مواضيع فتكات المميزة

المواضيع المميزة التي تكتبها العضوات و تختارها الادارة لتميزها كل اسبوع

اقتراحات لتطوير الموقع

أفكار العضوات لتطوير موقع فتكات

قسم المواضيع المكررة

قسم خاص بالمواضيع التي تضاف و تكون هناك موضوعات مشابهة سابقة لها

ثقافة و معلومات

قسم الثقافة و المعلومات العامة و المتخصصة

السياحة و السفر

قسم خاص بالسياحة والسفر ومعلومات عن الدول و الاماكن السياحية

تعليم اللغات

منتدى خاص بتعليم اللغات الاجنبية

Foreign Fatakat

Fatakat topics in other languages

الكمبيوتر و الانترنت

حلول للمشاكل التي تواجهنا في الكمبيوتر و الانترنت و معلومات مفيدة عنهما

موبايلات

كل ما يتعلق بالموبايل من اخبار و برامج و موديلات

اخبار الكمبيوتر والانترنت

منتدى خاص بأخر أخبار الكمبيوتر والإنترنت

اخبار

جديد الاخبار و الاخبار العاجلة في مصر و العالم

صور

صور في كل المجالات (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

فيديو

منوعات فيديو و افلام (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

تسجيلات صوتية

صوتيات منوعة (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

نكت و طرائف

جديد النكت و الطرائف

منوعات

جديد الترفيه من الاخبار و المنوعات والصور من كل مكان

العاب و مسابقات

العاب و مسابقات ترفيهية

مستعمل (سكند هاند)

سوق المستعمل بين عضوات فتكات

عروض فتكات

عروض وخصومات فتكات

الاستثمار و اخبار الاقتصاد

تبادل خبرات العضوات في الاستثمار و الادخار و متاقشة تأثير الاخبار الاقتصادية عليهن

زهرات فتكات

عمرك اقل من 18 سنة؟ تعالي و دردشي مع صاحباتك في عالم زهرات فتكات!

إيمانيات الزهرات

نتعلم سويا ديننا واخلاقنا ونطور سلوكياتنا

شات زهرات فتكات

شات للزهرات فقط، ممنوع دخول الكبار :)

تعليم و مدارس

قسم معلومات عن المدارس وتجارب العضوات معها

ركن المخطوبات

قسم خاص للمخطوبات و مواضيع تهمهن

معاملة الازواج

مناقشات و نصائح عن معاملة الازواج سعيا لعلاقة زوجية سعيدة

طفولة وأمومة

صحة الطفل و كل ما يهمه من ازياء و العاب و تعليم و رعاية و تربية

صحة المرأة

مواضيع و مناقشات تهمك لصحتك حيث تهتم بتخصص النساء و الولادة

صحة العائلة

مجال الطب بصفة عامة لإفادة عائلتك وقاها الله و إياك كل شر

العيادة النفسية و التنمية البشرية

تعلمي كيف تنمين نفسك و مهاراتك و تتخلصين من المخاوف و العقد لحياة افضل!

