مواضيع فتكات المميزة

المواضيع المميزة التي تكتبها العضوات و تختارها الادارة لتميزها كل اسبوع

اقتراحات لتطوير الموقع

أفكار العضوات لتطوير موقع فتكات

قسم المواضيع المكررة

قسم خاص بالمواضيع التي تضاف و تكون هناك موضوعات مشابهة سابقة لها

ثقافة و معلومات

قسم الثقافة و المعلومات العامة و المتخصصة

السياحة و السفر

قسم خاص بالسياحة والسفر ومعلومات عن الدول و الاماكن السياحية

تعليم اللغات

منتدى خاص بتعليم اللغات الاجنبية

Foreign Fatakat

Fatakat topics in other languages

الكمبيوتر و الانترنت

حلول للمشاكل التي تواجهنا في الكمبيوتر و الانترنت و معلومات مفيدة عنهما

موبايلات

كل ما يتعلق بالموبايل من اخبار و برامج و موديلات

اخبار الكمبيوتر والانترنت

منتدى خاص بأخر أخبار الكمبيوتر والإنترنت

اخبار

جديد الاخبار و الاخبار العاجلة في مصر و العالم

صور

صور في كل المجالات (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

فيديو

منوعات فيديو و افلام (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

تسجيلات صوتية

صوتيات منوعة (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

نكت و طرائف

جديد النكت و الطرائف

منوعات

جديد الترفيه من الاخبار و المنوعات والصور من كل مكان

العاب و مسابقات

العاب و مسابقات ترفيهية

مستعمل (سكند هاند)

سوق المستعمل بين عضوات فتكات

عروض فتكات

عروض وخصومات فتكات

الاستثمار و اخبار الاقتصاد

تبادل خبرات العضوات في الاستثمار و الادخار و متاقشة تأثير الاخبار الاقتصادية عليهن

زهرات فتكات

عمرك اقل من 18 سنة؟ تعالي و دردشي مع صاحباتك في عالم زهرات فتكات!

إيمانيات الزهرات

نتعلم سويا ديننا واخلاقنا ونطور سلوكياتنا

اناشيد و اغاني اطفال

شاركي صاحباتك في الاناشيد والاغاني اللي بتحبيها

شات زهرات فتكات

شات للزهرات فقط، ممنوع دخول الكبار :)

تعليم و مدارس

قسم معلومات عن المدارس وتجارب العضوات معها

ركن المخطوبات

قسم خاص للمخطوبات و مواضيع تهمهن

معاملة الازواج

مناقشات و نصائح عن معاملة الازواج سعيا لعلاقة زوجية سعيدة

طفولة وأمومة

صحة الطفل و كل ما يهمه من ازياء و العاب و تعليم و رعاية و تربية

صحة المرأة

مواضيع و مناقشات تهمك لصحتك حيث تهتم بتخصص النساء و الولادة

صحة العائلة

مجال الطب بصفة عامة لإفادة عائلتك وقاها الله و إياك كل شر

العيادة النفسية و التنمية البشرية

تعلمي كيف تنمين نفسك و مهاراتك و تتخلصين من المخاوف و العقد لحياة افضل!

الاعشاب و الطب البديل

فوائد الاعشاب و الثمار و كيفية التداوي بها و الطرق التقليدية للطب البديل

المنتدى الإسلامي

المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات

القرآن الكريم

انشطة حفظ القرآن الكريم و التفسير و التجويد

السنة النبوية

الاحاديث الشريفة و بيان الاحاديث الصحيحة و الاحاديث الموضوعة

الفقه الإسلامي

يتناول المسائل الفقهية والاحكام الشرعية المختلفة

صوتيات ومرئيات اسلامية

دروس ومحاضرات ومواد اسلامية

معهد اعداد داعيات فتكات

دروس ومحاضرات وواجبات منهج اعداد الداعيات

تفسير الاحلام

تفسير الاحلام بواسطة العضوات ذوات الخبرة في الاحلام

الترحيب و الاجتماعيات

الترحيب بالمشتركات الجدد و التهاني بالمناسبات المختلفة و التعارف

دردشة و مواضيع عامة

المواضيع العامة و الحوارات التي لا تندرج تحت المنتديات المتخصصه

فضفضة و تجارب

طلبات المشورة و ابداء الرأي في المشكلات و تجارب العضوات مع الحياة

قضايا مجتمعية

منتدي لمناقشة جميع القضايا المجتمعية التي تهم المرأة والأسرة بصفة عامة

فتوكات الدول العربية

ملتقى بنات وسيدات الدول العربية في فتكات

المغتربات

قسم خاص بالمغتربات لتبادل الأخبار و الخبرات والفضفضة

شات فتكات

ابدئي محادثة جديدة او شاركي في محادثة موجودة من قبل

رد 0 0
0
مراقبة القسم الاسلامي
 أحكام وآداب وأذكار صلاة الاستسقاء (أذكار العبادات)

