مواضيع فتكات المميزة

المواضيع المميزة التي تكتبها العضوات و تختارها الادارة لتميزها كل اسبوع

اقتراحات لتطوير الموقع

أفكار العضوات لتطوير موقع فتكات

قسم المواضيع المكررة

قسم خاص بالمواضيع التي تضاف و تكون هناك موضوعات مشابهة سابقة لها

ثقافة و معلومات

قسم الثقافة و المعلومات العامة و المتخصصة

السياحة و السفر

قسم خاص بالسياحة والسفر ومعلومات عن الدول و الاماكن السياحية

تعليم اللغات

منتدى خاص بتعليم اللغات الاجنبية

Foreign Fatakat

Fatakat topics in other languages

الكمبيوتر و الانترنت

حلول للمشاكل التي تواجهنا في الكمبيوتر و الانترنت و معلومات مفيدة عنهما

موبايلات

كل ما يتعلق بالموبايل من اخبار و برامج و موديلات

اخبار الكمبيوتر والانترنت

منتدى خاص بأخر أخبار الكمبيوتر والإنترنت

اخبار

جديد الاخبار و الاخبار العاجلة في مصر و العالم

صور

صور في كل المجالات (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

فيديو

منوعات فيديو و افلام (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

تسجيلات صوتية

صوتيات منوعة (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

نكت و طرائف

جديد النكت و الطرائف

منوعات

جديد الترفيه من الاخبار و المنوعات والصور من كل مكان

العاب و مسابقات

العاب و مسابقات ترفيهية

مستعمل (سكند هاند)

سوق المستعمل بين عضوات فتكات

عروض فتكات

عروض وخصومات فتكات

الاستثمار و اخبار الاقتصاد

تبادل خبرات العضوات في الاستثمار و الادخار و متاقشة تأثير الاخبار الاقتصادية عليهن

زهرات فتكات

عمرك اقل من 18 سنة؟ تعالي و دردشي مع صاحباتك في عالم زهرات فتكات!

إيمانيات الزهرات

نتعلم سويا ديننا واخلاقنا ونطور سلوكياتنا

شات زهرات فتكات

شات للزهرات فقط، ممنوع دخول الكبار :)

تعليم و مدارس

قسم معلومات عن المدارس وتجارب العضوات معها

ركن المخطوبات

قسم خاص للمخطوبات و مواضيع تهمهن

معاملة الازواج

مناقشات و نصائح عن معاملة الازواج سعيا لعلاقة زوجية سعيدة

طفولة وأمومة

صحة الطفل و كل ما يهمه من ازياء و العاب و تعليم و رعاية و تربية

صحة المرأة

مواضيع و مناقشات تهمك لصحتك حيث تهتم بتخصص النساء و الولادة

صحة العائلة

مجال الطب بصفة عامة لإفادة عائلتك وقاها الله و إياك كل شر

العيادة النفسية و التنمية البشرية

تعلمي كيف تنمين نفسك و مهاراتك و تتخلصين من المخاوف و العقد لحياة افضل!