الاعشاب و الطب البديل

فوائد الاعشاب و الثمار و كيفية التداوي بها و الطرق التقليدية للطب البديل

المنتدى الإسلامي

المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات

القرآن الكريم

انشطة حفظ القرآن الكريم و التفسير و التجويد

السنة النبوية

الاحاديث الشريفة و بيان الاحاديث الصحيحة و الاحاديث الموضوعة

الفقه الإسلامي

يتناول المسائل الفقهية والاحكام الشرعية المختلفة

صوتيات ومرئيات اسلامية

دروس ومحاضرات ومواد اسلامية

معهد اعداد داعيات فتكات

دروس ومحاضرات وواجبات منهج اعداد الداعيات

تفسير الاحلام

تفسير الاحلام بواسطة العضوات ذوات الخبرة في الاحلام

الترحيب و الاجتماعيات

الترحيب بالمشتركات الجدد و التهاني بالمناسبات المختلفة و التعارف

دردشة و مواضيع عامة

المواضيع العامة و الحوارات التي لا تندرج تحت المنتديات المتخصصه

فضفضة و تجارب

طلبات المشورة و ابداء الرأي في المشكلات و تجارب العضوات مع الحياة

قضايا مجتمعية

منتدي لمناقشة جميع القضايا المجتمعية التي تهم المرأة والأسرة بصفة عامة

فتوكات الدول العربية

ملتقى بنات وسيدات الدول العربية في فتكات

المغتربات

قسم خاص بالمغتربات لتبادل الأخبار و الخبرات والفضفضة

شات فتكات

ابدئي محادثة جديدة او شاركي في محادثة موجودة من قبل

اختر رقم الصفحة << الأولى 1 2

رد 0 0
0
مراقبة القسم الاسلامي
 أحكام وآداب وأذكار الحجَّ والحاجّ (أذكار العبادات)

٩‏/١‏/٢٠١٩
السنة النبوية
رد 235
16

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٩‏/١‏/٢٠١٩ ١٠،٢٨ ص
تعريف الأضحية
الأضحية
ما يذبح من بهيمة الأنعام أيام النحر؛ تقربًا إلى الله تعالى.
حكم الأضحية
سنة مؤكدة؛ لقوله تعالى: ( فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَٱنۡحَرۡ ٢ ) [الكوثر: 2]، ولحديث أنس رضى الله عنه «أن النبي (ص) ضَحَّى بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ [ الأَمْلَح: الذي فيه بياض وسواد، ويكون البياض أَكثر] أَقْرَنَيْن [ الأقرن: ما له قرون]، ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ، وَسَمَّى وَكَبَّرَ، وَوَضَعَ رِجْلَهُ عَلَى صِفَاحِهِمَا»[ صفاحهما: جمع صفحة، وهي جانب العنق] (رواه الترمذي).

وقت ذبح الأضحية
يبدأ وقت الذبح من بعد صلاة العيد يوم النحر إلى غروب الشمس من آخر أيام التشريق (اليوم الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من شهر ذي الحجة).

المجزئ من الأضحية
1- الواحدة من الغنم تجزئ عن شخص واحد، وله أن يشرك معه من شاء في الأجر؛ لأن الرسول (ص) لما أراد أن يذبح أضحيته قال: «بِاسْمِ اللهِ، اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنْ مُحَمَّدٍ، وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَمِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ». (متفق عليه).
2- الواحدة من الإِبل والبقر تجزئ عن سبعة، فيجوز أن يشترك سبعة في بدنة أو بقرة؛ لقول جابر: «فَأَمَرَنَا رَسُولُ اللهِ (ص) أَنْ نَشْتَرِكَ فِي الإِبِلِ وَالْبَقَرِ، كُلُّ سَبْعَةٍ مِنَّا فِي بَدَنَةٍ [ البدنة: هي الناقة، ذكرا كانت أو أنثى] ». (رواه مسلم).

السن المجزئة في الأضحية
- الجَذَعُ من الضأن: وهو ما له ستة أشهر.
- الثَّنِيُّ من المعز: وهو ما له سنة.
- الثَّنِيُّ من البقر: وهو ما له سنتان.
- الثَّنِيُّ من الإبل: وهو ما له خمس سنوات.

أفضل الأضاحي
أفضلها الإِبل إن أخرجت كاملة؛ لأنها أكثر ثمنًا وأنفع للفقراء، ثم البقر إن أخرجت كاملة، ثم الغنم، ثم سُبْع بدنة، ثم سُبْع بقرة.

