مواضيع فتكات المميزة

المواضيع المميزة التي تكتبها العضوات و تختارها الادارة لتميزها كل اسبوع

اقتراحات لتطوير الموقع

أفكار العضوات لتطوير موقع فتكات

قسم المواضيع المكررة

قسم خاص بالمواضيع التي تضاف و تكون هناك موضوعات مشابهة سابقة لها

ثقافة و معلومات

قسم الثقافة و المعلومات العامة و المتخصصة

السياحة و السفر

قسم خاص بالسياحة والسفر ومعلومات عن الدول و الاماكن السياحية

تعليم اللغات

منتدى خاص بتعليم اللغات الاجنبية

Foreign Fatakat

Fatakat topics in other languages

الكمبيوتر و الانترنت

حلول للمشاكل التي تواجهنا في الكمبيوتر و الانترنت و معلومات مفيدة عنهما

موبايلات

كل ما يتعلق بالموبايل من اخبار و برامج و موديلات

اخبار الكمبيوتر والانترنت

منتدى خاص بأخر أخبار الكمبيوتر والإنترنت

اخبار

جديد الاخبار و الاخبار العاجلة في مصر و العالم

صور

صور في كل المجالات (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

فيديو

منوعات فيديو و افلام (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

تسجيلات صوتية

صوتيات منوعة (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

نكت و طرائف

جديد النكت و الطرائف

منوعات

جديد الترفيه من الاخبار و المنوعات والصور من كل مكان

العاب و مسابقات

العاب و مسابقات ترفيهية

مستعمل (سكند هاند)

سوق المستعمل بين عضوات فتكات

عروض فتكات

عروض وخصومات فتكات

الاستثمار و اخبار الاقتصاد

تبادل خبرات العضوات في الاستثمار و الادخار و متاقشة تأثير الاخبار الاقتصادية عليهن

زهرات فتكات

عمرك اقل من 18 سنة؟ تعالي و دردشي مع صاحباتك في عالم زهرات فتكات!

إيمانيات الزهرات

نتعلم سويا ديننا واخلاقنا ونطور سلوكياتنا

اناشيد و اغاني اطفال

شاركي صاحباتك في الاناشيد والاغاني اللي بتحبيها

شات زهرات فتكات

شات للزهرات فقط، ممنوع دخول الكبار :)

تعليم و مدارس

قسم معلومات عن المدارس وتجارب العضوات معها

ركن المخطوبات

قسم خاص للمخطوبات و مواضيع تهمهن

معاملة الازواج

مناقشات و نصائح عن معاملة الازواج سعيا لعلاقة زوجية سعيدة

صحة طفلك مع نستله الأساسي (سنة - 10 سنوات)

صحة طفلك مع نستله الأساسي

صحة المرأة

مواضيع و مناقشات تهمك لصحتك حيث تهتم بتخصص النساء و الولادة

صحة العائلة

مجال الطب بصفة عامة لإفادة عائلتك وقاها الله و إياك كل شر

العيادة النفسية و التنمية البشرية

تعلمي كيف تنمين نفسك و مهاراتك و تتخلصين من المخاوف و العقد لحياة افضل!

الاعشاب و الطب البديل

فوائد الاعشاب و الثمار و كيفية التداوي بها و الطرق التقليدية للطب البديل

المنتدى الإسلامي

المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات

القرآن الكريم

انشطة حفظ القرآن الكريم و التفسير و التجويد

السنة النبوية

الاحاديث الشريفة و بيان الاحاديث الصحيحة و الاحاديث الموضوعة

الفقه الإسلامي

يتناول المسائل الفقهية والاحكام الشرعية المختلفة

صوتيات ومرئيات اسلامية

دروس ومحاضرات ومواد اسلامية

معهد اعداد داعيات فتكات

دروس ومحاضرات وواجبات منهج اعداد الداعيات

تفسير الاحلام

تفسير الاحلام بواسطة العضوات ذوات الخبرة في الاحلام

الترحيب و الاجتماعيات

الترحيب بالمشتركات الجدد و التهاني بالمناسبات المختلفة و التعارف

دردشة و مواضيع عامة

المواضيع العامة و الحوارات التي لا تندرج تحت المنتديات المتخصصه

فضفضة و تجارب

طلبات المشورة و ابداء الرأي في المشكلات و تجارب العضوات مع الحياة

قضايا مجتمعية

منتدي لمناقشة جميع القضايا المجتمعية التي تهم المرأة والأسرة بصفة عامة

فتوكات الدول العربية

ملتقى بنات وسيدات الدول العربية في فتكات

المغتربات

قسم خاص بالمغتربات لتبادل الأخبار و الخبرات والفضفضة

شات فتكات

ابدئي محادثة جديدة او شاركي في محادثة موجودة من قبل

اختر رقم الصفحة 1 2 الأخيرة >>

رد 0 0
0
مراقبة القسم الاسلامي
 أحكام وآداب وأذكار صلاة العيدين (أذكار العبادات)

١٣‏/١‏/٢٠١٩
السنة النبوية
۞أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ من ♥هَمْزِهِ، ونَفْثِهِ،♥ونَفْخِهِ۞
Related image
Image result for ‫السلام عليكم ورحمة الله وبركاته‬‎

۞الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ۞
۞أَشْهَدُ أَنّ لَّا إِلَٰهَ إِلَّإ الله ♥وأَشْهَدُ ان محمداً رسول الله۞
۞تحية من عند الله طيبة مباركة۞


Image result for ‫عمل المسلم فى اليوم والليلة من عبادات وأذكار‬‎

ما هو الدعاء في صلاة العيد ؟.
الجواب
لا نعلم دعاء خاصاً يشرع للمسلمين في صلاة العيد أو يومه ،
ولكن يشرع للمسلمين التكبير والتسبيح والتهليل والتحميد في ليلتي العيدين ، وصباح يومهما ، إلى انتهاء الخطبة من يوم عيد الفطر ، وإلى انتهاء أيام التشريق يوم عيد النحر ، كما شرع ذلك في أيام العشر الأول من شهر ذي الحجة ؛
لقول الله سبحانه في عيد الفطر : ( ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ماهداكم ) البقرة / 185 .
ولأحاديث وآثار وردت في ذلك .والله اعلم
وبالله التوفيق

السنن المستحبة قبل أداء صلاة العيد وبعدها
السؤال
ما هي السنن الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم بخصوص صلاة العيد. أقصد ماذا أفعل منذ دخولي للمسجد قبل صلاة الفجر وحتى إتمام صلاة العيد وإن أمكن بالتفصيل؟