الاعشاب و الطب البديل

فوائد الاعشاب و الثمار و كيفية التداوي بها و الطرق التقليدية للطب البديل

المنتدى الإسلامي

المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات

القرآن الكريم

انشطة حفظ القرآن الكريم و التفسير و التجويد

السنة النبوية

الاحاديث الشريفة و بيان الاحاديث الصحيحة و الاحاديث الموضوعة

الفقه الإسلامي

يتناول المسائل الفقهية والاحكام الشرعية المختلفة

صوتيات ومرئيات اسلامية

دروس ومحاضرات ومواد اسلامية

معهد اعداد داعيات فتكات

دروس ومحاضرات وواجبات منهج اعداد الداعيات

تفسير الاحلام

تفسير الاحلام بواسطة العضوات ذوات الخبرة في الاحلام

الترحيب و الاجتماعيات

الترحيب بالمشتركات الجدد و التهاني بالمناسبات المختلفة و التعارف

دردشة و مواضيع عامة

المواضيع العامة و الحوارات التي لا تندرج تحت المنتديات المتخصصه

فضفضة و تجارب

طلبات المشورة و ابداء الرأي في المشكلات و تجارب العضوات مع الحياة

قضايا مجتمعية

منتدي لمناقشة جميع القضايا المجتمعية التي تهم المرأة والأسرة بصفة عامة

فتوكات الدول العربية

ملتقى بنات وسيدات الدول العربية في فتكات

المغتربات

قسم خاص بالمغتربات لتبادل الأخبار و الخبرات والفضفضة

شات فتكات

ابدئي محادثة جديدة او شاركي في محادثة موجودة من قبل

رد 0 0
0
فتكات غالية قوي
اللحن في قراءة القرآن الكريم ( مقال سيعلمك الكثير )

١١‏/٩‏/٢٠٢٠
القرآن الكريم


أعلمى أختي - يا صاحبه القرآن - أن الله - تعالى - أنزل القرآن بالتجويد؛ حيث قال سبحانه: ﴿ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا ﴾ [الفرقان: 32]؛ أي: أنزلناه بالترتيل، وهو التجويد الذي ثبتت فرضيتُه بالكتاب والسنة وإجماع الأمة 
فاللحن فيه حرام، قال تعالى -: ﴿ قُرْآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ ﴾ [الزمر: 28]، فينبغي للقارئه أن تعرف اللحن لتتجنبه،، وقد أشار الخاقاني إلى ذلك بقوله:
فأولُ علمِ الذكر إتقانُ حفظِه 
ومعرفة باللحن مِن فيك إذ يجري 
فكُنْ عارفًا باللحنِ كيما تزيلَه 
وما للذي لا يعرفُ اللحن من عذرِ
 

إن اللحن يأتي في لغة العرب على معانٍ، والمراد به هنا: الخطأ والانحراف، والميل عن الصواب،
وهو نوعان، جلي وخفي،

ولكل واحد منهما حد يخصه، وحقيقة يمتاز بها عن صاحبه، والأول حرام بالإجماع، والثاني فيه قولان؛ قول بالكراهة وقول بالتحريم، والمعتمد عندي الأول؛ دفعًا للحرج عن الأمة، وهذا ما ذكره شيخنا العلامة/ عثمان سليمان مراد - رحمه الله - في السلسبيل حيث قال:
واللحنُ قسمانِ جَلِيّ وخَفِي 
كلٌّ حرامٌ مع خلافٍ في الخَفِي 
أما الجَلِي فخطأٌ في المبنَى 
خل به أو لا يخلُّ المعنى 
أما الخَفِي فخطأ في العُرفِ 
من غير إخلالٍ كترك الوصفِ 
لا يَعرِفُ الخَفِي سوى المجوِّدِ 
ويَعرِف الجَلِي كلُّ واحدِ 

 
اللحن الجلي:

اللحن في اللغة:
الخطأ والانحراف والميل عن الصواب في اللغة والإعراب، فهو لاحن.
 والجلي من الظهور والوضوح.
 
واللحن الجلي في الاصطلاح:
خطأ يطرأ على اللفظ، فيخلُّ بعرفِ القراءة ومبنى الكلمة، سواء أخل بالمعنى أم لم يخلَّ، وسمي جليًّا؛ لأنه ظاهر يشتركُ في معرفته علماء القراءات وغيرهم، ويكون في الحروف والكلمات، والحركات والسكنات.
 
أما في الحروف، فله ثلاث صور:

1- إبدال حرف مكان حرف؛ كإبدال الحاء من: ﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ ﴾ بحرف هاء، وإبدال الضاد من: ﴿ فَمَنِ اضْطُرَّ ﴾ بطاء، وإبدال التاء من: ﴿ ثَيِّبَاتٍ ﴾ بسين، والنون من: ﴿ أَنْعَمْتَ ﴾ بلام، والذال من: ﴿ الَّذِينَ ﴾ بزاي، والتاء من: ﴿ الْمُسْتَقِيمَ ﴾ بطاء، والسين منها بصاد، والغين من: ﴿ الْمَغْضُوبِ ﴾ بقاف، والضاد من: ﴿ الضالِّين ﴾ بظاء، وإبدال الجيم من: ﴿ جَاءَكُمْ ﴾ بحرف: (G) باللغة الإنجليزية، وغير ذلك مما يجري فيه الإبدال.
 
