مواضيع فتكات المميزة

المواضيع المميزة التي تكتبها العضوات و تختارها الادارة لتميزها كل اسبوع

اقتراحات لتطوير الموقع

أفكار العضوات لتطوير موقع فتكات

قسم المواضيع المكررة

قسم خاص بالمواضيع التي تضاف و تكون هناك موضوعات مشابهة سابقة لها

ثقافة و معلومات

قسم الثقافة و المعلومات العامة و المتخصصة

السياحة و السفر

قسم خاص بالسياحة والسفر ومعلومات عن الدول و الاماكن السياحية

تعليم اللغات

منتدى خاص بتعليم اللغات الاجنبية

Foreign Fatakat

Fatakat topics in other languages

الكمبيوتر و الانترنت

حلول للمشاكل التي تواجهنا في الكمبيوتر و الانترنت و معلومات مفيدة عنهما

موبايلات

كل ما يتعلق بالموبايل من اخبار و برامج و موديلات

اخبار الكمبيوتر والانترنت

منتدى خاص بأخر أخبار الكمبيوتر والإنترنت

اخبار

جديد الاخبار و الاخبار العاجلة في مصر و العالم

صور

صور في كل المجالات (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

فيديو

منوعات فيديو و افلام (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

تسجيلات صوتية

صوتيات منوعة (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

نكت و طرائف

جديد النكت و الطرائف

منوعات

جديد الترفيه من الاخبار و المنوعات والصور من كل مكان

العاب و مسابقات

العاب و مسابقات ترفيهية

مستعمل (سكند هاند)

سوق المستعمل بين عضوات فتكات

عروض فتكات

عروض وخصومات فتكات

الاستثمار و اخبار الاقتصاد

تبادل خبرات العضوات في الاستثمار و الادخار و متاقشة تأثير الاخبار الاقتصادية عليهن

زهرات فتكات

عمرك اقل من 18 سنة؟ تعالي و دردشي مع صاحباتك في عالم زهرات فتكات!

إيمانيات الزهرات

نتعلم سويا ديننا واخلاقنا ونطور سلوكياتنا

اناشيد و اغاني اطفال

شاركي صاحباتك في الاناشيد والاغاني اللي بتحبيها

شات زهرات فتكات

شات للزهرات فقط، ممنوع دخول الكبار :)

تعليم و مدارس

قسم معلومات عن المدارس وتجارب العضوات معها

ركن المخطوبات

قسم خاص للمخطوبات و مواضيع تهمهن

معاملة الازواج

مناقشات و نصائح عن معاملة الازواج سعيا لعلاقة زوجية سعيدة

صحة طفلك مع نستله الأساسي (سنة - 10 سنوات)

صحة طفلك مع نستله الأساسي

صحة المرأة

مواضيع و مناقشات تهمك لصحتك حيث تهتم بتخصص النساء و الولادة

صحة العائلة

مجال الطب بصفة عامة لإفادة عائلتك وقاها الله و إياك كل شر

العيادة النفسية و التنمية البشرية

تعلمي كيف تنمين نفسك و مهاراتك و تتخلصين من المخاوف و العقد لحياة افضل!

الاعشاب و الطب البديل

فوائد الاعشاب و الثمار و كيفية التداوي بها و الطرق التقليدية للطب البديل

المنتدى الإسلامي

المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات

القرآن الكريم

انشطة حفظ القرآن الكريم و التفسير و التجويد

السنة النبوية

الاحاديث الشريفة و بيان الاحاديث الصحيحة و الاحاديث الموضوعة

الفقه الإسلامي

يتناول المسائل الفقهية والاحكام الشرعية المختلفة

صوتيات ومرئيات اسلامية

دروس ومحاضرات ومواد اسلامية

معهد اعداد داعيات فتكات

دروس ومحاضرات وواجبات منهج اعداد الداعيات

تفسير الاحلام

تفسير الاحلام بواسطة العضوات ذوات الخبرة في الاحلام

الترحيب و الاجتماعيات

الترحيب بالمشتركات الجدد و التهاني بالمناسبات المختلفة و التعارف

دردشة و مواضيع عامة

المواضيع العامة و الحوارات التي لا تندرج تحت المنتديات المتخصصه

فضفضة و تجارب

طلبات المشورة و ابداء الرأي في المشكلات و تجارب العضوات مع الحياة

قضايا مجتمعية

منتدي لمناقشة جميع القضايا المجتمعية التي تهم المرأة والأسرة بصفة عامة

فتوكات الدول العربية

ملتقى بنات وسيدات الدول العربية في فتكات

المغتربات

قسم خاص بالمغتربات لتبادل الأخبار و الخبرات والفضفضة

شات فتكات

ابدئي محادثة جديدة او شاركي في محادثة موجودة من قبل

رد 0 0
0
مشرفه عامة
مرور النبي صلى الله عليه وسلم بأبي بكر وعمر وبلال في صلاة الليل

