- أقسام إدارية
- أقسام الثقافة و المعلومات
- أقسام التكنولوجيا
- اقسام المنوعات و الترفيه
- الأقسام التجارية و الاستثمارية
- أقسام الزهرات
- الأقسام المنزلية
- الأقسام الأسرية
- أقسام الطبخ
- أقسام الصحة و الرشاقة
- أقسام الأناقة و الجمال
- الاقسام الاسلامية
- اقسام عامة
مول فتكات
معرض مفتوح للعضوات لعرض المنتجات و الخدمات التي يقدمنها لباقي العضوات
تنبيه: الادارة غير مسؤولة عن اي تعاملات مادية بين العضوات
الاستثمار و اخبار الاقتصاد
تبادل خبرات العضوات في الاستثمار و الادخار و متاقشة تأثير الاخبار الاقتصادية عليهن
كروشيه
ورش ودورات واعمال العضوات
الأعمال اليدوية
دروس و نصائح في الأعمال اليدوية في البيت و الأشغال المختلفة
التدبير المنزلي
الأعمال المنزلية و التدبير المنزلي
قسم الديكور
قسم يختص بالديكور و تنسيق المنزل
معاملة الازواج
مناقشات و نصائح عن معاملة الازواج سعيا لعلاقة زوجية سعيدة
طفولة وأمومة
صحة الطفل و كل ما يهمه من ازياء و العاب و تعليم و رعاية و تربية
منتدى الطبخ
تبادل الخبرات في مجال الطبخ و نصائح و إرشادات
وصفات الطبخ
طرق عمل الاكلات المختلفة
الحلويات
طرق عمل الحلويات الشرقية و الغربية
منتدى الرشاقة
تجارب و طرق و استفسارات عن الرشاقة و التخسيس و التنحيف
صحة المرأة
مواضيع و مناقشات تهمك لصحتك حيث تهتم بتخصص النساء و الولادة
صحة العائلة
مجال الطب بصفة عامة لإفادة عائلتك وقاها الله و إياك كل شر
العيادة النفسية و التنمية البشرية
تعلمي كيف تنمين نفسك و مهاراتك و تتخلصين من المخاوف و العقد لحياة افضل!
ازياء و موضة
الأزياء و الإكسسوارات و كل ما يهم لزيادة جمالك
ميك اب و تسريحات
الجديد و المفيد في مجال الماكياج و تسريحات الشعر
العناية بالبشرة
نصائح و خبرات و مناقشات للعناية بالبشرة
الترحيب و الاجتماعيات
الترحيب بالمشتركات الجدد و التهاني بالمناسبات المختلفة و التعارف
دردشة و مواضيع عامة
المواضيع العامة و الحوارات التي لا تندرج تحت المنتديات المتخصصه
فضفضة و تجارب
طلبات المشورة و ابداء الرأي في المشكلات و تجارب العضوات مع الحياة


تخريج حديث: ( العرب كلها بنو اسماعيل بن ابراهيم ، إلا أربع قبائل ).
١٩/١/٢٠١٩أولا :
الحديث الأول لم يروه مسلم ، ولا أبو داود ، ولا أحد من أهل الكتب الستة ، ولا هو في مسند أحمد ، وإنما رواه ابن عساكر في "تاريخه" (35/ 155)، وصاعد في "فصوصه" ، كما في "التوضيح" لابن الملقن (17/ 615) من طريق عبد العزيز بن عمران عن معاوية بن صالح أخبرني مكحول عن مالك بن يخامر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : العرب كلها بنو إسماعيل بن إبراهيم ، إلا أربع قبائل ، إلا السلف ، والأوزاع ، وحضرموت ، وثقيف .
وهذا إسناد واه ، عبد العزيز بن عمران متروك الحديث، قال ابن معين: ليس بثقة، إنما كان صاحب شعر، ليس حديثه بشيء، وقال البخاري: منكر الحديث لا يكتب حديثه ، وقال النسائي: متروك الحديث، وقال مرة : لا يكتب حديثه ، وقال ابن حبان: يروي المناكير عن المشاهير، وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث منكر الحديث جدا .
"تهذيب التهذيب" (6/ 351) .
ثانيا :
وأما الحديث الآخر : مكة لبني إسماعيل، لا ينازعهم فيها إلا ظالم : فلا نعلم له أصلا .
ثالثا :
أما آل محمد في الصلاة الإبراهيمية : فقيل إنهم أتباعه على دينه ، وقيل آل النبي صلى الله عليه وسلم : قرابته المؤمنون ، والصحيح الأول ، وهو أن الآل : هم الأتباع .
ينظر جواب السؤال رقم : (20054)
وآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم هم : أزواجه وذريته وبنو هاشم وبنو المطلب ومواليهم.
ينظر جواب السؤال رقم : (10055) .
وأما آل إبراهيم : فقال القاري رحمه الله:
" آل إبراهيم : هُمْ إِسْمَاعِيلُ وَإِسْحَاقُ وَأَوْلَادُهُمَا " انتهى من "مرقاة المفاتيح" (2/ 740) .
وقال السعدي رحمه الله:
" يدخل في آل إبراهيم : جميع الأنبياء الذين بعثوا من بعده ، لأنهم من ذريته، وقد خصهم بأنواع الفضائل ما كانوا به صفوة على العالمين، ومنهم سيد ولد آدم ، نبينا محمد صلى الله عليه وسلم " انتهى من"تفسير السعدي" (ص: 129) .
وقال المناوي رحمه الله:
" (وعلى آل محمد) قال الطيبي: حمل الآل على العموم من الأصفياء وأتقياء الأمة، فيدخل فيه أهل البيت دخولا أوليا أولى .
(كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم) : ذريته من إسماعيل وإسحاق كما جزم به جمع .
قال ابن حجر: وإن ثبت أن له أولادا من غير سارة وهاجر، دخلوا لا محالة .
ثم المراد : المسلمون منهم ؛ بل المتقون !!" انتهى من "فيض القدير" (4/ 529) .
العنوان | نقاط | تنتهي | تحذير |
خانة مخالفة مخصصة | نقاط | تنتهي | |
السبب |
محبه لله ورسول الله
مراقبة قسم تفسير الاحلام