مواضيع فتكات المميزة

المواضيع المميزة التي تكتبها العضوات و تختارها الادارة لتميزها كل اسبوع

اقتراحات لتطوير الموقع

أفكار العضوات لتطوير موقع فتكات

قسم المواضيع المكررة

قسم خاص بالمواضيع التي تضاف و تكون هناك موضوعات مشابهة سابقة لها

ثقافة و معلومات

قسم الثقافة و المعلومات العامة و المتخصصة

السياحة و السفر

قسم خاص بالسياحة والسفر ومعلومات عن الدول و الاماكن السياحية

تعليم اللغات

منتدى خاص بتعليم اللغات الاجنبية

Foreign Fatakat

Fatakat topics in other languages

الكمبيوتر و الانترنت

حلول للمشاكل التي تواجهنا في الكمبيوتر و الانترنت و معلومات مفيدة عنهما

موبايلات

كل ما يتعلق بالموبايل من اخبار و برامج و موديلات

اخبار الكمبيوتر والانترنت

منتدى خاص بأخر أخبار الكمبيوتر والإنترنت

اخبار

جديد الاخبار و الاخبار العاجلة في مصر و العالم

صور

صور في كل المجالات (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

فيديو

منوعات فيديو و افلام (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

تسجيلات صوتية

صوتيات منوعة (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

نكت و طرائف

جديد النكت و الطرائف

منوعات

جديد الترفيه من الاخبار و المنوعات والصور من كل مكان

العاب و مسابقات

العاب و مسابقات ترفيهية

مستعمل (سكند هاند)

سوق المستعمل بين عضوات فتكات

عروض فتكات

عروض وخصومات فتكات

الاستثمار و اخبار الاقتصاد

تبادل خبرات العضوات في الاستثمار و الادخار و متاقشة تأثير الاخبار الاقتصادية عليهن

زهرات فتكات

عمرك اقل من 18 سنة؟ تعالي و دردشي مع صاحباتك في عالم زهرات فتكات!

إيمانيات الزهرات

نتعلم سويا ديننا واخلاقنا ونطور سلوكياتنا

شات زهرات فتكات

شات للزهرات فقط، ممنوع دخول الكبار :)

تعليم و مدارس

قسم معلومات عن المدارس وتجارب العضوات معها

ركن المخطوبات

قسم خاص للمخطوبات و مواضيع تهمهن

معاملة الازواج

مناقشات و نصائح عن معاملة الازواج سعيا لعلاقة زوجية سعيدة

طفولة وأمومة

صحة الطفل و كل ما يهمه من ازياء و العاب و تعليم و رعاية و تربية

صحة المرأة

مواضيع و مناقشات تهمك لصحتك حيث تهتم بتخصص النساء و الولادة

صحة العائلة

مجال الطب بصفة عامة لإفادة عائلتك وقاها الله و إياك كل شر

العيادة النفسية و التنمية البشرية

تعلمي كيف تنمين نفسك و مهاراتك و تتخلصين من المخاوف و العقد لحياة افضل!

الاعشاب و الطب البديل

فوائد الاعشاب و الثمار و كيفية التداوي بها و الطرق التقليدية للطب البديل

المنتدى الإسلامي

المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات

القرآن الكريم

انشطة حفظ القرآن الكريم و التفسير و التجويد

السنة النبوية

الاحاديث الشريفة و بيان الاحاديث الصحيحة و الاحاديث الموضوعة

الفقه الإسلامي

يتناول المسائل الفقهية والاحكام الشرعية المختلفة

صوتيات ومرئيات اسلامية

دروس ومحاضرات ومواد اسلامية

معهد اعداد داعيات فتكات

دروس ومحاضرات وواجبات منهج اعداد الداعيات

تفسير الاحلام

تفسير الاحلام بواسطة العضوات ذوات الخبرة في الاحلام

الترحيب و الاجتماعيات

الترحيب بالمشتركات الجدد و التهاني بالمناسبات المختلفة و التعارف

دردشة و مواضيع عامة

المواضيع العامة و الحوارات التي لا تندرج تحت المنتديات المتخصصه

فضفضة و تجارب

طلبات المشورة و ابداء الرأي في المشكلات و تجارب العضوات مع الحياة

قضايا مجتمعية

منتدي لمناقشة جميع القضايا المجتمعية التي تهم المرأة والأسرة بصفة عامة

فتوكات الدول العربية

ملتقى بنات وسيدات الدول العربية في فتكات

المغتربات

قسم خاص بالمغتربات لتبادل الأخبار و الخبرات والفضفضة

شات فتكات

ابدئي محادثة جديدة او شاركي في محادثة موجودة من قبل

رد 0 0
0
مراقبة القسم الاسلامي
 أحكام وآداب وأذكار صلاة البدع والمكروهات (أذكار العبادات)

١٤‏/١‏/٢٠١٩
السنة النبوية
۞أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ من ♥هَمْزِهِ، ونَفْثِهِ،♥ونَفْخِهِ۞
Related image
Image result for ‫السلام عليكم ورحمة الله وبركاته‬‎

۞الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ۞
۞أَشْهَدُ أَنّ لَّا إِلَٰهَ إِلَّإ الله ♥وأَشْهَدُ ان محمداً رسول الله۞
۞تحية من عند الله طيبة مباركة۞


Image result for ‫عمل المسلم فى اليوم والليلة من عبادات وأذكار‬‎

تقييد الأذكار والأدعية بعدد معين لم تأت به النصوص من البدعة .
السؤال
هل ذكر في مكان ما في القرآن أو الحديث أن بعض الأدعية ينبغي تكرارها لعدد (مُعَيّن) ، أو في وقت خاص في اليوم للحصول على أكبر قدر من الاستفادة ؟
مثلاً : قراءة دعاء قضاء الدين وقت المغرب والفجر 7 مرَّات للحصول على أكبر قدر من الاستفادة ، عما إذا قاله في أوقات أخرى من اليوم . أنا شخصياً أعتقد بأنه يمكن للشخص قراءة أي سورة ، أو آيات ، أو أدعية بالكمِّ الذي يريد وفي أي وقت خلال اليوم ، هل أنا مصيب في هذا؟

