مواضيع فتكات المميزة

المواضيع المميزة التي تكتبها العضوات و تختارها الادارة لتميزها كل اسبوع

اقتراحات لتطوير الموقع

أفكار العضوات لتطوير موقع فتكات

قسم المواضيع المكررة

قسم خاص بالمواضيع التي تضاف و تكون هناك موضوعات مشابهة سابقة لها

ثقافة و معلومات

قسم الثقافة و المعلومات العامة و المتخصصة

السياحة و السفر

قسم خاص بالسياحة والسفر ومعلومات عن الدول و الاماكن السياحية

تعليم اللغات

منتدى خاص بتعليم اللغات الاجنبية

Foreign Fatakat

Fatakat topics in other languages

الكمبيوتر و الانترنت

حلول للمشاكل التي تواجهنا في الكمبيوتر و الانترنت و معلومات مفيدة عنهما

موبايلات

كل ما يتعلق بالموبايل من اخبار و برامج و موديلات

اخبار الكمبيوتر والانترنت

منتدى خاص بأخر أخبار الكمبيوتر والإنترنت

اخبار

جديد الاخبار و الاخبار العاجلة في مصر و العالم

صور

صور في كل المجالات (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

فيديو

منوعات فيديو و افلام (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

تسجيلات صوتية

صوتيات منوعة (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

نكت و طرائف

جديد النكت و الطرائف

منوعات

جديد الترفيه من الاخبار و المنوعات والصور من كل مكان

العاب و مسابقات

العاب و مسابقات ترفيهية

مستعمل (سكند هاند)

سوق المستعمل بين عضوات فتكات

عروض فتكات

عروض وخصومات فتكات

الاستثمار و اخبار الاقتصاد

تبادل خبرات العضوات في الاستثمار و الادخار و متاقشة تأثير الاخبار الاقتصادية عليهن

زهرات فتكات

عمرك اقل من 18 سنة؟ تعالي و دردشي مع صاحباتك في عالم زهرات فتكات!

إيمانيات الزهرات

نتعلم سويا ديننا واخلاقنا ونطور سلوكياتنا

اناشيد و اغاني اطفال

شاركي صاحباتك في الاناشيد والاغاني اللي بتحبيها

شات زهرات فتكات

شات للزهرات فقط، ممنوع دخول الكبار :)

تعليم و مدارس

قسم معلومات عن المدارس وتجارب العضوات معها

ركن المخطوبات

قسم خاص للمخطوبات و مواضيع تهمهن

معاملة الازواج

مناقشات و نصائح عن معاملة الازواج سعيا لعلاقة زوجية سعيدة

طفولة وأمومة

صحة الطفل و كل ما يهمه من ازياء و العاب و تعليم و رعاية و تربية

صحة المرأة

مواضيع و مناقشات تهمك لصحتك حيث تهتم بتخصص النساء و الولادة

صحة العائلة

مجال الطب بصفة عامة لإفادة عائلتك وقاها الله و إياك كل شر

العيادة النفسية و التنمية البشرية

تعلمي كيف تنمين نفسك و مهاراتك و تتخلصين من المخاوف و العقد لحياة افضل!