الإجابــة
فمن السنن المستحبة في العيد :
أولا :
التكبير من غروب شمس آخر يوم من رمضان إلى خروج الإمام للصلاة. قال تعالى: .... وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ. {البقرة: 185}. وصفة التكبير: الله اكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر , الله أكبر ولله الحمد. عن الزهري قال: كان الناس يكبرون في العيد حين يخرجون من منازلهم حتى يأتون المصلى وحتى يخرج الامام، فإذا خرج الامام سكتوا فإذا كبر كبروا0 رواه ابن أبي شيبة
 قال ابن قدامة في المغني : وَجُمْلَتُهُ أَنَّهُ يُسْتَحَبُّ لِلنَّاسِ إظْهَارُ التَّكْبِيرِ فِي لَيْلَتَيْ الْعِيدَيْنِ فِي مَسَاجِدِهِمْ وَمَنَازِلِهِمْ وَطُرُقِهِمْ ، مُسَافِرِينَ كَانُوا أَوْ مُقِيمِينَ ، لِظَاهِرِ الْآيَةِ الْمَذْكُورَةِ , قَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ فِي تَفْسِيرِهَا : لِتُكْمِلُوا عِدَّةَ رَمَضَانَ ، وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عِنْدَ إكْمَالِهِ عَلَى مَا هَدَاكُمْ, وَمَعْنَى إظْهَارِ التَّكْبِيرِ رَفْعُ الصَّوْتِ بِهِ، وَاسْتُحِبَّ ذَلِكَ لِمَا فِيهِ مِنْ إظْهَارِ شَعَائِرِ الْإِسْلَامِ، وَتَذْكِيرِ الْغَيْرِ، وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ يُكَبِّرُ فِي قُبَّتِهِ بِمِنًى، يَسْمَعُهُ أَهْلُ الْمَسْجِدِ فَيُكَبِّرُونَ ، وَيُكَبِّرُ أَهْلُ الْأَسْوَاقِ  حَتَّى تَرْتَجَّ مِنًى تَكْبِيرًا, قَالَ أَحْمَدُ : كَانَ ابْنُ عُمَرَ يُكَبِّرُ فِي الْعِيدَيْنِ جَمِيعًا، وَيُعْجِبُنَا ذَلِكَ .اهـ.

ثانيا :
يشرع الاغتسال قبل الذهاب إلى المصلى, فقد ثبت عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ أنه كَانَ يَغْتَسِلُ يَوْمَ الْفِطْرِ قَبْلَ أَنْ يَغْدُوَ إِلَى الْمُصَلَّى. رواه مالك في الموطأ .
 قال ابن قدامة في المغني : وَجُمْلَتُهُ أَنَّهُ يُسْتَحَبُّ أَنْ يَتَطَهَّرَ بِالْغُسْلِ لِلْعِيدِ ، وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ يَغْتَسِلُ يَوْمَ الْفِطْرِ ، وَرُوِيَ ذَلِكَ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ... اهـ 
قال النووي: قال الشافعيّ وأصحابه: يستحب الغسل في العيدين، وهذا لا خلاف فيه، والمعتمد فيه أثر ابن عمر، والقياس على الجمعة. اهـ.

ثالثا :
يستحب التزين في العيدين في اللباس, فعن عبد الله بن عمر قال: أخذ عمر جبةً من إستبرق تباع في السوق، فأخذها، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ! ابتع هذه، تجمل بها للعيد والوفود. فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنّما هذه لباس من لا خلاق له.. متفق عليه .
 قال ابن قدامة: وهذا يدل على أنّ التجمل عندهم في هذه المواضع – يعني  العيد، واستقبال الوفود – كان مشهورًا . اهـ.

رابعا :
الأكل قبل الخروج إلى المصلى في عيد الفطر, فقد روى البخاري من حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَغْدُو يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَأْكُلَ تَمَرَاتٍ .... وَيَأْكُلُهُنَّ وِتْرًا.
قال الحافظ في الفتح : الْحِكْمَةُ فِي الْأَكْلِ قَبْلَ الصَّلَاةِ أَنْ لَا يَظُنَّ ظَانٌّ لُزُومَ الصَّوْمِ حَتَّى يُصَلِّيَ الْعِيدَ ، فَكَأَنَّهُ أَرَادَ سَدَّ هَذِهِ الذَّرِيعَةِ . ... واُسْتُحِبَّ تَعْجِيلُ الْفِطْرِ مُبَادَرَةً إِلَى اِمْتِثَالِ أَمْرِ اللَّهِ تَعَالَى. اهـ مختصرا .

 خامسا :
الذهاب إلى الصلاة من طريق والعودة من طريق آخر؛ لما رواه البخاري في صحيحه عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيقَ .

 سادسا :
يستحب أن يذهب إلى مصلى العيد ماشيا لا راكبا فإن ذهب راكبا فلا حرج , فقد روى ابن ماجه وحسنه الألباني عن ابن عمر قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إلى العيد ماشيا ويرجع ماشيا.  وعن علي رضي الله عنه قال: إن من السنة أن تأتي العيد ماشيا. رواه وحسنه الترمذي. وقال : وَالْعَمَلُ عَلَى هَذَا الْحَدِيثِ عِنْدَ أَكْثَرِ أَهْلِ الْعِلْمِ يَسْتَحِبُّونَ أَنْ يَخْرُجَ الرَّجُلُ إِلَى الْعِيدِ مَاشِيًا . اهـ .

 سابعا :
 إذا كانت صلاة العيد في المسجد فإنه إذا دخل المسجد صلى ركعتين؛ لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمْ الْمَسْجِدَ فَلَا يَجْلِسْ حَتَّى يُصَلِّيَ رَكْعَتَيْنِ. متفق عليه .

ثامنا :
يستحب حضور خطبة العيد بعد الانتهاء من الصلاة  وإن كان المصلي مخيرا في الأصل بين الاستماع والانصراف؛ لقوله صلى الله عليه وسلم بعد ما صلى العيد: إنَّا نَخْطُبُ ، فَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يَجْلِسَ لِلْخُطْبَةِ فَلْيَجْلِسْ ، وَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يَذْهَبَ فَلْيَذْهَبْ ... رواه أبو داوود. لكن حضوره أفضل.
 قال ابن قدامة: ... وَالِاسْتِمَاعُ لَهَا أَفْضَلُ. اهـ. وقال ابن عثيمين: ... لكن الأفضل أن يبقى.
والله أعلم.



