مواضيع فتكات المميزة

المواضيع المميزة التي تكتبها العضوات و تختارها الادارة لتميزها كل اسبوع

اقتراحات لتطوير الموقع

أفكار العضوات لتطوير موقع فتكات

قسم المواضيع المكررة

قسم خاص بالمواضيع التي تضاف و تكون هناك موضوعات مشابهة سابقة لها

ثقافة و معلومات

قسم الثقافة و المعلومات العامة و المتخصصة

السياحة و السفر

قسم خاص بالسياحة والسفر ومعلومات عن الدول و الاماكن السياحية

تعليم اللغات

منتدى خاص بتعليم اللغات الاجنبية

Foreign Fatakat

Fatakat topics in other languages

الكمبيوتر و الانترنت

حلول للمشاكل التي تواجهنا في الكمبيوتر و الانترنت و معلومات مفيدة عنهما

موبايلات

كل ما يتعلق بالموبايل من اخبار و برامج و موديلات

اخبار الكمبيوتر والانترنت

منتدى خاص بأخر أخبار الكمبيوتر والإنترنت

اخبار

جديد الاخبار و الاخبار العاجلة في مصر و العالم

صور

صور في كل المجالات (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

فيديو

منوعات فيديو و افلام (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

تسجيلات صوتية

صوتيات منوعة (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

نكت و طرائف

جديد النكت و الطرائف

منوعات

جديد الترفيه من الاخبار و المنوعات والصور من كل مكان

العاب و مسابقات

العاب و مسابقات ترفيهية

مستعمل (سكند هاند)

سوق المستعمل بين عضوات فتكات

عروض فتكات

عروض وخصومات فتكات

الاستثمار و اخبار الاقتصاد

تبادل خبرات العضوات في الاستثمار و الادخار و متاقشة تأثير الاخبار الاقتصادية عليهن

زهرات فتكات

عمرك اقل من 18 سنة؟ تعالي و دردشي مع صاحباتك في عالم زهرات فتكات!

إيمانيات الزهرات

نتعلم سويا ديننا واخلاقنا ونطور سلوكياتنا

شات زهرات فتكات

شات للزهرات فقط، ممنوع دخول الكبار :)

تعليم و مدارس

قسم معلومات عن المدارس وتجارب العضوات معها

ركن المخطوبات

قسم خاص للمخطوبات و مواضيع تهمهن

معاملة الازواج

مناقشات و نصائح عن معاملة الازواج سعيا لعلاقة زوجية سعيدة

طفولة وأمومة

صحة الطفل و كل ما يهمه من ازياء و العاب و تعليم و رعاية و تربية

Nestle Baby&me

بداية صحية لحياة صحية

صحة المرأة

مواضيع و مناقشات تهمك لصحتك حيث تهتم بتخصص النساء و الولادة

صحة العائلة

مجال الطب بصفة عامة لإفادة عائلتك وقاها الله و إياك كل شر

العيادة النفسية و التنمية البشرية

تعلمي كيف تنمين نفسك و مهاراتك و تتخلصين من المخاوف و العقد لحياة افضل!

