مواضيع فتكات المميزة

المواضيع المميزة التي تكتبها العضوات و تختارها الادارة لتميزها كل اسبوع

اقتراحات لتطوير الموقع

أفكار العضوات لتطوير موقع فتكات

قسم المواضيع المكررة

قسم خاص بالمواضيع التي تضاف و تكون هناك موضوعات مشابهة سابقة لها

ثقافة و معلومات

قسم الثقافة و المعلومات العامة و المتخصصة

السياحة و السفر

قسم خاص بالسياحة والسفر ومعلومات عن الدول و الاماكن السياحية

تعليم اللغات

منتدى خاص بتعليم اللغات الاجنبية

Foreign Fatakat

Fatakat topics in other languages

الكمبيوتر و الانترنت

حلول للمشاكل التي تواجهنا في الكمبيوتر و الانترنت و معلومات مفيدة عنهما

موبايلات

كل ما يتعلق بالموبايل من اخبار و برامج و موديلات

اخبار الكمبيوتر والانترنت

منتدى خاص بأخر أخبار الكمبيوتر والإنترنت

اخبار

جديد الاخبار و الاخبار العاجلة في مصر و العالم

صور

صور في كل المجالات (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

فيديو

منوعات فيديو و افلام (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

تسجيلات صوتية

صوتيات منوعة (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

نكت و طرائف

جديد النكت و الطرائف

منوعات

جديد الترفيه من الاخبار و المنوعات والصور من كل مكان

العاب و مسابقات

العاب و مسابقات ترفيهية

مستعمل (سكند هاند)

سوق المستعمل بين عضوات فتكات

عروض فتكات

عروض وخصومات فتكات

الاستثمار و اخبار الاقتصاد

تبادل خبرات العضوات في الاستثمار و الادخار و متاقشة تأثير الاخبار الاقتصادية عليهن

زهرات فتكات

عمرك اقل من 18 سنة؟ تعالي و دردشي مع صاحباتك في عالم زهرات فتكات!

إيمانيات الزهرات

نتعلم سويا ديننا واخلاقنا ونطور سلوكياتنا

شات زهرات فتكات

شات للزهرات فقط، ممنوع دخول الكبار :)

تعليم و مدارس

قسم معلومات عن المدارس وتجارب العضوات معها

ركن المخطوبات

قسم خاص للمخطوبات و مواضيع تهمهن

معاملة الازواج

مناقشات و نصائح عن معاملة الازواج سعيا لعلاقة زوجية سعيدة

طفولة وأمومة

صحة الطفل و كل ما يهمه من ازياء و العاب و تعليم و رعاية و تربية

Nestle Baby&me

بداية صحية لحياة صحية

صحة المرأة

مواضيع و مناقشات تهمك لصحتك حيث تهتم بتخصص النساء و الولادة

صحة العائلة

مجال الطب بصفة عامة لإفادة عائلتك وقاها الله و إياك كل شر

العيادة النفسية و التنمية البشرية

تعلمي كيف تنمين نفسك و مهاراتك و تتخلصين من المخاوف و العقد لحياة افضل!