عيوب الأضحية
1-عيوب مانعة من الإجزاء[ مانعة من الإجزاء: لا تصح الأضحية بها]
- العَوْرَاء: وهي التي بعينها عَوَر، ويدخل فيها العمياء.
- العَرْجاء: وهي التي لا تَقْدِر أن تمشي.
- العَجْفاء: وهي الهزيلة التي لا مُخَّ فيها.
- المريضة: البيِّن مرضُها.
ودليل ذلك حديث البراء بن عازب رضى الله عنه أن رسول الله (ص) قال: «لَا يَجُوزُ مِنَ الضَّحَايَا الْعَوْرَاءُ الْبَيِّنُ عَوَرُهَا، وَالْعَرْجَاءُ الْبَيِّنُ عَرَجُهَا، وَالْمَرِيضَةُ الْبَيِّنُ مَرَضُهَا، وَالْعَجْفَاءُ الَّتِي لَا تُنْقِي [ لا تنقي: أي ليس فيها مخ]ِ». (رواه مسلم)، ويلحق بهذه العيوب ما كان مثلها أو أقبح منها.

العَجْفاء
العْوْرَاء
العَرْجاء

2-عيوب غير مانعة من الإجزاء
- البَتْراء: التي ليس لها ذيل.
- الجَمَّاء: التي لم يخلق لها قرن.
- الخَصِيّ: الخروف الذي قطعت خصيته.
- ما بأذنه شق أو خَرْق، أو بقرنه كسر.
ما ذُكِر في الأضحية مما يُجْزِئ وما لا يُجْزِئ يقال كذلك في الهدي والفدية.

بقرنه كسر
الجَمَّاء
البتراء

تقسيم الأضحية
يشرع أن يأكل صاحبها الثلث، ويهدي الثلث، ويتصدق بالثلث؛ فإِن تصدق بها كلِّها جاز، وإن أكل أكثرها جاز.

فائدة
من أراد أن يضحي فإِنه إذا دخلت العشر لا يجوز له أن يأخذ من شعره وظفره وبشرته شيئًا إلى أن يذبح، لحديث أم سلمة - رضي الله عنها - قالت: أَنَّ النَّبِي (ص) قَالَ: «إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّىَ فَلاَ يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا». (رواه مسلم)، أما المضحَّى عنه كالأهل والولد فلا يحرم عليه أخذ شيء من ذلك.
والله اعلم
 

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٩‏/١‏/٢٠١٩ ١٠،٣٠ ص
زيارة المدينة وفضلها ومكانتها
أسماء المدينة النبوية
1- المدينة:
قال تعالى: ( يَقُولُونَ لَئِن رَّجَعۡنَآ إِلَى ٱلۡمَدِينَةِ لَيُخۡرِجَنَّ ٱلۡأَعَزُّ مِنۡهَا ٱلۡأَذَلَّۚ) [المنافقون: 8].

2- طَابة:
عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ رضى الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ (ص) يَقُولُ: «إِنَّ الله تَعَالَى سَمَّى الْمَدِينَةَ طَابَةَ». (رواه مسلم).

3- طَيبة:
عن زيد بن ثابت رضى الله عنه عن النبي (ص) قال: «إِنَّهَا طَيْبَةُ، تَنْفِي الذُّنُوبَ كَمَا تَنْفِي النَّارُ خَبَثَ الْفِضَّةِ». (متفق عليه).

فضل المدينة النبوية
1- عن سعد بن أبي وقاص رضى الله عنه قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ (ص): «الْمَدِينَةُ خَيْرٌ لَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ، لَا يَدَعُهَا أَحَدٌ رَغْبَةً عَنْهَا إِلَّا أَبْدَلَ الله فِيهَا مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنْهُ، وَلَا يَثْبُتُ أَحَدٌ عَلَى لَأْوَائِهَاِ [ اللأواء: الشدة وضيق العيش] وَجَهْدِهَا إِلَّا كُنْتُ لَهُ شَفِيعًا أَوْ شَهِيدًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ». (رواه مسلم).