الجواب
أولاً :
الأذكار والأدعية التي جاءت في القرآن والسنة نوعان : مقيد ، ومطلق .
فمن المقيد : أن تكون مقيدة بوقت ، كأذكار الصباح والمساء والنوم والاستيقاظ ، والأذكار التي تقال بعد الصلاة .. ونحو ذلك .
ومن المقيد أيضا : أن تكون مقيدة بعدد ، كالتسبيح والتحميد والتكبير بعد الصلاة ، أو قبل النوم ... ونحو ذلك .
فهذا النوع يلتزم فيه المسلم الوقت الذي جعل له ، أو العدد الذي قيد به في السنة ، ولا يخالف ذلك ، متى كان حريصا على تحقيق متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم ، ونيل الثواب المترتب على هذا الذكر .
النوع الثاني من الأذكار والأدعية : المطلق ، وهو ما ورد في القرآن والسنة الترغيب في قوله بدون تقييد ذلك بوقت أو عدد ما .
فهذا ، للمسلم أن يقوله في أي وقت شاء ، وبأي عدد شاء .
ولكن ليس له أن يحوله من مطلق إلى مقيد ، فيلتزم أن يقوله في وقت محدد لا يقوله في غيره .
أو يلتزم أن يقوله بعدد محدد لا يزيد عليه ولا ينقص منه .
فإن هذا التقييد لما ورد مطلقا مخالف لما سنه لنا النبي صلى الله عليه وسلم ، ويوقع المسلم في البدعة من حيث لا يشعر .
وقال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :
" الأصل في الأذكار والعبادات التوقيف وألا يعبد الله إلا بما شرع، وكذلك إطلاقها أو توقيتها وبيان كيفياتها ، وتحديد عددها فيما شرعه الله من الأذكار والأدعية ، وسائر العبادات ، مطلقا عن التقييد بوقت أو عدد أو مكان أو كيفية، لا يجوز لنا أن نلتزم فيه بكيفية أو وقت أو عدد، بل نعبده به مطلقا كما ورد. 
وما ثبت بالأدلة القولية أو العملية تقييده بوقت أو عدد أو تحديد مكان له أو كيفية، عبدنا الله به على ما ثبت من الشرع له " انتهى .
http://www.alifta.net/Fatawa/fatawaDetails.aspx?BookID=2&View=Page&PageNo=1&PageID=2954
وينظر السؤال رقم : (3927)، (88102)، (128455) .

ثانيا : 
أما دعاء قضاء الدين ، فإنك لم تذكر أي دعاء تقصد ، وقد ورد في ذلك بعض الأحاديث .
منها : ما رواه أبو داود (1555) عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ : " دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ الْمَسْجِدَ فَإِذَا هُوَ بِرَجُلٍ مِنْ الْأَنْصَارِ يُقَالُ لَهُ أَبُو أُمَامَةَ ، فَقَالَ : ( يَا أَبَا أُمَامَةَ مَا لِي أَرَاكَ جَالِسًا فِي الْمَسْجِدِ فِي غَيْرِ وَقْتِ الصَّلَاةِ ؟ ) ، قَالَ : هُمُومٌ لَزِمَتْنِي وَدُيُونٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ 
قَالَ : ( أَفَلَا أُعَلِّمُكَ كَلَامًا إِذَا أَنْتَ قُلْتَهُ أَذْهَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمَّكَ وَقَضَى عَنْكَ دَيْنَكَ ؟ )
قَالَ : قُلْتُ : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ . 
قَالَ : قُلْ إِذَا أَصْبَحْتَ وَإِذَا أَمْسَيْتَ : ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ وَقَهْرِ الرِّجَالِ) ، قَالَ : فَفَعَلْتُ ذَلِكَ فَأَذْهَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمِّي وَقَضَى عَنِّي دَيْنِي " . 
وهذا حديث ضعيف. ضعفه الحافظ ابن حجر في "نتائج الأفكار" (376/2) بقوله : غريب . وضعفه ـ أيضا ـ الألباني في "ضعيف سنن أبي داود ." 
وينظر للفائدة : جواب السؤال رقم : (197480) ، ورقم : (71183) .
ومع ضعف الحديث ، بالصيغة الواردة سابقا، والقصة المذكورة : فهو مقيد بوقت ، وهو الصباح والمساء ، إلا أنه مطلق من حيث العدد ، فتقييده بسبع مرات ، ليس في السنة النبوية ما يدل عليه .
ونعود ، فننبه هنا : إلى أن هذا الدعاء ، من غير القصة المذكورة ، ومن غير تقييد لا بعدد ، ولا بوقت : قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم الدعاء به ، بل ثبت عنه أنه كان يكثر منه : 
روى البخاري في صحيحه (6369) عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: " كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ، وَالعَجْزِ وَالكَسَلِ، وَالجُبْنِ وَالبُخْلِ، وَضَلَعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ ) . 
فيشرع الدعاء بهذا الدعاء النبوي الشريف ، بل والإكثار منه ، لكن من غير أن تقيد ذلك بصباح أو مساء ، أو تجعله في وقت معين ، أو بعدد معين ؛ بل أكثر منه في صلواتك ، وخلواتك ، وتهجدك ، ونحو ذلك .
ومنها ما رواه الترمذي (3563) عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ مُكَاتَبًا جَاءَهُ فَقَالَ : " إِنِّي قَدْ عَجَزْتُ عَنْ كِتَابَتِي فَأَعِنِّي . 
قَالَ : أَلَا أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ ، عَلَّمَنِيهِنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَوْ كَانَ عَلَيْكَ مِثْلُ جَبَلِ صِيرٍ دَيْنًا ، أَدَّاهُ اللَّهُ عَنْكَ ؟ 
قَالَ : قُلْ : (اللَّهُمَّ اكْفِنِي بِحَلَالِكَ عَنْ حَرَامِكَ ، وَأَغْنِنِي بِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ) . 
والحديث : حسنه الحافظ ابن حجر في " نتائج الأفكار" (4/127) ، وحسنه الألباني في " سلسلة الأحاديث الصحيحة " (266) .
وهو مطلق من حيث الوقت والعدد .
فما ذكرته صحيح بالنسبة لهذا الدعاء ، فللمسلم أن يدعو به في أي وقت يشاء ، وبالعدد الذي يريده .
والله أعلم .