الاعشاب و الطب البديل

فوائد الاعشاب و الثمار و كيفية التداوي بها و الطرق التقليدية للطب البديل

المنتدى الإسلامي

المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات

القرآن الكريم

انشطة حفظ القرآن الكريم و التفسير و التجويد

السنة النبوية

الاحاديث الشريفة و بيان الاحاديث الصحيحة و الاحاديث الموضوعة

الفقه الإسلامي

يتناول المسائل الفقهية والاحكام الشرعية المختلفة

صوتيات ومرئيات اسلامية

دروس ومحاضرات ومواد اسلامية

معهد اعداد داعيات فتكات

دروس ومحاضرات وواجبات منهج اعداد الداعيات

تفسير الاحلام

تفسير الاحلام بواسطة العضوات ذوات الخبرة في الاحلام

الترحيب و الاجتماعيات

الترحيب بالمشتركات الجدد و التهاني بالمناسبات المختلفة و التعارف

دردشة و مواضيع عامة

المواضيع العامة و الحوارات التي لا تندرج تحت المنتديات المتخصصه

فضفضة و تجارب

طلبات المشورة و ابداء الرأي في المشكلات و تجارب العضوات مع الحياة

قضايا مجتمعية

منتدي لمناقشة جميع القضايا المجتمعية التي تهم المرأة والأسرة بصفة عامة

فتوكات الدول العربية

ملتقى بنات وسيدات الدول العربية في فتكات

المغتربات

قسم خاص بالمغتربات لتبادل الأخبار و الخبرات والفضفضة

شات فتكات

ابدئي محادثة جديدة او شاركي في محادثة موجودة من قبل

رد 0 0
0
مشرفة عامة
من هم الأعراب(دموع الورده)

١١‏/١٢‏/٢٠١٩
المنتدى الإسلامي


يمكنُ تعريف الأعراب على أنّهم قوم سكنوا البوادي والبراري في بلاد العرب في العصور السابقة، وهم قوم يسكنون حيث توجد منابع الماء الكلأ، وقيلَ في تعريفهم أنّهم سكان البوادي بالأصالة، وقد وردَ ذكرُ الأعراب في الكتاب السَّنة كثيرًا، وجدير بالذكر أنّهم قوم اشتهروا بالفصاحة والبلاغة، فكانَ العرب يرسلون أولادهم للبوادي ليتعلموا الفصاحة من لغة الأعراب القدامى، وهذا المقال مخصّص للحديث عن الأعراب بشكلٍ تفصيليّ وسبب وصف القرآن الكريم لهم بأنّهم أشدّ كفرًا ونفاقًا. أسوأ صفة في الأعراب اشتُهرَ الأعراب منذ القدم بأنّهم قوم في طبعهم غلظة وجفاء، وأنّهم أكثر الناس كفرًا ونفاقًا، فلم تُعرَفْ عنهم الأمانة ولا المروءة ولا اللين، وقدَ وردتْ قصصٌ كثيرةٌ تبيّن هذه الصفة السيئة التي حملها الأعراب في تلك الأيام، ولعلَّ أبرز هذه القصص هي القصة التي جاءت في صحيح الإمام مسلم،



والتي رواها أنس بن مالك -رضي الله عنه- حيث قال: "كنتُ أمشي مع رسولِ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ-، وعليه رِداءٌ نَجرانيٌّ غليظُ الحاشيةِ، فأدركه أعرابيٌّ، فجبَذَه برِدائِه جبْذةً شديدةً، نظرتُ إلى صفحةِ عُنُقِ رسولِ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- وقد أثَّرتْ بها حاشيةُ الرِّداءِ، من شدِّةِ جبْذَتِهِ، ثم قال: يا محمّدُ! مُرْ لي من مالِ اللهِ الذي عندك، فالتفتَ إليه رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- فضحِكَ، ثم أمر له بعَطاءٍ، وفي حديثِ عكرمةَ بنِ عمارٍ من الزِّيادةِ، قال: ثم جبذَهُ إليه جبْذَةً، رجع نبيُّ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- في نحرِ الأعرابيِّ، وفي حديث همامٍ: فجاذَبَه حتى انشقَّ البُرْدُ، وحتى بقيتْ حاشيتُه في عُنُقِ رسولِ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ-" 



