مواضيع فتكات المميزة

المواضيع المميزة التي تكتبها العضوات و تختارها الادارة لتميزها كل اسبوع

اقتراحات لتطوير الموقع

أفكار العضوات لتطوير موقع فتكات

قسم المواضيع المكررة

قسم خاص بالمواضيع التي تضاف و تكون هناك موضوعات مشابهة سابقة لها

ثقافة و معلومات

قسم الثقافة و المعلومات العامة و المتخصصة

السياحة و السفر

قسم خاص بالسياحة والسفر ومعلومات عن الدول و الاماكن السياحية

تعليم اللغات

منتدى خاص بتعليم اللغات الاجنبية

Foreign Fatakat

Fatakat topics in other languages

الكمبيوتر و الانترنت

حلول للمشاكل التي تواجهنا في الكمبيوتر و الانترنت و معلومات مفيدة عنهما

موبايلات

كل ما يتعلق بالموبايل من اخبار و برامج و موديلات

اخبار الكمبيوتر والانترنت

منتدى خاص بأخر أخبار الكمبيوتر والإنترنت

اخبار

جديد الاخبار و الاخبار العاجلة في مصر و العالم

صور

صور في كل المجالات (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

فيديو

منوعات فيديو و افلام (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

تسجيلات صوتية

صوتيات منوعة (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

نكت و طرائف

جديد النكت و الطرائف

منوعات

جديد الترفيه من الاخبار و المنوعات والصور من كل مكان

العاب و مسابقات

العاب و مسابقات ترفيهية

مستعمل (سكند هاند)

سوق المستعمل بين عضوات فتكات

عروض فتكات

عروض وخصومات فتكات

الاستثمار و اخبار الاقتصاد

تبادل خبرات العضوات في الاستثمار و الادخار و متاقشة تأثير الاخبار الاقتصادية عليهن

زهرات فتكات

عمرك اقل من 18 سنة؟ تعالي و دردشي مع صاحباتك في عالم زهرات فتكات!

إيمانيات الزهرات

نتعلم سويا ديننا واخلاقنا ونطور سلوكياتنا

شات زهرات فتكات

شات للزهرات فقط، ممنوع دخول الكبار :)

تعليم و مدارس

قسم معلومات عن المدارس وتجارب العضوات معها

ركن المخطوبات

قسم خاص للمخطوبات و مواضيع تهمهن

معاملة الازواج

مناقشات و نصائح عن معاملة الازواج سعيا لعلاقة زوجية سعيدة

طفولة وأمومة

صحة الطفل و كل ما يهمه من ازياء و العاب و تعليم و رعاية و تربية

Nestle Baby&me

بداية صحية لحياة صحية

صحة المرأة

مواضيع و مناقشات تهمك لصحتك حيث تهتم بتخصص النساء و الولادة

صحة العائلة

مجال الطب بصفة عامة لإفادة عائلتك وقاها الله و إياك كل شر

العيادة النفسية و التنمية البشرية

تعلمي كيف تنمين نفسك و مهاراتك و تتخلصين من المخاوف و العقد لحياة افضل!

الاعشاب و الطب البديل

فوائد الاعشاب و الثمار و كيفية التداوي بها و الطرق التقليدية للطب البديل

المنتدى الإسلامي

المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات

القرآن الكريم

انشطة حفظ القرآن الكريم و التفسير و التجويد

السنة النبوية

الاحاديث الشريفة و بيان الاحاديث الصحيحة و الاحاديث الموضوعة

الفقه الإسلامي

يتناول المسائل الفقهية والاحكام الشرعية المختلفة

صوتيات ومرئيات اسلامية

دروس ومحاضرات ومواد اسلامية

معهد اعداد داعيات فتكات

دروس ومحاضرات وواجبات منهج اعداد الداعيات

تفسير الاحلام

تفسير الاحلام بواسطة العضوات ذوات الخبرة في الاحلام

الترحيب و الاجتماعيات

الترحيب بالمشتركات الجدد و التهاني بالمناسبات المختلفة و التعارف

دردشة و مواضيع عامة

المواضيع العامة و الحوارات التي لا تندرج تحت المنتديات المتخصصه

فضفضة و تجارب

طلبات المشورة و ابداء الرأي في المشكلات و تجارب العضوات مع الحياة

قضايا مجتمعية

منتدي لمناقشة جميع القضايا المجتمعية التي تهم المرأة والأسرة بصفة عامة

فتوكات الدول العربية

ملتقى بنات وسيدات الدول العربية في فتكات

المغتربات

قسم خاص بالمغتربات لتبادل الأخبار و الخبرات والفضفضة

شات فتكات

ابدئي محادثة جديدة او شاركي في محادثة موجودة من قبل

  • طلب فتوى يتناول الاجابة عن استفسارات العضوات الشرعية من خلال نقل فتاوى لشيوخ ثقات
  • العقيدة الإسلامية الشروح العلمية للعقيدة الإسلامية والرد علي الشبهات
اختر رقم الصفحة 1 2 الأخيرة >>

