مواضيع فتكات المميزة

المواضيع المميزة التي تكتبها العضوات و تختارها الادارة لتميزها كل اسبوع

اقتراحات لتطوير الموقع

أفكار العضوات لتطوير موقع فتكات

قسم المواضيع المكررة

قسم خاص بالمواضيع التي تضاف و تكون هناك موضوعات مشابهة سابقة لها

ثقافة و معلومات

قسم الثقافة و المعلومات العامة و المتخصصة

السياحة و السفر

قسم خاص بالسياحة والسفر ومعلومات عن الدول و الاماكن السياحية

تعليم اللغات

منتدى خاص بتعليم اللغات الاجنبية

Foreign Fatakat

Fatakat topics in other languages

الكمبيوتر و الانترنت

حلول للمشاكل التي تواجهنا في الكمبيوتر و الانترنت و معلومات مفيدة عنهما

موبايلات

كل ما يتعلق بالموبايل من اخبار و برامج و موديلات

اخبار الكمبيوتر والانترنت

منتدى خاص بأخر أخبار الكمبيوتر والإنترنت

اخبار

جديد الاخبار و الاخبار العاجلة في مصر و العالم

صور

صور في كل المجالات (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

فيديو

منوعات فيديو و افلام (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

تسجيلات صوتية

صوتيات منوعة (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

نكت و طرائف

جديد النكت و الطرائف

منوعات

جديد الترفيه من الاخبار و المنوعات والصور من كل مكان

العاب و مسابقات

العاب و مسابقات ترفيهية

مستعمل (سكند هاند)

سوق المستعمل بين عضوات فتكات

عروض فتكات

عروض وخصومات فتكات

الاستثمار و اخبار الاقتصاد

تبادل خبرات العضوات في الاستثمار و الادخار و متاقشة تأثير الاخبار الاقتصادية عليهن

زهرات فتكات

عمرك اقل من 18 سنة؟ تعالي و دردشي مع صاحباتك في عالم زهرات فتكات!

إيمانيات الزهرات

نتعلم سويا ديننا واخلاقنا ونطور سلوكياتنا

اناشيد و اغاني اطفال

شاركي صاحباتك في الاناشيد والاغاني اللي بتحبيها

شات زهرات فتكات

شات للزهرات فقط، ممنوع دخول الكبار :)

تعليم و مدارس

قسم معلومات عن المدارس وتجارب العضوات معها

ركن المخطوبات

قسم خاص للمخطوبات و مواضيع تهمهن

معاملة الازواج

مناقشات و نصائح عن معاملة الازواج سعيا لعلاقة زوجية سعيدة

طفولة وأمومة

صحة الطفل و كل ما يهمه من ازياء و العاب و تعليم و رعاية و تربية

صحة المرأة

مواضيع و مناقشات تهمك لصحتك حيث تهتم بتخصص النساء و الولادة

صحة العائلة

مجال الطب بصفة عامة لإفادة عائلتك وقاها الله و إياك كل شر

العيادة النفسية و التنمية البشرية

تعلمي كيف تنمين نفسك و مهاراتك و تتخلصين من المخاوف و العقد لحياة افضل!

الاعشاب و الطب البديل

فوائد الاعشاب و الثمار و كيفية التداوي بها و الطرق التقليدية للطب البديل

المنتدى الإسلامي

المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات

القرآن الكريم

انشطة حفظ القرآن الكريم و التفسير و التجويد

السنة النبوية

الاحاديث الشريفة و بيان الاحاديث الصحيحة و الاحاديث الموضوعة

الفقه الإسلامي

يتناول المسائل الفقهية والاحكام الشرعية المختلفة

صوتيات ومرئيات اسلامية

دروس ومحاضرات ومواد اسلامية

معهد اعداد داعيات فتكات

دروس ومحاضرات وواجبات منهج اعداد الداعيات

تفسير الاحلام

تفسير الاحلام بواسطة العضوات ذوات الخبرة في الاحلام

الترحيب و الاجتماعيات

الترحيب بالمشتركات الجدد و التهاني بالمناسبات المختلفة و التعارف

دردشة و مواضيع عامة

المواضيع العامة و الحوارات التي لا تندرج تحت المنتديات المتخصصه

فضفضة و تجارب

طلبات المشورة و ابداء الرأي في المشكلات و تجارب العضوات مع الحياة

قضايا مجتمعية

منتدي لمناقشة جميع القضايا المجتمعية التي تهم المرأة والأسرة بصفة عامة

فتوكات الدول العربية

ملتقى بنات وسيدات الدول العربية في فتكات

المغتربات

قسم خاص بالمغتربات لتبادل الأخبار و الخبرات والفضفضة

شات فتكات

ابدئي محادثة جديدة او شاركي في محادثة موجودة من قبل

  • طلب فتوى يتناول الاجابة عن استفسارات العضوات الشرعية من خلال نقل فتاوى لشيوخ ثقات
  • العقيدة الإسلامية الشروح العلمية للعقيدة الإسلامية والرد علي الشبهات