التكبير في العيدين.. أنواعه.. وصيغه
السؤال
ما هي الصيغة المسنونة في تكبيرات العيدين التي نكبرها بعد الصلوات في يومي العيدين والأيام الثلاثة بعد عيد الأضحى؟ وما هي الزيادات على هذه التكبيرات؟  وهل من السنة أن نلحقها بالتكبيرات؟

الإجابــة
فصيغة التكبير في العيدين الأمر فيها واسع، ومن الصيغ المستحبة أن يقول:
 الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإنه يسن التكبير في ليلتي العيد: عيد الفطر وعيد الأضحى، وصيغته:
الله أكبر الله أكبر،
وهذا التكبير غير مقيد بالصلوات بل هو مستحب في المساجد والمنازل والطرقات والأسواق، ويبدأ التكبير في عيد الفطر من غروب الشمس ليلة العيد، وينتهي بخروج الإمام إلى مصلى العيد للصلاة.
 قال ابن قدامة في المغني: ويظهرون التكبير في ليالي العيدين وهو في الفطر آكد؛
لقول الله تعالى: وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ،
وجملته أنه يستحب للناس إظهار التكبير في ليلتي العيد في مساجدهم ومنازلهم وطرقهم مسافرين أو مقيمين لظاهر الآية المذكورة.
قال الشافعي رحمه الله: يكبر الناس في الفطر حين تغيب الشمس ليلة الفظر فرادى وجماعة في كل حال، حتى يخرج الإمام لصلاة العيد، ثم يقطعون التكبير. اهـ

وأما التكبير الذي يقال بعد الصلوات
وهو التكبير المقيد فإنه خاص بعيد الأضحى، ويبدأ من صبح يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق.

 أما التكبير المطلق
فيه فيبدأ من رؤية هلال ذي الحجة إلى آخر أيام التشريق، قال ابن قدامة: التكبير في الأضحى مطلق ومقيد، فالمقيد عقيب الصلوات. والمطلق في كل حال في الأسواق، وفي كل زمان. وأما الفطر فمسنونه مطلق غير مقيد، على ظاهر كلام أحمد. وهو ظاهر كلام الخرقي. وقال أبو الخطاب: يكبر من غروب الشمس من ليلة الفطر إلى خروج الإمام إلى الصلاة. انتهى.
وأما صيغة التكبير فمن أهل العلم من يرى أنه يكبر ثلاثا تباعا فيقول:
الله أكبر الله أكبر الله أكبر.
 قال النووي رحمه الله في المجموع: صيغة التكبير المستحبة
: الله أكبر الله أكبر الله أكبر. هذا هو المشهور من نصوص الشافعي.
 وقال في منهاج الطالبين: وصيغته المحبوبة:
الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد
ثم قال رحمه الله في المجموع: قال الشافعي في المختصر: وما زاد من ذكر الله فحسن.
 وقال في الأم: أحب أن تكون زيادته
الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا ،لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله والله أكبر

واحتجوا له بأن النبي صلى الله عليه وسلم قاله على الصفا، وهذا الحديث رواه مسلم في صحيحه من رواية جابر بن عبدالله رضي الله عنهما أخصر من هذا اللفظ. انتهى.
وذهب بعض أهل العلم إلى أن الأفضل التكبير مرتين، قال ابن قدامة في المغني: وصفة التكبير:
الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد.
والله أعلم.

آداب العيد
كيفية صلاة العيدين
حكم صلاة العيد
س: ما حكم صلاة العيد هـل هي فرض كفاية أم فرض عين ؟ وإذا فاتت فهل تقضى ؟
إذا وافق يوم العيد يوم الجمعة
إذا وافق يوم العيد يوم الجمعة
صيغة التكبير في العيدين
صفة صلاة العيد
النداء لصلاة العيدين
حكم صيام يوم العيد وأيام التشريق
لا تستحب مخالفة الطريق في شيء من الصلوات إلا صلاة العيد
هل إعطاء الهدايا في العيد بدعة
التكبير في عيد الفطر
التكبير المطلق والمقيد في عيد الأضحى
التهنئة في العيد
ما يشرع لمن أتى مصلى العيد
صلاة العيد للمرأة سنة
خروج المرأة إلى صلاة العيد
زيارة المقابر في يوم العيد


Image result for ‫عمل المسلم فى اليوم والليلة من عبادات وأذكار ‬‎
  • وبالله التوفيق والهداية والرضا والأنية 




♥ ♥ ♥وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلمَ
رد 86 3
16

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٣‏/١‏/٢٠١٩ ٧،٢١ ص
مظاهر العيد
أعياد المسلمين عيدان: عيد الفطر بعد شهر رمضان، وعيد الأضحى بعد يوم عرفة، وقد أبدلنا الله بهما عن أعياد الجاهلية وعن كل عيد مستحدث، فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضى الله عنه قَالَ: كَانَ لأَهْلِ الْجَاهِلِيَّةِ يَوْمَانِ فِي كُلِّ سَنَةٍ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا، فَلَمَّا قَدِمَ النَّبِيُّ الْمَدِينَةَ قَالَ: «كَانَ لَكُمْ يَوْمَانِ تَلْعَبُونَ فِيهِمَا، وَقَدْ أَبْدَلَكُمُ الله بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا: يَوْمَ الْفِطْرِ، وَيَوْمَ الأَضْحَى». (رواه النسائي).

ولا يجوز الاحتفال أو المشاركة في أعياد الكفار؛ إذ هي أظهر علامات أي دين وأظهر شرائعه ومنهاجه. قال تعالى:
( وَلَا تَتَّبِعۡ أَهۡوَآءَهُمۡ عَمَّا جَآءَكَ مِنَ ٱلۡحَقِّۚ لِكُلّٖ جَعَلۡنَا مِنكُمۡ شِرۡعَةٗ وَمِنۡهَاجٗاۚ) [المائدة: 48].

وقد شرع الله تعالى في العيدين صلاة تسمى صلاة العيد، وهي مظهر من أهم مظاهره.

حكم صلاة العيدين
فرض كفاية إِذا قام بها من يكفي سقط الإِثم عن الباقين -وإن كان الأمر بها مؤكدًا جدًّا- فقد أمر النبي بأدائها، بل أمر بإخراج النساء الصغار منهن والكبار، بل حتى الحيض منهن، ولو لم يصلين؛ وذلك لفضل الصلاة والتأكيد عليها، والدليل على فرضيتها ما يلي :

1- قوله جل وعلا: ( فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَٱنۡحَرۡ ٢) [الكوثر: 2].

