مواضيع فتكات المميزة

المواضيع المميزة التي تكتبها العضوات و تختارها الادارة لتميزها كل اسبوع

اقتراحات لتطوير الموقع

أفكار العضوات لتطوير موقع فتكات

قسم المواضيع المكررة

قسم خاص بالمواضيع التي تضاف و تكون هناك موضوعات مشابهة سابقة لها

ثقافة و معلومات

قسم الثقافة و المعلومات العامة و المتخصصة

السياحة و السفر

قسم خاص بالسياحة والسفر ومعلومات عن الدول و الاماكن السياحية

تعليم اللغات

منتدى خاص بتعليم اللغات الاجنبية

Foreign Fatakat

Fatakat topics in other languages

الكمبيوتر و الانترنت

حلول للمشاكل التي تواجهنا في الكمبيوتر و الانترنت و معلومات مفيدة عنهما

موبايلات

كل ما يتعلق بالموبايل من اخبار و برامج و موديلات

اخبار الكمبيوتر والانترنت

منتدى خاص بأخر أخبار الكمبيوتر والإنترنت

اخبار

جديد الاخبار و الاخبار العاجلة في مصر و العالم

صور

صور في كل المجالات (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

فيديو

منوعات فيديو و افلام (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

تسجيلات صوتية

صوتيات منوعة (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

نكت و طرائف

جديد النكت و الطرائف

منوعات

جديد الترفيه من الاخبار و المنوعات والصور من كل مكان

العاب و مسابقات

العاب و مسابقات ترفيهية

مستعمل (سكند هاند)

سوق المستعمل بين عضوات فتكات

عروض فتكات

عروض وخصومات فتكات

الاستثمار و اخبار الاقتصاد

تبادل خبرات العضوات في الاستثمار و الادخار و متاقشة تأثير الاخبار الاقتصادية عليهن

زهرات فتكات

عمرك اقل من 18 سنة؟ تعالي و دردشي مع صاحباتك في عالم زهرات فتكات!

إيمانيات الزهرات

نتعلم سويا ديننا واخلاقنا ونطور سلوكياتنا

اناشيد و اغاني اطفال

شاركي صاحباتك في الاناشيد والاغاني اللي بتحبيها

شات زهرات فتكات

شات للزهرات فقط، ممنوع دخول الكبار :)

تعليم و مدارس

قسم معلومات عن المدارس وتجارب العضوات معها

ركن المخطوبات

قسم خاص للمخطوبات و مواضيع تهمهن

معاملة الازواج

مناقشات و نصائح عن معاملة الازواج سعيا لعلاقة زوجية سعيدة

صحة طفلك مع نستله الأساسي (سنة - 10 سنوات)

صحة طفلك مع نستله الأساسي

صحة المرأة

مواضيع و مناقشات تهمك لصحتك حيث تهتم بتخصص النساء و الولادة

صحة العائلة

مجال الطب بصفة عامة لإفادة عائلتك وقاها الله و إياك كل شر

العيادة النفسية و التنمية البشرية

تعلمي كيف تنمين نفسك و مهاراتك و تتخلصين من المخاوف و العقد لحياة افضل!

الاعشاب و الطب البديل

فوائد الاعشاب و الثمار و كيفية التداوي بها و الطرق التقليدية للطب البديل

المنتدى الإسلامي

المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات

القرآن الكريم

انشطة حفظ القرآن الكريم و التفسير و التجويد

السنة النبوية

الاحاديث الشريفة و بيان الاحاديث الصحيحة و الاحاديث الموضوعة

الفقه الإسلامي

يتناول المسائل الفقهية والاحكام الشرعية المختلفة

صوتيات ومرئيات اسلامية

دروس ومحاضرات ومواد اسلامية

معهد اعداد داعيات فتكات

دروس ومحاضرات وواجبات منهج اعداد الداعيات

تفسير الاحلام

تفسير الاحلام بواسطة العضوات ذوات الخبرة في الاحلام

الترحيب و الاجتماعيات

الترحيب بالمشتركات الجدد و التهاني بالمناسبات المختلفة و التعارف

دردشة و مواضيع عامة

المواضيع العامة و الحوارات التي لا تندرج تحت المنتديات المتخصصه

فضفضة و تجارب

طلبات المشورة و ابداء الرأي في المشكلات و تجارب العضوات مع الحياة

قضايا مجتمعية

منتدي لمناقشة جميع القضايا المجتمعية التي تهم المرأة والأسرة بصفة عامة

فتوكات الدول العربية

ملتقى بنات وسيدات الدول العربية في فتكات

المغتربات

قسم خاص بالمغتربات لتبادل الأخبار و الخبرات والفضفضة

شات فتكات

ابدئي محادثة جديدة او شاركي في محادثة موجودة من قبل

اختر رقم الصفحة 1 2 3 الأخيرة >>

رد 0 0
0
مراقبة القسم الاسلامي
خدمات مالية /تأمينات ومعاشات /ضرائب / اعانات / تعويضات / وإرشادات تعليمية

٦‏/٢‏/٢٠١٩
استعلامات فتكات

Image result for ‫السلام عليكم ورحمة الله وبركاته‬‎
۞الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ۞
۞أَشْهَدُ أَنّ لَّا إِلَٰهَ إِلَّإ الله ♥وأَشْهَدُ ان محمداً رسول الله۞
۞تحية من عند الله طيبة مباركة۞