2- عن أبي هريرة رضى الله عنه أن النبي (ص) قال: «أُمِرْتُ بِقَرْيَةٍ [ أمرت بقرية: أمرت بالهجرة إليها والنزول فيها وسكناها]ِ تَأْكُلُ الْقُرَى يَقُولُونَ يَثْرِبُ وَهْيَ الْمَدِينَةُ، تَنْفِي النَّاسَِ[ تنفي الناس: تخرج الأشرار من بينهم] كَمَا يَنْفِي الْكِيرِ [ الكِير: ما ينفخ به الحداد في النار] خَبَثَ الْحَدِيدِِ[ خبث الحديد: وسخه وشوائبه].(متفق عليه).

من خصائص المدينة النبوية
1- أنها حرم آمن فيما بين عَيْر وثَوْر - وهما جبلان - فلا يُقْطَع شجرُها، ولا يصاد صيدها.
قال رسول الله (ص): «الْمَدِينَةُ حَرَمٌ مَا بَيْنَ عَيْرٍ إِلَى ثَوْرٍ، فَمَنْ أَحْدَثَ فِيهَا حَدَثًا، أَوْ آوَى مُحْدِثًا فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللهِ وَالْمَلاَئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ لاَ يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ صَرْفًا وَلاَ عَدْلًا». (متفق عليه).
و لقد حرمها رسول الله كما حرم إبراهيم مكة، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ رضى الله عنه عَنِ النَّبِي (ص) «أَنَّ إِبْرَاهِيمَ حَرَّمَ مَكَّةَ، وَدَعَا لَهَا، وَحَرَّمْتُ الْمَدِينَةَ كَمَا حَرَّمَ إِبْرَاهِيمُ مَكَّةَ، وَدَعَوْتُ لَهَا فِي مُدِّهَا وَصَاعِهَا، مِثْلَ مَا دَعَا إِبْرَاهِيمُ عليه السلام لِمَكَّةَ». (رواه البخاري).
والفرق بين حرم مكة وحرم المدينةأن حرم مكة ثابت بالنص والإِجماع، وحرم المدينة مختلف فيه، والصحيح أنه حرم.

جبل ثَوْر
جبل عير

2- أن الصلاة فيها مُضاعَفة.
قال (ص): «صَلَاةٌ فِي مَسْجِدِي هَذَا خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ صَلاَةٍ فِيمَا سِوَاهُ، إِلَّا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ». (رواه البخاري).

3- أن فيها رَوْضَة من رياض الجنة يُسَنُّ الصلاة فيها.
عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضى الله عنه عَنِ النَّبِي (ص) قَالَ: «مَا بَيْنَ بَيْتِي وَمِنْبَرِي رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ، وَمِنْبَرِي عَلَى حَوْضِي». (متفق عليه).

الروضة الشريفة

4- أنها لا يدخلها المَسِيح الدَّجَّال في آخر الزمان، ولا يدخلها الطاعون [ الطاعون: مرض خبيث] .
عَنْ أنس بن مالك رضى الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله (ص) «يَأْتِي الدَّجَّالُ الْمَدِينَةَ، فَيَجِدُ الْمَلَائِكَةَ يَحْرُسُونَهَا، فَلَا يَدْخُلُهَا الطَّاعُونُ وَلَا الدَّجَّالُ إِنْ شَاءَ الله» (رواه الترمذي)

5- أن الرسول (ص) دعا لها بالبركة.
عَنْ أَنَسٍ رضى الله عنه عَنِ النَّبِي (ص) قَالَ: «اللَّهُمَّ اجْعَلْ بِالْمَدِينَةِ ضِعْفَيْ مَا جَعَلْتَ بِمَكَّةَ مِنَ الْبَرَكَةِ». (متفق عليه).

6- أن صيد مكة فيه الإِثم والجزاء، وصيد المدينة فيه الإِثم دون الجزاء، وأِن الإِثم المترتب على صيد مكة أعظم من الإِثم المترتب على صيد المدينة (انظر الممتع ج7 ص 257).