2- أمْر النبي بها، حتى أمر بها النساء؛ لحديث أُمِّ عَطِيَّةَ -رضي الله عنها- قَالَتْ: «أَمَرَنَا رَسُولُ اللهِ أَنْ نُخْرِجَهُنَّ في الْفِطْرِ وَالأَضْحَى: الْعَوَاتِقَ [ العواتق: جمع عاتق، وهي الشابة أول ما تبلغ] وَالْحُيَّضَ [ الحيَّض: جمع حائض] وَذَوَاتِ الْخُدُورِ [ ذوات الخدور: الجارية البِكر] فَأَمَّا الْحُيَّضُ فَيَعْتَزِلْنَ الصَّلَاةَ، وَيَشْهَدْنَ الْخَيْرَ وَدَعْوَةَ الْمُسْلِمِينَ». (رواه البخاري).

وقت صلاة العيدين:
يبدأ وقت صلاة العيد من ارتفاع الشمس قدر رمح في نظر العين، ومقداره: ربع ساعة بعد طلوع الشمس، إِلى زوالها.

والسنة تقديم صلاة عيد الأضحى ليتسع وقت التضحية، وتأخير صلاة عيد الفطر ليتسع وقت إِخراج زكاة الفطر.

صفة صلاة العيدين
صلاة العيدين ركعتان بلا أذان ولا إِقامة يجهر فيهما بالقراءة، وصفتها كالتالي:

1- يكبر في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإِحرام والاستفتاح وقبل التعوذ والقراءة سبع تكبيرات.

2- يتعوذ ويبسمل ويشرع في قراءة الفاتحة وسورة بعدها، ويسن أن يقرأ في الركعتين بعد الفاتحة سورة (الأعلى) في الأولى، (والغاشية) في الثانية، أو سورة (ق) في الأولى (والقمر) في الثانية.

3- يكبر في الركعة الثانية بعد تكبيرة الانتقال خمس تكبيرات، والصحيح أنه لا يرفع يديه مع كل تكبيرة.

4- يحمد الله ويثني عليه، ويصلي على النبي بين التكبيرات.

5- إِذا سلم من الصلاة صعد المنبر فخطب خطبتين، يجلس بينهما جلسة خفيفة.

6- يتناول الخطيب في خطبتي عيد الفطر ما يناسب الحال، وفي خطبتي عيد الأضحى، أحكام الأضاحي وما يناسب المقام.

موضع صلاة العيدين
السنة إِقامة صلاة العيدين في المصلّى لا في المسجد، فإن صليت في المسجد فلا بأس إن كان ذلك لحاجة.

مستحبات صلاة العيدين
1- أن يتجمل الرجل بلبس أحسن ثيابه، أما النساء فيخرجن إِلى الصلاة غير متجملات ولا متطيبات.

2- أن يبكر المأموم في الحضور، ويتقدم إِلى الصفوف الأولى.

3- أن يذهب من طريق ويرجع من طريق آخر، ماشيًا على قدميه -إِن تيسر-؛ فعَنْ جَابِر رضى الله عنه قَالَ: «كَانَ النَّبِي إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيقَ» (رواه البخاري).

4- أن يأكل قبل الخروج لصلاة عيد الفطر تمرات عددهن وتر (ثلاث أو خمس تمرات)، وألا يأكل في الأضحى حتى يرجع.

5- يستحب التأخير في صلاة عيد الفطر؛ من أجل أن يتمكن المسلم من دفع زكاة الفطر ووصولها إلى مستحقها، أما صلاة عيد الأضحى فيستحب فيها التبكير.

من أحكام العيدين
1- يكره التنفل قبل صلاة العيد وبعدها في موضعها؛ إلا إذا أديت في المسجد فتؤدى تحية المسجد عند الدخول.

2- يسن لمن فاتته صلاة العيد أو فاته بعضها: قضاؤها على صفتها؛ بأن يصليها ركعتين بتكبيراتها، وما فاته يتمه على صفته.

3- التكبير ويكون بلفظ «الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد»، وكذلك بلفظ: «الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا».

4- يسن رفع الصوت بالتكبير للرجال، أما النساء فيسررن به؛ لأن المرأة مأمورة بخفض صوتها.

5- يبدأ التكبير في عيد الفطر: من فجر يوم العيد إِلى خروج الإمام للصلاة، ويبدأ في عيد الأضحى من صبح يوم عرفة إِلى غروب شمس آخر أيام التشريق (اليوم الثالث عشر)، فيكبر في الطريق إِلى المصلى وأثناء جلوسه فيه حتى حضور الإِمام، وأدبار الصلوات المفروضة المؤداة في جماعة، وفي الأسواق والبيوت وغيرها.

توجيهات
1- يستحب أن يهنئ المسلمون بعضهم بالعيد، فيقال: تقبل الله منا ومنك.

2- يستحب الفرح بالعيد وإظهار هذا الفرح وأن يهنئ المسلم أقاربه وأحبابه وإخوانه المسلمين.

3- العيد فرصة يجب اغتنامها في وصل الأرحام المنقطعة، والإِصلاح بين الأنفس المتخاصمة.

4- لا يشرع في العيد زيارة المقابر، بل هو مخالف لما في العيد من البهجة والسرور.

5- يشرع في العيدين التوسعة على العيال في الملبس والمأكل والترفيه مما أحل الله، فالعيدان أيام فرح وسرور وبهجة، قال تعالى: ( قُلۡ بِفَضۡلِ ٱللَّهِ وَبِرَحۡمَتِهِۦ فَبِذَٰلِكَ فَلۡيَفۡرَحُواْ هُوَ خَيۡرٞ مِّمَّا يَجۡمَعُونَ ٥٨ ) [يونس: 58].

6- لا يجوز أن تشتمل أفراح المسلمين في العيد على منكر يتنافى مع تعاليم الإِسلام وآدابه؛ من اختلاط، أو تضييع الصلوات، أو لهوٍ محرم، أو استماع للأغاني، أو غير ذلك من المحرمات.
والله اعلم

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٣‏/١‏/٢٠١٩ ٧،٢٥ ص
صلاة العيد
شرع الإسلام صلاة العيدين الصلاة الأولى في 1 شوال هجرياً من كل عام والثانية في 10 ذو الحجة هجرياً من كل عام، في السنة الأولى من الهجرة وهي: فرض كفاية عند الحنابلة، والإمامية،  وسنة مؤكدة عند المالكية، والشافعية؛ وواجبة عند الحنفية.
 وتكون الصلاة في صباح أول أيام عيدي الأضحى والفطر، وثبت في الحديث: أن النبي محمد  واظب عليها، وأمر الرجال والنساء أن يخرجوا لها، وصلاة العيد ركعتان، يشرع فيها التكبير، وبعدها خطبتان.

توقيت صلاة العيد
يدخل وقتها بعد ارتفاع الشمس قدر رمح، وحدده العلماء بزوال حمرتها، وينتهي وقتها بزوال الشمس.