رد 0 0
0
مراقبة القسم الاسلامي
فتاوى العلماء فى أحكام الأذان والإقامة في أذن المولود

١٥‏/٢‏/٢٠١٩
الفقه الإسلامي
۞بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ۞ 
۞ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته۞ 

۞أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ من ♥هَمْزِهِ، ونَفْثِهِ،♥ونَفْخِهِ۞
۞الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ۞

۞أَشْهَدُ أَنّ لَّا إِلَٰهَ إِلَّإ الله ♥وأَشْهَدُ ان محمداً رسول الله۞
۞تحية من عند الله طيبة مباركة۞

نداء يتردد صداه فى قلوبنا
نداء يتردد صداه فى قلوبنا
لماذا يستحب الأذان والإقامة في أذن المولود ​ 
دلت السنة الصحيحة على استحباب الأذان في أذن المولود،
وذلك في حديث أبي رافع رضي الله عنه قال: (رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَذَّنَ فِي أُذُنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ حِينَ وَلَدَتْهُ فَاطِمَةُ بِالصَّلَاةِ) رواه الترمذي (رقم/1514) 
وقال: هذا حديث حسن صحيح. وصححه النووي في "المجموع" (9/348)،
 وقد رويت هذه السنة أيضا من فعل السلف الصالح، كعمر بن عبد العزيز رحمه الله، كما في "مصنف عبد الرزاق" (4/336).
ولذلك نص فقهاء الشافعية على استحباب الأذان في أذن المولود، ووافقهم الحنابلة، ونقله الحنفية عن مذهب الشافعية، ثم قال ابن عابدين رحمه الله: "ولا بعد فيه عندنا؛ لأن ما صح فيه الخبر بلا معارض فهو مذهب للمجتهد وإن لم ينص عليه، لما قدمنا عن الحافظ ابن عبد البر والعارف الشعراني عن كل من الأئمة الأربعة أنه قال: إذا صح الحديث فهو مذهبي، على أنه في فضائل الأعمال يجوز العمل بالحديث الضعيف" انتهى. (1/258) والله أعلم.



مامعنى الأذان 
هو نداء ينادى به للصلاة عند المسلمين، ويؤذّن كل يوم في بداية وقت كل صلاة من الصلوات الخمس المفروضة. 
كان المؤذن (الشخص الذي يؤذن) يؤذن من مكان مرتفع، من على المنارة أو من على سطح المسجد. الآن يؤذن المؤذن من خلال أجهزة التكبير، هذا مما سهل عليه الأمر كثيرًا. كان أول مؤذن في الإسلام هو الصحابي بلال بن رباح.


ما مفهوم الأذان والإقامة
1- الأذان
في اللغة: الإعلام بالشيء، قال الله تعالى: ﴿وَأَذَانٌ مِّنَ الله وَرَسُولِهِ﴾  أي إعلام. 
وقوله: ﴿آذَنتُكُمْ عَلَى سَوَاءٍ﴾ 
أي أعلمتكم فاستوينا في العلم.
في الشرع: الإعلام بوقت الصلاة بألفاظ معلومة مخصوصة مشروعة 
، وسُمِّي بذلك؛ لأن المؤذن يعلم الناس بمواقيت الصلاة، ويُسمَّى النداء؛لأن المؤذن ينادي الناس ويدعوهم إلى الصلاة
، قال الله تعالى: ﴿وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْقِلُونَ﴾ 
 وقال سبحانه: ﴿إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِن يَوْمِ الجمعة فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ الله.

2- ماهى الإقامة
الإقامة في اللغة: مصدر أقام، من إقامة الشيء إذا جعله مستقيمًا. الإقامة تشبه الأذان، ويسرع فيها فيجمع تكرار القول، ويضاف القول "قد قامت الصلاة" (مرتين) بعد القولين " حي على الفلاح".

