مواضيع فتكات المميزة

المواضيع المميزة التي تكتبها العضوات و تختارها الادارة لتميزها كل اسبوع

اقتراحات لتطوير الموقع

أفكار العضوات لتطوير موقع فتكات

قسم المواضيع المكررة

قسم خاص بالمواضيع التي تضاف و تكون هناك موضوعات مشابهة سابقة لها

ثقافة و معلومات

قسم الثقافة و المعلومات العامة و المتخصصة

السياحة و السفر

قسم خاص بالسياحة والسفر ومعلومات عن الدول و الاماكن السياحية

تعليم اللغات

منتدى خاص بتعليم اللغات الاجنبية

Foreign Fatakat

Fatakat topics in other languages

الكمبيوتر و الانترنت

حلول للمشاكل التي تواجهنا في الكمبيوتر و الانترنت و معلومات مفيدة عنهما

موبايلات

كل ما يتعلق بالموبايل من اخبار و برامج و موديلات

اخبار الكمبيوتر والانترنت

منتدى خاص بأخر أخبار الكمبيوتر والإنترنت

اخبار

جديد الاخبار و الاخبار العاجلة في مصر و العالم

صور

صور في كل المجالات (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

فيديو

منوعات فيديو و افلام (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

تسجيلات صوتية

صوتيات منوعة (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

نكت و طرائف

جديد النكت و الطرائف

منوعات

جديد الترفيه من الاخبار و المنوعات والصور من كل مكان

العاب و مسابقات

العاب و مسابقات ترفيهية

مستعمل (سكند هاند)

سوق المستعمل بين عضوات فتكات

عروض فتكات

عروض وخصومات فتكات

الاستثمار و اخبار الاقتصاد

تبادل خبرات العضوات في الاستثمار و الادخار و متاقشة تأثير الاخبار الاقتصادية عليهن

زهرات فتكات

عمرك اقل من 18 سنة؟ تعالي و دردشي مع صاحباتك في عالم زهرات فتكات!

إيمانيات الزهرات

نتعلم سويا ديننا واخلاقنا ونطور سلوكياتنا

اناشيد و اغاني اطفال

شاركي صاحباتك في الاناشيد والاغاني اللي بتحبيها

شات زهرات فتكات

شات للزهرات فقط، ممنوع دخول الكبار :)

تعليم و مدارس

قسم معلومات عن المدارس وتجارب العضوات معها

ركن المخطوبات

قسم خاص للمخطوبات و مواضيع تهمهن

معاملة الازواج

مناقشات و نصائح عن معاملة الازواج سعيا لعلاقة زوجية سعيدة

صحة طفلك مع نستله الأساسي (سنة - 10 سنوات)

صحة طفلك مع نستله الأساسي

صحة المرأة

مواضيع و مناقشات تهمك لصحتك حيث تهتم بتخصص النساء و الولادة

صحة العائلة

مجال الطب بصفة عامة لإفادة عائلتك وقاها الله و إياك كل شر

العيادة النفسية و التنمية البشرية

تعلمي كيف تنمين نفسك و مهاراتك و تتخلصين من المخاوف و العقد لحياة افضل!

الاعشاب و الطب البديل

فوائد الاعشاب و الثمار و كيفية التداوي بها و الطرق التقليدية للطب البديل

المنتدى الإسلامي

المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات

القرآن الكريم

انشطة حفظ القرآن الكريم و التفسير و التجويد

السنة النبوية

الاحاديث الشريفة و بيان الاحاديث الصحيحة و الاحاديث الموضوعة

الفقه الإسلامي

يتناول المسائل الفقهية والاحكام الشرعية المختلفة

صوتيات ومرئيات اسلامية

دروس ومحاضرات ومواد اسلامية

معهد اعداد داعيات فتكات

دروس ومحاضرات وواجبات منهج اعداد الداعيات

تفسير الاحلام

تفسير الاحلام بواسطة العضوات ذوات الخبرة في الاحلام

الترحيب و الاجتماعيات

الترحيب بالمشتركات الجدد و التهاني بالمناسبات المختلفة و التعارف

دردشة و مواضيع عامة

المواضيع العامة و الحوارات التي لا تندرج تحت المنتديات المتخصصه

فضفضة و تجارب

طلبات المشورة و ابداء الرأي في المشكلات و تجارب العضوات مع الحياة

قضايا مجتمعية

منتدي لمناقشة جميع القضايا المجتمعية التي تهم المرأة والأسرة بصفة عامة

فتوكات الدول العربية

ملتقى بنات وسيدات الدول العربية في فتكات

المغتربات

قسم خاص بالمغتربات لتبادل الأخبار و الخبرات والفضفضة

شات فتكات

ابدئي محادثة جديدة او شاركي في محادثة موجودة من قبل

رد 0 0
0
مراقبة القسم الاسلامي
 أحكام وآداب وأذكار صلاة الشفع والوتر (أذكار العبادات)

١٣‏/١‏/٢٠١٩
السنة النبوية
۞أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ من ♥هَمْزِهِ، ونَفْثِهِ،♥ونَفْخِهِ۞
Related image
Image result for ‫السلام عليكم ورحمة الله وبركاته‬‎