وقد وردَ عن النَّبيِّ -صلّى الله عليه وسلّم- قولُهُ عن سكّان البادية: " منْ سكنَ الباديةَ جَفَا، و مَنْ اتبعَ الصيدَ غفلَ، و منْ أتَى السلطانَ افتتنَ" . مواضع ذكر الأعراب في القرآن والسنة وردَ ذكر الأعراب في القرآن الكريم بشكل متكرر، ووردَ ذكرهم في السنة النبوية الشريفة، مع اختلاف المعنى المُراد من ذكرهم في كلِّ مرّة، ومن مواضع ذكرِهم في القرآن الكريم ما يأتي: ووردَ ذكرهم في قولِ تعالى: "قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا ۖ قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَٰكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ ۖ وَإِن تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُم مِّنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ" [٤] [٥]. ووردَ ذكر الأعراب في كتاب الله عزَ وجل في سورة الفتح أيضًا، في قولِه تعالى: "سَيَقُولُ لَكَ الْمُخَلَّفُونَ مِنَ الْأَعْرَابِ شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا فَاسْتَغْفِرْ لَنَا ۚ يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِم مَّا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ ۚ قُلْ فَمَن يَمْلِكُ لَكُم مِّنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ بِكُمْ ضَرًّا أَوْ أَرَادَ بِكُمْ نَفْعًا ۚ بَلْ كَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا" [٦] [٧]. وردَ ذكرهم في قولِهِ تعالى: "وَجَاءَ الْمُعَذِّرُونَ مِنَ الْأَعْرَابِ لِيُؤْذَنَ لَهُمْ وَقَعَدَ الَّذِينَ كَذَبُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ سَيُصِيبُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ" [٨]. وردَ ذكر الأعراب أيضًا في قولِ الله تعالى: "الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ * وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَن يَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ ۚ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَن يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ قُرُبَاتٍ عِندَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ ۚ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَّهُمْ ۚ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ" [٩] [١٠]. وقد وردَ ذكر الأعراب في السنة النبوية عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في كثير من الأحاديث، من هذه الأحاديث التي حملت ذكر الأعراب: وردَ عن النَّبي -عليه الصّلاة السّلام- فيما رواه عبد الله بن سنان المزني، أنَّ رسول الله قال: "لا تَغلِبَنَّكُمُ الأعْرابُ علَى اسمِ صلاتِكُمُ المغْرِبِ، قال: وتقولُ الأعْرابُ: هي العِشاءُ" 



ووردَ ذكرهم أيضًا في الحديث الذي رواه عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- قال: "أنَّ رجلًا من الأعرابِ لقِيَه بطريقِ مكةَ، فسلَّم عليه عبدُ اللهِ، وحمله على حمارٍ كان يركبُه، وأعطاه عمامةً كانت على رأسِه، فقال ابنُ دينارٍ: فقلنا له: أصلحَك اللهُ! إنهم الأعرابُ وإنهم يرضَون باليسيرِ، فقال عبدُ اللهِ: إنَّ أبا هذا كان وُدًّا لعمرَ بنِ الخطابِ، وإني سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقول: إنَّ أبَرَّ البِرِّ صلةُ الولدِ أهلَ وُدِّ أبيه" [١٣] [١٤]. ووردَ ذكر الأعراب في سنة رسول الله أيضًا، في الحديث الذي رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- حين قال: "أنَّ رجلًا من الأعرابِ جاء إلى النبيِّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- وهو جالسٌ فقال: يا رسولَ اللهِ، اقض بكتابِ اللهِ، فقام خصمُه فقال: صَدَقَ، اقضِ لهُ يا رسولَ اللهِ بكتابِ اللهِ، إنَّ ابني كان عسيفًا على هذا فزنى بامرأتِه، فأخبروني أنَّ على ابني الرجمُ، فافتديتُ بمائةٍ من الغنمِ ووليدةٍ، ثم سألتُ أهلَ العلمِ، فزعموا أنَّ ما على ابني جلدُ مائةٍ وتغريبُ عامٍ، فقال رسول الله -صلّى الله عليهِ وسلّم-: والذي نفسي بيدهِ، لأقضينَّ بينكما بكتاب اللهِ، أما الغنمُ والوليدةُ فردٌّ عليك، وعلى ابنِكَ جلدُ مائةٍ وتغريبُ عامٍ، وأما أنت يا أُنيسُ، فاغدُ على امرأةِ هذا فارجُمها، فغدا أُنيسٌ فرجمَها" [١٥] [١٦]. تفسير آية الأعراب أشد كفرا ونفاقا قال تعالى في سورة التوبة: "الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ" 