بدعية الدعاء الجماعي عقب الصلوات المفروضة
السؤال
هل يوجد حديث فيه نهي صريح عن الدعاء الجماعي عقب الصلوات المفروضة؟

الإجابــة
فقد صح نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن الإحداث في الدين، وحذر صلى الله عليه وسلم من عمل عمل لم يكن عليه أمره صلى الله عليه وسلم، ففي الصحيح من حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد. وفي رواية مسلم: من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد.
وهذا بعمومه صالح للاستدلال به على إبطال كل طريقة في التعبد لله تعالى لم يكن عليها النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الذين هم أعبد الخلق لله وأعلمهم بما يقرب إليه وأحرصهم على الخير. قال النووي رحمه الله: قوله صلى الله عليه وسلم : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) وفي الرواية الثانية : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) قال أهل العربية : ( الرد ) هنا بمعنى المردود ، ومعناه : فهو باطل غير معتد به . وهذا الحديث قاعدة عظيمة من قواعد الإسلام ، وهو من جوامع كلمه صلى الله عليه وسلم فإنه صريح في رد كل البدع والمخترعات . وفي الرواية الثانية زيادة وهي أنه قد يعاند بعض الفاعلين في بدعة سبق إليها ، فإذا احتج عليه بالرواية الأولى يقول : أنا ما أحدثت شيئا فيحتج عليه بالثانية التي فيها التصريح برد كل المحدثات ، سواء أحدثها الفاعل ، أو سبق بإحداثها . وهذا الحديث مما ينبغي حفظه واستعماله في إبطال المنكرات ، وإشاعة الاستدلال به. انتهى.
 وقال الحافظ ابن رجب رحمه الله: هذا الحديث أصل عظيم من أصول الإسلام كما أن حديث الأعمال بالنيات ميزان للأعمال في باطنها وهو ميزان للأعمال في ظاهرها، فكما أن كل عمل لا يراد به وجه الله تعالى فليس لعامله فيه ثواب، فكذلك كل عمل لا يكون عليه أمر الله ورسوله فهو مردود على عامله، وكل من أحدث في الدين ما لم يأذن به الله ورسوله فليس من الدين في شيء، وسيأتي حديث العرباض بن سارية عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال: من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، عضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة. وكان صلى الله عليه وسلم يقول في خطبته: إن أصدق الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه و سلم، وشر الأمور محدثاتها. انتهى.
 والنصوص في ذم الإحداث في الدين والتحذير منه كثيرة، وهي بعمومها صالحة للاستدلال بها على بطلان كل أمر محدث، ومنه الصورة المسؤول عنها فإنها داخلة في حد البدعة.
والله أعلم.

هل يشرع بعد الإقامة رفع الصوت بالدعاء بعد الأذان
السؤال
هل من السنة لإمام المسجد بعد الإقامة للصلاة أن يجهر ويرفع صوته بدعاء: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة فيقول المأمومون آمين أيضاً بصوت مرتفع, فيقول الإمام آتِ محمداً الوسيلة والفضيلة فيقول المأمومون آمين وهكذا... هل هذا من السنة، أم من السنة ألا يجهر الإمام بهذا الدعاء ويقوله سراً؟

الإجابــة
فإن الدعاء المذكور مستحب بعد الأذان، وقد اختلف أهل العلم في استحبابه بعد الإقامة كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 124008.
وخلصنا في تلك الفتوى إلى أنه مستحب كما يستحب بعد الأذان لكن الجهر به غير مستحب، أما الهيئة المذكورة في السؤال فليست من السنة والمداومة عليها من البدع، لذلك ينبغي أن يبين للإمام والمأمومين بأسلوب لين أنه لا ينبغي أن يتعبدوا الله تعالى على هيئة ليس لها أصل في السنة ولا عمل سلف صالح الأمة، والمطلوب هو أن يقول الشخص الدعاء سراً لا جهراً ولا على الهيئة المذكورة، وانظر الفتوى رقم: 70708 والفتاوى المحال عليها فيها لمزيد الفائدة في هذا الموضوع.
والله أعلم.

بعض البدع التي أحدثت في الصلاة
السؤال
ما هي البدع التي تحدث في الصلاة، وخصوصاً صلاة الجمعة؟

الإجابــة
فتعداد البدع التي أحدثها الناس في الصلاة يطول، وحصر تلك البدع أمر متعسر، والمهم أن يعلم المسلم ضابط البدعة وتعريفها، وحينئذ يمكنه تمييز البدعة من غيرها، وقد سبق لنا أن بيناها في الفتوى رقم: 631 ضابط البدعة, وكذلك الفتوى رقم: 31344 في بيان بعض البدع التي أحدثت في الصلاة، وإذا كان عند الأخ السائل بعض الأعمال التي يريد أن يعرف هل هي من البدع أم لا، فيمكنه مراسلتنا.
والله أعلم.