۞الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ۞
۞أَشْهَدُ أَنّ لَّا إِلَٰهَ إِلَّإ الله ♥وأَشْهَدُ ان محمداً رسول الله۞
۞تحية من عند الله طيبة مباركة۞


Image result for ‫عمل المسلم فى اليوم والليلة من عبادات وأذكار‬‎

مسائل في الدعاء في قنوت الوتر
السؤال
أيها الشيوخ الأفاضل:
 هل يؤمن الإمام أثناء دعاء القنوت أم التأمين للمأموم فقط؟
وهل يجهر الإمام بالتأمين أم الجهر فقط للمأموم؟
أم يسر بالتأمين الإمام والمأموم؟
وهل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم واردة في دعاء القنوت؟ 
الرجاء الرد بأسرع وقت ممكن ولا سيما قبل حلول شهر رمضان المبارك؟
 جزاكم الله خيراً.

الإجابــة
فالمشروع في قنوت الوتر هو أن يدعو الإمام ويؤمن المأمومون.
 قال ابن قدامة في المغني: .. إذا أخذ الإمام في القنوت أمن من خلفه لا نعلم فيه خلافاً، وقاله إسحاق، وقال القاضي: وإن دعوا معه فلا بأس. انتهى.
وأما أن يؤمن الإمام على دعاء نفسه في قنوت الوتر فلم نجد من نص عليه من الفقهاء، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لا نعلم ورودها في دعاء القنوت، ولكن نص الفقهاء على ختم دعاء القنوت بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لما ورد عن عمرموقوفاً: إن الدعاء موقوف بين السماء والأرض لا يصعد منه شيء حتى تصلي على نبيك صلى الله عليه وسلم. رواه الترمذي.
قال صاحب الزاد عند ذكره لصيغة دعاء القنوت: .. ويقنت فيها بعد الركوع، ويقول:
 اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت.. اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبعفوك من عقوبتك، وبك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.. اللهم صل على محمد وعلى آل محمد. انتهى.
والله أعلم.


حكم تغيير النية في الوتر وسجود السهو لنسيان دعاء القنوت
السؤال
بادئ ذي بدء، أحب أن أشكركم على مجهوداتكم، وأسأل الله سبحانه وتعالى أن تكون في ميزان حسناتكم، والسائلين، بإذن رب العالمين.
السؤال: أصلي الوتر عادة ثلاث ركعات متصلة، بدون جلوس في الركعة الثانية، وعلى حد علمي هذا هو الصواب (وهذا ما قرأته في موقعكم) ولكني أسهو أحياناً، فأجلس للتشهد في الركعة الثانية، أنتهي من التشهد، ثم أقوم وأكمل الثالثة، وأُسلّم من غير سجود السهو. فإن جلست للتشهد في الركعة الثانية: هل جاز لي أن أُسلّم، ثم أقوم فأصلي ركعة الوتر، فأكون بذلك غيرت نيتي، وهذا ما أجازه شيخنا العثيمين -رحمه الله- على ما أذكر، أم أفعل ما فعلته أيهما أصح؟
وأحياناً أخرى أنسى أن أدعو دعاء القنوت بعد الركوع الثالث، فإن نسيته هل أسجد للسهو أم ماذا؟
وهل عند قضاء الوتر أربعاً بعد أذان الفجر، سواءً قبل أداء فرض الصبح، أو بعد أدائه، أو بعد طلوع الشمس: هل يوجد دعاء قنوت بعد الركوع الأخير أم ماذا؟
وجزاكم الله خيراً.