الاعشاب و الطب البديل

فوائد الاعشاب و الثمار و كيفية التداوي بها و الطرق التقليدية للطب البديل

المنتدى الإسلامي

المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات

القرآن الكريم

انشطة حفظ القرآن الكريم و التفسير و التجويد

السنة النبوية

الاحاديث الشريفة و بيان الاحاديث الصحيحة و الاحاديث الموضوعة

الفقه الإسلامي

يتناول المسائل الفقهية والاحكام الشرعية المختلفة

صوتيات ومرئيات اسلامية

دروس ومحاضرات ومواد اسلامية

معهد اعداد داعيات فتكات

دروس ومحاضرات وواجبات منهج اعداد الداعيات

تفسير الاحلام

تفسير الاحلام بواسطة العضوات ذوات الخبرة في الاحلام

الترحيب و الاجتماعيات

الترحيب بالمشتركات الجدد و التهاني بالمناسبات المختلفة و التعارف

دردشة و مواضيع عامة

المواضيع العامة و الحوارات التي لا تندرج تحت المنتديات المتخصصه

فضفضة و تجارب

طلبات المشورة و ابداء الرأي في المشكلات و تجارب العضوات مع الحياة

قضايا مجتمعية

منتدي لمناقشة جميع القضايا المجتمعية التي تهم المرأة والأسرة بصفة عامة

فتوكات الدول العربية

ملتقى بنات وسيدات الدول العربية في فتكات

المغتربات

قسم خاص بالمغتربات لتبادل الأخبار و الخبرات والفضفضة

شات فتكات

ابدئي محادثة جديدة او شاركي في محادثة موجودة من قبل

اختر رقم الصفحة 1 2 الأخيرة >>

رد 0 0
0
فتكات جديدة
الكفاره عن نذر

٢٨‏/١٠‏/٢٠١٩
طلب فتوى
السلام عليكم ورحمه الله...
عندي سؤال ف النذر والكفاره  اريد مساعدتكم بالتفضل بالرد ع استفساراتي جزاكم الله الف خير...
انا قلت اذا صار حمل راح اقرأ طيله أيام وأشهر الحمل سوره البقره مره  قراءه ومره حفظ وراح اقرأ سوره كذا وسوره كذا وكل يوم أزيد سوره وحتى نسيت كم سوره قلت بقرأهم وقلت  وراح استغفر يوميا مش اقل من ١٠٠٠ مره وراح اروح عمره ف الحمل وبعد الحمل وكل مره أزيد شي وما اتذكر بعد شو قلت
المهم انا ما اتذكر اني قلت هذا نذر لفظا بس اتذكر انه ف قلبي اني قلت ان السياق السابق ع اساس انه نذر
أو اني قلت مثل السياق السابق وبعدها قلت لفظا هذا النذر راح اعمله
ف انا لا أتذكر بالضبط
ف انا بعدها مع الايام  صرت كل ما اتذكر شي من الي قلته سابقا من قراءه السور المتعدده والاستغفار وكذا  اقول هذا انا  نذرت اعمله ف لازم اعمل او هذا نذر لازم اعمله اذا صار حمل
المهم انا احس اني الزمت نفسي اعمل  شي فوق طاقتي خاصه اذا صارت ايام مشغوله ما بقدر اقرا كل السور الي حددتهم
والدين دين يسر
ف ماذا أفعل هل يجب إخراج كفاره واذا كفاره هل عن كل سوره كفاره منفصله او ماذا
فارجوا بالتكرم ف مساعدتي والرد ع ف أقرب وقت
رد 5943 0
11

sunset36
فتكات جديدة

٢٨‏/١٠‏/٢٠١٩ ٣،٣٩ م
يعني كفاره عن كل الي نذرت عليه من استغفار وقراءه عدد من السور والعمره الي قلتها بعملها ف الحمل وبعد الحمل و و و كفارتهم صوم ٦ ايام؟ 

sunset36
فتكات جديدة

٢٨‏/١٠‏/٢٠١٩ ٣،٤٣ م
الي اعرفه الكفاره صوم ٣ ايام مش ٦ ايام.. 

منة الكريم
مديرة متخصصة

٢٨‏/١٠‏/٢٠١٩ ٤،١٤ م
مفهمتش سؤالك يا أختي الحبيبية

هل حصل حمل بالفعل ولا تستطيعين الوفاء بالنذر
ولا السؤال إنك لا تذكري هل قلتي نذر أم لا ؟

