مواضيع فتكات المميزة

المواضيع المميزة التي تكتبها العضوات و تختارها الادارة لتميزها كل اسبوع

اقتراحات لتطوير الموقع

أفكار العضوات لتطوير موقع فتكات

قسم المواضيع المكررة

قسم خاص بالمواضيع التي تضاف و تكون هناك موضوعات مشابهة سابقة لها

ثقافة و معلومات

قسم الثقافة و المعلومات العامة و المتخصصة

السياحة و السفر

قسم خاص بالسياحة والسفر ومعلومات عن الدول و الاماكن السياحية

تعليم اللغات

منتدى خاص بتعليم اللغات الاجنبية

Foreign Fatakat

Fatakat topics in other languages

الكمبيوتر و الانترنت

حلول للمشاكل التي تواجهنا في الكمبيوتر و الانترنت و معلومات مفيدة عنهما

موبايلات

كل ما يتعلق بالموبايل من اخبار و برامج و موديلات

اخبار الكمبيوتر والانترنت

منتدى خاص بأخر أخبار الكمبيوتر والإنترنت

اخبار

جديد الاخبار و الاخبار العاجلة في مصر و العالم

صور

صور في كل المجالات (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

فيديو

منوعات فيديو و افلام (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

تسجيلات صوتية

صوتيات منوعة (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

نكت و طرائف

جديد النكت و الطرائف

منوعات

جديد الترفيه من الاخبار و المنوعات والصور من كل مكان

العاب و مسابقات

العاب و مسابقات ترفيهية

مستعمل (سكند هاند)

سوق المستعمل بين عضوات فتكات

عروض فتكات

عروض وخصومات فتكات

الاستثمار و اخبار الاقتصاد

تبادل خبرات العضوات في الاستثمار و الادخار و متاقشة تأثير الاخبار الاقتصادية عليهن

زهرات فتكات

عمرك اقل من 18 سنة؟ تعالي و دردشي مع صاحباتك في عالم زهرات فتكات!

إيمانيات الزهرات

نتعلم سويا ديننا واخلاقنا ونطور سلوكياتنا

شات زهرات فتكات

شات للزهرات فقط، ممنوع دخول الكبار :)

تعليم و مدارس

قسم معلومات عن المدارس وتجارب العضوات معها

ركن المخطوبات

قسم خاص للمخطوبات و مواضيع تهمهن

معاملة الازواج

مناقشات و نصائح عن معاملة الازواج سعيا لعلاقة زوجية سعيدة

طفولة وأمومة

صحة الطفل و كل ما يهمه من ازياء و العاب و تعليم و رعاية و تربية

صحة المرأة

مواضيع و مناقشات تهمك لصحتك حيث تهتم بتخصص النساء و الولادة

صحة العائلة

مجال الطب بصفة عامة لإفادة عائلتك وقاها الله و إياك كل شر

العيادة النفسية و التنمية البشرية

تعلمي كيف تنمين نفسك و مهاراتك و تتخلصين من المخاوف و العقد لحياة افضل!

