مواضيع فتكات المميزة

المواضيع المميزة التي تكتبها العضوات و تختارها الادارة لتميزها كل اسبوع

اقتراحات لتطوير الموقع

أفكار العضوات لتطوير موقع فتكات

قسم المواضيع المكررة

قسم خاص بالمواضيع التي تضاف و تكون هناك موضوعات مشابهة سابقة لها

ثقافة و معلومات

قسم الثقافة و المعلومات العامة و المتخصصة

السياحة و السفر

قسم خاص بالسياحة والسفر ومعلومات عن الدول و الاماكن السياحية

تعليم اللغات

منتدى خاص بتعليم اللغات الاجنبية

Foreign Fatakat

Fatakat topics in other languages

الكمبيوتر و الانترنت

حلول للمشاكل التي تواجهنا في الكمبيوتر و الانترنت و معلومات مفيدة عنهما

موبايلات

كل ما يتعلق بالموبايل من اخبار و برامج و موديلات

اخبار الكمبيوتر والانترنت

منتدى خاص بأخر أخبار الكمبيوتر والإنترنت

اخبار

جديد الاخبار و الاخبار العاجلة في مصر و العالم

صور

صور في كل المجالات (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

فيديو

منوعات فيديو و افلام (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

تسجيلات صوتية

صوتيات منوعة (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

نكت و طرائف

جديد النكت و الطرائف

منوعات

جديد الترفيه من الاخبار و المنوعات والصور من كل مكان

العاب و مسابقات

العاب و مسابقات ترفيهية

مستعمل (سكند هاند)

سوق المستعمل بين عضوات فتكات

عروض فتكات

عروض وخصومات فتكات

الاستثمار و اخبار الاقتصاد

تبادل خبرات العضوات في الاستثمار و الادخار و متاقشة تأثير الاخبار الاقتصادية عليهن

زهرات فتكات

عمرك اقل من 18 سنة؟ تعالي و دردشي مع صاحباتك في عالم زهرات فتكات!

إيمانيات الزهرات

نتعلم سويا ديننا واخلاقنا ونطور سلوكياتنا

اناشيد و اغاني اطفال

شاركي صاحباتك في الاناشيد والاغاني اللي بتحبيها

شات زهرات فتكات

شات للزهرات فقط، ممنوع دخول الكبار :)

تعليم و مدارس

قسم معلومات عن المدارس وتجارب العضوات معها

ركن المخطوبات

قسم خاص للمخطوبات و مواضيع تهمهن

معاملة الازواج

مناقشات و نصائح عن معاملة الازواج سعيا لعلاقة زوجية سعيدة

طفولة وأمومة

صحة الطفل و كل ما يهمه من ازياء و العاب و تعليم و رعاية و تربية

صحة المرأة

مواضيع و مناقشات تهمك لصحتك حيث تهتم بتخصص النساء و الولادة

صحة العائلة

مجال الطب بصفة عامة لإفادة عائلتك وقاها الله و إياك كل شر

العيادة النفسية و التنمية البشرية

تعلمي كيف تنمين نفسك و مهاراتك و تتخلصين من المخاوف و العقد لحياة افضل!