١٣‏/١‏/٢٠١٩
السنة النبوية
۞أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ من ♥هَمْزِهِ، ونَفْثِهِ،♥ونَفْخِهِ۞
Related image
Image result for ‫السلام عليكم ورحمة الله وبركاته‬‎

۞الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ۞
۞أَشْهَدُ أَنّ لَّا إِلَٰهَ إِلَّإ الله ♥وأَشْهَدُ ان محمداً رسول الله۞
۞تحية من عند الله طيبة مباركة۞


Image result for ‫عمل المسلم فى اليوم والليلة من عبادات وأذكار‬‎

الاستسقاء بالدعاء عقيب الصلوات
السؤال
أحسن الله إليكم، فوجئنا اليوم قبل إقامة صلاة الصبح برسالة من حاكم البلاد ألقاها الإمام وهي أنه يطلب من الرعية الدعاء جماعة دبر كل صلاة بثلاثة أدعية لطلب الغيث لمدة عشرة أيام، وبعد الصلاة انسحب بعض الإخوان، فهل يعد هذا الأمر بدعة؟ وجزاكم الله خيرا.

الإجابــة
فإن الاستسقاء وطلب نزول الغيث أمر مشروع بلا شك، وللاستسقاء صفات متعددة منها أن يخرجوا للصلاة ويستسقوا، ومنها أن يستسقي الخطيب في خطبة الجمعة، ومنها الاستسقاء بالدعاء من غير صلاة، واستحب بعض العلماء أن يستسقوا عقيب الصلوات، قال المرداوي في الإنصاف: قَالَ الْقَاضِي وَتَبِعَهُ فِي الْمُغْنِي وَالشَّرْحِ: وَالِاسْتِسْقَاءُ ثَلَاثَة أَضْرُبٍ أَحَدُهَا: الْخَرُوجُ وَالصَّلَاةُ، كَمَا وَصَفْنَا، الثَّانِي: اسْتِسْقَاءُ الْإِمَامِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ عَلَى الْمِنْبَرِ، الثَّالِثُ: أَنْ يَدْعُوَ اللَّهَ عَقِيبَ صَلَوَاتِهِمْ، وَفِي خَلَوَاتِهِمْ، قَالَ فِي الْمُسْتَوْعِبِ وَغَيْرِهِ: الِاسْتِسْقَاءُ عَلَى ثَلَاثَةِ أَضْرُبٍ، أَكْمَلُهَا الِاسْتِسْقَاءُ عَلَى مَا وَصَفْنَا، الثَّانِي بَلْ الْأَوْلَى فِي الِاسْتِحْبَابِ وَهُوَ أَنْ يَسْتَسْقُوا عَقِيبَ صَلَوَاتِهِمْ وَفِي خُطْبَةِ الْجُمُعَةِ فَإِذَا فَرَغَ صَلَّى الْجُمُعَةَ، الثَّالِثُ: وَهُوَ أَقْرَبُهَا أَنْ يَخْرُجَ وَيَدْعُوَ بِغَيْرِ صَلَاةٍ. انتهى.
فإذا عرفت هذا، فإن هذه الصفة بعينها وهي الاستسقاء هذه المدة على هذا النحو لم تنقل فيما نعلم، ولكن كلام من ذكرنا من العلماء في استحباب الاستسقاء عقيب الصلوات مع كون النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دعا دعا ثلاثا يدل على أن هذا الفعل لا حرج فيه إن شاء الله.
والله أعلم.


قيام المأمومين مع الإمام في صلاة الاستسقاء للدعاء سرًّا
السؤال
عند الانتهاء من خطبة الاستسقاء يقوم الإمام بالاتجاه إلى القبلة، ويقوم المأمومون من أماكنهم، ثم يرفعون أيديهم، ويدعون سرًّا، فهل يصح ذلك؟