3- الأذان والإقامة فرض كفاية
الأذان والإقامة فرضا كفاية على الرجال دون النساء للصلوات الخمس المكتوبة، وصلاة الجمعة خامسة يومها، فهما مشروعان بالكتاب، لقول الله تعالى: ﴿وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْقِلُونَ﴾ 
 ، وقوله : ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِمِن يَوْمِ الجمعة فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ الله﴾ 
. وبالسنة؛لقوله في حديث مالك بن الحويرث:((فإذا حضرت الصلاة فليؤذِّن لكم أحدكم وليؤمَّكم أكبركم)) 
 فقوله : ((أحدكم)) يدل على أن الأذان فرض كفاية
. قال ابن تيمية - رحمه الله -: ((وفي السنة المتواترة أنه كان يُنادى للصلوات الخمس على عهد رسول الله، وبإجماع الأمة وعملها المتواتر خلفًا عن سلف)) 
. والصواب أن الأذان يجب على الرجال: في الحضر، والسفر، وعلى المنفرد، وللصلوات المؤدَّاة والمقْضيّة، وعلى الأحرار والعبيد 


آداب المؤذن
يكون المؤذن متطهرًا، ويتمهل في ألفاظ الأذان، ويسرع في الإقامة، ويكون ذلك جزمًا، ويؤذن على موضعٍ عالٍ، قائمًا، مستقبل القبلة.

آداب من سمع الأذان
الترديد خلف المؤذن
عن عبد الله بن عمرو[؟] أن رجلًا قال: يا رسول الله، إن المؤذنين يفضلوننا، فقال رسول الله : قل كما يقولون، فإذا انتهيت فسل تعطى

 
الدعاء بعد الأذان
عن جابر بن عبد الله[؟] أن رسول الله قال: من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته حلت له شفاعتي يوم القيامة


الصلاة على النبي بعد الأذان
قال رسول الله :إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا عليّ فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ثم سلوا الله لي الوسيلة، فإنها منزلة في الجنة لا ينبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة.


شروط المؤذن والأذان
الأذان له شروط تتعلق به، وشروط تتعلق بالمؤذن على النحو الآتي:
أن يكون الأذان مرتبًا، وهو أن يبدأ بالتكبير ثم التشهد، ثم الحيعلة، ثم التكبير، ثم كلمة التوحيد، فلو نكس الأذان أو الإقامة لم يجزِ؛ لأن الأذان عبادة ثبتت على هذا الترتيب.
أن يكون متواليًا، بحيث لا يفصل بعضه عن بعض بزمن طويل، وأما لو أصابه عطاس فإنه يبني على ما سبق؛ لأنه انفصل بدون اختياره.
أن يكون بعد دخول وقت الصلاة.
أن لا يكون فيه لحن يغيِّر ويحيل المعنى، وهو مخالفة القواعد العربية، فلو قال: ((الله أكبار))، فهذا لا يصح لأنه تغير المعنى، وهذا يقال له: ((مَلْحونًا))، أما ما يقال له: ((مُلَحنًا)) فمكروه.
رفع الصوت بالأذان.
أن يكون الأذان على العدد الذي جاءت به السنة بلا زيادة ولا نقص.
أن يكون الأذان من واحدٍ، فلا يصح من اثنين، فلو أذن واحد بعض الأذان وكمله آخر لم يصح.
أن يكون الأذان بنية من المؤذن.
أن يكون المؤذن مسلمًا.
أن يكون المؤذن مميزًا.
أن يكون عاقلاً.
أن يكون ذكَرًا.
أن يكون عدلاً.