صفة صلاة العيدين
من آداب صلاة العيد يستحب الغسل والتطيب ولبس أجمل الثياب، ويستحب في عيد الفطر الإفطار بعد صلاة الفجر مباشرة، بأكل بعض تمرات أو نحوها قبل الخروج إلى الصلاة، أما في عيد الأضحى فيستحب الإمساك بعد صلاة الفجر إلى وقت النحر، وأداء الصلاة في العراء (المصلى) أفضل من تأديتها في المساجد إن أمكن وإلا فلا حرج في فعلها في المساجد. ومن صفة صلاة العيد أن يحضر الإمام ويؤم الناس بركعتين، قال عمر : صلاة الفطر ركعتان وصلاة الأضحى ركعتان تمام غيرُ قصر على لسان نبيكم وقد خاب من افترى.

وعن أبي سعيد قال : كان رسول الله يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى فأول شيء يبدأ به الصلاة.

يُكبر في الأولى تكبيرة الإحرام، ثم يُكبر بعدها ست تكبيرات أو سبع تكبيرات لحديث عائشة ا : " التكبير في الفطر والأضحى الأولى سبع تكبيرات وفي الثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرتي الركوع " رواه أبو داود وصححه الألباني في إراواء الغليل (639).

ثم يقرأ سورة الفاتحة، ويقرأ سورة " ق " في الركعة الأولى، وفي الركعة الثانية يقوم مُكبراً فإذا انتهى من القيام يُكبر خمس تكبيرات، ويقرأ سورة الفاتحة، ثم سورة " القمر " فهاتان السورتان كان النبي يقرأ بهما في العيدين، وإن شاء قرأ في الأولى بـ " الأعلى " وفي الثانية بـ " الغاشية " فقد ورد أنه كان يقرأ في العيد سورتي " الأعلى ، والغاشية ".

وينبغي للإمام إحياء السنة بقراءة هذه السور حتى يعرفها المسلمون ولا يستنكروها إذا وقعت.

وبعد الصلاة يخطب الإمام في الناس، وينبغي أن يخص شيئاً من الخطبة يوجهه إلى النساء يأمرهن بما ينبغي أن يقمن به، وينهاهن عن ما ينبغي أن يتجنبنه كما فعل النبي.

التكبير في صلاة العيد
«عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، أن النبي  كبر في عيد ثنتي عشرة تكبيرة: سبعا في الأولى، وخمسا في الآخرة، ولم يصل قبلها ولا بعدها» رواه أحمد وابن ماجه. وقال أحمد: أنا أذهب إلى هذا.

وفي رواية: «قال: قال النبي : التكبير في الفطر سبع في الأولى، وخمس في الآخرة، والقراءة بعدهما كلتيهما». رواه أبو داود والدارقطني.

«وعن عمرو بن عوف المزني، أن النبي  كبر في العيدين: في الأولى سبعا قبل القراءة، وفي الثانية خمسا قبل القراءة». رواه الترمذي وقال: هو أحسن شيء في هذا الباب عن النبي  . ورواه ابن ماجه ولم يذكر القراءة، لكنه رواه وفيه القراءة كما سبق من حديث سعد المؤذن.

وروى علي بن أبي حمزة عن جعفر الصادق، الإمام السادس عن الشيعة، في صلاة العيدين قال: «يُكَبِّرُ ثُمَّ يَقْرَأُ ثُمَّ يُكَبِّرُ خَمْساً وَيَقْنُتُ بَيْنَ كُلِّ تَكْبِيرَتَيْنِ ثُمَّ يُكَبِّرُ اَلسَّابِعَةَ وَ يَرْكَعُ بِهَا ثُمَّ يَسْجُدُ ثُمَّ يَقُومُ فِي اَلثَّانِيَةِ فَيَقْرَأُ ثُمَّ يُكَبِّرُ أَرْبَعاً فَيَقْنُتُ بَيْنَ كُلِّ تَكْبِيرَتَيْنِ ثُمَّ يُكَبِّرُ اَلخَامِسَةَ وَيَرْكَعُ بِهَا.»

الصلاة قبل الخطبة
من أحكام العيد أن الصلاة قبل الخطبة لحديث جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ يَوْمَ الْفِطْرِ فَبَدَأَ بِالصَّلاةِ قَبْلَ الْخُطْبَةِ. رواه البخاري ومسلم

ومما يدلّ على أن الخطبة بعد الصلاة حديث أبي سعيد قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْرُجُ يَوْمَ الْفِطْرِ وَالْأَضْحَى إِلَى الْمُصَلَّى فَأَوَّلُ شَيْءٍ يَبْدَأُ بِهِ الصَّلاةُ ثُمَّ يَنْصَرِفُ فَيَقُومُ مُقَابِلَ النَّاسِ وَالنَّاسُ جُلُوسٌ عَلَى صُفُوفِهِمْ فَيَعِظُهُمْ وَيُوصِيهِمْ وَيَأْمُرُهُمْ فَإِنْ كَانَ يُرِيدُ أَنْ يَقْطَعَ بَعْثًا قَطَعَهُ أَوْ يَأْمُرَ بِشَيْءٍ أَمَرَ بِهِ ثُمَّ يَنْصَرِفُ.

قَالَ أَبُو سَعِيدٍ : فَلَمْ يَزَلْ النَّاسُ عَلَى ذَلِكَ حَتَّى خَرَجْتُ مَعَ مَرْوَانَ - وَهُوَ أَمِيرُ الْمَدِينَةِ - فِي أَضْحًى أَوْ فِطْرٍ فَلَمَّا أَتَيْنَا الْمُصَلَّى إِذَا مِنْبَرٌ بَنَاهُ كَثِيرُ بْنُ الصَّلْتِ فَإِذَا مَرْوَانُ يُرِيدُ أَنْ يَرْتَقِيَهُ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ فَجَبَذْتُ بِثَوْبِهِ فَجَبَذَنِي فَارْتَفَعَ فَخَطَبَ قَبْلَ الصَّلاةِ فَقُلْتُ لَهُ غَيَّرْتُمْ وَاللَّهِ !!

فَقَالَ : أَبَا سَعِيدٍ قَدْ ذَهَبَ مَا تَعْلَمُ.

فَقُلْتُ : مَا أَعْلَمُ وَاللَّهِ خَيْرٌ مِمَّا لا أَعْلَمُ.