Image result for ‫خدمات مالية‬‎


Related image


اعانات وتأمينات ومعاشات



القروض الاجتماعية

  •  
تعويضات
طلب صرف تعويض ضائع التنظيم
  •  

ضرائب

طلب اصدار بطاقة ضريبية -للممولين الخاضعين للضريبة على الارباح التجارية والصناعية والخاضعين للضريبة على المهن غير التجارية
طلب استخراج شهادة بالموقف الضريبى طلب منح قرض لتحويل السيارة للعمل بالغاز- بالتعاون مع وزارة البترول

طلب قرض من جهاز بناء وتنمية القرية

طلب قرض تعاوني للجمعيات

طلب قرض اجتماعى بضمان المرتب


     
  •  
     
     اعانات ومساعدات
طلب نفقة / إعانه خيريه لأقارب الواقفين المحتاجين

القواعد الحاكمة لاجراءات الحصول على خدمة طلب صرف مساعدة شهرية لاسرة مجند او من يعولهم

طلب صرف مساعدة نقدية دفعة واحدة لاسرة المجند واسرة والدة

طلب صرف مساعدة لاسرالشهداء والمصابين المدنيين - نتيجة العمليات الحربية أو بسببها

طلب صرف مساعدات الدفعة الواحدة فى حالات الكوارث والنكبات العامة والفردية

طلب تقديم زكاة نقدية او عينية من اموال الزكاة


     
  •  
      البريد
طلب استخراج دفتر توفير البريد

القواعد الحاكمة للحصول على خدمة صرف المعاشات للمواطنين

خدمة تحصيل رسوم تجديد رخص السيارات

القواعد الحاكمة لإجراءات الحصول على خدمة تحصيل رسوم التأمين الاجبارى على السيارا

لوحة إرشادية القواعد الحاكمة لإجراءات الحصول على خدمة سحب وصرف الحوالة الداخلية

القواعد الحاكمة لإجراءات الحصول على خدمة سحب الحوالات الحكومية

طلب دفتر شيكات بريدية

القواعد الحاكمة لإجراءات الحصول على خدمة الحوالات البريدية سحب وصرف
Image result for ‫المال فى القران‬‎
قل لعبادي الذين آمنوا يقيموا الصلاة
  •   
خريطة العالم باللغة العربية
Related image





الرجاء من الجميع المشاركة من جميع الدول
 حتى تعم الفائدة على الجميع ونصبح ايد واحدة لأمة عربية مستقلة
فارجوا المشاركة

 

♥ ♥ ♥وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلمَ
رد 536 3
26

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٢‏/٢‏/٢٠١٩ ٩،٠٧ ص
المقصود بالقرض الحسن وبيان فضله
السؤال
ما هو القرض الحسن وما هي شروطه وأحكامه؟