الإجابــة
فأما من حيث الصحة والإجزاء فذلك مجزئ، يحصل به أصل الاستسقاء.
وأما من حيث السُّنية، فالسُّنة جلوس المأمومين، وقيام الإمام، وليس قيامهم معه للدعاء من السنة.
أما الإسرار والجهر، ففيه خلاف بين أهل العلم، فمنهم من يطلق الجهر ويقتصر عليه، كالمالكية، ومنهم من يطلق السرَّ والجهرَ دون تفصيل، كالحنفية، ومنهم من يستحب السر في عمومه، والجهر في بعضه، كل ذلك والإمام مستقبل القبلة، كالحنابلة، ومنهم من يجعل الجهر حين استقبال الناس، والسرَّ حين استقبال القبلة، كالشافعية.
ومتى جهر الإمام بالدعاء، أمَّنوا على دعائه، ومتى أسرَّ به، دعَوا الله في سرهم.
وقد روى البخاري في صحيحه: باب: رفع الناس أيديهم مع الإمام في الاستسقاء. وفي حديث أنس بن مالك المشهور: فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه يدعو، ورفع الناس أيديهم معه يدعون. وهذا ظاهره أنهم يُسرون، وفي رواية له: فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه، فقال: اللهم اسقنا، اللهم اسقنا، اللهم اسقنا. وهذا فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم جهر، فسمعوه.
قال ابن حجر في فتح الباري: واستُدِل به على الاكتفاء بدعاء الإمام في الاستسقاء، قاله ابن بطال، وتُعُقِّبَ بما سيأتي في رواية يحيى بن سعيد: ورفع الناس أيديهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعون. اهـ.
ونحن نسوق لك بعض كلام أهل العلم من المذاهب الأربعة، فيما سألت عنه.
قال ابن عابدين الحنفي: وذلك أن يدعو الإمام قائمًا مستقبل القبلة، رافعًا يديه، والناس قعودٌ مستقبلين القبلة، يؤمّنون على دعائه، بـ"اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا، هنيئًا، مريئًا، مريعًا، غدقًا، مجللًا، سحًّا، طبقًا، دائمًا"، وما أشبهه، سرًّا وجهرًا. اهـ. 
وقال الخرشي المالكي في شرح مختصر خليل: وهم جلوس والإمام قائمٌ، ثم يدعو كذلك، وهو قائم مستقبل القبلة جهرًا... ويستحب لمن قرب منه أن يؤمّن على دعائه. اهـ.
وقال ابن حجر الهيتمي الشافعي في تحفة المحتاج: (ويستقبل القبلة بعد صدر الخطبة الثانية) أي نحو ثلثها إلى فراغ الدعاء، ثم يستقبل الناس، ويكمل الخطبة بالحث على الطاعة، وبالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وبالدعاء للمؤمنين، والمؤمنات، ويقرأ آية أو آيتين، ثم يقول: أستغفر الله لي ولكم (ويبالغ في الدعاء) حينئذ (سرًّا) ويُسِرُّون حينئذ، (وجهرًا) ويؤمِّنون حينئذ، قال تعالى: {ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً}. اهـ.
وذكر الماوردي التفصيل في ذلك، ووجَّهه، قال: ويجهر في استقبال الناس؛ لأنه خاطب، ويُسِرُّ في استدبارهم؛ لأنه داعٍ، وقد قال الله تعالى في قصة نوح على نبينا وعليه السلام: {ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنْتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا}، فكان الجمع بين الجهر والإسرار أولى. اهـ.
ونحوَه قال النووي في المجموع.
وقال ابن قدامة الحنبلي: ويستحب أن يدعو سرًّا حال استقبال القبلة، فيقول: اللهم إنك أمرتنا بدعائك، ووعدتنا إجابتك، فقد دعوناك كما أمرتنا، فاستجب لنا كما وعدتنا، اللهم فامنن علينا بمغفرة ذنوبنا، وإجابتنا في سقيانا، وسعة أرزاقنا. ثم يدعو بما شاء من أمر دين ودنيا. وإنما يستحب الإسرار؛ ليكون أقرب من الإخلاص، وأبلغ في الخشوع والخضوع والتضرع، وأسرع في الإجابة، قال الله تعالى: {ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً}، واستحب الجهر ببعضه؛ ليسمع الناس، فيؤمنون على دعائه. اهـ. 
والله أعلم.


هل يقاس على دعاء الاستسقاء غيره في كيفية رفع اليدين
السؤال
هل ورد دليل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان في الدعاء إذا استعاذ من عذاب جهنم يقلب باطن كفه إلى الأرض، وفي باقي الدعاء يكون باطن الكف إلى السماء؟ أفيدونا يرحمكم الله؟

الإجابــة
فقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم أنه دعا في الاستسقاء فجعل ظهور كفيه إلى السماء. فاستدل بعض أهل العلم بذلك على أن الدعاء لرفع البلاء أو دفع المكروه يكون بجعل ظهور اليدين إلى السماء، وإن كان لجلب خير أو طلب نعمة جعلت بطونهما إلى السماء.
ولفظ الحديث كما في صحيح مسلم في صفة دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في الاستسقاء عن أنس بن مالك: أن النبي صلى الله عليه وسلم استسقى فأشار بظهر كفيه إلى السماء.
قال النووي في شرح مسلم: قال جماعة من أصحابنا وغيرهم: السنة في كل دعاء لرفع بلاء كالقحط ونحوه أن يرفع يديه ويجعل ظهر كفيه إلى السماء، وإذا دعا لسؤال شيء وتحصيله جعل بطن كفيه إلى السماء، واحتجوا بهذا الحديث.
وانظر لهذا الموضوع مزيدا من التفصيل وأقوال أهل العلم في الفتوى رقم: 121352.
ولم نقف على حديث بخصوص الاستعاذة من عذاب جهنم.
 والله أعلم.