من الأذكار الغير مشروعة بعد الصلاة
السؤال
هل المصافحة وقراءة الفاتحة والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد الصلاة هي من البدعة، وكيف نتعامل مع أصحاب البدع، وماذا يقول الألباني في هذا الأمر؟ وجزاكم الله خيراً.

الإجابــة
فإنه ينبغي للمسلم أن يتقيد بالسنة في جميع عباداته وذلك أن خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد جاءت السنة ببيان الأذكار المشروعة بعد الصلاة، وانظرها في الفتوى رقم: 4817.
وليس من الأذكار المشروعة بعد الصلاة قراءة الفاتحة وقد أفتت اللجنة الدائمة بالمملكة العربية السعودية أن هذا من البدع.
وأما المصافحة فإن لم يكن قد سلم على صاحبه وصافحه قبل الصلاة فلا بأس أن يصافحه بعدها، وأما المواظبة على المصافحة بعد الصلاة بين المأمومين بعضهم مع بعض أو مع الإمام فلا نعلم له دليلاً من السنة، وانظر الفتوى رقم: 2168.
وقول السائل كيف نتعامل مع أصحاب البدع، فقد سبق لنا أن أصدرنا فتوى في ذلك فنحيل السائل إليها وهي برقم: 24369.
وقوله "ماذا يقول الألباني -رحمه الله- في هذا الأمر" لا ندري ما يقصد بقوله "هذا الأمر" هل يقصد المصافحة وقراءة الفاتحة بعد الصلاة أم يقصد معاملة أهل البدع، فالأمر يحتاج إلى إيضاح، ولعل فيما سبق من الفتوى كفاية.
والله أعلم.


صور من صلوات مبتدعة
السؤال
قرأت عن صلوات لكن أشك أنها مبتدعة والعلم عند الله وأريد التأكد:
1-صلاة التسابيح.
2-صلاة الضائع والآبق.
3-صلاة الحاجة (وتحديد قراءة سورة الإخلاص أول ركعة 10 مرات وفي الثانية 20 وفي الركعة الثالثة 30 وفي الركعة الرابعة 40 مرة).
4-صلاة جلال وسلام جمال.
 5- صلاة الاستغاثة.
  6-صلاة التفريجية.
 7- صلاة المنجية .
إذا كان الشخص في ضيق يصلي صلاة عادية وبعدها يدعو الله ويستغفر أم هناك صلاة واردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم؟
وجزاكم الله كل خير .

الإجابــة
فهذه الصلوات منها ما هو مشروع مثل صلاة الحاجة وصلاة التسابيح، وقد بينا ذلك في الفتاوى ذات الأرقام التالية: 2501، 3749، 6898، 15007.
مع التنبيه إلى أن الصورة المذكورة في السؤال لصلاة الحاجة غير واردة، والوارد في هيئاتها هو ما ذكرناه مع أحيل إليه من الفتاوى.
وصلاة الضائع والآبق والمنجية وصلاة جلال وسلام جمال والتفريجية لم نقف عليها فيما اطعلنا عليه من دواوين السنة وكتب أهل العلم، ولا ندري عن كيفيتها. وعدم وجودها في دواوين السنة وكتب أهل العلم دليل على أنها ليس لها أصل في الشرع، وقد يكون المقصود بها صلاة الحاجة وسميت بتلك الأسماء، وقد تكون صلوات مبتدعة.
وما أكثر البدع في هذا الزمان، وذلك لبعد الناس عن الكتاب والسنة وتعلقهم بالأوهام، فالحذر الحذر من الوقوع فيما لم يشرع.
وإذا كان الشخص في ضيق وصلى ركعتين ودعا بعدهما بما ذكرناه في الفتوى رقم: 1390 فسيفرج الله همه بإذنه، ويقضي حاجته، وتلك هي ما يسميها أهل العلم بصلاة الحاجة، وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر صلى؛ كما عند أبي داود من حديثحذيفة بن اليمان رضي الله عنه.
ومما يفرج الهم ويكشف الغم كثرة الاستغفار، لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب. رواه أصحاب السنن.
وكذلك جميع أنواع الذكر لقوله تعالى: أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ {الرعد: 28}.
والله أعلم.


من مكروهات الصلاة
مبطلات الصلاة
معنى البدعة
تعريف البدعة
Related image

بدع الجنائز
شرح حديث (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)
الالتفات في الصلاة
أسباب تضييع الصلاة وعلاجه
بعض أخطاء المصلين
الهواجس أثناء الصلاة
من هو الذي تنهاه صلاته عن الفحشاء والمنكر ؟
Image result for ‫صلاة البدع موقع البطاقة الدعوي‬‎


Related image
Image result for ‫صلاة البدع موقع البطاقة الدعوي‬‎






Image result for ‫عمل المسلم فى اليوم والليلة من عبادات وأذكار ‬‎
  • وبالله التوفيق والهداية والرضا والأنية 




