مواضيع فتكات المميزة

المواضيع المميزة التي تكتبها العضوات و تختارها الادارة لتميزها كل اسبوع

اقتراحات لتطوير الموقع

أفكار العضوات لتطوير موقع فتكات

قسم المواضيع المكررة

قسم خاص بالمواضيع التي تضاف و تكون هناك موضوعات مشابهة سابقة لها

ثقافة و معلومات

قسم الثقافة و المعلومات العامة و المتخصصة

السياحة و السفر

قسم خاص بالسياحة والسفر ومعلومات عن الدول و الاماكن السياحية

تعليم اللغات

منتدى خاص بتعليم اللغات الاجنبية

Foreign Fatakat

Fatakat topics in other languages

الكمبيوتر و الانترنت

حلول للمشاكل التي تواجهنا في الكمبيوتر و الانترنت و معلومات مفيدة عنهما

موبايلات

كل ما يتعلق بالموبايل من اخبار و برامج و موديلات

اخبار الكمبيوتر والانترنت

منتدى خاص بأخر أخبار الكمبيوتر والإنترنت

اخبار

جديد الاخبار و الاخبار العاجلة في مصر و العالم

صور

صور في كل المجالات (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

فيديو

منوعات فيديو و افلام (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

تسجيلات صوتية

صوتيات منوعة (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

نكت و طرائف

جديد النكت و الطرائف

منوعات

جديد الترفيه من الاخبار و المنوعات والصور من كل مكان

العاب و مسابقات

العاب و مسابقات ترفيهية

مستعمل (سكند هاند)

سوق المستعمل بين عضوات فتكات

عروض فتكات

عروض وخصومات فتكات

الاستثمار و اخبار الاقتصاد

تبادل خبرات العضوات في الاستثمار و الادخار و متاقشة تأثير الاخبار الاقتصادية عليهن

زهرات فتكات

عمرك اقل من 18 سنة؟ تعالي و دردشي مع صاحباتك في عالم زهرات فتكات!

إيمانيات الزهرات

نتعلم سويا ديننا واخلاقنا ونطور سلوكياتنا

شات زهرات فتكات

شات للزهرات فقط، ممنوع دخول الكبار :)

تعليم و مدارس

قسم معلومات عن المدارس وتجارب العضوات معها

ركن المخطوبات

قسم خاص للمخطوبات و مواضيع تهمهن

معاملة الازواج

مناقشات و نصائح عن معاملة الازواج سعيا لعلاقة زوجية سعيدة

طفولة وأمومة

صحة الطفل و كل ما يهمه من ازياء و العاب و تعليم و رعاية و تربية

صحة المرأة

مواضيع و مناقشات تهمك لصحتك حيث تهتم بتخصص النساء و الولادة

صحة العائلة

مجال الطب بصفة عامة لإفادة عائلتك وقاها الله و إياك كل شر

العيادة النفسية و التنمية البشرية

تعلمي كيف تنمين نفسك و مهاراتك و تتخلصين من المخاوف و العقد لحياة افضل!

