مواضيع فتكات المميزة

المواضيع المميزة التي تكتبها العضوات و تختارها الادارة لتميزها كل اسبوع

اقتراحات لتطوير الموقع

أفكار العضوات لتطوير موقع فتكات

قسم المواضيع المكررة

قسم خاص بالمواضيع التي تضاف و تكون هناك موضوعات مشابهة سابقة لها

ثقافة و معلومات

قسم الثقافة و المعلومات العامة و المتخصصة

السياحة و السفر

قسم خاص بالسياحة والسفر ومعلومات عن الدول و الاماكن السياحية

تعليم اللغات

منتدى خاص بتعليم اللغات الاجنبية

Foreign Fatakat

Fatakat topics in other languages

الكمبيوتر و الانترنت

حلول للمشاكل التي تواجهنا في الكمبيوتر و الانترنت و معلومات مفيدة عنهما

موبايلات

كل ما يتعلق بالموبايل من اخبار و برامج و موديلات

اخبار الكمبيوتر والانترنت

منتدى خاص بأخر أخبار الكمبيوتر والإنترنت

اخبار

جديد الاخبار و الاخبار العاجلة في مصر و العالم

صور

صور في كل المجالات (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

فيديو

منوعات فيديو و افلام (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

تسجيلات صوتية

صوتيات منوعة (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

نكت و طرائف

جديد النكت و الطرائف

منوعات

جديد الترفيه من الاخبار و المنوعات والصور من كل مكان

العاب و مسابقات

العاب و مسابقات ترفيهية

مستعمل (سكند هاند)

سوق المستعمل بين عضوات فتكات

عروض فتكات

عروض وخصومات فتكات

الاستثمار و اخبار الاقتصاد

تبادل خبرات العضوات في الاستثمار و الادخار و متاقشة تأثير الاخبار الاقتصادية عليهن

زهرات فتكات

عمرك اقل من 18 سنة؟ تعالي و دردشي مع صاحباتك في عالم زهرات فتكات!

إيمانيات الزهرات

نتعلم سويا ديننا واخلاقنا ونطور سلوكياتنا

شات زهرات فتكات

شات للزهرات فقط، ممنوع دخول الكبار :)

تعليم و مدارس

قسم معلومات عن المدارس وتجارب العضوات معها

ركن المخطوبات

قسم خاص للمخطوبات و مواضيع تهمهن

معاملة الازواج

مناقشات و نصائح عن معاملة الازواج سعيا لعلاقة زوجية سعيدة

طفولة وأمومة

صحة الطفل و كل ما يهمه من ازياء و العاب و تعليم و رعاية و تربية

Nestle Baby&me

بداية صحية لحياة صحية

صحة المرأة

مواضيع و مناقشات تهمك لصحتك حيث تهتم بتخصص النساء و الولادة

صحة العائلة

مجال الطب بصفة عامة لإفادة عائلتك وقاها الله و إياك كل شر

العيادة النفسية و التنمية البشرية

تعلمي كيف تنمين نفسك و مهاراتك و تتخلصين من المخاوف و العقد لحياة افضل!