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالقرض في الشرع هو دفع مال إلى من ينتفع به ويرد بدله، جاء في كتاب الفقه الإسلامي وأدلته للزحيلي: إعطاء شخص مالاً لآخر في نظير عوض يثبت له في ذمته، مماثل للمال المأخوذ بقصد نفع المعطى له فقط. فالغرض منه أصالة معونة المقترض وتفريج كربته بمنحه منافع المال المقرض مجاناً مدة من الزمن، ولا يجوز أن يكون سبيلاً للاسترباح وتنمية رأس المال المقرض.
وأما الإحسان فيه فهو درجة زائدة على ذلك، فالقرض الحسن كما قال أهل التفسير هو (أن يكون عن احتساب وطيب نفس)، فباذله يبتغي به وجه الله عز وجل طيبة به نفسه لا منة فيه ولا أذى، وزاد بعضهم كونه من المال الحلال خاصة؛ لأن الله طيب لا يقبل إلا طيباً. والقرض الحسن من فضائل الأعمال وما يتقرب به إلى الله الكبير المتعال، وقد ندبنا إليه الشارع الحكيم، فقال ذو الجلال: مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ {البقرة:245}، وعن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من مسلم يقرض مسلماً قرضاً مرتين إلا كان كصدقة مرة. رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه ولو شواهد كثيرة، وعن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رأيت ليلة أسري بي على باب الجنة مكتوباً الصدقة بعشر أمثالها، والقرض بثمانية عشر، فقلت: يا جبريل ما بال القرض أفضل من الصدقة؟ قال: لأن السائل يسأل وعنده، والمستقرض لا يستقرض إلا من حاجة. رواه ابن ماجه والبيهقي.
وقال ابن قدامة في المغني: والقرض مندوب إليه في حق المقرض مباح للمقترض لما روينا من الأحاديث، ولما روى أبو هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من كشف عن مسلم كربة من كرب الدنيا كشف الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه. وقال أبو الدرداء: لأن أقرض دينارين ثم يردان ثم أقرضهما أحب إلي من أن أتصدق بهما. ولأن فيه تفريجاً عن أخيه المسلم فكان مندوباً إليه كالصدقة عليه وليس بواجب، قال أحمد: لا إثم على من سئل القرض فلم يقرض. انتهى.
وبناء على ما ذكرنا، فإن الأفضل لمن يملك مالاً يزيد على حاجته أن يقرضه لمن يطلب منه القرض طلباً للثواب وإرفاقاً بالمحتاجين. ويشترط في القرض الحسن أن لا يشترط فيه المقرض زيادة أو نفعاً مقابل القرض، وراجع للمزيد من الفائدة الفتاوى ذات الأرقام التالية:
 101422،
 15937، 
76799.
والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٢‏/٢‏/٢٠١٩ ٩،٠٩ ص
القرض الحسن من البنك الإسلامي
السؤال
يا شيخ أرجو منكم الإجابة على هذا السؤال، أنا شاب عمري 22 عاماً، أريد الزواج  نظرا لسوء حال العالم في هذه الأيام، وأنا شاب ملتزم بديني وأحاول أن أتقي الله ما استطعت فيا شيخنا أنا أصغر إخواني وكلهم تزوجوا ما عدا واحد منهم لم يتزوج وهو عاطل عن العمل  فطلبت من أبي أن يساعدني بالزواج، ولكن قال إنه لا يستطيع الآن لأنه لا يملك المال وإخواني لو علموا أنه سوف يساعدني يمكن أن يعملوا المتاعب لأبي وأمي وهما كبيران في السن ففكرت في اقتراض مال من بنك إسلامي، فهل يجوز هذا الشيء أم لا، أفتوني جزاكم الله خيراً، لأن بعض الناس يقولون إن البنوك الربوية والإسلامية كلها تتعامل بالربا، وأنا أريد زواجي أن يكون على بركة الله وليس غضبه ونقمته؟ وشكراً.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإذا كان هذا البنك الإسلامي يقوم بعملية إقراض حسن فلا مانع من الاقتراض منه، وكذلك لا مانع من الدخول معه في عملية بيع مرابحة للآمر بالشراء ومن ثم الحصول على النقد فيما يعرف بمسألة التورق، وقد سبق بيانها في الفتوى رقم: 24240.
هذا وليس صحيحاً أن البنوك الإسلامية والربوية على حد سواء، فهذا كلام مضلل وإطلاق فاسد يريد منه البعض صرف الناس عن البديل الإسلامي، المهم أن يلتزم البنك الإسلامي بأحكام الشريعة في معاملته وأن يصدر عن توجيهات الرقابة الشرعية فيه حتى يمكن التعامل معه باطمئنان وأمان من خشية الوقوع في الربا.
والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٢‏/٢‏/٢٠١٩ ٩،١٠ ص
ثواب القرض الحسن وإنظار المعسر
السؤال
إذا استدان مني شخص مبلغا معينا على أن يرجع المبلغ في الوقت المحدد ولكن هذا الشخص طلب مدة إضافية لإرجاع المبلغ، السؤال هو ما هو أجر القرض الحسن عند الله سبحانه وتعالى؟ وما هو الأجر عند الله في عدم مطالبة الدائن للمدين وتركه حتى يستطيع إرجاع المبلغ في الوقت الذي يناسبه، وهل توجد أحاديث شريفة تحض على القرض الحسن أو الدين دون مقابل.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 
فإن القرض الحسن في الأصل هو الإنفاق في سبيل الله ابتغاء مرضات الله، قال الطبريفي التفسير عند قول الله تعالى: مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللهَ قَرْضًا حَسَنًا {البقرة:245} قال:هذا في سبيل الله، فيضاعفه له أضعافا كثيرة، قال: بالواحد سبعمائة ضعف. حدثنا الحسن بن يحيى قال: أخبرنا عبد الرزاق قال: أخبرنا معمر، عن زيد بن أسلم قال: لما نزلت: مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً ، جاء أبو الدحداح الأنصاري إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا نبي الله، ألا أرى ربنا يستقرضنا؟ إنما أعطانا لأنفسنا! وإن لي أرضين: إحداهما بالعالية، والأخرى بالسافلة، وإني قد جعلت خيرهما صدقة! قال: فكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: كم من عذق مذلل لأبي الدحداح في الجنة.
وقد فسره بعضهم بقوله: والقرض الحسن أن يكون المتصدق صادق النية طيب النفس، يبتغي به وجه الله دون الرياء والسمعة.
وفي تفسير القرطبي: القرض الحسن هو أن يقول: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر..كما فسره بعضهم بالنفقة على العيال...
وعلى كل.. فالقرض الحسن فيه من الخير الكثير والثواب الجزيل ما لا يعلمه إلا الله تعالى ؛ فقد قال- سبحانه وتعالى-: مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً، قال القرطبي في التفسير: قال الحسن والسدي: لا يعلم هذا التضعيف إلا لله وحده، لقوله تعالى:  وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْراً عَظِيماً .
وأما السلف الذي لا منفعة فيه للمقرض فإن فيه نصف أجر الصدقة، فقد روى الإمام أحمدوغيره أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: إن السلف يجري مجرى شطر الصدقة.صححه الألباني في السلسلة.
 ولذلك فنرجو أن يكون ما فعلت داخلا في عموم الآيات والأحاديث الواردة في الموضوع.
وأما إنظار المعسر أو التجاوز عنه فإنه من أسباب عفو الله عن العبد والتجاوز عنه يوم القيامة، وصاحبه ممن يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله، ففي الصحيحين وغيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: كان رجل يداين الناس فكان يقول لفتاه: إذا أتيت معسرا فتجاوز عنه لعل الله أن يتجاوز عنا، قال: فلقي الله فتجاوز عنه.
وقال صلى الله عليه وسلم: من أنظر معسرا أو وضع عنه أظله الله في ظله رواه مسلم.
وقال صلى الله عليه وسلم: من أنظر معسرا كان له كل يوم صدقة، ومن أنظره بعد حله كان له مثله في كل يوم صدقة. رواه أحمد وغيره.
فنصوص الوحي من القرآن والسنة مليئة بالترغيب في القرض الحسن وبإمهال المعسر والتجاوز والوضع عنه. فهنيئا لمن حصل على هذا الأجر العظيم. نسأل الله تعالى أن يتقبل من عباده المحسنين.
 وبإمكانك أن تطلع على المزيد من الفائدة في الفتويين: 61989، 74396.
 والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٢‏/٢‏/٢٠١٩ ٩،١٣ ص
التعويضات عن الأضرار.. مشروعيتها.. وأدلتها
السؤال
ما حكم أخذ التعويض عن الضرر ؟ مثلا أحدهم تسبب له شخص في ضرر ثم رفع الأمر إلى القاضي من أجل رفع الظلم عن نفسه ، فحكمت المحكمة على الشخص الذي ألحق الضرر بغيره بغرامة مالية تعوض المتضرر عن المصاريف التي أنفقها في المحاكمة .
السؤال ما حكم أخذ هذه التعويضات ؟ وبارك الله فيكم

