مواضيع فتكات المميزة

المواضيع المميزة التي تكتبها العضوات و تختارها الادارة لتميزها كل اسبوع

اقتراحات لتطوير الموقع

أفكار العضوات لتطوير موقع فتكات

قسم المواضيع المكررة

قسم خاص بالمواضيع التي تضاف و تكون هناك موضوعات مشابهة سابقة لها

ثقافة و معلومات

قسم الثقافة و المعلومات العامة و المتخصصة

السياحة و السفر

قسم خاص بالسياحة والسفر ومعلومات عن الدول و الاماكن السياحية

تعليم اللغات

منتدى خاص بتعليم اللغات الاجنبية

Foreign Fatakat

Fatakat topics in other languages

الكمبيوتر و الانترنت

حلول للمشاكل التي تواجهنا في الكمبيوتر و الانترنت و معلومات مفيدة عنهما

موبايلات

كل ما يتعلق بالموبايل من اخبار و برامج و موديلات

اخبار الكمبيوتر والانترنت

منتدى خاص بأخر أخبار الكمبيوتر والإنترنت

اخبار

جديد الاخبار و الاخبار العاجلة في مصر و العالم

صور

صور في كل المجالات (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

فيديو

منوعات فيديو و افلام (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

تسجيلات صوتية

صوتيات منوعة (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

نكت و طرائف

جديد النكت و الطرائف

منوعات

جديد الترفيه من الاخبار و المنوعات والصور من كل مكان

العاب و مسابقات

العاب و مسابقات ترفيهية

مستعمل (سكند هاند)

سوق المستعمل بين عضوات فتكات

عروض فتكات

عروض وخصومات فتكات

الاستثمار و اخبار الاقتصاد

تبادل خبرات العضوات في الاستثمار و الادخار و متاقشة تأثير الاخبار الاقتصادية عليهن

زهرات فتكات

عمرك اقل من 18 سنة؟ تعالي و دردشي مع صاحباتك في عالم زهرات فتكات!

إيمانيات الزهرات

نتعلم سويا ديننا واخلاقنا ونطور سلوكياتنا

شات زهرات فتكات

شات للزهرات فقط، ممنوع دخول الكبار :)

تعليم و مدارس

قسم معلومات عن المدارس وتجارب العضوات معها

ركن المخطوبات

قسم خاص للمخطوبات و مواضيع تهمهن

معاملة الازواج

مناقشات و نصائح عن معاملة الازواج سعيا لعلاقة زوجية سعيدة

طفولة وأمومة

صحة الطفل و كل ما يهمه من ازياء و العاب و تعليم و رعاية و تربية

صحة المرأة

مواضيع و مناقشات تهمك لصحتك حيث تهتم بتخصص النساء و الولادة

صحة العائلة

مجال الطب بصفة عامة لإفادة عائلتك وقاها الله و إياك كل شر

العيادة النفسية و التنمية البشرية

تعلمي كيف تنمين نفسك و مهاراتك و تتخلصين من المخاوف و العقد لحياة افضل!