الإجابــة
فإن كلا من الوصل والفصل في الوتر صحيح, وما تفعله أفضل للسلامة من تشبيه الوتر بصلاة المغرب, كما في الفتوى رقم: 140191. والفتوى رقم: 47029. ثم إذا نويت الوتر بثلاث متصلة بدون جلوس, ثم جلست للتشهد بعد الركعة الثانية سهوا, فإذا تذكرت، فإنك تقوم للإتيان بالركعة الثالثة, ثم تسجد للسهو لأجل هذه الزيادة. ويجوز لك أيضا في هذه الحالة تغيير النية, فتتشهد وتسلم من ركعتين, ثم تأتي بالركعة الثالثة بعد ذلك. جاء في فتاوى جلسات رمضانية للشيخ ابن عثيمين: ما حكم تغيير الإمام نيته في الوتر بعد التكبير للشفع، ينوي أن يجعله ثلاثاً، ونيته عندما كبر أنه يريد أن يصلي شفعاً، ثم جعله ثلاثاً؟
الجواب: هذا لا يضر؛ لأن الشفع من الوتر، فالوتر بالثلاث، إن شئت اقسمه، وإن شئت صِلْ بعضه ببعض، يعني لك أن توتر بثلاث بتشهد واحد، ولك أن توتر بثلاث بتشهدين، وسلامين، فمثلاً: لو دخل الإنسان على أنه يريد أن يصلي ركعتين ثم يسلم، ثم يصلي الثالثة؛ ولكنه نوى أن يجعلها ثلاثاً سرداً، فلا حرج، كما أن العكس جائز، لو دخل على أنه يريد ثلاثاً سرداً، ثم عاد إلى اثنتين، فلا بأس. انتهى.
وفي حال ترك سجود السهو لأجل زيادة الجلوس بعد الركعة الثانية, فهذا لا يبطل صلاتك, وراجع الفتوى رقم: 307198.
وأما دعاء القنوت في الوتر، فهو سنة عند الحنابلة طول السنة، فإذا تركه سهوا، أبيح له أن يسجد للسهو؛ إذ هذا حكم السجود لترك المسنون عندهم.
جاء في منار السبيل: [ويباح -أي سجود السهو- إذا ترك مسنوناً] ولا يسن؛ لأنه لا يمكن التحرز منه. انتهى.
ثم إنك إذا قضيت الوتر، فالمشروع لك قضاؤه على صفته عند الجمهور، وفي هذه الحال، فإنك تدعو دعاء القنوت في محله إن كنت ترى مشروعيته دائما.
وأما قضاء الوتر أربعا لمن يوتر بثلاث، فهو جائز عند بعض أهل العلم، ولم نطلع لهم على كلام بخصوص المسألة المذكورة، وانظر لبيان حكم قضاء الوتر، وكيفيته الفتوى رقم: 140017.
والله أعلم.

مسائل في صلاة الشفع والوتر
السؤال
هل صلاة الشفع والوتر صلاتان منفصلتان عن بعضهما، ومن صلى الوتر قبل الفجر ركعة واحدة دون الشفع لضيق الوقت عليه أن يقضي الشفع وحده بعد طلوع الشمس؟
أم هما صلاة واحدة وهي الوتر: إما بثلاث أو بخمس...؟.

الإجابــة
فلا تقضى صلاة الشفع وحدها لمن صلى الوتر ركعة واحدة، لأن صلاة الشفع ليست صلاة بعينها، وإنما هي مرتبطة بركعة الوتر، وقد سبق أن بيَّنا في الفتوى رقم: 4016، أن صلاة الوتر في اصطلاح الفقهاء هي الصلاة التي تختم بها صلاة الليل، سميت بذلك لأنها تصلى وتراً ـ أي ركعة واحدة أو ثلاثاً أو نحو ذلك ـ لما ثبت في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله تعالى عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة، يوتر من ذلك بخمس، لا يجلس في شيء إلا في آخرها.
هذا إذا لم يفصل بين الركعة الأخيرة وبين ما قبلها بسلام؛ للحديث المتقدم، فإن فصل بينها وبين ما قبلها بسلام كان الوتر اسماً للركعة المفصولة وحدها، وكان ما قبلها شفعاً، سواء كان ركعتين أو أربعاً أو ستاً أو أكثر، لقوله صلى الله عليه وسلم لمن سأله عن صلاة الليل: مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى. الحديث متفق عليه.
وننبه إلى أن من فاته ورده من صلاة الليل، فإنه يشرع له قضاؤه بعد طلوع الفجر، ويكتب له أجره، كما بينا في الفتوى رقم: 243322.
والله أعلم.



والفجر وليال عشر
Image result for ‫دعاء  صلاة الوتر‬‎
حكم صلاة الوتر
وقت صلاة الوتر
Related image
فضل قيام الليل وصلاة الوتر
Image result for ‫عمل المسلم فى اليوم والليلة من عبادات وأذكار ‬‎
  • وبالله التوفيق والهداية والرضا والأنية 




♥ ♥ ♥وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلمَ
رد 92 4
10

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٣‏/١‏/٢٠١٩ ٩،٤٩ ص
صلاة الوتر في الإسلام 
نوع من أنواع صلاة النفل، تُصلّى بالليل. وهي: ركعة تختم صلاة الليل التي تصلى قبلها شفعا. 

وحكمها
سنة مؤكدة عند الجمهور، وواجبة عند الحنفية. وهي: الركعة وما يضاف قبلها من صلاة الليل مثنى مثنى.
 وأكثر الوتر إحدى عشرة ركعة، وأقله ثلاث ركعات، أو ركعة تختم شفعا من الصلاة قبلها. 
يدخل وقتها بفعل صلاة العشاء، ويستمر إلى طلوع الفجر الثاني.
 والوتر لغة: الفرد أو ما لم يشفع من العدد. وأوتره أي: أفرده. قال اللحياني: أهل الحجاز يسمون الفرد الوتر.

سبب التسمية
سميت بذلك لأنها تُصلى وتراً أي ركعة واحدة، أو ثلاثاً أو أكثر اي عدداً فردياً.

