مواضيع فتكات المميزة

المواضيع المميزة التي تكتبها العضوات و تختارها الادارة لتميزها كل اسبوع

اقتراحات لتطوير الموقع

أفكار العضوات لتطوير موقع فتكات

قسم المواضيع المكررة

قسم خاص بالمواضيع التي تضاف و تكون هناك موضوعات مشابهة سابقة لها

ثقافة و معلومات

قسم الثقافة و المعلومات العامة و المتخصصة

السياحة و السفر

قسم خاص بالسياحة والسفر ومعلومات عن الدول و الاماكن السياحية

تعليم اللغات

منتدى خاص بتعليم اللغات الاجنبية

Foreign Fatakat

Fatakat topics in other languages

الكمبيوتر و الانترنت

حلول للمشاكل التي تواجهنا في الكمبيوتر و الانترنت و معلومات مفيدة عنهما

موبايلات

كل ما يتعلق بالموبايل من اخبار و برامج و موديلات

اخبار الكمبيوتر والانترنت

منتدى خاص بأخر أخبار الكمبيوتر والإنترنت

اخبار

جديد الاخبار و الاخبار العاجلة في مصر و العالم

صور

صور في كل المجالات (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

فيديو

منوعات فيديو و افلام (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

تسجيلات صوتية

صوتيات منوعة (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

نكت و طرائف

جديد النكت و الطرائف

منوعات

جديد الترفيه من الاخبار و المنوعات والصور من كل مكان

العاب و مسابقات

العاب و مسابقات ترفيهية

مستعمل (سكند هاند)

سوق المستعمل بين عضوات فتكات

عروض فتكات

عروض وخصومات فتكات

الاستثمار و اخبار الاقتصاد

تبادل خبرات العضوات في الاستثمار و الادخار و متاقشة تأثير الاخبار الاقتصادية عليهن

زهرات فتكات

عمرك اقل من 18 سنة؟ تعالي و دردشي مع صاحباتك في عالم زهرات فتكات!

إيمانيات الزهرات

نتعلم سويا ديننا واخلاقنا ونطور سلوكياتنا

اناشيد و اغاني اطفال

شاركي صاحباتك في الاناشيد والاغاني اللي بتحبيها

شات زهرات فتكات

شات للزهرات فقط، ممنوع دخول الكبار :)

تعليم و مدارس

قسم معلومات عن المدارس وتجارب العضوات معها

ركن المخطوبات

قسم خاص للمخطوبات و مواضيع تهمهن

معاملة الازواج

مناقشات و نصائح عن معاملة الازواج سعيا لعلاقة زوجية سعيدة

طفولة وأمومة

صحة الطفل و كل ما يهمه من ازياء و العاب و تعليم و رعاية و تربية

صحة المرأة

مواضيع و مناقشات تهمك لصحتك حيث تهتم بتخصص النساء و الولادة

صحة العائلة

مجال الطب بصفة عامة لإفادة عائلتك وقاها الله و إياك كل شر

العيادة النفسية و التنمية البشرية

تعلمي كيف تنمين نفسك و مهاراتك و تتخلصين من المخاوف و العقد لحياة افضل!

الاعشاب و الطب البديل

فوائد الاعشاب و الثمار و كيفية التداوي بها و الطرق التقليدية للطب البديل

المنتدى الإسلامي

المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات

القرآن الكريم

انشطة حفظ القرآن الكريم و التفسير و التجويد

السنة النبوية

الاحاديث الشريفة و بيان الاحاديث الصحيحة و الاحاديث الموضوعة

الفقه الإسلامي

يتناول المسائل الفقهية والاحكام الشرعية المختلفة

صوتيات ومرئيات اسلامية

دروس ومحاضرات ومواد اسلامية

معهد اعداد داعيات فتكات

دروس ومحاضرات وواجبات منهج اعداد الداعيات

تفسير الاحلام

تفسير الاحلام بواسطة العضوات ذوات الخبرة في الاحلام

الترحيب و الاجتماعيات

الترحيب بالمشتركات الجدد و التهاني بالمناسبات المختلفة و التعارف

دردشة و مواضيع عامة

المواضيع العامة و الحوارات التي لا تندرج تحت المنتديات المتخصصه

فضفضة و تجارب

طلبات المشورة و ابداء الرأي في المشكلات و تجارب العضوات مع الحياة

قضايا مجتمعية

منتدي لمناقشة جميع القضايا المجتمعية التي تهم المرأة والأسرة بصفة عامة

فتوكات الدول العربية

ملتقى بنات وسيدات الدول العربية في فتكات

المغتربات

قسم خاص بالمغتربات لتبادل الأخبار و الخبرات والفضفضة

شات فتكات

ابدئي محادثة جديدة او شاركي في محادثة موجودة من قبل

اختر رقم الصفحة 1 2 3 4 5 6 الأخيرة >>

رد 0 0
0
فتكات نشيطة
غيرنفسك في رمضان مسابقة شهررمضان

١٨‏/٥‏/٢٠١٩
المنتدى الإسلامي
بدا شهر رمضان  شهرالمغفرة  فتحت  ابواب الجنان وغلقت ابواب  النيران  فرصة لكل مقصراومذنب كل مضيع للعبادات هذه فرصته الذهبية  كل من كان مذنب فرصته في رمضان من قام رمضان ايمانا واحتسابا غفرله ماتقدم من ذنبه فمن من تائب في شهرالخيرات لتكن البداية رمضان لنبدا بالصلاة بصلة الرحم بالصدقة ببرالوالدين وختم للقرء ان اوصي نفسي واوصيكم لالتسويف التوبة  اوالعزم علي التوبة فقط في شهررمضان  فالتوبة بغيرندم وعزيمة ليست بتوبة  فالله  عزشانه  يقول  لاتقنطوا فالذنب مغفور لكم اني  الجديربان اتوب وارحم فنسالك يا ربنا الانكون من اصحاب الغفلة والانكون من المصرين علي المعاصي حتي في رمضان لتكن بدايتنا في هذ ا الشهرقبل فوات الاوان قبل انتهاء لحظة تنتهي فيها الفرص فالله يقبل توبة عبده مالم يغرغرمن تاب فلتكن توبة صادقة نابعة من قلب صادق فنكن في رمضان في المساجد اومعتمرين  ببيت الله  وخاتمين  لكتابه  الشافي  لنحشرانفسنامع الصالحين  ففي  رمضان  تغفرالذنوب  وتعتق  الرقاب  فرمضان فيه كذلك ليلة خيرمن الف شهر فرصتنا للصلاة والصدقة وتلاوة  القرأن فليكن  شهررمضان ندم علي ما مضي وعزم علي الاستقامة وترك الذنوب وقل دائما وابدا اللهم انت ربي  لآله  الا انت  خلقتني وانا عبدك  وانا علي عهدك ووعدك ما استطعت اعوذ بك من شرماصنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي فاغفرلي فانه لايغفرالذنوب الا انت 
رد 227 0
58