sunset36
فتكات جديدة

٢٨‏/١٠‏/٢٠١٩ ٤،٣٥ م
الحمل لم يحصل بعد
ولكن انا اسأل ع اساس اذا حصل ماذا على أن افعله
لاني شايله همه
ف انا لا أتذكر وقتها اذا قلت نذر لفظا او ف القلب لما قلت راح اعمل كذا وكذا وكذا((( لأول مره)))
ولكن مع مرور الايام لما اتذكر شي من الي قلته سابقا( ف الاول مره) مثل قراءه سوره او عمره او استغفار او غيرهم كنت اقول ف المرات الأخرى عند التذكر  هذا( نذر لفظا) لازم اعمله بس وقتها ما كنت  أنذر بهالاشياء  بس كان ع اساس قبل سابقا(ف المره الأولى) كنت قايله راح أعملهم بس ف المره الأولى ما اتذكر قلت نذر لفظا او ف القلب
ف لحين هل ع كفاره لأن احس اني الزمت اعمل شي ع مدى ٩ شهور لما يصير حمل وهذا صعب  مثل قراءه السور يوميا واذا ع كفاره كيف أكفر هل عن كل شي قلته أكفر إطعام ١٠ مساكين او كيف الطريقه

منة الكريم
مديرة متخصصة

٢٨‏/١٠‏/٢٠١٩ ٤،٥٥ م
 
لقد وعدت نفسياً أن أصوم إذا نجحت في الامتحان ، لكني لم أستطع بعد ذلك صيام تلك الأيام , فماذا أفعل ؟.
نص الجواب
 
الحمد لله
أولاً :
لا ينبغي للإنسان أن ينذر شيئاً ، ومن أراد أن يفعل طاعة فليفعلها من غير نذر ، لأنه بالنذر يوجب على نفسه هذه العبادة ويعرض نفسه للإثم والتقصير واستحقاق العقاب إذا لم يف بما نذره ، وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن النذر .
وانظري جواب السؤال رقم (67886) .
ثانياً :
إذا كان المقصود أنك نذرت الصوم إن نجحت ، وقد نجحت والحمد لله ، فيلزمك الصوم ، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( من نذر أن يطيع فليطعه ) رواه البخاري (6696) ، فإن لم تقدري عليه لمرض ونحوه ، فليزمك كفارة يمين ، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( ومن نذر نذرا لا يطيقه فكفارته كفارة يمين ) رواه أبو داود (3322) من حديث ابن عباس . قال الحافظ في الفتح : ( رواه ثقات ، لكن أخرجه ابن أبي شيبة موقوفا وهو أشبه).
قال ابن قدامة في المغني (10/72) : " من نذر طاعة لا يطيقها أو كان قادرا عليها فعجز عنها فعليه كفارة يمين " .
وينظر : "فتاوى اللجنة الدائمة" (23/201).
وأما إن كان المقصود أنك عزمت على الصوم ، دون أن تتلفظي بالنذر أو بالعهد ، فلا يلزمك شيء حينئذ ، لأن النذر لا ينعقد بمجرد النية ، بل لابد من التلفظ .
قال في "المهذب" : " ولا يصح النذر إلا بالقول ".
قال النووي رحمه الله في شرحه : " وهل يصح (النذر) بالنية من غير قول ؟ الصحيح باتفاق الأصحاب أنه لا يصح إلا بالقول , ولا تنفع النية وحدها " انتهى من "المجموع" (8/435).
وقال في "الإنصاف" (11/118) : " ولا يصح (النذر) إلا بالقول ، فإن نواه من غير قول : لم يصح بلا نزاع " انتهى.
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب

 