١٩‏/١‏/٢٠١٩
السنة النبوية
السؤال
ما مدى صحة هذا الحديث : "رُوِيَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِأَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَهُوَ يَتَهَجَّدُ بِاللَّيْلِ ، وَيُخْفِي الْقِرَاءَةَ ، وَمَرَّ بِعُمَرَ وَهُوَ يَتَهَجَّدُ ، وَيَجْهَرُ بِالْقِرَاءَةِ ، وَمَرَّ بِبِلَالٍ وَهُوَ يَتَهَجَّدُ ، وَيَنْتَقِلُ مِنْ سُورَةٍ إلَى سُورَةٍ ، فَلَمَّا أَصْبَحُوا غَدَوْا إلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلَ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ عَنْ حَالِهِ ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : كُنْتُ أُسْمِعُ مَنْ أُنَاجِي ، وَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : كُنْتُ أُوقِظُ الْوَسْنَانَ وَأَطْرُدُ الشَّيْطَانَ ، وَقَالَ بِلَالٌ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : كُنْتُ أَنْتَقِلُ مِنْ بُسْتَانٍ إلَى بُسْتَانٍ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( يَا أَبَا بَكْرٍ ارْفَعْ مِنْ صَوْتِكِ قَلِيلًا ، وَيَا عُمَرُ اخْفِضْ مِنْ صَوْتِكَ قَلِيلًا، وَيَا بِلَالُ إذَا فَتَحْتَ سُورَةً فَأَتِمَّهَا) "بدائع الصنائع" ، وبالأخص رواية ( ومر ببلال وهو يتهجد .....) لأن ابن حبان ، والحاكم لم يرووا هذا في كتبهم ، آمل الرد مع التخريج ؟
نص الجواب
الحمد لله
أولا:
هذا الحديث ورد مسندا ، ومرسلا.
فأمّا المسند، فهذا السياق الذي في السؤال ، وفيه خلط بين روايتين، كما بيّن ذلك البيهقي رحمه الله تعالى في "شعب الإيمان" (4 / 5).
فهذا السياق لقصة أبي بكر وعمر رضي الله عنهما رواه أبو داود والترمذي من حديث أبي قتادة ، من دون قصة بلال رضي الله عنه.
عَنْ يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ قَالَ: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ ثَابِتٍ البُنَانِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبَاحٍ الأَنْصَارِيِّ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ:  أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِأَبِي بَكْرٍ:  مَرَرْتُ بِكَ وَأَنْتَ تَقْرَأُ وَأَنْتَ تَخْفِضُ مِنْ صَوْتِكَ  .
فَقَالَ: إِنِّي أَسْمَعْتُ مَنْ نَاجَيْتُ .
قَالَ: ارْفَعْ قَلِيلًا.
وَقَالَ لِعُمَرَ:  مَرَرْتُ بِكَ وَأَنْتَ تَقْرَأُ وَأَنْتَ تَرْفَعُ صَوْتَكَ .
قَالَ: إِنِّي أُوقِظُ الوَسْنَانَ، وَأَطْرُدُ الشَّيْطَانَ.
قَالَ:  اخْفِضْ قَلِيلًا  .
رواه الترمذي (447) ، وأبو داود (1329) ، وقال الترمذي: " هذا حديث غريب ، وإنما أسنده يحيى بن إسحاق، عن حماد بن سلمة، وأكثر الناس إنما رووا هذا الحديث عن ثابت، عن عبد الله بن رباح مرسلا " انتهى.
وتعقّب الشيخ أحمد شاكر قول الترمذي بقوله:
" هذا التعليل لا يؤثر في صحة الحديث، فإن يحيى بن إسحاق ثقة صدوق كما قال أحمد، وقال ابن سعد: "كان ثقة حافظا لحديثه" ووصل الحديث زيادة يجب قبولها، والحديث رواه أيضا أبو داود وسكت عنه هو والمنذري" انتهى من "سنن الترمذي" (2 / 310).
ورواه الحاكم في "المستدرك" (1 / 310) وقال: "هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه"، ووافقه الذهبي.
ووافقهما الألباني في "أصل صفة الصلاة" (2 / 425).
وأما قصة بلال رضي الله عنه؛ فهي من حديث أبي هريرة رضي الله عنه رواها أبو داود عقب حديث أبي بكرة السابق الذكر، لكن بسياق يغاير ما ورد في السؤال؛ حيث روى أبو داود (1330) بإسناده: عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذِهِ الْقِصَّةِ لَمْ يَذْكُرْ: فَقَالَ لِأَبِي بَكْرٍ:  ارْفَعْ مِنْ صَوْتِكَ شَيْئًا ، وَلِعُمَرَ: اخْفِضْ شَيْئًا.
زَادَ:   وَقَدْ سَمِعْتُكَ يَا بِلَالُ وَأَنْتَ تَقْرَأُ مِنْ هَذِهِ السُّورَةِ ، وَمِنْ هَذِهِ السُّورَةِ  ، قَالَ: كَلَامٌ طَيِّبٌ يَجْمَعُ اللَّهُ تَعَالَى بَعْضَهُ إِلَى بَعْضٍ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:   كُلُّكُمْ قَدْ أَصَابَ  ، وحسّنه الألباني في "أصل صفة الصلاة" (2 / 426) ، وفي "صحيح أبي داود" (1201) .
ثانيا:
وأما مرسلا فورد في عدة مراسيل يقوي بعضها بعضا.