رد 0 0
0
مراقبة القسم الاسلامي
حكم أستخدام خدمة النت مجانا

٧‏/٧‏/٢٠١٩
الفقه الإسلامي
۞أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ من ♥هَمْزِهِ، ونَفْثِهِ،♥ونَفْخِهِ۞
وزمك
۞الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ۞
۞أَشْهَدُ أَنّ لَّا إِلَٰهَ إِلَّإ الله ♥وأَشْهَدُ ان محمداً رسول الله۞
۞تحية من عند الله طيبة مباركة۞


2020،عمل, رخيص, طارد, طبيعي, للبعوض, للحشرات, وآمن, والحشرات, وفعال


حكم التحايل للحصول على خدمة النت مجانا
السؤال
ما هو حكم دخول الانترنت مجانا ؟ حيث إنه يوجد ما يسمى بالثغرات في شركات المحمول على سبيل المثال، ( فودافون. اتصالات. موبينيل ) فيستغل البعض هذه الثغرات ويدخل على الانترنت بدون دفع أية رسوم. علما بأن تكلفة خدمة الانترنت في مصر باهظة بالنسبة للدول الاخرى ! فهل يجوز الدخول عن طريق تلك الطرق ( غير المشروعة ) بحجة " كما يسرقوننا نسرقهم " ؟

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 
فلا يجوز التعدي على حقوق الناس وممتلكاتهم بغير حق، وهذا لا إشكال ولا خلاف فيه، ومن جملة هذا التعدي: استغلال مثل هذه الثغرات للحصول على هذه الخدمة بغير عوض. وهذا لا يفتقر تقريره إلى بيان.
وأما الاحتجاج بالحجة المذكورة في السؤال، فإن سلمناها جدلا، فلا يصلح ذلك للفتوى العامة، وإنما يقال لمن له حق مقدَّر ومتيقن عند شركة بعينها، ولا يستطيع الحصول على حقه هذا لإنكار الشركة له، أو غير ذلك من الأسباب، يقال له: يجوز لك أن تأخذ بقدر حقك دون تعد. وهذه في الحقيقة حالة خاصة، لابد من مراعاة ضوابطها، وهي ثبوت هذا الحق يقيناً ومعرفة قدره، بحيث لا يتعداه. ثم العجز عن استيفائه إلا بهذه الطريقة الخفية. وهذا هو المعروف بمسألة الظفر،
وأما أن يحتج بذلك كل أحد دون ضابط ولا رابط، فهذا من التهاون الواضح، والاحتجاج الباطل. خاصة وأن مسألة الظفر بضوابطها مما اختلف فيه أهل العلم، فلا يسوغ التوسع فيها.
قال العلامة ابن القيم في كتابه الفذ (إعلام الموقعين): قد توسع فيها ـ يعني مسألة الظفر ـ قوم حتى أفرطوا وجوزوا قلع الباب ونقب الحائط وخرق السقف ونحو ذلك؛ لمقابلته بأخذ نظير ماله. ومنعها قوم بالكلية وقالوا: لو كان عنده وديعة أو له عليه دين لم يجز له أن يستوفي منه قدر حقه إلا بإعلامه به. وتوسط آخرون وقالوا: إن كان سبب الحق ظاهرا كالزوجية والأبوة والبنوة وملك اليمين الموجب للإنفاق فله أن يأخذ قدر حقه من غير إعلامه، وإن لم يكن ظاهرا كالقرض وثمن المبيع ونحو ذلك لم يكن له الأخذ إلا بإعلامه، وهذا أعدل الأقوال في المسألة، وعليه تدل السنة دلالة صريحة والقائلون به أسعد بها. اهـ.
وهذا هو الذي اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية، مع إشارته للخلاف في المسألة حيث قال: الغلول والخيانة حرام مطلقا وإن قصد به التوصل إلى حقه، كما أن شهادة الزور والكذب حرام وإن قصد به التوصل إلى حقه، ولهذا قال بشير بن الخصاصية قلت: يا رسول الله إن لنا جيرانا لا يدعون لنا شاذة ولا فاذة إلا أخذوها، فإذا قدرنا لهم على شيء أنأخذه؟ فقال: "أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك". بخلاف ما ليس خيانة لظهور الاستحقاق فيه والتبذل والتبسط في مال من هو عليه، كأخذ الزوجة نفقتها من مال زوجها إذا منعها فإنها متمكنة من إعلان هذا الأخذ من غير ضرر، ومثل هذا لا يكون غلولا ولا خيانة، وهذه المسألة فيها خلاف مشهور اهـ.
والمقصود هنا باختصار أن نغلق هذا الباب من أبواب أكل المال بالباطل.
والله أعلم.