الاعشاب و الطب البديل

فوائد الاعشاب و الثمار و كيفية التداوي بها و الطرق التقليدية للطب البديل

المنتدى الإسلامي

المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات

القرآن الكريم

انشطة حفظ القرآن الكريم و التفسير و التجويد

السنة النبوية

الاحاديث الشريفة و بيان الاحاديث الصحيحة و الاحاديث الموضوعة

الفقه الإسلامي

يتناول المسائل الفقهية والاحكام الشرعية المختلفة

صوتيات ومرئيات اسلامية

دروس ومحاضرات ومواد اسلامية

معهد اعداد داعيات فتكات

دروس ومحاضرات وواجبات منهج اعداد الداعيات

تفسير الاحلام

تفسير الاحلام بواسطة العضوات ذوات الخبرة في الاحلام

الترحيب و الاجتماعيات

الترحيب بالمشتركات الجدد و التهاني بالمناسبات المختلفة و التعارف

دردشة و مواضيع عامة

المواضيع العامة و الحوارات التي لا تندرج تحت المنتديات المتخصصه

فضفضة و تجارب

طلبات المشورة و ابداء الرأي في المشكلات و تجارب العضوات مع الحياة

قضايا مجتمعية

منتدي لمناقشة جميع القضايا المجتمعية التي تهم المرأة والأسرة بصفة عامة

فتوكات الدول العربية

ملتقى بنات وسيدات الدول العربية في فتكات

المغتربات

قسم خاص بالمغتربات لتبادل الأخبار و الخبرات والفضفضة

شات فتكات

ابدئي محادثة جديدة او شاركي في محادثة موجودة من قبل

رد 0 0
0
مراقبة منتدى
من إشراقات الفطرة عند الصحابة الكرام

٢٠‏/٣‏/٢٠٢٠
سير الصحابة والسلف الصالح





سبحان الله



عَنْ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ الزُّرَقِيِّ، قَالَ: "كُنَّا يَوْمًا نُصَلِّي وَرَاءَ النَّبِيِّ صَلَّ اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، فَلَمَّا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ الرَّكْعَةِ قَالَ: «سَمِعَ اللهُ لِمَنْ حَمِدَهُ»، قَالَ رَجُلٌ وَرَاءَهُ: رَبَّنَا وَلَكَ الحَمْدُ حَمْدًا كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ، فَلَمَّا انْصَرَفَ، قَالَ: «مَنِ المُتَكَلِّمُ» قَالَ: أَنَا، قَالَ: «رَأَيْتُ بِضْعَةً وَثَلاَثِينَ مَلَكًا يَبْتَدِرُونَهَا أَيُّهُمْ يَكْتُبُهَا أَوَّلُ» (رواه الإمام البخاري).

وفي رواية عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه، أَنَّ رَجُلًا جَاءَ فَدَخَلَ الصَّفَّ وَقَدْ حَفَزَهُ النَّفَسُ، فَقَالَ: الْحَمْدُ للهِ حَمْدًا كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ، فَلَمَّا قَضَى رَسُولُ اللهِ صَلَّ اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ صَلَاتَهُ قَالَ: «أَيُّكُمُ الْمُتَكَلِّمُ بِالْكَلِمَاتِ؟» فَأَرَمَّ الْقَوْمُ، فَقَالَ: «أَيُّكُمُ الْمُتَكَلِّمُ بِهَا؟ فَإِنَّهُ لَمْ يَقُلْ بَأْسًا»، فَقَالَ رَجُلٌ: جِئْتُ وَقَدْ حَفَزَنِي النَّفَسُ فَقُلْتُهَا، فَقَالَ: «لَقَدْ رَأَيْتُ اثْنَيْ عَشَرَ مَلَكًا يَبْتَدِرُونَهَا، أَيُّهُمْ يَرْفَعُهَا» (رواه الإمام مسلم).

من المقرر أن المستحدثات التي وقعت بعد زمن النبوة كثيرة، وقد ثبت أن رسول الله صل الله عليه وآله وسلم لم يفعل كل المباحات، فعُلم أن هناك من الجزئيات التي ستظهر بعد زمن النبوة كثيرة جدًا، ولا يمكن أن تكون السنة قد حصرتها كلها، إذ من غير الممكن دخول غير المنحصر تحت المنحصر، ومن هذه الجزئيات: إنشاء المدارس والكليات والجامعات لتدريس العلوم الشرعية وغيرها، وإنشاء الشركات والهيئات والحكومات والمحاكم والجمعيات وعقود الملكية والزواج، ونحو هذا كثير جدًا مما يصعب أن يدخل تحت الحصر، وإلا لاحتاج كل عصر وما يستحدث فيه إلى رسول وكتاب جديد وتشريع جديد، ولم يصبح القرآن هو الكتاب الناسخ الذى يصلح لكل زمان وجيل وعصر وأوان؛ وقد صح عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: "إنكم أصبحتم اليوم على الفطرة، وإنكم ستحدثون ويحدث لكم، فإذا رأيتم محدثة فعليكم بالهدي الأول"، أي: تحدثون أمورًا، ويُحدِث لكم أهل العلم أحكامًا جزئية جديدة تندرج تحت القواعد الكلية للدين.