الاعشاب و الطب البديل

فوائد الاعشاب و الثمار و كيفية التداوي بها و الطرق التقليدية للطب البديل

المنتدى الإسلامي

المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات

القرآن الكريم

انشطة حفظ القرآن الكريم و التفسير و التجويد

السنة النبوية

الاحاديث الشريفة و بيان الاحاديث الصحيحة و الاحاديث الموضوعة

الفقه الإسلامي

يتناول المسائل الفقهية والاحكام الشرعية المختلفة

صوتيات ومرئيات اسلامية

دروس ومحاضرات ومواد اسلامية

معهد اعداد داعيات فتكات

دروس ومحاضرات وواجبات منهج اعداد الداعيات

تفسير الاحلام

تفسير الاحلام بواسطة العضوات ذوات الخبرة في الاحلام

الترحيب و الاجتماعيات

الترحيب بالمشتركات الجدد و التهاني بالمناسبات المختلفة و التعارف

دردشة و مواضيع عامة

المواضيع العامة و الحوارات التي لا تندرج تحت المنتديات المتخصصه

فضفضة و تجارب

طلبات المشورة و ابداء الرأي في المشكلات و تجارب العضوات مع الحياة

قضايا مجتمعية

منتدي لمناقشة جميع القضايا المجتمعية التي تهم المرأة والأسرة بصفة عامة

فتوكات الدول العربية

ملتقى بنات وسيدات الدول العربية في فتكات

المغتربات

قسم خاص بالمغتربات لتبادل الأخبار و الخبرات والفضفضة

شات فتكات

ابدئي محادثة جديدة او شاركي في محادثة موجودة من قبل

رد 0 0
0
مشرفة االاقسام الاسلامية و اقسام الزهرات
أطفال الشوارع.. ظاهرة تحتاج إلى حل!

٧‏/٧‏/٢٠١٩
قضايا مجتمعية
نتيجة بحث الصور عن بسملة للمواضيع

أطفال الشوارع.. ظاهرة تحتاج إلى حل!