2020،عمل, رخيص, طارد, طبيعي, للبعوض, للحشرات, وآمن, والحشرات, وفعال

حكم استخدام شبكة انترنت شخصية دون إذن صاحبها
السؤال
ما حكم استخدام شبكات الأنترنت الشخصية المفتوحة إذا كنت لا تعرف صاحبها، إن كان استخدامها في أعمال شخصية أو عمل؟.
أرجو توضيح حكم هذا الاستخدام، وهل هذا العمل الذي أسس عن طريق هذه الشبكات باطل، وإن أصبح ذا حجم كبير مثل: موقع معتمد عليه؟.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 
فإنه لا يجوز لك الانتفاع بخدمة الأنترنت المملوكة للغير إلا بإذن منه، للحديث الذي في الصحيحين: إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام.
واستخدامك لهذه الخدمة بدون رضى صاحبها يعد اعتداء وخيانة، جاء في مواهب الجليل شرح مختصر خليل: في التنبيهات: الغصب في لسان العرب: منطلق على أخذ كل ملك بغير رضا صاحبه ـ من شخص أو مال أو منافع ـ وكذلك التعدي سراً أو جهراً، أو اختلاساً، أو سرقة، أو جناية، أو قهراً، غير أن الغصب استعمل في عرف الفقهاء في أخذ أعيان المتملكات بغير رضا أربابها وغير ما يجب على وجه القهر والغلبة من ذي سلطان وقوة، واستعمل المتعدي عرفاً: في التعدي على عينها أو منافعها، سواء كان للمتعدي في ذلك يد بيد أربابها أو لم يكن كالقراض، والودائع، والإجارة، والصنائع، والبضائع، والعواري. انتهى.
ولكن قد تنصب الدولة بعض الشبكات اللاسلكية في الأماكن العامة لخدمة الناس وتمكينهم منها، فلا حرج في استخدامها والانتفاع بها للإذن العام، فانظر فيما يصل إليك من شبكات هل هو عام فجوز لك التقاطه دون إذن؟ أو هو خاص بمالك معين، فلا يجوز فيه ذلك إلا بإذنه ورضاه ولو لم يكن محميا بكلمة سر ونحوها.
وبالتالي، فإن من انتفع بشبكة مملوكة للغير، فعليه أن يستسمح من صاحبها إن استطاع الوصول إليه، فإن أبرأه فبها ونعمت، وإلا فيلزمه أن يؤدي إليه قيمة ما انتفع به من حقه، قال ابن عبد السلام في قواعد الأحكام: وأما المنافع فضربان:
الضرب الثاني: أن تكون المنفعة مباحة متقومة فتجبر في العقود الفاسدة والصحيحة والفوات تحت الأيدي المبطلة والتفويت بالانتفاع، لأن الشرع قد قومها ونزلها منزلة الأموال، فلا فرق بين جبرها بالعقود وجبرها بالتفويت والإتلاف.
وصاحب الشبكة قد ملك المنفعة واعتاض عنها ماله لدى شركة الاتصال، فمن استهلك تلك المنفعة بغير إذنه ضمنها، لكن إن جهل صاحب الشبكة أو لم يستطع الوصول إليه فليتصدق بقدر قيمة ما انتفع به من تلك الشبكات عن أصحابها، وليتب إلى الله تعالي توبة نصوحا.
ومن شروط التوبة: الإقلاع عن المعصية، والندم عليها، والعزيمة أن لا يعود إليها، وإن كان فيها اعتداء على حق الغير رده إليه أوتحلله منه.
وأما ما أنجز من العمل عن طريق تلك الشبكات: فلا حرج في الانتفاع به، المهم أن ترد الحق إلى أصحابه بما ذكرناه.
والله أعلم.

2020،عمل, رخيص, طارد, طبيعي, للبعوض, للحشرات, وآمن, والحشرات, وفعال
 
الانتفاع بخدمة الانترنت على الجوال بدون رصيد 
السؤال
نزلت برنامجا على جوالي لتصفح الانترنت، وفوجئت بأنه يقوم بتصفح الانترنت حتى ولو لم يكن لدي رصيد. وقمت بإبلاغ الشركة بذلك على موقعها ولم يردوا علي. فهل باستمراري باستخدام هذا البرنامج أكون آثما؟

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 
فإن كان في عرف الشركة وتعاملها مع زبنائها أنها تأخذ عوضا عن تلك الخدمة ولاتمكن من دخول الانترنت إلا لمن لديه رصيد ونحو ذلك، فلا يجوز لك أن تنتفع بخدمة الانترنت بغير شروطها المعروفة لأنه ربما يكون ماحصل لك خطأ في النظام ونحوه، فلا يبيح لك الاعتداء على حقها دون إذنها ورضاها وقد لاتصل رسائلك التي أرسلتها. فلا بد من مراجعة المسؤولين في الشركة للتأكد من الأمر.

وأداء حق الشركة عما انتفعت به مجانا أو مسامحتك فيه وإبراؤك منه ممن هو مخول بذلك وله الحق في الإذن والإبراء.

وأما إن كان عرف الشركة أنها لاتأخذ عوضا عن تلك الخدمة وتمكن منها المشتركين مجانا فلا حرج عليك في الانتفاع بها ولو لم يكن لديك رصيد.