الاعشاب و الطب البديل

فوائد الاعشاب و الثمار و كيفية التداوي بها و الطرق التقليدية للطب البديل

المنتدى الإسلامي

المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات

القرآن الكريم

انشطة حفظ القرآن الكريم و التفسير و التجويد

السنة النبوية

الاحاديث الشريفة و بيان الاحاديث الصحيحة و الاحاديث الموضوعة

الفقه الإسلامي

يتناول المسائل الفقهية والاحكام الشرعية المختلفة

صوتيات ومرئيات اسلامية

دروس ومحاضرات ومواد اسلامية

معهد اعداد داعيات فتكات

دروس ومحاضرات وواجبات منهج اعداد الداعيات

تفسير الاحلام

تفسير الاحلام بواسطة العضوات ذوات الخبرة في الاحلام

الترحيب و الاجتماعيات

الترحيب بالمشتركات الجدد و التهاني بالمناسبات المختلفة و التعارف

دردشة و مواضيع عامة

المواضيع العامة و الحوارات التي لا تندرج تحت المنتديات المتخصصه

فضفضة و تجارب

طلبات المشورة و ابداء الرأي في المشكلات و تجارب العضوات مع الحياة

قضايا مجتمعية

منتدي لمناقشة جميع القضايا المجتمعية التي تهم المرأة والأسرة بصفة عامة

فتوكات الدول العربية

ملتقى بنات وسيدات الدول العربية في فتكات

المغتربات

قسم خاص بالمغتربات لتبادل الأخبار و الخبرات والفضفضة

شات فتكات

ابدئي محادثة جديدة او شاركي في محادثة موجودة من قبل

رد 0 0
0
مراقبة القسم الاسلامي
النصائح المفيدة في تحريم الغيبة والنميمة

١٣‏/٦‏/٢٠١٩
المنتدى الإسلامي
۞أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ من ♥هَمْزِهِ، ونَفْثِهِ،♥ونَفْخِهِ۞
وزمك
۞الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ۞
۞أَشْهَدُ أَنّ لَّا إِلَٰهَ إِلَّإ الله ♥وأَشْهَدُ ان محمداً رسول الله۞
۞تحية من عند الله طيبة مباركة۞


2020،عمل, رخيص, طارد, طبيعي, للبعوض, للحشرات, وآمن, والحشرات, وفعال

 

 سيرة الشيخ العابد الزاهد محمد السليمان العليط -حفظه الله-
ولد محمد بن سليمان بن عبد الكريم العليِّط
في مدينة بريدة كبرى مُدن القصيم سنة 1351هـ، توفي أبوه وهو في صباه، فاعتنت به أمه رحمهما الله.

طلبَ الشيخ العلمَ على يد عدد من العلماء،
مِن أشهرهم:
الشيخ عبد الله بن محمد بن حُمَيد قاضي القصيم الأسبق بعد الشيخ عمر بن سليم رحمهما الله.
ومِن مشايخه الشيخ محمد بن صالح المطوع، والشيخ صالح بن عبد الرحمن السكيتي رحمهما الله.
كما حضر الشيخ محمد العليّط في سِنيِّ طلَبِه بعضاً من دروس العلامة مفتي الديار السعودية الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله.
انتظمَ في معهد بريدة العلمي سنة افتتاحه 1372هـ، وحصل على شهادته العلمية، وتقدم لكلية الشريعة بالرياض.
لم يستمر االشيخ في كلية الشريعة وصرف نظره عنها مؤثراً الجلوس للتأليف وتعليم الطلبة.
جلس الشيخ محمد العليط للتعليم مبكراً، فبدأ بتدريس صغار الطلبة في مسجد ناصر جنوب جامع بريدة الكبير.
خلَفَ الشيخ محمد العليط شيخَه العلامة عبد الله بن حميد في التدريس في الجامع الكبير بعد انتقاله لرئاسة شئون مسجد الحرام والمسجد النبوي بمكة.
بعدها انتقل الشيخ إلى مسجد صالح المطوع شرقَ سوق الخضار، ولا يزال فيه منذ قرابة 47 سنة، حفظه الله وبارك في عمره.
له عدة دروس في مسجد المطوع: بعد الشروق، وبعد صلاة الظهر، وبعد صلاة العشاء كل يومٍ عدا الجمعة مع بقائه بعد العصر في المسجد لرُقيةِ المرضى.

اهتم الشيخ بالتأليف، مراعياً ما يحتاجه عامة الناس، فكتبَ في الوعظ والآداب وبعض الأحكام الفقهية، وعلوم القرآن، والسنن وغيرها ، منها مايلي:
من مؤلفات الشيخ محمد العليط: -
-1 التيسير في علم أصول التفسير
2-رسالة وجيزة إلى فتيات الجزيرة.
3-نصيحة المسلمين فيما جاء في الغش من العقوبة والتحريم
4-توضيح المنهج إلى أحكام الحج.
5-المجموع القيّم من كلام شيخ الإسلام وابن القيّم
6- الفوائد البهية مِن كلام شيخ الإسلام أحمد بن تيمية.
7-التِّبرُ المسبوك مِن فوائد العلم والسلوك
8- رسالة إلى المفتونين بالربا،


