مواضيع فتكات المميزة

المواضيع المميزة التي تكتبها العضوات و تختارها الادارة لتميزها كل اسبوع

اقتراحات لتطوير الموقع

أفكار العضوات لتطوير موقع فتكات

قسم المواضيع المكررة

قسم خاص بالمواضيع التي تضاف و تكون هناك موضوعات مشابهة سابقة لها

ثقافة و معلومات

قسم الثقافة و المعلومات العامة و المتخصصة

السياحة و السفر

قسم خاص بالسياحة والسفر ومعلومات عن الدول و الاماكن السياحية

تعليم اللغات

منتدى خاص بتعليم اللغات الاجنبية

Foreign Fatakat

Fatakat topics in other languages

الكمبيوتر و الانترنت

حلول للمشاكل التي تواجهنا في الكمبيوتر و الانترنت و معلومات مفيدة عنهما

موبايلات

كل ما يتعلق بالموبايل من اخبار و برامج و موديلات

اخبار الكمبيوتر والانترنت

منتدى خاص بأخر أخبار الكمبيوتر والإنترنت

اخبار

جديد الاخبار و الاخبار العاجلة في مصر و العالم

صور

صور في كل المجالات (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

فيديو

منوعات فيديو و افلام (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

تسجيلات صوتية

صوتيات منوعة (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

نكت و طرائف

جديد النكت و الطرائف

منوعات

جديد الترفيه من الاخبار و المنوعات والصور من كل مكان

العاب و مسابقات

العاب و مسابقات ترفيهية

مستعمل (سكند هاند)

سوق المستعمل بين عضوات فتكات

عروض فتكات

عروض وخصومات فتكات

الاستثمار و اخبار الاقتصاد

تبادل خبرات العضوات في الاستثمار و الادخار و متاقشة تأثير الاخبار الاقتصادية عليهن

زهرات فتكات

عمرك اقل من 18 سنة؟ تعالي و دردشي مع صاحباتك في عالم زهرات فتكات!

إيمانيات الزهرات

نتعلم سويا ديننا واخلاقنا ونطور سلوكياتنا

شات زهرات فتكات

شات للزهرات فقط، ممنوع دخول الكبار :)

تعليم و مدارس

قسم معلومات عن المدارس وتجارب العضوات معها

ركن المخطوبات

قسم خاص للمخطوبات و مواضيع تهمهن

معاملة الازواج

مناقشات و نصائح عن معاملة الازواج سعيا لعلاقة زوجية سعيدة

طفولة وأمومة

صحة الطفل و كل ما يهمه من ازياء و العاب و تعليم و رعاية و تربية

صحة المرأة

مواضيع و مناقشات تهمك لصحتك حيث تهتم بتخصص النساء و الولادة

صحة العائلة

مجال الطب بصفة عامة لإفادة عائلتك وقاها الله و إياك كل شر

العيادة النفسية و التنمية البشرية

تعلمي كيف تنمين نفسك و مهاراتك و تتخلصين من المخاوف و العقد لحياة افضل!

الاعشاب و الطب البديل

فوائد الاعشاب و الثمار و كيفية التداوي بها و الطرق التقليدية للطب البديل

المنتدى الإسلامي

المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات

القرآن الكريم

انشطة حفظ القرآن الكريم و التفسير و التجويد

السنة النبوية

الاحاديث الشريفة و بيان الاحاديث الصحيحة و الاحاديث الموضوعة

الفقه الإسلامي

يتناول المسائل الفقهية والاحكام الشرعية المختلفة

صوتيات ومرئيات اسلامية

دروس ومحاضرات ومواد اسلامية

معهد اعداد داعيات فتكات

دروس ومحاضرات وواجبات منهج اعداد الداعيات

تفسير الاحلام

تفسير الاحلام بواسطة العضوات ذوات الخبرة في الاحلام

الترحيب و الاجتماعيات

الترحيب بالمشتركات الجدد و التهاني بالمناسبات المختلفة و التعارف

دردشة و مواضيع عامة

المواضيع العامة و الحوارات التي لا تندرج تحت المنتديات المتخصصه

فضفضة و تجارب

طلبات المشورة و ابداء الرأي في المشكلات و تجارب العضوات مع الحياة

قضايا مجتمعية

منتدي لمناقشة جميع القضايا المجتمعية التي تهم المرأة والأسرة بصفة عامة

فتوكات الدول العربية

ملتقى بنات وسيدات الدول العربية في فتكات

المغتربات

قسم خاص بالمغتربات لتبادل الأخبار و الخبرات والفضفضة

شات فتكات

ابدئي محادثة جديدة او شاركي في محادثة موجودة من قبل

اختر رقم الصفحة 1 2 الأخيرة >>

رد 0 0
0
مراقبة القسم الاسلامي
سلسلة الآثار الضعيفة في الفتن وأشراط الساعة[حملة بهمتنا العالية هنشط أقسامنا الإسلامية ]

١٧‏/٩‏/٢٠١٩
مواضيع غير صحيحة شرعاً
۞أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ من ♥هَمْزِهِ، ونَفْثِهِ،♥ونَفْخِهِ۞
Image result for ‫بسم الله الرحمن الرحيم‬‎
Image result for ‫السلام عليكم ورحمة الله وبركاته‬‎
۞الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ۞
۞أَشْهَدُ أَنّ لَّا إِلَٰهَ إِلَّإ الله ♥وأَشْهَدُ ان محمداً رسول الله۞
۞تحية من عند الله طيبة مباركة۞



سلسلة الآثار الضعيفة في الفتن وأشراط الساعة
قال الشيخ الألباني -رحمه الله-:
أما بعد؛ فقد عزمنا بإذن الله وتوفيقه على نشر مقالات تتضمن أحاديث صحيحة في مختلف الأبواب والفصول والمسائل والفوائد، وذلك تحقيقاً لرغبة الكثيرين من إخواننا وأصدقائنا الأفاضل، وتزويداً للقراء الكرام بها، تعاوناً معهم على التثقيف بالثقافة الإِسلامية الصحيحة، التي لا مصدر لها بعد القرآن الكريم إلا أحاديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؛ فهي بحق كما قال بعض العلماء الصالحين:
"أبرك العلوم وأفضلها وأكثرها نفعاً في الدين والدنيا بعد كتاب الله عزَّ وجلَّ أحاديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؛ لما فيها من كثرة الصلوات عليه، وإنها كالبلاد الاسلامية والغربية ، تجد فيها كل خير وبر وفضل وذكر".

Image result for ‫احاديث ضعيفة‬‎
ولكن من المؤسف جدّاً أن يكون قد تسرب إلى هذه البلاد الاسلامية والغربية بعض الطفيليات من الأحاديث الضعيفة والموضوعة، حتى نمت وترعرعت فيها، وصارت بحكم مرور الأيام عليها وجهل أكثر الناس بحقيقتها كأنها جزء متمم لها، وهذا مما حدا بي على محاولة تنقيتها منها، وتحذير المسلمين الغافلين عنها، وذلك في مقالات: "الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيىء في الأمة".
- سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها(3100/7/272).


Image result for ‫علم مصطلح الحديث‬‎

حديث ضعيف
الحديث الضعيف والحديث السقيم  كل حديث لم يجتمع فيه صفات الحديث الصحيح ولا صفات الحديث الحسن المذكورات.

أنواع الضعف
ضعيف ضعفا لا يمنع العمل به وهو يشبه الحسن في اصطلاح الإمام الترمذي.
ضعيف ضعفا يجب تركه وهو الوهم..