فضائل الأذان
ثبت في فضائل الأذان والمؤذنين نصوص كثيرة، منها الفضائل الآتية:
- المنادي من الدعاة إلى الله، قال الله تعالى: ﴿وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَا إِلَى الله وَعَمِلَ صَالـِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْـمُسْلِمِينَ﴾ .
المؤذِّنون أطول أعناقًا يوم القيامة؛ لحديث معاوية بن أبي سفيان قال: سمعت رسول الله  يقول:((المؤذنون أطول الناس أعناقًا يوم القيامة)) .
يطرد الشيطان؛ لحديث أبي هريرة أن رسول الله  قال: ((إذا نُودي للصلاة أدبر الشيطان له ضُراط حتى لا يسمع التأذينَ، فإذا قُضِيَ النداءُ أقبل حتى إذا ثُوِّب للصلاة أدبَرَ،حتى إذا قُضِيَ التَّثْويبُ أقبلَ حتى يَخطُرُ بين المرء ونفسه،يقول له:اذكر كذا واذكر كذا لما لم يكن يذكر من قبل،حتى يظلَّ الرجلُ لا يدري كم صلى)) .
لو يعلم الناس ما في النداء لاستهموا عليه؛ لحديث أبي هريرة أن رسول الله قال: ((لو يعلمُ الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا، ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه، ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوًا)) .
لا يسمع صوت المؤذِّن شيء إلا شهد له، قال أبو سعيد الخدري لعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة الأنصاري: ((إني أراك تحب الغنم والبادية، فإذا كنت في غنمك أو باديتك فأذنت بالصلاة فارفع صوتك بالنداء؛ فإنه لا يسمعُ مدى صوت المؤذّن جنٌّ ولا إنسٌ، ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة، قال أبو سعيد:سمعته من رسول الله )) .
يُغفر للمؤذن مدى صوته وله مثل أجر من صلى معه؛ لحديث البراء بن عازب رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أن نبي الله قال: ((إن الله وملائكته يصلون على الصف المقدَّم، والمؤذنُ يغفرُ له بمدِّ صوته، ويصدقه من سمعه من رطبٍ ويابسٍ وله مثلُ أجر من صلى معه)) .
دعاء النبي له بالمغفرة؛ لحديث أبي هريرة قال: قال رسول الله : ((الإمام ضامنٌ  والمؤذن مؤتمن( )، اللهم أرشد الأئمة واغفر للمؤذنين )).
الأذان تُغفر به الذنوب ويُدخِل الجنة؛ لحديث عقبة بن عامر قال: سمعت رسول  الله يقول: ((يعجب ربكم من راعي غنمٍ في رأس شظيَّة بجبل يؤذن بالصلاة ويصلي، فيقول الله انظروا إلى عبدي هذا يؤذنُ ويقيمُ يخاف مني، فقد غفرتُ لعبدي وأدخلته الجنة)) .
من أذَّن اثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة؛ لحديث ابن عمر رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أن رسول الله  قال: ((من أذَّن ثنتَي عشرةَ سنةً وجبتْ له الجنة، وكُتِبَ لهُ بِكُلِّ أذانٍ ستونَ حَسَنةً، وبِكُلِّ إقامةٍ ثلاثونَ حسنةً)) .
المؤذِّن خيار عباد الله؛ لحديث ابن أبي أوفى: أن النبي قال: ((إن خيار عباد الله الذين يراعون الشمس والقمر والنجوم لذكر الله)).
المؤذِّن إذا أذَّن وأقام صلى خلفه من جنود الله ما لا يُرى طرفاه؛ لحديث سلمان الفارسي، قال: قال رسول الله  : ((إذا كان الرجل بأرض قِيّ ، فحانت الصلاة، فليتوضأ، فإن لم يجد ماءً فليتيمّم، فإن أقام صلى معه ملكاه، وإن أذن وأقام صلى خلفه من جنود الله ما لا يُرى طرفاه)) .


ضوابط الأذان
أن يكون الأذان بصوت جهوري جميل ويترسل فيه فيسكت قليلاً بين كل فقرة.
أن ينتظر المؤذّن فترة تتراوح بين العشر دقائق والرّبع ساعة ليتسنّى للمسلمين التّجمّع لأداء الصّلاة ثم يقيم المؤذّن الصلاة.
يستحب أن يستقبل المؤذن أو مقيم الصلاة القبلة, فإذا بلغ إلى قوله: "حي على الصلاة"، حول وجهه نحو اليمين، وإذا بلغ إلى قوله: "حي على الفلاح"، حول وجهه نحو اليسار (الشمال).
يستحب على المؤذن والمقيم أن يكونا على وضوء.
لا يجوز (لأي شخص)الأذان قبل دخول الوقت، فأن فعل ذلك عليه الإعادة في الوقت المحدد.
إذا قضى (شخص) عدة فرائض في مكان واحد، يكفيه أذان واحد، ويقيم لكل صلاة فائته.
لا يؤذن ولا يقام لصلاة الجنازة، ولا لصلاة العيد، ولا لوتر، ولا لنافلة.
الأذان والإقامة سنتان مؤكدتان للرجل وكرها للنساء للفرائض، أداء وقضاء.



♥ ♥ ♥وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلمَ
رد 1175 1
20

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٩‏/٧‏/٢٠١٨ ٥،٠٣ ص
مذاهب العلماء في التأذين والإقامة في أذن المولود
السؤال
أنا أستاذ وباحث في معهد العلم الإسلامي بكراتشي باكستان. أنا مرسل هذه الرسالة إليكم لأعرف فقط،هل يؤذن ويقيم المسلمون في آذان أولادهم عند ولادتهم في جميع البلاد الإسلامية؟ وهل يعتبرون هذا العمل سنة مشروعة عن النبي صلي الله عليه وسلم؟ وهل هناك اختلاف عند أهل العلم في مشروعية هذا العمل ؟
 