2- زيادة حرف على مبنى الكلمة؛ كزيادة الألف بعد اللام في قوله - تعالى -: ﴿ وَلَتُسْأَلُنَّ ﴾ حيث تقرأ، ولا تسألن، وزيادة الواو أو الفاء عند بداية الكلام؛ كقراءة: وإذ قال بدلاً من: ﴿ إِذْ قَالَ ﴾، وغير ذلك من الزيادات كيفما جاءت.
 
3- إنقاص حرف من مبنى الكلمة أو من النص؛ كأن يقرأ: إذا جاءت الطامة بدل: ﴿ فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ ﴾ و: ولتموتن إلا وأنتم مسلمون، بدل من: ﴿ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ﴾ [آل عمران: 102]، أو غير ذلك من صور الإنقاص كيفما جاءت.
 
ويكون بالكلمات، وله ثلاث صور:

1- إبدال كلمة بكلمة؛ كقراءة: والله غفور رحيم، بدل: ﴿ وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ ﴾ أو العكس، وغير ذلك من الإبدال كيف ورد.
 
2- زيادة كلمة على الآية؛ كزيادة مؤمنة، على قوله - تعالى -: ﴿ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ ﴾، أو غير ذلك من الزيادة كيف وردت.
 
3- إنقاص كلمة من آية؛ كأن يقرأ: ولله ما في السموات والأرض، بدل: ﴿ وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ﴾، أو غير ذلك من النقص كيف جاء.
 
ويكون بالحركات والسكنات: كإبدال الفتحة من: ﴿ أَنْعَمْتَ ﴾ بالضمة أو الكسرة، والسكون بالفتحة، وإبدال الضمة من: ﴿ الْحَمْدُ ﴾ بفتحة أو كسرة، ونحو ذلك.
 
حكم اللحن الجلي:

اللحنُ الجَلِي إذا حصل في سورة الفاتحة إما أن يخلَّ بالمعنى وإما ألا يخلَّ؛ فإن أخلَّ بالمعنى يُبطِل الصلاة بلا خلاف، وإن لم يخلَّ بالمعنى فالفتوى على أنه لا يبطل الصلاة، ولكن مع الإثم، أما في غير الفاتحة، فلا تبطل به الصلاة، سواء أخلَّ بالمعنى أم لم يخل، إلا إذا كان متعمدًا، ولكن مع الإثم أيضًا.
 




اللحن الخفي:
وهو في اللغة المستتر.
 وفي الاصطلاح:
خطأ يطرأ على الألفاظ، فيخل بالعُرْف ولا يخل بالمبنى، سواء أخل بالمعنى أم لم يخلَّ.
 
ومن العلماء من يقول: إن اللحن الخفي لا تأثير له على المعنى، وسمي خفيًّا؛ لأن معرفته مختصة بعلماء القراءة دون غيرهم، وهو نوعان:

فالأول: يعرفه عامَّة القراء؛ كترك الإدغام في مكانه، والإظهار، والإقلاب، والإخفاء، وترقيق المفخَّم، وتفخيم المرقَّق، وتخفيف المشدَّد، وتشديد المخفَّف، وقصر الممدود، ومد المقصور، وترك الغُنَّة، وغنة ما لا غنة له، وغير ذلك مما هو مخالف لقواعد التجويد.
 
والثاني: لا يعرفه إلا المَهَرة من المُقرِئين؛ كتكرير الراءات، وترعيد الصوت بالمد والغنة، وزيادة المد على مقداره أو إنقاصه، وتطنين النونات، والزيادة أو الإنقاص من مقدار الغنة، وغير ذلك مما يخل باللفظ ويذهب برونقه.
 