 وبناء عليه؛ فالمرجع في هذا الأمر هو مسؤولو الشركة أو عرفها في التعامل مع مشتركيها في تلك الخدمة.
والله أعلم. 

نتيجة بحث الصور عن دعاء الاستغفار
2020،عمل, رخيص, طارد, طبيعي, للبعوض, للحشرات, وآمن, والحشرات, وفعال
قال تعالى 
لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ
رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (286)سورة البقرة

هذا واسأل الله أن ينفع بها وأن يجعل العمل خالصا لوجهه الكريم وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه وأتباعه أجمعين
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ
دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ 
♥ ♥ ♥وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلمَ
رد 68 1
8

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٧‏/٧‏/٢٠١٩ ٨،١٨ ص
مذاهب العلماء فيمن ظفر بحقه ممن ظلمه
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,.أخي الكريم كنت أعمل منذ 10 سنوات عند رجل لا يخاف الله ويأكل المال الحرام وأكل علي بعض حقوقي كعمولات المبيعات، فعمدت إلى بيع بعض المواد والموكل على بيعها وأخذت المبلغ دون علمه فاق حقوقي وأنا الآن ندمان كثيراً على فعلتي ومضى عليها زمن وأنا أفكر بالموضوع، وأخاف أن أرد المبلغ لأنه ظالم ويمكن أن يؤذيني فصرت كل فترة أتبرع بمال إلى الجمعيات الخيرية وأقول أن تذهب حسنة هذا المال إلى الرجل الذي أخذت ماله عسى أن تذهب الخطيئه عني ويغفر الله لي هل ما أقوم به صحيح وهل أستمر بالتبرع باسم هذا الشخص وبماله الذي أخذته بدون علمه أفتني فيها الله يوفقك والله أنني سألت شيوخ كثيرين عبر الإنترنت ولا أحد رد علي وأشكرك يا أخي الكريم..

