مواضيع فتكات المميزة

المواضيع المميزة التي تكتبها العضوات و تختارها الادارة لتميزها كل اسبوع

اقتراحات لتطوير الموقع

أفكار العضوات لتطوير موقع فتكات

قسم المواضيع المكررة

قسم خاص بالمواضيع التي تضاف و تكون هناك موضوعات مشابهة سابقة لها

ثقافة و معلومات

قسم الثقافة و المعلومات العامة و المتخصصة

السياحة و السفر

قسم خاص بالسياحة والسفر ومعلومات عن الدول و الاماكن السياحية

تعليم اللغات

منتدى خاص بتعليم اللغات الاجنبية

Foreign Fatakat

Fatakat topics in other languages

الكمبيوتر و الانترنت

حلول للمشاكل التي تواجهنا في الكمبيوتر و الانترنت و معلومات مفيدة عنهما

موبايلات

كل ما يتعلق بالموبايل من اخبار و برامج و موديلات

اخبار الكمبيوتر والانترنت

منتدى خاص بأخر أخبار الكمبيوتر والإنترنت

اخبار

جديد الاخبار و الاخبار العاجلة في مصر و العالم

صور

صور في كل المجالات (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

فيديو

منوعات فيديو و افلام (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

تسجيلات صوتية

صوتيات منوعة (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

نكت و طرائف

جديد النكت و الطرائف

منوعات

جديد الترفيه من الاخبار و المنوعات والصور من كل مكان

العاب و مسابقات

العاب و مسابقات ترفيهية

مستعمل (سكند هاند)

سوق المستعمل بين عضوات فتكات

عروض فتكات

عروض وخصومات فتكات

الاستثمار و اخبار الاقتصاد

تبادل خبرات العضوات في الاستثمار و الادخار و متاقشة تأثير الاخبار الاقتصادية عليهن

زهرات فتكات

عمرك اقل من 18 سنة؟ تعالي و دردشي مع صاحباتك في عالم زهرات فتكات!

إيمانيات الزهرات

نتعلم سويا ديننا واخلاقنا ونطور سلوكياتنا

شات زهرات فتكات

شات للزهرات فقط، ممنوع دخول الكبار :)

تعليم و مدارس

قسم معلومات عن المدارس وتجارب العضوات معها

ركن المخطوبات

قسم خاص للمخطوبات و مواضيع تهمهن

معاملة الازواج

مناقشات و نصائح عن معاملة الازواج سعيا لعلاقة زوجية سعيدة

طفولة وأمومة

صحة الطفل و كل ما يهمه من ازياء و العاب و تعليم و رعاية و تربية

Nestle Baby&me

بداية صحية لحياة صحية

صحة المرأة

مواضيع و مناقشات تهمك لصحتك حيث تهتم بتخصص النساء و الولادة

صحة العائلة

مجال الطب بصفة عامة لإفادة عائلتك وقاها الله و إياك كل شر

العيادة النفسية و التنمية البشرية

تعلمي كيف تنمين نفسك و مهاراتك و تتخلصين من المخاوف و العقد لحياة افضل!

الاعشاب و الطب البديل

فوائد الاعشاب و الثمار و كيفية التداوي بها و الطرق التقليدية للطب البديل

المنتدى الإسلامي

المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات

القرآن الكريم

انشطة حفظ القرآن الكريم و التفسير و التجويد

السنة النبوية

الاحاديث الشريفة و بيان الاحاديث الصحيحة و الاحاديث الموضوعة

الفقه الإسلامي

يتناول المسائل الفقهية والاحكام الشرعية المختلفة

صوتيات ومرئيات اسلامية

دروس ومحاضرات ومواد اسلامية

معهد اعداد داعيات فتكات

دروس ومحاضرات وواجبات منهج اعداد الداعيات

تفسير الاحلام

تفسير الاحلام بواسطة العضوات ذوات الخبرة في الاحلام

الترحيب و الاجتماعيات

الترحيب بالمشتركات الجدد و التهاني بالمناسبات المختلفة و التعارف

دردشة و مواضيع عامة

المواضيع العامة و الحوارات التي لا تندرج تحت المنتديات المتخصصه

فضفضة و تجارب

طلبات المشورة و ابداء الرأي في المشكلات و تجارب العضوات مع الحياة

قضايا مجتمعية

منتدي لمناقشة جميع القضايا المجتمعية التي تهم المرأة والأسرة بصفة عامة

فتوكات الدول العربية

ملتقى بنات وسيدات الدول العربية في فتكات

المغتربات

قسم خاص بالمغتربات لتبادل الأخبار و الخبرات والفضفضة

شات فتكات

ابدئي محادثة جديدة او شاركي في محادثة موجودة من قبل

رد 0 0
0
مشرفة االاقسام الاسلامية و اقسام الزهرات
 توجيهات رمضانية (16) ليلة القدر خير من ألف شهر ( محبه لله ورسول الله )