الاعشاب و الطب البديل

فوائد الاعشاب و الثمار و كيفية التداوي بها و الطرق التقليدية للطب البديل

المنتدى الإسلامي

المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات

القرآن الكريم

انشطة حفظ القرآن الكريم و التفسير و التجويد

السنة النبوية

الاحاديث الشريفة و بيان الاحاديث الصحيحة و الاحاديث الموضوعة

الفقه الإسلامي

يتناول المسائل الفقهية والاحكام الشرعية المختلفة

صوتيات ومرئيات اسلامية

دروس ومحاضرات ومواد اسلامية

معهد اعداد داعيات فتكات

دروس ومحاضرات وواجبات منهج اعداد الداعيات

تفسير الاحلام

تفسير الاحلام بواسطة العضوات ذوات الخبرة في الاحلام

الترحيب و الاجتماعيات

الترحيب بالمشتركات الجدد و التهاني بالمناسبات المختلفة و التعارف

دردشة و مواضيع عامة

المواضيع العامة و الحوارات التي لا تندرج تحت المنتديات المتخصصه

فضفضة و تجارب

طلبات المشورة و ابداء الرأي في المشكلات و تجارب العضوات مع الحياة

قضايا مجتمعية

منتدي لمناقشة جميع القضايا المجتمعية التي تهم المرأة والأسرة بصفة عامة

فتوكات الدول العربية

ملتقى بنات وسيدات الدول العربية في فتكات

المغتربات

قسم خاص بالمغتربات لتبادل الأخبار و الخبرات والفضفضة

شات فتكات

ابدئي محادثة جديدة او شاركي في محادثة موجودة من قبل

  • طلب فتوى يتناول الاجابة عن استفسارات العضوات الشرعية من خلال نقل فتاوى لشيوخ ثقات
  • العقيدة الإسلامية الشروح العلمية للعقيدة الإسلامية والرد علي الشبهات

رد 0 0
0
مشرفة اقسام الزهرات
سنن الصلاة وواجباتها وأركانها، حكم من ترك واجباً من واجبات  الصلاة ناسياً

٦‏/٧‏/٢٠١٩
الفقه الإسلامي



الصلاة, ترك, حكم, سنن, ناسياً, وأركانها،, واجبات, واجباً, وواجباتها
سنن الصلاة وواجباتها وأركانها، حكم من ترك واجباً من واجبات 
الصلاة ناسياً

الصلاة, ترك, حكم, سنن, ناسياً, وأركانها،, واجبات, واجباً, وواجباتها


سنن الصلاة كثيرة ، منها القولية ، ومنها الفعلية . والمقصود بالسنن : ما عدا الأركان والواجبات . 
وقد أوصل بعض الفقهاء السنن القولية إلى سبع عشرة سنة ، والسنن الفعلية إلى خمس وخمسين سنة . ولا تبطل الصلاة بترك شئ من السنن ، ولو عمدا . بخلاف الأركان والواجبات . 
والفرق بين الركن والواجب : أن الركن لا يسقط عمدا ولا سهوا ، بل لابد من الإتيان به . 
أما الواجب : فيسقط بالنسيان ، ويجبر بسجود السهو . 
ولعل من المناسب هنا أن نذكر أركان الصلاة وواجباتها ، ثم شيئاً من سننها ، معتمدين في ذلك على ما في متن "دليل الطالب" وهو مختصر مشهور عند فقهاء الحنابلة : 
أولا : أركان الصلاة ، وهي أربعة عشر ركناً ، كما يلي : 
1- أحدها القيام في الفرض على القادر . 
2- تكبيرة الإحرام وهي الله أكبر . 
3- قراءة الفاتحة . 
4- الركوع ، وأقله أن ينحني بحيث يمكنه مس ركبتيه بكفيه ، وأكمله أن يمد ظهره مستويا 