لميسة
فتكات نشيطة

٨‏/٥‏/٢٠١٩ ٤،٣٥ م
الموضوع   2  احاديث النبي الصحيحة
السنة النبوية أو الحديث النبوي عند أهل السنة والجماعة هو ما ورد عن الرسول محمد بن عبد الله من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خَلقية أو صفة خُلقية أو سيرة سواء قبل البعثة أو بعدها،وهما المصدر الثاني من مصادر التشريع الإسلامي بعد القرآن. وذلك أنهما مبينان لقواعد وأحكام الشريعة، ومفصلان لما جاء مجملا في القرآن، ويضيفان ما سكت عنه، ويوضحان بيانه ومعانيه ودلالاته. فالحديث النبوي بمثابة القرآن في التشريع من حيث كونه وحياً أوحاه الله للنبي، وهما مرادفان للقرآن في الحجية ووجوب العمل بهما، ونذكر بعض الأحاديث الصحيحة هنا: • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " استوصوا بالنساء خيرا، فإن المرأة خلقت من ضلع، وإن أعوج ما في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء" متفق عليه

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "اقرب ما يكون العبد من ربه و هو ساجد فأكثروا الدعاء" رواه مسلم. •قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من شهد الجنازة حتى صلى عليها فله قيراط و من شهدها حتى تدفن فله قيراطان، قيل و ما القيراطان ؟ قال مثل الجبلين العظيمين" متفق عليه •عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يخذله، ولا يحقره، التقوى ههنا، التقوى ههنا، التقوى ههنا، ويشير إلى صدره، بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم . كل المسلم على المسلم حرام : دمه وعرضه وماله" .. رواه مسلم

•عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال "لا يدخل الجنة من في قلبه مثقال ذرة من كبر، فقال رجل إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنا، فقال إن الله جميل يحب الجمال، الكبر بطر الحق - أي دفعه ورده - وغمط الناس".. رواه مسلم •قال النبي صلى الله عليه وسلم "إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم " رواه مسلم •( إذا صلت المرأة خمسها ، وصامت شهرها ، وحصنت فرجها ، وأطاعت زوجها قيل لها : ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت ) صحيح الجامع 660 أي إن اجتنبت مع ذلك بقية الكبائر أو تابت توبة نصوحاً أو عفي عنها ، والمراد دخولها الجنة مع السابقين الأولين وإلا فكل مسلم لا بدّ أن يدخل الجنة وإن دخل النار

• ( فانظري أين أنت منه ، فإنما هو جنتك ونارك ) صحيح الجامع 1509 وللحديث قصة يرويها الحصين بن محصن رضي الله عنه أن عمة له أتت النبي صلى الله عليه وسلم في حاجة ففرغت من حاجتها فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم ( أذات زوج أنت ؟ ) قالت : نعم ، قال ( كيف أنت له ؟ ) قالت : ما آلوه إلا ما عجزت عنه ، قال ( فانظري .. ) الحديث ، والمعني في أي منزلة أنت منه أقريبة من مودّة مسعفة له عند شدته ملبية لدعوته ، أم متباعدة من مرامه كافرة لعشرته وإنعامه (فإنما هو ) أي الزوج ( جنتك ونارك ) أي هو سبب لدخولك الجنة برضاه عنك ، وسبب لدخولك النار بسخطه عليك فأحسني عشرته ولا تخالفي أمره فيما ليس بمعصية
( لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لغير الله ، لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ، والذي نفس محمد بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها ، ولو سألها نفسها وهي على قتب لم تمنعه ) السلسلة الصحيحة 1203 وللحديث قصة : لما قدم معاذ من الشام سجد للنبي صلى الله عليه وسلم قال ما هذا يا معاذ ؟ قال أتيت الشام فوافقتهم يسجدون لأساقفتهم وبطارقتهم ، فوددت في نفسي أن نفعل ذلك بك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( فلا تفعلوا فإني لو كنت آمرا ... ) الحديث
لا يصلح لبشر أن يسجد لبشر ، ولو صلح أن يسجد بشر لبشر لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها من عظم حقه عليها ، والذي نفسي بيده لو أن من قدمه إلى مفرق رأسه قرحة تنبجس بالقيح والصديد ثم أقبلت تلحسه ما أدت حقه ) صحيح الجامع 7725 • ( ألا أخبركم بنسائكم من أهل الجنة الودود الولود العؤود على زوجها التي إذا آذت أو أوذيت جاءت حتى تأخذ بيد زوجها ثم تقول والله لا أذوق غمضا حتى ترضى ) صحيح الجامع 2604 والعؤود هي التي تعود على زوجها بالنفع

( لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا ، إلا قالت زوجته من الحور العين : لا تؤذيه ، قاتلك الله ، فإنما هو عندك دخيل ؛ يوشك أن يفارقك إلينا ) حسن غريب /الترمذي 1174

( زوجك وولدك أحق من تصدقت به عليهم ) البخاري 1462 وللحديث قصة موجزها أنه صلى الله عليه وسلم حث النساء على الصدقة ، فجاءت زينب امرأة ابن مسعود فقالت : يا نبي الله ، إنك أمرت اليوم بالصدقة ، وكان عندي حلي لي ، فأردت أن أتصدق به ، فزعم ابن مسعود : أنه وولده أحق من تصدقت به عليهم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( صدق ابن مسعود.... ) الحديث

( لا يحل لامرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ، أو تأذن في بيته إلا بإذنه ، وما أنفقت من نفقة من غير أمره فإنه يؤدي إليه شطره ) صحيح الجامع 7647 وفيه أن حق الزوج آكد على المرأة من التطوع بالخير ، لأن حقه واجب والقيام بالواجب مقدم على القيام بالتطوع ، أما بإذنه الصريح فيجوز ، ويقوم مقامه ما يقترن بالإعلام برضاه

ما من امرأة تضع ثيابها في غير بيت زوجها إلا هتكت الستر بينها وبين ربها ) حسن الترمذي 2803 ووضعت ثيابها في غير بيت زوجها ، كناية عن تكشفها للأجانب وعدم تسترها منهم ، فقد هتكت ستر ما بينها وبين اللّه عز وجل ، لأنه تعالى أنزل لباساً ليوارين به سوءاتهنّ وهو لباس التقوى وإذا لم يتقين اللّه وكشفن سوءاتهن هتكن الستر بينهن وبين اللّه تعالى وكما هتكت نفسها ولم تصن جسمها وخانت زوجها يهتك اللّه سترها والجزاء من جنس العمل ، والهتك خرق الستر عما وراءه والهتيكة الفضيحة . • ( إذا باتت المرأة مهاجرة فراش زوجها ، لعنتها الملائكة حتى ترجع ) البخاري 5194
( رحم الله رجلا قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته فصلت فإن أبت نضح في وجهها الماء ، ورحم الله امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها فصلى فإن أبى نضحت في وجهه الماء ) صحيح أبي داود/ الألباني 1181 وخص الوجه بالنضح لشرفه ولأنه محل الحواس التي بها يحصل الإدراك ، وفيه ندب أمر الزوجة بالصلاة وإيقاظها لذلك وعكسه ، وفيه أن من أصاب خيراً ينبغي أن يحب لغيره ما يحب لنفسه فيأخذ بالأقرب فالأقرب

• ( لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد فوق ثلاث إلا على زوج ، فإنها لا تكتحل ولا تلبس ثوب مصبوغا إلا ثوب عصب ) البخاري 5342 وثوب العصب هو نوع من البرود اليمنية يعصب غزلها ثم يصبغ وينسج فيبقى ما عصب أبيض • ( لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد فوق ثلاث ليال ، إلا على زوج أربعة أشهر وعشرا ) البخاري 5335

احاديث الرسول الصحيحة




 

لميسة
فتكات نشيطة

٨‏/٥‏/٢٠١٩ ٤،٤٠ م
الموضوع  3  
اتبع السيئة الحسنة تمحهااتبع السيئة الحسنة تمحها
عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اتَّقِ اللهَ حيثُ كنتَ وأتبِعِ السيئةَ الحسنةَ تَمْحُهَا وخالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حسنٍ" رواه الإمام أحمد والترمذي . وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك الكلمات ينصح بها معاذ بن جبل رضي الله عنه . وقد قال صلى الله عليه وسلم :" والذي نفسي بيده لو لم تخطئوا لجاء الله عز وجل بقوم يخطئون ثم يستغفرون فيغفر لهم ". منة من الله وفضل عظيم أن جعل الحسنات التي يقوم بها المرء تمحو السيئات ، فالحسنة بعشر أمثالها ، والسيئة بمثلها ، ومن اتبع السيئة الحسنة محتها ، أي فضل من الله ورحمة أكثر من هذا ، الله لطيف بعباده حقاً . روي أنه جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يخبره أنه قد أصاب من امرأة قبلة ، فأنزل سبحانه وتعالى في محكم تنزيله :{ وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفاً من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين } سورة هود الآية 114 .
وقال صلى الله عليه وسلم في موضع آخر :" إن مثل الذي يعمل السيئات ثم يعمل الحسنات كمثل رجل كانت عليه درع ضيقة ، قد خنقته ، ثم عمل حسنة فانفكت حلقة ، ثم عمل أخرى فانفكت حلقة أخرى ، حتى يخرج إلى الأرض " . وفي الصحيحين عن أنس رضي الله عنه قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فجاء رجل فقال: يا رسول الله إني أصبت حدا فأقمه عليّ، ولم يسأله النبي صلى الله عليه وسلم، فحضرت الصلاة فصلى مع النبي صلى الله عليه وسلم، فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة، قال ـ أي الرجل ـ : يا رسول الله إني أصبت حدا فأقم فيّ كتاب الله، فقال صلى الله عليه وسلم: " أليس قد صليت معنا؟ " قال: بلى. قال: " فإن الله قد غفر ذنبك ".
وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله :" إن رجلا أذنب ذنبا , فقال : يا رب , إني أذنبت ذنبا فاغفره . فقال الله : عبدي عمل ذنبا , فعلم أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به , قد غفرت لعبدي , ثم عمل ذنبا آخر فقال : رب , إني عملت ذنبا فاغفره . فقال تبارك وتعالى : علم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به , قد غفرت لعبدي . ثم عمل ذنبا آخر فقال : رب , إني عملت ذنبا فاغفره لي . فقال عز وجل : علم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به , قد غفرت لعبدي , ثم عمل ذنبا آخر فقال : رب , إني عملت ذنبا فاغفره . فقال عز وجل : عبدي علم أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به , أشهدكم أني قد غفرت لعبدي , فليعمل ما شاء" . وقد سئل الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه عن الذي وقع في الذنب ماذا يفعل ؟ ، فأجاب : يستغفر الله ويتوب . قال : فإن عاد ؟ . قال : يتوب . قال : حتى متي ؟ . قال : حتى يكون الشيطان هو المحسور .


 

لميسة
فتكات نشيطة

٨‏/٥‏/٢٠١٩ ٥،١٩ م
الموضوع 4
ماذاتفعل اذا ضعف ايمانك
اهل الايمان في هذه الدنيا الايمان عندهم احيانا يزيد واحيانا ينقص وهذه  هي الطبيعة 
البشرية  فاحيانا مشاغل الدنيا تلهينا عن الصلاة وعن القرء ا ن فاهل الايمان قلوبهم حية قلوبهم  تتاثربذكرالله  فقلوب اهل الايمان لاتدري ماذا سيحصل لها ولهذا خائفة ولزيادة الايمان في القلب يجب قراءة القرء ا ن بتدبرلسانك  لا يزال رطبا بذكرالله   احرص علي صلاة الفجرفالرب ينزل والدعوات تستجاب كن  محاسبا  وانامعك لنفسك علي  ما    مضي فشعورالانسان بقسوة في  قلبه ونفورمن الطاعة هذا طبيعي يفترالانسان احيانا فلا يشعر بلذة الطاعات كما كان يشعرمن قبل فكثرة المعاصي تضعف الايمان ولتقوية الايمان اقرا القرء ا ن بقلبك وابحث عن صحبة صالحة تعينك علي تزكية ايمانك نسال الله تجديد  الايمان

لميسة
فتكات نشيطة

٨‏/٥‏/٢٠١٩ ١٠،٥٨ م
الموضوع  5
علاقة السعادة بالرضا:
الرضا هو باب الله الأعظم وجنة الدنيا، ومستراح العابدين، وطريق السعداء الموقنين، في صحيح مسلم يقول عليه الصلاة والسلام: (ذاق طعم الإيمان مَن رَضِي بالله ربًّا وبالإسلام دينًا وبمحمد رسولًا).

كيف لا نرضى ونحن نوقن أن الله هو "الرحمن"، أرحم بعباده من الأم بولدها؟! كيف لا نرضى ونحن نوقن أن الله هو "العليم"، يعلم ما يصلح عبده وما يضره، والعبد جاهل لا يرى إلا تحت قدميه؟! كيف لا نرضى ونحن نوقن أن الله هو "اللطيف"، يَبتلي عباده بالمصائب؛ ليُطهرهم من الذنوب والمعائب؟! كيف لا نرضى ونحن نوقن أن الله هو "الودود"، يتودَّد إلى عباده بنِعمة اللامحدودة: ﴿ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ﴾ [النحل: 18].
لاحِظ أنه قال: "نعمة"، ولم يقل: "نعم"؛ لأن كل نعمة محشوة بنعم لا تُعد ولا تحصى، حتى إن المحنة حَشوها نِعَمٌ كثيرة، فكيف لا نرضى؟!

