مواضيع فتكات المميزة

المواضيع المميزة التي تكتبها العضوات و تختارها الادارة لتميزها كل اسبوع

اقتراحات لتطوير الموقع

أفكار العضوات لتطوير موقع فتكات

قسم المواضيع المكررة

قسم خاص بالمواضيع التي تضاف و تكون هناك موضوعات مشابهة سابقة لها

ثقافة و معلومات

قسم الثقافة و المعلومات العامة و المتخصصة

السياحة و السفر

قسم خاص بالسياحة والسفر ومعلومات عن الدول و الاماكن السياحية

تعليم اللغات

منتدى خاص بتعليم اللغات الاجنبية

Foreign Fatakat

Fatakat topics in other languages

الكمبيوتر و الانترنت

حلول للمشاكل التي تواجهنا في الكمبيوتر و الانترنت و معلومات مفيدة عنهما

موبايلات

كل ما يتعلق بالموبايل من اخبار و برامج و موديلات

اخبار الكمبيوتر والانترنت

منتدى خاص بأخر أخبار الكمبيوتر والإنترنت

اخبار

جديد الاخبار و الاخبار العاجلة في مصر و العالم

صور

صور في كل المجالات (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

فيديو

منوعات فيديو و افلام (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

تسجيلات صوتية

صوتيات منوعة (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

نكت و طرائف

جديد النكت و الطرائف

منوعات

جديد الترفيه من الاخبار و المنوعات والصور من كل مكان

العاب و مسابقات

العاب و مسابقات ترفيهية

مستعمل (سكند هاند)

سوق المستعمل بين عضوات فتكات

عروض فتكات

عروض وخصومات فتكات

الاستثمار و اخبار الاقتصاد

تبادل خبرات العضوات في الاستثمار و الادخار و متاقشة تأثير الاخبار الاقتصادية عليهن

زهرات فتكات

عمرك اقل من 18 سنة؟ تعالي و دردشي مع صاحباتك في عالم زهرات فتكات!

إيمانيات الزهرات

نتعلم سويا ديننا واخلاقنا ونطور سلوكياتنا

شات زهرات فتكات

شات للزهرات فقط، ممنوع دخول الكبار :)

تعليم و مدارس

قسم معلومات عن المدارس وتجارب العضوات معها

ركن المخطوبات

قسم خاص للمخطوبات و مواضيع تهمهن

معاملة الازواج

مناقشات و نصائح عن معاملة الازواج سعيا لعلاقة زوجية سعيدة

طفولة وأمومة

صحة الطفل و كل ما يهمه من ازياء و العاب و تعليم و رعاية و تربية

Nestle Baby&me

بداية صحية لحياة صحية

صحة المرأة

مواضيع و مناقشات تهمك لصحتك حيث تهتم بتخصص النساء و الولادة

صحة العائلة

مجال الطب بصفة عامة لإفادة عائلتك وقاها الله و إياك كل شر

العيادة النفسية و التنمية البشرية

تعلمي كيف تنمين نفسك و مهاراتك و تتخلصين من المخاوف و العقد لحياة افضل!

