مواضيع فتكات المميزة

المواضيع المميزة التي تكتبها العضوات و تختارها الادارة لتميزها كل اسبوع

اقتراحات لتطوير الموقع

أفكار العضوات لتطوير موقع فتكات

قسم المواضيع المكررة

قسم خاص بالمواضيع التي تضاف و تكون هناك موضوعات مشابهة سابقة لها

ثقافة و معلومات

قسم الثقافة و المعلومات العامة و المتخصصة

السياحة و السفر

قسم خاص بالسياحة والسفر ومعلومات عن الدول و الاماكن السياحية

تعليم اللغات

منتدى خاص بتعليم اللغات الاجنبية

Foreign Fatakat

Fatakat topics in other languages

الكمبيوتر و الانترنت

حلول للمشاكل التي تواجهنا في الكمبيوتر و الانترنت و معلومات مفيدة عنهما

موبايلات

كل ما يتعلق بالموبايل من اخبار و برامج و موديلات

اخبار الكمبيوتر والانترنت

منتدى خاص بأخر أخبار الكمبيوتر والإنترنت

اخبار

جديد الاخبار و الاخبار العاجلة في مصر و العالم

صور

صور في كل المجالات (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

فيديو

منوعات فيديو و افلام (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

تسجيلات صوتية

صوتيات منوعة (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

نكت و طرائف

جديد النكت و الطرائف

منوعات

جديد الترفيه من الاخبار و المنوعات والصور من كل مكان

العاب و مسابقات

العاب و مسابقات ترفيهية

مستعمل (سكند هاند)

سوق المستعمل بين عضوات فتكات

عروض فتكات

عروض وخصومات فتكات

الاستثمار و اخبار الاقتصاد

تبادل خبرات العضوات في الاستثمار و الادخار و متاقشة تأثير الاخبار الاقتصادية عليهن

زهرات فتكات

عمرك اقل من 18 سنة؟ تعالي و دردشي مع صاحباتك في عالم زهرات فتكات!

إيمانيات الزهرات

نتعلم سويا ديننا واخلاقنا ونطور سلوكياتنا

اناشيد و اغاني اطفال

شاركي صاحباتك في الاناشيد والاغاني اللي بتحبيها

شات زهرات فتكات

شات للزهرات فقط، ممنوع دخول الكبار :)

تعليم و مدارس

قسم معلومات عن المدارس وتجارب العضوات معها

ركن المخطوبات

قسم خاص للمخطوبات و مواضيع تهمهن

معاملة الازواج

مناقشات و نصائح عن معاملة الازواج سعيا لعلاقة زوجية سعيدة

طفولة وأمومة

صحة الطفل و كل ما يهمه من ازياء و العاب و تعليم و رعاية و تربية

صحة المرأة

مواضيع و مناقشات تهمك لصحتك حيث تهتم بتخصص النساء و الولادة

صحة العائلة

مجال الطب بصفة عامة لإفادة عائلتك وقاها الله و إياك كل شر

العيادة النفسية و التنمية البشرية

تعلمي كيف تنمين نفسك و مهاراتك و تتخلصين من المخاوف و العقد لحياة افضل!

الاعشاب و الطب البديل

فوائد الاعشاب و الثمار و كيفية التداوي بها و الطرق التقليدية للطب البديل

المنتدى الإسلامي

المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات

القرآن الكريم

انشطة حفظ القرآن الكريم و التفسير و التجويد

السنة النبوية

الاحاديث الشريفة و بيان الاحاديث الصحيحة و الاحاديث الموضوعة

الفقه الإسلامي

يتناول المسائل الفقهية والاحكام الشرعية المختلفة

صوتيات ومرئيات اسلامية

دروس ومحاضرات ومواد اسلامية

معهد اعداد داعيات فتكات

دروس ومحاضرات وواجبات منهج اعداد الداعيات

تفسير الاحلام

تفسير الاحلام بواسطة العضوات ذوات الخبرة في الاحلام

الترحيب و الاجتماعيات

الترحيب بالمشتركات الجدد و التهاني بالمناسبات المختلفة و التعارف

دردشة و مواضيع عامة

المواضيع العامة و الحوارات التي لا تندرج تحت المنتديات المتخصصه

فضفضة و تجارب

طلبات المشورة و ابداء الرأي في المشكلات و تجارب العضوات مع الحياة

قضايا مجتمعية

منتدي لمناقشة جميع القضايا المجتمعية التي تهم المرأة والأسرة بصفة عامة

فتوكات الدول العربية

ملتقى بنات وسيدات الدول العربية في فتكات

المغتربات

قسم خاص بالمغتربات لتبادل الأخبار و الخبرات والفضفضة

شات فتكات

ابدئي محادثة جديدة او شاركي في محادثة موجودة من قبل

رد 0 0
0
مراقبة القسم الاسلامي
من أسرار العمرة (رحلة زيارة الحرمين)

١٥‏/٧‏/٢٠١٩
المنتدى الإسلامي
۞أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ من ♥هَمْزِهِ، ونَفْثِهِ،♥ونَفْخِهِ۞
وزمك
۞الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ۞
۞أَشْهَدُ أَنّ لَّا إِلَٰهَ إِلَّإ الله ♥وأَشْهَدُ ان محمداً رسول الله۞
۞تحية من عند الله طيبة مباركة۞