أطفال, إلى, الشوارع.., تحتاج, حل!, ظاهرة


✬تفاقمت بشكل خطير خلال الفترة الأخيرة مشكلة أطفال الشوارع في الكثير من بلادنا العربية، وقد سارعت الكثير من المؤسسات الإسلامية للحد من تلك الظاهرة، ولما ينتج عنها من مشاكل كثيرة تساهم في حرمان شريحة كبيرة من هؤلاء الأطفال في إشباع حاجاتهم النفسية والاجتماعية.
✬وأطفال الشوارع ظاهرة عالمية للأسف الشديدº فقد أثبتت الإحصاءات العالمية أن هناك ما (100 - 150) مليون طفل يهيمون في الشوارع، بينما أكدت إحصائية صدرت عن المجلس العربي للطفولة والتنمية العام الماضي أن أطفال الشوارع في العالم العربي يتراوح عددهم ما بين (7 - 10) ملايين طفل عربي في الشارعº إذ تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن أطفال الشوارع في مصر وحدها يزيدون على مليون طفل مشرد، فيما تقدرها مصادر أخرى فيما بين (900 ألف ومليون ونصف طفل).
✬ووفقاً لدراسة أعدها المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية بمصر فقد وصل عدد المودَعين في مؤسسات الأحداث الحكومية حوالي (565) ألف طفل ما بين مرتكب جريمة، أو فاقد الأهلية وغيرهم في (27) مؤسسة لرعاية الأحداث، وقد تم تقسيم أطفال الشوارع إلى أربع فئات تبدأ بفئة مطاريد البيوت، ثم فئة مطاريد الأحداث، وفئة مطاريد دور الأيتام بعد وصولهم عمر (18) سنة، وفقاً للوائح الداخلية لوزارة التضامن الاجتماعي، أما الفئة الأخيرة وهي التي ضلت الطريق في الأسواق والأماكن العامة.
✬وتشير دراسات أخرى أجراها المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية إلى أن مدينة القاهرة هي أكثر المدن التي ينتشر فيها المشردين معظمهم من الأطفالº حيث تأوي شوارع القاهرة 31.6% من إجمالي
المشردين في مصر.
__________________________________________________________________
✬وكشف تقرير عن وضع أطفال الشوارع في القاهرة والإسكندرية بدعم من مكتب الأمم المتحدة والمعني بالمخدرات والجريمة وبرنامج الغذاء أن حوالي 66% من أطفال الشوارع الذين شملهم الاستطلاع يتناولون بانتظام عقاقير خطيرة، و80% معرضون لخطر العنف المدني من جانب مستخدميه في المجتمع وحتى أقرانه، وأن 70% منهم تسربوا من المدارس.
وعلى الرغم من عدم وجود فروق حقيقية في نشأة أطفال الشوارع من منظور الجنس حيث الأسرة المفككة، والبيئة العشوائية المتهالكة، والظروف الاقتصادية الصعبة التي تدفعهم للخروج إلى الشارعº فإن إحصائيات مصلحة الأمن العام المصري أكدت أن ظاهرة أطفال الشوارع تتمثل غالبيتها (92%) في الذكور أكثر من الإناث (8%)، خاصة في المناطق الحضارية على اعتبار أن العادات والتقاليد التي ما زالت راسخة في كثير من الأسر تمنع خروج الفتاة، وأن هروبها إلى الشارع يمس شرف الأسرة وكرامتها.
إلاّ أن الظروف الأسرية السيئة نتيجة الطلاق، أو الهجر والعيش في كنف زوج الأم أو زوجة الأب، والفقر، والأمية، والانحطاط الأخلاقي، وغياب الوعي الديني للوالدين كثيراًº ما تدفع الفتاة إلى الهروب وخروجها إلى الشارعº حيث تتعرض لكافة أشكال الاستغلال المادي والجنسي والبدني، وتعاني من سوء المعاملة والحرمان النفسي، ومن أجل توفير لقمة العيش تمارس مجموعة من الأعمال غير الرسمية مثل: الخدمة في المنازل، والتسوّل، وبيع السلع التافهة، والعمل في المحال العامة، وممارسة أعمال غير قانونية.
_________________________________________________________
حلول عاجلة:
✬تقول السيدة نادرة زكي - مسؤولة برنامج حماية الطفل في منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) -: 
إن المدخل الصحيح للتعامل مع ظاهرة أطفال الشوارع يقتضي الاعتراف أولاً بحقوق الطفل، والعمل على كفالة هذه الحقوق لجميع الأطفال خاصة الذين يعيشون في ظروف صعبة، خاصة أن الوضع الحالي لأطفال الشوارع يُعدّ انتهاكاً صريحاً لجميع الحقوق المنصوص عليها في اتفاقية حقوق الطفل، على الرغم من الجهود العديدة المبذولة للتعامل مع هذه الظاهرة إلاّ أن المشكلة متشعبة، وتتطلب جهوداً متكاملة ذات رؤية طويلة المدى، خاصة أن هناك استراتيجية قومية معلنة من عام 2003م، ومتضمنة تحديداً لأدوار ومسؤوليات مختلف الأطراف، لذلك نحن نطالب أولاً بالتعامل مع ظاهرة أطفال الشوارع من منظور اجتماعي إصلاحي وديني وليس
أمنياً وعقابياً.
وإنشاء نظام اجتماعي يقوم على تفعيل آلية لرصد الأطفال المعرضين للخطر، والتدخل المبكر لحمايتهم وأسرهم من كافة أشكال العنف والاستغلال، وكذلك حماية الأطفال المتسربين من التعليم، والذين يتعرضون لعنف داخل الأسر أو المدارس، وضحايا الأسر المفككة والعاملين في سن مبكرة، وفي بيئة عمل غير آمنة والذين ينتمون إلى أسر ذات وضع اقتصادي متدنº لأن كل هذه العوامل تؤدي بدورها إلى نزوح الطفل إلى الشارع.
