مواضيع فتكات المميزة

المواضيع المميزة التي تكتبها العضوات و تختارها الادارة لتميزها كل اسبوع

اقتراحات لتطوير الموقع

أفكار العضوات لتطوير موقع فتكات

قسم المواضيع المكررة

قسم خاص بالمواضيع التي تضاف و تكون هناك موضوعات مشابهة سابقة لها

ثقافة و معلومات

قسم الثقافة و المعلومات العامة و المتخصصة

السياحة و السفر

قسم خاص بالسياحة والسفر ومعلومات عن الدول و الاماكن السياحية

تعليم اللغات

منتدى خاص بتعليم اللغات الاجنبية

Foreign Fatakat

Fatakat topics in other languages

الكمبيوتر و الانترنت

حلول للمشاكل التي تواجهنا في الكمبيوتر و الانترنت و معلومات مفيدة عنهما

موبايلات

كل ما يتعلق بالموبايل من اخبار و برامج و موديلات

اخبار الكمبيوتر والانترنت

منتدى خاص بأخر أخبار الكمبيوتر والإنترنت

اخبار

جديد الاخبار و الاخبار العاجلة في مصر و العالم

صور

صور في كل المجالات (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

فيديو

منوعات فيديو و افلام (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

تسجيلات صوتية

صوتيات منوعة (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

نكت و طرائف

جديد النكت و الطرائف

منوعات

جديد الترفيه من الاخبار و المنوعات والصور من كل مكان

العاب و مسابقات

العاب و مسابقات ترفيهية

مستعمل (سكند هاند)

سوق المستعمل بين عضوات فتكات

عروض فتكات

عروض وخصومات فتكات

الاستثمار و اخبار الاقتصاد

تبادل خبرات العضوات في الاستثمار و الادخار و متاقشة تأثير الاخبار الاقتصادية عليهن

زهرات فتكات

عمرك اقل من 18 سنة؟ تعالي و دردشي مع صاحباتك في عالم زهرات فتكات!

إيمانيات الزهرات

نتعلم سويا ديننا واخلاقنا ونطور سلوكياتنا

اناشيد و اغاني اطفال

شاركي صاحباتك في الاناشيد والاغاني اللي بتحبيها

شات زهرات فتكات

شات للزهرات فقط، ممنوع دخول الكبار :)

تعليم و مدارس

قسم معلومات عن المدارس وتجارب العضوات معها

ركن المخطوبات

قسم خاص للمخطوبات و مواضيع تهمهن

معاملة الازواج

مناقشات و نصائح عن معاملة الازواج سعيا لعلاقة زوجية سعيدة

صحة طفلك مع نستله الأساسي (سنة - 10 سنوات)

صحة طفلك مع نستله الأساسي

صحة المرأة

مواضيع و مناقشات تهمك لصحتك حيث تهتم بتخصص النساء و الولادة

صحة العائلة

مجال الطب بصفة عامة لإفادة عائلتك وقاها الله و إياك كل شر

العيادة النفسية و التنمية البشرية

تعلمي كيف تنمين نفسك و مهاراتك و تتخلصين من المخاوف و العقد لحياة افضل!

الاعشاب و الطب البديل

فوائد الاعشاب و الثمار و كيفية التداوي بها و الطرق التقليدية للطب البديل

المنتدى الإسلامي

المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات

القرآن الكريم

انشطة حفظ القرآن الكريم و التفسير و التجويد

السنة النبوية

الاحاديث الشريفة و بيان الاحاديث الصحيحة و الاحاديث الموضوعة

الفقه الإسلامي

يتناول المسائل الفقهية والاحكام الشرعية المختلفة

صوتيات ومرئيات اسلامية

دروس ومحاضرات ومواد اسلامية

معهد اعداد داعيات فتكات

دروس ومحاضرات وواجبات منهج اعداد الداعيات

تفسير الاحلام

تفسير الاحلام بواسطة العضوات ذوات الخبرة في الاحلام

الترحيب و الاجتماعيات

الترحيب بالمشتركات الجدد و التهاني بالمناسبات المختلفة و التعارف

دردشة و مواضيع عامة

المواضيع العامة و الحوارات التي لا تندرج تحت المنتديات المتخصصه

فضفضة و تجارب

طلبات المشورة و ابداء الرأي في المشكلات و تجارب العضوات مع الحياة

قضايا مجتمعية

منتدي لمناقشة جميع القضايا المجتمعية التي تهم المرأة والأسرة بصفة عامة

فتوكات الدول العربية

ملتقى بنات وسيدات الدول العربية في فتكات

المغتربات

قسم خاص بالمغتربات لتبادل الأخبار و الخبرات والفضفضة

شات فتكات

ابدئي محادثة جديدة او شاركي في محادثة موجودة من قبل

اختر رقم الصفحة 1 2 الأخيرة >>

رد 0 0
0
مراقبة القسم الاسلامي
أحكام وآداب وأذكار صلاة الرواتب والسُّنَّةُ والنوافل المطلقة (أذكار العبادات)

١٤‏/١‏/٢٠١٩
السنة النبوية
۞أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ من ♥هَمْزِهِ، ونَفْثِهِ،♥ونَفْخِهِ۞
Related image
Image result for ‫السلام عليكم ورحمة الله وبركاته‬‎

۞الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ۞
۞أَشْهَدُ أَنّ لَّا إِلَٰهَ إِلَّإ الله ♥وأَشْهَدُ ان محمداً رسول الله۞
۞تحية من عند الله طيبة مباركة۞


Image result for ‫عمل المسلم فى اليوم والليلة من عبادات وأذكار‬‎

هل الذكر بعد الصلاة يقال بعد صلاة السنة
السؤال
هل أذكار ما بعد الصلاة تقال بعد صلاة الفرض والسنة أم فقط بعد صلاة الفرض، وإذا أنهيت جميع الصلوات الفرض والسنة ثم قلت الأذكار, هل في ذلك شيء؟ جزاكم الله خيراً.