حكم العمل بالحديث الضعيف
اختلف العلماء في العمل بالحديث الضعيف، والذي عليه جمهور العلماء جواز العمل به في فضائل الأعمال

لكن بشروط ثلاثة، أوضحها الحافظ ابن حجر وهي:
أن يكون الضعف غير شديد.
أن يندرج الحديث تحت أصل معمول به.
لا يعتقد عند العمل به ثبوته، بل يعتقد الاحتياط

Image result for ‫علم مصطلح الحديث‬‎

Related image
سلسلة الآثار الضعيفة في الفتن وأشراط الساعة
1- عن حسان بن عطية مرفوعاً: (سيظهر شرار أمتي على خيارها، حتى يستخفي فيهم المؤمن؛ كما يستخفي فينا المنافق).
حديث ضعيف لإرساله، أخرجه أبو عمر الداني في "السنن الواردة في الفتن"، وهو في "السلسلة الضعيفة" رقم: (6759).




2- (ستكون بعدي فتن منها فتنة الأحلاس يكون فيها حرب وهرب ثم بعدها فتن أشد منها ثم تكون فتنة كلما قيل انقطعت تمادت؛ حتى لا يبقى بيت إلا دخلته ولا مسلم إلا صكته حتى يخرج رجل من عترتي).
حديث ضعيف، أخرجه نعيم بن حماد المروزي في "الفتن" (1/57 رقم:95)، قال:حدثنا الوليد بن مسلم، عن إسماعيل بن رافع، عمن حدثه، عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه – مرفوعاً. 
وإسناده ضعيف، لأنه مسلسل بالعلل: الوليد بن مسلم وهو مدلس. واسماعيل بن رافع ضعيف الحفظ. وفي الإسناد جهالة من حدَّث عنه اسماعيل.



3- (إن من أشراط الساعة أن يوضع الأخيار، ويرفع الأشرار، ويسود كل قبيلة منافقوها).
ضعيف موقوفاً، إلاَّ الشطر الأول منه، أخرجه أبو عمرو المقريء في "كتاب السنن الواردة في الفتن" (404)، من طريق نعيم بن حماد، قال حدثنا محمد بن حميد، عن عمرو بن قيس سمع عبد الله بن عمرو يقول: فذكره، وفي إسناده محمد بن حميد وهو الرازي، ضعيف.



4- عن عبد الله بن مسعود قال: (إني لأعلم أول أهل أبيات يقرعهم [يفزعهم] الدجّال، قالوا: من يا أبا عبد الرحمن!؟ قال: أنتم يا أهل الكوفة).
ضعيف موقوفاً، أخرجه نعيم في "الفتن"(2/534 رقم:1513)، وابن سعد في "الطبقات"(6/7)، وابن أبي شيبة في "المصنف"(15/162ح38694)، والطبراني في "الكبير(9/93 ح8509)، وحنبل في "الفتن"(45)، كلهم من طريق سفيان عن سلمة بن كهيل عن أبي صادق، عن عبد الله بن مسعود. 
قال الهيثمي في "الزوائد: "رجاله ثقات، إلا أن أبا صادق لم يدرك ابن مسعود".



5- عن عبد الله بن عمرو مرفوعاً: إنها ستكون فتنة تستنظف العرب، قتلاها في النار، اللسان فيها أشدُّ من وقع السيف.
حديث ضعيف،أخرجه أبو داود، والترمذي، وابن ماجه، وأحمد، وهو في "السلسلة الضعيفة" رقم: (3229). ومعنى تستنظف: تستوعبهم هلاكاً.



6- (ليأتين على العلماء زمان يقتلون فيه؛ كما يقتل اللصوص، فيا ليت العلماء يومئذ تحامقوا).
حديث ضعيف، إسناده مرسل، وهو منكر، أخرجه أبو عمرو الداني في "السنن الواردة في "الفتن"، من طريق بقية بن الوليد، عن الوضين بن عطاء، عمَّن حدثه قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -.
الحديث في "سلسلة الأحاديث الضعيفة"؛ رقم: (6521).



7- عن أبي أمامة قال: (لا تقوم الساعة حتى يتحوَّل خيار أهل العراق إلى الشام، ويتحوَّل شرار أهل الشام إلى العراق).
ضعيف موقوفاً، أخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف" (7/531 ح 37750)، وأحمد، ومن طريقه ابن عساكر، وفيه لقيط بن المشاء.
والأثر في "سلسلة الأحاديث الضعيفة"؛ رقم: (6712).


8- عَنْ عَبْدِ الله بْنِ مَسْعُودٍ، مرفوعاً: (يَا عَبْدَ الله! أَتَدْرِي أَيُّ عُرَى الإِسْلاَمِ أَوْثَقُ؟ قَالَ: قُلْتُ: الله وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: الْوِلاَيَةُ فِي الله وَالْحُبُّ فِي الله، وَالْبُغْضُ فِي الله، أَتَدْرِي أَيُّ النَّاسِ أَعْلَمُ؟ قُلْتُ: الله وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: فَإِنَّ أَعْلَمَ النَّاسِ أَعْلَمُهُمْ بِالْحَقِّ إِذَا اخْتَلَفَ النَّاسُ، وَإِنْ كَانَ مُقَصِّرًا فِي الْعِلْمِ، وَإِنْ كَانَ زَحَف عَلَى اسْتِهِ).
حديث ضعيف جداً، أخرجه الطيالسي في "المسند" (378)، وابن أبي شيبة في "المسند" (1/331 رقم: 321)، والفسوي في "المعرفة والتاريخ" (3/384)، وابن عبد البر في "جامع العلم وفضله" (1500 و 1502 و 1503)، مختصراً، والذي دعاني إلى تخريجه للحكم عليه وبيان ما فيه من العلل، هو خشيتي أن يغتر أحد بما ذكر في نصه: (وإن كان مقصراً في العلم، ..الخ)، فهذه من منكرات عقيل – كما سيأتي معنا - وأخرجه محمد بن نصر في "السنة" (54)، بزيادة نصها:


9- (واختلف من كان قبلي على اثنتين وسبعين فرقة، نجا منها ثلاثة، وهلك سائرها. فرقة آذت الملوك وقاتلوهم على دينهم ودين عيسى وأخذوهم فقطعوهم بالمناشير، وفرقة لم تكن لهم طاقة بموازاة الملوك ولا بأن يقيموا بين ظهرانيهم ويدعونهم إلى دين الله ودين عيسى بن مريم فساحوا في البلاد وترهبوا وهم الذين قال فيهم: (وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا فَآَتَيْنَا الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ) فقال النبي - صلى الله عليه و سلم - من آمن بي وصدقني واتبعني فقد رعاها حق رعايتها ومن لا يتبعني فأولئك هم الهالكون). 
وأخرجها العقيلي في "الضعفاء"(7/84 رقم:1594)، وقال: عقيل الجعدي عن أبي إسحاق الهمداني، حديثه غير محفوظ، ولا يعرف إلا به. حدثني آدم بن موسى قال: سمعت البخاري يقول: عقيل الجعدي، عن أبي إسحاق الهمداني، منكر الحديث. والبيهقي في "الشعب" من طريق أبي داود الطيالسي، والطبراني في "الكبير" و"الأوسط" و"الصغير"، والحاكم في "المستدرك" (2/522 رقم: 3790)، وقال: "هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه"! فردَّه الذهبي بقوله: "ليس بصحيح"، وهو الصواب. وأبو نعيم في "الحلية" (4/177)، كلهم من طريق: الصعق بن حزن، عن عُقيل الجعدي، عن أبي اسحاق السبيعي، عن سويد بن غفلة، عن عبد الله مرفوعاً.
واقتصر بن أبي عاصم الضحاك في "السنة" ("ظلال الجنة في تخريج السنة" رقم: 70) على هذا النص: (افترق من كان قبلكم على اثنتين وسبعين فرقة نجا منها ثلاث وهلك سائرها).
وهذا إسناد ضعيف جداً، لأجل عقيل، قال البخاري: منكر الحديث، وكذا قال غيره، وقال شيخنا في "ظلال الجنة": "إسناده ضعيف جداً، رجاله ثقات غير عقيل الجعدي، فإنه ضعيف جداً، كما يفيده قول البخاري فيه: "منكر الحديث".
وللحديث شاهد لبعضه، لكن لا يفرح له، ولفظه:



10- (هل تدري أي المؤمنين أعلم؟ قلت: الله ورسوله أعلم، قال: إذا اختلفوا وشبك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بين أصابعه، أبصرهم بالحق وإن كان في عمله تقصير، وإن كان يزحف على استه زحفاً).
أخرجه سفيان بن يعقوب الفسوي في "المعرفة والتاريخ" (3/384)، وابن شاهين في "شرح مذاهب أهل السنة" (ص:36)، والطبراني في "الكبير" (10/171)، وأخرجه عبد الملك بن بشران في "أماليه" (2/323)، وزاد عليه بنحو ما ورد في (9)، كلهم عن الوليد بن مسلم، ثنا بكير بن معروف، عن مقاتل بن حيان، عن القاسم بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن جده عبد الله بن مسعود مرفوعاً.
واقتصر ابن أبي عاصم في (الظلال رقم: 71) على: (إن بني إسرائيل افترقت على اثنتين وسبعين فرقة لم ينج منها إلا ثلاث)! وهذا منكر، لأنه لم ينج إلاَّ واحدة. قال ابن أبي عاصم: حدثنا هشام بن عمار، ثنا الوليد بن مسلم، به. 
وهو إسناد ضعيف، فيه علّتان: بكير فيه ضعف، قال الحافظ في "التقريب": "صدوق فيه لين"، والوليد بن مسلم، يدلس تدليس التسوية، قال شيخنا الألباني – رحمه الله -: "إسناده ضعيف رجاله ثقات، على ضعف في هشام بن عمار، والوليد بن مسلم يدلس تدليس التسوية، ولم يصرح بالتحديث في غير شيخه بكير". 
قلت: ومن آثار الضعف الشديد في متن الروايات: الاختلاف في التقصير: فإما التقصير في العلم، وإما التقصير في العمل! وشتان بين التقصيرين، وإن سلّمنا بواحد منهما، - يعني تقصير العلم أو العمل - فأي نوع من التقصير في كل واحد منهما - يعني التقصير في الفروض أو المستحبات؟! -


11- عن علي – رضي الله عنه – قال: (الفتن أربع: فتنة السراء، وفتنة الضراء، وفتنة كذا فذكر معدن الذهب، ثم يخرج رجل من عترة النبي - صلى الله عليه و سلم - يصلح الله على يديه أمرهم).
ضعيف، لضعف نعيم وقد تفرد به. 
أخرجه نعيم بن حماد في "الفتن" (1/57 رقم:94)، قال: حدثنا ابن وهب، عن ابن لهيعة، عن الحارث بن يزيد، قال سمعت عبد الله بن زرير الغافقي يقول: سمعت علياً - رضي الله عنه ـ يقول: فذكره.
وفي السند ابن لهيعة صحيح إذا روى عنه أحد العبادلة، والرواي عنه هنا هو: عبد الله بن وهب. والحارث بن يزيد الحضرمي من أهل مصر، أخرج له مسلم، وثّقه أحمد، والعجلي، والنسائي. وعبد الله بن زرير الغافقي يروي عن علي بن أبي طالب – رضي الله عنه -، قال العجلي: بصري تابعي ثقة.
قلت: وهذا الأثر لو أنه صح لقلنا: أن انحسار الفرات عن جبل من ذهب إنما هو قبل ظهور المهدي، فنعوذ بالله تعالى من الفتن.


12- قال عبادة بن الصامت: (يا أبا عطاء كيف تصنعون إذا فرَّ قرّاؤكم وعلماؤكم منكم حتى يصيروا إلى رؤوس الجبال مع الوحش؟ قال: قلت: ولم يفعلون ذلك؟ قال: خشية أن تقتلوهم، قال: قلت: سبحان الله أنقتلهم وكتاب الله بين أظهرنا نقرؤه؟ قال: ثكلت أبا عطاء أمه، ألم تؤت اليهود التوراة ثم ضلّوا عنها وتركوها؟ ألم توت النصارى الإنجيل ثم ضلّوا عنه وتركوه، إنما هي السنن يتبع بعضها بعضاً، إنه والله ما من شيء كان ممن قبلكم إلاَّ سيكون فيكم).
ضعيف، وصح من قوله: "ألم تؤت اليهود ..الخ".
أخرجه ابن نصر المروزي في "السّنّة" (62) من طريق داود يعني ابن أبي هند، عن أبي عطاء اليحبوري قال: قال عبادة، وذكره.
إسناده ضعيف، لجهالة أبي عطاء اليحبوري. 


13- (لتركبن سنن بني إسرائيل حذو القذَّة بالقذَّة، وحذو الشراك بالشراك، حتى لو فعل رجل من بني إسرائيل كذا وكذا؛ فعله رجل من هذه الأمة، فقال له رجل: قد كان في بني إسرائيل قردة وخنازير، قال: وهذه الأمة سيكون فيها قردة وخنازير).
ضعيف لانقطاعه.
أخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (11/369 ح 20765) قال: أخبرنا معمر، عن قتادة، أن حذيفة قال: فذكره.
إسناده ضعيف لانقطاعه بين قتادة وحذيفة. قال شيخنا في "سلسلة الأحاديث الصحيحة" (7/2/916): "رجاله ثقات، لكنه منقطع". 


14- عن حذيفة بن اليمان – رضي الله عنه -: (لَتَرْكَبُنَّ سُنَّةَ بَنِي إسْرَائِيلَ حَذْوَ النَّعْلِ بِالنَّعْلِ، وَالْقُذَّةِ بِالْقُذَّةِ، غَيْرَ أَنِّي لاَ أَدْرِي تَعْبُدُونَ الْعِجْلَ أَمْ لاَ).
ضعيف، والشطر الأول منه صحيح للشواهد.
أخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف"(15/106 ح 19234) قال: حدثنا وكيع عن عبيد بن طفيل أبي سيدان العبسي، عن ربعي بن حراش به. وعبيد بن طفيل لا بأس به في المتابعات. وتوبع عبيد على الشطر الأول من الأثر. فيكون قول حذيفة في الشطر الآخر من الأثر: (غير أني لا أدري..الخ) ضعيفاً.


15- (لتركبن سُنَّة أهل الكتاب قبلكم حذو النعل بالنعل، لا تخطئون ولا يخطأ لكم فقال رجل من القوم: يا رسول الله ! حتى يعبدوا عجل بني إسرائيل؟ فقال: "نعم، وعجل أمتي فلان" قد سمّاه صالح).
حديث ضعيف.
أخرجه الطبراني في "الشاميين" (2/100 ح987) قال: حدثنا محمد بن علي بن شعيب السمسار، ثنا خالد بن خداش، ثنا صالح بن نصر بن مالك، ثنا عباد بن يوسف القصير، عن صفوان بن عمرو، عن راشد بن سعد، عن حذيفة بن اليمان مرفوعاً.
وفي سنده صالح بن نصر بن مالك، مجهول، ذكره ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (4/418) لم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً. إلاَّ أن الخطيب في "تاريخ بغداد" (9/313) نقل توثيق الطبري له، والطبري متساهل. 
وشيخ الطبراني، محمد بن علي بن شعيب السمسار، ترجم له الخطيب في "تاريخ بغداد" (3/66) ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً.


16- عن حذيفة بن اليمان: أنه أخذ حصاة بيضاء فوضعها في كفِّه ثم قال: إن هذا الدين قد استضاء إضاءة هذه، ثم أخذ كفّاً من تراب، فجعل يذره على الحصاة حتى واراها، ثم قال: والذي نفسي بيده، ليجيئن أقوام يدفنون الدين كما دفنت هذه الحصاة، وليسلكن طريق الذين كانوا قبلكم حذو القذَّة بالقذَّة ، وحذو النعل بالنعل.
ضعيف.
أخرجه ابن وضّاح في "البدع" (163)، عن محمد بن سعيد، عن نُعيم، قال: حدثنا يحيي بن سُليم، عن عبد الله بن عثمان خُثيم، عن أبي الطفيل به.
وفي إسناده علّتان: نعيم بن حمّاد (ضعيف لكثرة خطئه). ويحيي بن سُليم الطائفي (صدوق سيء الحفظ) كما في التقريب.