Related image
Related image


Image result for ‫عمل المسلم فى اليوم والليلة من عبادات وأذكار ‬‎
  • وبالله التوفيق والهداية والرضا والأنية 




♥ ♥ ♥وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلمَ
رد 144 4
6

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٢‏/١‏/٢٠١٩ ١١،٤٨ ص
صلاة الاستسقاء
 هي صلاة نافلة يصليها المسلمون تصلَّى طلبًا لنزول الغيث ( المطر) ليقطع الجفاف أو يقضي حاجة أخرى في نية المصلي. وهي ركعتان تصلَّيان جماعةً بإمام.

حكم صلاة الاستسقاء
صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة عند انحباس المطر ، قال ابن قدامة : " صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة ثابتة بسنة رسول الله ، وخلفائه ".
 وقال ابن عبد البر: "وأجمع العلماء على أن الخروج إلى الاستسقاء عند احتباس ماء السماء وتمادي القحط : سُنّة مسنونة سنَّها رسولُ الله ، لا خلاف بين علماء المسلمين في ذلك" .

كيفية صلاة الاستسقاء
أن يصلي الإمام بالناس ركعتين في وقت يكون لا يتواجد الماء (جفاف) ولا يكون وقت الكراهة. يجهر في الأولى بالفاتحة، وسبح باسم ربك الأعلى، وفي الثانية بالغاشية.. وصلاة الاستسقاء مثل صلاة العيد تماماً، فيكّبر فيها سبعاً في الركعة الأولى، وخمساً في الثانية.

ولا يشترط لصلاة الاستسقاء أذان، كما لا يشترط الأذان لخطبتها، وينادى لها بالصلاة جامعة.

ثم يخطب الناس فإذا انتهى من الخطبة يندب أن يحول الخطيب رداءه - ولو كان شالاً أو عباءة - والمصلون جميعاً يحولون أرديتهم.. وذلك بأن يجعلوا ما على أيمانهم على شمائلهم، ويستقبلوا القبلة، ويدعو الله رافعي الأيدي، مبالغين في ذلك.

عن ابن عباس ما قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم متواضعاً م تبذلاً (لابساً ثياب العمل) متخشعاً مترسلاً (غير مستعجل في مشيه) متضرعاً. (أخرجه الترمذي وصححه).

وعن عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت: شكا الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قُحُوط (احتباس) المطر، فأمر بمنبر، فوضع له بالمصلى، ووعد الناس يوماً يخرجون فيه، فخرج حين بدا حاجب الشمس (ضوءها) فكبّر وحمد الله،

   صلاة الاستسقاء ثم قال: "الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين لا إله إلا الله، يفعل ما يريد، اللهم لا إله إلا أنت، أنت الغني، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت علينا قوة وبلاغاً إلى حين".    صلاة الاستسقاء
، ثم رفع يديه، فلم يزل يدعو، ثم حوّل إلى الناس ظهره، وقلب رداءه، وهو رافع يديه، ثم أقبل على الناس، فصلّى ركعتين (أخرجه الحاكم وصححه).

وللفقهاء في تقديم الخطبة أو تأخيرها ثلاثة أقوال

تأخير الخطبة إلى ما بعد الصلاة تقديمها جواز الأمرين.

ما يستحب قبل الخروج لصلاة الاستسقاء
يُستحب قبل الخروج إلى الصلاة: التوبة، والصدقة، والخروج من المظالم، والمصالحة بين المتخاصمين، وصيام ثلاثة أيام، ثم الخروج في اليوم المعين لذلك، ويخرج الصبيان، والشيوخ، والعجائز، ويباح إخراج البهائم والصغار.
والله اعلم
منقول من ويكيبديا

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٢‏/١‏/٢٠١٩ ١١،٤٩ ص
تعريف الاستسقاء
الاستسقاء:
طلب السُّقْيا من الله تعالى عند الجفاف وقلة المطر.
دليل مشروعية صلاة الاسْتِسْقَاء
صلاة الاسْتِسْقَاء سنة مؤكدة؛ لفعل النبي كما في حديث عَبْدِ اللهِ بْن زَيْدٍ رضى الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ خَرَجَ إِلَى الْمُصَلَّى فَاسْتَسْقَى، فَاسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ، وَقَلَبَ رِدَاءَهُ، وَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ (متفق عليه).