فرواه عبد الرزاق في "المصنف" (2 / 495 - 496) عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ومَعْمَرٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَرْمَلَةَ قَالَ: سَمِعْتُ ابْنَ الْمُسَيَّبِ يَقُولُ: "مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَبِي بَكْرٍ وَهُوَ يُصَلِّي وَهُوَ يُخَافِتُ، وَمَرَّ بِعُمَرَ وَهُوَ يَجْهَرُ، وَمَرَّ بِبِلَالٍ وَهُوَ يَخْلِطُ، فَأَصْبَحُوا جَمِيعًا عِنْدَهُ فَقَالَ: مَرَرْتُ بِكَ يَا أَبَا بَكْرٍ فَرَأَيْتُ تُخَافِتُ. قَالَ: أَجَلْ بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي قَالَ: ارْفَعْ شَيْئًا. قَالَ: مَرَرْتُ بِكَ يَا عُمَرُ وَأَنْتَ تَجْهَرُ. قَالَ: بِأَبِي وَأُمِّي أُسْمِعُ الرَّحْمَنَ، وَأُوقِظُ النَّائِمَ قَالَ: دُونَ، أَوْ قَالَ: اخْفِضْ شَيْئًا ، قَالَ: وَمَرَرْتُ بِكَ يَا بِلَالُ وَأَنْتَ تَخْلِطُ. قَالَ: أَجَلْ بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي، أَخْلِطُ الطِّيبَ بِالطِّيبِ، قَالَ: اقْرَأْ كُلَّ سُورَةٍ عَلَى نَحْوِهَا " .
وبنحو هذا رواه أبو عبيد القاسم بن سلام في "فضائل القرآن" (ص 188) من مرسل سعيد بن المسيب و عمر مولى عَفْرَةَ، فقال:
" حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَرْمَلَةَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ: " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِأَبِي بَكْرٍ وَهُوَ يُخَافِتُ، وَمَرَّ بِعُمَرَ وَهُوَ يَجْهَرُ، وَمَرَّ بِبِلَالٍ وَهُوَ يَقْرَأُ مِنْ هَذِهِ السُّورَةِ وَمَنْ هَذِهِ السُّورَةِ. فَقَالَ لِأَبِي بَكْرٍ:  مَرَرْتُ بِكَ وَأَنْتَ تُخَافِتُ  فَقَالَ: إِنِّي أُسْمِعُ مَنْ أُنَاجِي. قَالَ: ارْفَعْ شَيْئًا  ، وَقَالَ لِعُمَرَ:  مَرَرْتُ بِكَ وَأَنْتَ تَجْهَرُ ، قَالَ: أَطْرُدُ الشَّيْطَانَ، وَأُوقِظُ الْوَسْنَانَ. فَقَالَ:  اخْفِضْ شَيْئًا  ، وَقَالَ لِبِلَالٍ:   مَرَرْتُ بِكَ وَأَنْتَ تَقْرَأُ مِنْ هَذِهِ السُّورَةِ وَمَنْ هَذِهِ السُّورَةِ   فَقَالَ: اخْلِطُ الطِّيبَ بِالطِّيبِ. فَقَالَ:  اقْرَأِ السُّورَةَ عَلَى وَجْهِهَا ،  أَوْ قَالَ:  عَلَى نَحْوِهَا  .
حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ، عَنْ لَيْثِ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ عُمَرَ مَوْلَى عَفْرَةَ: "عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مَرَّ بِأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ وَبِلَالٍ مِثْلَ ذَلِكَ. إِلَّا أَنَّهُ قَالَ لِبِلَالٍ: إِذَا قَرَأْتَ السُّورَةَ فَأَنْفِدْهَا  . " انتهى.
ورواه ابن أبي شيبة (15 / 550) مقتصرا على قصة بلال؛ فقال: حَدَّثَنَا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَرْمَلَةَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، قَالَ: " مَرَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى بِلَالٍ وَهُوَ يَقْرَأُ مِنْ هَذِهِ السُّورَةِ وَمِنْ هَذِهِ السُّورَةِ، فَقَالَ: بِأَبِي أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي أَرَدْتُ أَنْ أُخَالِطَ الطَّيِّبَ بِالطَّيِّبِ، فَقَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:  اقْرَأِ السُّورَةَ عَلَى نَحْوِهَا  .
ورواه مرسلا من حديث يزيد بن يُثَيْعٍ؛ فقال في "المصنف" (15 / 550): حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ، عَنْ إِسْرَائِيلَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ زَيْدِ بْنِ يُثَيْعٍ: " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِبِلَالٍ، ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوًا مِنْ حَدِيثِ حَاتِمٍ ".
وينظر للفائدة : "شعب الإيمان" للبيهقي (4/5-6) .
وقوى هذه المراسيل أبو زرعة؛ حيث قال ابن أبي حاتم رحمه الله تعالى:
" وروى سعيد بن المسيب، وأبو سلمة بن عبد الرحمن، وعمر مولى غُفْرة عمن حدثه، كلهم عن النبي صلى الله عليه وسلم - مرسل -: أن النبي صلى الله عليه وسلم مرّ بأبي بكر وهو يخافت صوته بالقراءة، ومر بعمر وهو يجهر، ومر ببلال وهو يقرأ من هذه السورة ومن هذه السورة؛ بدلا من عمار.
فقيل لأبي زرعة: فما الصحيح عندك: بلال أو عمار؟
فقال أبو زرعة: رواه المدنيون على أنه بلال، وهم أعلم، وإن كان روايتهم مرسلا، فلولا أنهم سمعوه من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ما كانوا يقولونه " انتهى من "العلل" (2 / 140 – 141).
فالحاصل؛ أن السياق الوارد في السؤال هو أشبه بسياق مرسل سعيد بن المسيب لكن قول بلال فيه: " كُنْتُ أَنْتَقِلُ مِنْ بُسْتَانٍ إلَى بُسْتَانٍ " الوارد الثابت هو "اخْلِطُ الطِّيبَ بِالطِّيبِ" .
ومرسل سعيد بن المسيب مرسل قوي لوجود ما يعضده ويقويه وهي باقي المرسلات التي سبق ذكرها، وكذا حديث أبي قتادة.
والله أعلم.
رد 19 0
1