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 
فالأذان في أذن المولود اليمنى والإقامة في أذنه اليسرى كلاهما مستحب عند بعض أهل العلم، وهذا قول الشافعية والحنابلة والحنفية أيضا، وإليك بعض النقول في ذلك:
قال النووي وهو شافعي في المجموع: السنة أن يؤذن في أذن المولود عند ولادته ذكرا كان أو أنثى، ويكون الأذان بلفظ أذان الصلاة، لحديث أبي رافع الذي ذكره المصنف قال جماعة من أصحابنا: يستحب أن يؤذن في أذنه اليمنى، ويقيم الصلاة في أذنه اليسرى.. انتهى.
 وقال البهوتي الحنبلي في كشف القناع: وسن أن يؤذن في أذن المولود اليمنى ذكرا كان أو أنثى حين يولد، وأن يقيم في اليسرى؛ لحديث أبي رافع. انتهى.
 وقال ابن عابدين الحنفي في حاشيته: مطلب في المواضع التي يندب لها الأذان فيندب للمولود.. انتهى.
 بل نص أيضا على أنه يجيب هذا الأذان ويلتفت في الحيعلتين كأذان الصلاة تماما، ولم نقف للحنفية على قول في الإقامة في الأذن اليسرى.
 واستحباب التأذين في أذن المولود ليس أمرا مجمعا عليه فقد ذهب بعض أهل العلم إلى كراهية ذلك، وهذا قول مالك رحمه الله.
 فقد جاء في مواهب الجليل للحطاب المالكي رحمه الله: كره مالك أن يؤذن في أذن الصبي المولود. انتهى. وقال في النوادر بإثر العقيقة في ترجمة الختان والخفاض: وأنكر مالك أن يؤذن في أذنه حين يولد. انتهى. وقال الجزولي في شرح الرسالة: وقد استحب بعض أهل العلم أن يؤذن في أذن الصبي ويقيم حين يولد.. قلت: وقد جرى عمل الناس بذلك فلا بأس بالعمل به. والله أعلم. انتهى.
 وأما هل يعمل به جميع المسلمين في جميع أنحاء العالم الحاضر فهذا لا سبيل لنا للتحقق منه، والذي نعلمه أنه سنة متبعة يعمل بها المسلمون في كثير من البلدان، 
والله أعلم. 
  

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٩‏/٧‏/٢٠١٨ ٥،٠٤ ص
السنة التأذين في أذن المولود فقط
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله بعد التحية المباركة
يا شيخ ماذا تقول في هذه المسألة :
الأذان في أذن المولود هل المولود يؤذن له مع الإقامة أم لا أو يؤذن بدون الإقا مة أو يؤذن في أذنه اليمنى فقط أو يؤذن في الأذنين ؟

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فيستحب التأذين في أذن المولود اليمنى، لما رواه الحاكم عن أبي رافع قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة. رواه أبو داود والترمذي وقال حديث صحيح.
وأما الإقامة في أذنه اليسرى فقد جاء فيها حديثان لكنهما لا يثبتان.
الأول: من حديث الحسن بن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من ولد له مولود فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى رفعت عنه أم الصبيان. رواه البيهقي في الشعب وأبو يعلي في مسنده وقال الألباني موضوع.
والثاني: عن أبي سعيد عن ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن في أذن الحسن بن علي وأقام في أذنه اليسرى. رواه البيهقي. 
قال البيهقي بعد أن روى الحديثين وفي هذين الإسنادين ضعف.
وأما ما روي عن عمر بن عبد العزيز أنه كان إذا ولد له ولد أذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى، فقد قال عنه ابن حجر في التلخيص الحبير: لم أره عنه مسنداً، وقد ذكرهابن المنذر عنه. انتهى
وعليه، فإنه يؤذن في أذن المولود اليمنى ولا يقام ولا يؤذن في أذنه اليسرى، قال ابن قدامة في المغني: قال بعض أهل العلم يستحب للوالد أن يؤذن في أذن ابنه حين يولد....... 
والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٩‏/٧‏/٢٠١٨ ٥،٠٦ ص
مذهب مالك في الأذان في إحدى أذني المولود والإقامة
السؤال
ما هو قول الإمام مالك الراجح في حكم الأذان والإقامة في أذن المولود بعد ولادته مع دليله؟ وما هو مرجع رأيه؟