2020،عمل, رخيص, طارد, طبيعي, للبعوض, للحشرات, وآمن, والحشرات, وفعال

العمرة – اسم من الاعتمار
– وهي في اللغة القصد والزيارة. أما من حيث الاصطلاح الشرعي، فالعمرة هي زيارة المسجد الحرام في مكة لأداء مناسك خاصة، كالطواف، السعي والحلق. والعمرة مشروعة بأصل الإسلام،

حكمها
أما حكمها فذهب العلماء إلى قولان:
الأول يرى أنها واجب
وهو مذهب أحمد بن حنبل والشافعي، واستندوا في رأيهم على ما رواه أهل السنن عن أبي رزين العقيلي أنه أتى النبي محمد فقال: "إن أبي شيخ كبير لا يستطيع الحج ولا العمرة، فقال النبي: حج عن أبيك واعتمر"، وما ذكر في القرآن: {وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ...}،

الرأي الثاني فيرى أنها سنة
وهو مذهب مالك بن أنس وأبي حنيفة واستندوا في ذلك إلى ما رواه جابر بن عبد الله أن النبي محمد سئل عن العمرة: "أواجبة هي؟ قال: لا وأن تعتمر خير لك".

فرضت العمرة في السنة التاسعة للهجرة، ويصح أداء العمرة طوال أيام السنة، بمعنى أنه لا وقت محدد لها باستثناء أيام الحج، والعمرة تختلف عن الحج؛ إذ أن الحج ركن من أركان الإسلام وواجب على كل مسلم قادر، كما أن له وقت محدد لأداء مناسكه وهذا عكس العمرة. تبدأ مناسك العمرة بأن يقوم المعتمر بالإحرام من المواقيت المحددة، ثم التوجه إلى مكة ودخول المسجد الحرام، يقوم المعتمر بعد ذلك بأداء الطواف ثم السعي بين الصفا والمروة، وتنتهي المناسك بالحلق أوالتقصير.

أدلة العمرة من القرآن العظيم
سورة البقرة  وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ 

أدلة فضل العمرة من السنة النبوية المطهرة
وردت عن النبي محمد  العديد من الأحاديث النبوية التي تتحدث عن فضل أداء مناسك العمرة، وعن الثواب الذي يجنيه المسلم جراء أداء هذا النسك،

ومن أبرز هذه الأحاديث:
ما رواه أبو هريرة عن النبي محمد  أنه قال: "العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة"، وما ورد في سنن ابن ماجة عن النبي محمد أنه قال: "الغازي في سبيل الله والحاج والمعتمر وفد الله دعاهم فأجابوه وسألوه فأعطاهم"،
وما رواه عبد الله بن عمر عن النبي محمد  أنه قال: "من طاف بالبيت، لم يرفع قدما ولم يضع أخرى إلا كتب الله له حسنة، وحط عنه بها خطيئة ورفع له بها درجة"،
وما ورد في صحيح البخاري عن النبي محمد  أنه قال: "عمرة في رمضان تعدل حجة"،
وما ورد في سنن الترمذي عن النبي محمد  أنه قال: "تابعوا بين الحج والعمرة، فإن متابعة بينهما تنفي الذنوب بالمغفرة كما ينفي الكير خبث الحديد".
وما روته عائشة بنت أبي بكر عن النبي محمد أنه قال لها في عمرتها: "إن لك من الأجر على قدر نصبك ونفقتك".