حقيقة الرضا؟
الرضا: هو تَقَبُّل ما يقضي به الله من غير تردُّد ولا معارضة، وقيل: "الرضا هو سكون القلب تحت مجاري الأحكام، لماذا؟ لأن كل ما حصل لك أو عليك إنما هو بقدر الله؛ فلا تحزن على أمر فات، ولا تَخف مما هو آت.
 بماذا نرضى؟
1- ارضَ بالله ربًّا، ربًّا يلزمك أن ترضى بأوامره امتثالًا، وترضى بنواهيه اجتنابًا، وترضى بأقداره المؤلمة، ترضى بكل نعمة ومصيبة، وكل منع وعطاء، وكل شدة ورخاء، ترضى إذا عافاك، ترضى إذا ابتلاك، ترضى إذا وضعك في السجن وحيدًا فريدًا، ترضى به إذا أغناك وحباك، ترضى به إذا أعدمك وأفقَرك.
2- ارض بالإسلام دينًا، فما في الإسلام من حُكم أو أمر أو نهي، فإنك ترضى عنه تمام الرضا، وليس في نفسك أيُّ حرج، وتسلِّم لذلك تسليمًا، ولو خالف هواك، ولو كان أكثر الناس على خلافك، ولو كنت في غربة، ترضى بأحكام الدين، وتسعى لتنفيذها وإن خالفت العالم.
3- ارض بمحمد رسولًا، بأن يكون أولى بك من نفسك، فترضى بسُنته فتنشرها وتدافع عنها، ولا تتحاكم إلا إليها.
4- ارض بما أنت عليه، ارض بصورتك وصوتك، ووضعك ومستواك ودخلك، ارض ببلدك وبيتك، ارض بما قسم الله لك من جسد وسكن ومال وعيال، وهذا هو منطق القرآن؛ يقول تعالى: ﴿ فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ ﴾ [الأعراف: 144].

إن الذي يرضى بقضاء الله وقدره، فإن الله يملأ قلبه سعادة وسرورًا ورضًا، أما الذي يتسخط ويعترض، وينظر إلى غيره، فإنه يعيش في شقاء لا يعلمه إلا الله؛ قال الله: ﴿ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ﴾ [القمر: 49]، وقال الله: ﴿ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَقْدُورًا ﴾ [الأحزاب: 38]، وقال الله: ﴿ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا ﴾ [الفرقان: 2]، وقال الله: ﴿ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ ﴾ [يس: 12]، وقال تعالى: ﴿ أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ ﴾ [الحج: 70].

والآيات في القرآن كثيرة جدًّا دلَّت على أن الله تعالى قد قضى كل شيءٍ وقدَّره، وقال صلى الله عليه وسلم: (وارض بما قسَم الله لك، تكن أغنى الناس)؛ رواه أحمد والترمذي، وحسَّنه الألباني.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله تعالى كتب مقادير الخلائق عنده قبل أن يَخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة)؛ رواه مسلم.
وعن الوليد بن عبادة بن الصامت رضي الله عنهما، قال: دخلت على أبي - عبادة - وهو مريض أتخايل فيه الموت، فقلت: يا أبتاه، أوصني واجتهد لي، فقال: أجلسوني، فلما أجلسوه، قال: يا بني، إنك لن تجد طعم الإيمان ولن تبلغ حقيقة العلم بالله، حتى تؤمن بالقدر خيره وشره، قلت: يا أبتاه، وكيف لي أن أعلم ما خير القدر وشره؟ قال: تعلم أن ما أخطأك لم يكن ليُصيبك، وما أصابك لم يكن ليُخطئك، يا بني، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إن أول ما خلَق الله القلم، ثم قال له: اكتب، فجرى بتلك الساعة بما هو كائن إلى يوم القيامة)، يا بني إن مت ولست على ذلك، دخلت النار"؛ رواه الترمذي وأحمد وغيرهما، وصححه الألباني رحمه الله.

وقال عليه الصلاة والسلام: (المؤمن القوى خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير، احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تَعجِز، وإن أصابك شيء، فلا تقل: لو أني فعلت كذا لكان كذا وكذا، ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل، فإن (لو) تفتح عمل الشيطان)؛ رواه مسلم.

وعن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: كنت رديف النبي صلى الله عليه وسلم يومًا، فقال: (يا غلام، إني أعلمك كلمات؛ احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء، لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء، لن يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رُفِعت الأقلام وجفت الصحف)؛ رواه أحمد والترمذي، وسنده صحيح.

مَن استقرت هذه المعاني في قلبه، امتلأ قلبه رضًا عن الله ويقينِه، فصاحب الإيمان بالقدر يعيش عيشة هنيئة، ويحيا حياة كريمة طيبة؛ لأنه يعلم علم اليقين أنه لن يصيبه إلا ما قدره الله له، ولن يُخطئه إلا ما قدره الله له.
موقف ساطع يدل على أن ما قدر الله حتمًا واقع، ذكره الحافظ الحميدي في كتابه: "جذوة المقتبس في ذِكر ولاة الأندلس"، قال: إن الوزير أبا عمر أحمد بن سعيد بن حزم كان جالسًا يومًا في مجلس أميره المنصور بن أبي عامر محمد بن أبي عامر، وكان هذا الرجل يجعل يومًا للمظالم والشكاوى، فدخلت عليه امرأة عجوز قد انحنى ظهرها، لترفع إليه رقعهً فيها مَظلمة، وهي تقول بعد ما دعت الله عز وجل للأمير، وقالت كلمات معروفة في مثل هذا المقام: أعز الله الأمير وأيَّد سلطانه ... إلى آخره، قال: ما حاجتك يا أماه؟ قالت: ابني في السجن منذ كذا وكذا، وهو الذي يتولى أمري ويرعى شؤوني، قال: مَن ولدُك؟ قالت: فلان بن فلان، فاستشاط الأمير غضبًا وقال: يُصلب، يُصلب، يُصلب، وظل يصرخ بهذه الكلمة - تأملوا يا عباد الله، إن الذي ذكَّر بصلب هذا الشاب أمه، تدبروا المقادير - ثم طلب مرسومًا إداريًّا؛ ليكتب فيه ما أراد، وكتب المرسوم ودفعه إلى وزيره، وانطلق ليُسلمه إلى قائد السجن، فلما قرأ قائد السجن مرسوم الأمير نفَّذ ما فيه، فأطلق سراح هذا الشاب، وأخرجه من سجنه.

فلما علِم الأمير بخروجه من السجن، صرخ واستشاط غضبًا على وزيره، وقال: ألم أقل: يُصلب؟ ألم أقل: يُصلب؟ فارتجف الوزير وقائد السجن، فقال قائد السجن: أعز الله الأمير، هذا أمرك إليّ يا مولاي، ودفع إليه مرسومه الذي كتبه بيده، فقرأ الأمير، فوجد أنه كتب "يُطلق"، بدلاً من أن يكتب "يُصلب"، فانظر: قد يكون مفتاحك في يدك، وأنت تبحث عنه في كل مكان، فالعقل قد ينغلق أحيانًا، فالأمر لا يحتاج إلى فذلكة عقلية إطلاقًا، فقرأ الأمير: يطلق!