حكمها
اختلف الفقهاء في حكم صلاة الوتر على قولين:
القول الأول:
 ذهب جمهور الفقهاء إلى أن صلاة الوتر سنة مؤكدة وليست واجبة واحتجوا لذلك بما يأتي:
حديث طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه في الأعرابي الذي سأل النبي   عما فرض عليه في اليوم والليلة،
«فقال: خمس صلوات، فقال: هل عليَّ غيرها؟ قال: لا، إلا أن تطوع شيئاً»
 
ما رواه النسائي وغيره عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله  
«يقول: «خمس صلوات كتبهن الله على العباد، فمن جاء بهن لم يضيع منهن شيئاً استخفافاً بحقهن، كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة، ومن لم يأت بهن فليس له عهد عند الله، إن شاء عذبه، وإن شاء أدخله الجنة»
 
ما جاء عن علي رضي الله عنه أنه قال:
«الوتر ليس بحتم كهيئة المكتوبة ولكنه سنة سنها  »

هذه أدلة عدم وجوب الوتر.
أما أدلة تأكيد سنيتها فمنها:
حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي   أوتر ثم قال:
«يا أهل القرآن أوتروا فإن الله عز وجل وتر يحب الوتر»

حديث عمرو بن العاص رضي الله عنه خطب الناس يوم الجمعة فقال: أن أبا بصرة حدثني أن النبي  قال:
«إن الله زادكم صلاة وهى الوتر فصلوها فيما بين صلاة العشاء إلى صلاة الفجر»

فهذه الأدلة وغيرها تدل على أن الوتر سنة مؤكدة.

القول الثاني: 
ذهب أبو حنيفة  إلى أن الوتر واجب، واستدل على ذلك بأدلة منها:
قوله  :
«الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا»

حديث عمرو المتقدم ذكره وقوله  فيه :
«فصلوها فيما بين صلاة العشاء إلى صلاة الفجر...»
. قالوا: الأمر هنا للوجوب.
أنها صلاة مؤقتة، وقد جاء في السنة ما يدل على أنها تقضى.

وقتها
اتفق الفقهاء على أن وقته من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر، كما اتفقوا على أن أفضل وقته هو السحور

عائشة رضي الله عنها حيث قالت:
«من كل الليل قد أوتر رسول الله  من أول الليل وأوسطه وآخره فانتهى وتره إلى السحر»

وعن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله :
«من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل»

عدد ركعات الوتر
أقل الوتر
أما أقل الوتر فعند المالكية والشافعية   والحنابل ركعة واحدة، ويجوز ذلك عندهم بلا كراهية والاقتصار عليها خلاف الأولى واستدلوا لذلك بما ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رجلاً قال: يا رسول الله كيف صلاة الليل؟ قال   : «مثنى مثنى، فإذا خفت الصبح فأوتر بواحدة».

وقال الحنفية : لا يجوز الإتيان بركعة.

و عن الإمام أحمد قال يروى عن أربعة من أصحاب النبي   عن النبي   أنه أوتر بركعة ابن عباس وعائشة وابن عمر وزيد بن خالد.

أكثر الوتر
أما أكثره فعند الشافعية  والحنابلة  إحدى عشرة ركعة، وفي قول عند الشافعية ثلاث عشرة ركعة لحديث أم سلمة رضي الله عنها «كان رسول الله يوتر بثلاث عشرة ركعة».

أدنى الكمال للوتر
أدنى الكمال للوتر ثلاث ركعات.

صفة صلاة الوتر
لصلاة الوتر صفتان: الوصل والفصل.

الفصل
والمراد أن يفصل المصلي بين ركعات الوتر، فيسلم من كل ركعتين، فإذا صلى خمساً مثلاً صلى ثنتين ثم يسلم ثم ثنتين ثم يسلم ثم يصلي واحدة هكذا.

لحديث عائشة رضي الله عنها حيث قالت: «كان رسول الله  يصلي فيما بين أن يفرغ من صلاة العشاء وهي التي يدعو الناس العتمة إلى الفجر إحدى عشرة ركعة يسلم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة».

الوصل
وهي أن يصلى الوتر الذي هو أكثر من ركعة متصلاً لا يفصل بينها بسلام، ولهذه الصورة حالات:

الحالة الأولى
هي أن يوتر المصلي بثلاث ركعات وصورتها أن يصلي الثلاث ركعات لايفصل بينها بتشهد فقد نهى النبي  في قوله: «لاَ تُوتِرُوا بِثَلاَثٍ تشبهُوا الْمَغْرِبَ» . ومراده –كما بينه أهل العلم– هو النهي عن الجلوس للتشهد الأول بحيث تشبه صلاة المغرب.

الحالة الثانية
أن يوتر بخمس أو سبع، فيسردهن سرداً، فلا يجلس إلا في آخرهن لحديث عائشة رضي الله عنها قالت: «كان رسول الله  يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة يوتر من ذلك بخمس لا يجلس في شيء إلا في آخرها»
. وأيضاً لحديث أم سلمة رضي الله عنها قالت:«كان النبي  يوتر بسبع أو بخمس لا يفصل بينهن بتسليم».

الحالة الثالثة
أن يوتر بتسع، فيسرد ثمانياً ثم يجلس للتشهد ولا يسلم ثم يصلي التاسعة ويتشهد ويسلم. ويجوز في هذه الحالات الثلاث أن يسلم من كل ركعتين.

