مواضيع فتكات المميزة

المواضيع المميزة التي تكتبها العضوات و تختارها الادارة لتميزها كل اسبوع

اقتراحات لتطوير الموقع

أفكار العضوات لتطوير موقع فتكات

قسم المواضيع المكررة

قسم خاص بالمواضيع التي تضاف و تكون هناك موضوعات مشابهة سابقة لها

ثقافة و معلومات

قسم الثقافة و المعلومات العامة و المتخصصة

السياحة و السفر

قسم خاص بالسياحة والسفر ومعلومات عن الدول و الاماكن السياحية

تعليم اللغات

منتدى خاص بتعليم اللغات الاجنبية

Foreign Fatakat

Fatakat topics in other languages

الكمبيوتر و الانترنت

حلول للمشاكل التي تواجهنا في الكمبيوتر و الانترنت و معلومات مفيدة عنهما

موبايلات

كل ما يتعلق بالموبايل من اخبار و برامج و موديلات

اخبار الكمبيوتر والانترنت

منتدى خاص بأخر أخبار الكمبيوتر والإنترنت

اخبار

جديد الاخبار و الاخبار العاجلة في مصر و العالم

صور

صور في كل المجالات (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

فيديو

منوعات فيديو و افلام (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

تسجيلات صوتية

صوتيات منوعة (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

نكت و طرائف

جديد النكت و الطرائف

منوعات

جديد الترفيه من الاخبار و المنوعات والصور من كل مكان

العاب و مسابقات

العاب و مسابقات ترفيهية

مستعمل (سكند هاند)

سوق المستعمل بين عضوات فتكات

عروض فتكات

عروض وخصومات فتكات

الاستثمار و اخبار الاقتصاد

تبادل خبرات العضوات في الاستثمار و الادخار و متاقشة تأثير الاخبار الاقتصادية عليهن

زهرات فتكات

عمرك اقل من 18 سنة؟ تعالي و دردشي مع صاحباتك في عالم زهرات فتكات!

إيمانيات الزهرات

نتعلم سويا ديننا واخلاقنا ونطور سلوكياتنا

اناشيد و اغاني اطفال

شاركي صاحباتك في الاناشيد والاغاني اللي بتحبيها

شات زهرات فتكات

شات للزهرات فقط، ممنوع دخول الكبار :)

تعليم و مدارس

قسم معلومات عن المدارس وتجارب العضوات معها

ركن المخطوبات

قسم خاص للمخطوبات و مواضيع تهمهن

معاملة الازواج

مناقشات و نصائح عن معاملة الازواج سعيا لعلاقة زوجية سعيدة

صحة طفلك مع نستله الأساسي (سنة - 10 سنوات)

صحة طفلك مع نستله الأساسي

صحة المرأة

مواضيع و مناقشات تهمك لصحتك حيث تهتم بتخصص النساء و الولادة

صحة العائلة

مجال الطب بصفة عامة لإفادة عائلتك وقاها الله و إياك كل شر

العيادة النفسية و التنمية البشرية

تعلمي كيف تنمين نفسك و مهاراتك و تتخلصين من المخاوف و العقد لحياة افضل!