‫أثرها‬ ‫مقتفين‬ ‫سنسير‬ ‫خطوات‬ ‫هي‬.‫السالم‬ ‫عليهم‬ ‫األنبياء‬ ‫خطوات‬.‫إبراهيم‬ ‫مع‬ ‫هنا‬ ‫سنعيش‬
‫السالم‬ ‫عليهم‬ ‫و...
‫المنورة‬ ‫المدينة‬ ‫في‬ ‫سنهبط‬..‫وأسرار‬ ‫آداب‬ ‫ولزيارتها‬..‫هللا‬ ‫سماها‬(‫طابة‬)‫هللا‬ ‫رسول‬ ‫وقال‬
‫السالم‬ ‫عليه‬(...
‫المنورة‬ ‫المدينة‬ ‫فوق‬ ‫نحن‬ ‫ها‬..‫السالم‬ ‫عليه‬ ‫هللا‬ ‫رسول‬ ‫مدينة‬ ‫فوق‬..‫هللا‬ ‫بحول‬ ‫سنهبط‬..
‫السالم‬ ‫أزكى‬...
‫الح‬ ‫قد‬ ‫النبوي‬ ‫المسجد‬ ‫هو‬ ‫ها‬..‫األساس‬ ‫النية‬ ‫جدد‬ ‫هنا‬.‫عليه‬ ‫هللا‬ ‫رسول‬ ‫بمسجد‬ ‫للصالة‬ ‫جئنا‬
‫السالم‬...
‫صالة‬ ‫بألف‬ ‫الصالة‬ ‫هنا‬..‫ولنشمر‬ ‫النوافل‬ ‫فلنكثر‬..‫قبل‬ ‫من‬ ‫السيئات‬ ‫من‬ ‫حصدنا‬ ‫فما‬‫كان‬ ‫وما‬ ،
‫الخيرات‬ ...
‫الشريفة‬ ‫الروضة‬ ‫إلى‬ ‫ونمر‬..‫هنا‬ ‫ومسكها‬ ‫الجنة‬ ‫عبق‬..‫السالم‬ ‫عليه‬ ‫قال‬ ‫وقد‬(‫ي‬َ‫ب‬ ‫ا‬َ‫م‬َ‫ن‬‫ى‬ِ‫ت‬‫ي‬َ‫...
،‫القبلة‬ ‫قبل‬ ‫من‬ ،‫وسلم‬ ‫عليه‬ ‫هللا‬ ‫صلى‬ ‫النبي‬ ‫على‬ ‫فنسلم‬ ‫الشريف‬ ‫القبر‬ ‫نأتي‬ ‫ثم‬‫نستقبله‬
‫نقول‬ ‫أن‬ ‫...
،‫القبلة‬ ‫قبل‬ ‫من‬ ،‫وسلم‬ ‫عليه‬ ‫هللا‬ ‫صلى‬ ‫النبي‬ ‫على‬ ‫فنسلم‬ ‫الشريف‬ ‫القبر‬ ‫نأتي‬ ‫ثم‬‫نستقبله‬
‫نقول‬ ‫أن‬ ‫...
‫النبوي‬ ‫المسجد‬ ‫وبجوار‬..‫البقيع‬ ‫يوجد‬..‫ه‬ ‫نقف‬ ،‫الكرام‬ ‫الصحابة‬ ‫من‬ ‫آالف‬ ‫دفن‬ ‫تم‬ ‫هنا‬‫ناك‬
‫ك‬ ‫أعمال‬ ‫...
‫هللا‬ ‫رسول‬ ‫بمدينة‬ ‫إقامتنا‬ ‫أيام‬ ‫من‬ ‫يوما‬ ‫ولنختر‬..‫بني‬ ‫مسجد‬ ‫أول‬ ‫لنزور‬ ‫الطيبة‬ ‫بطيبة‬‫في‬
،‫اإلسالم‬‫ق...
‫هللا‬ ‫بيوت‬ ‫من‬ ‫آخر‬ ‫بيتا‬ ‫ولنزر‬(‫القبلتين‬ ‫ذو‬ ‫مسجد‬.. )‫القبل‬ ‫تغيير‬ ‫على‬ ‫شاهدا‬ ‫كان‬‫بيت‬ ‫من‬ ‫ة‬
‫العزة...
‫ونحبه‬ ‫يحبنا‬ ‫جبل‬ ‫صوب‬ ‫نتحرك‬ ‫ثم‬..،‫أحد‬ ‫جبل‬ ،‫السالم‬ ‫عليه‬ ‫هللا‬ ‫رسول‬ ‫عنه‬ ‫قال‬ ‫هكذا‬‫حيث‬
‫والتضحيات‬ ...
‫بالجدران‬ ‫تتمسح‬ ‫ال‬
‫الشريفة‬ ‫بالروضة‬
‫إغتنم‬‫في‬ ‫الوقت‬
‫وحلقا‬ ‫والذكر‬ ‫الصالة‬‫ت‬
‫بالمسجد‬ ‫العلم‬
‫من‬ ‫شيئا‬...
‫أبيار‬‫علي‬(‫الحليفة‬ ‫ذو‬ ‫مسجد‬)‫سننطلق‬ ‫هنا‬ ‫من‬ ،‫المدينة‬ ‫أهل‬ ‫ميقات‬..‫إح‬ ‫سيبدأ‬ ‫هنا‬ ‫من‬‫رامنا‬..
‫اإلحرام...
‫غير‬ ‫األبيض‬ ‫الثوب‬ ‫سنلبس‬‫مخيط‬‫محيط‬ ‫وال‬..‫قماش‬ ‫من‬ ‫قطعتان‬..‫ص‬ ‫مما‬ ‫لنتجرد‬ ‫هكذا‬‫نع‬
‫الناس‬ ‫بين‬ ‫الفوا...
‫هنا‬ ‫من‬ ‫بالتلبية‬ ‫ونبدأ‬(..‫شريك‬ ‫ال‬ ‫لبيك‬ ،‫لبيك‬ ‫اللهم‬ ‫لبيك‬‫لك‬‫والن‬ ‫الحمد‬ ‫إن‬ ،‫لبيك‬‫عمة‬‫لك‬‫والملك‬
...
‫أو‬ ‫الرأس‬ ‫حلق‬
‫التقصير‬(‫البدن‬ ‫شعر‬)