وفيما يتعلّق بشرح وتفسير هذه الآية الكريمة، فإنّ الله تعالى يصف الأعراب بأنَّهم أشدُّ جحودًا بالله وأشدُّ نفاقًا من الأقوام الأخرى، والمقصود بالأقوام الأخرى هم أهل الحضر في الأمصار والقُرى، وترجع هذه القسوة إلى شدّة جفائهم وغلظتهم التي وردتْ عنها قصصٌ كثيرة في الكتاب والسّنة، وقد دفعهتم غلظتهم إلى قلّةِ المعرفة بالخير والعلم بحقوق الله العلي العظيم، وقد قال أبو جعفر في تفسير هذه الآية الكريمة: "يقول تعالى ذكره: الأعراب أشدُّ جحودًا لتوحيد الله، وأشدّ نفاقًا، من أهل الحضر في القرى والأمصار، وإنما وصفهم جل ثناؤه بذلك، لجفائهم، وقسوة قلوبهم، وقلة مشاهدتهم لأهل الخير، فهم لذلك أقسى قلوبًا، وأقلُّ علمًا بحقوق الله"

رد 363 4
5

maha_khaled
فتكات هايلة

٦‏/١٢‏/٢٠١٩ ٥،١٨ م

بنت وردة المنتدى
فتكات متميزة

٨‏/١٢‏/٢٠١٩ ٣،٤٠ م
ممتازززززززززززززززززز

ليلي90
مشرفة الأقسام الاسرية

٨‏/١٢‏/٢٠١٩ ٥،٣٢ م

non ahmed
مراقبة منتدى

١١‏/١٢‏/٢٠١٩ ٣،٣٢ ص
جزاكى الله خيرا

توته مسكره
فتكات نشيطة

١١‏/١٢‏/٢٠١٩ ٨،٢٧ ص
ممتاز
موضوعات مميزة

حمله وسامنا راقي وجديد مع موضوع حصري اكيد مدتها ثلاثه اشهر باب الاشتراك مفتوح

الألوان في القرآن الكريم

أسهل وأطعم تورتة شيكولاتة وبطريقة مضمونة جدا ومن غير فرن مش هتبطلي تعمليها أبدا

طريقتي ل اولادي لعمل الممبار البوبس (( زوز و حموز )))

ورقة شيش طاوق بالخضار من بيرو

ازياء محجبات كاجوال اخر شياكة

مسابقة فتكات وجوايز كبيرة من دلوقت ولحد عيد الأم

دليلك الشامل في لبنان ((اهدن /ازغرتا )) تجربتي وكامرتي وحصريا مع نانا نزوله

لسهولة تحضير الرضعة الصناعى.......المختلفة

حملتنا دينيه لزياره كل المساجد العربيه حمله مدتها ثلاثه اشهر مغلق

عمرى ٣٩ ولسه انسه ادعو لى

فساتين سهرة 2020 (دموع الورده)

فضل قراءة سورة البقرة كل يوم (دموع الورده)

مـن هــي تــركــستـان... الإيجور دولة في ذاكرة النسيان ؟؟؟

فتاة المنصورة والتحرش هل ملابسها السبب ؟

قطتى انيسة الجميلة حصريا 2020

عبايات كلها دلع ورقه وعلى فتكات

اشيك ازياء محجبات حصريا هنا وبس

ازياء محجبات راقيه جدا والبرنسيس

كنزات بلوفر ناعم بالوان مختلفه لاحلى الفتوكات

مشرفات القسم
مراقبات القسم
الفتوكات المتواجدات
الزائرات المتواجدات