حكم زيارة مسجد النبي (ص)
زيارة مسجد النبي (ص) ليست من شروط الحج ولا أركانه ولا واجباته، إنما هي سنة، وتشرع في أي وقت.
ويجب أن يكون القصد من الزيارة الصلاةَ في المسجد دون القبر، فعن أبي هريرة رضى الله عنه عن النبي (ص) قال: «لَا تُشَدُّ الرِّحَالُ إِلَّا إِلَى ثَلَاثَةِ مَسَاجِد: الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ، وَمَسْجِدِ الرَّسُولِ (ص)، وَالمَسْجِدِ الأَقْصَى». (رواه مسلم).
قال شيخ الإِسلام ابن تيمية: «إذا كان قصده بالسفر زيارة قبر النبي (ص) دون الصلاة في مسجده ... فالذي عليه الأئمة وأكثر العلماء أن هذا غير مشروع ولا مأمور به...... والأحاديث في زيارة قبر النبي (ص) كلها ضعيفة باتفاق أهل العلم بالحديث، بل هي موضوعة، لم يَرْوِ أحد من أهل السنن المعتمدة شيئًا منها، ولم يحتجَّ أحد من الأئمة بشيء منها».(مجموع الفتاوى ج 27 ص 26).

أحكام الزيارة وآدابها
1- إذا وصل الزائر للمسجد سُنَّ له أن يقدم رجله اليُمْنى، ويقول: «اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ». (رواه مسلم).

2- يصلي ركعتين تحية المسجد، وإن صلاهما في الروضة الشريفة فهو أفضل.

3- يُسن زيارة قبر النبي وصاحبيه، فيقف تجاه قبر النبي بأدب وخفض صوت ووقار ويقول: «السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، صلى الله عليك، وجزاك عن أمتك خيرًا».
ثم يخطو بيمينه خطوة أو خطوتين ليقف أمام أبي بكر رضى الله عنه، فيسلم عليه قائلًا: السلام عليك يا أبا بكر خليفة رسول الله (ص) ورحمة الله وبركاته، رضي الله عنك وجزاك عن أمة محمد (ص) خيرًا.
ثم يخطو بيمينه خطوة أو خطوتين ليقف أمام عمر (ص)، فيسلم عليه قائلًا: السلام عليك يا عمر أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته، رضي الله عنك وجزاك عن أمة محمد (ص) خيرًا.

4- يسن لزائر المسجد النبوي أن يصلي الصلوات الخمس في مسجد النبي(ص)، ويكثر فيه من ذكر الله ودعائه، وصلاة النافلة خاصة في الروضة الشريفة.

5- يُسَنُّ أن يزور مسجد قُباء للصلاة فيه، وإن كانت الزيارة يوم السبت فهي أفضل؛ لحديث ابن عمررضى الله عنه قال: «كَانَ رَسُولُ اللهِ (ص) يَأْتِي مَسْجِدَ قُبَاءٍ رَاكِبًا وَمَاشِيًا فَيُصَلِّى فِيهِ رَكْعَتَيْنِ» وفي لفظ: «كَانَ يَأْتِي قُبَاءً» يَعْنِي كُلَّ سَبْتٍ(رواه مسلم).

6-يُسَنّ زيارة قبور البقيع [ البقيع: هو مقبرة أهل المدينة] ، والشهداء وقبر حمزة؛ لأن النبي (ص) كان يزورهم ويدعو لهم، ويقول: «السلام عليكم أهلَ الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لَلَاحقون، أسأل الله لنا ولكم العافية». (رواه مسلم).