فَقَالَ : إِنَّ النَّاسَ لَمْ يَكُونُوا يَجْلِسُونَ لَنَا بَعْدَ الصَّلاةِ فَجَعَلْتُهَا قَبْلَ الصَّلاةِ " رواه البخاري.
والله اعلم
منقول من موقع ويكيبديا

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٣‏/١‏/٢٠١٩ ٧،٢٨ ص
شراء الكعكة يوم العيد هل يعتبر من التشبه بالمشركين
السؤال
أريد عند حلول عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك أن أقوم بصنع أو شراء كعكة من أجل إبهاج أطفالي، خاصة أنني مقيمة بكندا ولا يوجد أي مظهر من مظاهر العيد هنا، مع شراء الألعاب لهم حيث إنني لا أحتفل بأعياد ميلادهم لحرمتها، ولكي أجعلهم لا يكترثون بالاحتفال بأعياد ميلادهم، حيث يطلبون مني أن يحتفلوا بأعياد ميلادهم بسبب مشاهدتهم أقرانهم بالصف وبعض الأقرباء هنا يقومون بالاحتفال أحيانا. فهل يجوز لي هذا أم الكعكة تعتبر مظهرا من مظاهر تقليد غير المسلمين أيضا؟ وجزاكم الله كل خير.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فنهنئ السائلة الكريمة على حرصها على السنة وعدم التشبه بغير المسلمين وعدم تخليد أعيادهم.. 
ولتعلمي أن أيام العيد أيام فرح وأكل وشرب وتوسعة.. وأعياد المسلمين التي جاءت بها السنة هي: عيد الفطر وعيد الأضحى ومعه أيام مِنى التي بعده؛ فقد روى النسائي وابن حبان عن أنس قال: قدم النبي -صلى الله عليه وسلم- المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما فقال: قد أبدلكم الله تعالى بهما خيرا منهما يوم الفطر والأضحى. وفي الصحيحين عنعائشة : أن أبا بكر رضي الله عنه دخل عليها وعندها جاريتان في أيام منى تدففان وتضربان والنبي صلى الله عليه وسلم متغش بثوبه، فانتهرهما أبو بكر فكشف النبي صلى الله عليه وسلم عن وجهه فقال: يا أبا بكر دعهما فإنها أيام عيد.  وتلك الأيام أيام منى..
قال الحافظ في الفتح: واستنبط منه كراهة الفرح في أعياد المشركين والتشبه بهم.
ولذلك لا حرج عليك في عمل كعكة أو غيرها من الأطعمة من غير إسراف ولا تبذير، وذلك لا يعتبر من التشبه بغير المسلمين؛ وما زال المسلون قديما وحديثا يصنعون أنواع الأطعمة الخاصة بالمناسبات؛ فصناعة الطعام الخاص من مظاهر العيد, ومنها: التكبير والتهليل، والذكر والدعاء ولبس الجديد؛ فينبغي لكم أن تعوضوا الأطفال بهذه المظاهر عن مظاهر الاحتفال بالأعياد المبتدعة.
وللمزيد من الفائدة انظري الفتويين: 20398 ، 42508.
والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٣‏/١‏/٢٠١٩ ٧،٣٠ ص
غسل العيد.. حكمه.. ووقته
السؤال
ما حكم حمام العيد ويوم الجمعة، هل هو واجب وبالذات حمام يوم العيد، هل يجب الاستحمام صباح العيد حيث إننا أحيانا نستحم في اليوم السابق؟

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فغسل يوم الجمعة مستحب على القول الراجح كما عليه المذاهب الأربعة، وراجع التفصيل في الفتوى رقم: 11802.
كما أن الاغتسال يوم العيد مستحب أيضا.
 قال النووي في المجموع: فقال الشافعي والأصحاب: يستحب الغسل للعيدين، وهذا لا خلاف فيه، والمعتمد فيه أثر ابن عمر والقياس على الجمعة. انتهى. وراجع المزيد في الفتوى رقم: 128032.
وفي ابتداء وقت غسل العيد خلاف بين العلماء، فمنهم من يرى أنه يبدأ من طلوع الفجر وليس قبله، وقال آخرون: يجوز قبل الفجر من ليلة العيد.
 قال الحطاب المالكي في مواهب الجليل: يعني أنه يستحب أيضا في غسل العيدين أن يكون بعد صلاة الصبح فإن اغتسل قبل صلاة الصبح فقد فاته هذا الاستحباب، وقال مالك في المختصر: فإن اغتسل للعيدين قبل الفجر فذلك واسع. انتهى.
وفي وقت صحة هذا الغسل قولان مشهوران أحدهما بعد طلوع الفجر نص عليه في الأم، وأصحهما باتفاق الأصحاب يجوز بعد الفجر وقبله. انتهى.
وقال ابن قدامة في المغني: ووقت الغسل بعد طلوع الفجر في ظاهر كلام الخرقي لقوله: فإذا أصبحوا تطهروا. قال القاضي والآمدي: إن اغتسل قبل الفجر لم يصب سنة الاغتسال لأنه غسل الصلاة في اليوم فلم يجز قبل الفجر كغسل الجمعة. وقال ابن عقيل: المنصوص عن أحمد أنه قبل الفجر وبعده لأن زمن العيد أضيق من وقت الجمعة فلو وقف على الفجر ربما فات ولأن المقصود منه التنظيف وذلك يحصل بالغسل في الليل لقربه من الصلاة، والأفضل أن يكون بعد الفجر ليخرج من الخلاف ويكون أبلغ في النظافة لقربه من الصلاة. انتهى.
وقد علمت مما تقدم أن الاغتسال في اليوم الذي قبل العيد لا يجزئ عن غسل العيد، وأن الأفضل أن يكون بعد طلوع الفجر، ويجزئ عند بعض أهل العلم في ليلة العيد وقبل الفجر.
والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٣‏/١‏/٢٠١٩ ٧،٣١ ص
ما يسن فعله وما يجتنب في الأعياد
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 
فمن الأشياء المسنونة في يوم العيد ما يلي :
1ـ الأضحية فإنها سنة عند جمهور أهل العلم؛ كما تقدم في الفتوى رقم: 6216.
2ـ بالنسبة لمن يريد الأضحية يسن له الابتعاد عن الأكل حتى يأكل من أضحيته؛ كما تقدم في الفتوى: 13910.
3ـ لبس الجديد من الثياب لمن استطاع ذلك؛ كما سبق في الفتوى رقم: 20398.
4ـ صلاة العيد فإنها سنة مؤكدة عند المالكية والشافعية خلافا لغيرهم القائل بوجوبها؛ كما في الفتوى رقم: 29328 
وبالنسبة للمنهيات فلا نعلم أمورا يختص النهي عنها بهذا اليوم سوى الصيام، فقد ذكر كثير من أهل العلم الإجماع على تحريم صيامه، ويجب على المسلم الحذر من بعض الأمور المحرمة التي قد تكثر في يوم العيد كالإسراف في المأكل أو المشرب أو الملبس أو الاستماع إلى ما يحرم الاستماع إليه كالأغاني أو الوقوع في الاختلاط بين الرجال والنساء، وهذه أمور محرمة دائما. وللفائدة راجع الفتاوى التالية أرقامها: 1930،   5555،   3539.  
والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٣‏/١‏/٢٠١٩ ٧،٣٣ ص
مسائل في صلاة العيد للمرأة
السؤال
السؤال: هل لا بأس من أن تؤدي المرأة صلاة العيد في البيت لانشغالها بأمور المنزل؟
وهل عليها شيء إن هي تركتها سواء في البيت أو المصلى؟
وهل طريقة أداء الصلاة مثل أداء الإمام في المصلى أي 7 تكبيرات في الركعة الأولى و5 في الركعة الثانية؟