• كما يكون في الحركات؛ كنطق الضمة التي بعدها سكون حركة بين الضمة والفتحة، ولتلافي ذلك لا بد من مراعاة ضم الشفتين عند كل ضمة بعدها سكون، كما في: (كنتم - آمنتم - هم - عليكم...)، وكذلك في الكسرة التي بعدها سكون؛ فإنها تنطق حركة بين الكسرة والفتحة، ولتلافي ذلك يقدَّم الفك الأسفل على الفك الأعلى عند كل كسرة بعدها سكون.. وكذلك في الحركات الثلاث المتوالية فأكثر؛ فإن اللسان العربي يستثقل نطقها، ولذلك يختلس جزءًا من بعض الحركات، فلا تكون حركة كاملة، كما في: (وضرب - كمثل - مثلهم - شجرة - فإذا...) وغيرها.
 
وللتخلص من هذا الاختلاس ندقِّق على الحركات كلها؛ بحيث يكون الزمن واحدًا في الجميع، لكن لا ينبغي الزيادة في التدقيق لئلاَّ يتولد حرف مد.
 
وكذلك في الكسرة التي بعدها ياء؛ فإن الياء والكسرة متجانستان، غير أن الياء أقوى من الكسرة، فتأكل الكسرة أو بعضها، كما في: (مالك يوم الدين)، فيلزم تحقيق كسرة الكاف من غير إشباع؛ حتى لا تأكلها - كلَّها أو بعضَها - الياءُ، وحتى لا يتولَّد بعدها ياء مرققة.
 
وكذلك في الضمة التي بعدها واو، فإن الواو والضمة متجانستان، غير أن الواو أقوى من الضمة، فتأكلها كلها أو بعضها، كما في: ﴿ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴾ [الفاتحة: 5]، فيلزم تحقيق ضمة الدال من غير إشباع؛ حتى لا تأكلها - كلَّها أو بعضَها - الواوُ، وحتى لا يتولَّد بعدها واو مديَّة.
 
• ويكون أيضًا في الحروف، ومن ذلك تخفيف الحرف المشدَّد، كما في: ﴿ إِيَّاكَ ﴾ فإنها تقرأ لحنًا بياء مخففة، وهذا لحن خفي يخل بالمعنى؛ حيث: "إياك" بالتخفيف معناها قرص الشمس.
 
وكتخفيف الراء المشددة في: ﴿ الرَّحْمَنِ ﴾ فهذا أيضًا من اللحن الخفي الذي يغيِّر المعنى؛ فإنها إذا قرأت بالتخفيف يصبح المعنى استفهامًا عن كون الله - تعالى - رحمانًا أم لا؛ لذلك لا بد من مراعاة التشديد في الحروف المشددة.
 
• ويكون أيضًا في إشباع الحركات، فيتولَّد بعد الفتحة ألف، كما في: (بث - تلك) فتصبحان: (بثا - تلكا)، وبعد الضمة واو، كما في: (وينشر - ويهب) فتصبحان: (وينشرو -ويهبو)، وبعد الكسرة ياء، كما في: (مالك - أكرمنِ)، فتصبحان: (مالكي - أكرمني)، لذلك كان لا بد من تحقيق الحركات بزمن يقدَّر بفتح الأصبع أو ضمه من غير إفراط ولا تفريط؛ حتى لا تذهب الحركة أو بعضها، ولا يتولَّد بعدها حرف مدٍّ مجانس لها، وأكثر ما يحصل ذلك في الكسرة التي يأتي بعدها سكون عند الوقف، كما في: (المدثر - فأنذر - فكبِّر...)، فتصبح هذه الكلمات: (المدثير - فأنذير - فكبير...)، وهكذا.
 
• ويكون بحذف الهاء الساكنة أو تاء التأنيث المربوطة - كلها أو بعضها - عند الوقف عليها؛ كما في: (واستغفره - القارعة...)؛ حيث يوقف عليها لحنًا هكذا: (واستغفر - القارعَ...)، لهذا كان لا بدَّ من تحقيق الهاء الساكنة والتاء المربوطة التي يُوقَف عليها بهاء ساكنة بهمسهما ورخاوتها.
 
• ويكون بأكل بعض الحروف إذا توالت، سواء كان في كلمة واحدة، كما في: (تتمارى - ووجدك...) أو في كلمتين، كما في: (فصلِّ لربك - كيف فعل...)، ولهذا كان لا بد من إحداث توازن بين الحرفين؛ بحيث يستغرق نطق أحدهما نَفْس الزمن الذي يستغرقه الآخر.
 