أخطاء وتنبيهات في الزيارة
1- السفر وشد الرحال لقصد زيارة القبر والأماكن الأثرية بالمدينة، وإنما المشروع شد الرحال لزيارة المسجد النبوي والصلاة فيه، وتدخل فيه زيارة القبر.
2- استقبال القبر عند الدعاء.
3- دعاءُ النبي (ص) وطلب الحوائج منه دون الله عز وجل، وهذا من الشرك الأكبر.
4- التَمَسُّح بجدران الحجرة بقصد البركة، وهو من البدع المحرمة، ومن وسائل الشرك.
5- رفع الصوت عند قبر النبي (ص) وطول القيام، وتكرار السلام من بعيد كلما دخل، ووضع اليد اليمِنَى على اليسرى فوق الصدر أثناء السلام كهيئة الصلاة. والله اعلم

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٩‏/١‏/٢٠١٩ ١٠،٣٢ ص
أدعية تقال في الحج والعمرة
السؤال
سأذهب إلى مكة لتأدية العمرة ولا أدري ما الأدعية التي سأقولها أثناء الطواف والسعي. لكن هناك كتيبات صغيرة تساعد وتعطي جميع الأدعية المطلوبة ولكني سمعت أن استخدامها بدعة وأن المعتمر يجب أن يدعو بما يشاء. فهل استخدام الكتيبات بدعة أم لا. وشكراً....
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: 
فإن الأذكار الواردة بشأن الطواف والسعي كثيرة جداً، منها الصحيح الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها غير ذلك، والأصل أن يدعو المرء بما شاء وبما أحب مما يفيده في أمور دينه ودنياه، ولا يلزم بدعاء معين، لكن الأفضل أن يبحث المرء عن السنة في ذلك تحقيقاً للكمال، ومن السنة:
1- أن يبدأ الطواف بالتكبير، كما ثبت في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم: طاف بالبيت على بعير كلما أتى الركن أشار إليه بشيء عنده (المحجن) وكبر". ومن العلماء من زاد على ذلك فقال: (يستحب أن يقول عند استلام الحجر الأسود أولاً، وعند ابتداء الطواف أيضاً: بسم الله، والله أكبر، اللهم إيماناً بك وتصديقاً بكتابك، ووفاءً بعهدك، واتباعاً لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم) انظر الأذكار للنووي،: ويستحب أن يكرر هذا الذكر عند محاذاة الحجر الأسود في كل شوط، ويقول في رمله في الأشواط الثلاثة: اللهم اجعله حجاً مبروراً، وذنباً مغفوراً، وسعياً مشكوراً. ويقول في الأربعة الباقية: اللهم اغفر وارحم، واعف عما تعلم، وأنت الأعز الأكرم، اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار" قال الشافعي رحمه الله: "أحب ما يقال في الطواف: "اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة..إلخ (الأذكار للنووي: أذكار الطواف).
2- ومن السنة أيضاً: الدعاء بين الركن اليماني، والحجر الأسود بدعاء: "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار" رواه أبو داود، وأحمد وحسنه الألباني.
3- ومن السنة الدعاء في السعي، عند الوقوف على الصفا والمروة بما ثبت في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسم: "لما دنا من الصفا قرأ: "إن الصفا والمروة من شعائر الله" أبدأ بما بدأ الله به" فبدأ بالصفا، فرقى عليه حتى رأى البيت، فاستقبل القبلة، فوحّد الله وكبره وقال: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، ثم دعا بين ذلك. قال مثل هذا ثلاث مرات" الحديث. وفيه "ففعل على المروة كما فعل على الصفا" رواه مسلم. قال النووي: والسنة أن يطيل القيام على الصفا، ويستقبل الكعبة، فيكبر، ويدعو فيقول: الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر على ما هدانا، والحمد لله على ما أولانا، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد يحيي ويميت، وهو كل شيء قدير.. إلخ ثم يدعو بما أحب من خير الدنيا والآخرة، ويكرر هذا الذكر والدعاء ثلاث مرات، ولا يلبي، وإذا وصل إلى المروة رقى عليها، وقال الأذكار والدعوات التي قالها على الصفا.. ويقول في ذهابه ورجوعه بين الصفا والمروة: رب اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم إنك أنت الأعز الأكرم. اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار. انتهى. وإن قرأ شيئاً من القرآن فحسن، لأن القرآن أعظم الذكر. 
فالحاصل أن يكثر المرء من الدعاء المأثور، ولا بأس أن يستعين ببعض الكتيبات الخاصة بأذكار الطواف والسعي إذا كان محتاجاً إلى ذلك بشرط أن تكون من الكتيبات التي تتحرى الصحيح الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم. أما من لا يحتاج إليها، فالأفضل في حقه أن يعتمد على ما يحفظه من أدعية وأذكار وما يوفق إليه من الدعاء فإن ذلك مظنة الخشوع في الدعاء وحضور القلب، وإجابة الدعاء. والله أعلم. 