وعليه فلم يفعل رسول الله صل الله عليه وآله وسلم كل الجزئيات ولا صحابته الكرام الطيبين الطاهرين، وإلا كما تقدم لَاحتاج الناس إلى رسول جديد وكتاب جديد وشرع جديد، وهذا باطل بالعقل والنقل، وأيضًا لو فعل النبي صل الله عليه وآله وسلم وصحابته كل الجزئيات؛ لأصبح هذا الدين مقصورًا على عصر دون عصر، وما كان صالحًا لكل عصر وأوان، ولأصبح هذا الدين رجعيًّا قاصرًا على عصر بعينه وشخص -أو شخوص- بعينه لا يتعداه، وهذا محال عقلًا ونقلًا، وأيضًا لم يكن لهذا الكتاب الكريم تلك الفيوضات الربانية على من يشاء الله تعالى من عباده في التفسير والفقه والأحكام بما يناسب كل عصر ومستحدثاته وما يتجدد للناس في كل زمان، ولانحصر في زمان بعينه.

والحديث الذي بين أيدينا يتحدث عن إحداث ذكر من قبل أحد صحابة رسول الله صل الله عليه وسلم، صدر من حالة فطرية ملائكية -إن صح التعبير- جعلت هذا الصحابي ينطق بهذه الكلمات.

وبناء على الحديث لم يغلق الفقهاء الباب في مثل هذه الحالة غلقًا تامًّا يؤدي إلى حبس أي توهج فطري أو نوراني أو وجداني، ولكنهم قيدوا تلك الوجدانيات بقيد أساسي واحد، ألا وهو: أن تكون تلك الواردات متناغمة أو متفقة مع الشرع ولا تخالفه، يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله بصدد شرح الحديث: [استدل بهذا على إحداث ذكر في الصلاة غير مأثور إذا كان غير مخالف للمأثور].

وقد استدلوا بحالات حدثت في عهد الصحابة الكرام من هذه الإضافات النابعة منهم، من ذلك على سبيل المثال الزيادة في "التلبية"، وقد جاءت زيادات مختلفة عن الصحابة الكرام، منها على سبيل المثال ما ورد: أن ابن عمر رضي الله عنهما كَانَ يُلَبِّي فِي الْحَجِّ بِتَلْبِيَةِ النَّبِيِّ صَلَّ اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لاَ شَرِيكَ لَكَ لَبَّيْكَ، إِنَّ الْحَمْدَ وَالنِّعْمَةَ لَكَ وَالْمُلْكَ لاَ شَرِيكَ لَكَ» لاَ يَزِيدُ عَلَى ذَلِكَ، ثُمَّ كَانَ ابْنُ عُمَرَ يَزِيدُ فِيهَا: "لَبَّيْكَ لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ بِيَدَيْكَ لَبَّيْكَ، وَالرَّغْبَاءُ إِلَيْكَ وَالْعَمَل"، وَفِي رِوَايَةٍ: قَال ابن عمر رضي الله عنهما: كَانَ عُمَرُ يُهِلّ بِهَذَا (أَيْ بِتَلْبِيَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ) وَيَزِيدُ: لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ.. إِلَخْ.

وقد نقل ابن علان أن زيادات العلماء في القنوت ونحوه من الأذكار يكون الإتيان بها أولى، وفارق التشهد وغيره بأن العلماء فهموا أن المدار فيه على لفظه فلذا لم يزيدوا فيه، ورأوا أن الزيادة فيه خلاف الأولى بخلاف القنوت فإنهم فهموا أن للدعاء تأثيرًا عظيمًا في الاستجابة فتوسعوا في الدعاء فيه.

وغير ذلك حالات عديدة من هذه الزيادات المشروعة لا يتسع المقام لذكرها.

وفي هذا الصدد يرد الشوكاني على من منع ذلك احتجاجًا بقول رسول الله صل الله عليه وآله وسلم في خصوص الصلاة: «لا يصلح فيها شيء من كلام الناس».