‫الطيب‬ ‫استعمال‬
‫ومقدماته‬ ‫الجماع‬
‫والزواج‬ ‫الخطبة‬ ‫أو‬
‫وتغطية‬ ‫المخيط...
‫الطريق‬ ‫عبر‬ ‫مكة‬ ‫إلى‬ ‫الطويل‬ ‫الطريق‬ ‫ونبدأ‬‫السيار‬(‫الهجرة‬ ‫طريق‬..)‫مكيفة‬ ‫الحافلة‬..
‫معبدة‬ ‫والطريق‬..‫واأ...
‫األبواب‬ ‫على‬ ‫مكة‬ ‫هذه‬ ،‫األحباب‬ ‫أيها‬ ‫األنفاس‬ ‫ِلتقطوا‬‫ا‬.‫السال‬ ‫عليه‬ ‫هللا‬ ‫رسول‬ ‫عاش‬ ‫هنا‬‫م‬..‫هنا‬
‫م...
‫المسجد‬ ‫دخول‬ ‫بدعاء‬ ‫ندعو‬ ‫حيث‬ ‫الحرام‬ ‫المسجد‬ ‫سندخل‬(‫الكر‬ ‫،وبوجهه‬ ‫العظيم‬ ‫باهلل‬ ‫أعوذ‬‫يم‬
‫ال‬ ‫هللا‬ ‫ر...
‫المعمور‬ ‫أنحاء‬ ‫كل‬ ‫من‬ ‫إليها‬ ‫نتوجه‬ ‫كنا‬ ‫التي‬ ‫الكعبة‬ ‫ذي‬ ‫هي‬ ‫ها‬..‫تحلقو‬ ‫قد‬ ‫الحجيج‬ ‫هم‬ ‫وها‬‫ا‬
‫مصل...
‫إرفع‬‫وقل‬ ‫الكعبة‬ ‫رؤية‬ ‫عند‬ ‫مستجاب‬ ‫المسلم‬ ‫دعاء‬ ‫فهنا‬ ‫يديك‬( :‫الب‬ ‫هذا‬ ‫د‬ ِ‫ز‬ َّ‫م‬ُ‫ه‬‫الل‬‫ا‬ً‫ف‬‫تشري...
‫الطواف‬ ‫نبدأ‬ ‫ثم‬..‫األسود‬ ‫الحجر‬ ‫نستلم‬(،‫نقبله‬‫أونلمسه‬‫د‬ ‫إليه‬ ‫نشير‬ ‫أو‬ ‫يدنا‬ ‫ونقبل‬‫تقبيل‬ ‫ون‬
‫اليد‬.....
‫السبعة‬ ‫األشواط‬ ‫ننهي‬..‫إبراهيم‬ ‫مقام‬ ‫خلف‬ ‫ركعتين‬ ‫نصلي‬ ‫ثم‬..‫عب‬ ‫المسافات‬ ‫لنعبر‬‫الزمن‬ ‫ر‬
‫الكعبة‬ ‫بناء‬...
‫المبارك‬ ‫زمزم‬ ‫ماء‬ ‫لنشرب‬ ‫ونتوجه‬ ‫جديد‬ ‫من‬ ‫ونستلمه‬ ‫األسود‬ ‫للحجر‬ ‫نعود‬‫ونتضلع‬‫منه‬‫في‬
‫السعي‬ ‫نبدأ‬ ‫حيث...
‫هلل‬ ‫الخالصة‬ ‫والعبودية‬ ‫لالمتثال‬ ‫كاملة‬ ‫قصة‬ ‫المروة‬ ‫إلى‬ ‫الصفا‬ ‫من‬..‫ا‬ ‫تنفيذ‬ ‫عبودية‬‫ألوامر‬
‫مطلق‬ ‫برض...
‫العمرة‬ ‫من‬ ‫األخيرة‬ ‫المحطة‬ ‫وهنا‬..‫نقصر‬ ‫أو‬ ‫األحسن‬ ‫وهو‬ ‫سنحلق‬..‫به‬ ‫نتجمل‬ ‫ما‬ ‫سنحلق‬
‫واألنفة‬ ‫العزة‬ ‫...
‫هنا‬ ‫مرفرفة‬ ‫الروح‬ ‫وتبقى‬ ‫بالبدن‬ ‫سنغادر‬ ‫أكيد‬ ،‫الحرم‬ ‫سنودع‬ ‫كيف‬ ،‫ترى‬ ‫يا‬.‫فلنتم‬‫بهذا‬ ‫تم‬
‫الدعاء‬( :‫...
‫بعض‬ ‫يفعله‬ ‫ما‬ ‫فتفعل‬ ‫السالم‬ ‫عليه‬ ‫إبراهيم‬ ‫مقام‬ ‫أو‬ ‫الكعبة‬ ‫برداء‬ ‫تلتصق‬ ‫ال‬‫الجاهلين‬
‫وبكاء‬ ‫تمسح‬ ‫...
‫باتجاه‬
‫منى‬
‫ث‬ ‫ونلبس‬ ‫بيوتنا‬ ‫في‬ ‫نغتسل‬ ‫حيث‬ ،‫الحجة‬ ‫ذي‬ ‫من‬ ‫الثامن‬ ‫اليوم‬ ‫صبح‬ ‫بعد‬ ‫الحج‬ ‫ونبدأ‬‫وب‬
...
‫نحن‬
‫هنا‬
‫نغادر‬ ‫ثم‬ ‫الصبح‬ ‫ونصلي‬ ‫بمنى‬ ‫وسنبيت‬ ‫والعشاء‬ ‫والمغرب‬ ‫والعصر‬ ‫الظهر‬ ‫سنصلي‬‫إلى‬ ‫ها‬
‫عرفات‬.‫جمع‬ ‫بغير‬ ‫...
‫مسجد‬ ‫منى‬ ‫بمشعر‬‫الخيف‬‫وس‬ ‫عيه‬ ‫هللا‬ ‫صلى‬ ‫هللا‬ ‫رسول‬ ‫فيه‬ ‫صلى‬ ‫الذي‬ ‫المسجد‬ ‫وهو‬ ،‫لم‬..
‫نبيا‬ ‫سبعون‬ ...
‫باتجاه‬
‫عرفات‬
‫عرفات‬ ‫فالحج‬ ،‫األشواق‬ ‫تسبقنا‬ ،‫عرفات‬ ‫باتجاه‬ ‫طريقنا‬ ‫ونبدأ‬..