الاعشاب و الطب البديل

فوائد الاعشاب و الثمار و كيفية التداوي بها و الطرق التقليدية للطب البديل

المنتدى الإسلامي

المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات

القرآن الكريم

انشطة حفظ القرآن الكريم و التفسير و التجويد

السنة النبوية

الاحاديث الشريفة و بيان الاحاديث الصحيحة و الاحاديث الموضوعة

الفقه الإسلامي

يتناول المسائل الفقهية والاحكام الشرعية المختلفة

صوتيات ومرئيات اسلامية

دروس ومحاضرات ومواد اسلامية

معهد اعداد داعيات فتكات

دروس ومحاضرات وواجبات منهج اعداد الداعيات

تفسير الاحلام

تفسير الاحلام بواسطة العضوات ذوات الخبرة في الاحلام

الترحيب و الاجتماعيات

الترحيب بالمشتركات الجدد و التهاني بالمناسبات المختلفة و التعارف

دردشة و مواضيع عامة

المواضيع العامة و الحوارات التي لا تندرج تحت المنتديات المتخصصه

فضفضة و تجارب

طلبات المشورة و ابداء الرأي في المشكلات و تجارب العضوات مع الحياة

قضايا مجتمعية

منتدي لمناقشة جميع القضايا المجتمعية التي تهم المرأة والأسرة بصفة عامة

فتوكات الدول العربية

ملتقى بنات وسيدات الدول العربية في فتكات

المغتربات

قسم خاص بالمغتربات لتبادل الأخبار و الخبرات والفضفضة

شات فتكات

ابدئي محادثة جديدة او شاركي في محادثة موجودة من قبل

رد 0 0
0
كم المده المسموح بها للوضوء فوق الجوارب هل يوما أو اكثر

١٦‏/٩‏/٢٠١٩
طلب فتوى
السلام عليكم 
 
اختى الغاليه عايزه اعرف كم المده المسموح بها للمسح على الجوارب ،  الشوراب أثناء الوضوء  يعنى انا بتوضأ وضوئى كامل من غير الجوارب من. صلاة الظهر وباقى اليوم بفضل لابسه الجوارب وبمسح فوقها بالماء عند الوضوء حتى صلاة العشاء والوضوء فى نصف الليل قبل نومى هل كدا يصح الوضوء ولا لازم ازيل الجوارب مع كل صلاه واتوضا لانى اليوم كله لابساه اصلا حتى فى الصيف احيانا بتوضا عليه لانى بلبسه فى الصلاه وممكن افضل لابساه باقى اليوم وسؤالى عن المده المسموح لى بالمسح على الجوارب ينفع افضل اتوضا بيه لصلاة الفجر ولا ليوم واحد فقط وكدا صلاتى صحيحه ولا اخلعه كل مره للوضوء وجزاكم الله خيرا
رد 558 0
5
٦‏/١١‏/٢٠١٨ ١٢،١٦ ص
اين الفتوى اختى منة الكريم بارك الله لكى

منة الكريم
مديرة متخصصة

٦‏/١١‏/٢٠١٨ ١٢،٣٩ م
مدة المسح على الجورب (الشراب) يوم وليلة، يعني هل المقصود خمس صلوات، وهل يجوز المسح على نفس الشراب في اليوم التالي بعد خلعه بنية جديدة أم لا؟ أرجو التوضيح لأني ألبس الشراب في اليوم الأول لثلاث أو أربع صلوات وأمسح عليه في اليوم الثاني بنية جديدة وهكذا ؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن المسح على الجوربين أو الشراب جائز بشروط تقدم ذكرها في الفتوى رقم:28599. وليس لعدد الصلوات اعتبار في مدة المسح فيرخص للشخص المقيم في المسح يوم وليلة ، وللمسافر ثلاثة أيام بلياليها، وهذه المدة تبدأ من وقت حصول أول حدث بعد اللبس،على الصحيح من أقوال أهل العلم، وتنتهي عند ذلك الوقت من اليوم الثاني في حق المقيم، وفي اليوم الرابع بالنسبة للمسافر، فمن توضأ في وقت الظهرمثلا ولبس جوربيه أو غيرهما مما في حكمهما ثم بطل وضوؤه بعد صلاة العصر، فله المسح إلى الوقت الذي حصل فيه الحدث بعد العصر من اليوم التالي بالنسبة للمقيم، فإذا انتهت مدة المسح لم يجز له أن يمسح بعدها، فإذا أراد استئناف مدة أخرى جاز له ذلك إذا خلع الجوربين ثم توضأ وغسل رجليه ثم لبس الجوربين بعد الطهارة الكاملة، سواء كان الملبوس هنا هو نفس الجوربين أو غيرهما. وللفائدة يرجع الاطلاع على الفتوى رقم:70326 ، وانظر الفتوى رقم: 116939. لبيان مبطلات المسح على الجوربين.
والله أعلم. 