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: 
فقد دلت نصوص الشرع من الكتاب والسنة على مشروعية التعويض عن الأضرار، ومن ذلك قوله تعالى: (فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ) [البقرة:194].
وقوله سبحانه: (وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ) [النحل:126].
وقوله سبحانه: (وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ) [الشورى:40].
وقد نص المفسرون على أن هذه الآيات وما في معناها تدل على جواز أخذ التعويض قال الإمام ابن جرير: وفي رواية عن ابن سيرين أنه قال: إن أخذ منك رجل شيئاً فخذ منه مثله. 
وقال الإمام القرطبي: يجوز أخذ العوض كما لو تمكن الآخذ بالحكم من الحاكم. 10/201. 
ومما يدل على مشروعية التعويض عن الضرر تلك الحادثة التاريخية التي حكم فيها داود وسليمان عليهما السلام بالتعويض لصاحب الزرع الذي تضرر من نفش الغنم فيه، وقد سجلها القرآن الكريم حيث قال الله سبحانه: (وَدَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ) [الأنبياء:78].
وخلاصة القصة: أن غنماً لرجل رعت ليلاً في زرع آخر فأتلفته، فاحتكما إلى داود عليه السلام، فقضى بتسليم الغنم إلى صاحب الزرع تعويضاً له عما لحقه من ضرر، وجبراً للنقص الذي أصابه. 
وحكم سليمان عليه السلام بأن تدفع الغنم إلى صاحب الحرث، فينتفع بألبانها وسمونها وأصوافها، ويدفع الحرث إلى صاحب الغنم ليقوم عليه، فإذا عاد الزرع إلى حاله التي أصابته الغنم فيها في السنة المقبلة رد كل واحد منهما المال إلى صاحبه، فأعجب داود عليه السلام بحكم سليمان عليه السلام وأنفذه. انظر: الجامع لأحكام القرآن للقرطبي (11/307).
فدلت هذه القصة بوضوح على مشروعية التعويض بالمال، كما دلت السنة المطهرة على مشروعية التعويض، ومن ذلك ما رواه البخاري وغيره عن أنس رضي الله عنه قال: أهدت بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم إليه طعاماً في قصعة، فضربت عائشة القصعة بيدها فكسرتها، وألقت ما فيها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "طعام بطعام، وإناء بإناء"، وفي لفظ: فقالت عائشة: يا رسول الله ما كفارته؟ فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: "إناء كإناء، وطعام كطعام". 
كما دل على مشروعية التعويض أيضاً: قضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم في ناقة البراء بن عازب، فعن حرام بن محيصة أن ناقة للبراء بن عازب دخلت حائطاً فأفسدت فيه، فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أن على أهل الحوائط حفظها بالنهار، وأن ما أفسدت المواشي بالليل ضامن على أهلها" رواه أحمد، والدارقطني. 
وقوله: "ضامن على أهلها" أي: مضمون عليهم، ومعنى الضمان هنا: إلزام أصحابها بتعويض ما أفسدته مواشيهم من الزرع والشجر ليلاً. 
وقالصلى الله عليه وسلم: "من أوقف دابة في سبيل من سبل المسلمين، أو في سوق من أسواقهم فأوطأت بيد أو رجل فهو ضامن" رواه الدارقطني من حديث النعمان بن بشير رضي الله عنه. 
وما أحسن قول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا يأخذن أحدكم متاع أخيه جاداً ولا لاعباً، وإذا أخذ أحدكم عصا أخيه فليردها عليه" رواه أبو داود والترمذي. 
بهذه النصوص وغيرها استدل الفقهاء رحمهم الله على مشروعية التعويض، وأصلوا لذلك قواعد كلية صيانة لأموال الناس من كل اعتداء، وجبراً لما فات منها بالتعويض كقولهم: الضرر يزال، والضرر لا يزال بالضرر... إلخ. 
قال الإمام ابن القيم رحمه الله : اقتضت السنة التعويض بالمثل... إلخ، وقال: الأصل الثاني: أن جميع المتلفات تضمن بالجنس بحسب الإمكان مع مراعاة القيمة، حتى الحيوان، فإنه إذا اقترضه رد مثله... وإذا كانت المماثلة من كل وجه متعذرة حتى في المكيل والموزون، فما كان أقرب إلى المماثلة، فهو أولى بالصواب، ولا ريب أن الجنس إلى الجنس أقرب مماثلة من الجنس إلى القيمة، فهذا هو القياس وموجب النصوص، وبالله التوفيق. 
إعلام الموقعين (2/20).
وقال الكاساني: إذا تعذر نفي الضرر من حيث الصورة، فيجب نفيه من حيث المعنى، ليقوم الضمان مقام المتلف. بدائع الصنائع (7/165). 
وعلى أية حال، فليس هذا المقام مقام تفصيل، وما ذكرناه نحسبه كافياً، وعلى هذا، فلا حرج في أخذ الغرامة المالية أي: التعويض الذي حكمت به المحكمة، فهو مال حلال إذا لم يكن زائداً على القدر الذي فقدته، فإن زاد، فلا يجوز لك أخذ الزيادة. 
والله أعلم. 