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٩‏/١‏/٢٠١٩ ١٠،٣٣ ص
من الأدعية في مواطن الحج
السؤال
أفضل الدعاء في الحج وأماكنه مفصلة؟ وهل أحج قارنا أو مفردا أومتمتعا، وما أفضلها وكيف أفعل ذلك بالتفصيل؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 
فتفصيل ما ذكرته من المسائل مما يطول، ولكننا نرشدك إلى مراجعة أحد كتب المناسك المختصرة السهلة الأسلوب كمنسك العلامة ابن باز أو منسك الشيخ العثيمين رحمهما الله تعالى ففي مراجعة مثل هذه المناسك خير كثير، واعلم أن العلماء مختلفون في أي أنواع النسك أفضل، فرأى الشافعية والمالكية أن الإفراد أفضل، وذهب الحنفية إلى أن القران أفضل، ورجح الحنابلة أن التمتع أفضل، واتفق جميعهم على جواز كل من هذه الأنساك، ولعل قول الحنابلة أرجح، فإن النبي صلى الله عليه وسلم ثبت عنه أنه أمر أصحابه بأن يحلوا من حجتهم ويجعلوها عمرة، وقال: لو استقبلت من أمري ما استدبرت لما سقت الهدي ولجعلتها عمرة.
 وقال لسراقة بن مالك بن جعشم حين سأله عمرتنا هذه لعامنا هذا أو للأبد؟ قال صلى الله عليه وسلم: بل لأبد أبد، دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة. وكل هذا ثابت في الصحيح، وطريقة ذلك أن تحرم بعمرة في أشهر الحج، ثم تتحلل من عمرتك ثم تحرم بالحج يوم التروية وتذبح هديا لتمتعك بالعمرة إلى الحج.
 وأما مواطن الدعاء في الحج فهي كثيرة، والحاج في جميع أوقاته على رجاء إجابة دعائه فإنه متلبس بعمل صالح من أحب الأعمال إلى الله تعالى، ولكن من آكد المواطن التي يشتغل فيها الحاج بالدعاء يوم عرفة.
 فعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وآله وسلم يوم عرفة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير . رواه أحمد والترمذي ولفظه : أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. وكذا الدعاء أثناء الطواف.
 قال في مغني المحتاج:  ( وليدع بما شاء ) في جميع طوافه فهو سنة مأثورا كان أو غيره وإن كان المأثور أفضل. انتهى.
 والمأثور منه هو أن يقول بين الركنين اليمانيين ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وكذا يستحب الدعاء إذا رقى على الصفا فيقول ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث جابر الطويل عند مسلم: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء  قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده.  ثم يدعو بعد ذلك يفعل ذلك ثلاث مرات وكذا يفعل عند المروة.
 قال في حاشية الروض: ولمسلم من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم لما فرغ من طوافه أتى الصفا، فعلا عليه، حتى نظر إلى البيت، ورفع يديه، فجعل يحمد الله، ويدعو بما شاء، ولأنه موضع ترجى فيه الإجابة. انتهى.
ويستحب الدعاء كذلك على المروة فيفعل على الصفا، ويستحب الدعاء بينهما وكذلك يستحب في مزدلفة قبل الإفاضة منها إلى منى، وكذا يستحب الوقوف بعد رمي الجمرة الأولى والثانية للدعاء في أيام التشريق لثبوت ذلك من فعله صلى الله عليه وسلم، وبالجملة فكل مواطن الحج مما يستحب فيه الإكثار من الدعاء.
والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٩‏/١‏/٢٠١٩ ١٠،٣٤ ص
أركان وواجبات وشروط الحج
السؤال
1- ما هي أركان الحج وما هي واجباته وما هي شروطه؟ 
2- ما هي محظورات الإحرام؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: 
فإن الكلام عن أركان الحج وواجباته وشروطه ومحظورات الإحرام طويل، وذو تفريعات كثيرة وخلافات مستفيضة بين الفقهاء، إلا أننا نذكر الراجح منها، ومن أراد الاستزادة فليرجع إلى كتب الفقه. 
فنقول: أركان الحج هي: الإحرام، والوقوف بعرفة، وطواف الإفاضة، والسعي بين الصفا والمروة، وعدَّ الشافعية أيضاً الحلق أو التقصير ركناً من أركان الحج.
وأما واجبات الحج فهي: الإحرام من الميقات، والمبيت بمزدلفة، ورمي الجمرات، والمبيت بمنى أيام التشريق، والوقوف بعرفة جزءاً من الليل، والحلق أو التقصير، وطواف الوداع.
وأما شروطه فهي: الإسلام، والبلوغ، والعقل، والحرية، والاستطاعة، والمحرم للمرأة.
وهذه الشروط منها ما هو شروط صحة، ومنها ما هو شروط وجوب. ولتفصيل ذلك راجع الفتوى رقم 6081
وأما محظورات الإحرام فمنها ما هو مشترك بين الرجال والنساء وهو استعمال الطيب، وإزالة الشعور والأظافر، والجماع ومقدماته، وعقد النكاح، واصطياد صيد البر.
ومنها ما هو خاص بالرجال وهو: لبس ما فصل على قدر العضو، ومنها ما هو خاص بالنساء وهو: ستر الوجه إذا لم يخالطن الأجانب، ولبس القفازين.
والله أعلم.