منة الكريم
مديرة متخصصة

٢٨‏/١٠‏/٢٠١٩ ٤،٥٦ م
ما حكم من شك أنه نذر لله نذراً ولا يقدر على الوفاء به؟
 
الإجابــة
خلاصة الفتوى:
لا يجب النذر بالشك، فمن شك هل صدر منه نذر أم لا ليس عليه شيء لأن الأصل براءة الذمة، أما إذا تحقق من النذر وشك في نوعيته فتلزمه كفارة اليمين على الراجح.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإذا كان المراد الشك في حصول النذر أصلاً بأن شك هل نذر أم لا؟ لم يجب عليه شيء لأن الأصل براءة الذمة، ففي قواعد الأحكام في مصالح الأنام لعز الدين بن عبد السلام ما نصه: ومنها استصحاب الأصول، كمن لزمه طهارة أو صلاة أو زكاة أو حج أو عمرة أو دين لآدمي ثم شك في أداء ركن من أركانه أو شرط من شرائطه فإنه يلزمه القيام به، لأن الأصل بقاؤه في عهدته، ولو شك هل لزمه شيء من ذلك أو لزمه دين في ذمته، أو عين في ذمته، أو شك في عتق أمته أو طلاق زوجته، أو شك في نذر أو شيء مما ذكرناه فلا يلزمه شيء من ذلك، لأن الأصل براءة ذمته، فإن الله خلق عباده كلهم أبرياء الذمم والأجساد من حقوقه وحقوق العباد إلى أن تتحقق أسباب وجوبها. انتهى.
وإن كان المراد الشك في المنذور هل كذا أو هو كذا؟ مع التحقق من النذر ففيه كفارة اليمين، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 22714. وللفائدة تراجع الفتوى رقم: 47377.

https://fatwa.islamweb.net/ar/fatwa/102321/%D9%85%D9%86-%D8%B4%D9%83-%D9%87%D9%84-%D8%B5%D8%AF%D8%B1-%D9%85%D9%86%D9%87-%D9%86%D8%B0%D8%B1-%D8%A3%D9%85-%D9%84%D8%A7%D8%8C-%D8%A3%D9%88-%D8%B4%D9%83-%D9%81%D9%8A-%D9%86%D9%88%D8%B9%D9%87

منة الكريم
مديرة متخصصة

٢٨‏/١٠‏/٢٠١٩ ٤،٥٦ م
جل نذر نذرا لله أن إذا شفاه الله يفعل كذا وقد شفاه الله ، ولكنه نسي ما هو هذا الشيء الذي سيفي به نذره ، فماذا عليه أن يفعل ، أفتونا مأجورين
 
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فمن نذر ثم شك أو نسي نوع المنذور به.. أهو صلاة أم صيام أم صدقة أم غير ذلك؟ فإنه يجتهد حتى يغلب على ظنه نوع منها فيفعله، فإن اجتهد ولم يظهر له نوع النذر، فمن العلماء من قال: عليه أن يفعل الجميع، وهذا ما استحسنه جماعة من فقهاء الشافعية كالإمام الرملي والعبادي، وقالوا: لا يتم له الخروج من واجبه يقينا إلا بفعل الكل. وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.
وذهب جمهور أهل العلم إلى أنه تلزمه كفارة يمين لأن الشك في المنذور كعدم تسميته، ولأنه بعجزه عن تحديد نوع النذر شابه من نذر أمراً ثم عجز عنه، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: كفارة النذر إذا لم يسم كفارة يمين. رواه الترمذي.
وعن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من نذر نذراً لم يسمه فكفارته كفارة يمين، ومن نذر نذراً في معصية فكفارته كفارة يمين، ومن نذر نذراً لا يطيقه فكفارته كفارة يمين، ومن نذر نذراً أطاقه فليف به. رواه أبو داود.
والله أعلم.
 

