مواضيع فتكات المميزة

المواضيع المميزة التي تكتبها العضوات و تختارها الادارة لتميزها كل اسبوع

اقتراحات لتطوير الموقع

أفكار العضوات لتطوير موقع فتكات

قسم المواضيع المكررة

قسم خاص بالمواضيع التي تضاف و تكون هناك موضوعات مشابهة سابقة لها

ثقافة و معلومات

قسم الثقافة و المعلومات العامة و المتخصصة

السياحة و السفر

قسم خاص بالسياحة والسفر ومعلومات عن الدول و الاماكن السياحية

تعليم اللغات

منتدى خاص بتعليم اللغات الاجنبية

Foreign Fatakat

Fatakat topics in other languages

الكمبيوتر و الانترنت

حلول للمشاكل التي تواجهنا في الكمبيوتر و الانترنت و معلومات مفيدة عنهما

موبايلات

كل ما يتعلق بالموبايل من اخبار و برامج و موديلات

اخبار الكمبيوتر والانترنت

منتدى خاص بأخر أخبار الكمبيوتر والإنترنت

اخبار

جديد الاخبار و الاخبار العاجلة في مصر و العالم

صور

صور في كل المجالات (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

فيديو

منوعات فيديو و افلام (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

تسجيلات صوتية

صوتيات منوعة (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

نكت و طرائف

جديد النكت و الطرائف

منوعات

جديد الترفيه من الاخبار و المنوعات والصور من كل مكان

العاب و مسابقات

العاب و مسابقات ترفيهية

مستعمل (سكند هاند)

سوق المستعمل بين عضوات فتكات

عروض فتكات

عروض وخصومات فتكات

الاستثمار و اخبار الاقتصاد

تبادل خبرات العضوات في الاستثمار و الادخار و متاقشة تأثير الاخبار الاقتصادية عليهن

زهرات فتكات

عمرك اقل من 18 سنة؟ تعالي و دردشي مع صاحباتك في عالم زهرات فتكات!

إيمانيات الزهرات

نتعلم سويا ديننا واخلاقنا ونطور سلوكياتنا

شات زهرات فتكات

شات للزهرات فقط، ممنوع دخول الكبار :)

تعليم و مدارس

قسم معلومات عن المدارس وتجارب العضوات معها

ركن المخطوبات

قسم خاص للمخطوبات و مواضيع تهمهن

معاملة الازواج

مناقشات و نصائح عن معاملة الازواج سعيا لعلاقة زوجية سعيدة

طفولة وأمومة

صحة الطفل و كل ما يهمه من ازياء و العاب و تعليم و رعاية و تربية

Nestle Baby&me

بداية صحية لحياة صحية

صحة المرأة

مواضيع و مناقشات تهمك لصحتك حيث تهتم بتخصص النساء و الولادة

صحة العائلة

مجال الطب بصفة عامة لإفادة عائلتك وقاها الله و إياك كل شر

العيادة النفسية و التنمية البشرية

تعلمي كيف تنمين نفسك و مهاراتك و تتخلصين من المخاوف و العقد لحياة افضل!

الاعشاب و الطب البديل

فوائد الاعشاب و الثمار و كيفية التداوي بها و الطرق التقليدية للطب البديل

المنتدى الإسلامي

المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات

القرآن الكريم

انشطة حفظ القرآن الكريم و التفسير و التجويد

السنة النبوية

الاحاديث الشريفة و بيان الاحاديث الصحيحة و الاحاديث الموضوعة

الفقه الإسلامي

يتناول المسائل الفقهية والاحكام الشرعية المختلفة

صوتيات ومرئيات اسلامية

دروس ومحاضرات ومواد اسلامية

معهد اعداد داعيات فتكات

دروس ومحاضرات وواجبات منهج اعداد الداعيات

تفسير الاحلام

تفسير الاحلام بواسطة العضوات ذوات الخبرة في الاحلام

الترحيب و الاجتماعيات

الترحيب بالمشتركات الجدد و التهاني بالمناسبات المختلفة و التعارف

دردشة و مواضيع عامة

المواضيع العامة و الحوارات التي لا تندرج تحت المنتديات المتخصصه

فضفضة و تجارب

طلبات المشورة و ابداء الرأي في المشكلات و تجارب العضوات مع الحياة

قضايا مجتمعية

منتدي لمناقشة جميع القضايا المجتمعية التي تهم المرأة والأسرة بصفة عامة

فتوكات الدول العربية

ملتقى بنات وسيدات الدول العربية في فتكات

المغتربات

قسم خاص بالمغتربات لتبادل الأخبار و الخبرات والفضفضة

شات فتكات

ابدئي محادثة جديدة او شاركي في محادثة موجودة من قبل

رد 0 0
0
مشرفة عامة
 جهاز العروس التونسية.. “كل قدير وقدرو”(دموع الورده)

١٣‏/١٠‏/٢٠١٩
فتوكات الدول العربية


 
 
يعد جهاز العروس التونسية، من المستلزمات الضرورية لكل فتاة مقبلة على الزواج، وهي عادة قديمة، توارثتها الأجيال جيل عن جيل، في كل شبر من البلاد، لذلك تحرص العائلات على اقتناء أبهى ما قد يلزم العروس استعدادا لحياتها الجديدة، و”كل قدير وقدرو”، كما يقول المثل التونسي.
ورغم أن جهاز العروس، قد حافظ على مكانته في التراث الشعبي، إلا أنه أصبح اليوم، يواكب متغيرات العصر، حيث أصبحت البنت تحضر قائمة طويلة من المستلزمات، التي تجمع  بين ما هو تقليدي وما هو عصري من ملابس داخلية ومناسباتية ويومية، لكل الفصول، البارد والحار منه.