إسلام ويب

منة الكريم
مديرة متخصصة

٦‏/١١‏/٢٠١٨ ١٢،٤٠ م
ما هي كيفية تقدير الوقت في المسح على الخفين؟

الإجابة:

هذه المسألة من أهم المسائل التي يحتاج الناس إلى بيانها، ولهذا سوف نجعل الجواب أوسع من السؤال، إن شاء الله تعالى. فنقول: إن المسح على الخفين ثابت بدلالة الكتاب والسنة، أما الكتاب فهو من قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين}، بكسر اللام: {أرجلِكم} فتكون أرجلكم معطوفة على قوله: {برؤوسكم} فتدخل في ضمن الممسوح، والقراءة التي يقرؤها الناس في المصاحف: {وأرجلَكم} بفتح اللام، فهي معطوفة على قوله: {وجوهكم}، فتكون من ضمن المغسول، وحينئذ فالأرجل بناء على القرائتين: إما أن تغسل وإما أن تمسح، وقد بيَّنت السنة متى يكون الغسل ومتى يكون المسح، فيكون الغسل حين تكون القدم مكشوفة، ويكون المسح حين تكون مستورة بالخفِّ ونحوه.

أما السنة، فقد تواترت عن النبي صلى الله عليه وسلم، المسح على الخفين وعدَّه أهل العلم من المتواتر، كما قال من نظم ذلك: مما تواتر حديثُ من كذب *** ومن بنى لله بيتاً واحتسب ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذي بعض فمسح الخفين مما تواترت به الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، والمسح على الخفين إذا كان الإنسان قد لبسهما على طهارة أفضل من خلعهما وغسل الرجل، ولهذا لما أراد المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أن ينزع خُفَيْ رسول الله صلى الله عليه وسلم، عند وضوئه قال له: "دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين" ثم مسح عليهما (متفق عليه).

وللمسح على الخفين شروط: الشرط الأول: أن يلبسهما على طهارة كاملة من الحدث الأصغر والحدث الأكبر، فإن لبسهما على غير طهارة، فإنه لا يصح المسح عليهما.
الشرط الثاني: أن يكون المسح في مدة المسح، كما سيأتي بيان المدة إن شاء الله تعالى. الشرط الثالث: أن يكون المسح في الطهارة الصغرى، أي في الوضوء، أما إذا صار على الإنسان غسل، فإنه يجب عليه أن يخلع الخفين ليغسل جميع بدنه، ولهذا لا مسح على الخفين في الجنابة، كما في حديث صفوان بن عسال رضي الله عنه قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يأمرنا إذا كنّا سفراً أن لا ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهن إلا من جنابة" (أخرجه النسائي والترمذي وابن خزيمة)، هذه الشروط الثلاثة من شروط جواز المسح على الخفين.