نتيجة بحث الصور عن  النصائح المفيدة في تحريم الغيبة والنميمة  الشيخ محمد بن سليمان العليط

 النصائح المفيدة في تحريم الغيبة والنميمة
الشيخ: محمد بن سليمان العليط
 المقدمة
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا. ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله، فلا مضل له، ومن يضلل، فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

أما بعد:
فإن الله بعزته وقدرته سبحانه وتعالى جعلنا من خير أمة أخرجت للناس، وجعل نبينا أفضل الأنبياء والقرآن أفضل الكتب.
وهذه الخيريّة إنما حصولها متوقف على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كما قال تعالى: ﴿كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ﴾ وبعض العلماء عدّ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سادس أركان الإسلام.
ولا يسع أحدا السكوت إذا رأى منكرا مع قدرته على أحد مراتب الإنكار الثلاثة:
ولا يشترط في الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر أن يكون سالما من الذنوب، ولو كان هذا شرطا لما أمر ونهى بعض الأنبياء أحد كما ذكر السفاريني رحمه الله عن بعض العلماء أنه قال في هذا المعنى "ينبغي لمن يتعاطى الكأس أن ينكر على الجلاس" يعني: كأس الخمر.
وقد استخرت الله تعالى في جمع نبذة يسيرة في بيان تحريم الغيبة والنميمة من كتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم -، والقصد في هذه النصيحة كما قال - صلى الله عليه وسلم -: «الدين النصيحة» وسميتها: "النصائح المفيدة في تحريم الغيبة والنميمة".
والله أسأل أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم، وأن ينفع بها من قرأها أو سمعها أو أعان على نشرها، إن الله حميد مجيد، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه.

 فصل: في بيان تحريم الغيبة والنميمة من القرآن
قال تعالى: ﴿مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ﴾ وقال الله سبحانه وتعالى: ﴿وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ﴾ قال ابن كثير رحمه الله في تفسيره: فيه نهي عن الغيبة، وقد فسرها الشارع، كما في الحديث الذي رواه أبو داود:
حدثنا القعنبـي، حدثنا عبد العزيز محمد عن العلاء عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قيل: يا رسول الله ما الغيبة قال - صلى الله عليه وسلم -:«ذكرك أخاك بما يكره» قيل أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال - صلى الله عليه وسلم - «إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته» ورواه ابن جرير والترمذي، وقال: حديث حسن صحيح.
وروى ابن أبي الدنيا والطبراني والبيهقي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «الغيبة أشد من الزنى» قيل: وكيف؟: قال: «الرجل يزني ثم يتوب، فيتوب الله عليه، وصاحب الغيبة لا يغفر له حتى يغفر له صاحبه».
وروى ابن عيينة غير مرفوع: قال المنذري: وهو أشبه.

 فصل: فيما جاء من تحريم الغيبة والنميمة من السنة
وقال البخاري رحمه الله في صحيحه باب الغيبة وقول الله تعالى: ﴿وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا﴾ الآية.
حدثنا يحيى، حدثنا وكيع عن الأعمش، قال: سمعت مجاهدا يحدث عن طاوس عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: مرَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم -على قبرين فقال: «إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير: أما هذا، فكان لا يستتر من بوله، وأما هذا، فكان يمشي بالنميمة ثم دعا بعسيب رطب فشقَّه باثنين،فغرس على هذا واحدا وعلى هذا واحدا ثم قال: لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا».
وقال الحافظ في الفتح: وأخرج أيضا أحمد والطبراني بإسناد صحيح عن أبي بكرة، قال: مرَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - بقبرين فقال: «إنهما يعذبان وما يعذبان في كبير وبكى» وفيه «وما يعذبان إلا في الغيبة والبول»..
وقال أبو داود حدثنا مسدد: وساق بسنده عن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت للنبي - صلى الله عليه وسلم -: حسبك من صفية كذا وكذا يعني قصيرة، قال:«لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته».
ولأحمد: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرَّ على قبر يعذب صاحبه فقال: «إن هذا يأكل لحوم الناس» الحديث. ورواته موثقون. أ.هـ، من الفتح.
وقال: وأكل لحوم الناس يصدق على النميمة والغيبة.
وقال الكرماني: الغيبة نوع من النميمة؛ لأنه لو سمع المنقول عنه ما نقل عنه غمَّة ذلك.
ونقل القرطبي الإجماع على أن الغيبة من الكبائر.
وقال ابن الأثير: الغيبة أن تذكر الإنسان في غيبته بسوء، وإن كان فيه.
وقال الإمام النووي رحمه الله:
غيبة المرء بما يكرهه سواء كان في بدنه أو دينه أو دنياه أو نفسه أو خلقه أو خُلقه أو ماله أو والده أو ولده أو زوجته أو خادمه أو ثوبه أو حركته أو طلاقته أو عبوسه أو غير ذلك.أ.هـ. من الفتح.