الاعشاب و الطب البديل

فوائد الاعشاب و الثمار و كيفية التداوي بها و الطرق التقليدية للطب البديل

المنتدى الإسلامي

المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات

القرآن الكريم

انشطة حفظ القرآن الكريم و التفسير و التجويد

السنة النبوية

الاحاديث الشريفة و بيان الاحاديث الصحيحة و الاحاديث الموضوعة

الفقه الإسلامي

يتناول المسائل الفقهية والاحكام الشرعية المختلفة

صوتيات ومرئيات اسلامية

دروس ومحاضرات ومواد اسلامية

معهد اعداد داعيات فتكات

دروس ومحاضرات وواجبات منهج اعداد الداعيات

تفسير الاحلام

تفسير الاحلام بواسطة العضوات ذوات الخبرة في الاحلام

الترحيب و الاجتماعيات

الترحيب بالمشتركات الجدد و التهاني بالمناسبات المختلفة و التعارف

دردشة و مواضيع عامة

المواضيع العامة و الحوارات التي لا تندرج تحت المنتديات المتخصصه

فضفضة و تجارب

طلبات المشورة و ابداء الرأي في المشكلات و تجارب العضوات مع الحياة

قضايا مجتمعية

منتدي لمناقشة جميع القضايا المجتمعية التي تهم المرأة والأسرة بصفة عامة

فتوكات الدول العربية

ملتقى بنات وسيدات الدول العربية في فتكات

المغتربات

قسم خاص بالمغتربات لتبادل الأخبار و الخبرات والفضفضة

شات فتكات

ابدئي محادثة جديدة او شاركي في محادثة موجودة من قبل

رد 0 0
0
فتكات هايلة
وشروه بثمن بخس دراهم معدودة

١٦‏/٥‏/٢٠١٩
القرآن الكريم
القول في تأويل قوله تعالى : ( وشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين ( 20 ) ) [ص: 8 ] 

قال أبو جعفر : يعني تعالى ذكره بقوله : ( وشروه ) به : وباع إخوة يوسف يوسف . 

فأما إذا أراد الخبر عن أنه ابتاعه ، قال : "اشتريته " ، ومنه قول ابن مفرغ الحميري 


وشريت بردا ليتني من قبل برد كنت هامه

يقول : "بعت بردا " ، وهو عبد كان له . 

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . 

ذكر من قال ذلك : 

18899 - حدثني يعقوب ، قال : حدثنا إبراهيم ، قال : حدثنا هشيم ، عن [ ص: 9 ] مغيرة ، عن أبي معشر ، عن إبراهيم ، أنه كره الشراء والبيع للبدوي . قال : والعرب تقول : "اشر لي كذا وكذا " ، أي : بع لي كذا وكذا وتلا هذه الآية ( وشروه بثمن بخس دراهم معدودة ) يقول : باعوه ، وكان بيعه حراما . 

18900 - حدثنا الحسن بن محمد ، قال : حدثنا شبابة، قال : حدثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : إخوة يوسف أحد عشر رجلا باعوه حين أخرجه المدلي بدلوه . 

18901 - حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عنمجاهد بمثله . 

18902 - حدثني المثنى ، قال : حدثنا أبو حذيفة ، قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد 

18903 - وحدثنا إسحاق ، قال : حدثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد، مثله . 

18904 - حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ، مثله . 

18905 - . . . . قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج ( وشروه ) قال : قال ابن عباس : فبيع بينهم . 

18906 - حدثني المثنى ، قال : حدثنا عمرو بن عون ، قال : أخبرنا هشيم ، عن جويبر ، عن الضحاك ، في قوله : ( وشروه بثمن بخس ) قال : باعوه . 

18907 - حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : حدثنا هشيم ، عن جويبر ، عن الضحاك ، مثله . 

18908 - حدثني محمد بن سعد ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثني عمي ، قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس : فباعه إخوته بثمن بخس . 

[ ص: 10 ] وقال آخرون : بل عني بقوله : ( وشروه بثمن بخس ) السيارة أنهم باعوا يوسف بثمن بخس . 

ذكر من قال ذلك : 

18909 - حدثني محمد بن عبد الأعلى ، قال : حدثنامحمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة : ( وشروه بثمن بخس ) وهم السيارة الذين باعوه . 

قال أبو جعفر : وأولى القولين في ذلك بالصواب ، قول من قال : تأويل ذلك : وشرى إخوة يوسفيوسف بثمن بخس وذلك أن الله عز وجل قد أخبر عن الذين اشتروه أنهم أسروا شراء يوسف من أصحابهم ، خيفة أن يستشركوهم ، بادعائهم أنه بضاعة . ولم يقولوا ذلك إلا رغبة فيه أن يخلص لهم دونهم ، واسترخاصا لثمنه الذي ابتاعوه به ، لأنهم ابتاعوه كما قال جل ثناؤه ( بثمن بخس ) . ولو كان مبتاعوه من إخوته فيه من الزاهدين ، لم يكن لقيلهم لرفقائهم : "هو بضاعة " ، معنى ولا كان لشرائهم إياه ، وهم فيه من الزاهدين وجه ، إلا أن يكونوا كانوا مغلوبا على عقولهم ; لأنه محال أن يشتري صحيح العقل ما هو فيه زاهد من غير إكراه مكره له عليه ، ثم يكذب في أمره الناس بأن يقول : "هو بضاعة لم أشتره " ، مع زهده فيه . بل هذا القول من قول من هو بسلعته ضنين لنفاستها عنده ، ولما يرجو من نفيس الثمن لها وفضل الربح . 