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٢‏/٢‏/٢٠١٩ ٩،١٤ ص
الممنوع والجائز من التأمينات الاجتماعية
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاكم الله عنا خيراً:
أنا صاحب الفتوى رقم (75944) ، وأردت أن أضيف بعض المعلومات لكي تكتمل الفائدة وتكون الفتوى من فضيلتكم على أساس الإلمام بالكثير من جوانب الموضوع ، وأردت الاستفسار عن أمر معين وهل له تأثير في الحكم في المسألة موضع الفتوى وهي أن التأمينات الأجتماعية في مصر هى مصلحة حكومية أي أن كل ما يدفعه الناس يدخل خزينة الدولة وهي التي تقوم على حفظ المال واستثماره ثم تقوم بدفع المعاشات والتأمينات على الوجه السابق الذكر في الفتوى المشار إليها ، فهل كون التأمينات مصلحة حكومية لا تكون هذه المعاملات حراما بحكم أن الدولة مسؤولة عن كفالة رعاياها وتكون هذه الزيادة التي أخذوها من باب المنحة والكفالة من الدولة وليست ربا أم أن الحكم واحد في كلا الحالتين سواء كانت مؤسسة حكومية أو غير حكومية
هذا وإليكم بعض المعلومات حتى تتضح لفضيلتكم المسألة أكثر:
1-183.5 مليون دولار يسددها العاملون بالخارج خلال 5 سنوات في نظام التأمين عليهم، حق المؤمن عليه بالخارج صرف مستحقاته التأمينية بالكامل عند العجز أو الوفاة ، صرحت الدكتورة أمينة الجندي وزيرة التأمينات والشؤون الاجتماعية بان قيمة الاشتراكات التي تم تحصيلها من العاملين بالخارج بلغت حوالي 183.5 مليون دولار خلال خمس سنوات وتستثمر هذه المبالغ في شكل ودائع قصيرة الأجل بالبنوك المصرية 00وأن استحقاق هذه الاشتراكات يشمل مدد الإعارات الخارجية بدون أجر ومدد الإجازات الخاصة للعمل في الخارج والإجازات الدراسية والبعثات العلمية، وقالت الوزيرة إنه لا يجوز تجديد الإعارة الخارجية بدون أجر أو الإجازة الخاصة بالخارج إلا بعد أداء اشتراكات التأمين الاجتماعي بالعملة الأجنبية 0
كما أكدت سيادتها أحقية المؤمن عليه من العاملين المصريين في الخارج في صرف مستحقاته التأمينية في حالة حدوث العجز الكامل أو وقوع الوفاة خلال سنة من تاريخ انتهاء عمله بالخارج وعودته للبلاد أو من تاريخ التوقف عن أداء الاشتراكات أيهما أسبق بشرط أن يكون للمؤمن عليه مدة اشتراك في النظام قدرها ثلاثة أشهر متصلة 0
وأوضحت الوزيرة أن هذه المستحقات تتمثل في معاش للمؤمن عليه وأسرته في حالة العجز أو الوفاة بحد أدنى 65% من دخل الاشتراك أو متوسط دخول الاشتراك بالإضافة إلى باقي المستحقات التأمينية الأخرى 0
 2-التأمينات الاجتماعية
الحماية التأمينية التي توفرها قوانين التأمين الاجتماعي للمصريين في الخارج
 
تحدثنا في العدد السابق عن إجراءات الاشتراك في التأمينات الاجتماعية ونسبته والاشتراك عن مدة سابقة - وإيقاف الانتفاع بمزايا التأمين  وفي هذا العدد سوف نتحدث عن : الحماية التأمينية التي توفرها قوانين التأمين الاجتماعي بالنسبة للخاضعين لأحكام القانون 89 لسنة 1975 وتعديلاته 0
1- في حالة الهجرة :
 يستحق المهاجر الذي لم تتوافر في شأنه شروط استحقاق معاش تعويضا من دفعة واحدة، وفي حالة توافر شروط استحقاق المعاش يخير بين الحصول على المعاش أو تعويضا من دفعة واحدة ويقدر المعاش على النحو التالي :-
متوسط أجر الاشتراك في السنتين الأخيرتين× مدة الاشتراك×1/45
أما تعويض الدفعة الواحدة فيقدر وفقا للآتي:
متوسط الأجر السنوي × 15% × مدة الاشتراك، ويحسب متوسط الأجر السنوي على أساس متوسط الأجر الشهري في السنتين الأخيرتين × 12 .
المستندات المطلوبة لصرف التعويض :
أ -  طلب صرف التعويض .
ب- صورة فوتوغرافية من تأشيرة مصلحة وثائق السفر بالموافقة على الهجرة وتطابق على الأصل، والتوقيع بما يفيد المطابقة بمعرفة الموظف المختص بجهة الصرف .
في حالة العودة من الهجرة :
إذا عاد المهاجر للإقامة بالبلاد نهائيا والتحق بعمل يخضعه لأحكام هذا القانون خلال سنتين من تاريخ الهجرة التزم برد ما صرف إليه من تعويض إما دفعة واحدة خلال سنة من تاريخ العودة أو بالتقسيط وعند انتهاء الخدمة يتم تجميع مدد اشتراكه وحساب مستحقاته التأمينية .
 