بالإضافة إلى ضرورة تطوير البرامج في بلادنا العربية مثل: مكافحة الفقر، وتحسين وضع مكاتب الاستشارات الأسرية، وتفعيل نظام الضمان الاجتماعي، وإنشاء مراكز تأهيل مهني ونفسي واجتماعي للأطفال، مع ضرورة حماية الأطفال الموجودين في الشارع من خلال التعامل معهم في الشارع نفسهº لتفادي المخاطر التي يتعرضون لها، وجذبهم تدريجياً إلى الرجوع إلى أسرهم، أو تشجيعهم على ارتياد المؤسسات الاجتماعية في حالة عدم التمكن من إعادتهم إلى أسرهم أو لأسر بديلة.
- تفعيل دور الإعلام لرفع الوعي، وإثارة الرأي العام بأهمية التصدي للمشكلة في مرحلة مبكرة، وعدم عدّ هؤلاء الأطفال مجرمين، بل ضحايا يستحقون الرعاية أكثر مما يستحقون الإدانة.
دورنا الأساس يتطلب التخلص من السلبية التي نعاني منها، والنظر إلى هؤلاء الأطفال على أنهم ضحايا، 
وليسوا مجرمين.
✬مهن أطفال الشوارع:
✬ويؤكد الدكتور أحمد وهدان أستاذ الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية أن الأعمال التي يقوم بها هؤلاء في الشوارع هي بيع السلع التافهة، والتسول وجمع القمامة والورق، ومسح زجاج السيارات، والانضمام إلى العصابات الإجرامية.
وأما المهن التي يعمل بها أطفال الشوارع فهي: 40% منهم يبيع مناديل، و20% تسول، و11.5% مسح سيارات، و4% لا يعمل، و24% منهم يسرق قوت يومهم، لافتاً إلى إصابة هؤلاء الأطفال بالإحباط والاضطراب والخلل في وظيفة الأمومة والأبوة، والحرمان من الأسرة الذي يجعلهم أكثر عدوانية.
✬ويحدد د. أحمد وهدان أماكن انتشار أطفال الشوارع بأنهم ينتشرون في مواقف سيارات النقل الجماعي، والحدائق العامة، ومترو الأنفاق، وبجوار المساجد، ومواقف الأتوبيسات، وأسفل الكباري العلوية، وأمام المطاعم والمنازل المهجورة والآيلة للسقوط بالمدن، مشيراً إلى أن سن السابعة من عمر الطفل هي أخطر سن يخرج فيها للشارعº إذ بلغت نسبتها 29% من عدد أطفال الشوارع، وسن الثامنة بلغت نسبتها 17%، والسادسة بنسبة 16%، وتقل النسب كلما ارتفع عمر الطفل إلى السنة الثانية عشرة.
✬بينما يؤكد د. محسن الويشي أن 60% من أطفال الشوارع يعيشون في المدن الكبيرة في العالم، وأن هؤلاء أصيبوا بمرض العزلة الاجتماعية وهي أخطر الأمراض التي تهدد المجتمعات الحديثة في العالم، وهذا المرض يؤدي إلى انحسار الشخص في نفسه، ويشكل خطورة على المجتمع، فطفل الشارع عندما ينعزل عن المجتمع يفقد كل الرموز التي كانت حوله، ويفقد صورته الشخصية بالنسبة للمجتمع، ويشعر بأنه مهمش، ولا قيمة له في الدنيا، ويفقد التخطيط للمستقبل، ويسير في الشوارع بلا هدف، ويفقد علاقته بالمجتمع، ويعيش في جماعات وعصابات تلتزم بأخلاقيات الشارع، وتصرفات الجماعة، ويحكم كل عصابة زعيم ونواب له، وأسفل هذه الطبقة أطفال كثيرون يعيشون تحت سلطان الزعيم الكبير، ويعملون لحسابه الخاص في بيع السلع التافهة، والتسول، وشراء المخدرات من أجل حمايتهم من الشرطة وعصابات الشوارع.
______________________________________________ 
مسؤولية المجتمع الإسلامي:
✬ويضيف د. محسن الويشي أنه من الناحية النفسية والانفعالية فإن هذه الفئة تكون مصابه بالقلق والتبول اللا إرادي إلى جانب الحقد على المجتمع والعصبية، والحرمان من أبسط حقوقهم مثل اللعب، مع الشعور بعدم الأمان والظلم، ومن الناحية الجسدية فهؤلاء الأطفال معرضون لحوادث سيارات، أو اغتصاب، أو تعلم عادات سيئة، وأيضاً نلاحظ على هؤلاء الأطفال مشكلات سلوكية كالكذب والسرقة لعدم توفر الرقابة الأسرية، ومن الناحية العقلية يتدني مستوى الطموح فينحصر في توفير لقمة العيش.
✬ويشير الدكتور محسن إلى أن شعور هؤلاء بالنقص والحرمان قد يولّد رغبة الانتقام لديهم، لذلك فهم بحاجة إلى الاستقرار النفسي والاجتماعي والجسدي، وأن يتحرك الأفراد في المجتمع الإسلامي القائم على التكافل والتضامن الاجتماعي للاهتمام بهذه الفئة، وكذلك لا بد من توفّر جهات مختصة تدرس هذه الحالات كلاً على حدة، وتقوم بإشباع حاجاتهم الأساسية ومساعدتهم.
✬كما أن هناك الكثير من الأطفال الذين لهم بيوت ولكنهم يختارون البقاء في الشارع، وربما يكون السبب في ذلك هو الفقر، أو شدة الازدحام، أو التمرد على ضغوط البيت أو المدرسة، أو إساءة المعاملة في المنزل، وقد يقضي هؤلاء الأطفال بعض الوقت مع أسرهم أو أقاربهم، ولكنهم يقضون الليل في الشوارع، وبعض أطفال الشوارع جزء من أسرة تعيش في الشارع، كما أن هذه الظاهرة في بعض الأحيان
تُعدّ نتيجة للحروب الأهلية والنزاعات.