وأما قوله : ( بخس ) فإنه يعني : نقص . 

وهو مصدر من قول القائل : "بخست فلانا حقه : " إذا ظلمته ، يعني : ظلمه فنقصه عما يجب له من الوفاء : "أبخسه بخسا " ، ومنه قوله : [ ص: 11 ] ( ولا تبخسوا الناس أشياءهم ) [ سورة هود : 85 ] ، وإنما أريد : بثمن مبخوس منقوص ، فوضع "البخس " وهو مصدر مكان "مفعول " ، كما قيل : ( بدم كذب ) وإنما هو "بدم مكذوب فيه " . 

واختلف أهل التأويل في معنى ذلك . 

فقال بعضهم : قيل ( بثمن بخس ) لأنه كان حراما عليهم . 

ذكر من قال ذلك : 

18910 - حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا المحاربي ، عن جويبر عن الضحاك : ( وشروه بثمن بخس ) قال : "البخس : " الحرام . 

[ ص: 12 ] 18911 - حدثنا الحسن بن محمد ، قال : حدثنا علي بن عاصم ، عن جويبر ، عن الضحاك : : (وشروه بثمن بخس ) ، قال : حرام . 

18912 - حدثت عن الحسين بن الفرج ، قال : سمعتأبا معاذ يقول : حدثنا عبيد بن سليمان ، قال : سمعتالضحاك يقول : كان ثمنه بخسا ، حراما ، لم يحل لهم أن يأكلوه . 

18913 - حدثني المثنى ، قال : حدثنا عمرو بن عون ، قال : حدثنا هشيم ، عن جويبر ، عن الضحاك ، في قوله : ( وشروه بثمن بخس ) قال : باعوه بثمن بخس ، قال : كان بيعه حراما وشراؤه حراما . 

18914 - حدثني القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : حدثنا هشيم ، قال : أخبرنا جويبر ، عن الضحاك : (بثمن بخس ) قال : حرام . 

18915 - حدثني محمد بن سعد ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثني عمي ، قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عنابن عباس : ( بثمن بخس ) يقول : لم يحل لهم أن يأكلوا ثمنه . 

وقال آخرون : معنى البخس هنا : الظلم . 

ذكر من قال ذلك : 

18916 - حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثناسعيد ، عن قتادة ، قوله : ( وشروه بثمن بخس ) قال : " البخس : " هو الظلم . وكان بيع يوسف وثمنه حراما عليهم 

18917 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى ، قال : حدثنامحمد بن ثور ، عن معمر ، قال : قال قتادة : ( وشروه بثمن بخس ) قال : ظلم . 

وقال آخرون : عني بالبخس في هذا الموضع : القليل . 

ذكر من قال ذلك : 

18918 - حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا يحيى بن آدم، عن قيس ، عن جابر ، عن عكرمة ، قال : "البخس : " القليل . 

18919 - حدثني الحارث ، قال : حدثنا عبد العزيز ، قال : حدثنا قيس ، عن جابر ، عن عكرمة ، مثله . 

قال أبو جعفر : وقد بينا الصحيح من القول في ذلك . 

وأما قوله ( دراهم معدودة ) ، فإنه يعني عز وجل أنهم باعوه بدراهم غير [ ص: 13 ] موزونة ، ناقصة غير وافية ، لزهدهم كان فيه . 

وقيل : إنما قيل "معدودة " ليعلم بذلك أنها كانت أقل من الأربعين ، لأنهم كانوا في ذلك الزمان لا يزنون ما كان وزنه أقل من أربعين درهما ، لأن أقل أوزانهم وأصغرها كان الأوقية ، وكان وزن الأوقية أربعين درهما . قالوا : إنما دل بقوله : ( معدودة ) على قلة الدراهم التي باعوه بها . 

فقال بعضهم : كان عشرين درهما . 

ذكر من قال ذلك : 

18920 - حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا حميد بن عبد الرحمن ، عن زهير ، عن أبي إسحاق ، عن أبي عبيدة ، عن عبد الله ، قال : إن ما اشتري به يوسف عشرون درهما . 