17- عن حذيفة بن اليمان: (لاَ يَكُونُ فِي بَنِي إسْرَائِيلَ شَيْءٌ إِلاَّ كَانَ فِيكُمْ مِثْلُهُ، فَقَالَ رَجُلٌ: يكون فِينَا قَوْمُ لُوطٍ؟! قَالَ: نَعَمْ، وَمَا تَرَى بَلَغَ ذَلِكَ لاَ أُمَّ لَك؟!).
ضعيف لانقطاعه.
أخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف" (15/102 ح 38534) قال: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عِيسَى، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنِ الْمِنْهَالِ، عَنْ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ به.
قال شيخنا الألباني في "سلسلة الأحاديث الصحيحة"(7/2/915): "إسناده حسن؛ لولا أنه منقطع بين أبي البختري – واسمه سعيد بن فيروز – وحذيفة.


وبنحوه عن عبد الله بن مسعود قال: 
18- (أنتم أشبه الناس ببني إسرائيل، والله لا تدعون شيئاً عملوه إلا علمتموه، ولا كان فيهم شيء إلا سيكون فيكم مثله، فقال رجل: أيكون فينا مثل قوم لوط؟! فقال: نعم، ممن أسلم وعرف نسبه).
ضعيف.
أخرجه ابن نصر المروزي في "السّنّة"(63) قال: حدثنا اسحاق بن ابراهيم، أنبأ جرير، عن الأعمش، عن يحيي بن عبيد أبي عمر قال: سمعت رجلاً من أشجع من أصحاب عبد الله قال: قال عبد الله: فذكره.
إسناده ضعيف، لجهالة من روى عنه يحيي بن عبيد؛ أبي عمر البهراني.


19- (سَتَكُونُ فِتَنٌ؛ يُصْبِحُ الرَّجُلُ فِيهَا مُؤْمِنًا، وَيُمْسِي كَافِرًاً، إِلَّا مَنْ أَحْيَاهُ اللَّهُ بِالْعِلْمِ).
إسناده ضعيف جداً، والحديث صحيح دون قوله: (إلاَّ من أحياه الله بالعلم).
أخرجه الدارمي (388)، وابن ماجه (3954)، والروياني (2/280 ح1202)، والطبراني في "الكبير" (8/233 ح 7910)، والآجري في "الشريعة" (80)، وابن عساكر كما في "سلسلة الأحاديث الضعيفة" رقم (3696). كلهم عن الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ الْوَلِيدِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي السَّائِبِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ عَنْ الْقَاسِمِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِي أُمَامَةَ مرفوعاً.
في إسناده علي بن يزيد، وهو (متروك). والحديث ضعفه البوصيري في "زوائد ابن ماجه"، وضعفه جداً شيخنا الألباني، ولم يصب المناوي في "التيسير" (2/113) بقوله: "بإسناد صحيح".


20- (إن أول شيء يرفع من هذه الأمة الأمانة والخشوع، حتى لا تكاد ترى خاشعاً). 
إسناده ضعيف مرسل. وصح من طرق أخرى.
أخرجه عبد الله بن المبارك في "الزهد"(172)، ومن طريقه أحمد في "الزهد" (ص:395)، عن أبي بكر، عن ضمرة بن حبيب مرفوعاً.
أبو بكر هو ابن عبد الله بن أبي مريم الغساني الشامي، قال الحافظ: "ضعيف، وكان قد سرق بيته فاختلط"، وضمرة ثقة، إلاًّ أنه أرسله.


21- (أول ما تفقدون من دينكم الأمانة [وفي رواية:الخشوع]، وآخر ما تفقدون الصلاة، ولتنقضنَّ عرى الإسلام عروة عروة، ولتصلينَّ نساؤهم حيضاً، ولتسلكنَّ طريق من كان قبلكم حذو القذة بالقذة، وحذو النعل بالنعل، لا تخطئون طريقهم، ولا يخطأ بكم، وحتى تبقى فرقتان تقول إحداهما: [وفي رواية: حتى يبقى قرن من قرون كثيرة يقولون] ما بال الصلوات الخمس؟ لقد ضل من كان قبلنا؛ إنما قال الله: (وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ)، لا يصلون إلا ثلاثاً، وتقول الأخرى: إيمان المؤمنين بالله كإيمان الملائكة، ما فينا كافر ولا منافق، حق على الله أن يحشرهما [وفي رواية: يحشرهم] مع الدجال).
ضعيف. وصح الشطر الأول منه، وجملة (ولتنقضنَّ عروة الإسلام عروة عروة) وجملة (ولتسلكنَّ طريق من قبلكم حذو القذة بالقذة).
أخرجه ابن وضاح في "البدع" (164)، والطبري في "تهذيب الآثار" (1006)، والحاكم (4/516 ح8448) بتمامه، ومختصراً: ابن أبي شيبة في "المصنف" (13/381ح35954)، وأحمد في "الزهد"(ص:179)، والدولابي في "الأسماء والكنى"(2/814)، وأبو نعيم في "الحلية"(1/281). كلهم من طريق عكرمة بن عمار، قال حدثني حميد أبو عبد الله، قال حدثني عبد العزيز أخو حذيفة، قال: قال حذيفة: (فذكره).
وقول الحاكم: "هذا حديث صحيح الإسناد"، وموافقه الذهبي له! ليس بصحيح، فعكرمة بن عمّار العجلي اليماني (فيه ضعف من قبل حفظه، كما أشار إلى ذلك الحافظ في "التقريب" بقوله: "صدوق يغلط")، وحميد هو أبو عبد الله الفلسطيني ويقال له: ابن زياد اليماني، (مجهول) لم يوثقه إلاَّ ابن حبان، وعبد العزيز أخو حذيفة، ويقال ابن أخيه هو الآخر (مجهول) ولم يوثقه إلاَّ ابن حبان. واختلف في صحبته فعلى الأول فله صحبة، وعلى الثاني فهو تابعي، وصحح أبو نعيم أنه "ابن أخي حذيفة".


22- (إن أول ما يرفع من الناس الأمانة، وآخر ما يبقى الصلاة، ورب مصلٍّ لا خير فيه).
ضعيف.
أخرجه البيهقي في "الشعب" كما في "سلسلة الأحاديث الضعيفة" (2437)، وأخرجه الطبراني في "الصغير" (1/238 ح387)، عن حكيم بن نافع، ثنا يحيي بن سعيد، عن سعيد بن المسيب، عن عمر بن الخطاب، مرفوعاً. وحكيم (ضعيف). 


23- (إن أوَّل ما يرفع من هذه الأمة الحياء والأمانة، فسلوهما الله عز وجل).
ضعيف. 
أخرجه البيهقي في "الشعب" كما في "سلسلة الأحاديث الضعيفة"(2447)، والخرائطي في "مكارم الأخلاق"(180و316)، وابن أبي الدنيا في"مكارم الأخلاق"(265)، كلهم من طريق قزعة، ثنا داود بن أبي هند، قال: مررت على اعرابي بالجديلة، قال سمعت أبا هريرة يقول: قال رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم -: (فذكره). وقزعة (ضعيف)، والأعرابي (لم يسمَّ).


24- (أول ما يرفع من هذه الأمة الحياء والأمانة، وآخر ما يبقى منها الصلاة ـ يخيل إلي أن قال ـ : وقد يصلي قوم لا خلاق لهم).
ضعيف جداً.
أخرجه أبو يعلى في "مسنده" (6634)، قال: حدثنا محمد بن عبد الله المخرمي، حدثنا يونس بن محمد، حدثنا أشعث بن برَّاز، حدثنا قتادة عن عبد الله بن شقيق، عن أبي هريرة مرفوعاً.قال الهيثمي في "مجمع الزوائد"(7/622): "رواه أبو يعلى، وفيه أشعث بن برَّاز وهو متروك".