أما المدة: فإنها يوم وليلة وثلاثة أيام بلياليها للمسافر، ولا عبرة بعدد الصلوات بل العبرة بالزمن، فالرسول عليه الصلاة والسلام وقَّتها يوماً وليلة للمقيم، وثلاثة أيام بلياليها للمسافر، واليوم والليلة أربع وعشرون ساعة، وثلاثة الأيام بلياليها اثنتان وسبعون ساعة. لكن متى تبتدئ هذه المدة؟ تبتدئ هذه المدة من أول مرة مسح، وليس من لُبس الخف ولا من الحدث بعد اللبس، لأن الشرع جاء بلفظ المسح، والمسح لا يتحقق إلا بوجوده فعلاً، "يمسح المقيم يوماً وليلة ويمسح المسافر ثلاثة أيام" فلا بد من تحقق المسح، وهذا لا يكون إلا بابتداء المسح في أول مرة، فإذا تمت أربع وعشرون ساعة من ابتداء المسح في أول مرة، فإذا تمت أربع وعشرون ساعة من ابتداء المسح، انتهى وقت المسح بالنسبة للمقيم، وإذا تمت اثنتان وسبعون ساعة انتهى المسح بالنسبة للمسافر، ونضرب لذلك مثلاً يتبين به الأمر: رجل تطهر لصلاة الفجر، ثم لبس الخفين ثم بقي على طهارته حتى صلى الظهر وهو على طهارته، وصلى العصر وهو على طهارته، وبعد صلاة العصر في الساعة الخامسة تطهر لصلاة المغرب ثم مسح، فهذا الرجل له أن يمسح إلى الساعة الخامسة من اليوم الثاني، فإذا قدّر أنه مسح في اليوم الثاني في الساعة الخامسة إلا ربعاً، وبقي على طهارته حتى صلّى المغرب وصلى العشاء، فإنه حينئذٍ يكون صلى في هذه المدة صلاة الظهر أول يوم العصر والمغرب والعشاء، والفجر في اليوم الثاني والظهر والعصر والمغرب والعشاء، فهذه تسع صلوات صلاّها، وبهذا علمنا أنه لا عبرة بعدد الصلوات كما مفهوم عند كثير من العامة، حيث يقولون: إن المسح خمسة فروض هذا لا أصل له، وإنما الشرع وقَّته بيوم وليلة تبتدئ هذه من أول مرة مسح. وفي هذا المثال الذي ذكرنا عرفت كم صلى من صلاة، وبهذا المثال الذي ذكرناه تبين أنه إذا تمت مدة المسح، فإنه لا يمسح بعد هذه المدة ولو مسح بعد تمام المدة، فمسحه باطل، لا يرتفع به الحدث. لكن لو مسح قبل أن تتم المدة ثم استمر على طهارته بعد تمام المدة، فإن وضوءه لا ينتقض، بل يبقى على طهارته حتى يوجد ناقض من نواقض الوضوء، وذلك لأن القول بأن الوضوء ينتقض بتمام المدة، قول لا دليل له، فإن َّ تمام المدة معناه أنه لا مسح بعد تمامها وليس معناه أن لا طهارة بعد تمامها، فإذا كان المؤقت هو المسح دون الطهارة، فإنه لا دليل على انتقاضها بتمام المدة، وحينئذ نقول في تقرير دليل ما ذهبنا إليه: هذا الرجل توضأ وضوءاً صحيحاً بمقتضى دليل شرعي صحيح، وإذا كان كذلك فإنه لا يمكن أن نقول بانتقاض هذا الوضوء إلا بدليل شرعي صحيح، ولا دليل على أنه ينتقض بتمام المدة، وحينئذ تبقى طهارتُه حتى يوجد ناقض من نواقض الوضوء التي ثبتت بالكتاب أو السنة أو الإجماع. أما المسافر فله ثلاثة أيام بلياليها، أي اثنتان وسبعون ساعة، تبتدئ من أول مرة مسح، ولهذا ذكر فقهاء الحنابلة رحمهم الله أن الرجل لو لبس خُفيه وهو مقيم في بلده، ثم أحدث في نفس البلد ثم سافر ولم يمسح إلا بعد أن سافر، قالوا فإنه يُتم مسح مسافر في هذه الحالة، وهذا مما يدل على ضعف القول بأن ابتداء المدة من أول حدث بعد اللبس.

والذي يُبطل المسح على الخف: انتهاء المدة، وكذلك أيضاً خلع الخف، إذا خلع الخف بطل المسح لكن الطهارة باقية، ودليل كون خلع الخف يبطل المسح، حديثُ صفوان بن عسال قال: "أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا ننزع خفافنا"، فدلَّ هذا على أن النزع يبطل المسح فإذا نزع الإنسان خفه بعد مسحه بطل المسح عليه، بمعنى أنه لا يعيد لبسه فيمسح عليه إلا بعد أن يتوضأ وضوءاً كاملاً يغسل فيه الرجلين. وأما طهارته إذا خلعه، فإنها باقية، فالطهارة لا تنتقض بخلع الممسوح، وذلك لأن الماسح إذا مسح تمت طهارته بمقتضى الدليل الشرعي، فلا تنتقض هذه الطهارة إلا بمقتضى دليل شرعي، وليس هناك دليل شرعي على أنه إذا خلع الممسوح بطل الوضوء، وإنما الدليل على أنه إذا خلع الممسوح بطل المسح، أي لا يُعاد المسح مرة أخرى إلا بعد غسل الرجل في وضوء كامل، وعليه فنقول: إن الأصل بقاء هذه الطهارة الثابتة بمقتضى الدليل الشرعي حتى يوجد الدليل، وإذا لم يكن دليل فإن الوضوء يبقي غير منتقض، وهذا هو القول الراجح عندنا، والله الموفق. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الحادي عشر - باب المسح على الخفين.