الإجابــة
فإن الأذكار الواردة بعد الصلاة تقال بعد الفريضة فقط، كما ذكر الحافظ ابن حجر أن العلماء حملوا الأحاديث الواردة في ذلك على الفرض، وإن كان ظاهرها يشمل الفرض والنفل، كما أوضحنا في الفتوى رقم: 49831.أما الإتيان بها بعد السنة فليس فيه إثم لأنها غير واجبة أصلاً إلا أنه يخالف الظاهر من السنة، والصواب الإتيان بالأذكار بعد الفريضة ثم الإتيان بالراتبة بعد ذلك لئلا يفصل بين الفريضة والأذكار بصلاة الراتبة، وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم: 19745، والفتوى رقم: 22946.
والله أعلم.
هل يجوز تأخير الأذكار عقب أداء السنة البعدية ؟
السؤال
سؤالي عن الأذكار التي تقال بعد الصلاة كلها ، هل يجب أن أقولها بعد أن أنتهي من صلاة الفرض مباشرة ، أم لا يوجد مانع أن أصلي السنن البعدية إذا وجدت ، ثم أقول الأذكار ؟

الجواب
الأصل في التسبيح والأذكار المطلوبة أدبار الصلوات أن تكون عقب الصلاة المكتوبة ، وليس عقب السنة البعدية ، لأن هذا ما تدل عليه ظواهر الأحاديث الشريفة الواردة في هذا الباب ، ومن أصرحها حديث ثوبان رضي الله عنه قَالَ : ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا انْصَرَفَ مِنْ صَلَاتِهِ اسْتَغْفَرَ ثَلَاثًا وَقَالَ :
 اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ ، وَمِنْكَ السَّلَامُ ، تَبَارَكْتَ ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ ) رواه مسلم (591)
وكذلك حديث كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
( مُعَقِّبَاتٌ لَا يَخِيبُ قَائِلُهُنَّ - أَوْ فَاعِلُهُنَّ - دُبُرَ كُلِّ صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ : ثَلَاثٌ وَثَلَاثُونَ تَسْبِيحَةً ، وَثَلَاثٌ وَثَلَاثُونَ تَحْمِيدَةً ، وَأَرْبَعٌ وَثَلَاثُونَ تَكْبِيرَةً )
رواه مسلم (596)

يقول الشيخ الألباني رحمه الله :
" ( معقِّبات ) أي : كلمات تقال عقب الصلاة ، والمعقب ما جاء عقب قبله . والحديث نص على أن هذا الذكر إنما يقال عقب الفريضة مباشرة ، ومثله ما قبله من الأوراد وغيرها ، سواء كانت الفريضة لها سنة بعدية أو لا ، ومن قال من المذاهب بجعل ذلك عقب السنة فهو مع كونه لا نص لديه بذلك ، فإنه مخالف لهذا الحديث و أمثاله مما هو نص في المسألة " انتهى.
" السلسلة الصحيحة " (رقم/102)
وذلك لا يعني نفي الأجر عن الذي يؤخر الأذكار بعد السنة البعدية ، بل هو مأجور إن شاء الله ، إلا أن الأولى هو الالتزام بظاهر السنة في هذا الشأن لتحصيل الأجر الكامل .

يقول ابن حجر الهيتمي رحمه الله :
" لا يفوت – أي أجر الذكر - بفعل الراتبة ، وإنما الفائت بها كماله لا غير " انتهى.
" تحفة المحتاج " (2/105-106)

وعلق على كلام ابن حجر في " حاشية العبادي " بقوله :
" قوله : ( بفعل الراتبة ) ظاهره وإن طوَّلها ، وفيه نظر إذا فحش التطويل بحيث صار لا يصدق على الذكر أنه بعد الصلاة . وقد يقال : وقوعه بعد توابعها وإن طالت لا يخرجه عن كونه بعدها فليتأمل . قوله : ( وإنما الفائت ) يفيد أن الأفضل تقديم الذكر والدعاء على الراتبة " انتهى.