25- (كَانَ قَوْمٌ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ، اسْتَضَافَهُمْ ضَيْفٌ، وَكَانَ لَهْمُ كَلْبَةٌ مُجِحٌّ، فَقَالَتِ الْكَلْبَةُ: لا أَنْبَحُ ضَيْفَ أَهْلِي اللَّيْلَةَ، قَالَ: فَعَوى جِرَاؤُهَا فِي بَطْنِهَا، فَضَرَبَ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ذَلِكَ مَثَلاً لِلْقَوْمِ يَكُونُونَ فِي آخِرِ الزَّمَانِ، قَوْمٌ يَغْلِبُ سُفَهَاؤُهُمْ عَلَى خِيَارِهِمْ).
ضعيف.
[1]
[1]أخرجه البزار في (البحر الزخار2412) من طريق أبو حمزة السكري، عن عطاء بن السائب، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو رفعه.
إسناده ضعيف، عطاء بن السائب (اختلط) وقال شيخنا – رحمه الله – في "سلسلة الأحاديث الضعيفة" (8/282): "أبو حمزة السكري – واسمه محمد بن ميمون المروزي -؛ لم يذكر في جملة الذين سمعوا من عطاء قبل الاختلاط، بل إنه هو نفسه قد ذكره ابن القطان الفاسي فيمن اختلط كما في "التهذيب".
وبنحوه أخرجه أحمد (2/170) كما في "سلسلة الأحاديث الضعيفة"(3812) عن أبي عوانة عن عطاء به، وفي لفظه: (يقهر سفهاؤها حلماءها). 
ومعنى (كَلْبَةٌ مُجِحٌّ): قال في "النهاية": "الحامل المقرب التي دنا ولادها".


26- (يكون في آخر الزمان رؤوس جهال يفتون الناس برأيهم، فيَضلون ويُضلّون).
إسناده ضعيف جداً، وهو منكر.
[1]
[1]أخرجه الهروي في "ذم الكلام" (563) موقوفاً، والخطيب البغدادي في "الفقيه والمتفقه"(2/322) مرفوعاً. كلاهما من طريق سليمان بن سفيان، عن ورقاء بن عمر، عن يحيي بن عبيد الله، عن أبيه، عن أبي هريرة به.
وسنده ضعيف جداً، يحيي بن عبيد الله (متروك متهم بالوضع) وأبوه عبيد الله بن عبد الله بن موهب (مجهول العدالة)، ثم إن الحديث منكر، لأنه لم يبيِّن علَّة ترؤس الجهال في آخر الزمان. وأخرجه الهروي في "ذم الكلام"(564) مرفوعاً من طريق آخر عن يحيي بن عبيد الله به، وفي أوله: (يخرج في آخر الزمان ..) الحديث، وحكمه كسابقه.


27- (إِنِّي امْرُؤٌ مَقْبُوضٌ فَتَعَلَّمُوا الْقُرْآنَ وَعَلِّمُوهُ النَّاسَ ، وَتَعَلَّمُوا الْفَرَائِضَ وَعَلِّمُوهَا النَّاسَ وَتَعَلَّمُوا الْعِلْمَ وَعَلِّمُوهُ النَّاسَ ، فَإِنِّي مَقْبُوضٌ ، وَإِنَّهُ سَيُقْبَضُ الْعِلْمُ ، وَتَظْهَرُ الْفِتَنُ حَتَّى يَخْتَلِفَ الاِثْنَانِ فِي الْفَرِيضَةِ فَلاَ يَجِدَانِ مَنْ يَفْصِلُ بَيْنَهُمَا).
ضعيف.

[1]أخرجه أبو داود الطيالسي (403)، والدارمي في "سننه" (232)، وغيرهم، كلهم من طريق عوف بن أبي جميلة الأعرابي، قال: بلغني عن سليمان بن جابر الهجري (من أهل هجر)، قال: قال عبد الله بن مسعود قال: قال لي رسول الله – صلى الله عليه وسلم – (فذكره). وإسناده ضعيف، لجهالة سليمان بن جابر. قال الذهبي في "الميزان": (لا يعرف).


28- (يَا أَيُّهَا النَّاسُ خُذُوا مِنَ الْعِلْمِ قَبْلَ أَنْ يُقْبَضَ الْعِلْمُ، وَقَبْلَ أَنْ يُرْفَعَ الْعِلْمُ وَقَدْ كَانَ أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ، وَإِنْ تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا، وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ). قَالَ: فَكُنَّا قَدْ كَرِهْنَا كَثِيرًا مِنْ مَسْأَلَتِهِ، وَاتَّقَيْنَا ذَاكَ حِينَ أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى نَبِيِّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: فَأَتَيْنَا أَعْرَابِيًّا فَرَشَوْنَاهُ بِرِدَاءٍ قَالَ: فَاعْتَمَّ بِهِ حَتَّى رَأَيْتُ حَاشِيَةَ الْبُرْدِ خَارِجَةً مِنْ حَاجِبِهِ الْأَيْمَنِ. قَالَ: ثُمَّ قُلْنَا لَهُ: سَلِ النَّبِيَّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: فَقَالَ لَهُ: يَا نَبِيَّ اللَّهِ، كَيْفَ يُرْفَعُ الْعِلْمُ مِنَّا وَبَيْنَ أَظْهُرِنَا الْمَصَاحِفُ وَقَدْ تَعَلَّمْنَا مَا فِيهَا، وَعَلَّمْنَا نِسَاءَنَا وَذَرَارِيَّنَا وَخَدَمَنَا؟ قَالَ: فَرَفَعَ النَّبِيُّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - رَأْسَهُ وَقَدْ عَلَتْ وَجْهَهُ حُمْرَةٌ مِنَ الْغَضَبِ قَالَ: فَقَالَ: أَيْ ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ وَهَذِهِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى بَيْنَ أَظْهُرِهِمُ الْمَصَاحِفُ لَمْ يُصْبِحُوا يَتَعَلَّقُونَ بِحَرْفٍ مِمَّا جَاءَتْهُمْ بِهِ أَنْبِيَاؤُهُمْ، أَلَا وَإِنَّ مِنْ ذَهَابِ الْعِلْمِ أَنْ يَذْهَبَ حَمَلَتُهُ ثَلَاثَ مِرَارٍ).
ضعيف بهذا السياق.
[1] 
[1]أخرجه أحمد (5/266)، والطبراني في "الكبير" (8/256 ح7867)، كلاهما من طريق علي بن يزيد، حدثني القاسم مولى بني يزيد، عن أبي أمامة الباهلي قال: (لما كان في حجة الوداع قام رسول الله - صلى الله عليه و سلم - وهو يومئذ مردف الفضل بن عباس على جمل آدم فقال: (فذكره).
إسناده ضعيف، وعلَّته علي بن يزيد الألهاني، قال الذهبي في "الكاشف": (ضعفه جماعة ولم يترك)، وقال الحافظ في "التقريب": (ضعيف).