منة الكريم
مديرة متخصصة

٢٨‏/١٠‏/٢٠١٩ ٤،٥٨ م
السؤال: سائل يسأل عن نذر نذره بقوله: لله عليّ نذر إذا نجحت في الامتحان فسوف أحفظ من القرآن الكريم أجزاء، عيَّنها في نذره وعين المدة التي سيحفظ فيها ولكنه لم يوف بنذره؛ لظروف تعلل بها، الله أعلم بها. فما حكم هذا النذر؟ الإجابة: لقد أثنى الله على الموفين بنذورهم فقال تعالى: {يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً} (1)، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "من نذر أن يطيع الله فليطعه، ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه" (2)، وهو في الصحيح. والنذر الصحيح ستة أقسام: - الأول: النذر المطلق، كقوله: لله علي نذر، ولا يسمي شيئا، فهذا فيه كفارة يمين. - الثاني: نذر اللَّجَاج والغضب، كقوله: إن كلمتك أو إن دخلت دارك فعلي الحج، أو صيام شهر، ونحوه، فيخير بين فعله وبين كفارة يمين. - الثالث: نذر المباح، كقوله: لله علي أن أخرج للسوق اليوم، ونحوه، فيخير بين فعله، وبين كفارة يمين. - الرابع: نذر المكروه، كقوله: علي أن أطلق زوجتي، فيسن له أن يكفر، ولا يفعله، فإن فعله فليس عليه كفارة. - الخامس: نذر المعصية، كقوله: علي أن أشرب الخمر، فيحرم الوفاء به، وإذا لم يفعله فعليه كفارة يمين. - السادس: نذر التبرر والطاعة: كنذرك أيها السائل وهذا النوع يلزم الوفاء به بكل حال ما لم يمنعه مانع شرعي. فعليك يا أخي الكريم أن توفي بنذرك، وإذا وفيت برئت ذمتك، وسلم دينك، وحصل لك الخير الذي تؤمله إن شاء الله. . ويبقى عليك مسألة تأخر فعل المنذور عن وقته، فهذا أمره سهل، تكفر عنه كفارة يمين، وهي ثلاثة أشياء على التخيير، كما قال تعالى: {لاَ يُؤَاخِذُكُمُ الله بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ الله لَكُمْ ءَايَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} (3)، وأسهلها عليك إطعام عشرة مساكين لكل مسكين ربع صاع من البر. . وعليك أن لا تعود إلى النذر مرة أخرى، فقد ورد في الحديث: "إن النذر لا يأتي بخير، وإنما يستخرج به من البخيل" (4)؛ ولهذا قال العلماء: إن النذر من غرائب العلم، حيث كان عقده مكروها، منهيا عنه، والوفاء به محمودا مأمورا به. والقاعدة الشرعية في جميع الأمور: إن الوسائل لها أحكام المقاصد إلا هذه المسألة، والله أعلم.

رابط المادة: http://iswy.co/e3v0g
 

منة الكريم
مديرة متخصصة

٢٨‏/١٠‏/٢٠١٩ ٥،٠٠ م
مادام نذرتي نذر فيجب عليكي الوفاء به مادمتي تستطيعينه

لكن لو حصل عائق أو مشقة شديدة لدرجة إنك لم تستطيعي الوفاء به وقتها نتكلم عن الكفارة

لكن الأصل أن عليك الوفاء بالنذر إذا تلفظتي بلفظ النذر

 

منة الكريم
مديرة متخصصة

٢٨‏/١٠‏/٢٠١٩ ٥،٠٢ م
 
نا طالبة عمري 14 سنة ، كنت قد نذرت نذرا ، أن أصوم كل خميس على مدى العمر ، ولكنني لم أفكر فيه جيدا ، مثلا : عندما يأتيني الحيض كيف سأفعل ، وعند الزواج مثلا هل سيوافق زوجي على ذلك أم لا ، أو عند حدوث أي شيء يمنعني من الوفاء بنذري ، فهل ينطبق علي قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا نذر فيما لا يملك ) ، فهل في هذه الحالة لا يجب علي الوفاء بنذري لأنه نذر خاطئ من الأساس ؟ في نفس هذا النذر عند مجيء الخميس وهو اليوم ، كنت ناوية أن أصوم ، ولكنني لم أستأذن من أبي ، فعندما ضبطت المنبه حتى أقوم للتسحر فلم أستيقظ ، واستيقظت بعد أذان الفجر بنصف ساعة ، فكنت محتارة أصوم أم لا ، ولكنني قررت الصوم ، ولكن أبي كان غضبان مني ، ولم يكن موافقا أن أصوم ، لأنني لم أتسحر ، وأنا أصلا جسمي ضعيف ، وكان عندي صداع في رأسي ، ولكن كان قليلا ، فأفطرت ، وأبي حلف أن لا أصوم أي خميس ؛ لأنه غير موافق ، فماذا أفعل ؟ هل أكفر عن نذري أم لا ؛ لأن هذا النذر أصلا هل هو صحيح أم خاطئ كما قلت ؟ هل إذا لم أقدر على وسائل التكفير الأولى مثل إطعام 10 مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة: أصوم 3 أيام ؟ علما بأن أبي مثلا إذا لم يوافق على إخراج الكفارة أصوم 3 أيام ، ما هو الرد على ذلك ؟ ملاحظة : لا أعرف عدد أيام الخميس التي مضت حتى أصومها إذا كان علي صيامها .
نص الجواب
 