وقت صلاة الاسْتِسْقَاء
تشرع صلاة الاسْتِسْقَاء إذا جفت الأرض، وحُبس المطر، أو قلت مياه العيون والآبار، أو جفت الأنهار، ونحو ذلك، ويستحب أن تكون بعد طلوع الشمس وارتفاعها قيد رمح، ويكون تقريبًا بعد طلوع الشمس بثلث ساعة كصلاة العيد.

موضع صلاة الاسْتِسْقَاء
السنّة أن تُؤَدَّى في الْمُصَلَّى، وليس في المسجد؛ لفعل الرسول (ص) ، إِلا عند الحاجة.

صفة صلاة الاسْتِسْقَاء
صلاة الاسْتِسْقَاء ركعتان بلا أذان ولا إِقامة، يُجهر فيهما بالقراءة.
يكبر المصلي في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإِحرام سبع تكبيرات، وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرة القيام من السجود.
يرفع المصلي يديه مع كل تكبيرة، ويحمد الله ويثني عليه، ويصلي على النبي بين التكبيرات.
بعد الصلاة يخطب الإمام خطبة واحدة يكثر فيها من الاستغفار وتلاوة القرآن، ثم يدعو ويكثر من الأدعية المأثورة، مع الإِلحاح في الدعاء وإِظهار الخضوع والافتقار والمسكنة إِلى الله تعالى، ويرفع يديه ويبالغ في ذلك.يستقبل الإمام القبلة، ويحول رداءه، فيجعل ما على اليمين على اليسار، وما على اليسار على اليمين، ويظل يدعو بينه وبين ربه.

من أحكام صلاة الاسْتِسْقَاء
1- أن يتقدمها موعظة وتذكير الناس بما يُلَيِّن قلوبهم من ذكر التوبة من المعاصي، والخروج من المظالم بردِّها إلى مستحقيها؛ لأن المعاصي سبب لمنع المطر، والتوبة والاستغفار والتقوى سبب لإجابة الدعاء وسبب للخير والبركة، ويحثهم على الصدقة؛ لأن ذلك سبب الرحمة.
2- يحدد يومٌ للخروج إليها؛ ليكون الناس على استعداد لذلك.
3- يسن الخروج إِليها بخضوع وخشوع وتضرع وتذلُّل، مع إظهار الافتقار إِلى الله؛ ولهذا لا يشرع التجمل والتطيب لها. قال ابن عباس رضى الله عنه في وصف خروج النبي للاستسقاء: «إِنَّ رَسُولَ اللهِ خَرَجَ مُتَبَذِّلاً [ المتبذل: هو التارك للزينة والهيئة الحسنة] مُتَوَاضِعًا مُتَضَرِّعًا حَتَّى أَتَى الْمُصَلَّى» (رواه أبو داود).
4- الإِكثار في خطبة الاسْتِسْقَاء من الاستغفار والدعاء مع رفع اليدين.

المستحب عند نزول المطر
يستحب الوقوف في أول نزول المطر والتعرض له؛ لفعل النبي كما في حديث أنس رضى الله عنه قال: «أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ الله مَطَرٌ. قَال: فَحَسَرَ رَسُولُ الله ثَوْبَهُ حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ. فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ الله، لِمَ صَنَعْتَ هَذَا؟ قَالَ : لأَنه حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ تَعَالَى» (رواه مسلم).

المطر فضل من الله وحده
ينبغي أن يعتقد المسلم أن المطر ينزل بفضل الله ورحمته بعباده، وليس كما يقول البعض: «مطرنا بنجم كذا وكذا» فهذا شرك، والعياذ بالله.
  • والله اعلم

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٢‏/١‏/٢٠١٩ ١١،٥١ ص
حكم من فاتتهم صلاة الاستسقاء وأدركوا الخطبة
السؤال
جاء مجموعة من المصلين، وقد انتهت صلاة الاستسقاء، فأحدثوا جماعة ثانية والإمام يخطب، فما حكم فعلهم؟
وماذا كان ينبغي عليهم؟

الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:             
 فالجماعة الذين فاتتهم صلاة الاستسقاء, ولم يدركوا إلا الخطبة، أو بعضها, فحكمُهم أن يجلسوا, ويستمعوا لخطبة الإمام, وبعد انتهائها فهم بالخيار بين الإتيان بصلاة الاستسقاء أو تركها؛ جاء في الفواكه الدواني للنفراوي المالكي -متحدثًا عن صلاة الاستسقاء-: وكل من حضر والإمام يخطب يجلس، ولا يصلي، وبعد الخطبة يخير في الصلاة؛ لأنها صارت نافلة، كمن فاتته صلاة العيد مع الإمام. انتهى.
ومن أهل العلم من قال بعدم مشروعية قضاء صلاة الاستسقاء في هذه الحالة؛ جاء في فتاوى اللقاء المفتوح للشيخ ابن عثيمين:
السؤال: فضيلة الشيخ، بالنسبة لصلاة الاستسقاء إذا دخل جماعة والإمام يخطب وقد صُليت الركعتان، هل يصلونها أم يجلسون في الخطبة؟ وهل تُقضى؟
الجواب: إذا لم يدركوا صلاة الاستسقاء فقد فاتت، ولكنهم إذا جاؤوا والإمام يخطب يصلون ركعتين تحية المسجد، ثم يجلسون لاستماع الخطبة، والتأمين على دعاء الإمام.
السائل: أم يصلون جماعة؟ الشيخ: لا يصلونها جماعة؛ لأنها فاتت. انتهى.
أما إنشاء جماعة ثانية أثناء خطبة الإمام: فلم نقف على قول لأهل العلم بمشروعيته.
والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٢‏/١‏/٢٠١٩ ١١،٥٢ ص
مسائل في صلاة الاستسقاء
السؤال
لو تكرمتم - بالإجابة عن هذه الأسئلة:
بالنسبة لصلاة الاستسقاء هل يسن في يوم الاستسقاء الصيام وكذلك ثلاثة أيام قبله؟
وإذا صلوا الاستسقاء في المسجد هل من السنة أن يخطب الإمام في المكان الذي صلى فيه؟ أم يسن له أن يصعد المنبر مثل خطبة الجمعة؟
وهل هي خطبة واحدة أم خطبتان كالجمعة؟
وإذا بدأ الخطيب بالدعاء في الخطبة هل يسن له وللمأمومين رفع أياديهم ؟
وهل يسن رفع ظاهر الأكف إلى السماء أم باطنها في الخطبة؟
ومتى يسن لكل من الخطيب ولهم تحويل الرداء هل في آخر الخطبة أم قبل انتهائها بقليل؟
وهل يبقون محولين أرديتهم إلى أن يصلوا إلى منازلهم أم فقط إلى أن تنتهي الخطبة؟
وبعد الخطبة ماذا يفعلون؟ هل يسن للخطيب الدعاء على المنبر أم ينزل من المنبر ويدعو في المكان الذي صلى فيه الاستسقاء ؟
وهل يدعو كل من الخطيب والمأمومين سراً؟ أم يدعو الإمام جهراً وهم يؤمنون؟
وإلى متى يدعون: هل إلى أن يسقيهم الله أم هناك مدة محددة؟
وإذا لم ينزل الله الأمطار هل يسن لهم أن يعيدوا الصلاة والخطبة في اليوم الثاني والثالث و...إلى أن يسقيهم؟ والله يشهد أننا بحاجة ماسّة إلى أجوبة هذه الأسئلة حتى تكون صلاتنا موافقة لسنة حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 
فقد تضمن سؤالك أسئلة كثيرة نجيب عليها بتوفيق الله واحدا واحدا فنقول :
أولا: أما عن الصيام للاستسقاء فقد ذهب الفقهاء إلى أنه مشروع.
 جاء في الموسوعة الفقهية : الصِّيَامُ قَبْل الاِسْتِسْقَاءِ :
10 - اتَّفَقَتِ الْمَذَاهِبُ عَلَى الصِّيَامِ ، وَلَكِنَّهُمُ اخْتَلَفُوا فِي مِقْدَارِهِ ، وَالْخُرُوجِ بِهِ إِلَى الاِسْتِسْقَاءِ . لأَِنَّ الصِّيَامَ مَظِنَّةُ إِجَابَةِ الدُّعَاءِ ، لِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ثَلاَثَةٌ لاَ تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ : الصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ وَلِمَا فِيهِ مِنْ كَسْرِ الشَّهْوَةِ ، وَحُضُورِ الْقَلْبِ ، وَالتَّذَلُّل لِلرَّبِّ. قَال الشَّافِعِيَّةُ ، وَالْحَنَفِيَّةُ ، وَبَعْضُ الْمَالِكِيَّةِ : يَأْمُرُهُمُ الإِْمَامُ بِصَوْمِ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ قَبْل الْخُرُوجِ ، وَيَخْرُجُونَ فِي الْيَوْمِ الرَّابِعِ وَهُمْ صِيَامٌ , وَقَال بَعْضُ الْمَالِكِيَّةِ بِالْخُرُوجِ بَعْدَ الصِّيَامِ فِي الْيَوْمِ الرَّابِعِ مُفْطِرِينَ ؛ لِلتَّقَوِّي عَلَى الدُّعَاءِ ، كَيَوْمِ عَرَفَةَ وَقَال الْحَنَابِلَةُ بِالصِّيَامِ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ ، وَيَخْرُجُونَ فِي آخِرِ أَيَّامِ صِيَامِهِمْ . اهـ .
ثانيا: نريد التنبيه إلى أن الاستسقاء يستحب فيه الخروج إلى الصحراء ويصح أن يكون في المسجد كما تقدم في الفتوى رقم: 72162.