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 
فخروج المرأة لأداء صلاة العيد مستحب بشرط ألا تُخشى منها فتنة، وعليها تجنب استعمال الطيب والزينة، وإذا لم تخرج فلا حرج عليها في صلاة العيد في المنزل، وراجعي في ذلك الفتوى رقم 70334.
وصلاة العيد سنة عند المالكية والشافعية، وفرض عين عند الحنفية، وفرض كفاية عند الحنابلة، وعليه فلا ينبغي لك تركها مراعاة للقول بكونها فرض عين، وراجعي في ذلك الفتوى رقم: 29328.
وإذا صليتها منفردة فكبِّري في الركعة الأولى سبع تكبيرات ثم اقرئي الفاتحة وسورة بعدها ثم كبِّري في الركعة الثانية خمسة تكبيرات بعد تكبيرة القيام، وراجعي في ذلك الفتوى رقم: 44037، والفتوى رقم: 99784.
والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٣‏/١‏/٢٠١٩ ٧،٣٥ ص
مذاهب العلماء في حكم صلاة العيدين
السؤال
إذا أخطأ الإمام في صلاة السنة (العيد) فهل يجب عليه سجود السهو؟ وما هو الحل لو لم يفعل ذلك؟

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فبداية ننبه الأخ السائل ـ وفقه الله ـ إلى أمرين:
الأمر الأول:
أن صلاة العيد ولو كانت سنة فلها حكم سائر الصلوات المشروعة؛ فيجب فيها كل ما يجب في الصلوات الأخرى في الجملة .

الأمر الثاني:
أن قوله إن صلاة العيد سنة، ليس محل اتفاق بين العلماء، فقد اختلف العلماء في حكم صلاة العيد على ثلاثة أقوال:
أولاً:
أن صلاة العيد واجبة على الأعيان، وهذا هو الصحيح عند الحنفية، قال الكاساني :(والصحيح أنها واجبة، وهو قول أصحابنا.) واستدلوا على ذلك بمواظبة النبي صلى الله عليه وسلم عليها من دون تركها ولو مرة، وأنه لا يصلى التطوع بجماعة - ما خلا قيام رمضان وكسوف الشمس وصلاة العيدين، فإنها تؤدى بجماعة - فلو كانت سنة ولم تكن واجبة لاستثناها الشارع كما استثنى التراويح وصلاة الخسوف.

الثاني
أن صلاة العيد سنة مؤكدة، وإلى هذا ذهب الشافعية والمالكية، قال الشيرازي : ( صلاة العيد سنة.) وقال في التاج والإكليل: ( صلاة العيد سنة مؤكدة.) ودليلهم على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح للأعرابي - وكان قد ذكر له الرسول صلى الله عليه وسلم الصلوات الخمس - فقال له: هل عليَّ غيرهنَّ؟ قال: لا، إلا أن تطوع. متفق عليه.