وكان وقافًا فاهمًا للمقادير، فقال: إذًا يطلق، ثم يطلق، ثم يطلق، فمن أراد الله له أن يُطلق لم تستطع الدنيا شنقه!

فلا بد أن ترضى فمَن رضِي فله الرضا والسعادة، ومن سخط فعليه السخط والشقاوة.


من أقوال السلف:
قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه: (لأنْ ألحس جمرة أحرقت ما أحرقت، وأبقت ما أبقت - أحب إليّ من أن أقول لشيء كان: ليته لم يكن، أو لشيء لم يكن: ليته كان).

وقال عمر بن عبدالعزيز: "أصبحت وما لي سرور إلا في مواطن القضاء والقدر".

وهذا شيخ الإسلام ابن تيمية يقول مقالته المشهورة: "ماذا يصنع أعدائي بي، أنا جنتي وبستاني في صدري، أنَّى رحلت فهي معي لا تفارقني، أنا حبسي خلوة، وقتلي شهادة، وإخراجي من بلدي سياحة".

سُئِل يحيى بن معاذ: متى يبلغ الإنسان مقام الرضا؟ قال: إذا أقام على نفسه أربعة أصول يعامل بها ربه، يقول إن أعطيتني قبِلت، وإن منعتني رضيت، وإن تركتني عبدت، وإن دعوتني أجبت".

وعن بشر بن بشار المجاشعي - وكان من العابدين - قال: لقيتُ عُبَّادًا ثلاثة في بيت المقدس، فقلت لأحدهم: أوصني، فقال: "ألقِ نفسَك مع القدر حيث ألقاك، وهو أحرى أن يفرغ قلبك ويقل همك، وإياك أن تسخط ذلك، فيحل بك السخط وأنت في غفلةٍ لا تشعر به".
وقلت للثاني: أوصني، فقال: "التمِس رضوانه في ترك مناهيه، فهو أوصل لك إلى القربى لديه".
وقلت للثالث: أوصني، فبكى وقال: "لا تبتغِ في أمرك تدبيرًا غيرَ تدبيره، فتهلك فيمن هلك، وتضل فيمن ضل".

اعلم أن ما قدره الله لك هو أحسن شيء لك، فإن قلت: مات ولدي، فقدت وظيفتي، مرض خطير فاجأني، حادث أصابني، أقول لك: ولو حدث أكثر من هذا، فهذا هو الخير لك، فارْضَ، جاء في صحيح مسلم أن النبي يقول عليه الصلاة والسلام: (والذي نفسي بيده، لا يقضي الله لمؤمن قضاءً إلا كان خيرًا له".

النصيحة:
1- ارضَ بالله.
2- ارضَ برسوله.
3- ارضَ بدينه.
4- ارضَ بما قسَم الله لك، تكن أغنى الناس.





 

لميسة
فتكات نشيطة

٩‏/٥‏/٢٠١٩ ١٢،٢٤ ص
الموضوع 5  صلاة الفجركنز من كنوز الدنيا فهي تكسب  المؤمن نورا يوم القيامة  فالنبي صلي الله عليه وسلم كان  محافظا علي صلاة الفجرومن اسباب الفلاح اداء صلاة الفجربالنسبة للرجال في المسجد وان تؤديها المراة في وقتها في بيتها  فاداء صلاة الفجرنوع من السكينة فاداء  صلاة الفجرجماعة من اعظم اسباب التوفيق 
قال صلي الله عليه وسلم ركعتا الفجرخيرمن الدنيا وما فيها  فاذا صلي المرء الفجريستحب قراءة القرء ا ن فما اجمل ان نبدا يومنا بتلاوة القرء ا ن فينشرح  صدره تلاوة القرء ا ن ترفع الايمان فالقرأن ياتي شفيعا لاصحابه ويستحب بعد اداء صلاة الفجر الجلوس لذكرالله حتي طلوع الشمس  

لميسة
فتكات نشيطة

٩‏/٥‏/٢٠١٩ ١٠،٣٤ م
الموضوع  7
ليلة  النصف من شعبان  من ايام النفحات  قال صلي الله عليه وسلم الا الله في ايام دهركم لنفحات  الا فتعرضوا لها ومن اكثرالايام التي يبعث فيها لقلوب العبد معني الاحساس بالله هوشهررمضان المبارك ومن العطاء الالهي كنوع من الاستعداد لشهررمضان ليلة النصف من شعبان فيها تغفرذنوب العباد الا الالمشرك  اومشاحن يعني واحد متخاصم مع واحد ويهجره فالله  يطلع علي عباده في ليلة النصف من شعبان يغفرللجميع  الا للمصرعلي الخصومة  رغم  انه يمكن ان يحصل الصلح  وتكون هذه الخصومة سبب من موانع  استقبال مغفرة  الله  تعالي في رمضان فيعرض عزوجل عرض بداك  بالصلح في ليلة النصف من شعبان  ليلة النصف من شعبان ليلة عظيمة عند الله عزوجل 
 

لميسة
فتكات نشيطة

١٠‏/٥‏/٢٠١٩ ١١،٤٥ م
الموضوع  8  التخلص من الخوف والوسواس

التخلص من الخوف والوسواسالخوف والوسواس الخوف والوسواس شعوران متلازمان معظم الوقت، حيث يولد الشعور بالخوف من كثرة الوسواس والتفكير بأمورٍ كثيرةٍ بطريقة مبالغة، ولا يتوقف تأثير الخوف والوسواس على الحالة النفسيّة فقط، بل يتعداه للتأثير على الحالة الصحيّة والعضويّة للجسم، وقد يشكل هذان العرضان علامة خطر في بعض الأحيان، ويمنعان الشخص من التطور أو فعل أي شيء ذي فائدة، لذلك يجب أن يتم التخلص منهما بأي طريقة ممكنة، لتجنب العواقب الوخيمة.

طرق التخلّص من الخوف والوسواس الإكثار من ذكر الله سبحانه وتعالى، وملازمة أذكار الصباح والمساء، وقراءة المعوّذات، وكثرة التعوذ بالله من الشيطان الرجيم، والتوكل عليه حسن التوكل، ومعرفة أن كل شيءٍ بأمره، فلا داعي للخوف من أي شيء، والتخلص من الوسواس الذي يرهق النفس والروح. عدم التفكير المبالغ فيه في المستقبل، والتفكير في اللحظة التي تعيش فيها، لأن التفكير الكثير في المستقبل، يزرع في القلب الخوف الشديد، ويقتل فيه الأمل، لذلك يجب التفكير في الحاضر مع أخذ العبرة من الماضي. البوح بأسباب الخوف والوسواس لشخصٍ موثوق، وشرح الحالة له وطلب مشورته، لأنّ الفضفضة أو البوح تجعل الشخص يتخلّص من خوفه ووساوسه بأسرع وقت.