الاعشاب و الطب البديل

فوائد الاعشاب و الثمار و كيفية التداوي بها و الطرق التقليدية للطب البديل

المنتدى الإسلامي

المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات

القرآن الكريم

انشطة حفظ القرآن الكريم و التفسير و التجويد

السنة النبوية

الاحاديث الشريفة و بيان الاحاديث الصحيحة و الاحاديث الموضوعة

الفقه الإسلامي

يتناول المسائل الفقهية والاحكام الشرعية المختلفة

صوتيات ومرئيات اسلامية

دروس ومحاضرات ومواد اسلامية

معهد اعداد داعيات فتكات

دروس ومحاضرات وواجبات منهج اعداد الداعيات

تفسير الاحلام

تفسير الاحلام بواسطة العضوات ذوات الخبرة في الاحلام

الترحيب و الاجتماعيات

الترحيب بالمشتركات الجدد و التهاني بالمناسبات المختلفة و التعارف

دردشة و مواضيع عامة

المواضيع العامة و الحوارات التي لا تندرج تحت المنتديات المتخصصه

فضفضة و تجارب

طلبات المشورة و ابداء الرأي في المشكلات و تجارب العضوات مع الحياة

قضايا مجتمعية

منتدي لمناقشة جميع القضايا المجتمعية التي تهم المرأة والأسرة بصفة عامة

فتوكات الدول العربية

ملتقى بنات وسيدات الدول العربية في فتكات

المغتربات

قسم خاص بالمغتربات لتبادل الأخبار و الخبرات والفضفضة

شات فتكات

ابدئي محادثة جديدة او شاركي في محادثة موجودة من قبل

  • طلب فتوى يتناول الاجابة عن استفسارات العضوات الشرعية من خلال نقل فتاوى لشيوخ ثقات
  • العقيدة الإسلامية الشروح العلمية للعقيدة الإسلامية والرد علي الشبهات

رد 0 0
0
مشرفة االاقسام الاسلامية و اقسام الزهرات
 أحكـام الأضحية والمـضحِّـي

٢٥‏/٧‏/٢٠١٩
الفقه الإسلامي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحكـام, الأضحية, والمـضحِّـي


أحكـام الأضحية والمـضحِّـي

مـا المـراد شـرعـاً مـن الأضـحـية؟!!

الجواب: المراد التقرب إلى الله تعالى بالذبح الذي قرنه الله بالصلاة في قوله تعالى:

{فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ} وقوله تعالى:

{إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِيَ ِللهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لاَ شَرِيكَ لَهُ}

وبذلك نعرف قصور من ظن أن المراد بالأضحية الانتفاعُ بلحمها؛ فإن هذا ظن

قاصر صادر عن جهل. 

(( فالـمُـراد هو التقـرب إلى الله بالـذبح))

واذكر قول الله تعالى:{لَن يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلاَ دِمَآؤُهَا وَلَــــكِن يَنَالُهُ التَّـقْوَى مِنكُمْ}.

من سلسلة لقاء الباب المفتوح/ للإمام العثيمين / شريط رقم228)

أحكـام, الأضحية, والمـضحِّـي
هـل علـى كـل مسلم أضـحـية؟

الجواب: الأضحية هي الذبيحة التي يتقرب بها الإنسان إلى الله في عيد الأضحى

والأيام الثلاثة بعده.،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، 

وهي من أفضل العبادات؛ لأن الله سبحانه وتعالى قرنها في كتابه بالصلاة؛ 

فقال جل وعلا:{إِنَّآ أَعْطَيْنَاكَ الْـكَوْثَرَ * فَصَـلِّ لِرَبِّكَوَانْحَرْ}

وقال تعالى:{قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِيَ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لاَ شَرِيكَ لَهُ 

وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ}.

وضحى النبي صلى الله عليه وسلم بأضحيتين إحداهما عنه وعن أهل بيته، والثانية عمن

آمن به من أمته، وحث الناس عليها صلوات الله وسلامه عليه، ورغب فيها.

7 وقد اختلف العلماء - رحمهم الله- هل الأضحية واجبة أو ليست بواجبة على قولين:

فمنهم من قال إنها واجبة على كل قادر؛ للأمر بها في كتاب الله عز وجل في قوله:

{فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ} ولما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في من ذبح قبل الصلاة 

أن يذبح بعد الصلاة، وفي ما روي عنه:{من وجد سعةً فلم يضحي فلا يقربنَّ مصلانا}.

وهذا مذهب أبي حنيفة، ورواية عن الإمام أحمد، واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله- 

حيث قال: "إن الظاهر وجوبها، وأن من قدر عليها فلم يفعل فهو آثـم". 

وشيء هذا شأنه ينبغي أن يكون واجباً، وأن يُلزم به كل من قدر عليه.

فالقول بالوجوب أظهر من القول بغير الوجوب، لكن بشرط القدرة.

فلا ينبغي للإنسان أن يدع الأضحية ما دام قادراً عليها؛ بل يضحي بالواحدة عنه وعن أهل بيته.