 
أسرار العمرة والحج
أسرار العمرة والحج
أسرار العمرة والحج
أسرار العمرة والحج
2020،عمل, رخيص, طارد, طبيعي, للبعوض, للحشرات, وآمن, والحشرات, وفعال
صورة ذات صلة
صورة ذات صلة
قال تعالى 
لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ
رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (286)سورة البقرة

هذا واسأل الله أن ينفع بها وأن يجعل العمل خالصا لوجهه الكريم وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه وأتباعه أجمعين
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ
دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ 
♥ ♥ ♥وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلمَ
رد 42 0
2

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٥‏/٧‏/٢٠١٩ ١١،٤٨ ص
أنواع العمرة
العمرة المفردة.
عمرة التمتع، وهي بمثابة الجزء من حجُ التَّمَتُّع.
الفرق بين العمرة المفردة وعمرة التمتع
في العمرة المفردة يخيّر الرجل بين حلق شعره وتقصيره، أما في عمرة التمتع فعليه أن يقصرّ ولا يجوز أن يحلق. العمرة المفردة تقع في أي يوم من السنة، وأما عمرة التمتع فيجب أن تكون في أشهر الحج (شوال، ذو القعدة، ذو الحجة) وتلحق بحج التمتع في نفس السنة. إحرام عمرة التمتع يجب أن يقع في أحد المواقيت البعيدة ولا يصح في أدنى الحل – وفي بعض الصور خلاف-، أما إحرام العمرة المفردة فيمكن إيقاعه في أدنى الحل.


المناسك
أركان العمرة
عند جمهور الفقهاء ثلاثة وهي: الإحرام والطواف بالبيت والسعي بين الصفا والمروة، وهو مذهب المالكية والحنابلة، وزاد الشافعية عليها ركنان هما: الحلق أو التقصير، والترتيب.
ومذهب الحنفية أن الإحرام شرط للعمرة، وركنها واحد هو الطواف.
قال الصاوي في حاشيته على الشرح الصغير: "(وأركان العمرة ثلاثة إحرام) من المواقيت أو من الحل (وطواف) بالبيت سبعاً. (وسعي) بين الصفا والمروة سبعاً (على ما): أي على الوجه الذي (مرَّ) بيانه في الحج ، سواء بسواء .... (ثم) بعد سعيه (يحلق) رأسه وجوباً ".


شروط العمرة
ويشترط للعمرة ما يشترط للحج ، وهو:
الإسلام.
البلوغ.
الحرية.
العقل.
الاستطاعة ، ومن لم تتحقق له مجتمعه سقطا عنه ، بل لو نقص شرط من هذه الشروط الخمسة سقط الفرضان .
وشرط آخر على المرأة و هو وجود المحرم معها.
واجبات العمرة

أما الواجبات فهي:
أولاً: كون الإحرام من الميقات إن كان الميقات بينه وبين مكة، أو الحل لمن كان في الحرم.
ثانياً: الحلق أو التقصير.
هذه هي واجبات العمرة، من ترك شيئاً منها يجب عليه دم.

مستحبات العمرة
أما الأمور المستحبة في العمرة فهي كثيرة، فمما يستحب قبل الإحرام ما يلي:

أولاً: تقليم الأظافر وحلق شعر العانة.
ثانياً: الاغتسال.
ثالثاً: التطيب في البدن.
ومما يستحب بعد الإحرام الآتي:

أولاً: 
التلبية ورفع الصوت بها بالنسبة للرجل
ثالثاً:
 قول: لبيك اللهم عمرة.

ومما يستحب في الطواف ما يلي:
أولاً:
 تقبيل الحجر الأسود ما لم يؤد إلى زحام.
ثانياً: 
الرمل: وهو الإسراع في المشي في الأشواط الثلاثة الأولى وهو في حق الرجال أيضا.
ثالثاً: 
الإكثار من الذكر والدعاء.
رابعاً: 
صلاة ركعتين بعده.

ومما يستحب في السعي:
أولاً: الصعود على الصفا وقول: نبدأ بما بدأ الله به.
ثانياً: الهرولة بين العلمين الأخضرين.
ثالثاً: الإكثار من الذكر.
كيفية العمرة
وأما كيف تعتمر

فعليك أن تحرم بالعمرة من الميقات الذي تمر عليه ويندب أن تغتسل وتتطيب وتلبس الإزار والرداء ، ثم تحرم بالعمرة عقب صلاة سواء أكانت فريضة حاضرة أم كانت نافلة.
ثم تقول لبيك اللهم عمرة، ويستحب أن تكثر من التلبية ما بين الإحرام وابتداء الطواف خاصة عند تغير الأحوال كركوب السيارة والنزول عنها والدخول والخروج وصيغة التلبية هي : "لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك ".
فإذا وصلت إلى مكة ابتدأت بالطواف حول الكعبة مبتدئاً بالحجر الأسود، وتقبله إن استطعت أو تستلمه ولا تزاحم. فإذا أتممت سبعة أشواط ذهبت إلى خلف مقام إبراهيم وصليت ركعتي سنة الطواف.
فإن وجدت زحاماً ففي أي مكان صليت أجزأك ذلك. ثم تذهب إلى الصفا فترقى عليه، ثم تتجه منه إلى المروة ويحسب الذهاب من الصفا إلى المروة شوطاً ، والرجوع من المروة إلى الصفا شوطاً آخر.
وهكذا حتى تنتهي من الشوط السابع على المروة، ثم تذهب فتحلق رأسك أو تقصر والحلق أفضل وبذلك تكون قد تمت عمرتك.
ويستحب لك إذا انتهيت من العمرة أن تتوجه إلى زيارة النبي صلى الله عليه وسلم وتصلي في مسجد الشريف وأن تسلم عليه وعلى صاحبيه ثم تزور البقيع ومسجد قباء وشهداء أحد، وبهذا تكون قد حصلت على كامل الأجر، والله تعالى أعلم.