الاعشاب و الطب البديل

فوائد الاعشاب و الثمار و كيفية التداوي بها و الطرق التقليدية للطب البديل

المنتدى الإسلامي

المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات

القرآن الكريم

انشطة حفظ القرآن الكريم و التفسير و التجويد

السنة النبوية

الاحاديث الشريفة و بيان الاحاديث الصحيحة و الاحاديث الموضوعة

الفقه الإسلامي

يتناول المسائل الفقهية والاحكام الشرعية المختلفة

صوتيات ومرئيات اسلامية

دروس ومحاضرات ومواد اسلامية

معهد اعداد داعيات فتكات

دروس ومحاضرات وواجبات منهج اعداد الداعيات

تفسير الاحلام

تفسير الاحلام بواسطة العضوات ذوات الخبرة في الاحلام

الترحيب و الاجتماعيات

الترحيب بالمشتركات الجدد و التهاني بالمناسبات المختلفة و التعارف

دردشة و مواضيع عامة

المواضيع العامة و الحوارات التي لا تندرج تحت المنتديات المتخصصه

فضفضة و تجارب

طلبات المشورة و ابداء الرأي في المشكلات و تجارب العضوات مع الحياة

قضايا مجتمعية

منتدي لمناقشة جميع القضايا المجتمعية التي تهم المرأة والأسرة بصفة عامة

فتوكات الدول العربية

ملتقى بنات وسيدات الدول العربية في فتكات

المغتربات

قسم خاص بالمغتربات لتبادل الأخبار و الخبرات والفضفضة

شات فتكات

ابدئي محادثة جديدة او شاركي في محادثة موجودة من قبل

رد 0 0
0
مشرفه عامة
حديث عند الطبري أن مَلَكَ يمين العبد أمين على ملك الشمال

١٩‏/١‏/٢٠١٩
السنة النبوية
السؤال
هذا الحديث رواه الطبراني في تفسيره عند قوله تعالى: (لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ) قال حدثني المثنى ثنا إبراهيم بن عبد السلام بن صالح القشيري ثنا علي بن جرير عن حماد بن سلمة عن عبد الحميد بن جعفر عن كنانة العدوي، قال: دخل عثمان بن عفان على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ، فقال له: يا رسول اللّه أخبرني عن العبد ، كم معه ملك؟ فقال: (على يمينك ملك على حسناتك ، وهو أمين على الملك الذي على الشمال ، فإذا عملت حسنة كتبت عشراً، وإذا عملت سيئة ، قال الذي على الشمال للذي على اليمين: أكتب؟ فيقول له: لا، لعله يستغفر اللّه ويتوب، فإذا قال ثلاثاً، قال: نعم، اكتب أراحنا اللّه منه، فبئس القرين، ما أقل مراقبته لله ، وأقل استحياؤه منا ) فما صحة هذا الحديث ؟ وهل له رواية أخرى ؟
نص الجواب
 
الحمد لله
أولا:
هذا الحديث رواه ابن جرير الطبري في "تفسيره" (13 / 457) ؛ قال: حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ السَّلَامِ بْنِ صَالِحٍ الْقُشَيْرِيُّ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ جَرِيرٍ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ، عَنْ كِنَانَةَ الْعَدَوِيِّ قَالَ: ( دَخَلَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَخْبِرْنِي عَنِ الْعَبْدِ، كَمْ مَعَهُ مَنْ مَلَكٍ ؟
فَقَالَ: مَلَكٌ عَلَى يَمِينِكَ؛ عَلَى حَسَنَاتِكَ، وَهُوَ أمين عَلَى الَّذِي عَلَى الشِّمَالِ، فإِذَا عَمِلْتَ حَسَنَةً كُتِبَتْ عَشْرًا، وإِذَا عَمِلْتَ سَيِّئَةً، قَالَ الَّذِي عَلَى الشِّمَالِ لِلَّذِي عَلَى الْيَمِينِ: أَكْتُبُ؟ قَالَ: لَا، لَعَلَّهُ يَسْتَغْفِرُ اللَّهَ وَيَتُوبُ. فَإِذَا قَالَ ثلاثا، قال:نَعَمْ، اكْتُبْ أَرَاحَنَا اللَّهُ مِنْهُ، فَبِئْسَ الْقَرِينُ. مَا أَقَلَّ مُرَاقَبَتَهُ لِلَّهِ، وَأَقَلَّ اسْتِحْيَاءَهُ مِنَّا... ).
وهذا الحديث ضعفه أهل العلم ؛ لأسباب :
السبب الأول : لجهالة شيخ الطبري المثنى بن إبراهيم الآملي .
السبب الثاني: لجهالة إبراهيم بن عبد السلام بن صالح القشيري .
السبب الثالث : لعدم ثبوت سماع كنانة العدوي من عثمان بن عفان رضي الله عنه .
قال الشيخ محمود شاكر رحمه الله تعالى:
" إسناد مشكل ، منكر.
( إبراهيم بن عبد السلام بن صالح القشيري )، وسلف ( التستري ) وكان في ذلك الموضع في ابن كثير( القشيري )، لا ندري أيهما الصواب، ولم نجد له ذكرًا في شيء من كتب الرجال...
وأما( كنانة العدوي)، فهو" كنانة بن نعيم العدوي"، تابعي ثقة، لم يذكر أنه أدرك عثمان بن عفان أو روى عنه.
فهذا حديث فيه نكارة وضعف شديد، وانفرد بروايته أبو جعفر الطبري عن المثنى. انظر تفسير ابن كثير، والدر المنثور. وقال ابن كثير: إنه حديث غريب جدًا " انتهى من "تفسير الطبري- بتحقيق العلامة الشيخ محمود محمد شاكر" (16 / 370 – 371).
وقد ذكر الإمام ابن كثير رحمه الله ، هذا الحديث في تفسيره لسورة الرعد ، عند قوله تعالى : (لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ ) الرعد/11 ، نقلا عن الطبري ؛ قال :
" وقد ذكر الإمام ابن جرير ههنا ، حديثا غريبا جدا .. " ثم ذكره (2/655) .
ولم نقف لهذا الحديث على رواية أخرى تقويه.
ثانيا:
ما يتعلق بأن ملك اليمين أمين على ملك الشمال، ورد في ذلك حديث غير صحيح؛ حيث روى البيهقي في "شعب الإيمان" (9 / 271 - 272) وغيره، عن بِشْرِ بْنِ نُمَيْرٍ و جَعْفَر بْن الزُّبَيْرِ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( صَاحِبُ الْيَمِينِ أَمِينٌ عَلَى صَاحِبِ الشِّمَالِ، فَإِذَا عَمِلَ الْعَبْدُ بِحَسَنَةٍ كُتِبَتْ له بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا، وَإِذَا عَمِلَ سَيِّئَةً فَأَرَادَ صَاحِبُ الشِّمَالِ أَنْ يَكْتُبَهَا قَالَ صَاحِبُ الْيَمِينِ: أَمْسِكْ، فَيُمْسِكُ سِتَّ سَاعَاتٍ أَوْ سَبْعَ سَاعَاتٍ، فَإِنِ اسْتَغْفَرَ اللهَ مِنْهَا لَمْ يَكْتُبْ عَلَيْهِ شَيْئًا، وَإِنْ لَمْ يَسْتَغْفِرِ اللهَ كُتِبَتْ عَلَيْهِ سَيِّئَةً وَاحِدَةً ).
قال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى:
" موضوع.
رواه البيهقي في "الشعب"، وأبو بكر الكلاباذي في "مفتاح المعاني"، والواحدي في "تفسيره" عن بشر بن نمير عن
القاسم عن أبي أمامة مرفوعا.
قلت: وهذا إسناد واه جدا، بشر بن نمير قال الحافظ: "متروك متهم".
قلت: وقد تابعه جعفر بن الزبير - وهو مثله أوشر منه - عن القاسم به." انتهى من "سلسلة الأحاديث الضعيفة" (5 / 262).
وورد من رواية ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ، عَنِ الْقَاسِمِ؛ رواه الطبراني في "المعجم الكبير" (8 / 225) قال: حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِرْيَابِيُّ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي السَّرِيِّ الْعَسْقَلَانِيُّ، ثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( صَاحِبُ الْيَمِينِ أَمِينٌ عَلَى صَاحِبِ الشِّمَالِ، فَإِذَا عَمِلَ حَسَنَةً أَثْبَتَهَا، وَإِذَا عَمِلَ سَيِّئَةً قَالَ لَهُ صَاحِبُ الْيَمِينِ: امْكُثْ سِتَّ سَاعَاتٍ، فَإِنِ اسْتَغْفَرَ لَمْ يَكْتُبْ عَلَيْهِ، وَإِلَّا أَثْبَتَ عَلَيْهِ سَيِّئَةً ).
وهذا إسناد ضعيف؛ لأن الوليد بن مسلم مدلس ؛ يروي عن شيوخه مالم يسمع منهم، بصيغة غير صريحة في السماع كـ (عن) ، كما في هذا الإسناد حيث قال الوليد بن مسلم: عن ثور بن يزيد.
والراوي عنه، وهو مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي السَّرِيِّ الْعَسْقَلَانِيُّ، هو محمد بن المتوكل كثير الغلط.
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى:
" محمد بن المتوكل بن عبد الرحمن الهاشمي مولاهم، العسقلاني، المعروف بابن أبي السَّرِيِّ، صدوق عارف، له أوهام كثيرة " انتهى من "تقريب التهذيب" (ص 504).
وينظر للفائدة ، حول هذا الحديث ورواياته :
https://goo.gl/YN11nZ
وقد سبق الحديث حول ما يكون مع العبد من الملائكة ، فينظر جواب السؤال رقم : (6523).
والله أعلم.
رد 26 0
1