ويجعل رأسه حياله . 
5- الرفع منه . 
6- الاعتدال قائما . 
7- السجود ، وأكمله تمكين جبهته وأنفه وكفيه وركبتيه وأطراف أصابع قدميه من محل سجوده .
وأقله وضع جزء من كل عضو . 
8- الرفع من السجود . 
9- الجلوس بين السجدتين . وكيف جلس كفى ، والسنة أن يجلس مفترشا على رجله اليسرى
وينصب اليمنى ويوجهها إلى القبلة . 
10- الطمأنينة وهي السكون في كل ركن فعلي . 
11- التشهد الأخير . 
12- الجلوس له وللتسليمتين . 
13- التسليمتان ، وهو أن يقول مرتين : السلام عليكم ورحمة الله ، ويكفي في النفل تسليمة واحدة ،
وكذا في الجنازة . 
14- ترتيب الأركان كما ذكرنا ، فلو سجد مثلا قبل ركوعه عمدا بطلت ،
وسهواً لزمه الرجوع ليركع ثم يسجد . 
ثانيا : واجبات الصلاة ، وهي ثمانية ، كما يلي : 
1- التكبير لغير الإحرام . 
2- قول : سمع الله لمن حمده للإمام وللمنفرد . 
3- قول : ربنا ولك الحمد . 
4- قول : سبحان ربي العظيم مرة في الركوع . 
5- قول : سبحان ربي الأعلى مرة في السجود . 
6- قول : رب اغفر لي بين السجدتين . 
7- التشهد الأول . 
8- الجلوس للتشهد الأول . 
ثالثا : سنن الصلاة القولية ، وهي إحدى عشرة سنة ، كما يلي : 
1- قوله بعد تكبيرة الإحرام : " سبحانك اللهم وبحمدك ، وتبارك اسمك ، وتعالى جدك ،
ولا إله غيرك " ويسمى دعاء الاستفتاح . 
2- التعوذ . 
3- البسملة . 
4- قول : آمين . 
5- قراءة السورة بعد الفاتحة . 
6- الجهر بالقراءة للإمام . 
7- قول غير المأموم بعد التحميد : ملء السماوات ، وملء الأرض ، وملء ما شئت من شيء بعد . 
(والصحيح أنه سنة للمأموم أيضاً) . 
8- ما زاد على المرة في تسبيح الركوع . أي التسبيحة الثانية والثالثة وما زاد على ذلك . 
9- ما زاد على المرة في تسبيح السجود . 
10- ما زاد على المرة في قوله بين السجدتين : رب اغفر لي . 
11- الصلاة في التشهد الأخير على آله عليهم السلام ، والبركة عليه وعليهم ، والدعاء بعده . 
رابعا : سنن الأفعال ، وتسمى الهيئات : 
1- رفع اليدين مع تكبيرة الإحرام . 
2- وعند الركوع . 
3- وعند الرفع منه . 
4- وحطهما عقب ذلك . 
5- وضع اليمين على الشمال . 
6- نظره إلى موضع سجوده . 
7- تفرقته بين قدميه قائما . 
8- قبض ركبتيه بيديه مفرجتي الأصابع في ركوعه ، ومد ظهره فيه ، وجعل رأسه حياله . 
9- تمكين أعضاء السجود من الأرض ومباشرتها لمحل السجود سوى الركبتين فيكره . 
10- مجافاة عضديه عن جنبيه ، وبطنه عن فخذيه ، وفخذيه عن ساقيه ، وتفريقه بين ركبتيه ، 
وإقامة قدميه ، وجعل بطون أصابعهما على الأرض مفرقةً ، ووضع يديه حذو منكبيه
مبسوطةً مضمومةَ الأصابع . 
11- الافتراش في الجلوس بين السجدتين ، وفي التشهد الأول ، والتورك في الثاني . 
12- وضع اليدين على الفخذين مبسوطتين مضمومتي الأصابع بين السجدتين ،
وكذا في التشهد إلا أنه يقبض من اليمنى الخنصر والبنصر ويحلق إبهامها مع 
الوسطى ويشير بسبابتها عند ذكر الله . 
13- التفاته يمينا وشمالا في تسليمه . 
وفي بعض هذه الأمور خلاف بين الفقهاء ، فقد يكون الفعل الواجب عند أحدهم 
مسنونا عند الآخر ، وهذا مبسوط في كتب الفقه . 
والله أعلم الاسلام سؤال وجواب.
حكم من ترك واجباً من واجبات 
الصلاة ناسياً
مثاله: رجل صلى الظهر فقام للركعة الثالثة ولم يجلس للتشهد الأول،
والتشهد الأول واجب من واجبات الصلاة كما سبق، فماذا يفعل؟.
المذهب: أن هذا لا يخلو من ثلاث حالات:
الأولى: أن يتذكر بعدما نهض وقبل أن ينتصب قائماً للركعة الثالثة فهذه يجب عليه 
الرجوع فيجلس ويتشهد ويتم صلاته ويسجد للسهو.
الثانية: أن يتذكر بعدما استتم قائماً لكن قبل أن يشرع في قراءة الفاتحة لا يرجع
وإن رجع ليأتي بالتشهد كُرِه ذلك.