29- (يُوشَكُ بِالْعِلْمِ أَنْ يُرْفَعَ، - فَرَدَّدَهَا ثَلاثًا -، فَقَالَ زياد بن لبيد: يا نبي اللَّه ! بِأَبِي وَأُمِّي وَكَيْفَ يُرْفَعُ الْعِلْمُ مِنَّا وهذا كتاب الله قد قرأناه وَنُقْرِئُهُ أَبْنَاءَنَا وَيُقْرِئُهُ أَبْنَاؤُنَا أَبْنَاءَهُمْ؟ ! فَأَقْبَلَ عَلَيْهِ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وَسَلَّم - يَقُولُ: ثكلتك أمك يا زياد بْنَ لَبِيدٍ! إِنْ كُنْتُ لأَعُدُّكَ مِنْ فُقَهَاءِ أهل المدينة!! أوليس هَؤُلاءِ الْيَهُودُ عِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ وَالإِنْجِيلُ؟! فَمَاذَا أَغْنَى عَنْهُمْ؟ ! إِنَّ اللَّهَ لَيْسَ يَذْهَبُ بِالْعِلْمِ رَفْعًا يَرْفَعُهُ، وَلكن يَذْهَبُ بِحَمَلَتِهِ أَحْسِبُهُ قَالَ: ولاَ يَذْهَبُ عَالِمٌ مِنْ هَذِهِ الأُمَّةِ إلاَّ كَانَ ثَغْرَةً فِي الإِسْلامِ لا تُسَدُّ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ).
ضعيف جداً.
أخرجه البزار في (البحر الزخار5394) عن سعيد بن سنان، عن أبي الزاهرية، عن كثير بن مرَّة، عن ابن عمر مرفوعاً.
وهذا إسناد ضعيف جداً، علَّته سعيد بن سنان وهو – أبو مهدي الحمصي -، قال الحافظ: "متروك، ورماه الدارقطني وغيره بالوضع". والحديث رواه ابن عساكر كما في "سلسلة الأحاديث الضعيفة"(6416) عن أبي مهدي، عن أبي الزاهرية، عن أبي شجرة مرفوعاً. وأبو مهدي هو سعيد بن سنان، فإسناده ضعيف جداً كما قال شيخنا – رحمه الله -. وصح الشطر الأول من الحديث إلى قوله: (ولكن يذهب بحملته) من طرق أغنت عن طريق سعيد بن سنان، أما الطرف الأخير من الحديث (ولاَ يَذْهَبُ عَالِمٌ مِنْ هَذِهِ الأُمَّةِ إلاَّ كَانَ ثَغْرَةً فِي الإِسْلامِ لا تُسَدُّ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ) فلها شاهد لا يفرح له البتة ولفظه: (ما قبض الله عالماً إلاَّ كان ثغرة في الإسلام لا تسد ثلمته إلى يوم القيامة) أخرجه الديلمي كما في "سلسلة الأحاديث الضعيفة"(4463) من طريق سعيد بن سنان، عن حدير بن كريب، عن كثير بن مرة، عن ابن عمر رفعه. وسعيد بن سنان نفسه متهم بالوضع كما علمت، قال شيخنا رحمه الله: "ولا أعلم له شاهداً واحداً في معناه على كثرة الأحاديث الواردة في فضل العلماء".


30- (إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَتَخَوَّفُ عَلَيْكُمْ بَعْدِي أَنْ يُؤْخَذَ الرَّجُلُ مِنْكُمُ الْبَرِيءُ، فَيُؤْشَرُ كَمَا يُؤْشَرُ الْجَزُورُ، وَيُشَاطُ لَحْمُهُ كَمَا يُشَاطُ لَحْمُهَا، وَيُقَالُ: عَاصٍ وَلَيْسَ بِعَاصٍ. قَالَ: فَقَالَ عَلِيُّ وَهُوَ تَحْتَ الْمِنْبَرِ: وَمَتَى ذَلِكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ؟ أَوْ: بِمَا تَشْتَدُّ الْبَلِيَّةُ، وَتَظْهَرُ الْحَمِيَّةُ، وَتُسْبَى الذُّرِّيَّةُ، وَتَدُقَّهُمُ الْفِتَنُ كَمَا تَدُقُّ الرَّحَا ثُفْلَهَا، وَكَمَا تَدُقُّ النَّارُ الْحَطَبَ؟ قَالَ: وَمَتَى ذَلِكَ يَا عَلِيُّ؟ قَالَ: إِذَا تُفُقِّهَ لِغَيْرِ الدِّينِ، وَتُعُلِّمَ لِغَيْرِ الْعَمَلِ، وَالْتُمِسَتِ الدُّنْيَا بِعَمَلِ الْآخِرَةِ).
ضعيف جداً موقوفاً.
أخرجه عبد الرزاق في "المصنف"(11/360 ح20743)، عن أبان عن سليم بن قيس الحنظلي، قال خطب عمر فقال: (فذكره). ومن طريقه أخرجه الحاكم (4/498 ح8392)، وإسناده ضعيف جداً، فيه علتين: الأولى والأدهى أبان وهو – ابن أبي عياش – (متروك، متهم بالكذب، مع أنه كان زاهداَ!)، وسليم بن قيس هو العامري (مجهول) ذكره ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" وقال: روى عنه أبان، ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً. 
والطرف الأخير من الأثر صح نحوه من قول عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه -. 





صورة ذات صلة



اتمنى من الله ان تنول اعجابكم
  • وبالله التوفيق والهداية والرضا والأنية 




♥ ♥ ♥وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلمَ

 
رد 920 3
17

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٢٢‏/١١‏/٢٠١٨ ٩،٣٩ ص
Related image
تكملة
 
 
سلسلة الآثار الضعيفة في الفتن وأشراط الساعة
31- (يَا حَمَلَةَ الْعِلْمِ اعْمَلُوا بِهِ، فَإِنَّمَا الْعَالِمُ مَنْ عَمِلَ، وَسَيَكُونُ قَوْمٌ يَحْمِلُونَ الْعِلْمَ، يُبَاهِي بَعْضُهُمْ بَعْضًا حَتَّى إِنَّ الرَّجُلَ لَيَغْضَبُ عَلَى جَلِيسِهِ أَنْ يَجْلِسَ إِلَى غَيْرِهِ، أُولَئِكَ لَا تَصْعَدُ أَعْمَالُهُمْ إِلَى السَّمَاءِ).
إسناده موقوف منقطع، وهو موضوع.[1]

[1]أخرجه الخطيب البغدادي في "اقتضاء العلم العمل" (9) – بهذا اللفظ -، وفي "الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع"(31)، وأخرجه الدارمي في "سننه"(382)، وابن عساكر في "تاريخ دمشق"(42/509) ولفظه: ( يَا حَمَلَةَ الْعِلْمِ، [وفي رواية ابن عساكر: يا حملة القرآن] اعْمَلُوا بِهِ، فَإِنَّمَا الْعَالِمُ مَنْ عَمِلَ بِمَا عَلِمَ، وَوَافَقَ عَمَلُهُ عِلْمَهُ، وَسَيَكُونُ أَقْوَامٌ يَحْمِلُونَ الْعِلْمَ لَا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ، تُخَالِفُ سَرِيرَتُهُمْ عَلَانِيَتَهُمْ، وَيُخَالِفُ عَمَلُهُمْ عِلْمَهُمْ، يَجْلِسُونَ حِلَقًا، فَيُبَاهِي بَعْضُهُمْ بَعْضًا، حَتَّى أَنَّ أَحَدَهُمْ لَيَغْضَبُ عَلَى جَلِيسِهِ حِينَ يَجْلِسُ إِلَى غَيْرِهِ وَيَدَعُهُ، أُولَئِكَ لَا تَصْعَدُ أَعْمَالُهُمْ فِي مَجَالِسِهِمْ تِلْكَ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ). كلهم من طريق ثوير بن أبي فاختة، عن يحيي بن جعدة، عن علي به.
وإسناده موضوع، لعلتين: الأولى: ثوير، وليس ضعيفاً فحسب كما قال الحافظ في "التقريب"، بل متروك، كما قال الهيثمي وغيره، فإسناده ضعيف جداً، بل عندي (موضوع) فقد نقل الخطيب البغدادي في "الكفاية في علم الرواية" قول سفيان الثوري: "ثنا ثوير بن أبي فاختة، وكان من أركان الكذب". وفي موضع آخر قال: "قيل ليونس بن أبي اسحاق: لم لم تحمل عن ثوير بن أبي فاختة؟ قال: كان رافضياً". والثانية: يحيي بن جعدة بن هبيرة، تابعي ثقة إلاًّ انه غير معروف بالرواية عن علي – رضي الله عنه – فالإسناد به منقطع. والله اعلم