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فأخذك من مال من ظلمك أكثر من حقك أمر محرم باتفاق، وهو داخل فيما نهى الله ورسوله عنه من الخيانة. قال تعالى: إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْخَائِنِينَ [الأنفال:58]. وقال تعالى: وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ [البقرة:190]. 
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: أدِّ الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك. رواه أحمد وأبو داود والترمذي. 
والواجب عليك الآن التوبة مما فعلت والندم على ذلك، وإرجاع الحق إلى أهله بالطريقة المناسبة، ولا ينفعك التصدق بالمال عنه، ولن تعدم وسيلة إن شاء الله.
وبقي أن نشير إلى مسألة وهي: هل يجوز لك أن تأخذ من مال من ظلمك بمقدار حقك دون اعتداء أم لا ؟ وهذا ما يعرف عند فقهائنا بمسألة الظفر، ونحن نلخص القول فيها باختصار:
فمذهب الحنفية كما في البحر الرائق: رب الدين إذا ظفر من جنس حقه من مال المديون على صفته فله أخذه بغير رضاه، ولا يأخذ خلاف جنسه كالدراهم والدنانير. انتهى
ومذهب المالكية كما في منح الجليل: ومن ظلمه إنسان في مال ثم أودع الظالم عنده مالاً قدر ماله أو أكثر فليس له - أي المودَع - (بفتح الدال) الأخذ منها، أي الوديعة حال كونها مملوكة لمن ظلمه. انتهى
ثم ذكر أقوالاً، ونقل عن ابن عرفة قوله: من ظفر بمال لمن جحده مثله ففيه اضطراب. 
وقال في فصل الدعوى: فيه أربعة أقوال: المنع، والكراهة، والإباحة، والاستحباب. 
ومذهب الشافعية له أن يأخذ من جنس حقه ومن غير جنس حقه.. فإن كان من عليه الحق منكراً ولا بينة لصاحب الحق أخذ جنس حقه، فإن فُقِدَ أخذ غيره وباعه واشترى به جنس حقه غير متجاوز في الوصف أو القدر، وقيد الشافعية ذلك بأمور:
أولها: أن لا يطلع القاضي على الحال، فإن اطلع عليه لم يبعه إلا بإذنه جزماً.
ثانيها: أن لا يقدر على البينة وإلا فلا يستقل مع وجودها بالبيع والتصرف.
ثالثها: أن لا يبيع لنفسه.
فإن تلف المأخوذ وكان من غير الجنس قبل بيعه وشراء جنس حقه فهو ضامن؛ لأنه أخذه لحظ نفسه.
ومذهب الحنابلة أن من له على إنسان حق لم يمكن أخذه بحاكم وقدر له على مال حرم عليه أخذ قدر حقه.
قال الإمام القرطبي في تفسيره لقوله تعالى: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا [النساء:58]، والصحيح جواز ذلك كيف ما توصل إلى أخذ حقه ما لم يعد سارقاً، وهو مذهب الشافعي وحكاه الداودي عن مالك وقال به ابن المنذر واختاره ابن العربي، وأن ذلك ليس خيانة وإنما هو وصول إلى حق، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً. وأخذ الحق من الظالم نصر له. 
وقال: واختلفوا إذا ظفر له بمال من غير جنس ماله.. فقيل: لا يأخذ إلا بحكم الحاكم، وللشافعي قولان، أصحهما الأخذ، قياسًا على ما لو ظفر بجنس ماله، والقول الثاني: لا يأخذ لأنه خلاف الجنس، ومنهم من قال: يتحرى قيمة ما له عليه، ويأخذ مقدار ذلك، وهذا هو الصحيح لما بيناه من الدليل. اهـ.
وقد استدل من قال بجواز أخذ الحق من الجنس أو من غيره بأدلة نذكر بعضها.. فمن ذلك قوله تعالى: إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيراً وَانْتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا [الشعراء:227].
وبما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها : أن هند بنت عتبة قالت: يا رسول الله، إن أبا سفيان رجل شحيح وليس يعطيني ما يكفيني وولدي إلا ما أخذت منه وهو لا يعلم، فقال: خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف. 
وبما في الصحيحين من حديث عقبة بن عامر قال: قلنا للنبي صلى الله عليه وسلم: إنك تبعثنا فننزل بقوم لا يقروننا فما ترى فيه ؟ فقال لنا: إن نزلتم بقوم فأمروا لكم بما ينبغي للضيف، فاقبلوا فإن لم يفعلوا فخذوا منهم حق الضيف الذي ينبغي لهم. 
وأما حديث: ولا تخن من خانك. فقد ضعفه جماعات من المحدثين منهم الشافعي، وأحمد، والبيهقي، وابن حزم، وابن الجوزي وذكر ابن حجر تضعيف من سبق ولم يتعقب ذلك بشيء.
ثم الحديث على افتراض صحته ليس فيه حجة على ما استدل به المانعون. قال الشافعي رحمه الله في الأم: ليس هذا بثابت عند أهل الحديث منكم، ولو كان ثابتًا لم يكن فيه حجة علينا. انتهى
وقال: الخيانة محرمة وليس من أخذ حقه بخائن. 
وقال: دلت السنة واجتماع كثير من أهل العلم على أن يأخذ الرجل حقه لنفسه سرًّا من الذي هو عليه فقد دلَّ ذلك أن ليس بخيانة، الخيانة أخذ ما لا يحل أخذه، فلو خانني درهماً قلت: قد استحل خيانتي لم يكن لي أن آخذ منه عشرة دراهم مكافأة بخيانته لي، وكان لي أن آخذ درهماً ولا أكون بهذا خائنًا ولا ظالماً. انتهى
وقد رد الشافعي رحمه الله على من قال بجواز الأخذ بإذن السلطان ومنع الأخذ بدون إذنه فقال: أرأيت السلطان لو لم يجد للمغتصب سلعته بعينها أليس يقضي على الغاصب بأن يعطيه قيمتها ؟ قال: بلى، قلت: إن لم يعطه سلعته بعينها باع السلطان عليه في ماله حتى يعطي المغصوب قيمة سلعته ؟ قال: بلى، فقيل له: إذا كانت السنة تبيح لمن له الحق أن يأخذ حقه دون السلطان كما كان للسلطان أن يأخذه لو ثبت عنده فكيف لا يكون للمرء إذا لم يجد حقه أن يبيع في مال من له عليه الحق حتى يأخذ حقه ؟. 
ثم قال: أرأيت السلطان لو باع لرجل من مال رجل والرجل يعلم أن لا حق له على المبيع عليه، أيحل له أن يأخذ ما باع له السلطان ؟ قال: لا، قلنا: فنراك إنما تجعل أن يأخذ بعلمه لا بالسلطان وما للسلطان في هذا معنى أكثر من أن يكون، كالمفتي يخبر بالحق لبعض الناس على بعض ويجبر من امتنع من الحق على تأديته وما يحل السلطان شيئًا ولا يحرمه ما الحلال وما الحرام إلا على ما يعلم الناس فيما بينهم....إلخ 
وعليه، فمن أخذ حقه من ظالم ممتنع من أداء ما عليه ولا بيَّنه له فيجب عليه أن يتحرى الدقة ولا يتجاوز الحق الذي له، فمن تجاوز وأخذ حق غيره فإنما يأخذ قطعة من النار، كما ثبت في الحديث المتفق عليه.
والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٧‏/٧‏/٢٠١٩ ٨،١٩ ص
يحق للمسروق منه أن يأخذ من سارقه عين ماله أو مثله
السؤال
دخلت المسجد للصلاة وعندما خرجت لم أجد حذائي والذي كان يكلف ستمائة ريال سعوديومن ثم وجدته مع شخص آخر فواجهته فقال إن صاحبه يسكن في نفس الحي الذي أسكن فيه وإنهما تبادلا الأحذية لم أقتنع وقلت له أعطني حذائي فورا فلم يوافق وجمع أصدقاءه لكي يتشاجر معي ولكني مشيت وقلت له عليك إحضار الحذاء غدا ، فقال لي حسنا ، وفي اليوم الثاني قال لي إن صاحبه استرجع الحذاء فغضبت غضبا شديدا لأن الحذاء كان غاليا جدا فقررت أن آخذ حذاءه بعد الصلاة داخل المدرسة فوضعت خطة ونفذتها أنا وأصدقائي وقام صديقي بأخذ الحذاء ومن ثم أعطاني إياه علما أن حذاء هذا الشخص لا يساوي أكثر من عشرين ريالا وهو عندي إلى هذا اليوم ولقد اعتبرته جزءا من الستمائة ريال فهل هذا صحيح وهل أنا علي إثم أفتوني أثابكم الله