♥ ♥ ♥وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلمَ
رد 145 2
9

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٤‏/١‏/٢٠١٩ ٩،٢٢ ص
كل محدث في الصلاة بدعة
السؤال
ماهي أنواع البدع؟
والخاصة في الصلاة والعامة؟
وجزاكم الله خيراً.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن البدع قسمها بعضهم إلى بدعة مستحسنة وبدع مستقبحة، والتحقيق أن هذا التقسيم تقسيم لغوي، أما في الشرع فإن كل بدعة ضلالة كما في الحديث: كل بدعة ضلالة.... روه مسلم، وراجع الفتوى رقم: 
2741، وراجع في ضابط البدعة الممنوعة وبعض أنواعها الفتوى رقم: 631.
واعلم أن كل محَدث في الصلاة بدعة، ومن أمثلة ذلك ما ذكره العلماء من تلفظ البعض بالنية قبل الإحرام، وقراءة القرآن في الرفع من الركوع، والمداومة على سورة معينة في صلاة معينة، والمواظبة على دعاء معين قبل الصلاة، والمصافحة بعد العصر والفجر، والذكر الجماعي بعد الصلاة بلفظ واحد إلى غير ذلك. 
والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٤‏/١‏/٢٠١٩ ٩،٢٣ ص
حكم صلاة الليل جماعة في ليلة بعينها من كل شهر
السؤال
بعض الإخوة يجتمعون في يوم معين من كل شهر في المسجد لقيام الليل واختيار يوم معين هو فقط لتعذر إبلاغ الجميع دائما بالمواعيد فتم الاتفاق على يوم ثابت مسبقاً كآخر سبت من كل شهر مثلا وقد دعيت إلى مشاركتهم فهل في الأمر ابتداع، أقصد في تخصيص يوم أو في عبادة قيام الليل الجماعية علما بإني في بلد أوروبي وكثير من الإخوة هم من الذين اعتنقوا الإسلام حيث تكون فرصة لهم للاجتماع ببعضهم وبالإخوة الذين يتقنون العربية وعندهم بعض العلم الشرعي للاستفادة منهم؟ وجزاكم الله خيراً.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلا حرج في ذلك ما لم يتحول تحديد هذه الليلة من كونه وسيلة للاجتماع والتعبد إلى كونه أمراً مقصوداً لذاته يعتقد أن فيه فضلا ومزية على غيره ، فيكون ذلك التحديد حينئذ بدعة ممنوعة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد. رواه البخاري، وراجع للفائدة الفتوى رقم: 21699.
والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٤‏/١‏/٢٠١٩ ٩،٢٤ ص
التلفظ بالنية للصلاة غير مشروع
السؤال
- هل السنه القبلية قبل صلاة الجمعة بدعة؟
وهل إذا نويت مثلاً بأن أقول نويت لله تعالى بأنها إذا كانت سنة فهي سنة وإذا غير ذلك فهى لله تعالى تطوع ؟؟

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 

فقد تقدم الكلام عن سنة الجمعة القبلية في الفتوى رقم: 5293.
وعليه، فإما أن تأخذ بقول من يرى المشروعية فتنويها راتبة قبلية، وإما أن تأخذ بقول من يرى عدم المشروعية وتنوي النفل المطلق، أما أن تُعلّق النية على الوجه الذي ذكرته  فلا ينبغي ذلك، وراجع للتلفظ بالنية الفتوى رقم: 11235.
والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٤‏/١‏/٢٠١٩ ٩،٢٦ ص
صلاة الليل أول العام الهجري وليالى عشر ذي الحجة جماعة
السؤال
بعد صلاة العشاء في أول أيام السنة الهجرية وجدت صديقا يطلب من المصلين الانتظار بعد الصلاة لصلاة ركعتين بمناسبة هذه المناسبة ..وقبلها أيام العشر الأوائل من ذي الحجة كان نفس الفعل كل يوم  أي صلاة ركعتين بمناسبة العشاء .. ورغم اعتراض البعض إلا أن أحداً لم يأبه لكلامنا .... فما الحكم الشرعي لذلك وأيضاً هل ذلك بدعة أم سنة حسنة .. وما حكم من فعل ذلك رغم التحذير وخاصة لو كانوا أئمة مساجد وعلماء أفاضل ؟ أرجو الإجابة بوضوح لكي يتسنى توصيل الإجابة لهم لعدم تكرار ذلك إن شاء الله ...
وجزاكم الله كل خير .