 
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 
فقد ثبت عن الإمام مالك كراهة الأذان في إحدى أذني المولود والإقامة، ولعل دليله في ذلك أنه لم يبلغه فيه أثر صحيح، وقد استحبه بعض علماء مذهب مالك وغيرهم من أهل العلم.
 قال الحطاب المالكي في مواهب الجليل: قال في مختصر المدونة لابن أبي زيد في باب الجامع: وكره -يعني مالكا- أن يؤذن في أذن الصبي المولود. انتهى. والإقامة مثله. وذكره في النوادر في آخر كتاب العقيقة. وقال الشيخ يوسف بن عمر: استحب بعض أهل العلم أن يؤذن في أذن الصبي, ويقيم حين يولد. انتهى.
وقال الحطاب أيضا: قال الشيخ أبو محمد بن أبي زيد في كتاب الجامع من مختصر المدونة: وكره مالك أن يؤذن في أذن الصبي المولود انتهى . وقال في النوادر بإثر العقيقة في ترجمة الختان, والخفاض: وأنكر مالك أن يؤذن في أذنه حين يولد. انتهى.
وقال الجزولي في شرح الرسالة: وقد استحب بعض أهل العلم أن يؤذن في أذن الصبي ويقيم حين يولد. انتهى.
وقال النووي في الأذكار: قال جماعة من أصحابنا: يستحب أن يؤذن في أذن الصبي اليمنى, ويقيم الصلاة في أذنه الأخرى, وقد روينا في سنن أبي داود والترمذي عن أبي رافع, قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم  أذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة بالصلاة، قال الترمذي: حديث حسن صحيح، وروينا في كتاب ابن السني عن الحسين بن علي رضي الله تعالى عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  من ولد له مولود فأذن في أذنه اليمنى, وأقام في الأذن اليسرى لم تضره أم الصبيان.انتهى. قلت: وقد جرى عمل الناس بذلك فلا بأس بالعمل به. والله أعلم.
وقال المواق المالكي فى التاج والإكليل: وأذن النبي صلى الله عليه وسلم في أذن الحسن حين ولد . وذكر الترمذي هذا الحديث وقال: إنه صحيح، ابن العربي: فصار ذلك سنة، قال: وقد فعلت ذلك بأولادي، والله يهب  الهدى. انتهى.
مع التنبيه على أن الحديث المتعلق بالأذان في الأذن اليمنى والإقامة في اليسرى موضوع كما وصفه الشيخ الألباني وراجع فى ذلك الفتوى رقم: 21114.
وعليه؛ فالراجح عن مالك كراهة الأذان في الأذن اليمنى والإقامة في اليسرى، وقد استحبه بعض أصحابه وغيرهم من أهل العلم .
والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٩‏/٧‏/٢٠١٨ ٥،٠٧ ص
بعض الحِكَم في التأذين في أذن المولود
السؤال
الرجاء التأكد من هذا الموضوع مع الاحترام : لماذا نؤذن في أذن الطفل ساعة الولادة؟ أمر رسولنا الكريم أن نؤذن في أذن الطفل ساعة الولادة في الأذن اليمنى، و أن نقيم الصلاة في الأذن اليسرى . ولكن لما هذا التأذين في الأذن ؟ تفكروا معي قليلا ما هي الصلاة التي بدون أذان أو إقامه للصلاة ؟ إنها صلاة الجنازة. نعم إنها عبرة على أن العمر ساعة فاجعلها في طاعة الله ورضاه عنك لكي تنال الجنة. والرد علينا بأقرب فرصة.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد سبق أن بينا استحباب التأذين في أذن المولود ، والحكمة منه وأقوال أهل العلم حوله والأحاديث الواردة فيه وفي الإقامة. 
ومن الحكم والأسرار في ذلك كما قال ابن القيم في تحفة المودود: وسر التأذين- والله أعلم- أن يكون أول ما يقرع سمع الإنسان كلماته المتضمنة لكبرياء الرب وعظمته، والشهادة التي أول ما يدخل بها في الإسلام؛ فكان ذلك كالتلقين له شعار الإسلام عند دخوله إلى الدنيا كما يلقن كلمة التوحيد عند خروجه منها، وغير مستنكر وصول أثر التأذين إلى قلبه وتأثيره به و إن لم يشعر، مع ما في ذلك من فائدة أخرى وهي هروب الشيطان من كلمات الأذان وهو كان يرصده حتى يولد فيقارنه للمحنة التي قدرها الله و شاءها فيسمع شيطانه ما يضعفه ويغيظه أول أوقات تعلقه به. وفيه معنى آخر وهو أن تكون دعوته إلى الله وإلى دينه الإسلام وإلى عبادته سابقة على دعوة الشيطان؛ كما كانت فطرة الله التي فطر عليها سابقة على تغيير الشيطان لها ونقله عنها، ولغير ذلك من الحكم.
وقال بعضهم: إن من الحكم في ذلك التنبيه على قصر الإقامة في هذه الدنيا وأنها مثل ما بين الأذان والإقامة. ولا شك في أن صلاة الجنازة بلا أذان ولا إقامة، ولكن ثمة صلوات أخرى ليس لها أذان ولا إقامة كالنوافل مثلا...
 والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٩‏/٧‏/٢٠١٨ ٥،٠٨ ص
الفائدة المترتبة على الأذان في أذن المولود
السؤال
 مدى صحة الأمر بقراءة الأذان في أذن المولود اليمنى والإقامة في الأذن اليسرى ؟ ما هي الفوائد المترتبة على ذلك ؟ هل هناك أجل لا يجب تجاوزه للقيام بهذا الأمر ؟