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏
فمن سُرق منه شيء أو غُصب فوجده عند سارقه أو غيره فله أخذه - ولو قهراً- إذا لم ‏يخف من أخذه مفسدة أعظم من مفسدة ضياع الحق كنسبته إلى الخيانة والسرقة، ولا ‏يشترط لذلك الرفع إلى القاضي.‏
فإذا لم يظفر بعين حقه، وظفر بما قدر عليه من مال غاصبه فله أخذه واستيفاء حقه منه.‏
قال البخاري رحمه الله ( باب قصاص المظلوم إذا وجد مال ظالمه، وقال ابن سيرين: ‏يقاصه، وقرأ: ( وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ) [النحل:12].‏
قال الحافظ ابن حجر: ( أي هل يأخذ منه بقدر الذي له ولو بغير حكم حاكم؟ وهي ‏المسألة المعروفة بمسألة الظفر، وقد جنح المصنف إلى اختياره، ولهذا أورد أثر ابن سيرين على عادتة في الترجيح بالآثار). ‏
وبناء على ذلك، فإن كنت جازماً بيقين أن الحذاء الذي وجدته معه هو حذاؤك، وتبين ‏لك ذلك بأمارات وعلامات دلت عليه فلا حرج فيما أخذت، ويكون ذلك من جملة ‏الحق الذي لك عليه.‏
والله أعلم.‏

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٧‏/٧‏/٢٠١٩ ٨،٢٠ ص
تنزيل الألعاب من النت.. الحكم.. والواجب
السؤال
أريد أن أسأل عن موضوع الألعاب الإلكترونية؛ لأني أنزل ألعابا إلكترونية من النت، وألعبها، وهذه الألعاب أنزلها بشكل عادي من المواقع، ولا أشتريها من أصحاب اللعبة.
فهل يعتبر هذا سرقة، مع أني لا أستخدمها للبيع؟
قرأت أن من شروط التوبة أن أرد حقوق العباد، أو أي مظلمة، فأنا بصراحة لعبت ألعابا كثيرة جدا على الكمبيوتر، يمكن ألف لعبة مثلا، أقصد أنها كثيرة جدا، واستخدمت أيضا برامج كثيرة جدا، ونسخ كمبيوتر مرات عديدة، مع أن مثلا سعر اللعبة حوالي 500 جنيه، ونسخة الكمبيوتر الأصلية حوالي ألف جنيه، لا أعرف ماذا أفعل؟ لا أريد أن يبقى لأحد حق علي؟

الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
 فبداية ننبه إلى أن الألعاب الإلكترونية إن خلت من المحاذير الشرعية، ولم تشغل عن واجب، فلا حرج فيها إن شاء الله، كما سبق بيانه في الفتويين: 1698، 46426.
وأما مسألة تحميل الألعاب مجانا من الإنترنت، فهذا لا حرج فيه إن كان بإذن أصحابه.
 أما ما يحتفظ أصحابه بحقوق نسخه، ويمنعون تحميله إلا ببذل ثمنه، فالمفتى به عندنا هو عدم الجواز، وراجع في ذلك الفتويين: 111761، 116005 .
وعليه، فإن كانت الألعاب التي قمت بتحميلها سابقا من النوع الذي لا يأذن أصحابه في تحميله إلا بعوض، فإن تحميلك لها مجانا، واستخدامك لها، يعد اعتداء على مال الغير بدون إذنه، وهو في معنى السرقة، ولا يجوز.
والواجب عليك الآن التوبة إلى الله تعالى من ذلك، ولا تتم توبتك إلا برد كل تلك الحقوق إلى أصحابها، أو استحلالها منهم، فعليك أن تبذل قدر طاقتك ووسعك في ذلك، فإن تمكنت من ذلك فهو المراد، وإن عجزت عن أدائها كلها فأدِّ منها ما تستطيع الآن، واعزم على تأدية ما بقي كلما استطعت إلى ذلك سبيلا، وبهذا تتم توبتك إن شاء الله، ولو قدر الله أن مت قبل تأديتها كلها، وكنت صادق العزم في ردها متى استطعت، فإن الله عز وجل بكرمه ومنه يؤديها عنك، قال النبي صلى الله عليه وسلم: من أخذ أموال الناس يريد أداءها، أدى الله عنه، ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه. رواه البخاري.
 وراجع الفتوى رقم: 274603  
والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٧‏/٧‏/٢٠١٩ ٨،٢٠ ص
حكم تحميل التطبيقات الدينية المجانية
السؤال
ما حكم تحميل التطبيقات الدينية المجانية -التي تكون عبارة عن كتب، مثل رياض الصالحين، وتفسير ابن كثير- على الهاتف؟ والمفروض أن من أنشأت تلك التطبيقات مؤسسات وقفية معروفة، ولكن بعضها تقول: إنها غير مسؤولة عن أي فقدان للأرباح من أي جهة أخرى؛ بسبب استخدام ذلك التطبيق المجاني، وهذا الكلام جعلني أظن أن ذلك يضر بالشركات، التي تبيع نفس الكتب بمبالغ مالية؛ مما يجعل اقتناؤها إثمًا.

الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
 فهذه العبارة المنسوبة إلى أصحاب التطبيقات المجانية؛ ليس فيها ما يترتب عليه عدم جواز الانتفاع بها، فما دامت هذه التطبيقات مجانية، مأذونًا من أصحابها في الانتفاع بها، ولم يكن يثبت أنَّ أصحاب التطبيقات ينشرون الكتب بغير إذن أصحابها، فلا حرج عليك في الانتفاع بهذه التطبيقات، وما تشتمل عليه من الكتب، وراجع الفتوى: 225958.
والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٧‏/٧‏/٢٠١٩ ٨،٢٢ ص
التوبة من سرقة الناس على الإنترنت
الشيخ خالد بن عبدالمنعم الرفاعي
السؤال 
♦ الملخص:
شاب كان يسرق عن طريق الإنترنت ثم تاب، ولا يعرف الأشخاص الذين سرَقهم، ولا كم سرَق مِن كل شخص، لكن لديه مبلغ تقريبي لما سرقه، ولا يدري ماذا يفعل؟!
 
♦ التفاصيل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا شابٌّ لديَّ مشكلة تُؤرقني وهي: أني كنتُ أسرق عن طريق الإنترنت، وقد وصل عددُ الأشخاص الذين سرقتُهم (١٠٠) شخص!

أنا الآن تبتُ إلى الله، وأسأل الله أن يغفرَ لي ما مضى، لكن تكمُن مشكلتي في أني أجد صعوبةً في إرجاع الحقوق إلى أصحابها؛ نظرًا لصِغَر سنِّي، وعدم امتلاكي للمال الذي سرقتُه، وصعوبة معرفة الأفراد الذين سرقتهم؛ فأنا لا أعرف الذين سرقتهم بالتحديد، ولو عرفتُ الشخص فلا أعرف كم سرقتُ منه، لكن بشكل عام لديَّ مبلغ تقريبي للأموال التي سرقتُها، وأنا الآن في حيرة ولا أدري ماذا أفعل؟

الجواب 
الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومَن والاه، أما بعدُ:
فهنيئًا لك التوبة عن تلك الكبيرة، واحمدِ الله تعالى على توفيقه لك أيها الابن العزيز، وأبشر بالْخير؛ فإن الله تعالى جواد كريم غفوررؤوف رحيم، كتَبَ على نفسه الرحمة، وضمن الكتاب الذي كتبه أن رحمته تغلب غضبه، فهو أرحم بعباده من الوالدة بولدها، كما أنه أشدُّ فرحًا بتوبة التائب من الفاقد لراحلته التي عليها طعامه وشرابه في الأرض المهلكة إذا وجدها، تعرَّفَ إلى خلقه بصفاته وأسمائه، وتحبَّب إليهم بإحسانه وآلائه، وسعتْ رحمته كلَّ شيء، وأحاط بكل شيء علمًا، وهو سبحانه لم يُكلِّفنا إلا وسعنا؛ قال تعالى: ﴿ فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ﴾ [التغابن: 16].

أمَّا رَدُّ المسروق إلى أصحابه وإن كان شرطًا في صحة التوبة، إلا أنه يرجع إلى الاستطاعة، فإن كنت لا تستطيع الوصول إليهم، أو عجزتَ عن معرفتهم بعد محاولاتٍ متكرِّرة وبحثٍّ جاد، فلتتصدَّق بقيمة تلك المسروقات ما دمتَ تعرف المبلغ تقريبيًّا، وأكثِرْ مِن أعمال البر بُنيَّ الكريم، وأكْثِرْ من الاستغفار والأعمال الصالحة،وابحثْ عن رفقةٍ صالحة تعينك على طاعة الله تعالى، واحذر أن تكون فارغًا، بل اشغَل نفسك بما يعود عليك نفعه مِن المباحات، فالنفس إن لم تشغلها بالطاعة شغلتك بالمعصية، وحدِّد لك هدفًا واسعَ لتحقيقه، فإن من حرص على شيءٍ ناله، وتأمَّلْ هذا الحديث المتَّفق على صحته ليكونَ منطلقًا لك في تحديد الهدف؛ فعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((سبعةٌ يُظلهم الله في ظله يوم لا ظلَّ إلا ظلُّه؛ الإمام العادل، وشاب نشأ في عبادة ربه، ورجل قلبه معلَّق بالمساجد، ورجلان تحابَّا في الله اجتمَعا عليه وتفرَّقا عليه، ورجل طلبته امرأة ذات منصب وجمال، فقال: إني أخاف الله، ورجل تصدَّق أخفى حتى لا تعلم شماله ما تُنفق يمينه، ورجل ذكَر الله خاليًا ففاضتْ عيناه)).