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فتخصيص هذه الليلة بصلاة الركعتين لمذكورتين من البدع التي لا ينبغي الوقوع فيها لأنه لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا عن أحد من أصحابه، ولا عن أحد من العلماء والأئمة المتبعين تخصيص تلك الليلة بشيء. وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.كما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. وراجع الفتويين: 59497.
إما إحياء ليالي العشر من ذي الحجة فقد استحبه الكثير من أهل العلم، واحتجوا بما رواهالبخاري عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام. وبقوله تعالى: وَالْفَجْرِ*وَلَيَالٍ عَشْرٍ{الفجر:1-2}.. روىالطبري عن ابن عباس وقتادة ومجاهد ومسروق وعكرمة أنها ليالي العشر الأول من ذي الحجة، ولكن إحياؤها جماعة لا أصل له في الشرع، فهو من جملة البدع والمحدثات؛ كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 2719
 وعليه؛ فالواجب عليكم عدم مشاركته في إحياء تلك الليالي مع إسداء النصح له وللمصلين، وبيان عدم مشروعيتها، وأنه لا بد أن يتمسكوا بالسنة.
ويمكنك الاستعانة بكتاب الإبداع في مضار الابتداع للشيخ علي محفوظ، والاعتصامللشاطبي. وللفائدة راجع الفتاوى ذات الأرقام التالية: 631، 35637، 54397.
والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٤‏/١‏/٢٠١٩ ٩،٢٨ ص
بدعية الصلاة النارية وصلاة النصف من شعبان وصلاة القربى والإنابة
السؤال
هناك صلوات يصليها الصوفية، فما حُكمها؟.
1ـ الصلاة النارية ـ 100 ركعة ـ يقرأون فيها: آية الكرسي.
2ـ صلاة التسابيح التي ورد فيها حديث ضعيف.
3ـ صلاة النصف من شعبان.
4ـ صلاة التوبة.
5ـ صلاة الإنابة.
6ـ صلاة القُربى.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 
فأما صلاة التسابيح: فالحديث الوارد فيها مختلف في صحته بين العلماء، والخلاف في هذه المسألة خلاف سائغ قريب، فمن رأى صحة الحديث فليعمل به، ومن رأى ضعفه فلا يثرب على من يخالفه، وقد ملنا إلى ترجيح القول بثبوت الحديث الوارد في صلاة التسابيح في الفتوى رقم: 2501.
وأما صلاة التوبة: ففيها حديث رواه أبو داود والترمذي وحسنه من حديث علي ـ رضي الله عنه ـ قال: كنت إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه و سلم حديثا ينفعني الله بما شاء منه، وإذا حدثني عنه غيره استحلفته  فإذا حلف صدقته، وإن أبا بكر حدثني ـ وصدق أبو بكر ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ما من رجل يذنب ذنبا فيتوضأ فيحسن الوضوء، ثم يصلي ركعتين ويستغفر الله إلا غفر الله له.
وأما صلاة ليلة النصف من شعبان: فقد استحبها البعض ورووا فيها آثارا لا تثبت، ومن ثم ذهب المحققون من العلماء إلى أنه لا تشرع صلاة مخصوصة ليلة النصف من شعبان، قال العلامة ابن باز ـ رحمه الله: وقال الحافظ العراقي: حديث صلاة ليلة النصف موضوع على رسول الله صلى الله عليه وسلم وكذب عليه.
وقال الإمام النووي في كتاب المجموع: الصلاة المعروفة بـ: صلاة الرغائب، وهي: اثنتا عشرة ركعة بين المغرب والعشاء ليلة أول جمعة من رجب، وصلاة ليلة النصف من شعبان مائة ركعة، هاتان الصلاتان بدعتان منكرتان، ولا يغتر بذكرهما في كتاب قوت القلوب وإحياء علوم الدين، ولا بالحديث المذكور فيهما، فإن كل ذلك باطل، ولا يغتر ببعض من اشتبه عليه حكمهما من الأئمة، فصنف ورقات في استحبابهما، فإنه غالط في ذلك وقد صنف الشيخ الإمام أبو محمد عبد الرحمن بن إسماعيل المقدسي كتابا نفيسا في إبطالهما، فأحسن فيه وأجاد، وكلام أهل العلم في هذه المسألة كثير جدا، ولو ذهبنا ننقل كل ما اطلعنا عليه من كلامهم في هذه المسألة لطال بنا الكلام، ولعل فيما ذكرنا كفاية ومقنعا لطالب الحق.
انتهى.
وأما ما يسمى بالصلاة النارية، أو صلاة الإنابة، أو صلاة القربى: فلا ذكر له في شيء من كتب السنة، ومن ثم فهو من المحدثات الداخلة في قوله صلى الله عليه وسلم: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد.
متفق عليه.
وفي رواية مسلم: من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد.
قال الحافظ ابن رجب ـ رحمه الله: وهذا الحديث أصل عظيم من أصول الإسلام، وهو كالميزان للأعمال في ظاهرها، كما أن حديث: الأعمال بالنيات ـ ميزان للأعمال في باطنها، فكما أن كل عمل لا يراد به وجه الله تعالى فليس لعامله فيه ثواب، فكذلك كل عمل لا يكون عليه أمر الله ورسوله، فهو مردود على عامله، وكل من أحدث في الدين ما لم يأذن به الله ورسوله فليس من الدين في شيء.
انتهى.
وقال النووي ـ رحمه الله: وهذا الحديث قاعدة عظيمة من قواعد الإسلام، وهو من جوامع كلمه صلى الله عليه وسلم، فإنه صريح في رد البدع والمخترعات، وفي الرواية الثانية زيادة وهي: أنه قد يعاند بعض الفاعلين في بدعة سبق إليها، فإذا احتج عليه بالرواية الأولى - أي: من أحدث ـ يقول: أنا ما أحدثت شيئا، فيحتج عليه بالثانية - أي: من عمل ـ التي فيها التصريح برد كل المحدثات ـ سواء أحدثها الفاعل، أو سبق بإحداثها ـ وهذا الحديث مما ينبغي حفظه، واستعماله في إبطال المنكرات، وإشاعة الاستدلال به.
انتهى.
والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٤‏/١‏/٢٠١٩ ٩،٢٩ ص
حكم صلاة بر الوالدين وصلاة قضاء الفوائت
السؤال
 ماحكم الصلوات التالية:
صلاة بر الوالدين،  صلاة لقضاء الفوائت:
من صلي ركعتين بعد صلاة المغرب يقرأ في كل ركعه الفاتحة مرة وآية الكرسي مرة والإخلاص ثلاث مرات" يقضى الله عنه صلاة أربعين سنة. مامدى صحه ذلك؟

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 
فما يسمى بصلاة بر الوالدين وهي صلاة يصليها بعض الناس جماعة بعد صلاة المغرب وعلى هيئتها – تعتبر صلاة مبتدعة لم يرد بها الشرع.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: بلغني أنه كان بعض أهل القرى يصلون بعد المغرب صلاة مثل المغرب في جماعة يسمونها صلاة بر الوالدين  وكما بعض الناس يصلي كل ليلة في جماعة صلاة الجنازة على من مات من المسلمين في جميع الأرض ونحو ذلك من الصلوات الجماعية التي لم تشرع.
وما سأل عنه السائل من أن من صلى ركعتين إلى آخره لا وجود له في كتب السنة ودواوينها باللفظ المذكور ، وإن كان المقصود أن الركعتين بعد المغرب تقضي عنه الفريضة فهذا غير صحيح ومن المعلوم أن صلاة النافلة لا تجزئ عن صلاة الفريضة الفائتة وقد ورد حديث بلفظ: من صلى ركعتين بعد المغرب قرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وقل هو الله أحد خمس عشرة مرة جاء يوم القيامة فيقال له هذا من الصديقين فيجوزهم فيقال هذا من الشهداء فيجوزهم فيقال هذا من الملائكة فيجوزهم ولا يحجب حتى ينتهي إلى عرش الرحمن فهذا الحديث قال عنه الحافظ ابن حجر في المطالب العالية موضوع أي مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٤‏/١‏/٢٠١٩ ٩،٣٠ ص
هل المداومة على نوافل معينة تعدل عبادة سبعين سنة
السؤال
صلاة النافلة بعد صلاة الفرض بعد الصبح ركعتان، بعد الظهر ركعتان، بعد المغرب ثلاث ركعات، بعد العشاء ركعتان. 
هل هذه النوافل عندما تداوم عليها تعادل صلاة 70 سنة؟  