2-في حالة الإعارة الخارجية بدون أجر أو الإجازة للعمل بالخارج :
- يلتزم المؤمن عليه بحصته وحصة صاحب العمل في اشتراكات التأمين الاجتماعي .
- تؤدى الاشتراكات بالعملات الأجنبية بإحدى وسائل الدفع الآتية :-
        *تحويلات بالعملة الأجنبية .
        *أوراق النقد الأجنبى أو شيكات مصرفية أو سياحية أو شيكات مقبولة الدفع .
 *المبالغ المخصومة من الحسابات الحرة المفتوحة بالنقد الأجنبي لدى المصارف المعتمدة .
- يتم السداد خلال شهر من تاريخ انتهاء سنة الإعارة أو الإجازة .
- يتم السداد خلال 6 شهور مـن تـاريخ انتهاء آخر سنة إعارة .
-  يكون المؤمن عليه المعار أو الحاصل على إجازة خارجية للعمل بالخارج خاضعا  لنظام التأمين الاجتماعي ومتمتعا بحمايته حتى في تأمين إصابات العمل خلال فترة عمله بالخارج .

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 
فقد أجبناك في الفتوى السابقة بعدم إباحة العمل في التأمينات الاجتماعية، وبينا لك أن علل التحريم فيما بينته هي:
1.   أن العامل يدفع جزءا من مرتبه بغية استفادة أكثر مما صرفه.
2.   أن هذه التأمينات تشتمل على كثير من الغرر.
3.   أن الأموال الحاصلة توضع فى بنوك يغلب على الظن أنها ربوية، وأن المرجو من ذلك هو ما يترتب على الوديعة من فوائد ربوية.
وهذه العلل موجبة للتحريم سواء كانت المؤسسة شخصية أو تابعة للدولة، ولم نجد فيما أضفته من المعلومات ما ينفي شيئا من تلك العلل.
وتجدر الملاحظة أنه لو كانت الدولة تقتطع نسبة محددة من دخل الموظف، وليس له هو أن يغير من تلك النسبة، وكانت تلك الأموال المقتطعة لا تستثمر في مجالات ربوية، لكانت التأمينات حينئذ مشروعة، وبالتالي يكون العمل فيها مشروعا.
وتوضيح ذلك أن دخل الموظف هو ما يتقاضاه دون اعتبار ما يقتطع منه، فهو داخل منذ البداية على أن راتبه هو ذاك القدر فقط. وحينئذ تكون التأمينات التي تصرف له بعدُ كأنها هبة مجانية من الدولة.
والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٢‏/٢‏/٢٠١٩ ٩،١٧ ص
صناديق التأمين والمعاشات
السؤال
أنا أعمل بإحدى الهيئات وهذه الهيئة يتبعها عدد من المصانع الإنتاجية وأنا أعمل فى الإدارة المركزية لهذه الجهات وسؤالي هو:
أولاً:
يتم خصم مبلغ شهري مني والهيئة أيضا تدفع لي مبلغا آخر ويتم وضع هذه المبالغ في صندوق يسمى صندوق التأمين الخاص وهذا الصندوق له لائحة تنص على أنه يكون للعامل مبلغ يعادل أجر عدد معين من الشهور عند نهاية خدمته لأي سبب من الأسباب (معاش- وفاة- استقالة) وبالتالي يختلف هذا المبلغ باختلاف مدة الخدمة، ولقد علمت أن هذا الصندوق يستثمر أمواله في البنوك وشهادات الاستثمار وكذلك يعرض على العاملين سلعا لشرائها بالتقسيط فيقوم الصندوق بدفع المبلغ للشركات التى يتم منها شراء هذه السلع بحيث يستفيد الصندوق بفرق مبلغ التقسيط فما هو حكم المبلغ الذى أحصل عليه عند نهاية خدمتي لأي سبب من الأسباب مع العلم بأن اشتراكي فى هذا الصندوق إجباري. 
ثانيا:
تقوم الدولة بوضع نظام للتأمين والمعاشات بحيث يتم أيضا خصم مبلغ آخر بنفس النظام السابق ولكن بنسب مختلفة على أساس أن تقوم هيئة التأمين والمعاش بصرف مكافأة نهاية الخدمة يتم حسابها أيضا بطريقة معينة ومحددة مسبقا، كما تقوم بصرف معاش شهري لنا بعد انتهاء خدمتي من الجهة التى أعمل بها، فما حكم هذه المكافأه، وكذلك هذا المرتب ويعتبر هذا المرتب هو المصدر الذي أعيش به بعد انتهاء الخدمة وطبعا لا أعلم كيف تستثمر الدولة هذه الأموال، ولكن للأسف أكيد يتم استثماره في البنوك والقروض الاجتماعية وما شابه ذلك.
ثالثا:
أنا أحصل من الهيئة التي أعمل بها على مرتب شهري وكذلك مكافأة نتائج الأعمال يتم صرفها في نهاية كل عام وتختلف على حسب نتائج الأعمال على مستوى جميع الوحدات الإنتاجية، وسؤالي هو: أنني بالرغم من فرحتي عندما أقبض هذا المرتب وكذلك مكافأة نتائج الأعمال ألا أنني ينتابني شيء من القلق والسبب أنه للأسف سواء على مستوى الهيئة التي أعمل بها أو على مستوى الدولة، فإن كل رأس المال يتم وضعه فى البنوك الربوية، فهل هناك مشكلة في هذا المرتب وهذه المكافأة، آسف على الإطالة، وأرجو عدم إحالتي إلى إجابة أخرى؟ وجزاكم الله كل خير.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد اشتمل سؤالك على عدة أمور:
الأمر الأول:
صندوق التأمين الذي يتبع للشركة،
وله حالتان:
الأولى:
أن يكون تكافلياً تعاونياً بأن تكون أمواله راجعة إلى مصلحة المشتركين لا الهيئة، ففي هذه الحالة لا مانع من الاشتراك به والاستفادة منه، لكن المشكلة هي أن غالب هذه الصناديق -كما هو حال الصندوق المذكور في السؤال- تقع في مخالفات شرعية عند تنمية أموالها، وعلى رأس هذه المخالفات التعامل بالربا قرضا أو إقراضاً ففي هذه الحالة لا يجوز المشاركة فيه.
وإذا كان إجباريا فإن أمكن ترك العمل في تلك الهيئة ووجد عمل آخر ليس فيه ذلك، فيلزم ترك العمل في تلك الهيئة، وإن لم يمكن ذلك فالضرورات تبيح المحظورات، ولكن يلزم الشخص أن يتخلص من أرباح الربا في وجوه الخير، فإن كان من مصارف التخلص من المال الحرام كفقير فله أن يستفيد منها.
الحالة الثانية:
أن يكون الصندوق تجارياً بأن تكون أمواله لصالح الهيئة وإنما يعطي الموظفين القدر المتفق عليه معهم، ففي هذا الحالة حكمه حكم التأمين التجاري، فلا يجوز المشاركة فيه، فإن كان إجبارياً فله حكم الإجبار السابق في الحالة الأولى.
الأمر الثاني:
نظام التأمين والمعاشات عند الدولة: وهذا النوع من التأمين يأخذ حكم التأمين التكافلي التعاوني، لكن المشكلة هي ما تقدم ذكره من استثمار الأموال في الربا والحرام والحكم في ذلك هو ما تقدم ذكره في الصندوق التكافلي.
الأمر الثالث:
حكم المرتب الشهري والمكافآت السنوية التي تقدمها لكم الشركة والحكم في ذلك أنه مباح ما دام عملكم في الشركة مباحاً ولا يضركم كون الشركة تضع لكم هذه الرواتب والمكافآت في البنوك الربوية لأن ذلك من باب الحوالة.
والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٢‏/٢‏/٢٠١٩ ٩،١٨ ص
فتاوى في معاش التقاعد
السؤال
شيوخنا الأفاضل: أريد ان أسأل فيما يخص المعاش مثلا، شخص يعمل في شركة الغاز و يتقاضي أجرا 800000 و عند التقاعد سوف يتقاضي معاشا 55000 فهل يجوز هذا .
والله يجازيـــكم