وأما هل يخطب على المنبر أم على الأرض في مصلاه؟ فالسنة تدل على أنه يخطب على المنبر – على خلاف بين الفقهاء في استحباب ذلك أو كراهته – وذلك فيما رواه أبو داود من حديث عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : شَكَا النَّاسُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُحُوطَ الْمَطَرِ فَأَمَرَ بِمِنْبَرٍ فَوُضِعَ لَهُ فِي الْمُصَلَّى وَوَعَدَ النَّاسَ يَوْمًا يَخْرُجُونَ فِيهِ، قَالَتْ عَائِشَةُ فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ بَدَا حَاجِبُ الشَّمْسِ فَقَعَدَ عَلَى الْمِنْبَرِ فَكَبَّرَ ... إلخ , قال في عون المعبود : ... فِيهِ اِسْتِحْبَاب الصُّعُود عَلَى الْمِنْبَر لِخُطْبَةِ الِاسْتِسْقَاء .. اهـ .
ثالثا : وأما هل للاستسقاء خطبة أم خطبتان فقد تعددت أقوال الفقهاء في ذلك، فذهب المالكيّة والشّافعيّة ومحمّد بن الحسن إلى أنّهما خطبتان كخطبتي العيد ، لكن يستبدل بالتّكبير الاستغفار، وذهب الحنابلة وأبو يوسف إلى أنّها خطبة واحدة.
 قال في الروض المربع : ثم يخطب خطبة واحدة لأنه لم ينقل أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب بأكثر منها .. اهـ. والأمر في هذا واسع إن شاء الله .
رابعا: وأما هل ترفع اليدان عند الدعاء ومن يرفعهما هل الإمام والمأمومون أم الإمام فقط , ومن الذي يدعو وإلى متى يدعو ؟ فجوابه أنه يشرع للإمام والمأمومين أن يرفعوا أيديهم عند الدعاء.
 قال ابن قدامة في المغني : فصل : ويستحب رفع الأيدي في دعاء الاستسقاء لما روى البخاري عن أنس قال: كان رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يرفع يديه في شيء من دعائه إلا الاستسقاء وأنه يرفع حتى يرى بياض إبطيه. وفي حديث أيضا لأنس: فرفع النبي صلى الله عليه و سلم ورفع الناس أيديهم. اهـ
 والسنة أن يجعل ظاهر الكف إلى السماء وباطنها إلى الأرض، ويدل على هذه الصفة ما رَوَاهُ مُسْلِم مِنْ رِوَايَة ثَابِت عَنْ أَنَس أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اِسْتَسْقَى فَأَشَارَ بِظَهْرِ كَفَّيْهِ إِلَى السَّمَاء. وَلِأَبِي دَاوُدَ مِنْ حَدِيث أَنَس أَيْضًا: كَانَ يَسْتَسْقِي هَكَذَا وَمَدَّ يَدَيْهِ - وَجَعَلَ بُطُونهمَا مِمَّا يَلِي الْأَرْض - حَتَّى رَأَيْت بَيَاض إِبْطَيْهِ.
 قَالَ النَّوَوِيّ : قَالَ الْعُلَمَاء : السُّنَّة فِي كُلّ دُعَاء لِرَفْعِ الْبَلَاء أَنْ يَرْفَع يَدَيْهِ جَاعِلًا ظُهُور كَفَّيْهِ إِلَى السَّمَاء.
 وهذه تسمى الابتهال، وهي إحدى ثلاث صفات لرفع اليدين في الدعاء، وثانيها الإشارة – أي بالأصبع كما في خطبة الجمعة – وثالثها المسألة وهي بسط اليدين في الدعاء بالصفة المعروفة. والإمام هو الذي يدعو ويؤمن المصلون على دعائه.
قال في كشاف القناع : ... ويؤمنون على دعاء الإمام. اهـ
 ولم نقف على قول لأهل العلم في أمد الدعاء وظاهر أنه ليس محدودا كالدعاء في جميع المناسبات فلهم أن يدعوا ما شاءوا.
خامسا : وأما تحويل الرداء ومتى يحول وصفة التحويل ومن الذي يحول رداءه؟
 فقد جاء في الموسوعة الفقهية : ذهب الجمهور - المالكيّة والشّافعيّة والحنابلة ، ومحمّد من الحنفيّة وهو المفتى به عندهم - إلى استحباب تحويل الرّداء في الاستسقاء ، ومعنى تحويل الرّداء: أن يجعل ما على عاتقه الأيمن على عاتقه الأيسر ، وبالعكس  وذهب الشّافعيّة - على القول الجديد الصّحيح عندهم - إلى استحباب التّنكيس كذلك وهو أن يجعل أعلى الرّداء أسفله وبالعكس ، خلافاً للمالكيّة والحنابلة فإنّهم لا يقولون بالتّنكيس ومحلّ تحويل الرّداء عند التّوجّه إلى القبلة للدّعاء ، وهو عند الحنفيّة والشّافعيّة والحنابلة أثناء الخطبة وعند المالكيّة بعد الفراغ من الخطبتين. ودليل تحويل الرّداء من السّنّة: حديث عبد اللّه بن زيد رضي الله عنه « أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم خرج يستسقي ، فتوجّه إلى القبلة يدعو وحوّل رداءه ، ثمّ صلّى ركعتين جهر فيهما بالقراءة » ....ويستحبّ تحويل الرّداء للإمام والمأمومين عند المالكيّة والشّافعيّة والحنابلة ... اهـ.
 وأما إلى متى يبقى الرداء محولا فقد ذكر الفقهاء أنه يبقى إلى وقت نزعه .
قال النووي في روضة الطالبين : ويتركونها محولة إلى أن ينزعوا الثياب .
سادسا: وأما هل تعاد الصلاة إذا لم يمطروا فجوابه نعم في قول جمهور أهل العلم.
 قال ابن قدامة في المغني :  ...  فإن سقوا وإلا عادوا في اليوم الثاني والثالث وبهذا قال مالك والشافعي وقال إسحاق : لا يخرجون إلا مرة واحدة ... اهـ
والله اعلم