محبه لله ورسول الله
مراقبة قسم تفسير الاحلام

١٩‏/١‏/٢٠١٩ ١٠،١١ ص
صورة ذات صلة
موضوعات مميزة

أسرار السجـــود ( الحلقه 27 ) من دورة الخشوع فى الصلاه

فرحة جديدة فى فتكات ... احلى عروسين محمد و هبه

السجــــ أعظم ركن ــــــود ( الحلقه 26) من دورة الخشوع فى الصلاه

❣مسابقة الربيع وبجماله تزينت بأحلي الإكسسورات❣《 إكتمل العدد 》

خطيبي مااااات قبل فرحنا

طاجن سمك بلطى مع سبيط كاريمار

نصائح و إرشادات في طب النساء و التوليد

الرفع من الركوع ( الحلقه 25 ) من دورة الخشوع فى الصلاه

نذكركم أن صيام الأيام البيض لشهر شعبان الحالي يبدأ أعتبارا من يوم الخميس القادم ان شاءالله تعالى .

إركع لربك ( الحلقه 24 ) من دورة الخشوع فى الصلاه

بالصور "تاريخ أصبح رمادا".. فرنسا تواجه حريق نوتردام (تغطية خاصة)

من هو الحلاج؟ وما فكره؟ وما عقيدته؟ وما خطورة نشر سيرته والدعوة اليها في هذا الوقت؟

الف مبروك للفائزات بمسابقة براون سيلك ابيل 5 

الف مبروك للفائزات في مسابقة براون وفتكات ( براون series 3 ) الرجالي

أجمل ركوع ( الحلقه 23 ) من دورة الخشوع فى الصلاه

هوه انا ليه كل ما اخاف من حاجه الاقيها بتحصلي

مفاجأة غير متوقعة في “قانون الإيجار القديم”

ختام الفاتحة واستشعار آياتها ( الحلقه 22 ) من دورة الخشوع فى الصلاه

اهدنا الصراط المستقيم ( الحلقه 21 ) من دورة الخشوع فى الصلاه

تفريز صدور الدجاج المسحب من مطبخ نانا نزوله حمله تفريزاتي بشهر الخير رمضان 2019

مشرفات القسم
مراقبات القسم
الفتوكات المتواجدات
الزائرات المتواجدات