 

sa7ar
فتكات غالية اوي

٩‏/١‏/٢٠١٩ ٣،١٧ م
اختر رقم الصفحة << الأولى 1 2
موضوعات مميزة

أجمل أحذية للبنوتات الصغيرين من الأختين الحلوين هناء وشيرين

حلمي خطين

صور من الحديقه القرانيه بدبي بكامرتي وحصريا مع نانا نزوله

الف مبروك للمشرفه المميزه ليلى 90 على حفيدتها الجميله نورت الدنيا النهارده

اصابع البطاطا بالجزر من مطبخ نانا نزوله

مخلل الزيتون وجماله مع البرنسيس اتفضلوا معايا الطريقه

مناقيش حبه البركه والجبنه لفطار بسيط ومع البرنسيس اتفضلوا معايا

بسكويت فيري مع بودنج شيكولاته وجيلي ومع البرنسيس اتفضلوا معايا

شورما الدجاج بالكزبره بتكاتي من مطبخ نانا نزوله

سورة يوسف..... ثق في تدبير الله... اصبر. .... لا تيأَس.

فكره للاستفاده من مساحه اكبر داخل الثلاجه من قنينه ماء فارغه بكامرتي وعمل يدي حصريا مع نانا نزوله

مقاسها كبير اه بس تاخد العقل من رقتها وطعامتها

الذباب أعجوبة في الخلق الإلهي

ألام بنتي

مربى الجزر روعه وريحتها جنان ومع البرنسيس اكيد اتفضلوا معايا

كرشة بيرو اول مرة واوووو ●

بيتزا بشكل الكب الكيك روعه وتشرف في العزومات ومع البرنسيس ●

مناقيش بالجبنه والزعتر والرايب بسيطه وسهله ومع البرنسيس

فطيره الضفيره بالجبنه مع نانا نزوله

كيف نحبب أبنائنا في رسول الله واتباع سنته

مشرفات القسم
مراقبات القسم
الفتوكات المتواجدات
الزائرات المتواجدات