*نونا وليد*
مشرفة الأقسام الاسرية

١٢‏/١‏/٢٠١٩ ٤،٢٠ م

ملك زوجي حبيبي
مشرفة اقسام الأناقة والجمال

١٣‏/١‏/٢٠١٩ ٩،٤٩ م
مشكوووووووره
موضوعات مميزة

ساعدوني ارجوكم الموظفات بوزارة الصحة وبالتامينات

كبسة بيرو باللحمة

ساحرٌ أنـتَ

الموبيل ده صاحبته ماتت والموبيل يلزمنى

كسترد بيرو اول مرة واوووووو

ما الحكمة من خلق الله تعالى آدم عليه السلام على مراحل مع قدرته على خلقه بكلمة "كن"؟

الف مبروووووووووك لفائزات مسابقة قسم الصوراجمل صورةومظهر من مظاهر العيد

مشاركتي بمسابقة أجمل صورة ومظهر من مظاهر الاحتفال بالعيد ( محبه لله ورسول الله ) قسم الصور

مشاركتي في مسابقة أجمل مظهر من مظاهر الاحتفال بشهر رمضان قسم الصور ( محبه لله ورسول الله )

مشاركتى فى مسابقة اجمل صور لمظاهر العيد

مشاركة بيرو مسابقة قسم الصور بمناسبة عيد الفطر..اجمل صورة ومظهر من مظاهر الفرحة والاحتفال بال

مشاركتي لمسابقة أجمل صورة ومظهر لمظاهر الفرحة والاحتفال بالعيد (ليلي 90)

مشاركتي في مسابقة أجمل صورة ومظهر لمظاهر الفرحة والإحتفال بعيد الفطر السعيد

مشاركتي مسابقة قسم الصور بمناسبة عيد الفطر السعيد اجمل صورة ومظهر من مظاهر الفرحة

 مشاركتي❤ ◕‿◕ ❤ مسابقة اجمل مظهر من مظاهرالاحتفال برمضان من اجمل فتوكة ❤ ◕‿◕ ❤

نتيجة مسابقة براون الرجالي ( الف مبروك )

نتيجة مسابقة من فتكات براون وهدية براون سيلك ابيل 5 الحريمي ( الف مبروك )

نجمات الصيف ٢٠١٩ فالمعاملة الزوجية مع Narly

" شاركونــــــا في صنــــــع القـرار " .. مرشح للتثبيت

أحكام صيام الست من شوال

مشرفات القسم
مراقبات القسم
الفتوكات المتواجدات
الزائرات المتواجدات