وجاء في "حاشية قليوبي وعميرة " (1/198) :
" والذكر بعدها – يعني الصلاة المفروضة - أي : عقبها ، فيفوت بطول الفصل عرفا ، وبالراتبة.
وقال ابن حجر : لا يفوت الذكر بطول الفصل ، ولا بالراتبة , وإنما الفائت كماله فقط ، وهو ظاهر حيث لم يحصل طول عرفا ، بحيث لا ينسب إليها " انتهى باختصار.
ثم إن في إتباع الفريضة بالذكر تحقيقا لسنة أخرى ، وهي الفصل بين الفريضة والراتبة ، فعن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه قال : ( إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَنَا بِذَلِكَ أَنْ لَا تُوصَلَ صَلَاةٌ بِصَلَاةٍ حَتَّى نَتَكَلَّمَ أَوْ نَخْرُجَ ) رواه مسلم (883)

يقول ابن باز رحمه الله :
" يدل على أن المسلم إذا صلى الجمعة أو غيرها من الفرائض فإنه ليس له أن يصلها بصلاة حتى يتكلم أو يخرج من المسجد ، والتكلم يكون بما شرع الله من الأذكار كقوله : أستغفر الله . أستغفر الله . أستغفر الله . اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ، حين يسلم ، وما شرع الله بعد ذلك من أنواع الذكر ، وبهذا يتضح انفصاله عن الصلاة بالكلية حتى لا يظن أن هذه الصلاة جزء من هذه الصلاة " انتهى من " مجموع فتاوى ابن باز " (12/335)
والله أعلم .
أيها أفضل الاشتغال بالنوافل أم الذكر أم التلاوة
السؤال
ما هو أكثر أجرا وثوابا كثرة النوافل، أم كثرة قراءة القرآن الكريم ،أو كثرة الأذكار؟

الإجابــة
جواب هذه المسألة ونحوها مبنى على أصلين:
الأصل الأول: أن جنس الصلاة أفضل من جنس تلاوة القرآن في غير الصلاة، وأن جنس تلاوة القرآن أفضل من جنس الأذكار.
قال النبي عليه الصلاة والسلام: استقيموا ولن تحصوا واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة ولا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن. رواه ابن ماجه وصححه الألباني. ولهذا نص العلماء على أن افضل تطوع البدن الصلاة.
وقال عليه الصلاة والسلام: أفضل الكلام بعد القرآن أربع وهي من القرآن لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر. رواه أحمد.

الأصل الثاني: أن العمل المفضول قد يقترن به ما يصيره فاضلا وهو نوعان:
أحدهما:
ما هو مشروع لجميع الناس
والثاني:
ما يختلف باختلاف أحوال الناس

أما الأول
فمثل أن يقترن بزمان أو بمكان أو عمل يكون أفضل، مثل ما بعد الفجر والعصر ونحوهما من أوقات النهى عن الصلاة؛ فان القراءة والذكر والدعاء أفضل في هذا الزمان، وكذلك الجنب الذكر في حقه أفضل، والمحدث القراءة والذكر في حقه أفضل، فإذا كره الأفضل في حال حصول مفسدة كان المفضول هناك أفضل بل هو المشروع.

والنوع الثاني:
أن يكون العبد عاجزا عن العمل الأفضل إما عاجزا عن أصله، كمن لا يحفظ القرآن ولا يستطيع حفظه، أو عاجزا عن فعله على وجه الكمال مع قدرته على فعل المفضول على وجه الكمال، فمن الناس من يجد في الذكر من اجتماع قلبه وقوة إيمانه واندفاع الوسواس عنه ومزيد السكينة والنور والهدى ما لا يجده في قراءة القرآن، بل إذا قرأ القرآن لا يفهمه أو لا يحضر قلبه فهمه ويلعب عليه الوسواس والفكر، كما أن من الناس من يجتمع قلبه في قراءة القرآن وفهمه وتدبره ما لا يجتمع في الصلاة بل يكون في الصلاة بخلاف ذلك وليس كل ما كان أفضل يشرع لكل أحد، بل كل واحد يشرع له أن يفعل ما هو افضل له.
إذا عرف هذان الأصلان فيقال: الأذكار المشروعة في أوقات معينة: مثل ما يقال عند جواب المؤذن أفضل من القراءة في تلك الحال، وكذلك ما سنه النبي صلى الله عليه وسلم فيما يقال عند الصباح والمساء وإتيان المضجع مقدم على غيره. وأما إذا قام من الليل فالقراءة له أفضل إن أطاقها وإلا فليعمل ما يطيق والصلاة أفضل منهما. وراجع للفائدة مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية ففيه كلام نفيس. وراجع للفائدة أيضا الفتوى رقم:113720،  والفتوى رقم: 12178، والفتوى رقم: 31383.
والله أعلم.


صيغ دعاء الاستفتاح في الفرض والنافلة

Image result for ‫صلاة النوافل موقع البطاقة الدعوي‬‎
Image result for ‫أذكار صلاة النوافل‬‎

هل الاستغفار مشروع بعد صلاة النافلة ؟
 
تغير النية في الصلاة من فرض إلى نفل والعكس
المقصود بالذكر والدعاء دبر الصلاة
ماذا يفعل من شك هل صلى أم لم يصل؟
السنن الرواتب
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند ذكره في الفريضة والنافلة

Image result for ‫عمل المسلم فى اليوم والليلة من عبادات وأذكار ‬‎
  • وبالله التوفيق والهداية والرضا والأنية 




♥ ♥ ♥وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلمَ
رد 88 3
18

بيرو 71
فتكات غاليه اوي

١٤‏/١‏/٢٠١٩ ٦،٤٦ ص

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٤‏/١‏/٢٠١٩ ٦،٤٧ ص
صلاة النفل
 هي: "كل أنواع الصلوات غير المفروضة. والنفل من الصلاة هو: ما ثبت في الشرع الإسلامي طلب فعله بدليل، على اختلاف درجاته، وأفضل أنواع صلاة النفل المسنون المؤكد، لكونه مما ثبت في الشرع دليل الحث، أو المواظبة على فعله، أو مشروعيته في جماعة، أو وقع الخلاف في وجوبه عينا أو كفاية، أو غير ذلك. وتتفاضل درجات النفل بحسب التاكيد، أو باعتبار التقييد والإطلاق، فهو إما مقيد بوقت أو سبب، وإما مطلق، فالمقيد بوقت هو: الذي يشرع فعله مخصوصا بوقت معلوم، مثل: السنن الرواتب وصلاة الوتر والضحى، وإما مقيد بسبب مثل: صلاة الاستسقاء وتحية المسجد، وإما نفل مطلق وهو: التطوع الذي لم يقيد بوقت ولا سبب.