 فصل: في تحريم النميمة من الكتاب والسنة
قال الله تعالى: ﴿هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ﴾ قال الراغب: همز الإنسان اغتيابه: والنم إظهار الحديث. أ.هـ. من الفتح.
وقال ابن كثير في تفسيره: ﴿مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ﴾ يعني: الذي يمشي بين الناس ويحرش بينهم وهي الحالقة، نعوذ بالله من مكره وأسباب غضبه.
وقد قال - صلى الله عليه وسلم -: «وأما الآخر، فكان يمشي بالنميمة».
وروى الترمذي عن عبد الله بن أسباط، وساق بسنده عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «كل المسلم على المسلم حرام، ماله وعرضه ودمه، حسب امرئ في الشر أن يحقر أخاه المسلم» وقال: حسن غريب.
وقال البخاري رحمه الله تعالى: باب النميمة من الكبائر، وساق حديث ابن عباس: خرج النبي - صلى الله عليه وسلم - من بعض حيطان المدينة فسمع إنسانين يعذَّبان في قبورهما فقال: «يعذَّبان في قبورهما فقال: يعذَّبان وما يعذَّبان في كبيرة، وإنه لكبير كان أحدهما لا يستتر من البول، وكان الآخر يمشي بالنميمة» إلى آخر الحديث.
وقال أبو بكر الإسماعيلي حدثنا عبد الله بن ماجد، وساق بسنده عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «يا معشر من آمن بلسانه ولم يفضِ الإيمان إلى قلبه، لا تغتابوا المسلمين، ولا تتبعوا عوراتهم؛ فإنه من يتبع عورات المسلمين يتبع الله عورته، ومن يتبع الله عورته يفضحه، ولو في جوف رحله» أ.هـ. من ابن كثير.
وروى أبو داود عن ابن المصفى، وساق بسنده عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم قلت: من هؤلاء يا جبريل، قال: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس، ويقعون في أعراضهم».
وأخرج الشيخان أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال في خطبة الوداع:
«إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام، كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا، ألا هل بلَّغت»، وقال - صلى الله عليه وسلم -: «وهل يكب الناس على وجوههم أو قال: على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم».