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٢٢‏/١١‏/٢٠١٨ ٩،٤٠ ص
Related image


32- (إِنَّ بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ أَيَّامًا يَنْزِلُ فِيهَا الْجَهْلُ، وَيُرْفَعُ فِيهَا الْعِلْمُ، حَتَّى يَقُومَ الرَّجُلُ إِلَى أُمِّهِ فَيَضْرِبُهَا بِالسَّيْفِ مِنَ الْجَهْلِ).
ضعيف موقوفاً، وصح منه الشطر الأول.[1]

[1]أخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف" (15/172 ح 19420) عن وكيع، عن شعبة، عن قتادة، عن واقع بن سحبان، عن طريف بن يزيد بن طريف، عن أبي موسى موقوفاً.
إسناده ضعيف، واقع بن سحبان هو – أبو عقيل البصري - وشيخه طريف (مجهولان). والله اعلم

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٢٢‏/١١‏/٢٠١٨ ٩،٤٠ ص
Related image

33- (إِنَّ لِهَذَا الدِّينِ إِقْبَالًا وَإِدْبَارًا، أَلَا وَإِنَّ مِنْ إِقْبَالِ هَذَا الدِّينِ أَنْ تَفْقَهَ الْقَبِيلَةُ بِأَسْرِهَا حَتَّى لَا يَبْقَى فِيهَا إِلَّا الْفَاسِقُ أَوِ الْفَاسِقَانِ ذَلِيلَيْنِ، فَهُمَا إِنْ تَكَلَّمَا قُهِرَا وَاضْطُهِدَا. وَإِنَّ مِنْ إِدْبَارِ هَذَا الدِّينِ أَنْ تَجْفُوَا الْقَبِيلَةُ بِأَسْرِهَا فَلَا يَبْقَى فِيهَا إِلَّا الْفَقِيهُ وَالْفَقِيهَانِ فَهُمَا ذَلِيلَانِ، إِنْ تَكَلَّمَا قُهِرَا وَاضْطُهِدَا. وَيَلْعَنُ آخِرُ هَذَا الْأُمَّةِ أَوَّلَهَا، أَلَا وَعَلَيْهِمْ حَلَّتِ اللَّعْنَةُ حَتَّى يَشْرَبُوا الْخَمْرَ عَلَانِيَةً، حَتَّى تَمُرَّ الْمَرْأَةُ بِالْقَوْمِ فَيَقُومُ إِلَيْهَا بَعْضُهُمْ فَيَرْفَعُ بِذَيْلِهَا كَمَا يَرْفَعُ بِذَنَبِ النَّعْجَةِ، فَقَائِلٌ يَقُولُ يَوْمَئِذٍ: أَلَا وَارَيْتَهَا وَرَاءَ هَذَا الْحَائِطِ، فَهُوَ يَوْمَئِذٍ فِيهِمْ مِثْلُ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ فِيكُمْ، فَمَنْ أَمَرَ يَوْمَئِذٍ بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَى عَنِ الْمُنْكَرِ فَلَهُ أَجْرُ خَمْسِينَ مِمَّنْ رَآنِي وَآمَنَ بِي وَأَطَاعَنِي وَبَايَعَنِي).
ضعيف جداً.[1]

[1]أخرجه الطبراني في "الكبير" (8/199 ح7807)، قال: حدثنا محمد بن العباس المؤدب، ثنا داود بن مهران الدباغ، ثنا المشمعل بن ملحان، عن مُطَّرِح بن يزيد، عن علي بن يزيد، عن القاسم عن أبي أمامة مرفوعاً.
قال الهيثمي: "رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ، وَفِيهِ عَلِيُّ بْنُ يَزِيدَ وَهُوَ مَتْرُوكٌ". قلت: بل إسناده مسلسل بالعلل: المشمعل بن ملحان (صدوق يخطيء) كما في "التقريب"، وليس له من يتابعه، ومَطَّرِح بن يزيد، قال الذهبي: "مجمع على ضعفه"، وقال أبو حاتم :"ليس بالقوي في الحديث، روى أحاديث عن علي بن يزيد، فلا أدري [البلاء] منه أو من علي بن يزيد؟"، وقال الآجري عن أبي داود:"زعموا أن البلية من قبل علي بن يزيد". وعلي بن يزيد وهو الألهاني (متروك) كما قال الهيثمي. والله اعلم

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٢٢‏/١١‏/٢٠١٨ ٩،٤١ ص
Image result for ‫احاديث ضعيفة‬‎


34- (لا تقوم الساعة حتى يصير العلم جهلاً، والجهل علماً).
مرسل ضعيف.
أخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف"(15/176 ح38743) قال: حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ، عَنْ مُجَالِدٍ، عَنِ الشَّعْبِيِّ قال: (فذكره). وهذا إسناد مع إرساله فهو ضعيف، فيه مجالد بن سعيد (ضعيف).والله اعلم

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٢٢‏/١١‏/٢٠١٨ ٩،٤١ ص
Related image

35- (يا أيها الناس عليكم بالعلم قبل أن يقبض [وقبل أن يرفع]، وجمع بين إصبعيه الوسطى والتي تلي الإبهام هكذا. ثم قال: العالم والمتعلم شريكان في الأجر، ولا خير في سائر الناس).
ضعيف.

أخرجه ابن ماجه، والخطيب في "تاريخه"، وابن عبد البر، وابن عساكر، كما في "الإرواء"(2/143)، وأخرجه الآجري في "اخلاق العلماء" (ص:41)، و"الأربعون حديثاً"(2)، وابن عبد البر في "الجامع"(136) ومن طريق الآجري ابن عبد البر في "الجامع"(137)، كلهم من طريق عثمان بن أبي عاتكة، عن علي بن يزيد، عن القاسم أبي عبد الرحمن عن أبي أمامة مرفوعاً. وإسناده ضعيف لعلتين: الأولى: عثمان بن أبي عاتكة، قال الحافظ في "التقريب: "ضعفوه في روايته عن علي بن يزيد الألهاني"، والثانية: علي بن يزيد هو الألهاني فإنه (ضعيف)، وأما قول البوصيري وقد نسبه إلى ابن جدعان، فإنه وهم منه – رحمه الله -، قال شيخنا في "سلسلة الأحاديث الضعيفة" (9/414): "ابن جدعان اسم أبيه "زيد"، وأما هذا؛ فهو "يزيد".والله اعلم

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٢٢‏/١١‏/٢٠١٨ ٩،٤١ ص
Related image
36- (عليكم بالعلم قبل أن يذهب، فإن ذهاب العلم موت أهله، موت العالم نجم طمس، موت العالم كسر لا يجبر، وثلمة لا تسد، بأبي وأمي العلماء ـ قال : أحسبه قال - : قبلتي إذا لقيتهم، وضالتي إذا لم ألقهم، لا خير في الناس إلا بهم).
ضعيف موقوفاً.

أخرجه الآجري في "اخلاق العلماء"(ص:31) قال: أخبرنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن عبد الحميد الواسطي، أخبرنا زهير، أخبرنا سعيد بن سليمان، أخبرنا عطاء بن محمد الحراني، عن بعض أصحابه قال: قال كعب: (فذكره). وإسناده ضعيف، لجهالة من روى عنهم عطاء، وعطاء بن محمد الحراني (لم أعرفه).
والله اعلم

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٢٢‏/١١‏/٢٠١٨ ٩،٤٤ ص
Image result for ‫احاديث ضعيفة‬‎
37- (غشيتكم السكرتان:
سكرة الجهل، وسكرة حب العيش، فعند ذلك لا تأمرون بمعروف، ولا تنهون عن منكر، والقائمون بالكتاب والسنة كالسابقين الأولين من المهاجرين والأنصار).

ضعيف.