 
 
٧‏/١١‏/٢٠١٨ ٣،٠٠ م
جزاكى الله خيرا ع الافاده smiley

سماح محمد00
ممنوعة من المشاركة

١٦‏/٩‏/٢٠١٩ ١،٥٦ م
مدة المسح على الخفين والمسح على الجوارب
يوم وليلة للمقيم، وثلاثة أيام بلياليهن للمسافر.
ودليل ذلك: قول علي رضى الله عنه: «جَعَلَ رَسُولُ اللهِ (ص) ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ وَلَيَالِيَهُنَّ لِلْمُسَافِرِ، وَيَوْمًا وَلَيْلَةً لِلْمُقِيمِ» (رواه النسائي).

المصدر

https://www.al-feqh.com/ar/%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%87%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AD-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%81%D9%8A%D9%86-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A8%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B5%D8%A7%D8%A8%D8%A9-%D9%88%D9%86%D8%AD%D9%88-%D8%B0%D9%84%D9%83
موضوعات مميزة

قرارات جديدة | ماذا أعلنت وزارة التربية والتعليم اليوم ؟.. (تفاصيل) | ❤وعجلت الیک ربے لترضے❤

الأرقام والقرارات | آخر تطورات فيروس كورونا لحظة بلحظة عالميا ليوم 6 ابريل ❤وعجلت اليک ربے لترضے❤

تجميع مواضيع حمله اربح وسام ورحله مجانيه للرد والتقييم ارجو من المشتركات الالتزام

التعليم تحدد مصادر كتابة البحث لطلاب النقل والشهادة الإعدادية | ❤*وعجلت اليك ربى لترضى*❤

الأحاديث التي لاتثبت في شعبان

مشاركتي المتميزه في مسابقه عيد الام في قسم الصور

تعالى شوفى أجمل شيلان أشكالها جنان حصرى على فتكات من الأختين الحلوين هناء وشيرين

طريقتي لعمل بسكويت العشر دقايق السهل البسيط (ليلي90)

واحنا بقى عملنا ايه عشان ننتظر عفو الله ورضاه عنا وكشف الغمة ورفع البلاء؟!

وقفات تربوية مع شهر شعبان

هولد ومحتاسه وخايفه ياريت تساعدوني

منطقه الكوره /لبنان /رغم تواجد الكورونا صوري بكامرتي وحصريا مع نانا نزوله

طريقة تفريز الثوم وسيقانه الخضراء بطريقة سهلة .*(نسمة المؤمن )

رابط تحميل روايتي "وفي القلب أمنية" pdf ... لعيون الفتوكات

موضوعى الحصرى الفائز فى مسابقة ابتدى بنفسك واحمى بيتك ] وعجلت اليک ربے لترضے ❤

اربح وسام ورحله مجانيه من فتكات لكل انحاء العالم باب الاشتراك مفتوح((( المده ثلاثه اشهر)))

من 3 ابتدائى لـ 3 إعدادى.. إزاى تعد مشروع بحث × 10 معلومات (ليلي90)

مواعيد وتردد بث الدروس الإلكترونية علے القناة التعليمية لجميع الصفوف الدراسية| وعجلت اليک ربے لترضے❤

لحظة بلحظة | آخر تطورات ومستجدات فيروس كورونا حول العالم ليوم 2 ابريل | وعجلت اليک ربے لترضے❤

نشكر كل المشتركات معنا بحملتنا ونبارك لهم انجازهم وهديه وسام ليهم//حمله زياره المساجد العربيه

مشرفات القسم
مراقبات القسم
الفتوكات المتواجدات
الزائرات المتواجدات