 فصل: فيما جاء عن السلف من الصحابة والتابعين في هذا الباب
 عن زيد بن أسلم عن أبيه أن عمر رضي الله عنه دخل على أبي بكر وهو يجبذ لسانه، فقال له عمر: مه، غفر الله لك، فقال: هذا أوردني الموارد. أ.هـ.
وقال عمر رضي الله عنه:
عليكم بذكر الله؛ فإنه شفاء، وإياكم وذكر الناس فإنه داء.
وقال قتادة رحمه الله:
ذُكر لنا أن عذاب القبر ثلاثة أثلاث: ثلث: من الغيبة، وثلث: من البول، وثلث: من النميمة. اهـ. من الزاجر.
وقال ابن حجر لسانُك أسدُك إن أطلقته افترسك، وإن أمسكته حرسك.
وقيل مرّ قومٌ على راهبٍ في صومعته، وقالوا: ما اسمك؟ قال: السجّان. قالوا: وما السجّان؟! قال: لساني لا يعقر الناس.
وقال الحسن البصري رحمه الله:
والله، للغيبة أسرع فسادا في دين العبد من الأكلة في الجسد.
وقال له رجل: بلغني أنك تغتابني، فقال له: ما بلغ قدرك عندي أني أحكمك في حسناتي.
وفي الحديث أن أربى الربى عند الله استحلال عرض امرئ مسلم، ثم تلا قوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ﴾ الآية. أ.هـ. من الزواجر.
وقال ابن حجر: فظهر أن الغيبة هي الداء العضال والسم الذي في الألسن أحلى من الزلال، وقد جعلها من أوتي جوامع الكلم - صلى الله عليه وسلم - عديلة غصب المال وقتل النفس بقوله «كل المسلم على المسلم حرام، دمه وماله وعرضه».
فائدة:
وأما قول بعض العوام إذا اغتبت المسلم، ولم تذكر اسمه فلا بأس، فهذا قول بلا علم لأنه لم يأت في كتاب الله ولا عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقد قال - صلى الله عليه وسلم -: «كل المسلم على المسلم حرام» فبمجرد كونه مسلم يحترم عرضه سواء سمي أولم يسم؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - حرَّم غيبة المسلم.
فصل
وروى الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
«تجدون شر الناس ذا الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه، ومن كان ذا لسانين في الدنيا، فإن الله يجعل له لسانين من نار يوم القيامة».
قال الإمام أبو حامد: إنما تطلق في الغالب على من ينم قول الغير إلى المقول فيه بقوله فلان يقول فيك كذا.
وليست مخصوصة بذلك فقط بل حدها كشف ما يكره كشفه وسواء كان الكشف بقول أو بكتابة أو رمز أو إيماء أو نحوها. اهـ. من الكبائر.
فصل
وقيل في قوله تعالى: ﴿حَمَّالَةَ الْحَطَبِ﴾ يعني: امرأة أبي لهب أنها كانت تنقل الحديث بالنميمة سمّى النميمة حطباً؛ لأنهما سبب لإشعال النار:
ويقال عمل النمام أضر من عمل الشيطان؛ لأن عمل الشيطان بالوسوسة وعمل النمام بالمواجهة.
وقال ابن عباس رضي الله عنهما: من نقل إليك نقل عنك فاحذره، وقال عبد الله بن المبارك رحمه الله ولد الزنى لا يكتم الحديث استنباطا من قوله تعالى:﴿عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ﴾. أ.هـ. من الكبائر.
وعن ابن مسعود قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لا يبلغني أحد عن أحد من أصحابي شيئا، فإني أحب أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر» رواه الترمذي وأبو داود.
فصل
وقال العلماء إن الغيبة لا تباح بحال أبداً إلا في ستة أشياء إذا كانت لغرض صحيح.
الأول: أن يتظلّم عند الأمير أو ممن له ولاية وقدرة ويقول ظلمني فلان.
الثاني: الاستعانة على تغيير المنكر ورد العاصي إلى الصواب.
الثالث: الاستفتاء فيقول للمفتي ظلمني أخي فهل له ذلك.
الرابع: تحذير المسلمين ونصيحتهم مثل جرح الرَّواة والشهود المتهمين ونحوهم.
الخامس: المجاهر بفسق ونحوه فيجوز ذكره بما يجاهر به ويحرم ذكره بغيره من العيوب.
السادس: تعريف الإنسان ووصفه بما يتميز به مثل الأعمش والأعرج ونحوه ويحرم على وجه التنقص له.
فهذه ستة أسباب ذكرها أهل العلم ودلائلها من الأحاديث الصحيحة. أ.هـ. من كلام الإمام النووي مختصر، والله الموفق لصواب.
حكاية
يروى أن معروفا الكرخي رحمه الله إذا اغتاب أحد عنده إنسانا صاح، وقال: اذكر القطن القطن واذكر الحنوط واذكر الكفن إذا مت ووضعن عليك.
فانظر إلى هذا العارف، حيث إنه خاف على أعماله الصالحة أن تذهب للناس؛ لأنه مؤمن بقول النبي - صلى الله عليه وسلم -.
وقال الحسن رحمه الله: إذا رأيت الرجل يشتغل بعيوب غيره، ويترك عيوب نفسه فاعلم أنه قد مكر به. أ.هـ. تاريخ ابن كثير.
فائدة
يروى أن الآجري رحمه الله مر عليه رجل عليه أثر الصلاح، وهو فقير، فأومأ بيد يسأله شيئا، فقال في قلبه: لو أن هذا الشيخ عمل بيده وتعيش فلما ذهب وجاء الليل ونام أوتي به مطبوخا، وقيل له: كل لحمه، فصاح وقال: لم أقل شيئا فيه، فقيل له: أنت يكفي منك قول القلب. أ.هـ. من تاريخ بغداد.
فلننظر يا أخي هذا الأمر العظيم الفظيع، واحذر غيبة الخلق، ولا تغتر فيمن يغتاب؛ لأن القدوة هو رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، واحذر أن تقسم أعمالك الصالحة على من اغتبته من المسلمين والمسلمات، وتبقى فقيرا يوم القيامة، نعوذ بالله مقته وانتقامه.
وأعظم ما يكون خطراً غيبة أهل العلم والصلاح ولو جرى منهم خطأ، فإن الكمال لله العظيم.
ومن ابتلاه الله بغيبة العلماء ابتلاه بموت القلب كما ذكره ابن عساكر وغيره: نعوذ بالله من الخذلان.
هذا آخر ما تيسر جمعه والحمد لله رب العالمين نسأل الله تعالى أن يرينا الحق حقا ويوفقنا لاتباعه، ويرينا الباطل باطلا ويوفقنا لاجتنابه، ويهدينا صراطه المستقيم، إنه جواد كريم، وصلى الله وسلم وبارك على نبيه وعلى آله وأصحابه وأتباعه أجمعين. آمين