وقالوا: لأن قراءة الفاتحة ركن مقصود بنفسه أما القيام فليس ركناً مقصوداً بنفسه بل لغيره.
والقول الراجح والله أعلم:
أنه في هذه الحالة ليس له الرجوع وإن رجع ليأتي بالتشهد حَرُم عليه ذلك سواءً شرع بالقراءة أم لا.
والتعليل: لأن القيام ركن مقصود كما أن قراءة الفاتحة ركن مقصود ولأنه لم يتذكر هذا الواجب حتى وصل إلى الركن الذي بعده وهو القيام.
الثالثة: أن يتذكر بعدما استتم قائماً وشرع في القراءة فيحرم عليه الرجوع فمن ترك التشهد الأول لا يخلو من الحالات الثلاث السابقة على قول المذهب.
والقول الراجح والله أعلم: أنه لا يخلو من حالين:
الأولى: أن يتذكر التشهد بعدما نهض وقبل أن يستتم قائماً فهذا يجب عليه الرجوع لأنه لم يصل الركن الذي يليه.
الثانية: أن يتذكره بعدما استتم قائماً فهذا يحرم عليه الرجوع سواءً شرع في القراءة أو لم يشرع لأنه انفصل عن محل التشهد تماماً إلى الركن الذي يليه وهو القيام. وعليه أن يسجد للسهو في جميع الحالات السابقة وهو قول المذهب أيضاً.
- قال السعدي في المختارات الجلية (صـ48):
" والصحيح: أنه إذا قام من التشهد الأول ناسياً ولم يذكر إلا بعد قيامه أنه لا يرجع ولو لم يشرع في القراءة... وقولهم القراءة ركن مقصود، وكذلك القيام ركن مقصود، ولأن بقية الواجبات إذا لم يذكرها إلا بعد وصوله إلى الركن الذي بعدها فإنها تسقط "
- أما إن تذكَّر الواجب الذي نسيه قبل أن يفارق محلَّه فإنه يأتي به ولا يسجد للسهو كمن أراد أن يقوم للثالثة فتذكر التشهد الأول قبل أن تفارق فخذاه ساقيه أو قبل أن تفارق ركبتاه الأرض والمعنى أن في ذلك متقارب فإنه يأتي بالتشهد وليس عليه سجود سهو لأنه ذكره في محله.
- كذلك من ترك واجباً آخر غير التشهد فإنها تجري عليه الحالتان السابقتان.
فمثلاً: لو ترك (سبحان ربي العظيم) ونهض من الركوع وتذكر قبل أن يستتم قائماً
فإنه يلزمه الرجوع وإن استتم قائماً حرم عليه الرجوع، وعليه أن يسجد للسهو لأنه ترك واجباً ويكون سجوده قبل السلام لأنه أنقص في صلاته كما سيأتي وكذلك الكلام فيمن ترك (سبحان ربي الأعلى) في السجود أو قول رب اغفر لي) بين السجدتين فإنها تجري عليه الحالتان السابقتان.
وكل من ترك واجباً حتى فارق محله إلى الركن الذي يليه فإنه لا يرجع ولكن عليه السجود لهذا النقص وإن تذكره قبل أن يصل إلى الركن الذي يليه رجع لهذا الواجب وأتى به.
• قال الشيخ ابن عثيمين في رسالة سجود السهو (صـ4): 
" إذا ترك واجباً من واجبات الصلاة متعمداً بطلت صلاته. وإن كان ناسياً وذكره قبل أن يفارق محله من الصلاة أتى به ولا شيء عليه. وإن ذكره بعد مفارقة محله قبل أن يصل إلى الركن الذي يليه رجع فأتى به ثم يكمل صلاته ويسلم، ثم يسجد للسهو ويسلم.
وإن ذكره بعد وصوله إلى الركن الذي يليه سقط فلا يرجع إليه فيستمر في صلاته ويسجد للسهو قبل أن يسلم.
مثال ذلك: شخص رفع من السجود الثاني في الركعة الثانية
ليقوم إلى الثالثة ناسياً التشهد الأول فذكر قبل أن ينهض فإنه يستقر جالساً فيتشهد ثم يكمل صلاته ولا شيء عليه. وإن ذكره بعد أن نهض قبل أن يستتم قائماً رجع فجلس وتشهد ثم يكمل صلاته ويسلِّم ثم يسجد للسهو ويسلِّم وإن ذكر بعد أن استتم قائماً سقط عنه التشهد فلا يرجع إليه فيكمل صلاته ويسجد للسهو قبل أن يسلم.
دليل ذلك: ما رواه البخاري وغيره عن عبدالله بن بحينة رضي الله عنه "
أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بهم الظهر فقام الركعتين الأوليين، فقام الناس معه حتى إذا قضى الصلاة
وانتظر الناس تسليمه كبَّر وهو جالس فسجد سجدتين قبل أن يسلم ثم سلم ".
مستلة من الفقه الواضح في المذهب والقول الراجح على متن زاد المستقنع (كتاب الصلاة).
د. عبد الله بن حمود الفريح
الاسلام سؤال وجواب.