الحالة الرابعة
أن يوتر بإحدى عشرة ركعة، فالأفضل أن يسرد عشراً يتشهد ثم يقوم ويأتي بركعة ويسلم ويجوز أن يسردها كلها فلا يجلس ولا يتشهد إلا في آخرها.

القراءة في صلاة الوتر
اتفق الفقهاء على أن المصلي يقرأ في كل ركعة من الوتر بالفاتحة وسورة لكن السورة عندهم سنة لا يعود لها إن ركع. وذكر الحنابلة  إلى أنه يندب القراءة بعد الفاتحة بالسور الثلاث وهي (الأعلى) في الركعة الأولى، و(الكافرون) في الثانية، و(الإخلاص) في الثالثة.

القنوت في الوتر
اختلف الفقهاء في حكم القنوت في الوتر فذكر أبو حنيفة  أنه واجب في السنة وخالفه صاحباه أبو يوسف و محمد  فقالا أنه سُنّة في السنة، والمشهور عند المالكية  أنه لا قنوت في الوتر وفي قول لمالك أنه يقنت في العشر الأواخر من رمضان، ومستحب عند الشافعية  في النصف الثاني من رمضان وفي قول في كل رمضان وفي آخر طوال العام، والمشهور عند الحنابلة أنه سُنّة طوال العام
والله اعلم
منقول من ويكيبديا

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٣‏/١‏/٢٠١٩ ٩،٥١ ص
المراد بصلاة الشفع والوتر
السؤال
من المتداول أن من السنن المؤكدة الشفع والوتر . فهل هناك حديث عن صلاة الشفع ؟.

الجواب
الشفع في اللغة هو الزوج ( أي العدد الزوجي ) ، عكس الوتر الذي هو الفرد ، والسنن الثابتة بعد صلاة العشاء ثلاثة :
1- سنة العشاء البعدية : وهي ركعتان .
2- قيام الليل ، فيصلي ما شاء ركعتين ركعتين .
3- الوتر ، فله أن يوتر بركعة واحدة ، أو ثلاث أو خمس أو سبع أو تسع .
انظر جواب السؤال (46544) .

وإذا اختار أن يوتر بثلاث فإما أن يصليها متصلة بتشهد واحد ، وإما أن يصلي ركعتين ثم يسلم ثم يصلي ركعة واحدة .
وقد ذهب جماعة من أهل العلم إلى أن أدنى الكمال الوتر أن يوتر الإنسان بثلاث ركعات ، سواء فعلها متصلة أو منفصلة ، قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " أدنى الكمال في الوتر أن يصلي ركعتين ويسلم ، ثم يأتي بواحدة ويسلم . ويجوز أن يجعلها بسلام واحد ، لكن بتشهد واحد لا بتشهدين ؛ لأنه لو جعلها بتشهدين لأشبهت صلاة المغرب ، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن تُشبّه بصلاة المغرب " انتهى من "الشرح الممتع" (4/21) .
وروى ابن حبان (2435) عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه كان يفصل بين شفعه ووتره بتسليمة ، وأخبر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك . قال الحافظ في الفتح (2/482) : إسناده قوي .
وهذا الحديث يدل على أن المراد بالشفع الركعتان قبل ركعة الوتر .
قال الشيخ الألباني رحمه الله في رسالته " صلاة التراويح " بعد أن ذكر صفات صلاة الوتر المتنوعة الواردة في السنة :
" ويتلخص فمن كل ما سبق أن الإيتار بأي نوع من هذه الأنواع المتقدمة جائز حسن ، وأن الإيتار بثلاث بتشهدين كصلاة المغرب لم يأت فيه حديث صحيح صريح ، بل هو لا يخلو من كراهة ، ولذلك نختار أن لا يقعد بين الشفع والوتر ، وإذا قعد سَلَّم ، وهذا هو الأفضل " انتهى .
وبعض الناس يظن أن الشفع هو سنة العشاء البعدية ، وليس الأمر كذلك .
جاء في "فتاوى اللجنة الدئمة" (7/255) :
" سنة العشاء البعدية وهي ركعتان ، خلاف الشفع والوتر " انتهى .
والله أعلم .

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٣‏/١‏/٢٠١٩ ٩،٥٢ ص
هل هناك فرق بين الوتر وقيام الليل
السؤال
سامحوني على الإكثار في هذه المسألة التالية: فأنتم كنتم تحولون على فتاوى سابقة، ولكن إلى الآن لم أفهم فهل الوتر هو نفس قيام الليل، أي عندما أنوي ماذا أنوي الوتر أم القيام، وهل إذا كان القيام غير الوتر هل له عدد معين (القيام)، وهل بعد الانتهاء من القيام أصلي الوتر، مثال أنا قمت بالقيام باثني عشر ركعة من قيام الليل، وأردت أن أصلي الوتر هل يجوز له أن أصلي الوتر ركعة أو ثلاث أو خمس أو تسع أو إحدى عشرة ركعة غير ذلك القيام؟
فأسألكم بالله عدم تحويلي على فتاوى سابقة حتى تتضح لي المسألة بتفاصيلها ؟