وتأمَّل سلمك الله المعنى الواحد الذي جمع هؤلاء السبعة وإن اختلفتْ أعمالهم فِي الصورة؛ وهو مُجاهدتُهم لأنفسهم، ومخالفتهم لأهوائها، وذلك يحتاج إلى صبر على داعي الشهوة، وتجشُّم المشقة الشديدة في مجاهدة النفس، رغبةً في هذا الجزاء العظيم، وأنت في بداية سن الشباب الذي هو شُعبة من الجنون، وهو داعٍ للنفس إلى استيفاء الغرض من شهوات الدنيا ولذاتها المحظورة، فمن سلمَ منه فقد سلم وفاز ورب الكعبة، فاستعن بالله بني العزيز ولا تعجز.
وفقك الله لكل خير، وثبَّتنا وإياكَ على صراطه المستقيم
والله أعلم

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٧‏/٧‏/٢٠١٩ ٨،٢٨ ص
كيفية التوبة من كل الذنوب
السؤال
ماذا أقول في التوبة العامة من الذنوب التي لا أتذكرها ـ نص القول؟.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: 
فمن كانت له ذنوب لا يذكرها فإنه يكفيه أن يتوب منها توبة عامة، وانظر الفتويين رقم: 127572، ورقم: 153197.
وتكون هذه التوبة بالقلب بأن يقلع عن جميع الذنوب ما علمه منها وما لم يعلمه، وأن يعزم على عدم العودة إلى شيء من الذنوب، وأن يندم على تفريطه في جنب الله تعالى وتقصيره في حقه، ولو جمع مع ذلك الاستغفار باللسان فحسن، وليست هناك صيغة معينة لهذه التوبة.
وبأي صيغة من الصيغ الثابتة أو غيرها استغفر العبد كان حسنا، وأولى الصيغ أن يلزمها سيد الاستغفار. وانظر لمعرفة بعض صيغ الاستغفار المأثورة الفتوى رقم: 51755.
والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٧‏/٧‏/٢٠١٩ ٨،٢٩ ص
صورة ذات صلة

محبه لله ورسول الله
مشرفة اقسام الزهرات

٧‏/٧‏/٢٠١٩ ١،٣٦ م
جزاك الله خيرا حبيبتي 
موضوعات مميزة

طريقة عمل الريش الضاني بطريقة صحية ومغذية *( نسمة المؤمن )

❤ ◕‿◕ ❤نتيجة مسابقة قسم الصور صورة العام الهجرى الجديد 1441 ❤ ◕‿◕ ❤

من ام حمزه المصرى فراخ هندى بصوص الكاجو

تكريم مشتركات حملة نجمات الصيف 2019

طريقتي في عمل طبق عاشوراء (ليلي90)

باينة بالصوص الابيض والمشروم بيرو

اجمل واحلى قبعه حصريا على فتكات ولاول مره

منظمة المرأة العربية تعلن إطلاق بوابة إلكترونية لصاحبات المشروعات الصغيرة *( نسمة المؤمن )

فضل شهر الله المحرم وصيام عاشوراء

فتكات ها قد عدت و......العود اليكي يشبه الحياة ...امضي بيقين

طريقة عمل البامية باللحم الضاني والله زمااان *( نسمة المؤمن )

BACK TO SCHOOL تعالى يا فتوكة اشتركى معانا فى مسابقة موقف مضحك حصل ليكى و انتى صغيرة فى المدرسة

بين الكلمات بقلمي البرنسيس ارجوا ان تنال الرضا والاعجاب

❤ ◕‿◕ ❤ مسابقة صورة العام الهجرى الجديد 1441 ❤ ◕‿◕ ❤

عام هجري سعيد من تصميمي متحركه ومع البرنسيس كل عام وانتم بخير

اكسسوارتي انيقه جدا وحصريا ومع البرنسيس

سهل القموعه بلبنان على ارتفاع1600 متر بكامرتي وحصريا مع نانا نزوله

سوارا ت تحفه للفتوكات الحلوات مع نانا نزوله

اهداء بسيط مني للفائزات في مسابقه افضل ايام الدنيا ارجوا ان تنال الاعجاب

مسابقه قسم المنوعات للدراسه @كيف تغيرت الاستعدادات للمدارس زمان ودلوقتى

مشرفات القسم
مراقبات القسم
الفتوكات المتواجدات
الزائرات المتواجدات