٢٣‏/٥‏/٢٠٢٠
إيمانيات الزهرات
منتديات المميزة النسائي

توجيهات رمضانية (16)
ليلة القدر خير من ألف شهر


خالد بن علي الجريش

اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد،،
إن الزمان يتفاضل بعضه على بعض، كما تتفاضل البقاع والأعمال والأشخاص بعضهم على بعض فهاهي ليلة القدر هي عدد محدود من الساعات كغيرها من حيث الزمن لكن سعة فضل الله ورحمته على عباده جعلها تُساوي عشرات السنين فاللهم لك الحمد كثيرًا ولك الشكر كثيرًا كما تُنعم كثيرًا، فيا إخوتي الكرام، هل لكم في مناسبة تستدركون فيها ما فات من أعماركم؟ هل لكم في ساعات تُضاعف الأعمال فيها أضعافًا كثيرة؟ هل لكم في ليلة إن وافقتموها أخرجتكم من ذنوبكم؟ هل لكم في ليلة هي أفضل من عشرات السنين؟ إنها ليلة القدر، وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر، من حُرم خيرها فهو المحروم ولنا مع هذه الليلة الكريمة وقفاتٌ عدة:

الوقفة الأولى: هذه الليلة هي خاصة بهذه الأمة، فضلًا من الله تعالى ورحمة حيث كانت أعمارهم أقصر من أعمار الأمم السابقة، فتفضّل الله تعالى عليهم بما يلحقون به من سبقهم من الأمم، فاستثمر أخي الكريم هذا الفضل الرباني أشد ما تستطيعه من الاستثمار فهي ليست وقتًا طويلا، هي ليلة من ليالي معدودات وتنتهي، فاجتهد في موافقتها واحرص عليها من خلال تهيئة الأسباب المعينة والتخلي عن الظروف الثانوية فستوفق بإذن الله تعالى.

الوقفة الثانية: من بركة هذه الليلة أن الملائكة تعمُر الأرضَ فيها وتغمُرها فيتوافد سكان السماء على سكان الأرض من المؤمنين، فتنزل الملائكة وينزل جبريل، يهبطون من السماوات إلى الأرض ويؤمّنون على دعاء المسلمين، قال الله تعالى (تنزّل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر) فهل هذا الحدث سيُغير فيك إلى همة عالية للتفاعل في تحصيل هذه المكاسب العظيمة؟.

الوقفة الثالثة: خرج النبي صلى الله عليه وسلم ليُخبر الناس بليلة القدر فتلاحى رجلان وتشاحنا، فرُفع العلم بها، فلم يُخبرهم، وفي هذا من قُبح المشاحنة ومضرّتها وسوئها ما الله به عليم، ولكن إخفاءها لعله خير من جانب آخر، حتى يجتهد الناس في جميع تلك الليالي، فيحصلون عليها وعلى غيرها، فمن اجتهد ليالي العشر كلها، فإنه قطعًا سيُوفق إليها بإذن الله تعالى، وما أيسر ذلك على من وفّقه الله إليه.

الوقفة الرابعة: إن إحياء هذه الليلة إيمانًا واحتسابًا هو سبب لمغفرة الذنوب، قال عليه الصلاة والسلام (من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه) رواه البخاري ومسلم
إن مغفرة ما سلف من ذنوبك هو مقابل ساعات معدودة خلال هذه الليالي المحدودة، إن هذا لهو الفضل العظيم والربح المبين، مع ما يُكتب لك من أجور مقابل أعمالك في إحياء هذه الليلة فأنت بين كسب الحسنات وتكفير السيئات.

الوقفة الخامسة: المقصود من إحياء تلك الليلة هو استثمارها بالطاعات فاجعل لك برنامجًا إيمانيا في تلك الليالي كلها، وحتى لا تمل، اجعله منوعًا فالصلاة والدعاء والقرآن وسائر الذكر والتدبر والصدقة وتعظيم الشعائر وغير ذلك كلها عبادات جليلة عظيمة، فكن في كل ليلة متنقلًا بين تلك العبادات، مُغلبًا جانب الصلاة، لأنها تشمل كثيرًا مما ذُكر، فانتبه لهذا وفقك الله.

الوقفة السادسة: إن من القواطع في تلك الليلة، الأحاديث الجانبية الكثيرة والاطلاع على وسائل التواصل كثيرًا، خصوصًا للمعتكف، فإنها وأمثالها تسرق الوقت من حيث لا يشعر صاحبه فالحريص الجاد يُقلل كثيرًا في تلك الليالي من هذه القواطع والموانع للوقت فإنه ثمين جدًا.