تعريف صلاة النفل
صلاة النفل في الفقه الإسلامي، هي: "كل أنواع الصلوات الزائدة عن الصلاة المفروضة". والصلاة بجميع أنواعها قسمان:
فرض وهو: 
الصلوات الخمس، المفروضة بالإجماع ويدخل ضمن ذلك فرض الكفاية مثل: صلاة الجنازة، والواجب لسبب مثل: الصلاة المنذورة.
نفل وهو: "كل مازاد على الفرض" ويشمل كل أنواع الصلوات المشروعة، التي يطلب فعلها بدليل شرعي، لا على وجه الفرضية.

التسمية
صلاة النفل مؤلفة من لفظين هما: "صلاة" و"نفل" فالصلاة بالمعنى الشرعي هي: "أقوال وأفعال مفتتحة بالتكبير، مختتمة بالتسليم". وكلمة: "نفل" في اللغة بمعنى: (الزيادة). وبالمعنى الشرعي هو: "الزائد عن الفرض مطلقاً" وصلاة النفل هي: الصلاة الزائدة على صلاة الفرض. وتسمى: "نفلا" و"نافلة" و"تطوعا" والنفل والتطوع والمسنون والمستحب والمندوب كلها بمعنى واحد عند جمهور الفقهاء خلافا لمذهب أبي حنيفة حيث يفرق بين الفرض والواجب. والنفل يشمل: ما وقع الخلاف في وجوبه مثل: صلاة الوتر، و راتبة صلاة الفجر، وصلاة العيدين أما التطوع فلا يشمل هذا عند القائلين بالوجوب.

مراتب صلاة النفل
مراتب صلاة النفل بمعنى: درجات التفضيل باعتبار المؤكدات والخصائص المقرونة بمشروعية بعض أنواع النفل. والصلاة من أفضل الأعمال وأحبها إلى الله تعالى، وأفضلها والصلوات الخمس المفروضة بلا خلاف، فقد ورد في الحديث القدسي 《وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه》. والتقرب إلى الله تعالى بالفرض أولاً، ثم بالنفل على تفاضل درجاته التي يحصل منها تكامل العبادة. لأن الفرض كالجسد، ومن النفل ما هو كأعضاء الجسد وأبعاضه الأساسية كاليد والعين، ومنه ما هو من الهيئات والإضافات التكميلية، أو التحسينات على اختلافها في الأهمية. وتتفاضل مراتب صلاة النفل باعتبار مجموع الخصائص والمؤكدات.

خصائص التفصيل
خصائص التفصيل أو المؤكدات هي: ما اقترن بمشروعية صلاة النفل مما يدل على أهميتها، ولا يكون التفضيل بخصوصية واحدة بل بمجموع الخصائص، وإن كان بعض هذه المؤكدات أقوى من بعض، 

ومن أهمها:
مشروعية الفعل في جماعة.
تخصيص الفعل بوقت أو عدد أو سبب.
مواظبة النبي صلى الله عليه وسلم على فعله، والحث عليه.
الأتفاق على مشروعية النفل مع الإختلاف في وجوبه عينا أو كفاية.
تقسيمات صلاة النفل

صلاة النفل إما أن تكون :
نفل مطلق
نفل مقيد بسبب
نفل مقيد بوقت

النفل المطلق
النفل المطلق هو: التطوع غير المقيد بوقت ولا سبب.
ويسمى: "تطوعا" باعتبار أن الصلاة بكيفيتها المشروعة؛ خير موضوع. فمن أراد أن يتطوع بصلاة، يناجي ربه؛ فله أن يصلي ما شاء قليلا أو كثيراً زائدا على ما هو مطلوب منه بعد الصلاة المفروضة، وبعد النفل المقيد. ويدل على هذا حديث: عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 《الصلاة خير موضوع، فمن شاء أكثر ومن شاء أقل》.
ويبنى على هذا قاعدة عامة للنفل المطلق، هي: جواز صلاة النفل المطلق في غير الأوقات المنهي عن الصلاة فيها. ويتضمن هذا كل صلاة لم يقيدها الشرع بوقت ولا سبب ولا عدد. فمثلا: إذا صلى الشخص راتبة صلاة الظهر، وبعد الفراغ منها أراد أن يزيد بعدها ركعتين أو أربع أو ست، فليس هناك ما يمنعه من مناجات ربه.

النفل المقيد بسبب
النفل المقيد بسبب هو: "الذي يشرع فعله مقيداً بسبب وجعله الشرع مرتبطا به. ويختص النفل الذي له سبب بأنه يشرع فعله عند وجود سببه وينتهي وقته بانتهاء ذلك السبب. فمثلاً: صلاة تحية المسجد يدخل وقتها بدخول المسجد ودخول المسجد هو سبب لفعل هذه النافلة.