18921 - حدثني المثنى ، قال : حدثنا الحماني ، قال : حدثنا شريك ، عن أبي إسحاق ، عن أبي عبيدة ، عنعبد الله : ( وشروه بثمن بخس دراهم معدودة ) قال : عشرون درهما . 

18922 - حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا عبد الرحمن ، قال : حدثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن نوف البكالي ، في قوله : ( وشروه بثمن بخس دراهم معدودة ) قال : عشرون درهما . 

18923 - حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا وكيع وحدثناابن وكيع ، قال : حدثنا أبي عن سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن نوف الشامي : "بخس دراهم " قال : كانت عشرين درهما . 

[ ص: 14 ] 18924 - حدثني المثنى ، قال : حدثناالحماني ، قال : حدثنا شريك ، عن أبي إسحاق ، عننوف ، مثله . 

18925 - حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، قال : قال ابن عباس ، في قوله : ( بثمن بخس دراهم معدودة ) قال : عشرون درهما . 

18926 - حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا عمرو ، عنأسباط ، عن السدي : ( دراهم معدودة ) قال : كانت عشرين درهما . 

18927 - حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثناسعيد ، عن قتادة : ذكر لنا أنه بيع بعشرين درهما (وكانوا فيه من الزاهدين ) . 

18928 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى ، قال : حدثنامحمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، مثله . 

18929 - حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا عمرو بن محمد ، عن أبي إدريس ، عن عطية ، قال : كانت الدراهم عشرين درهما ، اقتسموها درهمين درهمين . 

وقال آخرون : بل كان عددها اثنين وعشرين درهما ، أخذ كل واحد من إخوة يوسف ، وهم أحد عشر رجلا درهمين درهمين منها . 

ذكر من قال ذلك : 

18930 - حدثنا الحسن بن محمد ، قال : حدثناأسباط ، قال : حدثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عنمجاهد : ( دراهم معدودة ) قال : اثنين وعشرين درهما . 

18931 - حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عنمجاهد ، في قول الله : ( دراهم معدودة ) قال : [ ص:15 ] اثنان وعشرون درهما لإخوة يوسف ، [ وكان إخوة ] أحد عشر رجلا . 

18932 - حدثني المثنى ، قال : حدثنا أبو حذيفة ، قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قول الله : ( دراهم معدودة 

18933 - . . . . قال : حدثنا إسحاق ، قال : حدثناعبد الله ، عن ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، بنحوه . 

18934 - حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ، بنحوه . 

وقال آخرون : بل كانت أربعين درهما . 

ذكر من قال ذلك : 

18935 - حدثني الحارث ، قال : حدثنا عبد العزيز ، قال : حدثنا قيس ، عن جابر ، عن عكرمة : ( دراهم معدودة ) قال : أربعين درهما . 

18936 - حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، عنابن إسحاق ، قال : باعوه ولم يبلغ ثمنه الذي باعوه به أوقية ، وذلك أن الناس كانوا يتبايعون في ذلك الزمان بالأواقي ، فما قصر عن الأوقية فهو عدد ; يقول الله : ( وشروه بثمن بخس دراهم معدودة ) أي لم يبلغ الأوقية . 

قال أبو جعفر : والصواب من القول في ذلك أن يقال : إن الله تعالى ذكره أخبر أنهم باعوه بدراهم معدودة غير موزونة ، ولم يحد مبلغ ذلك بوزن ولا عدد ، ولا وضع عليه دلالة في كتاب ولا خبر من الرسول صلى الله عليه وسلم . وقد يحتمل أن يكون كان عشرين ويحتمل أن يكون كان اثنين وعشرين وأن يكون كان أربعين ، وأقل من ذلك وأكثر ، وأي ذلك كان ، فإنها كانت معدودة [ ص: 16 ] غير موزونة ; وليس في العلم بمبلغ وزن ذلك فائدة تقع في دين ، ولا في الجهل به دخول ضر فيه . والإيمان بظاهر التنزيل فرض ، وما عداه فموضوع عنا تكلف علمه . 

وقوله : ( وكانوا فيه من الزاهدين ) يقول تعالى ذكره : وكان إخوة يوسف في يوسف من الزاهدين ، لا يعلمون كرامته على الله ، ولا يعرفون منزلته عنده ، فهم مع ذلك يحبون أن يحولوا بينه وبين والده ، ليخلو لهم وجهه منه ، ويقطعوه عن القرب منه ، لتكون المنافع التي كانت مصروفة إلى يوسف دونهم ، مصروفة إليهم . 