الوقفة السابعة: معنى كلمة (إيمانًا واحتسابا) في الحديث في السابق، أن يجعل عمله موافقًا للسنة وخالصًا لله تعالى، فهما شرطان عظيمان في كل عبادة، فالمرائي والمبتدع ليس لهم حظ مما ذُكر وفي الحديث القدسي، ورد (تركته وشركه) وفي حديث آخر (وهو للذي أشرك) ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (كل عمل ليس عليه أمرنا فهو رد) أي: مردود على صاحبه، فاحرص على الإخلاص في عباداتك واجعلها موافقةً للسنة.

الوقفة الثامنة: أخي الكريم إن الطاعة قد يصحبها نوع من المشقة والتعب وهذا حاصل، لكني ألفت نظرك إلى أن المشقة للطاعة تزول في نهايتها ويبقى أجرها وثوابها، وكذلك فكر في المكاسب قبل أن تُفكر في المتاعب، علمًا أن ما تجده من متاعب وقواطع وموانع إنما هي ابتلاءات لك، فاعقد العزم على الصبر والعمل، فإن الله تعالى كتب لك حينها الأجر العظيم والثواب الجزيل، فلا تُفرط فيه مقابل حاجيّات يُمكن تأجيلها أو الاستغناء عنها.

الوقفة التاسعة: استشعر عظمة تلك الليالي وفكر في فضلها، وهل ستُدركها مرة أخرى؟، فإن هذا وأمثاله يدفعك إلى المسارعة إلى استثمارها والعمل الدؤوب فيها، خصوصًا إذا علمت أنها ليالي معدودات محدودات.

الوقفة العاشرة: سُميت هذه الليلة ليلة القدر لعظم قدرها وشرفها، أو لأن الله يُقدّر فيها ما يكون خلال السنة وهذا يُسمى التقدير السنوي، قال ابن كثير رحمه الله على قوله تعالى )فيها يُفرق كل أمر حكيم) قال: أي في ليلة القدر يُنزل الله من اللوح المحفوظ إلى الملائكة أمر السنة وما يكون فيها من الآجال والأرزاق والمقادير الأخرى.

الوقفة الحادية عشرة: الأرجح في ليلة القدر أنها متنقلة بين ليالِ العشر وليست ليلةً محددة، لكن أرجاها ليلة سبع وعشرين، وقد وقعت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة إحدى وعشرين، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إلتمسوها في العشر الأواخر ) وهي في أوتارها آكد .

الوقفة الثانية عشرة: اقرأ عن ليلة القدر قبل دخول العشر لتحصل على دافع ذاتي بإذن الله تعالى لاستثمارها ومعرفة فضلها، ولتجمع بين العلم والعمل.

الوقفة الثالثة عشرة: عليك بالإكثار من الدعاء في تلك الليلة، فهي من أوقات الإجابة ولا تمل ولا تسأم وكرر ولكن عليك بالجوامع من الأدعية، فإن كل التفاصيل داخلة في جوامع الأدعية، ومن الجوامع قولك: (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار) وأيضًا سؤال الله تعالى الجنة وطلب النجاة من النار، ونحو ذلك من الجوامع، فاحفظ شيئًا منها وكرره مرارًا وتكرارا.

الوقفة الرابعة عشرة: لا تنس في صلاتك وقراءتك أن تسأل الله تعالى عند آية الوعد وتستعيذ عند آية الوعيد، فإن هذا من مظان الإجابة، فإنك ستقرأ كثيرًا وتسمع من إمامك كثيرًا، فاسأل الله تعالى واستعذ ولا تغفل.

الوقفة الخامسة عشرة: تأمّل كثيرًا ما حجم الأرباح لو أدركت تلك الليلة مجتهدًا فيها، وتأمّل أيضًا حجم الخسارة لو فاتت عليك تلك الليلة، فقارن بين من أدركها ومن أهملها، فستجد الفرق كبيرًا والبون شاسعا في الربح والخسارة، لكن الذين أدركوها زالت أتعابهم وحصّلوا الخير العظيم بخلاف من أهملوها فقد فات عليهم فرصةٌ أخروية عظيمة فأحسن الله عزاءهم وجبر مصابهم، وهنيئًا لمن أدركها وتقبل الله منهم.

الوقفة السادسة عشرة: يعجُم لسانك ويحتار عقلك عندما تفكر في ثوابها فألف شهر مقابل سويعاتٍ معدودةٍ تقضيها في عبادة الله مع ما يحصل لك من السكينة والطمأنينة والانشراح، فهل يُفرط في هذا إلا محروم.

الوقفة السابعة عشرة: عندما تتحدث لغة الأرقام، فنقول في عملية حسابية سريعة إن مجموع ليالِ العشر هو ما يُقارب في الساعات تسعين ساعة وأما مجموع ألف شهر من الساعات فهو ما يزيد على 720,000 ساعة، فقارن بين هذا وهذا، قارن بين العمل والجزاء، ذلك أن فضل الله تعالى عظيم وجزيل، وهل يُفرط هذا في هذا إلا محروم.