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 
فقد وردت السنة بالأذان في أذن الصبي اليمنى، فقد أذن النبي صلى الله عليه وسلم في أذن الحسن عندما ولدته أمه فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ رضي الله عنهما. والحديث رواه أصحاب السنن وقال الترمذي عنه: حسن صحيح، كما حسنهالألباني.
وأما الإقامة فقد جاء فيها حديث الحسين بن علي رضي الله عنهما قال: قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: من ولد له مولود فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى لم تضره أم الصبيان. رواه ابن السني وأبو يعلى في مسند:ه وقال الشيخ حسين أسد:إسناده تالف، وحكم عليه الألباني بالوضع في السلسلة الضعيفة، وقد روي عن عمر بن عبد العزيز أنه كان يؤذن في اليمنى ويقيم في اليسرى إذا ولد الصبي.
والفائدة من ذلك هي طلب البركة للمولود بذكر الله تعالى، وليكون الذكر أول ما يصل إلى مسامعه ليعيش مطمئن القلب في هذه الحياة تفاؤلا بقول الله تعالى: أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ{الرعد: 28}. ولم نقف على تحديد مدة لذلك، ولكن الأولى أن يكون ذلك بعد الولادة مباشرة، وإذا لم يتيسر في ذلك الوقت فعل بعد ذلك عندما يتيسر. ولمزيد من الفائدة والتفصيل نرجو الاطلاع على الفتويين التاليتين : 9118، 48119.
والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٩‏/٧‏/٢٠١٨ ٥،٠٨ ص
الآذان في أذن المولود سنة
السؤال
ما يقال عند ولادة طفل ؟

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏
فقد قال ابن قدامة رحمه الله في كتابه: المغني (11/120): ( فصل: قال بعض أهل العلم: يستحب للوالد ‏أن يؤذن في أذن ابنه حين يولد، لما روى عبد الله بن رافع عن أمه أن النبي صلى الله عليه ‏وسلم أذن في أذن الحسن حين ولدته فاطمة. وعن عمر بن عبد العزيز أنه كان إذا ولد له ‏مولود أخذه في خرقة فأذن في أذنه اليمنى، وأقام في اليسرى وسماه. وروينا أن رجلاً قال ‏لرجل عند الحسن يهنئه بابن له: ليهنئك الفارس. فقال الحسن: وما يدريك أنه فارس هو ‏أو حمار؟! فقال: كيف تقول:؟ قال: قل: بورك في الموهوب، وشكرت الواهب، وبلغ ‏أشده، ورزقت بره.‏
ويستحب أن يحنك بتمرة تمضغ له، لما رواه مسلم عن أنس رضي الله عنه قال:" ودعا رسول الله صلى الله عليه ‏وسلم بعجوة من عجوة المدينة فلاكها في فيه حتى ذابت، ثم قذفها في في (أي: فم ) ‏الصبي يتلمظها. قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "انظروا إلى حب الأنصار ‏التمر".‏ ولمعرفة المزيد عن أحكام المولود ينظر: كتاب تحفة المودود بأحكام المولود للإمام ابن قيم الجوزية.
والله أعلم.‏

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٩‏/٧‏/٢٠١٨ ٥،٠٩ ص
كم أذان المرأة النفساء في أذن المولود
السؤال
جزاكم الله عنا أحسن الجزاء وسدد الله خطاكم..
أسال حضراتكم عن حكم الإسلام في امراة أذنت في أذن مولودتها مع أنها على غير طهر لوجود دم النفاس وذلك لرفض الوالد الدخول إلى الغرفة إلا بعد حين والأذان في أذن مولودته بسبب ازدحام المكان بالزوار من النساء لارتباكه وحيائه منهن؟ وما الكفارة إن وجدت؟
وهل صحيح أن على الوالد الإسراع بالأذان في أذن مولوده بعد ولادته مباشرة وقبل أن يسبق إلى مسامعه كلام الناس من حوله لكي يكون ذكر الله أول شيء يسمعه؟ وما كفارة من لم يفعل الا بعد مرور ساعة من الولادة لجهله بالامر؟
حفظكم الله وزادكم من علمه الذي لا ينضب.. وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى  

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 
فمن السنة أن يؤذن في أذن المولد ، ويستحب للوالد فعل ذلك حين الولادة . قال ابن قدامة في المغني : قال بعض أهل العلم : يستحب للوالد أن يؤذن في أذن ابنه حين يولد لما روى عبدالله بن رافع عن أمه أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أذن في أذن الحسن حين ولدته فاطمة والحديث رواه أبو داوود والترمذي وقال: حديث صحيح.
وقد اختلف أهل العلم في أذان المرأة فمنهم من كرهه ومنهم من منعه , ومنهم من رآه مباحا إذا لم ترفع به صوتها. ولك أن تراجع  فيه الفتوى رقم: 28889 وعلى كل حال  فليس على المرأة كفارة في أذانها وهي نفساء، إذ الأذان لا تشترط لصحته الطهارة. وليس على الوالد أيضاً كفارة في تركه التأذين في أذن المولود، لأنه إنما ترك أمرا مستحبا. وقد أحسن في عدم دخوله على النساء إذا كن غير متحجبات أو حتى ملا مستهن عند دخوله.
والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٩‏/٧‏/٢٠١٨ ٥،١٠ ص
مذاهب الفقهاء في أذان المرأة
السؤال
هل يصح للمرأة أن تؤذن للصلاة إن لم يوجد غيرها لأداء الأذان؟