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 
فلا حرج في ذلك المعاش إذا انضبط بالضوابط الشرعية، ولمعرفة هذه الضوابط راجع الفتاوى التالية أرقامها:
94929،
 76073،
 25774، 
32194،
 53177.  
والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٢‏/٢‏/٢٠١٩ ٩،١٩ ص
الفرق بين المعاشات والتأمين على الحياة
السؤال
ما الفرق بين المعاشات والتأمين على الحياة؟
وما حكمهما؟
فإن من يعمل تأمينا على الحياة بعد 20 سنة أو في حالة الموت سيقبض المبلغ كاملا أو يتم أخذه على هيئة معاش...

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالتأمين على الحياة إذا كان  تأميناً تجارياً، فهو محرم غير جائز، وأمّا نظام المعاشات أو الراتب التقاعدي، وهو مبلغ من المال ونحوه يؤدى للفرد من قبل الحكومة أو نقابة مهنية أو غير ذلك عند التقاعد عن العمل أو العجز عنه أو لغير ذلك  من الأسباب التي يقتضيها نظامه، فينبني الحكم فيه على العقد وشروطه، فقد يكون جائزا وقد يكون محرما، وإن كان المعاش من قبل الدولة يختلف غالبا عن التأمين التجاري الذي يقصد به التربح، وقد سبق بيان ذلك ونقل قرار المجمع الفقهي بهذا الخصوص، في الفتويين رقم: 76073،
ورقم:347788، فراجعهما وما أحيل عليه فيهما من فتاوى، حتى يتبين لك الفرق بين التأمين التجاري والتأمين التعاوني.
والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٢‏/٢‏/٢٠١٩ ٩،٢١ ص
حكم المعاش التكميلي
السؤال
ماهو حكم المعاش التكميلى حيث يقتطع مرتب 35 يوما من كل عام، وتكمل الشركه بنسبة، وحين بلوغ سن المعاش يعطى الموظف مبلغا شهريا لمدة 10 أعوام، وفي حالة الوفاة يعطى المبلغ كاملا للورثة مع ريعه. وإذا كان حراما فماذا أفعل حيث إن أمى قالت لي إن لم أشترك فيها سوف تقاطعني هي وأبي طيلة حياتهما،  ولا أستطيع الكذب عليها لأنها تعرف مسؤولين في الشركة وباستطاعتها التأكد منهم. أفتونى أثابكم الله.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 
فإن كان ما يقتطع من راتب الموظف أو تهبه الشركة يدخر له إلى حين تقاعده أو موته فيصرف له ذلك المبلغ المدخر ، أوتهبه جهة عمله زيادة عليه مكافأة له ويتم صرف ذلك إليه في مدة عشر سنوات  في حال تقاعده أويصرف لورثته كاملا بعد موته فلا حرج في الاشتراك فيه .
 وأما إن كان ما يقتطع من راتب الموظف  يتم إيداعه واستثماره في بنوك ربوية ومؤسسات محرمة فلا يجوز الاشتراك فيه، وكذا لا يجوز الاشتراك فيه ولو كان يستثمر في مؤسسات مباحة إن كانت شروط الاستثمار باطلة شرعا كاشتراط دفع مبلغ محدد لمدة محددة. فهذا الشرط غير جائز في عقد المضاربة. وإذا كان الاشتراك محرما فلا تجوز طاعة الوالدين فيه إذ لا طاعة للمخلوق في معصية الخالق سبحانه. وقد قال صلى الله عليه وسلم:  إنما الطاعة في المعروف. متفق عليه. وقال أيضا: لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. رواه أحمدوصححه السيوطي والألباني.
والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٢‏/٢‏/٢٠١٩ ٩،٢٢ ص
كتمت زواجها فلم يُقطع عنها معاش أبيها المتوفى
السؤال
كنت آخذ أنا وأمي معاشا عن والدي المتوفى، انقطع معاش أمي لزواجها وكذلك أنا عندما طلقت استرجعت معاشي وعندما توفي زوج أمي لم تقم أمي بإجراءات استرجاع معاشها، كنت في هذه الفترة أعطي معاشي لأمي تزوجت أنا بعد ذلك ولكن لم ينقطع عني المعاش لعدم إخبار المعاشات به وكنت أعطي معاشي لأمي هل المعاش الذي تقاضيته حرام أم حلال؟