صلاة الكسوفين
صلاة الاستسقاء
تحية المسجد
سنة الوضوء
سنة الطواف

النفل المقيد بزمن
النفل المقيد بزمن هو: "المخصوص فعله بزمن محدد" ويشمل معظم أنواع النوافل، التي يطلب في الشرع فعلها في وقت له بداية ونهاية يسمى: "وقت الأداء"

النفل المقيد
النفل المقيد هو: الذي يشرع فعله مخصوصا بزمن أوسبب أو غيره، ويشمل: كل أنواع النفل غير المطلق. وهو: إما مقيدا بزمن أو مما له سبب، وهو على كل إما أن يكون من الرواتب التابعة للفرائض، أو من غيرها. وعلى كل إما أن يشرع فعله في جماعة، أو بالإنفراد. وإما أن يكون مؤكدا أو مندوبا.

أنواع النفل المقيد من حيث المؤكد والمستحب
النفل المؤكد --- المستحب
صلاة العيدين ركعتان إضافيتان بعد الظهر
صلاة الكسوف أربع ركعات قبل العصر
صلاة الخسوف ركعتان قبل المغرب
صلاة الاستسقاء ركعتان قبل العشاء
صلاة التراويح تحية المسجد
صلاة الضحى سنة الوضوء
نافلة الليل سنة الطواف
صلاة الوتر سنة الإحرام
ركعتان قبل الفجر
أربع ركعات قبل الظهر
ركعتان بعد الظهر
ركعتان بعد المغرب
ركعتان بعد العشاء

السنن الرواتب
السنة الراتبة هي: صلاة النافلة التابعة للصلوات المفروضات. ويشرع فعلها قبل الفرض أو بعده، لتحصيل الكمال في الفضيلة، وزيادة الأجر. وهي بحسب درجاتها في الفضيلة أنواع. منها ماهو سنة مؤكدة وهو أفضل الرواتب. يليه الرواتب المندوبة،
 بمعنى: المستحب إضافتها بعد الرواتب المؤكدة. وكل من المؤكد والمستحب؛ ثبتت مشروعيته بدليل، أي: أن كلا النوعين مطلوب شرعا، 
والمقصود من هذا التقسيم هو: بيان التفضيل باعتبار مراتب الطلب، فأفضل الرواتب بعد الفريضة هو: المؤكد، يليه باقي الروتب،

 وترتيبها كما يلي:
ركعتان قبل صلاة الفجر وهي أفضل الرواتب، وهي أكثر الروتب تأكيدا، وهي سنة مؤكدة عند الجمهور، لكن وقع الخلاف في وجوبها، وهو قول عند أبي حنيفة.
باقي الرواتب المؤكدة وهي: أربع ركعات قبل الظهر وركعتان بعده، وركعتان بعد المغرب، وركعتان بعد العشاء.
باقي الرواتب غير المؤكدة وهي: إضافة ركعتين بعد الظهر، وأربع ركعات قبل العصر، وركعتان قبل المغرب، وركعتان قبل العشاء.

المؤكد قبلة المستحب قبله المجموع قبله صلاة الفرض المؤكد بعده المستحب بعده المجموع بعده
ركعتان ركعتان الفجر لاشيء لاشيء لاشيء
أربع ركعات أربع ركعات الظهر ركعتان ركعتان أربع ركعات
أربع ركعات أربع ركعات العصر لاشيء لاشيء لاشيء
ركعتان ركعتان المغرب ركعتان ركعتان
ركعتان ركعتان العشاء ركعتان ركعتان

Related image
النفل المشروع في جماعة
النفل الذي يطلب في الشرع فعله في جماعة هو: نفل مؤكد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم الخروج لفعله في جماعة

صلاة العيدين وهما:
صلاة عيد الأضحى
صلاة عيد الفطر

صلاة الكسوفين وهما:
صلاة الكسوف
صلاة الخسوف
صلاة الاستسقاء
صلاة التراويح في ليالي رمضان.

أوقات صلاة النفل
هي الزمن الذي حدده الشرع لتؤدى فيه صلاة النفل ودخول الوقت شرط لصحة صلاة النفل المقيد، فيدخل وقت النفل المؤقت بزمن معلوم، أو حدوث فعل أو سبب.
والله اعلم
منقول من ويكيبديا