محبه لله ورسول الله
مراقبة قسم تفسير الاحلام

١٩‏/١‏/٢٠١٩ ١٠،١١ ص
صورة ذات صلة
موضوعات مميزة

●❤ لعشاق جوز الهند..حلوى البونتى من ايد ●❤ nona الأموره●❤

●❤ البصاره وأسرارها وحركاتها أحلى وأجمل من ايد ●❤ nona الأمورة ●❤

طريقتى فى عمل كرات البطاطس المحشية بالجبنة (ليلي90)

طريقتي البسيطه في عمل الكشري(( زوز و حموز ))

خليها تكاكي .. دعوة للنقاش

طريقتى فى عمل بيتزا بالتونة (ليلي90)

❤● الاكلير وجماله وتكاته والصور بالتفصيل عندى أنا من ايد ❤● nona الأمورة ❤●

معجنات بسيطه وسهله بحشو الجبن

طريقتى فى عمل حلويات أسبانية (روسكيا) لذيذة (ليلي90)

جعلناه نوراً - د خالد أبو شادى ( الفهرس ) متجدد ان شاء الله

❤● حشوة الكريم باتسيير ليها طعم تانى من ايد❤● nona الأموره ❤●

طريقتى فى عمل وردات الجلاش (ليلي90)

♪♥♥ أحلى تارت بالكريم باتسيير والفواكهه من ايد ♪♥♥ nona الأمورة ♪♥♥

عشر نقاط هامة جدا لكل طلاب الصف الأول الثانوي

طريقتى فى عمل الحمام بالفريك (ليلي90)

البصااااره البيتي اللذيذه (( زوز و حموز ))

 ​تفسير د.محمد راتب النابلسي ( الفهرس ) متجدد إن شاء الله

مهلبية الكاكاو روعة علي طريقتي ومن مطبخي ( محبه لله ورسول الله )

الحلبة المغات علي طريقتي ومن مطبخي ( محبه لله ورسول الله )

◕‿◕ أحلى تحليه .. عصير البوريو واضافات جديده مع ◕‿◕ nona الأمورة ◕‿◕

مشرفات القسم
مراقبات القسم
الفتوكات المتواجدات
الزائرات المتواجدات