المواقيت
ميقات قرن المنازل
المواقيت هي الأماكن التي حددها النبي محمد لمن أراد أن يحرم لأداء مناسك العمرة أو الحج، وهي كالتالي:

ذا الحليفة: تسمى الآن آبار علي وهي أبعد المواقيت عن مكة، وهي الميقات المخصص لأهل المدينة المنورة وكل من أتى عليها من غير أهلها، وتبعد عنها حوالي 18كم.
الجحفة: وهي ميقات أهل الشام ومصروالسودان وكل دول المغرب العربي ومن كان وراء ذلك، وقد اندثرت هذه القرية حالياً، وحلت مدينة رابغ محلها فأصبحت هي الميقات البديل.
قرن المنازل: يسمى أيضاً ميقات السيل الكبير، وهو الميقات المخصص لأهل نجد، ودول الخليج العربي وما ورائهم، ويبعد عن مكة حوالي 74كم تقريباً.
يلملم: وهو ميقات أهل اليمن، وكل من يمر من ذلك الطريق، وسمي الميقات بهذا الاسم نسبة لجبل يلملم.
ذات عرق: هو ميقات أهل العراق وما ورائها، وهذا الميقات لم يذكر في حديث النبي محمد عن المواقيت، ولكن تم تحديده من خلال الخليفة عمر بن الخطاب.
ميقات أهل مكة أهل مكة يحرمون من بيوتهم أو المسجد الحرام إن شاءوا، فإن عليهم أن يخرجوا إلى حدود الحرم للإحرام إما من التنعيم أو عرفة.


تفصيل أركان العمرة
الإحرام
الإحرام هو نية الدخول في النسك مقروناً بالتلبية،
وهو واجب من واجبات الإحرام بمعنى أن على من تركه فدية، إما أن يذبح شاة، أو يصوم ثلاثة أيام، أو يطعم ستة مساكين.

إذا وصل المسلم إلى الميقات وأراد أن يحرم فيستحب له أن:
1 - يقص أظفاره
2 - ويزيل شعر العانة،
3 - وأن يغتسل ويتوضأ.
ثم يلبس بعد ذلك ملابس الإحرام، بالنسبة للرجل فيلبس إزار ورداء أبيضين طاهرين، أما المرأة فتلبس ما تشاء من اللباس الساتر دون أن تتقيد بلون محدد، لكن تجتنب في إحرامها لبس النقاب والقفازين. بعد ذلك يصلى المعتمر ركعتي الإحرام، ثم ينوي بعد ذلك العمرة بقلبه أو بلسانه، ويقول "لبيك عمرة".

ملابس الإحرام (يمين)
محظورات الإحرام يقصد بها الأمور التي يمنع المحرم من فعلها بسبب إحرامه،
وتنقسم المحظورات إلى محظورات مشتركة بين الرجال والنساء، ومحظورات خاصة بالنساء وأخرى بالرجال، أما المحظورات المشتركة فهي إزالة الشعر، تقليم الأظافر، الجماع، التطيب أي وضع العطر في البدن أو في ثياب الإحرام، قتل الصيد البري كالغزلان، وعقد الزواج.
أما المحظورات الخاصة بالرجال فهي لبس الملابس المخيطة، وهو أن يلبس الثياب ونحوها مما هو مفصل على هيئة البدن كالقميص أو البنطال، كما يحرم عليه إنزال المني باستمناء أو جماع، وتغطية الرأس بملاصق، كالطاقية وما شابهها.
أما المحظورات الخاصة بالنساء فهي لبس القفازين أو النقاب.
فإن فعل المحرم المحظور جاهلاً أو ناسياً أو مكرهاً فلا إثم عليه ولا فدية،
وإن فعل المحرم المحظور لحاجة إليه فلا إثم عليه ولكن عليه فدية.
الطواف