2020،عمل, رخيص, طارد, طبيعي, للبعوض, للحشرات, وآمن, والحشرات, وفعال

قال تعالى 
لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ
رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (286)سورة البقرة

هذا واسأل الله أن ينفع بها وأن يجعل العمل خالصا لوجهه الكريم وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه وأتباعه أجمعين
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ
دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ 
♥ ♥ ♥وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلمَ
رد 54 0
0
موضوعات مميزة

عروك مصلاويه بتكات نانا نزوله

مشاركتي الفائزة بالمركز الأول في مسابقة موقف مضحك حصل ليكى و انتى صغيرة فى المدرسة

مشاركتي الفائزة بالمركز الثالث في مسابقة موقف مضحك حصل ليكي وانتي صغيرة في المدرسة*( نسمة المؤمن )

مشاركتي الفائزة بالمركز الثانى بقسم الصور للعام الهجري الجديد 1441 ( محبه لله ورسول الله )

مشاركتي الفائزة بالمركز الأول في مسابقة صورة العام الهجري الجديد 1441

مشاركتي الفائزة بالمركز الثالث بمسابقة الصور للعام الهجري الجديد

ما رايك باقسام المنتدي فتكات

نتيجة مسابقة قسم النكت و الطرائف BACK TO SCHOOL  مسابقة موقف مضحك حصل ليكى و انتى صغيرة فى المدرس

النظام الدراسي المصري الجديد وصفة فاشلة مصممة للطبقة المرفهة

لا الحلم بيتحقق ولا قادرة ابطل احلم :(

طريقة عمل الريش الضاني بطريقة صحية ومغذية *( نسمة المؤمن )

❤ ◕‿◕ ❤نتيجة مسابقة قسم الصور صورة العام الهجرى الجديد 1441 ❤ ◕‿◕ ❤

من ام حمزه المصرى فراخ هندى بصوص الكاجو

تكريم مشتركات حملة نجمات الصيف 2019

لا قصة احكيها.......

طريقتي في عمل طبق عاشوراء (ليلي90)

مسقعه باذنجان بطريقه مختلفه مع نانا نزوله

باينة بالصوص الابيض والمشروم بيرو

اجمل واحلى قبعه حصريا على فتكات ولاول مره

منظمة المرأة العربية تعلن إطلاق بوابة إلكترونية لصاحبات المشروعات الصغيرة *( نسمة المؤمن )

مشرفات القسم
مراقبات القسم
الفتوكات المتواجدات
الزائرات المتواجدات