الإجابــة
خلاصة الفتوى:
ماذكر في السؤال باطل شرعا.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 

فإن كون نافلة ما تعادل عبادة كذا وكذا لا يثبت إلا بنص شرعي.
ولا نعلم نصا يفيد هذا، كما أن التنفل بثلاث بعد المغرب وبركعتين بعد الصبح ممنوع شرعا، ثم إن المداومة على عدد معين من الصلوات التطوعية التي لم يرد عن الشارع الأمر بالمداومة عليها يخشى على من فعله أن يكون قد وقع في البدعة الإضافية.
وننصحكم بمطالعة رياض الصالحين وبلوغ المرام والمتجر الرابح وكتب الفقه فخذوا من هذه الكتب الأحاديث النبوية التي تحث على النوافل في اليوم والليلة، واعملوا بها، ففيما ثبت غنية عما لم يثبت.
والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٤‏/١‏/٢٠١٩ ٩،٣٥ ص
(نقلت لكم من بدع الصلاة)
التلفظ بالنية في الصلاة :
سؤال :
ما حكم التلفظ بالنية جهراً في الصلاة ؟

جواب :
التلفظ بالنية بدعة والجهر بذلك أشد في الإثم وإنما السنة النية بالقلب ؛ لأن الله سبحانه يعلم السر وأخفى وهو القائل عز وجل : " قل أتعلمون الله بدينكم والله يعلم ما في السموات وما في الأرض "

ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من أصحابه ولا عن الأئمة المتبوعين التلفظ بالنية فعلم بذلك أنه غير مشروع بل من البدع المحدثة .
والله ولي التوفيق .
فتاوى إسلامية ج1ص 315 الشيخ ابن باز رحمه الله وأسكنه الجنة آمين




من بدع الصلاة
الدعاء مع رفع الأيدي بعد صلاة الفريضة
سؤال :
هل ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم رفع الأيدي في الدعاء بعد صلاة الفريضة بالذات ، حيث هناك من قالوا لي أنه لم يكن يرفع يده حين الدعاء بعد صلاة الفرض ؟

جواب :
لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يرفع يديه بعد صلاة الفريضة ولم يصح ذلك أيضاً عن أصحابه رضي الله عنهم فيما نعلم وما يفعله بعض الناس من رفع أيديهم بعد صلاة لبفريضة بدعة لاأصل لها لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد " أخرجه مسلم في صحيحه
وقال عليه الصلاة والسلام : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " .

فتاوى إسلامية ج1ص319 الشيخ ابن باز رحمه الله وأسكنه الجنة آمين



من بدع الصلاة
قول : (( تقبل الله )) و ((حرماً )) بعد الصلاة
سؤال
هل قول : تقبل الله للمصلي بعد نهاية الصلاة ورده بقوله تقيل الله منا ومنك

جواب :
اعتاد بعض الجهلة المصافحة بعد التسليم من صلاة الجماعة مباشرة وقبل الأذكار ثم يقول : تقبل الله فيرد عليه الثاني بقوله منا ومنك
أو يقول الأول حرماً ويرد الثاني بقوله جمعاً وكل هذا لا أصل له بل السنة عقب السلام البدء بالاستغفار ثم بالأذكار الواردة بعده ثم التسبيح والتحميد والتكبير

 
ومن بدع الصلاة
المصافحة بعد الصلاة بصفة دائمة
سؤال :
ما حكم الشرع في المصافحة عقب الصلاة هل هي بدعة أم سنة وبيان أدلة الحكم ؟

جواب :
المصافحة عقب صلاة الفريضة بصفة دائمة لا نعلم لها أصلاً بل هي بدعة وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :" من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد " وفي رواية :"من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد "
والله أعلم

فتاوى إسلامية ج1ص 268 اللجنة الدائمة



ومن بدع الصلاة
تغيير المكان لأداء السنة
سؤال
ما الحكمة في أن المصلي إذا انتهى من أداء الصلاة وقام يؤدي السنة غير مكانه إلى مكان آخر غير الذي صلى فيه الفريضة ؟

جواب :
لم يثبت في تغيير المكان حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما نعلم وإنما ورد في ذلك بعض الأحاديث الضعيفة .

وقد ذكر بعض أهل العلم أن الحكمة في ذلك على القول بشرعيته هي شهادة البقاع التي يصلي فيها والله سبحانه أعلم وهو الحكيم العليم .

مجلة الدعوة العدد 973 ، ص26 الشيخ ابن باز رحمه اللهومن بدع الصلاة



من بدع الصلاة
الدعاء الجماعي بعد الصلاة بصوت واحد
قالت اللجنة الدائمة
الدعاء الجماعي بعد سلام الإمام بصوت واحد لا نعلم له أصلاً يدل على مشروعيته وقد صدرت فتوى من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في ذلك هذا نصها :" ليس الدعاء بعد الفرائض بسنة إذا كان ذلك برفع الأيدي سواء كان من الإمام وحده أو المأموم وحده أو منهما جميعاً بل ذلك بدعة لأنه لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه رضي الله عنهم .