الحمد لله
أولا :
لما كان النذر سببا للمشقة والعنت – لما يترتب عليه من وجوب لم يكن واجباً في الأصل – جاءت الشريعة بالنهي عنه ، وانظري جواب السؤال (27303) .
فمن اختار لنفسه بعد ذلك النذرَ وجبَ عليه تحمل ما التزمه ، طاعة لله تعالى ، يحتسب أجره عنده سبحانه وتعالى .
فمن نذر أن يصوم كل خميس وجب عليه الوفاء به ؛ لأنه نذر قربة وطاعة ، ولا يجوز نقضه والحنث فيه ، لقول النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ نَذَرَ أَنْ يُطِيعَ اللَّهَ فَلْيُطِعْهُ) رواه البخاري (6696) .
ونقل في "الموسوعة الفقهية" (40/146-147) : اتفاق أهل العلم على هذا .
فلا يجوز تضييع النذر وعدم الوفاء به من غير عذر ، ولمعرفة عقوبة إخلاف النذر ؛ يراجع جواب السؤال (42178) .
وليس هناك عذر في تركك الوفاء بالنذر إلا في إحدى حالتين :
1- أن تكوني صبية غير بالغة ، فشرط صحة النذر البلوغ .
قال النووي في "المجموع" (8/433) :
" فأما الصبي فلا يصح نذره " انتهى بتصرف .
وقد ذكرت أن عمرك 14 سنة ، فيحتمل أنك بالغة ، ويحتمل أنك لم تبلغي بعد ، ولمعرفة علامات البلوغ راجعي جواب السؤال رقم (70425) .
2- أن يصيبك من الصيام حرج ومرض ومشقة كبيرة غير معتادة بسبب ضعف جسمك ـ كما ذكرت ـ يقدرها الطبيب المسلم ، فإن قرر أن الصيام يضرك فيجوز لك حينئذ ترك النذر ، والتكفير عنه بكفارة اليمين ، التي هي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة ، فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام .
قال ابن قدامة في "المغني" (10/72) :
" مَن نذر طاعة لا يطيقها أو كان قادرا عليها فعجز عنها فعليه كفارة يمين " انتهى .
أما إذا كانت المشقة التي تلحقك بسبب الصيام مشقة عادية محتملة كالتي تصيب كل صائم ، فهذا لا يجيز لك تركه .
ثانياً :
وأما بالنسبة لأيام الأعذار : فإذا كان ترك الصيام بسبب الحيض ، فلا قضاء عليك ولا كفارة ، لأن أيام الحيض تكون مستثناة من النذر ، لتعذر صيامها شرعاً .
وأما إذا كان ترك الصيام بسبب المرض ، فقد أفتى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله بوجوب قضائه.
http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=FullContent&audioid=112667
ولا يجب مع القضاء كفارة يمين لأن فطرك كان بعذر .
وأما إذا كان ترك الصيام بدون عذر فيجب قضاؤه ، وإخراج كفارة يمين ، لمخالفة النذر بلا عذر .
قال الشيخ ابن عثيمين في امرأة نذرت أن تصوم كل يوم اثنين وخميس ثم تركت ذلك :
"يجب عليها أن توفي بالنذر تصوم الاثنين والخميس ، وهذا لا يضر إن شاء الله ، لأنهما يومان في الأسبوع ، وما مضى فإنها تقضيه وتكفر كفارة يمين عن فوات الزمن الذي عينته ، فإذا كان مضى عليها أربعون اثنين وأربعون خميس ، وجب أن تقضي ثمانين يوما مع كفارة اليمين ، لفوات الوقت الذي عينته ثم تستقبل أمرها فتصوم كل يوم اثنين وخميس" انتهى .