الجلوس مع أشخاص متفائلين، يزرعون الأمل في النفوس، ويجعلون من يجلس معهم يثق بنفسه ويطمئن قلبه. تجنّب العزلة والانفراد، والجلوس مع الناس والانشغال بالحديث معهم، لأنّ العزلة والوحدة، من أهم أسباب الشعور بالخوف، كما أن الانفراد يجلب الكثير من الأفكار السوداويّة والذكريات السيئة لعقل الشخص، مما يجعل تفكيره مشوشاً. ممارسة الهوايات والأنشطة التي تشغل النفس بما هو مفيد، مثل الرسم، ولعب الشطرنج، والقراءة، والتطريز والتلوين وغيرها، وتجنب الفراغ لأنه سبب مهم من أسباب الشعور الكبير بالخوف، أو الوسواس الذي يعد سيّئاً لدرجةٍ لا توصف.

ممارسة رياضة المشي أو رياضة السّباحة، لأنهما يطردان الطاقة السلبيّة من الجسم، وتجعل الشخص يشعر بأمانٍ واستقرارٍ كبيرين. الجلوس مع شخصٍ تحبه، وتعتبر هذه الطريقة أفضل الطرق على الإطلاق لأنها تعزز الشعور بالأمان والثقة، وتطرد جميع الوساوس الشيطانية. النوم الجيد، الذي لا يقل عن ثماني ساعات يوميّاً، لأنّ قلة النوم تجعل الشخص بمزاجٍ سيئ جداً، وتزرع في قلبه الخوف من المجهول، والوسواس الدائم. التركيز على نوعية الطعام الجيّد، لأن للطعام دوراً كبيراً في تخليص الجسم من أزماته النفسيّة، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على مواد محفّزة للاسترخاء وهرمون السعادة، الشوكولاتة الداكنة، والموز، والخس، وتجنب المشروبات الغنية بالكافيين.
كيف أتخلص من وسواس الخوف من الموت
كيف أتخلص من وسواس الخوف من الموتكتبَ الله الموت على كُلّ المخلوفات، والموت هو نهاية الحياة، وهوَ للإنسان حينما ينتهي أجله الذي قدّرهُ الله لهُ في الحياةِ الدُنيا التي جاءَ إليها طِفلاً لا يعلم منها شيئاً، فبدأ يتعلّم مَما حوله ويكتسب خبراته، ومع مُضيّ الزمن يقترب من نهاية أجله رويداً رويداً، وعندها يبدأ هذا الخوف لدى الإنسان من اقتراب موته وموعدهِ لمُلاقاة ربّه.[٢]

بعض الناس يأتيه هذا الخوف وهوَ في سنّ باكرة، وبعضُهُم وهو في سنّ الشيخوخة حين يظنُّ اقترابَ الأجل، وهذا الخوف لهُ جانبٌ محمود ولهُ جانبٌ مذموم، فكُلّ الناس تخشى الموت وتخافه، فإذا كانَ الخوف من الموت دافعاً لهُم إلى العمل وترك الظُلم فهوَ ذو أثرٍ محمود، ولكن إذا كانَ يدعوهُم إلى القلق، والقُعود، والاكتئاب، والخوف الشديد المُفزِع فهوَ ما سنتحدّث عنه اليوم وعن كيفيّة التخلّص منه.[١]

التخلّص من الخوف من الموت عليكَ استحضار حقيقة أنَّ الموت هوّ سُنّةُ الله في هذا الكون والذي كتبهُ على كُلّ شيء، فهوَ كأسٌ سيمُرّ على الكبير والصغير وعلى المؤمن والكافر، فليسَ أحدٌ إلاّ ذاقَهُ أو سيذوقه، وبالتالي فهذا يهوّن بعضَ الشيء عن الذي يُصيبهُ هلعُ الموت.[١][٣]

كما أنَّ الإيمان بالله والإخلاص له، والإكثار من شهادة أن لا إله إلاّ الله وأنَّ مُحمّداً رسولُ الله، هو سبيلٌ للتخلّص من قلق الموت، لذا فعليكَ العودة إلى الله، بالتوبة إليه من كُلّ ذنب، وترك كُلّ ما حرّمهُ الله، وقطع باب الفتنة والفساد من خِلال التخلّص من كُلّ أسبابه التي قد تؤدّي إليه، فأنت عِندما تتوجّه إلى الله بقلبٍ سليم خالٍ من كُلّ مُحرّم، فأنت على طريق قُرب ومحبّة من الله، وهذا يُنزلُ على القلب السكينة والطمأنينة، فإذا كُنتَ مع الله في الدُنيا فثِق أنّه لن يخذلكَ حينَ تكون وحيداً عندَ موتك، وفي قبرك، ويومَ تُبعثُ في الآخرة.[١][٣]
ما حكم الخوف من الموتما حكم الخوف من الموت
حقيقة الموت كتب الله سبحانه وتعالى الموت على عباده جميعاً، فقد قال تعالى: (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ)،[١] فالموتُ حقيقةٌ يجب أن يعلمها ويدركها كل إنسان، فلا نجاةَ منه لأحدٍ من الناس سواءً كان غنياً أم فقيراً، صحيحاً أم سقيماً، ولا مهربَ للإنسان منه، كذلك فهو مدركهُ لا محالة حيثما كان، قال تعالى: (قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ).[٢][٣]
فضيلة تذكر الموت أوصى النبيُ عليه الصلاة والسلام المسلمين بالإكثار من ذكرِ الموت، فذكرُ الموتِ يُعين الإنسانَ على الطاعة، والاستعداد للقاء الله، فمن تذكر الموت علم بأنّه ميتٌ لا محالة، بينما من غفل عنه تكاسل في العبادات والعمل، وسوّفَ التوبة، وتعلق قلبه بالدنيا، وفي الحديث: (أكثروا ذكرَ هادم اللذات يعني الموت).[٤][٣]

حكم الخوف من الموت لا شكَّ أنّ الخوف من الموت أمر مطلوبٌ شرعاً، فالمسلم إذا خاف من الموت أو العذاب استعد له بالإكثار من العمل الصالح والطاعات، أما إذا تحوّل هذا الخوف إلى نوعٍ من اليأس والقنوط فهو شكلٌ من أشكال الوساوس الشيطانية التي ينبغي التعوّذ منها، فغاية الشيطان أن يزرع الخوف في نفس المسلم حتى يحمله على الشك في الآخرة والجحودِ بها،[٥] ويرى العلامة ابن باز -رحمه الله- أنّ الخوف من الموت لا حرجَ فيه شرعاً، ذلك أنّ هذا الخوف لا يدلّ على كراهة المؤمن للقاء الله، إنّما يدلُ على رغبة المسلم في أن يستزيدَ من عمله الصالح في الدنيا، وأن يستعد للقاء الله واليوم الآخر، ويشبه حال الخائف من الموت حال من يخاف من السباع والحيات فيتحرّز منها بالأسباب التي تقيه منها، وكذلك الحال ممن يخاف من عدوه فيستعدُ له بالإعداد والأخذ بالأسباب، وإنّما كان الخوف المذموم في الشريعة ما كان خوفاً من المخلوقِ بحيث يحملُ هذا الخوف الإنسان على تركِ الطاعات، وارتكابِ المعاصي.[٦]