• ويكون بأكل بعض الحروف الذلقى والواو عند الابتداء؛ وذلك لسهولة ويُسْر مخرجها، كما في: (فإذا - وإذا - الأمر - ربما - بئسما...)؛ لذلك لا بدَّ من قراءتها بهدوء وبطء؛ حتى لا يذهب بعضُ هذه الحروف، وأكثر ما يظهر ذلك عند الابتداء بالفاء أو الواو، غير أن ذلك كله يحتاج إلى مشافهة من المقرئين الحاذقين.
 
حكم اللحن الخفي:

اللحن الخفي في نوعِه الأوَّل محرَّم؛ لأن القارئ إذا ترك الغنة، والإظهار، والإدغام، والإخفاء، والإقلاب، والمد، والقصر، فماذا بقي من أحكام التجويد؟! وكيف توصف التلاوة بعد ذلك بالصحة؟!
 
إن ترك هذه الأحكام لا يتفق مع قواعد التجويد المُجمَع عليها بين عامة المسلمين.

غير أنني أرى ما ذهب إليه بعض علماء التجويد من أن النوع الثاني من اللحن الخفي ليس بمحرم؛ لأنه يحتاج إلى مهارة فائقة، وذوق رفيع، وهذا لا يتوافر عند الكثير، لكن ينبغي على الإنسان أن يجاهد نفسه بالتدريب والتمرين؛ حتى يكون حاذقًا ماهرًا.
 
• أسباب اللحن:

وخلاصة ما تقدَّم لا يسعني إلا أن أُعَدِّدَ أسباب اللحن، فأقول:
1- الجهل بمخارج الحروف: فيؤدي إلى استبدال حرف بحرف.
 
2- الجهل بصفات الحروف: فيؤدي إلى استبدال حرف بحرف، وتقبيح الحروف، وأكل القوي منها الضعيف.
 
3- الجهل بحقائق الحركات والسكنات - الضبط النحوي - فيؤدي إلى استبدال السكون بحركة، أو تشديد المخفف، أو تخفيف المشدد، وهكذا.
 
4- يبوسة اللسان والحنك: فيؤدي إلى خلط الحروف والحركات، أو استبدالها، أو تغييرها عن مسارها، أو أكل بعضها.
 
5- العجمة: فتؤدي إلى نطق الحروف التي لا مثيل لها في لغته الأصلية على غير حقيقتها.
 
6- الأُمِّية: وخاصة مع كبر السن، فإنها تؤدي إلى تغيير الحروف والحركات والسكنات، أو عدم إعطائها مستحقاتها.
 
7- اللهجات المحلية: فإنها تؤدي إلى تغير بعض الحروف، ومسار الحركات، وعدم إعطاء الحروف مستحقاتها من الصفات؛ حيث تنطق في اللهجة لحنًا.
 
8- عدم المعرفة بأحكام التجويد، أو الجهل بتطبيقها: فيمدُّ ما لا مدَّ فيه، أو يترك مدَّ ما فيه مد، أو يزيد في مدِّه، أو ينقصه، أو يخلط بين أحكام الميم الساكنة، كما يخلط بين أحكام النون الساكنة والتنوين، والميم والنون المشدَّدتينِ، ولا يميز أحكام اللامات السواكن، وغير ذلك من الأحكام.
 
9- الضعف الشديد في اللغة العربية نحوًا وصرفًا: حيث يخلط بين الحركات والحروف.
 
10- التقصير في إعطاء القرآن حقه من الاهتمام بتعلم الأداء الصحيح من المشايخ المتقنين.
 
11- الالتباس:وهو نوعان:

1- التباسٌ سببه الحروف: وهو أن تماثل كلمةٌ كلمةً أخرى في جميع الحروف إلا حرفاً واحدًا، وكلا الكلمتين موجود في القرآن، كما في: (رجز) تلتبس بـ: (رجس)، و(عسى) تلتبس بـ: (عصى)، و(يخشى) تلتبس بـ: (يغشى)، و(محذورًا) تلتبس بـ: (محظورًا)، و(ضلَّ) تلتبس بـ: (ظل)، و(بسطة) تلتبس بـ: (بصطة)، و(المنذرين) تلتبس بـ: (المنظرين)، و(يُسْحَبون) تلتبس بـ: (يُصبحون)، وهكذا في كل نظير.
 