الطواف حول الكعبة
إذا انتهى المعتمر من إحرامه خرج من الميقات، فإذا وصل مكة فدخلها يستحب له أن يقول: "اللهم هذا حرمك وأمنك فحرم لحمي ودمي على النار وأمنى من عذابك يوم تبعث عبادك واجعلني من أوليائك وأهل طاعتك يا رب العالمين"،
وعندما يدخل المسجد الحرام يقول: "لا إله إلا الله والله أكبر اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام، اللهم زد هذا البيت تشريفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومهابة ورفعة وبرًّا، وزد من زاره شرفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومهابة ورفعة وبرًّا"،
حتى إذا دخل ساحة المسجد يتجه إلى الحجر الأسود ليبدأ منه الطواف.
الطواف هو أحد الأركان الأساسية في العمرة، وهو عبارة عن سبعة أشواط يقوم به المعتمر حول الكعبة، يبدأ كل شوط من أمام الحجر الأسود وينتهي به، يجعل المعتمر أو الحاج الكعبة عن يساره أثناء الطواف.
يسن أن يرمل المعتمر الرجل في الأشواط الثلاثة الأولى.
والرَمَل هو مسارعة المشي مع تقارب الخطوات، يسن أن يضطبع المعتمر أو الحاج في طوافه كله،
والاضطباع هو أن يجعل وسط ردائه تحت كتفه الأيمن وطرفيه على كتفه الأيسر، يزيل المعتمر الاضطباع إذا فرغ من طوافه.
سن لمن يطوف أن يستلم الحجر الأسود (أي يلمسه بيده) ويقبله عند مروره به، فإن لم يستطع استلمه بيده وقبلها، فإن لم يستطع استلمه بشيء معه (كالعصا وما شابهها) وقَبَّل ذلك الشيء، فإن لم يستطع أشار إليه بيده ولا يقبلها.

السعي بين الصفأ والمروة
السعي سبعة أشواط بين الصفا والمروة يبدأ من الصفا وينتهي بالمروة. يسن عند قربه من الصفا في بداية الشوط الأول أن يقرأ قوله تعالى:
 إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ 
ثم يقول بعدها (أبدأ بما بدأ الله به) ولا يقول هذا إلا في بداية الشوط الأول من السعي.

يسن أن يرقى المعتمر على الصفا حتى يرى الكعبة فيستقبلها ويرفع يديه كما يرفعها عند الدعاء قائلاً:
(الله أكبر، لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله وحده لا شريك له أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده) ثم يدعو بما شاء من الدعاء ثم يعيد الذكر السابق، ثم يدعو بما شاء، ثم يعيد الذكر السابق مرة ثالثة،
ثم يسعى إلى المروة. ويسن أن يرفع صوته بالتكبير والذكر السابق ويُسر صوته بالدعاء.
يفعل المعتمر على المروة مثلما فعل على الصفا من التكبير (3مرات) والذكر السابق (3 مرات) والدعاء بين الأذكار (مرتين) مع رفع يديه متوجهاً للكعبة 
يسن إذا وصل الساعي بين العلمين الأخضرين أن يُسرع في المشي بشرط أن لا يضايق غيره من الساعين، أما في بقية المسعى فإنه يمشي مشياً عادياً.
لا يشترط أن يرقى الساعي على أعلى الصفا والمروة، بل لو لمست رجلاه بداية ارتفاعها فهو جائز، ولكن السنة كما سبق أن يرقى عليهما حتى يرى الكعبة إن استطاع.
لا تشترط الطهارة للسعي، فلو سعى وهو غير متوضئ جاز ذلك، ولكن الأفضل أن يكون على وضوء.
لا يوجد ذكر أو دعاء خاص بالسعي، فلو قرأ القرآن أو ذكر الله أودعاه بما يتيسر فهو جائز.
إذا أقيمت الصلاة وهو يسعى فإنه يصلي مع الجماعة في المسعى ثم يكمل سعيه.
لا يضطبع المعتمر أثناء السعي بل يكون إحرامه على كتفيه.
يجب على المعتمر غض بصره عن ما قد يفسد عمرته
الحلق والتقصير
اذا أتم المعتمر سبعة أشواط من الصفا إلى المروة حلق شعر رأسه ان كان رجلا أو قصرة والحلق أفضل.
أما المراة فتقصر الشعر رأسها بكل حال ولاتحلق بل تقصر من كل قرن قدر أنملة.
وعند الحلق يجب أن يكون حلق الرجل شاملا لجميع شعر رأسه.
لأن النبي (صلى الله عليه وسلم) حلق جميع شعر رأسة وقال: خذو عني مناسككم.
وكذلك عند التقصير لابد أن يعم به جميع شعر الرأس.
وبهذه الأعمال تمت العمرة وحل منها حلا كاملا يبيح له جميع محظورات الإحرام.
والله أعلم

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٥‏/٧‏/٢٠١٩ ١١،٥٠ ص
العمرة في رمضان تعادل حجة مع رسول الله محمد.
مضاعفة الأجر
ينبغي للمسلم أن يحرص على فضائل الأعمال والعبادات في شهر رمضان المبارك ويتذكر أن مضاعفة الأجر والأعمال تكون لشرف المكان كالحرم الذي تضاعف الصلاة في مسجدي مكة والمدينة ومنها شرف الزمان كشهر رمضان وعشر ذي الحجة.

عمرة رمضان
كذلك أحرص أخي المسلم على أداء العمرة في رمضان وهي فريضة عظيمة يضاعف أجر العمرة فيها وتصل إلي أن تعدل ثواب حجة فعن عطاء رحمة الله عن أبن عباس قال، قال رسول الله لامرأة من الأنصار سماها ابن عباس فنسيت اسمها: ما منعك أن تحجي معنا ؟ قالت كان لنا ناضح فركبة أبو فلان وابنه لزوجها وابنها وترك ناضحاً ننضح عليه قال : ” فإذا كان رمضان اعتمري فيه فإن عمرة في رمضان حجة” (رواه البخاري 3/603 ومسلم 1256).