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 
فاعلم أولا أنه لا تعارض بين نية الوتر ونية قيام الليل، فإن الوتر من قيام الليل بلا شك، وإنما اختلف العلماء فيما ينوى بالركعات التي تصلى قبل الوتر، فمنهم من قال ينوي بها التطوع المطلق وينوي بالواحدة المنفصلة أو الثلاث أو الخمس أو السبع أو التسع المتصلات أنها وتر، فإن الوتر اسم لها لا لما قبلها من الصلاة، وهو ظاهر كلام ابن القيم.
 ومنهم من قال ينوي بالركعات التي قبل الوتر أنها من الوتر، والوتر اسم لمجموع هذه الصلاة المختومة بالوتر، وقد استقصينا الخلاف في هذه المسألة وبسطنا كلام العلماء فيها بما لا حاجة بنا إلى إعادته في الفتوى رقم: 133776، وانظر أيضا الفتوى رقم: 133913.
واعلم أن صلاة الليل لا حد لأكثرها بل مهما زاد العبد من الصلاة وأكثر منها فهي زيادة خير، قال في حاشية الروض: صلاة الليل من الطاعات التي كلما زاد فيها زاد الأجر بلا نزاع.انتهى.
 وعليه، فإنك تصلي من الليل ما شئت تطوعا مطلقا ثم توتر في آخر صلاتك على إحدى الكيفيات المشروعة في الوتر، إما بواحدة أو بثلاث متصلة أو منفصلة أو بخمس أو بسبع أو بتسع أو بإحدى عشرة، وما قبل الوتر فهو من قيام الليل، فتنوي به قيام الليل.
قال الشيخ العثيمين رحمه الله: والسنة قولاً وفعلاً قد فرقت بين صلاة الليل وبين الوتر، وكذلك أهل العلم فرقوا بينهما حكماً، وكيفية:
أما تفريق السنة بينهما قولاً: ففي حديث ابن عمر - رضي الله عنهما - أن رجلاً سال النبي صلى الله عليه وسلم كيف صلاة الليل؟ قال: "مثنى مثنى، فإذا خفت الصبح فأوتر بواحدة". رواه البخاري.
 وأما تفريق السنة بينهما فعلاً: ففي حديث عائشة - رضي الله عنها - قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي وأنا راقدة معترضة على فراشه، فإذا أراد أن يوتر أيقظني فأوتر. رواه البخاري.
ورواه مسلم بلفظ: كان يصلي صلاته بالليل وأنا معترضة بين يديه فإذا بقي الوتر أيقظها فأوترت.
 وروى عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة يوتر من ذلك بخمس لا يجلس في شيء إلا في آخرها.
وروى عنها حين قال لها سعد بن هشام بن عامر: أنبئيني عن وتر رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالت: ويصلي تسع ركعات لا يجلس فيها إلا في الثامنة فيذكر الله ويحمده، ويدعوه، ثم ينهض ولا يسلم، ثم يقوم فيصلي التاسعة، ثم يقعد فيذكر الله، ويحمده، ويدعوه، ثم يسلم تسليماً يسمعناً.
وأما تفريق العلماء بين الوتر وصلاة الليل حكماً: فإن العلماء اختلفوا في وجوب الوتر، فذهب أبو حنيفة إلى وجوبه وهو رواية عن أحمد ذكرها في الإنصاف والفروع قال أحمد: من ترك الوتر عمداً فهو رجل سوء ولا ينبغي أن تقبل له شهادة.
والمشهور من المذهب أن الوتر سنة، وهو مذهب مالك؛ والشافعي.
وأما صلاة ا لليل فليس فيها هذا الخلاف، ففي فتح الباري: ولم أر النقل في القول بإيجابه إلا عن بعض التابعين قال ابن عبد البر: شذ بعض التابعين فأوجب قيام الليل ولو قدر حلب شاة، والذي عليه جماعة العلماء أنه مندوب إليه". اهـ .
وأما تفريق العلماء بين الوتر وصلاة الليل في الكيفية: فقد صرح فقهاؤنا الحنابلة بالتفريق بينهما فقالوا: صلاة الليل مثنى مثنى وقالوا في الوتر: إن أوتر بخمس، أو سبع لم يجلس إلا في آخرها، وإن أوتر بتسع جلس عقب الثامنة فتشهد، ثم قام قبل أن يسلم فيصلي التاسعة، ثم يتشهد ويسلم، هذا ما قاله صاحب زاد المستقنع. انتهى
 وعليه، فإنك تصلي من الليل ما شئت تطوعا مطلقا بنية قيام الليل، ثم تصلي الوتر على صفة من صفاته التي بينها العلماء، ولكن لا ينبغي أن تزيد في الوتر على إحدى عشرة ركعة، فقد منع كثير من العلماء من الزيادة في الوتر على إحدى عشرة ركعة، وأما التنفل المطلق فبابه واسع، وعلى هذا فإن نويت بالركعات التي قبل الركعة الأخيرة أنها من الوتر فلا ينبغي أن يزيد مجموع ما توتر به على إحدى عشرة أو ثلاثة عشرة. قال في مغني المحتاج:  وأدنى الكمال ثلاث وأكمل منه خمس ثم سبع ثم تسع ثم إحدى عشرة وهي أكثره، كما قال ( وأكثره إحدى عشرة ) للأخبار الصحيحة منها خبر عائشة ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا غيره على إحدى عشرة ركعة
 فلا تصح الزيادة عليها كسائر الرواتب، فإن أحرم بالجميع دفعة واحدة لم يصح، وإن سلم من كل ركعتين صح غير الإحرام السادس فلا يصح وترا.
 ثم إن علم المنع وتعمد فالقياس البطلان وإلا وقع نفلا كإحرامه بالصلاة قبل وقتها غالطا.
 ( وقيل ) أكثره ( ثلاث عشرة ) ركعة لأخبار صحيحة تأولها الأكثرون بأن من ذلك ركعتي سنة العشاء، قال المصنف وهو تأويل ضعيف مباعد للأخبار.
 قال السبكي: وأنا أقطع بحل الإيتار بذلك وصحته ولكن أحب الاقتصار على إحدى عشرة فأقل لأنه غالب أحواله صلى الله عليه وسلم. انتهى.
والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٣‏/١‏/٢٠١٩ ٩،٥٣ ص
حكم وواجب من نسي الشفع والوتر