فعلى هذا ؛ فما مضى من الأيام لم تصوميها ، عليك أن تجتهدي في معرفة عددها ، وتقضيها ، وعليك مع ذلك كفارة يمين .
ثالثاً :
ليس للوالد أن يمنع ولده من صوم النذر ، بل ولا صوم التطوع إذا كان مستطيعا ولا يضره الصوم ، ويتأكد هذا في صوم النذر لأنه صوم واجب .
وأما الزوج ففي حالتك ليس له المنع أيضاً ، لأن النذر كان سابقاً على حقه ، لأنه كان قبل الزواج .
قال الحافظ العراقي في "طرح التثريب" (4/141) :
" لا يحتاج في صوم رمضان إلى إذنه – يعني الزوج - ولا يمتنع بمنعه ، وفي معنى صوم رمضان كل صوم واجب مضيَّق : كقضاء رمضان ، أو نذرت قبل النكاح أو بعده بإذنه صيام أيام بعينها " انتهى .
وقد نقلنا في جواب السؤال رقم (105285) فتوى الشيخ صالح الفوزان فيمن نذرت قبل الزواج أن تصوم تسع ذي الحجة ، أنه ليس لزوجها أن يمنعها من هذا الصوم .
رابعاً :
كفارة اليمين هي : إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة ، أي خصلة من هذه الخصال فعلتها أجزأ ذلك عنك ، فإن عجزت عن الخصال الثلاثة فإنك تصومين ثلاثة أيام ، فإذا كان الصوم يضرك بسبب ضعف جسمك ، فلا شيء عليك وتسقط عنك الكفارة لعدم الاستطاعة ، ولا يجب على والدك أن يخرج الكفارة عنك ، بل الكفارة واجبة عليك أنت .
والله أعلم .
نسأل الله تعالى أن يوفقك لكل خير .
والله أعلم .

 
عرض المزيد
اختر رقم الصفحة 1 2 الأخيرة >>
موضوعات مميزة

تعالوا شوفوا عملت إيه بالكأس المكسور أعدت تدويره لحاجة مش هتتخيلوها!!!!

تقرير«كورونا يُهدِد الجميع».. الصين ترصد 9 مليارات دولار للسيطرة على الفيروس.

منتجات الموت ف بيتي وبسأل ليه الوزارة مش بتمنعها !!!!!

اللي فات مش بيموت عند زواج فتكات

حمله وسامنا راقي وجديد مع موضوع حصري اكيد مدتها ثلاثه اشهر باب الاشتراك مفتوح

رحلة البحث عن الذات

الألوان في القرآن الكريم

أسهل وأطعم تورتة شيكولاتة وبطريقة مضمونة جدا ومن غير فرن مش هتبطلي تعمليها أبدا

طريقتي ل اولادي لعمل الممبار البوبس (( زوز و حموز )))

ورقة شيش طاوق بالخضار من بيرو

ازياء محجبات كاجوال اخر شياكة

مسابقة فتكات وجوايز كبيرة من دلوقت ولحد عيد الأم

دليلك الشامل في لبنان ((اهدن /ازغرتا )) تجربتي وكامرتي وحصريا مع نانا نزوله

لسهولة تحضير الرضعة الصناعى.......المختلفة

حملتنا دينيه لزياره كل المساجد العربيه حمله مدتها ثلاثه اشهر مغلق

عمرى ٣٩ ولسه انسه ادعو لى

فساتين سهرة 2020 (دموع الورده)

فضل قراءة سورة البقرة كل يوم (دموع الورده)

مـن هــي تــركــستـان... الإيجور دولة في ذاكرة النسيان ؟؟؟

فتاة المنصورة والتحرش هل ملابسها السبب ؟

مشرفات القسم
مراقبات القسم
الفتوكات المتواجدات
الزائرات المتواجدات