أي تقابلها وتماثلها في الثواب لأن الثواب يفضل بفضيلة الوقت ولا تقوم مقامها في إسقاط الفرض بالإجماع.

منزلتها
ولا شك أن هذا من فضل الله على عباده حيث صارت العمرة بمنزلة الحج في الثواب بسبب شهر رمضان المبارك.

وهذا دليل على أن الثواب يزيد بزيادة شرف الوقت.

وعلى المسلم أن يحرص على كثرة الجلوس في الحرم ويجتهد في قراءة القرآن وصلاة التراويح أو القيام ويقبل على الله تعالي بالذكر والدعاء والتسبيح والتهليل والصدقة حافظاً أوقاته مبتعداً عن الدنيا وعن الأسواق حتى لا يضيع وقته بما لا ينفعه.

ويتذكر فضل الصلاة في المسجد الحرام لحديث الرسول : “صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام” (رواه البخاري 3/63 ومسلم 1394).

وعلى المسلم أن يتأدب ويتخلق بأخلاق الإسلام فلا يزاحم ولا يؤذي المسلمين خصوصاً في الطواف والسعي وليكن ذو حلم وصبر حتى لا ينقص أجره.

وعليه أن يكون هيناً ليناً يفسح المجال لا خوانه المسلمين ويغض بصره عن الحرام ويساعد المحتاجين من الفقراء والمساكين.

هل تجزيء عن حجة الإسلام
هل تجزيء عمرة رمضان باعتبارها حجة مع النبي محمد عن حجة الإسلام؟

روى مسلم أن النبي قال " عمرة في رمضان تعدِل حجة " وفي رواية " تعدل حجّة معي". ولا يسأل عن حكمة هذا الثواب فذلك فضل من الله، والله واسع عليم، وهو سبحانه يرغب في أداء العبادات من صلاة وصوم وزكاة وحج في الحرم الشريف، فثواب الطاعة فيه مضاعف.

ومثل ذلك ما ورد من أن الصلاة الواحدة في المسجد الحرام بمكة تعدل مئة ألف صلاة فيما سواه، فلا يجوز أن يتبادر إلى الذهن أن صلاة يوم فيه تغنى عن صلاة مئة ألف يوم، ولا داعيَ للصلاة بعد ذلك، فالعدل أو المساواة هنا هي في الثواب فقط. فلا تغني العمرة عن الحج أبدًا.

ومثل ثواب العمرة في رمضان ما رواه الترمذي وقال: حديث حسن غريب، عن أنس أن النبي قال " من صلى الصبح في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجّة وعمرة"، قال أنس : قال رسول الله :" تامّة تامّة ".

وروى الطبراني مثله عن أبي أمامة، وقال المنذري: إسناده جيد. ورواه عن ابن عمر برواة ثِقات إلا واحدًا ففيه كلام، وللحديث شواهد كثيرة" الترغيب والترهيب ج1 ص125،126".

فالمراد من هذه الأحاديث الترغيب في الثواب، وليس جواز الاكتفاء بفريضة عن فريضة. والله أعلم. أي انها لا تجزيء عن حجة الإسلام التي هي أحد اركان الإسلام الخمسة.
والله أعلم
موضوعات مميزة

طريقة عمل الريش الضاني بطريقة صحية ومغذية *( نسمة المؤمن )

❤ ◕‿◕ ❤نتيجة مسابقة قسم الصور صورة العام الهجرى الجديد 1441 ❤ ◕‿◕ ❤

من ام حمزه المصرى فراخ هندى بصوص الكاجو

تكريم مشتركات حملة نجمات الصيف 2019

طريقتي في عمل طبق عاشوراء (ليلي90)

باينة بالصوص الابيض والمشروم بيرو

اجمل واحلى قبعه حصريا على فتكات ولاول مره

منظمة المرأة العربية تعلن إطلاق بوابة إلكترونية لصاحبات المشروعات الصغيرة *( نسمة المؤمن )

فضل شهر الله المحرم وصيام عاشوراء

فتكات ها قد عدت و......العود اليكي يشبه الحياة ...امضي بيقين

طريقة عمل البامية باللحم الضاني والله زمااان *( نسمة المؤمن )

BACK TO SCHOOL تعالى يا فتوكة اشتركى معانا فى مسابقة موقف مضحك حصل ليكى و انتى صغيرة فى المدرسة

بين الكلمات بقلمي البرنسيس ارجوا ان تنال الرضا والاعجاب

❤ ◕‿◕ ❤ مسابقة صورة العام الهجرى الجديد 1441 ❤ ◕‿◕ ❤

عام هجري سعيد من تصميمي متحركه ومع البرنسيس كل عام وانتم بخير

اكسسوارتي انيقه جدا وحصريا ومع البرنسيس

سهل القموعه بلبنان على ارتفاع1600 متر بكامرتي وحصريا مع نانا نزوله

سوارا ت تحفه للفتوكات الحلوات مع نانا نزوله

اهداء بسيط مني للفائزات في مسابقه افضل ايام الدنيا ارجوا ان تنال الاعجاب

مسابقه قسم المنوعات للدراسه @كيف تغيرت الاستعدادات للمدارس زمان ودلوقتى

مشرفات القسم
مراقبات القسم
الفتوكات المتواجدات
الزائرات المتواجدات