أخرجه أبو نعيم في "الحلية"(8/48) عن عائشة - رضي الله عنها – مرفوعاً كما في "سلسلة الأحاديث الضعيفة"(3959).والله اعلم

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٢٢‏/١١‏/٢٠١٨ ٩،٤٥ ص
Image result for ‫احاديث ضعيفة‬‎

38- (إِذَا ظَهَرَتْ فِيكُمُ السَّكْرَتَانِ: سَكْرَةُ الْجَهْلِ, وَسَكْرَةُ حُبِّ الْعَيْشِ, وَجَاهَدُوا فِي غَيْرِ سَبِيلِ اللَّهِ؛ فَالْقَائِمُونَ يَوْمَئِذٍ بِكِتَابِ اللَّهِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً كَالسَّابِقِينَ الْأَوَّلِينَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ).
ضعيف.
]أخرجه ابن وضاح في "البدع"(236)، من طريق حماد بن نعيم قال: حدثنا ابن وهب، عن الحارث بن نبهان، عن محمد بن سعيد، عن عبادة بن نسيِّ، عن الأسود بن ثعلبة، عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (فذكره). وإسناده موضوع، مسلسل بالعلل:
حماد بن نعيم، (ضعيف). 
والحارث بن نبهان (متروك الحديث). 
وشيخه محمد بن سعيد بن حسان الأسدي أسوأ منه (كذّاب وضّاع) صلبه المنصور على الزندقة، قلبوا اسمه على مائة وجه ليخفى. 
والأسود بن ثعلبة الشامي (مجهول) كما في "التقريب"، وقال الذهبي في "الميزان": (لا يعرف). 
والحديث أخرجه البزار في (البحر الزخار2631)، واسماعيل بن محمد بن الفضل – الملقب بقوام السنة – في "الترغيب والترهيب" (1/211) من طريق الحسن بن بشر قال: أخبرنا المعافى بن عمران، عن أبي غسان المدني عن عبادة به. وإسناده ضعيف، الحسن بن بشر الهمداني البجلي، أبو علي الكوفي، قال الحافظ: (صدوق يخطيء). والأسود (مجهول). وقال الهيثمي في "مجمع الزوائد"(7/271): "رَوَاهُ الْبَزَّارُ، وَفِيهِ الْحَسَنُ بْنُ بِشْرٍ، وَثَّقَهُ أَبُو حَاتِمٍ وَغَيْرُهُ وَفِيهِ ضَعْفٌ". 
وعزاه المزي في "تهذيب الكمال"(3/221) لأبي الشيخ، من طريق مروان بن معاوية، عن محمد بن قيس، عن عبادة به. وإسناده موضوع، محمد بن قيس هو "المصلوب" محمد بن سعيد، قال ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (7/262): محمد بن سعيد الشامي، ويقال: محمد بن أبي قيس، وهو أبو قيس الدمشقي، ويقال: أبو عبد الرحمن، ويقال: أبو عبد الله، ويقال: محمد بن أبي حسان، ويقال ابن حسان، ويقال: محمد الأزدي، ويقال: محمد الشامي، ويقال: محمد الدمشقي، وهو محمد بن سعيد من أهل الاردن روى عن عبادة بن نسى، روى عنه أبو بكر بن عياش، وابو معاوية الضرير، سمعت أبي يقول ذلك، "انا عبد الله بن احمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: سمعت أبي يقول: محمد بن سعيد قتله أبو جعفر في الزندقة، حدث بحديث موضوع". 
والله اعلم

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٢٢‏/١١‏/٢٠١٨ ٩،٤٦ ص
Image result for ‫احاديث ضعيفة‬‎
39- (إنكم في زمان من ترك منكم عشر ما أمر به هلك، ثم يأتي زمان من عمل منهم بعشر ما أمر به نجا).
منكر
أخرجه الترمذي، وتمام في "الفوائد"، وأبو نعيم في "الحلية"، والهروي في "ذم الكلام"، والسهمي، وابن عساكر، كما في "سلسلة الأحاديث الضعيفة"(684)، عن أبي هريرة مرفوعاً.والله اعلم

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٢٢‏/١١‏/٢٠١٨ ٩،٤٦ ص

40- (ما أتى على الناس عام إلاَّ أحدثوا فيه بدعة، وأماتوا فيه سنّة، حتى تحيى البدع وتموت السنن).
ضعيف موقوفاً.

أخرجه الطبراني في "الكبير" (10/319 ح10610) من طريق عبد المؤمن أبو عبيد، حدثني مهدي بن مهدي، عن عكرمة، عن ابن عباس: (فذكره).
وعبد المؤمن هو ابن عبيد الله السدوسي أبو عبيدة البصري، قال الحافظ في "التقريب" (ثقة)، ومهدي هو ابن أبي المهدي الهجري، قال يحيي بن معين (لا أعرفه) فإسناده ضعيف.
ومن هذا الوجه أخرجه ابن وضاح في "البدع"(95) و (96)، واللالكائي في "شرح اعتقاد أهل السنة" (110)، وابن زمنين في "أصول السنّة"(13)، والداني في "السنن الواردة في الفتن"(277)، وابن بطة في "الإبانة الكبرى"(11) و (225). وبناء على ما تقدم تعلم أن قول الهيثمي في "المجمع"(1/417): "ورجاله موثقون" ليس بصواب لأن في إسناده مهدي الهجري وهو (مجهول). وقول البوصيري في "اتحاف الخيرة المهرة": "إسناده ضعيف، لجهالة عبد المؤمن"، فقد أصاب في تضعيفه، ولكنه لم يصب في بيان العلّة، فعلَّة الإسناد في مهدي الهجري وليس بعبد المؤمن، إلاًّ ان يكون أشكل عليه عبد المؤمن فظنَّه عبد المؤمن بن عبد الله كما وقع في بعض النسخ، وهو مجهول، وصوابه ما أثبتناه: عبد المؤمن بن عبيد الله. والله اعلم
عرض المزيد
اختر رقم الصفحة 1 2 الأخيرة >>
موضوعات مميزة

ما رايك باقسام المنتدي فتكات

نتيجة مسابقة قسم النكت و الطرائف BACK TO SCHOOL  مسابقة موقف مضحك حصل ليكى و انتى صغيرة فى المدرس

النظام الدراسي المصري الجديد وصفة فاشلة مصممة للطبقة المرفهة

لا الحلم بيتحقق ولا قادرة ابطل احلم :(

طريقة عمل الريش الضاني بطريقة صحية ومغذية *( نسمة المؤمن )

❤ ◕‿◕ ❤نتيجة مسابقة قسم الصور صورة العام الهجرى الجديد 1441 ❤ ◕‿◕ ❤

من ام حمزه المصرى فراخ هندى بصوص الكاجو

تكريم مشتركات حملة نجمات الصيف 2019

لا قصة احكيها.......

طريقتي في عمل طبق عاشوراء (ليلي90)

مسقعه باذنجان بطريقه مختلفه مع نانا نزوله

باينة بالصوص الابيض والمشروم بيرو

اجمل واحلى قبعه حصريا على فتكات ولاول مره

منظمة المرأة العربية تعلن إطلاق بوابة إلكترونية لصاحبات المشروعات الصغيرة *( نسمة المؤمن )

فضل شهر الله المحرم وصيام عاشوراء

فتكات ها قد عدت و......العود اليكي يشبه الحياة ...امضي بيقين

طريقة عمل البامية باللحم الضاني والله زمااان *( نسمة المؤمن )

BACK TO SCHOOL تعالى يا فتوكة اشتركى معانا فى مسابقة موقف مضحك حصل ليكى و انتى صغيرة فى المدرسة

بين الكلمات بقلمي البرنسيس ارجوا ان تنال الرضا والاعجاب

❤ ◕‿◕ ❤ مسابقة صورة العام الهجرى الجديد 1441 ❤ ◕‿◕ ❤

مشرفات القسم
مراقبات القسم
الفتوكات المتواجدات
الزائرات المتواجدات