الثالث:
أن صلاة العيد فرض كفاية، وإليه ذهب الحنابلة، قال ابن قدامة في المغني: ( وصلاة العيد فرض على الكفاية في ظاهر المذهب. ) ودليلهم على ذلك عموم قول الله تعالى: فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ [الكوثر:2]، ولمداومة الرسول صلى الله عليه وسلم على فعلها، ولأنها من أعلام الدين الظاهرة.
والراجح هو مذهب الجمهور وهو القول الثاني. : أما في جواب سؤالك فنقول إن خطأ الإمام في صلاة العيد كخطئه في غيرها من الصلوات ، وراجع الفتويين التاليتين : 
10674 ،: 12121.
أما ما هو الحل إذا لم يسجد للسهو، فعلى السائل الكريم أن يبين نوع الخطأ الذي أخطأه حتى يمكننا جوابه بالتفصيل. 
وعلى كل حال فجمهور العلماء على أنه لا يشرع له الآن سجود للسهو أو قضاء لصلاة العيد، وعليه أن يتوب إلى الله من ترك سجود السهو إن كان فعل ذلك متعمداً.
والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٣‏/١‏/٢٠١٩ ٧،٣٦ ص
صلاة العيدين سنة مؤكدة للرجال والنساء
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: 
فصلاة العيدين سنة مؤكدة للرجال والنساء، ويجوز فعلها في جماعة وبغير جماعة، والأولى أن يحضر الإنسان جماعة المسلمين في إحدى الأماكن المخصصة لهذه الصلاة كالمصلى مثلا، فهو أفضل ، ومن فاتته صلاة العيد بالمصلى فله أن يصليها في بيته.
       والله تعالى أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٣‏/١‏/٢٠١٩ ٧،٣٧ ص
اصطحاب الأطفال الرضع وحديثي الولادة إلى مصليات العيد
السؤال
ما حكم اصطحاب الأطفال الرضع، أو حديثي الولادة، أو غيرهم ـ صبيحة العيد إلى المسجد، علما بأن البرد قارس، لأنني أجبت صديقتي بأن ذلك جيد، لكنني لا أعلم حقا؟.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فيجوز اصطحاب الأمهات والآباء لأطفالهم الرضع وحديثي الولادة وغيرهم إلى مصليات العيد ما لم يكن في ذلك مشقة عليهم أو يترتب عليه ضرر للأطفال من البرد أو الحر.. فقد جاءت الأدلة من الأحاديث الصحيحة بجواز حضور الأطفال الذين يمكن أن يشوشوا على المصلين.. إلى المصليات والمساجد، وأحرى بذلك جواز إحضار من لا تصدر منهم أذية ولا تشويش، وللمزيد عن حكم اصطحاب الأطفال إلى المساجد والأدلة على ذلك انظري الفتاوى التالية أرقامها: 139226، 2750،139327 .
وبخصوص مصليات العيد: فإن الأمر فيها أوسع، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد أمر المسلمين جميعا بالخروج إليها يوم العيد ـ من يصلي منهم ومن لا يصلي ـ لشهود الخير والتأمين على الدعاء وتكثير سواد المسلمين.. ففي الصحيحين: عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ ـ رضي الله عنها ـ قَالَتْ: أَمَرَنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنْ نُخْرِجَهُنَّ فِي الْفِطْرِ وَالْأَضْحَى ـ الْعَوَاتِقَ، وَالْحُيَّضَ وَذَوَاتِ الْخُدُورِ ـ فَأَمَّا الْحُيَّضُ فَيَعْتَزِلْنَ الصَّلَاةَ، وَيَشْهَدْنَ الْخَيْرَ، وَدَعْوَةَ الْمُسْلِمِينَ.
ولذلك، فإنه لا حرج على الأمهات في اصطحاب أطفالهن إلى مصليات العيد ما لم يكن في ذلك مشقة أو ضرر، كما ذكرنا. 
والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٣‏/١‏/٢٠١٩ ٧،٣٩ ص
خالفت بلدهم السعودية في يوم الأضحى فماذا يفعلون
السؤال
في بلدنا كان عيد الأضحى هذه السنة يوم الخميس وليس يوم الجمعة، وذلك بأوامر من الدولة، وهناك من نحر يوم الخميس وصلى صلاة العيد وهناك من نحر يوم الجمعة، ومنعت الدولة صلاة العيد في ذلك اليوم وسجنت من عاندوها وصلوا العيد  يوم الجمعة، وقد صرح بعض المسؤولين بعد العيد بأننا لن نعتد بالسعودية وسنكون نحن من يقرر متى نصوم؟
ومتى نفطر؟
ومتى نقف على عرفة؟
وسؤالي: ماذا نفعل نحن البسطاء والعامة؟
فهل نتبع كلامهم؟
أم نتبع السعودية؟.
وشكرا.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 
فاعلم ـ أولا ـ أن العلماء مختلفون هل لكل أهل بلد رؤيتهم؟ وراجع لذلك الفتوى رقم: 113706، ومن رأى قوة القول الآخر ـ وهو أن رؤية البلد الواحد رؤية لجميع البلاد ـ فلا حرج عليه في الأخذ به، ولكن شريطة أن يكون هذا سرا وفي خاصة نفسه تجنبا لإثارة الفتن، فإن الشرع قد جاء بتحصيل المصالح وتكميلها وتقليل المفاسد وتعطيلها، وقد فصلنا القول في هذا في الفتوى رقم: 114045، وهذا كله إذا كانت تلك البلاد تعتمد في إثبات دخول الشهر وخروجه على الرؤية لا مجرد الحساب، فإن كانت تلك البلاد لا تعتمد في إثبات الأهلة على الرؤية فالواجب ـ حينئذ ـ اتباع أقرب بلد إليكم ـ إذا كان أهلها يعتمدون على الرؤية ـ لأن هذا هو ما تقدرون عليه والله لا يكلف نفسا إلا وسعها، وانظر الفتوى رقم: 113796، ولكن إذا خيف حصول مفسدة راجحة فعليكم أن تتحروا إخفاء ذلك وكتمانه، لئلا تتعرضوا لما لا تطيقونه من البلاء والأذية، فلا تصرحوا بمخالفة الناس إذا خفتم حصول الشر، كما أوضحنا ذلك، وذكرنا كلام أهل العلم فيه في الفتوى رقم: 123173، وصلاة العيد سنة، فمن تركها رأسا، فلا إثم عليه عند الجمهور، ويمكن أن يصليها من شاء في وقتها منفردا ويحصل بذلك المقصود عند عامة العلماء، كما يمكن أن يصليها في جماعة مستسرا بها، واعلم أن قول القائل إنهم هم الذين يحددون وقت الصوم والفطر دون التفات إلى السعودية سائغ على الوجه الذي قدمناه في قول من قال من العلماء بأن لكل أهل بلد رؤيتهم، وغير سائغ على غير هذا الوجه.
وأما الوقوف بعرفة: فإن الهلال إذا ظهر بالديار المقدسة وأعلن المسؤولون دخول الشهر فليس لأحد أن يخالفهم لرؤية بلد آخر، وذلك على القول بأن لكل أهل بلد رؤيتهم أو على غيره من الأقوال، لأن الناس متعبدون بظهور الهلال في البلد الذي هم فيه، وهذا بين واضح لا يحتاج إلى بيان.
والله أعلم.
عرض المزيد
اختر رقم الصفحة 1 2 الأخيرة >>
موضوعات مميزة

اتجوز واحد اد ابويا... افيدوني قبل فوات الأوان

تورتة بالشيكولاتة والكريم شانتيه بطريقة بسيطة وطعم رائع علي طريقتي ومن مطبخي (محبه لله ورسول الله )

طريقتى فى عمل الليزى كيك بالكريم كراميل(ليلي90)

طريقتى فى عمل شوربة السي فود الأصلية( ليلي90)

طريقة عمل البسبوسة بطعم رائع علي طريقتي ومن مطبخي ( محبه لله ورسول الله )

طريقتي فى عمل الكريب بحشوة البانيه (ليلي90)

طريقتى فى عمل مهلبية الموز (ليلي90)

♥♥أحلى كنافه محشيه بالقشطه والمكسرات وبطريقه جديده ♥♥مع nona الأموره♥♥

دجاج كرسيبي مقرمش ولذيذ علي طريقتي ومن مطبخي ( محبه لله ورسول الله )

طريقتي فى عمل الشيش طاووق (ليلي90)

طريقتى فى عمل شوربة البروكلى بالكريمة (ليلي90)

طريقتي في عمل العجوة اعمليها بنفسك سهلة اووي

طريقتي فى عمل ميلك شيك الفراولة (ليلي90)

قرص بالحليب والزبادي طعم ولا أروع علي طريقتي ومن مطبخي ( محبه لله ورسول الله )

❤●•الكوسه باللحم المفروم والباشاميل ويا سلام على جمالها من ❤●•ايد nona الأموره❤●•

طريقتى فى عمل صن بايتس (ليلي90)

تعالي شوفي محشي الكرنب وازاي تسلقيه بطريقة صحية وفراخ على طريقتي ومن مطبخي ( محبه لله ورسول الله )

أحلى مندى الفراخ مع nona الأمورة ليه طعم تانى

أرز بالحليب بطعم رائع علي طريقتي ومن مطبخي ( محبه لله ورسول الله)

كل اللي ولادهم اطعموا في المدرسة ضد الديدان خلوا بالكم من حاجة خطيرة ملهاش علاج

مشرفات القسم
مراقبات القسم
الفتوكات المتواجدات
الزائرات المتواجدات