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٤‏/١‏/٢٠١٩ ٦،٤٨ ص
النوافل التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يواظب عليها
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد كان صلى الله عليه وسلم يواظب على ما يلي من السنن والرواتب: 
- النوافل التي تتبع صلاة الفريضة أو تسبقها، وهي المعروفة بالرواتب، وقد اشتمل على أكثرها الحديث الذي رواه عبد الله بن عمر حيث يقول: حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر ركعات: ركعتين قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء في بيته، وركعتين قبل الصبح. متفق عليه.
وفي رواية لهما: وركعتين بعد الجمعة في بيته. 
وفي رواية لمسلم: كان إذا طلع الفجر لا يصلي إلا ركعتين خفيفتين. 
وأخرج الخمسة: من حافظ على أربع قبل الظهر وأربع بعدها حرمه الله تعالى على النار. 
وأخرج أحمد وأبو داود والترمذي: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: رحم الله امرءاً صلى قبل العصر أربعاً. 
- صلاة الضحى، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى أربعاً ويزيد ما يشاء الله. رواه مسلم. 
- قيام الليل، والتفصيل فيه تمكن مراجعته في الفتوى رقم: 12055، والفتوى رقم: 2497.
والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٤‏/١‏/٢٠١٩ ٦،٤٩ ص
النوافل...معناها...وثمرتها
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن النافلة في اللغة: مطلق الزيادة، وفي الشرع: كل ما زاد على الفرض فهو نافلة، ويسمى تطوعاً وسنة.... سواء كان ذلك في الصلاة أو الزكاة أو الصوم..... قال تعالى:وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَحْمُوداً [الإسراء:79].
وقد شرع الله تعالى النوافل لتكون جبرا لما وقع من نقص وخلل في الفرائض، وقربة ينال بها صاحبها محبة الله تعالى....
فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "إِنَّ اللَّهَ قَالَ مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ، وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْه،ِ وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِه،ِ وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا، وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّه"ُ....... رواه البخاري عن أبي هريرة. 
قال صلى الله عليه وسلم: "إنّ أوّلَ مَا يُحَاسَبُ النّاسُ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ أعْمَالِهِمْ الصّلاَةُ، قال يقولُ رَبّنَا عَزّوَجَلّ لِمَلاَئِكَتِهِ وَهُوَ أعْلَمُ: انْظُرُا في صَلاَةِ عَبْدِي أتَمّهَا أمْ نَقَصَهَا؟ فإنْ كَانَتْ تَامّةً كُتِبَتْ لَهُ تَامّةً، وَإنْ كَانَ انتَقَصَ مِنْها شَيْئاً. قال: انْظُرُوا هَلْ لِعَبْدِيَ مِنْ تَطَوّعٍ؟ فإنْ كَانَ لَهُ تَطَوّعٌ قال: أتِمّوا لِعَبْدِي فَرِيضَتَهُ مِنْ تَطَوّعِهِ، ثُمّ تُؤْخَذُ الأعْمَالُ عَلَى ذَاكَ". رواه أبو داود. 
والحاصل: أن المقصود بالنوافل هو ما زاد على الفرائض، وأن الله تعالى شرعها لصالح عباده.
والله أعلم. 

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٤‏/١‏/٢٠١٩ ٦،٥٠ ص
أقسام النوافل...وأوقات النهي عن صلاتها
لإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن النوافل فإنها تشرع في جميع الأوقات باستثناء أوقات النهي وهي: من بعد طلوع الفجر الثاني إلى طلوع الشمس، وعند استوائها في السماء حتى تزول، وبعد صلاة العصر إلى غروب الشمس. 
والأصل في هذا قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق عليه: "لا صلاة بعد الصبح حتى تطلع الشمس، ولا صلاة بعد العصر حتى تغيب الشمس". وأخرجه مسلم من حديثعقبة بن عامر قال: "ثلاث ساعات كان النبي صلى الله عليه وسلم ينهانا أن نصلي فيهن أوان نقبر فيهن موتانا: حين تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع، وحين يقوم قائم الظهيرة حتى تميل الشمس، وحين تضيف الشمس للغروب حتى تغرب". 
هذا.. وقد قسم العلماء النوافل إلى أقسام وذكروا منها الرواتب، وهي النوافل المصاحبة للفرائض، وهي على قسمين: 
-مؤكدات وهي: اثنتا عشرة ركعة ذكرت في حديث أم حبيبة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من صلى في يوم وليلة اثنتي عشرة ركعة بني له بيت في الجنة: أربعا قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد صلاة العشاء وركعتين قبل صلاة الفجر". رواه الترمذي ورواه مسلم مختصراً.
-وأما الرواتب غير المؤكدة فهي: أربع قبل العصر وركعتان قبل المغرب وركعتان قبل العشاء.
والله أعلم. 

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٤‏/١‏/٢٠١٩ ٦،٥١ ص
حكم صلاة النوافل جماعة بصفة دائمة
السؤال
السلام عليكم. منذ فترة ليست بالقصيرة أصلي مع زوجتي صلاة جماعة نافلة بعد وقت العشاء وقبل النوم. وعادة ما نختم الصلاة بثلاث ركعات صلاة وتر جهرية بتسليمة واحدة على مذهب السادة الحنفية. سؤالي هل يجوز أن نستمر على هذه الهيئة من النوافل والوتر؟أرشدونا يرحمكم الله.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏
فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية: صلاة التطوع في جماعة نوعان: أحدهما: ما تسن له ‏الجماعة الراتبة، كالكسوف والاستسقاء وقيام رمضان، فهذا يفضل في جماعة دائماً، كما ‏مضت به السنة.‏
الثاني: ما لا تسن له الجماعة الراتبة، كقيام الليل والسنن الرواتب وصلاة الضحى وتحية ‏المسجد ونحو ذلك، فهذا إذا فعل جماعة أحياناً جاز.‏
وأما الجماعة الراتبة في ذلك فغير مشروعة، بل بدعة مكروهة، فإن النبي صلى الله عليه ‏وسلم والصحابة والتابعين لم يكونوا يعتادون الاجتماع للرواتب على ما دون هذا، والنبي ‏صلى الله عليه وسلم إنما تطوع في ذلك في جماعة قليلةٍ أحياناً، فإنه كان يقوم الليل وحده، ‏لكن لما بات ابن عباس عنده صلى معه، وليلة أخرى صلى معه حذيفة، وليلة أخرى ‏صلى معه ابن مسعود، وكذلك صلى عند عتبان بن مالك الأنصاري في مكان يتخذه ‏مصلى صلى معه، وكذلك صلى بأنس وأمه واليتيم.‏
و عامة تطوعاته إنما كان يصليها منفرداً، أهـ كلام شيخ الإسلام في الفتاوى الكبرى.‏
وعليه فلا يجوز لكما الاستمرار على هذه الهيئة من الصلاة جماعة- أعني المداومة على ‏صلاة قيام الليل جماعة- ولا بأس أن تجتمعا بين الفينة والأخرى .‏
والله أعلم.‏