من فتاوى نور على الدرب/ للإمام العثيمين/ شريط رقم: (186) 

وشرح زاد المستقنِع/ للإمام العثيمين/كتاب الحج/ شريط رقم18)

أحكـام, الأضحية, والمـضحِّـي
مـا الذي يحـرم فعـله عـلى مـن أراد أن يضحـي إذا دخـلت عـشر ذي الحـجـة؟!

السائل: ما مدى صحة الحديث الذي معناه أن من أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره

أو ظفره شيئاً حتى يضحي، وذلك من أول أيام عشر ذي الحجة، وهل هذا النهي يصل 

إلى درجة التحريم أم أنه للاستحباب؟ 

الجواب:هذا حديث صحيح رواه مسلم،وحكـمه التحـريم لأن النبي صلى الله عليه

وسلم قال:{إذا دخل العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يأخذن من شعره ولا من ظفره شيئا}

وفي رواية:{ولا من بشره} والبشرة: الجلد؛ يعني أنه ما يُنتِّفُ شيئا ًمن جلده، كما

يفعله بعض الناس؛ ينتف من عقبه - من قدمه- فهذه الثلاثة هي محل النهي:

الشعر والظفر والبشرة.

والأصل في نهي النبي صلى الله عليه وسلم التحريم حتى يرِد دليل يصرفه إلى

الكراهة أو غيرها.وعلى هذا: فيـحـرم على من أراد أن يضحي أن يأخذ - في العشر-

من شعره أو بشرته أو ظفره شيئا حتى يضحي.

وهذا من نعمة الله سبحانه وتعالى على عباده؛

لأنه لما فات أهل المدن والقرى والأمصار لما فاتهم الحج والتعبد لله سبحانه وتعالى

شرع لمن في الأمصار هذا الأمر؛ شرعه لهم ليشاركوا الحجاج في بعض ما يتعبدون 

لله تعالى بتركه.

السائل: يعني هذه هي الحكمة من تشريعه؟

الشيخ: نعم؛ وإنما قلت ذلك لأنه لا يجوز للإنسان أن يتعبد بترك شيء أو بفعل شيء

إلا بنص من الشرع؛ فلو أراد أحدٌ أن يتعبد لله تعالى في خلال عشرة أيام بترك تقليم الأظافر

أو الأخذ من شعره أو بشرته، لو أراد أن يتعبد بدون دليل شرعي لكان مبتدعا آثـماً.

فإذا كان بمقتضى دليل شرعي كان مثاباً مأجوراً؛ لأنه تعبد لله تعالى بهذا الترك.

وعلى هذا: فإجـتـناب الإنسان الذي يريد أن يضحي الأخذ من شعره وبشرته وظفره يعتبر

طاعةً لله ورسوله مثاباً عليها. وهذه من نعمة الله بلا شك.

من فتاوى نور على الدرب/ للإمام العثيمين/ شريط رقم: (93)

أحكـام, الأضحية, والمـضحِّـي
هـل يشمـل هـذا الحـكم مـن يضحَـى عـنه أيضـاً؟

الجواب: هذا الحكم إنما يختص بمن أراد أن يضحي فقط، أما من يضحى عنه فلا 

حرج عليه أن يأخذ؛ وذلك لأن الحديث إنما ورد: {وأراد أحدكم أن يضحي} فقط؛ فيقتصر

على ما جاء به النص.

ثم إنه قد عُلم أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يضحي عن أهل بيته ولم يُنقل أنه 

كان ينهاهم عن أخذ شيء من شعورهم وأظفارهم وأبشارهم؛ فدل هذا على أن هذا

الحكم خاص بمن يريد أن يضحي فقط.

ثم إن المراد: من أراد أن يضحيم ن نفسه، لامن أراد أن يضحي وصيةً لآبائه أو 

أجداده أوأحدمن أقاربه ؛ فإن هذا ليس مضحي في الحقيقة، ولكنه وكيل لغيره ، فلا 

يتعلق به حكم الأضحية. 