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . 

ذكر من قال ذلك : 

18937 - حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا عمرو بن محمد ، عن أبي مرزوق ، عن جويبر ، عن الضحاك : (وكانوا فيه من الزاهدين ) قال : لم يعلموا بنبوته ومنزلته من الله . 

18938 - حدثت عن الحسين بن الفرج ، قال : سمعتأبا معاذ ، يقول : حدثنا عبيد بن سليمان ، قال : سمعت الضحاك ، في قوله : ( وجاءت سيارة ) فنزلت على الجب ، ( فأرسلوا واردهم ) فاستقى من الماء فاستخرج يوسف ، فاستبشروا بأنهم أصابوا غلاما لا يعلمون علمه ولا منزلته من ربه ، فزهدوا فيه ، فباعوه . وكان بيعه حراما ، وباعوه بدراهم معدودة . 

18939 - حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : حدثني هشيم ، قال : [ ص: 17 ] أخبرنا جويبر ، عنالضحاك : ( وكانوا فيه من الزاهدين ) قال : إخوته زهدوا ، فلم يعلموا منزلته من الله ونبوته ومكانه . 

18940 - حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، قال : إخوته زهدوا فيه ، لم يعلموا منزلته من الله . 
 
رد 15 0
0
موضوعات مميزة

طريقتى فى عمل سلطة الباذنجان الشهية(مسابقة يوم حلو ويوم حادق)(ليلي90)

اصابع كفته اللحم المقليه من مطبخ نانا نزوله لمسابقه يوم حلو ويوم حادق لشهر الخيرات

طريقتى فى عمل رموش الست (مسابقة يوم حلو ويوم حادق)(ليلي90)

مربى الخوخ اللذيذه لاحلى سحور مع البرنسيس *مسابقه المطبخ*

طريقتي فى عمل البانية وطبق التقديم (مسابقة يوم حلو ويوم حادق) (ليلي90)

طريقتى فى عمل الملوخية الخضراء بكل تكاتها (مسابقة يوم حلو ويوم حادق)(ليلي90)

مسقعة باللحمة المفرومة من بيرو مشاركتى فى مسابقةرمضان يوم حادق ويوم حلو

جلاش مقلي ومحشي بالجبنة طعمه رائع علي طريقتي ومن مطبخي ( محبه لله ورسول الله ) يوم حلو ويوم حادق

سلطة الطحينة الرائعة علي طريقتي ومن مطبخي ( محبه لله ورسول الله ) يوم حلو ويوم حادق

طريقة الكفتة الصوابع المقليه اللذيذة علي طريقتي ومن مطبخي ( محبه لله ورسول الله ) يوم حلو ويوم حادق

عصير الفراوله بالموز والمكسرات من مطبخ نانا نزوله مسابقه يوم حلو ويوم حادق بشهر الخيرات

بمناسبة شهر رمضان الكريم تعالوا اضحكوا مع الفتوكة الجميلة بيرو 71 ۩ الحلقة السادسة

((((سمك جاج متبل )))) من مطبخ نانا نزوله مسابقه يوم حلو ويوم حادق بشهر الخيرات

طريقتي فى عمل صنية الرقاق باللحم المفروم (مسابقة يوم حلو ويوم حادق )(ليلي90)

متبل باذنجان باللبن من مطبخ نانا نزوله مسابقه يوم حلو ويوم حادق بشهر الخيرات

طريقتي فى عمل سلطة البطاطس (مسابقة يوم حلو ويوم حادق ) (ليلي90)

القلقاس الجميل مع الفراخ ومع البرنسيس *مسابقه المطبخ*

(((((فته شورما دجاج)))) من مطبخ نانا نزوله مسابقه يوم حلو ويوم حادق بشهر الخيرات

حواوشي الطاسة وبدون فرن طعم لا يقاوم علي طريقتي ومن مطبخي ( محبه لله ورسول الله ) يوم حلو وحادق

اسباجتي بالخضروات الصحية وبدون تسبيكة علي طريقتي ومن مطبخي ( محبه لله ورسول الله ) حلو وحادق

مشرفات القسم
مراقبات القسم
الفتوكات المتواجدات
الزائرات المتواجدات