لميسة
فتكات نشيطة

١١‏/٥‏/٢٠١٩ ٤،٥٠ م
الموضوع  9 كيف احسن علاقتي بالله 
صور خلفيات لفظ الجلالة (4)خلق  الله الانسان في هذه الارض لعدة غايات منها العبادة والتوحيد ثم اعمارها فمن اراد الفوزبرضي ربه عليه اتباع دين الله تعالي والتقرب منه  واجتناب نواهيه وذلك باتباع اوامره واجتناب نواهيه وليسعي لتقوية صلته بربه بالصيام والصلاة والصبروغيرها من الفروض والسنن  التي يتوجب علي كل مسلم  الالتزام بها كل المسلمين يجمعون علي وحدانيته عزوجل   والايمان بالله وكتبه ورسله واليوم الاخرفنعمل علي قهرالشيطان ووسواسه وحتي يتمكن كل مسلم  من التقرب لربه  فعليه عدم اتباع ما تهواه النفس البشرية وهذامايسمي بمجاهدة النفس قال الله تعالي في سورة يوسف بسم الله الرحمان الرحيم وما ابرئ نفسي ان النفس للامارة بالسوء الاما رحم ربي لنجعل حياتنا سائرة في طريق الهدي ومبتغاها رضي رب  العباد  الاكثار من ذكرالله من اعظم الوسائل التي تقوي صلة العبد بربه قراءة وحفظ القرء ا ن الكريم فهو صلة وصل بين العبد وربه  مصاحبة اهل الدين والتقوي  الاكتارمن الدعاء  الح بالدعاء فان الله يحب العبد اللحوح اجعل الدعاء قرين لسانك وكلماتك الاكثارمن ذكرالموت والحرص علي الاعمال الخيرة التي توصل لحسن الخاتمة وعلي المسلم الحرص علي اركان الاسلام والايمان فالمسلم يجب ان يؤمن بوحدانيته تعالي وجود الملائكة والايمان بوجوديوم القيامة الايمان بالرسل الايمان بالانبياء الايمان بالقضاء والقدرلفظ الجلالة (3)allah wallpaper (1)

لميسة
فتكات نشيطة

١١‏/٥‏/٢٠١٩ ٤،٥٧ م
الموضوع  10  القرأن الكريم 
تعريف القرآن الكريم لغة واصطلاحاً
تعريف القرآن الكريم لغة واصطلاحاً

لميسة
فتكات نشيطة

١١‏/٥‏/٢٠١٩ ٥،٠٢ م
القرآن الكريم القرآن الكريم كتاب الله تعالى وكلامه، أنزله على النّبي محمد -عليه الصّلاة والسّلام-، وتكفَّل بحفظه إلى قيام السّاعة، وجعله مُعجزةً مُصدِّقةً ومُؤيِّدةً لنبوة ورسالة النّبي -عليه الصّلاة والسّلام-، وجاء كتابَ هدايةٍ ورشادٍ للبشرية، يستنير النّاس بهديه ويتَّبعون تعاليمه، ويتقرّبون إلى الله بتلاوته وحفظه والتَخلُّق بأخلاقه.

تعريف القرآن الكريم القرآن الكريم لغةً اختلف العلماء في المعنى اللغويّ للقرآن الكريم على أقوال:[١]: منهم من قال إنَّ القرآن اسم عَلَمٍ غير مُشتقٍّ من جذرٍ لغوي وغير مهموزٍ (أي قران)، وهو بذلك اسمٌ اختصَّ الله تعالى به الكتاب الذي نزل على النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- كما في أسماء الكتب الأخرى التّوراة والإنجيل، وهذا القول مُنتقلٌ عن الشافعيّ وغيره. من العلماء من ذهب إلى القول إنَّ القرآن اسمٌ مشتقٌّ من القرائن؛ لأنَّ الآيات يُصَدِّق بعضها بعضاً، ويُشابه بعضه بعضاً كالقرينات، أي المُتشابهات، وهذا قول الفرَّاء. قيل إنَّه لفظٌ مهموز (أي قرآن)، وهو مشتقٌّ من قَرَأ ومصدرٌ له، وهذا ما ذهب إليه اللحيانيّ وغيره. ذهب الزَجَّاج وغيره إلى القول بأنَّ القرآن وصفٌ مشتقٌّ من القَرْءِ أي الجمع، ومثال ذلك: قرأت الماء في الحوض؛ أي جمعته فيه، وسُمِّي القرآن بذلك لأنَّه جمع السّور بعضها إلى بعضٍ، أو لأنَّه جمع ثمرات وفوائد الكتب السَماويَّة التي نزلت قبله كما قال الرّاغب.
القرآن الكريم اصطلاحاً يُعرَّف القرآن الكريم في الاصطلاح الشرعيّ بأنَّه كلام الله تعالى المُعجَز، المُوحَى به إلى النّبي محمد -عليه الصّلاة والسّلام- بواسطة المَلك جبريل -عليه السّلام-، المنقول بالتّواتر، المَكتوب بين دفَّتَي المُصحف، المتعبَّد بتلاوته، المَبدوء بسورة الفاتحة والمختوم بسورة النّاس: المقصود بأنَّه مُعجَز أي أنَّ الله تعالى أنزل القرآن الكريم ليكون مُعجزةً مُؤيِّدةً للنبي -عليه الصّلاة والسّلام-، وتمثَّل الإعجاز بما حواه القرآن الكريم من فصاحةٍ وبلاغةٍ، وإخبارٍ عن الغيب وقصصٍ للأمم السَّابقة، وما تضمَّنه من إعجازٍ علميٍّ وتشريعيٍّ، يكمن الإعجاز في تحدّي القوم الكافرين بأن يأتوا بمثله أو بعشر سورٍ منه أو حتّى آيةٍ واحدةٍ من مثل آياته، وما زال التحديّ قائماً، ومن ذلك قول الله تعالى: (قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا).[٢]
المُراد بالمُوحَى به أي أنَّ القرآن الكريم بكلِّ ألفاظه ومعانيه مُنزّلٌ من الله تعالى على النبيّ محمد -عليه الصّلاة والسّلام- بواسطة المَلك جبريل -عليه السّلام-، وفي ذلك يقول الله تعالى: (وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ * نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ * عَلَىٰ قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ).[٣]
المقصود بمتعبَّدٍ بتلاوته؛ أي أنَّ في تلاوة القرآن الكريم عبادةً وقربةً يتقرَّب بها المُؤمن من الله تعالى، ويحظى بها ابلأجر والثَّواب العظيم، وكذلك أنَّ الصَّلاة لا تصحُّ إلا بقراءة آياتٍ من القرآن الكريم، ومن ذلك قول النّبي -عليه الصّلاة والسّلام-: (لَا صَلَاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ).[٤]
أمَّا المُراد من أنَّه منقولٌ بالتَّواتر؛ أي أنَّه نُقِل من جمعٍ إلى جمعٍ بحيث يستحيل اتِّفاقهم على الكذب في نقله؛ فقد تلقَّاه الصّحابة -رضوان الله عليهم- مُشافهةً من النّبي -عليه الصّلاة والسّلام-، ونقلوه إلى جيل التّابعين من بعدهم ثمَّ إلى من بعدهم، بحيث يُجزم بصدق النَّقل ودقَّته.[٥]