الوقفة الثامنة عشرة: اجعل شعارك في هذه العشر المباركات (الصبر وحُسن الاستثمار) فإن الصبر على كُلفته ومرارته إلا أن عاقبته أحلى من العسل، فما نجح قوم بعد توفيق الله تعالى إلا بالصبر والتحمل ، فإن كل إنجاز إنما خلفه صبر وعزيمة فاصبر واستثمر، وهي أيام تُعد بأصابع اليدين.

الوقفة التاسعة عشرة: علينا أن نوصي أولادنا صغارًا وكبارًا على القيام مع الإمام حتى ينصرف طوال العشر، لعلهم يوافقون تلك الليلة، فمن قام مع الإمام حتى ينصرف، كُتب له قيام ليلة، فإنهم قد لا يُدركون أجر وثواب القيام ولا يصبرون عليه، فما أقل أن نجعل من برنامجهم في العشر الصلاة مع الإمام حتى ينصرف.

الوقفة العشرون: قد يتساهل البعض في ليالِ الأشفاع، بحجة أن ليلة القدر في الأوتار وهذا يجب أن لا يكون، لأنها تكون في الأوتار باعتبار ما مضى لكنها، قد تكون في الأشفاع باعتبار ما بقي، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم (لتاسعة تبقى لسابعة تبقى) فعلى هذا إذا كان الشهر ثلاثين يكون ذلك في ليالي الأشفاع وتكون ليلة اثنتين وعشرين هي تاسعة تبقى، وهكذا كما يقوله شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، فعلينا جميعًا الاجتهاد في هذه العشر كلها لعلنا نُصيب تلك الليلة المباركة وليقوّي كل منا عزيمة الآخر على الجد والاجتهاد، وإياك أن يتسلل إليك الشيطان بالكسل والتسويف والتباطؤ فإن الكسل يجر بعضه بعضا، فاحذر هذا التكاسل والتسويف واترك مصاحبة اللاهين والغافلين، نسأل الله أن يجعلنا من الموفقين لها ولغيرها من الصالحات، وإلى حلقة أخرى وصلى الله وسلم على نبينا محمد و على آله وأصحابه أجمعين.


فواصل رمضانية روعة , فواصل رمضانية 2020 - دلوعة مسموعة
 
رد 69 1
2

bosy kk
فتكات غالية قوي

٢٣‏/٥‏/٢٠٢٠ ٤،١٩ ص
جزاكي الله خيرا

bosy kk
فتكات غالية قوي

٢٣‏/٥‏/٢٠٢٠ ٤،٢٠ ص
yes
موضوعات مميزة

فساتين زفاف (دموع الورده)

بالاسم ورقم الجلوس.. نتائج الشهادة الإعدادية بـ20 محافظة (ليلي90)

يقولوا ان نور الشمعة مصدر للحنان وللعطاء بلا حدود فليكن حبك بلا حدود

تسريحات للشعر الموف بدرجاته حصرى وبس على فتكات من الأختين الحلوين هناء وشيرين

مانيكير جنان بأجمل الألوان حصرى وبس على فتكات من الأختين الحلوين هناء وشيرين

خضار مشكل لطفل عمر الست شهور على طريقتي (ليلي90)

عقد جميل (دموع الورده)

بالاسم ورقم الجلوس .. نتيجة الإعدادية لمحافظة الفيوم بنسبة نجاح 99.73 % (ليلي90)

بالله عليكم ردوا عليا انا مدمرة

أسماء الفائزات بكروت الشحن فى مسابقة قسم الصحابة والسلف الصالح مع ( مديحه 2011) ❤

عملت لأولادي لعبة sling puck المسلية بكل سهولة

احذيه للبيت بفيونكه روعه مع نانا نزوله

فرحة كبيرة لموا العيلة♧تكريم مشتركات حملة هنشط أقسامى مواضيع وردوود وهكسب وسام جديد أمور♧أمتعتونا♡

اجمل اضافه لجهاز العروسه

أقوى مراجعات الثانوية العامة 2020 فى مادة الفيزياء الجزء الثاني.شرح وافٍ لأجزاء المقرر (ليلي90)

كوني ذكية في دعاكي وعلقيه دايما بالخير والعافية...

اطقم صحون صينى للاستعمال اليومى بألوان هادئه

بالاسم ورقم الجلوس ..نتيجة الشهادة الإعدادية بالقليوبية بنسبة نجاح 99.8% (ليلي90)

افخم اطقم هندى بألوانه الزاهيه وفصوصه الملونه

الفائزات بمسابقة فوازير جحا في رمضان مع Narly

مشرفات القسم
الفتوكات المتواجدات
الزائرات المتواجدات