نتيجة بحث الصور عن بسملة للمواضيع
 
رد 140 1
0
موضوعات مميزة

الان.. بوابة الحكومة تفتح تسجيل الرغبات لأكثر من 77 ألف طالب بالثانوية الأزهرية (ليلي90)

بلد الجليد حزرو فزرو؟ حملة حملتنا لكل الاقطار بالليل وبالنهار بحرية او جوية

رحلتى السادسة لواحة سيوة (مصر) حملة الشطار أصحاب التجدد (الأختين الحلوين هناء وشيرين)

موقع التأمينات والمعاشات ○ استعلم عن الخمس علاوات بالرقم القومى | وعجلت اليک ربے لترضے❤

احلى ادوات مطبخيه بشكل تحف للعرايس حمله بالموضه نلتقي مع نانا نزوله

نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2020 ○ بالإسم ورقم الجلوس | وعجلت اليک ربے لترضے❤

تنسيق 2020.. لطلاب الثانوية المعادلة تعرف على كيفية دخول موقع التنسيق | وعجلت اليک ربے لترضے❤

تعرف على الأوراق المطلوبة للتقديم على منح دراسية بالجامعات الخاصة | وعجلت اليک ربے لترضے❤

رحلتى الخامسة لمحمية وادى الجمال (مصر)حملة الشطار أصحاب التجدد (الأختين الحلوين هناء وشيرين)

الكلمات العشرة التحفيزية في حفظ كتاب رب البرية

مؤشرات نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2020.. كليات ومعاهد الشعبة الأدبية 2019 بالدرجات (الرابط)

بدء الدراسة فى المدارس الحكومية والخاصة ○اعرفے المواعيد○ | وعجلت اليک ربے لترضے ❤

تأجيل الدراسة في المدارس الرسمية الدولية | وعجلت اليک ربے لترضے ○

النابض بقلبي دائما

تأكدى من صحة فاتورة الكهرباء قبل سدادها × 6 خطوات (ليلي90)

شيميز لممتلات الاجسام حمله بالتطور نرتقي وبالموضه نلتقي مميز

مهرجان العودة للمدارس back to school يالا بسرعة شاركي في مسابقتنا

رحلتي للكوكب الأخضر.. غابه إستوائيه في دبي (حملتنا لكل الاقطار بحريه اوجويه اوبالقطار) Nesma Atiaa

يا لا معايا على تخفيضات ايكيا بكامرتى من (بيرو)

مدينة قرطبة إحدى اجمل مدن اسبانيا السياحية ( زياره لكل الاقطار )

مشرفات القسم
الفتوكات المتواجدات
الزائرات المتواجدات