أسماء القرآن الكريم للقرآن الكريم أسماءٌ أُخرى جاءت آية القرآن الكريم نفسها على ذكرها، ومنها:[٦] الكتاب: في قول الله تعالى: (حم * وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ).[٧] الفرقان: في قول الله تعالى: (تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَىٰ عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا).[٨] الذّكر: في قول الله تعالى: (وَهَٰذَا ذِكْرٌ مُّبَارَكٌ أَنزَلْنَاهُ ۚ أَفَأَنتُمْ لَهُ مُنكِرُونَ).[٩] النّور: في قول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُّبِينًا).[١٠] التّنزيل: في قول الله تعالى: (وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ).[١١]تنزيل القرآن الكريم بدأ نزول القرآن الكريم على محمد عليه الصّلاة والسّلام وهو في غار حراء بأول سورة العلق: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ)[١٢] إيذاناً من الله تعالى إلى النبي -عليه الصّلاة والسّلام- ببداية التّكليف ولزوم الدّعوة، واستمر نزوله لثلاثٍ وعشرين سنةً على رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- مُنجَّماً (أي مُفرَّقًا وليس جملةً واحدة)، وتكمن الحكمة من نزوله مُفرَّقاً في تثبيت قلب النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- وتأييده المُستمرّ بإيحاء القرآن الكريم إليه، وتمكينه من حفظه وتلقينه للصّحابة -رضوان الله عليهم-، كما أنَّ من أسباب نزوله مُفرَّقاً أنَّه كان ينزل لبيان أحكام بعض الأحداث والمُناسبات التي كانت تقع في عهد النّبي -عليه الصّلاة والسّلام-، أو الإجابة عن بعض المسائل، وقد قُسِّمَ القرآن الكريم حسب زمن نزوله إلى مكيٍّ ومدنيّ؛ فما نزل قبل الهجرة يُسمّى مكيّاً، وما نزل بعدها يُسمَّى مَدنيّاً.[١٣]
مكانة القرآن الكريم وأهميّته للقرآن الكريم مكانةٌ وأهميَّةٌ عظيمةٌ اختصَّه الله تعالى وميَّزه بها، ومن ذلك: أنَّ القرآن الكريم رسالة الله إلى الإنسانيّة كافَّةً؛ لكونه أُنزِل على النّبي محمد -عليه الصّلاة والسّلام- الذي بعث للنّاس كافَّة، وكذلك فهو خاتم الكتب السماويَّة وآخرها.[١٤] أنَّ الله تعالى تكفَّل بحفظه من التّحريف والتّبديل دوناً عن الكتب الأخرى، وفي ذلك قال تعالى: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ).[١٥] أنَّ القرآن الكريم بفصاحته وبيانه شكَّل إعجازاً تحدّى الله به العرب أهل الفصاحة والبيان.[١٦] أنَّ القرآن الكريم كتابٌ جامعٌ حوى في سُوَرِه وبين آياته علاجاً وإجاباتٍ شافيةً لقضايا روحيَّةٍ، وعقديَّةٍ، وأخلاقيَّةٍ، واجتماعيَّةٍ، وسياسيَّةٍ، واقتصاديَّةٍ.[١٦]
تعريف القرآن







 
عرض المزيد
اختر رقم الصفحة 1 2 3 4 5 6 الأخيرة >>
موضوعات مميزة

طريقتى فى عمل سلطة الباذنجان الشهية(مسابقة يوم حلو ويوم حادق)(ليلي90)

اصابع كفته اللحم المقليه من مطبخ نانا نزوله لمسابقه يوم حلو ويوم حادق لشهر الخيرات

طريقتى فى عمل رموش الست (مسابقة يوم حلو ويوم حادق)(ليلي90)

مربى الخوخ اللذيذه لاحلى سحور مع البرنسيس *مسابقه المطبخ*

طريقتي فى عمل البانية وطبق التقديم (مسابقة يوم حلو ويوم حادق) (ليلي90)

طريقتى فى عمل الملوخية الخضراء بكل تكاتها (مسابقة يوم حلو ويوم حادق)(ليلي90)

مسقعة باللحمة المفرومة من بيرو مشاركتى فى مسابقةرمضان يوم حادق ويوم حلو

جلاش مقلي ومحشي بالجبنة طعمه رائع علي طريقتي ومن مطبخي ( محبه لله ورسول الله ) يوم حلو ويوم حادق

سلطة الطحينة الرائعة علي طريقتي ومن مطبخي ( محبه لله ورسول الله ) يوم حلو ويوم حادق

طريقة الكفتة الصوابع المقليه اللذيذة علي طريقتي ومن مطبخي ( محبه لله ورسول الله ) يوم حلو ويوم حادق

عصير الفراوله بالموز والمكسرات من مطبخ نانا نزوله مسابقه يوم حلو ويوم حادق بشهر الخيرات

بمناسبة شهر رمضان الكريم تعالوا اضحكوا مع الفتوكة الجميلة بيرو 71 ۩ الحلقة السادسة

((((سمك جاج متبل )))) من مطبخ نانا نزوله مسابقه يوم حلو ويوم حادق بشهر الخيرات

طريقتي فى عمل صنية الرقاق باللحم المفروم (مسابقة يوم حلو ويوم حادق )(ليلي90)

متبل باذنجان باللبن من مطبخ نانا نزوله مسابقه يوم حلو ويوم حادق بشهر الخيرات

طريقتي فى عمل سلطة البطاطس (مسابقة يوم حلو ويوم حادق ) (ليلي90)

القلقاس الجميل مع الفراخ ومع البرنسيس *مسابقه المطبخ*

(((((فته شورما دجاج)))) من مطبخ نانا نزوله مسابقه يوم حلو ويوم حادق بشهر الخيرات

حواوشي الطاسة وبدون فرن طعم لا يقاوم علي طريقتي ومن مطبخي ( محبه لله ورسول الله ) يوم حلو وحادق

اسباجتي بالخضروات الصحية وبدون تسبيكة علي طريقتي ومن مطبخي ( محبه لله ورسول الله ) حلو وحادق

مشرفات القسم
مراقبات القسم
الفتوكات المتواجدات
الزائرات المتواجدات