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٤‏/١‏/٢٠١٩ ٦،٥٥ ص
كيفية صلاة النافلة الرباعية بتشهدين وسلام
السؤال
في صلاة السنة القبلية التي قبل صلاة الظهر، والتي هي عبارة عن أربع ركعات، وأنا أصليها كصلاة الظهر تماما. فهل أقرأ الفاتحة فقط في الثالثة والرابعة أم إن صلاة السنة تختلف؟ وجزاكم الله خيرا.

الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فمن الأفضل فى حقك أن تصلي راتبة الظهرالقبلية, أو البعدية: ركعتين, ركعتين, لكن صلاتها أربعا بسلام واحد "كهيئة الظهر " جائز، ويجوز لك ـ في الركعة الثالثة, والرابعة ـ قراءة السورة بعد الفاتحة, ويجوز الاقتصار على الفاتحة فقط, ففي المسألة قولان.
  جاء في المجموع للنووي: قد سبق أنه إذا صلى أربعا قبل الظهر، أو بعدها، أو قبل العصر يستحب أن يكون بتسليمتين، وتجوز بتسليمة بتشهد وبتشهدين. فإذا صلى أربعا بتسليمتين ينوي بكل ركعتين، ركعتين من سنة الظهر. وإذا صلاها بتسليمة وتشهدين، فقد سبق في باب صفة الصلاة خلاف في أنه هل يسن قراءة السورة في الأخيرتين كالخلاف في الفريضة. انتهى.
وراجع لمزيد الفائدة الفتوى رقم: 121723
والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٤‏/١‏/٢٠١٩ ٦،٥٧ ص
هل الإكثار من صلاة النافلة أفضل أم الإكثار من التلاوة
السؤال
ما هو الأفضل في اليوم ختمة من القرآن الكريم كل خمسة أيام مع الإكثار من النوافل؟
أم ختمة كل ثلاثة أيام مع الإكثار من النوافل أيضا لكن بمقدار أقل من الحالة الأولى فأفيدوني؟
جزاكم الله تعالى خيراً.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن الأفضل هو الجمع بين الإكثار من النوافل والتلاوة، ويتم ذلك بإطالة القيام في الصلاة والاشتغال بالتلاوة أثناء القيام ولو قل عدد الركعات إذا كان الإنسان نشيطاً للصلاة، وإذا تعب منها فليشتغل بالتلاوة ويتلو أيضاً ما تيسر في أوقات النهي، ففي الحديث: أفضل الصلاة طول القنوت. رواه مسلم. والمراد بطول القنوت طول القيام كما قال النووي، ويدل له روايةأبي داود أنه سئُل أي الأعمال أفضل قال: طول القيام كذا قال الشوكاني.
قال النووي رحمه الله في المجموع: تطويل القيام عندنا أفضل من تطويل السجود والركوع وأفضل من تكثير الركعات... انتهى. وقد استدل النووي لهذا بالحديث السابق وبكون ذكر القيام القراءة وهي أفضل من ذكر الركوع والسجود، فإن لم يمكنه إطالة القيام حتى يختم في ثلاثة أيام فالظاهر أن إكثار نافلة الصلاة أفضل من الاشتغال بالتلاوة، لأن نافلة الصلاة هي أفضل النوافل كما يفيده الحديث: واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة. رواه أحمد وصححهالألباني وفي الحديث: .. الصلاة خير موضوع، فمن استطاع أن يستكثر فليستكثر. رواهالطبراني وحسنه الألباني.
قال الملا علي القارئ في شرح المشكاة: الصلاة خير موضوع أي خير من كل ما وضعه الله لعباده ليتقربوا إليه. وقال الزرقاني في شرح الموطأ: وخير أعمالكم الصلاة أي إنها أكثر أعمالكم أجراً فلذا كانت أفضل الأعمال لجمعها العبادات كقراءة وتسبيح وتكبير وتهليل وإمساك عن كلام البشر والمفطرات... انتهى.
والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٤‏/١‏/٢٠١٩ ٦،٥٨ ص
نقص الفرائض يكمل من النوافل يوم القيامة
السؤال
من المعلوم أن ليلة القدر خير من ألف شهر (أي كأجر 84 سنة) هل إذا نقص من صلاة المؤمن شيء عند الحساب يتمم النقص من صلاة القدر (أي من أجر 84 سنة)؟
وجزاكم الله خير.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: 
فروى أحمد وأبو داود والنسائي والحاكم بإسناد صحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة، يقول ربنا عز وجل لملائكته - وهو أعلم - : انظروا في صلاة عبدي هل أتمها أم نقصها؟ فإن كانت تامة كتبت له تامة، وإن كان انتقص منها شيئاً، قال: انظروا هل لعبدي من تطوع؟ فإن كان له تطوع قال: أتموا لعبدي فريضته، ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم". 
فدلّ هذا الحديث على أن نقص الفرائض يكمل من النوافل، ولا شك أن قيام ليلة القدر من هذه النوافل التي تكمل بها الفرائض حال نقصانها، وليس المقصود هنا تارك الصلاة، لأن الصلاة المفروضة لا يسد مكانها شيء، ولو كانت نوافل الدنيا، ولكن المقصود بالنقص هنا ما كان في خشوعها وركوعها وسجودها، ونحو ذلك. 
والله أعلم. 