ولهذا لا يُثاب على هذه الأضحية ثواب المضحي إنما يثاب عليها ثواب المحسن الذي

أحسن إلى أمواته وقام بتنفيذ وصاياهم. 

من فتاوى نور على الدرب/ للإمام العثيمين/ شريط رقم: (93)

أحكـام, الأضحية, والمـضحِّـي
ومـاذا عـن المـرأة إذا أرادت أن تضـحـي؟

السائل: الزوجة إذا أرادت أن تضحي هل يجوز لها أن توكِّل زوجها؛ بحيث أنه يذبح 

الأضحية، وهي تكد رأسها وتقلم أظافرها ؟

الجواب: لا يجوز هذا ؛ إذا وكَّل الإنسان شخصاً يذبح عنه الأضحية فإن الحكم يتعلق

بصاحب الأضحية ؛ فإذا وكَّلت المرأة زوجها قالت: يا فلان هذه -مثلاً- مائة ريال أو أكثر

أو أقل ضحي بها عني فإنه يـحـرم عليها أن تأخذ شيئاً من شعرها أو ظُفُرها أو بشرتها.

السائل: لكن إذا كان الزوج هو الذي اشترى الضحية ؟

الشيخ: حتى وإن اشتراها. 

الشيخ سائلاً: إذا اشتراها لها ؟ 

السائل: اشتراها لها.

الشيخ: لا يجوز.

من سلسلة لقاء الباب المفتوح/ للإمام العثيمين/ شريط رقم92)


أحكـام, الأضحية, والمـضحِّـي
هل تُنهى المرأة التي تريد أن تضحي عن المشط ؟

الجواب: إذا احـتـاجت المرأة إلى المشط في هذه الأيام وهي تريدأن تضحي فلا حرج عليها 

أن تمشط رأسها ، ولكن تكده بـرفـق فإن سقط شيء من الشعر بغير قصد فلا إثم عليها؛

لأنها لم تكد الشعر من أجل أن يتساقط ولكن من أجل إصلاحه، والتساقط حصل بغير قصد.

من فتاوى نور على الدرب/ للإمام العثيمين/ شريط رقم283)


أحكـام, الأضحية, والمـضحِّـي
هـل يجـوز الـتوكـيل في الأضـحـية؟

الجواب: يجوز أن يوكِّل من يذبح إذا كان هذا الموكَّل يعرف أن يذبح، والأفضل في هذه 

الحال أن يحضر ذبح من هي له. والأفضل أن يباشر ذبحها هو بيده إذا كان يحسن.

من فتاوى نور على الدرب/ للإمام العثيمين/ شريط رقم: (93)


أحكـام, الأضحية, والمـضحِّـي
هـل يشـترط أنهـا عـن فلان ؟

الجواب:إن ذكرأنها عن فلان فهو أفضل ؛ لفعل النبي عليه الصلاة والسلام 

فإنه يقول: {هذا منك ولك، عن محمد وآل محمد}.

وإن لم يذكره كفت النية، ولكن الأفضل الذكر.

ثم إن تسمية المضحى عنه تكون عند الذبح، يقول: بسم الله والله أكبر، اللهم هذا منك ولك،

عن فلان - يسميه-.

من فتاوى نور على الدرب/ للإمام العثيمين/ شريط رقم: (93)


أحكـام, الأضحية, والمـضحِّـي
إذا وكَّـل الإنسـان مـن يذبح عـنه فهل يحـل له الأخـذ مـن شـعره وبشـره وظـفره ؟

الجواب: نسمع من كثير من الناس - من العامة - أن من أراد أن يضحي وأحبَّ أن 

يأخذ من شعره أو من ظفره أو من بشرته شيئاً يوكِّل غيره في التضحية وتسمية الأضحية!

ويظن أن هذا يرفع عنه النهي ! .

وهذا خطأ؛ فإن الإنسان الذي يريد أن يضحي - ولو وكَّل غيره - لا يحل له أن يأخذ شيئاً

من شعره أو بشرته أو ظفره.