يقول: [والمراد بقوله-صلى الله عليه وآله وسلم-: «لا يصلح فيها شيء من كلام الناس» أي من تكليمهم ومخاطبتهم، هذا هو المعنى العربي الذي لا يشك فيه عارف، وليس المراد ما زعمه المانعون للدعاء في الصلاة من أن المراد لا يصلح فيها شيء مما هو من كلام الناس الذي ليس من كلام الله، فإن هذا خلاف ما هو المراد، وخلاف ما دلت عليه أسباب هذه الأحاديث الواردة في منع الكلام، وخلاف ما ثبت في الصلاة من ألفاظ التشهد ونحوها، وخلاف ما تواتر تواترًا لا يشك فيه من لديه أدنى علم بالسنة من الأحاديث المصرحة بمشروعية الدعاء في الصلاة بألفاظ ثابتة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وبألفاظ دالة على مشروعية مطلق الدعاء كقوله صل الله عليه وآله وسلم: «وليتخير من الدعاء أعجبه إليه» (أحمد 1/ 437، النسائي 163).

وبالجملة: فالمنع من الدعاء في الصلاة لا يصدر إلا ممن لا يعرف السنة النبوية، ولا يدري بما اشتملت عليه كتبها المعمول بها والمرجوع إليها في جميع الأقطار الإسلامية، وفي كل عصر وعند أهل كل مذهب].




المصادر
ــــــــــــــــــــــــــ


- "فتح الباري شرح صحيح البخاري" لابن حجر العسقلاني.
- "الفتوحات الربانية على الأذكار النواوية" لابن علان.
- "السيل الجرار المتدفق على حدائق الأزهار" للشوكاني.

crying


رد 43 1
2

مديحه 2011
مشرفه فى القسم الاسلامي

٢٠‏/٣‏/٢٠٢٠ ٧،٢٠ م

مديحه 2011
مشرفه فى القسم الاسلامي

٢٠‏/٣‏/٢٠٢٠ ٧،٢٥ م
جزاك الله خيرااا
موضوعات مميزة

قرارات جديدة | ماذا أعلنت وزارة التربية والتعليم اليوم ؟.. (تفاصيل) | ❤وعجلت الیک ربے لترضے❤

الأرقام والقرارات | آخر تطورات فيروس كورونا لحظة بلحظة عالميا ليوم 6 ابريل ❤وعجلت اليک ربے لترضے❤

تجميع مواضيع حمله اربح وسام ورحله مجانيه للرد والتقييم ارجو من المشتركات الالتزام

التعليم تحدد مصادر كتابة البحث لطلاب النقل والشهادة الإعدادية | ❤*وعجلت اليك ربى لترضى*❤

الأحاديث التي لاتثبت في شعبان

مشاركتي المتميزه في مسابقه عيد الام في قسم الصور

تعالى شوفى أجمل شيلان أشكالها جنان حصرى على فتكات من الأختين الحلوين هناء وشيرين

طريقتي لعمل بسكويت العشر دقايق السهل البسيط (ليلي90)

واحنا بقى عملنا ايه عشان ننتظر عفو الله ورضاه عنا وكشف الغمة ورفع البلاء؟!

وقفات تربوية مع شهر شعبان

هولد ومحتاسه وخايفه ياريت تساعدوني

منطقه الكوره /لبنان /رغم تواجد الكورونا صوري بكامرتي وحصريا مع نانا نزوله

طريقة تفريز الثوم وسيقانه الخضراء بطريقة سهلة .*(نسمة المؤمن )

رابط تحميل روايتي "وفي القلب أمنية" pdf ... لعيون الفتوكات

موضوعى الحصرى الفائز فى مسابقة ابتدى بنفسك واحمى بيتك ] وعجلت اليک ربے لترضے ❤

اربح وسام ورحله مجانيه من فتكات لكل انحاء العالم باب الاشتراك مفتوح((( المده ثلاثه اشهر)))

من 3 ابتدائى لـ 3 إعدادى.. إزاى تعد مشروع بحث × 10 معلومات (ليلي90)

مواعيد وتردد بث الدروس الإلكترونية علے القناة التعليمية لجميع الصفوف الدراسية| وعجلت اليک ربے لترضے❤

لحظة بلحظة | آخر تطورات ومستجدات فيروس كورونا حول العالم ليوم 2 ابريل | وعجلت اليک ربے لترضے❤

نشكر كل المشتركات معنا بحملتنا ونبارك لهم انجازهم وهديه وسام ليهم//حمله زياره المساجد العربيه

مشرفات القسم
الفتوكات المتواجدات
الزائرات المتواجدات