم نجده دائما موصوفا كما قال الله عز وجلّ (هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ ۚ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23) الحشر) والموصوف يأتي متبوعًا ولا يأتي تابعًا ولفظ الجلالة الله في هذا المقام لشرفه ولمكانته وعظمته. الله جلّ جلاله هو سلوى الحزين.

الله جلّ جلاله هو جاه الغني وهو غنى الفقير. الله جلّ جلاله هو ملاذ الخائف المستجير (ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبِّي عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) [الشورى: 10] والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد.
 
 
رد 43 1
1

روجينا 10
فتكات جديدة

٢١‏/١١‏/٢٠٢٠ ٧،٥٦ م
بارك الله فيك 
موضوعات مميزة

رسالة من شاب اتصل بالشيخ محمد الغليظ للبنات

صوره التقطها مصور فرنسى من الجو لحُجاج بيت الله وهم بالقرب من قرية الجحفة بالحجاز

رحلتى الحقيقية الرابعة إلى رأس البر (( حملة رحلة حقيقية وتجربة فعلية ))

يلا فتوكات اتوقعوا نتيجة لقاء النهائي بين الأهلي والزمالك في دوري أبطال أفريقيا

توقعي يا فتوكة نتيجة مباراة القمة بين الهلال والنصر في كأس خادم الحرمين الشريفين

رحله الى منتجع هيلتون المنقف ( رحله حقيقيه وتجربه فعليه )

بصي يا ستي دي تعليمات بسيطة للمذاكرة.

رحلتي الخامسة الحقيقية مدينة ينبع السعودية ( رحلة حقيقية وتجربة فعلية)

السيرة للنبويه بالعاميه الحلقه التاسعه

رحله علميه للمتحف العلمى التربوى فرجه وذكرى (رحله حقيقيه وتجربه فعليه )

رحلتي العاشرة والاخيرة من الجزء الثالث رحلة حقيقية إلي الخارجة أو الوادي الجديد. مع (نسمة المؤمن)

رحلتي الى ابو ظبي حمله رحله حقيقيه وتجربه فعليه مع نانا نزوله

حديقة ليجولاند بدبي حمله رحله حقيقيه وتجربه فعليه

رحلتي الرابعة الحقيقية المتحف المصري ووسط البلد (القاهرة) رحلة حقيقة وتجربة فعلية

رحلتي التاسعة بالجزء الثالث رحلة حقيقية إلي شرم الشيخ..مع(نسمة المؤمن)

رحلتنا الحقيقيه الى فرنسا حمله رحله حقيقيه وتجربه فعليه مع نانا نزوله

برج خليفة ناطحة سحاب حمله رحله حقيقيه وتجربه فعليه

السيرة النبويه بالعاميه الحلقه الثامنه

رحلتي الثامنة بالجزء الثالث رحلة حقيقية لعروس النيل فى الجنوب" أسوان " .مع( نسمة المؤمن)

رحلتنا اليوم كشته يعنى رحله الى الصحراء ( رحله حقيقيه وتجربه فعليه )

مشرفات القسم
مراقبات القسم
الفتوكات المتواجدات
الزائرات المتواجدات