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 
فقد بينا في عدة فتاوى أن المعاش إذا كان عبارة عن نسبة من راتب الموظف، فإنه يعتبر ملكاً له ولورثته بعده، ولا يحق لأي جهة أن تخصصه لبعض الورثة دون بعض، لأنه ملك محض لهم يفعلون به كيف شاءوا . وإذا منع منهم فلهم أن يأخذوه بأي حيلة بشرط أمن عاقبتها عليهم. 
 وأما إذا كان مجرد مساعدة تمنحها جهة العمل لعملائها بعد إنهاء خدماتهم أو موتهم، فيلزم التقيد بالضوابط والمواصفات المشترطة لاستحقاقه، ولا يجوز التحايل عليه، لأنه مال للغير، ولم يأذن فيه إلا بشروط، وإن كان المعاش جزء منه من راتب الموظف وجزء منه مساعدة فلكل جزء حكمه .
وراجعي في ذلك الفتاوى الآتية أرقامها : 9285، 9532، 48632، 107986 .
فعلى هذا ينظر إن كان هذا المعاش نسبة من راتب الموظف فهو لورثته ولا عبرة بما تضعه الجهة المسؤولة عن المعاشات من شروط، وما كنت تأخذينه من معاش فلا حرج عليك في إعطائه لأمك إن لم يكن هناك وارث غيركما.
أما إن كان المعاش مساعدة من جهة العمل فيجب عليكم الالتزام بما تضعه من شروط ، فعليك أن تردي ما أخذتيه من أموال، وعلى والدتك أن تقوم بالإجراءات المطلوبة التي تخول لها صرف هذا المعاش .
والله أعلم.
عرض المزيد
اختر رقم الصفحة 1 2 3 الأخيرة >>
موضوعات مميزة

أهم ركن فى الخطوبه دراسة الطرفين لبعضهم البعض حصرى على فتكات

موكا ساخنة بالحليب علي طريقتي ومن مطبخي ( محبه لله ورسول الله )

●❤ لعشاق جوز الهند..حلوى البونتى من ايد ●❤ nona الأموره●❤

●❤ البصاره وأسرارها وحركاتها أحلى وأجمل من ايد ●❤ nona الأمورة ●❤

طريقتى فى عمل كرات البطاطس المحشية بالجبنة (ليلي90)

طريقتي البسيطه في عمل الكشري(( زوز و حموز ))

خليها تكاكي .. دعوة للنقاش

طريقتى فى عمل بيتزا بالتونة (ليلي90)

❤● الاكلير وجماله وتكاته والصور بالتفصيل عندى أنا من ايد ❤● nona الأمورة ❤●

معجنات بسيطه وسهله بحشو الجبن

طريقتى فى عمل حلويات أسبانية (روسكيا) لذيذة (ليلي90)

جعلناه نوراً - د خالد أبو شادى ( الفهرس ) متجدد ان شاء الله

❤● حشوة الكريم باتسيير ليها طعم تانى من ايد❤● nona الأموره ❤●

طريقتى فى عمل وردات الجلاش (ليلي90)

♪♥♥ أحلى تارت بالكريم باتسيير والفواكهه من ايد ♪♥♥ nona الأمورة ♪♥♥

عشر نقاط هامة جدا لكل طلاب الصف الأول الثانوي

طريقتى فى عمل الحمام بالفريك (ليلي90)

البصااااره البيتي اللذيذه (( زوز و حموز ))

 ​تفسير د.محمد راتب النابلسي ( الفهرس ) متجدد إن شاء الله

مهلبية الكاكاو روعة علي طريقتي ومن مطبخي ( محبه لله ورسول الله )

مشرفات القسم
مراقبات القسم
الفتوكات المتواجدات
الزائرات المتواجدات