من فتاوى نور على الدرب/ للإمام العثيمين/ شريط رقم: (93)


أحكـام, الأضحية, والمـضحِّـي
هل يحرم على الوكيل ما يحرم على المـضحي ؟

الجواب: من أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره هذا الواجب؛ إذا كان

يضحي عن نفسه، أما إذا كان وكيل لا، ما عليه شيء.

من فتاوى نور على الدرب/ للإمام بن باز/ شريط رقم928)


أحكـام, الأضحية, والمـضحِّـي
هـل يجـوز اشـتراك خـمـسأفـراد في أضـحـية واحـدة ؟

الجواب: لا يجزئ أن يشترك اثنان فأكثر - اشتراك مُلك- في الأضحية الواحدة من الغنم-

ضأنها أو معزها- .

أما الإشتراك في البقرة أو في البعير:

فيجوز أن يشترك السبعة في واحدة؛ هذا بإعتبار الإشتراك بالملك.

وأما التشريك بالثواب: فلا حرج أن يضحي الإنسان بالشاة عنه وعن أهل بيته وإن

كانوا كثيرين، بل له أن يضحي عن نفسه وعن علماء الأمة الإسلامية، وما أشبه

ذلك من العدد الكثير الذي لا يحصيه إلا الله.

من فتاوى نور على الدرب/ للإمام العثيمين/ شريط رقم: (186)


أحكـام, الأضحية, والمـضحِّـي

 
رد 70 1
1

منة الكريم
مديرة متخصصة

٢٥‏/٧‏/٢٠١٩ ٦،٢٣ م
جزاك الله خيرا
موضوعات مميزة

الان.. بوابة الحكومة تفتح تسجيل الرغبات لأكثر من 77 ألف طالب بالثانوية الأزهرية (ليلي90)

بلد الجليد حزرو فزرو؟ حملة حملتنا لكل الاقطار بالليل وبالنهار بحرية او جوية

رحلتى السادسة لواحة سيوة (مصر) حملة الشطار أصحاب التجدد (الأختين الحلوين هناء وشيرين)

موقع التأمينات والمعاشات ○ استعلم عن الخمس علاوات بالرقم القومى | وعجلت اليک ربے لترضے❤

احلى ادوات مطبخيه بشكل تحف للعرايس حمله بالموضه نلتقي مع نانا نزوله

نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2020 ○ بالإسم ورقم الجلوس | وعجلت اليک ربے لترضے❤

تنسيق 2020.. لطلاب الثانوية المعادلة تعرف على كيفية دخول موقع التنسيق | وعجلت اليک ربے لترضے❤

تعرف على الأوراق المطلوبة للتقديم على منح دراسية بالجامعات الخاصة | وعجلت اليک ربے لترضے❤

رحلتى الخامسة لمحمية وادى الجمال (مصر)حملة الشطار أصحاب التجدد (الأختين الحلوين هناء وشيرين)

الكلمات العشرة التحفيزية في حفظ كتاب رب البرية

مؤشرات نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2020.. كليات ومعاهد الشعبة الأدبية 2019 بالدرجات (الرابط)

بدء الدراسة فى المدارس الحكومية والخاصة ○اعرفے المواعيد○ | وعجلت اليک ربے لترضے ❤

تأجيل الدراسة في المدارس الرسمية الدولية | وعجلت اليک ربے لترضے ○

النابض بقلبي دائما

تأكدى من صحة فاتورة الكهرباء قبل سدادها × 6 خطوات (ليلي90)

شيميز لممتلات الاجسام حمله بالتطور نرتقي وبالموضه نلتقي مميز

مهرجان العودة للمدارس back to school يالا بسرعة شاركي في مسابقتنا

رحلتي للكوكب الأخضر.. غابه إستوائيه في دبي (حملتنا لكل الاقطار بحريه اوجويه اوبالقطار) Nesma Atiaa

يا لا معايا على تخفيضات ايكيا بكامرتى من (بيرو)

مدينة قرطبة إحدى اجمل مدن اسبانيا السياحية ( زياره لكل الاقطار )

مشرفات القسم
مراقبات القسم
الفتوكات المتواجدات
الزائرات المتواجدات