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٤‏/١‏/٢٠١٩ ٧،٠٠ ص
حكم صلاة النوافل لمن عليه فوائت
السؤال
علي قضاء صلوات كثيرة، ولا أقضي إلا صلاة واحدة في اليوم إضافة إلى الصلوات الخمس في اليوم، فهل تقبل صلاة القضاء الواحدة تلك؟ وأحيانا أصلي صلاة تطوع، لأنني لا أكون قادرا على القضاء، فعلى سبيل المثال اليوم يفترض أن أصلي صلاة الظهر قضاء، لكنني لا أستطيع، لأنها أربع ركعات وأنا متعب، فأقول في نفسي أصلي ركعتي تطوع خير من أن لا أصلي شيئا، وأحيانا أصلي تحية المسجد، فهل تقبل هذه النوافل؟.

الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد: 
فقضاء الفوائت مقدم على فعل النوافل، فعليك أن تجتهد في قضاء ما عليك من فوائت، فهو الواجب عليك، وهو مقدم على فعل النوافل، وكيفية قضاء الفوائت مبينة في الفتوى رقم: 70806.
ويرى فقهاء المالكية أنه يكفي قضاء صلاة يومين في كل يوم، فلو عملت بهذا القول رجونا أن يسعك ذلك، ومن ثم تصلي ما شئت من النوافل بعد هذا القدر الذي تقضيه كل يوم، وإن عجزت عن صلاة يومين في كل يوم فاقض ما تقدر عليه، ولا يجوز لك الاشتغال بالنوافل إذا كان عليك فوائت، لأن قضاءها مقدم، إذ هي فرض، وهو مقدم على النفل، واستثنى بعض العلماء رواتب الصلوات، وبعضهم استثنى راتبة الفجر والوتر، وانظر لتفصيل ما أجملنا هنا الفتوى رقم: 211942.
وأما صلاتك التي تقضيها: فإنها مقبولة ـ إن شاء الله ـ لكنك تأثم بتفريطك إن كنت قادرا على قضاء ما هو أكثر من ذلك، ثم ننبهك إلى أن قضاء ما ترك من الصلوات عمدا مختلف في وجوبه بين أهل العلم، والأحوط قضاؤه عملا بقول الجمهور، وانظر الفتوى رقم: 128781.
والله أعلم.
عرض المزيد
اختر رقم الصفحة 1 2 الأخيرة >>
موضوعات مميزة

تفريز الملوخيه ناعمه وورق من مطبخ نانا نزوله حمله تفريزاتي لشهر الخير رمضان 2019

انتجى ووفرى على قد الايد

موضوعات❣مسابقة الربيع وبجماله تزينت بأحلي الإكسسورات❣ إستمتعوا معانا

التشهد الأخير وختام الصلاة ( الحلقه 30 والاخيره ) من دورة الخشوع فى الصلاه

الجلسة الختامية ( الحلقه 29 ) من دورة الخشوع فى الصلاه

الجلسة بين السجدتين ( الحلقه 28 ) من دورة الخشوع فى الصلاه

فساتين للبنات الكيرفي رائعه وجذابه جدااااا ومع البرنسيس

تفريز السبيناغ من مطبخ نانا نزوله حمله تفريزات شهر الخيرات رمضان 2019

أسرار السجـــود ( الحلقه 27 ) من دورة الخشوع فى الصلاه

فرحة جديدة فى فتكات ... احلى عروسين محمد و هبه

السجــــ أعظم ركن ــــــود ( الحلقه 26) من دورة الخشوع فى الصلاه

❣مسابقة الربيع وبجماله تزينت بأحلي الإكسسورات❣《 إكتمل العدد 》

خطيبي مااااات قبل فرحنا

طاجن سمك بلطى مع سبيط كاريمار

نصائح و إرشادات في طب النساء و التوليد

الرفع من الركوع ( الحلقه 25 ) من دورة الخشوع فى الصلاه

نذكركم أن صيام الأيام البيض لشهر شعبان الحالي يبدأ أعتبارا من يوم الخميس القادم ان شاءالله تعالى .

إركع لربك ( الحلقه 24 ) من دورة الخشوع فى الصلاه

بالصور "تاريخ أصبح رمادا".. فرنسا تواجه حريق نوتردام (تغطية خاصة)

من هو الحلاج؟ وما فكره؟ وما عقيدته؟ وما خطورة نشر سيرته والدعوة اليها في هذا الوقت؟

مشرفات القسم
مراقبات القسم
الفتوكات المتواجدات
الزائرات المتواجدات