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
 فحكم من نسي الشفع والوتر، أو نام، أو غفل عنهما حتى فات وقتهما، أن يقضيهما شفعاً (ركعتين ركعتين) بالنهار من بعد طلوع الشمس، إلى قبيل الزوال. وانظر الفتوى رقم: 74278
ووقت الوتر واسع: يبدأ من بعد صلاة العشاء، وينتهي بطلوع الفجر، فينبغي للمسلم أن ينتبه له، ويحرص على صلاته في هذا الوقت، فإذا نسيه أو نام عنه، فلا شيء عليه؛ لأن الوتر ليس واجبا، لكن الأولى أن يقضيه وإن فات وقته؛ كما تقدم. 
 والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٣‏/١‏/٢٠١٩ ٩،٥٥ ص
لا وتران في ليلة
السؤال
سؤالي عن صلاة الوتر. مثلا اليوم هو الأحد، وفي صبح يوم الأحد صليت الوتر قبيل الفجر. فهل تكون صلاتي الوتر ليوم السبت أم الأحد؟
وأيضا إذا صليت في يوم الأربعاء الوتر بعد العشاء، ولكن بعدها ب ٨ ساعات وقبل أن نصبح في يوم الخميس، صليت الوتر مرة أخرى، وهو وتر يوم الخميس. فما حكم ذلك؟
أتمنى التنبيه إذا كان سؤالي غير واضح. وشكرا.

الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:               
فقد تبين لنا من خلال أسئلة سابقة، أن لديك وساوس كثيرة، نسأل الله تعالى أن يشفيك منها, وننصحك بالإعراض عنها، وعدم الالتفات إليها, فإن ذلك من أنفع علاج لها. وراجع للفائدة، الفتوى رقم: 3086.
ثم إن الليلة تابعة لليوم الذي بعدها، فيقال -مثلاً-: ليلة الجمعة إذا غربت شمس يوم الخميس، وتستمر الليلة إلى طلوع الفجر، كما قال الله تعالى عن ليلة القدر: سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ {القدر:5}.
ووقتُ الوتر يبدأ من بعد صلاة العشاء، وينتهي بطلوع الفجر الصادق؛ كما بيناه في الفتوى رقم: 8288، والفتوى رقم: 189909.
وبناء على ما سبق, فإنك إذا صليت الوتر قبل طلوع الفجر يوم الأحد, فإنك تكونين قد صليته في جزء من ليلة الأحد. وكذلك الحال إذا صلّيته قبل طلوع الفجر من يوم الخميس, فإنك قد صليته في وقت من ليلة الخميس.
 وبخصوص ما إذا صليت الوتر ليلة الخميس بعد صلاة العشاء بثمان ساعات، ثم صليته أيضا قبل طلوع فجر الخميس, فإنك تكونين قد أتيت بالوتر مرتين، وهذا أمر منهي شرعا, كما سبق
تفصيله في الفتوى رقم:  75477.
والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٣‏/١‏/٢٠١٩ ٩،٥٧ ص
مسائل في صلاة الشفع والوتر
السؤال
هل صلاة الشفع والوتر صلاتان منفصلتان عن بعضهما، ومن صلى الوتر قبل الفجر ركعة واحدة دون الشفع لضيق الوقت عليه أن يقضي الشفع وحده بعد طلوع الشمس؟
أم هما صلاة واحدة وهي الوتر: إما بثلاث أو بخمس...؟.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا تقضى صلاة الشفع وحدها لمن صلى الوتر ركعة واحدة، لأن صلاة الشفع ليست صلاة بعينها، وإنما هي مرتبطة بركعة الوتر، وقد سبق أن بيَّنا في الفتوى رقم: 4016، أن صلاة الوتر في اصطلاح الفقهاء هي الصلاة التي تختم بها صلاة الليل، سميت بذلك لأنها تصلى وتراً ـ أي ركعة واحدة أو ثلاثاً أو نحو ذلك ـ لما ثبت في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله تعالى عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة، يوتر من ذلك بخمس، لا يجلس في شيء إلا في آخرها.
هذا إذا لم يفصل بين الركعة الأخيرة وبين ما قبلها بسلام؛ للحديث المتقدم، فإن فصل بينها وبين ما قبلها بسلام كان الوتر اسماً للركعة المفصولة وحدها، وكان ما قبلها شفعاً، سواء كان ركعتين أو أربعاً أو ستاً أو أكثر، لقوله صلى الله عليه وسلم لمن سأله عن صلاة الليل: مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى. الحديث متفق عليه.
وننبه إلى أن من فاته ورده من صلاة الليل، فإنه يشرع له قضاؤه بعد طلوع الفجر، ويكتب له أجره، كما بينا في الفتوى رقم: 243322.
والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٣‏/١‏/٢٠١٩ ٩،٥٩ ص
قضاء الوتر في وقت الضحى
السؤال
قمت الليل قبل أن أنام، ثم نويت أن أستيقظ قبل الفجر لأوتر، واستيقظت قبل الفجر، ولكنني للأسف تكاسلت ونمت، فهل يحل في هذه الحالة أن أصليها في وقت الضحى مثنى؟
وهل يجوز أن أقوم الليل ثم لا أوتر في النهاية؟.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
ففي البداية نسأل الله تعالى أن يزيدك حرصا على الطاعات, وأن يوفقك لكل خير, ثم إنه يشرع لك ـ عند بعض أهل العلم ـ قضاء الوتر نهارا إذا كنت قد نمت عنه, لكنك تقضيه شفعا, فإذا كنت ستوتر بثلاث ركعات مثلا, فإنك تقضيها نهارا أربعا، وهكذا, وراجع التفصيل في الفتوى رقم: 216244.
وبخصوص ترك الوتر أصلا, فقد ذكرنا تفصيل حكمه في الفتويين رقم: 26108, ورقم:282982.
والله أعلم.

محبه لله ورسول الله
مراقبة قسم تفسير الاحلام

١٣‏/١‏/٢٠١٩ ١٠،٤٩ ص
عبارات متحركة جميله للمواضيع 3dlat.com_02_18_db4c

نانا نزوله
مشرفه عامه

١٣‏/١‏/٢٠١٩ ١١،٠١ ص
نتيجة بحث الصور عن ردود للمواضيع

ملك زوجي حبيبي
مشرفة اقسام الأناقة والجمال

١٣‏/١‏/٢٠١٩ ٩،٣٨ م
يسلموووووووووووووووو
موضوعات مميزة

تفريز الملوخيه ناعمه وورق من مطبخ نانا نزوله حمله تفريزاتي لشهر الخير رمضان 2019

انتجى ووفرى على قد الايد

موضوعات❣مسابقة الربيع وبجماله تزينت بأحلي الإكسسورات❣ إستمتعوا معانا

التشهد الأخير وختام الصلاة ( الحلقه 30 والاخيره ) من دورة الخشوع فى الصلاه

الجلسة الختامية ( الحلقه 29 ) من دورة الخشوع فى الصلاه

الجلسة بين السجدتين ( الحلقه 28 ) من دورة الخشوع فى الصلاه

فساتين للبنات الكيرفي رائعه وجذابه جدااااا ومع البرنسيس

تفريز السبيناغ من مطبخ نانا نزوله حمله تفريزات شهر الخيرات رمضان 2019

أسرار السجـــود ( الحلقه 27 ) من دورة الخشوع فى الصلاه

فرحة جديدة فى فتكات ... احلى عروسين محمد و هبه

السجــــ أعظم ركن ــــــود ( الحلقه 26) من دورة الخشوع فى الصلاه

❣مسابقة الربيع وبجماله تزينت بأحلي الإكسسورات❣《 إكتمل العدد 》

خطيبي مااااات قبل فرحنا

طاجن سمك بلطى مع سبيط كاريمار

نصائح و إرشادات في طب النساء و التوليد

الرفع من الركوع ( الحلقه 25 ) من دورة الخشوع فى الصلاه

نذكركم أن صيام الأيام البيض لشهر شعبان الحالي يبدأ أعتبارا من يوم الخميس القادم ان شاءالله تعالى .

إركع لربك ( الحلقه 24 ) من دورة الخشوع فى الصلاه

بالصور "تاريخ أصبح رمادا".. فرنسا تواجه حريق نوتردام (تغطية خاصة)

من هو الحلاج؟ وما فكره؟ وما عقيدته؟ وما خطورة نشر سيرته والدعوة اليها في هذا الوقت؟

مشرفات القسم
مراقبات القسم
الفتوكات المتواجدات
الزائرات المتواجدات