كما تشتري أيضا، مجموعة الأكسسوارات والماكياج والعطور وحقائب اليد والأحذية.




بالاضافة الى تحف للزينة ومجموعة كؤوس الكريستال، الباهضة الثمن وأواني الطبخ والأكل التي تعرف ب”سيرفيس الفطور” و”سيرفيس الاينوكس” وحتى”التيفال”، والتي تعتقد البنت  والعائلة أنها فعلا بحاجة إليها كلها في حياتها اليومية، في حين أنه قد يخزن بعضها لسنين دون أن تلمس منها ولو قطعة، وقد تصدأ أو يمل مشاهداتها بصفة روتينية، لتغير فيما بعد، بأجهزة أكثر عصرية، وتتعلل بأن “العين لا يملأها إلا التراب”(العين مايملاها كان التراب: مثل شعبي تونسي).




وبالإضافة إلى ما ذكر، تحرص البنت على إحياء عادة الأجداد وتقاليدهم، فتحضر “الفرش الأبيض “أو “فرش ليلة الدخلة” والذي يكون مطرزا، تماما كفستان العروس.




والى يومنا هذا تحرص العائلات خاصة في مناطق الشمال الشرقي في جهة مدينة بنزرت، على تطريز الفرش باليد.
كما تحرص نساء منطقة رفراف، الواقعة أيضا في الشمال الشرقي على حياكة فرش العروس بالكروشيه، والذي يستغرق حياكته أشهر طويلة، ولكنه من العادات الراسخة التي لا مفر منها.




كما لا تنسى العروس، شراء الأغطية والزرابي المختلفة، لجميع الغرف والتي تكون آخر صيحة، فمن قلة الذوق أن تقتني موديلات قديمة لا تتناسب مع العصر، وآخر ما يتم تجهيزه، الحقائب كبيرة الحجم، التي ستوضع فيها ملابسها، أو قد تحتاجها عند السفر، أو الذهاب الى الحمام.



هذه التحضيرات تعتبر مكلفة جدا غير أنها من العادات التقليدية التي لا يجب تجاوزها في المجتمع التونسي، ومن العار على البنت و العائلة ان لا تجهز البنت لأن ذلك قد يعد خرقا للعادة حتى وان كانت  مشطة تقسم الظهر وتكلف جيب الأب او البنت القادرة على تجهيز نفسها ما لايطاق ولا يحتمل ولا يردد غير كلمة “اش يقولوا علينا الناس؟”


 
  • جهاز العروس زمان
وعلى قدر مايعتبر تجهيز العروس مكلفا كان الجهاز في الماضي بسيطا، حيث تبدأ عملية التجهيز مباشرة بعد خطبة الفتاة، أو منذ الصغر خاصة أنها قائمة على كل ماهو محاك ومطرز باليد. فتحضر المفروشات والمرقوم والكليم والزرابي بواسطة السداية الكبيرة التي لا تخلو منها ركن في البيوت التونسية.
كما تكتفي العروس بإعداد لوازم الزينة التي تستمدها من الطبيعة، بالاضافة الى خياطة الملابس التي توضع كلها في صندوق خشبي يحمل على الأكتاف والجمال في جو بهيج في اليوم الذي تزف فيه العروس إلى عريسها.
وعموما يظل جهاز العروس من العادات الجميلة، التي من الجميل المحافظة عليها، لكن دون إفراط، أو البحث عن التباهي فيما لا يصلح ولا ينفع ولا يسمن ولا يغني من جوع.

رد 126 2
2

fayrouz fayrouz
فتكات جديدة

٧‏/٩‏/٢٠١٩ ١٢،٤٥ م
smiley

شموعه حلوه
فتكات غالية قوي

١٣‏/١٠‏/٢٠١٩ ١١،٣٦ ص
موضوعات مميزة

منتجات الموت ف بيتي وبسأل ليه الوزارة مش بتمنعها !!!!!

اللي فات مش بيموت عند زواج فتكات

حمله وسامنا راقي وجديد مع موضوع حصري اكيد مدتها ثلاثه اشهر باب الاشتراك مفتوح

الألوان في القرآن الكريم

أسهل وأطعم تورتة شيكولاتة وبطريقة مضمونة جدا ومن غير فرن مش هتبطلي تعمليها أبدا

طريقتي ل اولادي لعمل الممبار البوبس (( زوز و حموز )))

ورقة شيش طاوق بالخضار من بيرو

ازياء محجبات كاجوال اخر شياكة

مسابقة فتكات وجوايز كبيرة من دلوقت ولحد عيد الأم

دليلك الشامل في لبنان ((اهدن /ازغرتا )) تجربتي وكامرتي وحصريا مع نانا نزوله

لسهولة تحضير الرضعة الصناعى.......المختلفة

حملتنا دينيه لزياره كل المساجد العربيه حمله مدتها ثلاثه اشهر مغلق

عمرى ٣٩ ولسه انسه ادعو لى

فساتين سهرة 2020 (دموع الورده)

فضل قراءة سورة البقرة كل يوم (دموع الورده)

مـن هــي تــركــستـان... الإيجور دولة في ذاكرة النسيان ؟؟؟

فتاة المنصورة والتحرش هل ملابسها السبب ؟

قطتى انيسة الجميلة حصريا 2020

عبايات كلها دلع ورقه وعلى فتكات

اشيك ازياء محجبات حصريا هنا وبس

مشرفات القسم
مراقبات القسم
الفتوكات المتواجدات
الزائرات المتواجدات