الصلاة, ترك, حكم, سنن, ناسياً, وأركانها،, واجبات, واجباً, وواجباتها 
 
رد 93 1
3

منة الكريم
مديرة متخصصة

٣‏/٧‏/٢٠١٩ ٧،١٠ م
جزاك الله خيرا

منة الكريم
مديرة متخصصة

٦‏/٧‏/٢٠١٩ ٣،٣٣ م

محبه لله ورسول الله
مشرفة اقسام الزهرات

٦‏/٧‏/٢٠١٩ ٦،٠١ م
جزانا وإياك حبيبتي 
الله يبارك فيك 
موضوعات مميزة

طريقة عمل الريش الضاني بطريقة صحية ومغذية *( نسمة المؤمن )

❤ ◕‿◕ ❤نتيجة مسابقة قسم الصور صورة العام الهجرى الجديد 1441 ❤ ◕‿◕ ❤

من ام حمزه المصرى فراخ هندى بصوص الكاجو

تكريم مشتركات حملة نجمات الصيف 2019

طريقتي في عمل طبق عاشوراء (ليلي90)

باينة بالصوص الابيض والمشروم بيرو

اجمل واحلى قبعه حصريا على فتكات ولاول مره

منظمة المرأة العربية تعلن إطلاق بوابة إلكترونية لصاحبات المشروعات الصغيرة *( نسمة المؤمن )

فضل شهر الله المحرم وصيام عاشوراء

فتكات ها قد عدت و......العود اليكي يشبه الحياة ...امضي بيقين

طريقة عمل البامية باللحم الضاني والله زمااان *( نسمة المؤمن )

BACK TO SCHOOL تعالى يا فتوكة اشتركى معانا فى مسابقة موقف مضحك حصل ليكى و انتى صغيرة فى المدرسة

بين الكلمات بقلمي البرنسيس ارجوا ان تنال الرضا والاعجاب

❤ ◕‿◕ ❤ مسابقة صورة العام الهجرى الجديد 1441 ❤ ◕‿◕ ❤

عام هجري سعيد من تصميمي متحركه ومع البرنسيس كل عام وانتم بخير

اكسسوارتي انيقه جدا وحصريا ومع البرنسيس

سهل القموعه بلبنان على ارتفاع1600 متر بكامرتي وحصريا مع نانا نزوله

سوارا ت تحفه للفتوكات الحلوات مع نانا نزوله

اهداء بسيط مني للفائزات في مسابقه افضل ايام الدنيا ارجوا ان تنال الاعجاب

مسابقه قسم المنوعات للدراسه @كيف تغيرت الاستعدادات للمدارس زمان ودلوقتى

مشرفات القسم
مراقبات القسم
الفتوكات المتواجدات
الزائرات المتواجدات