2- التباسٌ سببه الحركات والسكنات، وهو أن تماثل الكلمةُ كلمةً أخرى في جميع الحروف، ولكنهما تختلفان في حركة واحدة، أو في سكون، أو فيهما معًا، كما في: (المخلَصين) تلتبس بـ: (المخلِصين)، و(منذَرين) تلتبس بـ: (منذِرين)، و(كفُوا) تلتبس بـ: (كفْوا)، و(خالِدَينِ) تلتبس بـ: (خالِدِينَ)، وهكذا في كل نظير.
 

رد 104 4
5

نانا نزوله
مشرفه عامه

٢٧‏/٧‏/٢٠٢٠ ٣،٢٠ م
روعه بارك الله فيكي

الأختين الحلوين هناء و شيرين
♥ اللهم بلغنا رمضان ♥

٢٧‏/٧‏/٢٠٢٠ ٥،٠٧ م

منة الكريم
مديرة متخصصة

٣‏/٨‏/٢٠٢٠ ٧،٠١ م
ممتاز
جزاك الله خيرا ونفع بك

المس كوكو
مراقبة الأقسام المنزلية

٨‏/٩‏/٢٠٢٠ ١٠،١٧ م
smiley

*وعجلت اليك ربي لترضي*
مشرفة الاقسام الاسلامية والزهرات

١١‏/٩‏/٢٠٢٠ ١٢،٠٥ ص
ما شاء الله تبارك الله
جزاك الله خيرا ونفع بك
موضوعات مميزة

فاكرة اول وسام او جايزة اخدتيها فى المنتدى يا فتوكة ؟؟

تنسيق المرحلة الثالثة.. تعرف على قائمة الكليات والمعاهد الشاغرة أمام الطلاب

الرد على شبهات عن البدع

(بالتطوروالتقدم نرتقي وبالموضه بفتكات نلتقي حمله لاقسام الموضه والجمال باب الاشتراك مفتوح

رحلة إلى جزيرة بافن بالقطب الشمالي/رحلتنا لكل الأقطار بالليل أو بالنهار بحرية اوجوية .*(نسمة المؤمن)

هموت من الرعب

اعرفى إزاى تنمى مهارات طفلك الرضيع بعد سن 4 شهور (ليلي90)

رحله من اثينا الى روما بالقطار حملتنا للشطار واصحاب التجدد والاختيار-

رحله الى القطب الجنوبى ( رحلتنا لكل الاقطار بالليل وبالنهار بحرية او جوية)

باذنجان مقلي بالبقسماط والبيض من مطبخ نانا نزوله

برج ايفل محطتي الاولي في (رحلتنا لكل الاقطار بالليل وبالنهار بحرية او جوية)

غدا.. انطلاق مرحلة تقليل الاغتراب والتحويل بين الكليات وتستمر حتى 16 سبتمبر (ليلي90)

حملتنا للشطار واصحاب التجدد والاختيار- رحله لكل الاقطار بالليل او بالنهار بحريه او جويه او بالقطار

تنسيق الجامعات 2020.. ننشر الحد الأدنى لكليات المرحلة الثانية أدبى (ليلي90)

تنسيق المرحلة الثالثة 2020 .. قائمة الكليات الشاغرة لطلاب الشعبة العلمية (ليلي90)

نتيجة مسابقة ماسة فتكات الف مبروك للفائزات

عزاء واجب.. في (عم) أختنا الغاليه أم عبودي ربنا يلهمها الصبر والسلوان

جمال منطقه البترون/لبنان بكامرتي وحصريا مع نانا نزوله

أجمل بلوزات لأجمل بنات حصرى وبس على فتكات من الأختين الحلوين هناء وشيرين

فساتين جميله للكلبوظات

مشرفات القسم
مراقبات القسم
الفتوكات المتواجدات
الزائرات المتواجدات