فتاوى إسلامية 1/318 اللجنة الدائمة



وكذالك ايضا
الجهر بالنية للصلاة

*القعود قبل صلاة تحية المسجد.

*اتخاذ الرجل مكاناً معيناً في المسجد، لا يصلى إلا فيه .

*عدم تحريك اللسان عند تكبيرة الإحرام و الركوع و الاعتدال منه و عند الوقوف من التشهد الأول .

*اعتاد بعض الناس أن يرفع صوته بتكبيرة الإحرام و هذا ( خطأ ).

*رفع الصوت بقراءة القرآن و الأذكار أثناء الصلاة .

*عدم فقامة الصلب بعد التكبيرة و الاستعاذة قبل قراءة الفاتحة .

*بعض المصلين يجول ببصره أثناء الصلاة فتارة ينظر إلى موضع القدم و تارة إمامه و تارة إلى جانبه و تارة يرفع رأسه ، و السنة أن ينظر المصلى إلى موضع السجود .

*كثيرة الحركة في الصلاة مثل العبث في الأنف أو حك الرأس أو تعديل الغُترة أو فرقعة الأصابع و غيرها .

* نقر الصلاة و الإسراع في آدائها و عدم الطمأنينة في الركوع و الاعتدال منه و السجود بعد السجود.

*مسابقة الإمام في الصلاة فمثلاً يركع أو يسجد أو يقوم قبل الإمام أو مع الإمام أو يتأخر عن الغمام .

*بعض الناس إذا رأى المصلين في أثناء الركوع أسرع في مشيته حتى يدرك الركوع .

*بعض الناس إذا دخل و الإمام راكع تنحنح أو قال إن الله مع الصابرين.

*انتظار الإمام إن كان ساجداً حتى يرفع ، أو جالساً حتى يقوم ن و عدم الدخول معه في الصلاة إلا إذا كان قائماً أو راكعاً .

*زيادة لفظ ( و الشكر ) عند قولهم ( ربنا و لك الحمد ) عند الاعتدال من الركوع .

*زيادة لفظ ( سيدنا ) في التشهد أو في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

*زيادة لفظ ( حقاًً ) بعد أن يقول المؤذن في آخر إقامة الصلاة ( لا إله إلا الله ).

*أن يقوم المصلى لقضاء ما فاته من الصلاة قبل أن يكمل الإمام ( التسليمتين ) الأولى و الثانية.

*الإشارة باليد اليمنى جهة اليمين ، و باليد اليسرى جهة الشمال عند التسليمتين.

*هز الرأس عند السلام من الصلاة ، ( رفع الرأس ثم خفضها )

* مصافحة المصلى لمن يجلس بجانبه ، عقب الصلاة ن و قول ( تقبل الله )
*
*أداء النافلة و قد أقيمت الصلاة .

*رفع المصلين أيديهم لدعاء عند جلوس الإمام بين الخطبتيين في صلاة الجمعة.

*رفع المصليين أيديهم تأميناً ( آمين ) عند دعاء الإمام في خطبة الجمعة .

*مسح الوجه بعد الدعاء.

*الجري في المسجد و الركض لإدراك الركعة.

*تشبيك الأصابع ، و قد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن تشبيك الأصابع من بعد الوضوء ، و حتى الانتهاء من الصلاة .

*إحداث صف جديد قبل اكتمال الصف الذي قبله.

*الخروج من المسجد عند الآذان.


هذه جمله من البدع المحدثه فى الصلاه اسأل الله لنا ولكم السلامه والعافيه من البدع
 المحدثه فى الدين
والله اعلم

محبه لله ورسول الله
مشرفة اقسام الزهرات

١٤‏/١‏/٢٠١٩ ٩،٤٩ ص
جزاك الله خيرا حبيبتي 
موضوعات مميزة

حصري شياكة بلوزات الهند مع ليلي90

أجمل أحذية للبنوتات الصغيرين من الأختين الحلوين هناء وشيرين

حلمي خطين

صور من الحديقه القرانيه بدبي بكامرتي وحصريا مع نانا نزوله

الف مبروك للمشرفه المميزه ليلى 90 على حفيدتها الجميله نورت الدنيا النهارده

اصابع البطاطا بالجزر من مطبخ نانا نزوله

مخلل الزيتون وجماله مع البرنسيس اتفضلوا معايا الطريقه

مناقيش حبه البركه والجبنه لفطار بسيط ومع البرنسيس اتفضلوا معايا

بسكويت فيري مع بودنج شيكولاته وجيلي ومع البرنسيس اتفضلوا معايا

شورما الدجاج بالكزبره بتكاتي من مطبخ نانا نزوله

سورة يوسف..... ثق في تدبير الله... اصبر. .... لا تيأَس.

فكره للاستفاده من مساحه اكبر داخل الثلاجه من قنينه ماء فارغه بكامرتي وعمل يدي حصريا مع نانا نزوله

مقاسها كبير اه بس تاخد العقل من رقتها وطعامتها

الذباب أعجوبة في الخلق الإلهي

ألام بنتي

مربى الجزر روعه وريحتها جنان ومع البرنسيس اكيد اتفضلوا معايا

كرشة بيرو اول مرة واوووو ●

بيتزا بشكل الكب الكيك روعه وتشرف في العزومات ومع البرنسيس ●

مناقيش بالجبنه والزعتر والرايب بسيطه وسهله ومع البرنسيس

فطيره الضفيره بالجبنه مع نانا نزوله

مشرفات القسم
مراقبات القسم
الفتوكات المتواجدات
الزائرات المتواجدات