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فأن النساء لا يجب عليهنَّ أذان ولا إقامة عند عامة أهل العلم. قال ابن قدمة: ولا أعلم فيه خلافا. 
فإذا أحبت المرأة أن تؤذن لنفسها أو لجماعة من النساء معها جاز ، ولا ترفع صوتها فوق ما تسمع نفسها وصواحبها. 
ولكن لا يشرع لها أن تؤذِّن لدعوة الناس إلى صلاة الجماعة باتفاق العلماء، وأقوالهم في ذلك تدور بين التحريم والكراهة.
قال الكاساني الحنفي: (فيكره أذان المرأة باتفاق الروايات؛ لأنها إن رفعت صوتها فقد ارتكبت معصية، وإن خفضت فقد تركت سنة الجهر). 
وأما المالكية فنقل صاحب مواهب الجليل عن صاحب الطراز : أن ظاهر المذهب كراهة التأذين للمرأة، ونقل عن صاحب القوانين أن أذانهنَّ حرام، وعن ابن فرحون أن الأذان ممنوع في حقهن. 
وفي الفواكة الدواني: (فأذانها بحضرة الرجال حرام، وقيل مكروه). 
وقال الشافعي في الأم: (ولا تؤذن امرأة، ولو أذنت لرجال لم يجز عنهم أذانها). 
وقال في المغني : ولا يعتد بأذان المرأة؛ لأنها ليست ممن يشرع له الأذان. 
والراجح من أقوال أهل العلم حرمة تأذين المرأة للرجال؛ لأن ذلك من المحدثات التي لا تعرف عن السلف، ولما في ذلك من التعرض للفتنة، وقد قال صلى الله عليه وسلم: " ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء". متفق عليه.
وقد اختلف العلماء، هل إذا أذنت المرأة كما يؤذن الرجال هل يصح أذانها أم لا ؟ على قولين:
القول الأول: لا يصح أذانها، وهو مذهب الجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة. قال الخرشي في شرح مختصر خليل: (ولا يصح من امرأة). ، ونحوه في الفواكه الدواني، وقال في المجموع : (فإذا أذنت للرجال لم يعتد بأذانها). 
وقال في الإنصاف: (لا يعتد بأذان امرأة). 
القول الثاني: صحة هذا الأذان مع الكراهة، وهو مذهب الحنفية. قال في المبسوط: (وقال الكاساني: ولو أذنت للقوم أجزأهم حتى لا تعاد لحصول المقصود). يعني أن المقصود الإعلام وقد حصل، وهو قول بعض الحنابلة، كما في الفروع، وهو وجه عند الشافعية، كما في المجموع، وبعض المالكية، كما في الفواكه الدواني وقد تقدم، وعند الحنفية: إذا أذنت المرأة استحب أن يعاد الأذان. 
والصحيح الذي لا ينبغي العدول عنه هو مذهب الجمهور وهو عدم أذان النساء للرجال لأن ذلك من المحدثات، ولم يكن في السلف، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة؛ ولأن المؤذن يستحب له أن يشهر نفسه ويؤذن على المكان العالي ويرفع صوته، والمرأة منهية عن ذلك كله لما في ذلك من تعرضها وتعرض الرجال للفتنة بها ، ولهذا جعل النبي عليه الصلاة والسلام: "التسبيح للرجال والتصفيق للنساء". متفق عليه. وأمرت النساء بالقرار في البيوت. 
ومما تقدم تعلم عدم صحة أذان المرأة للرجال ولو لم يوجد غيرها لأداء الأذان.
والله أعلم.

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٩‏/٧‏/٢٠١٨ ٥،١١ ص
هل تقيم المرأة للصلاة
السؤال
هل تجوز الإقامة للمرأة؟

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: 
فليس على النساء أذان، ولا إقامة على سبيل الوجوب عند عامة أهل العلم بمن فيهم الأئمة الأربعة، بل قال ابن قدامة: لا أعلم فيه خلافاً، وهل يسن لهن ذلك؟ 
قال أحمد بن حنبل: إن فعلن فلا بأس، وإن لم يفعلن فجائز.
وقال الشافعي: إن أذن وأقمن، فلا بأس. 
والأولى لهن أن يؤذنّ، ويقمن بدون رفع صوت. 
فقد روى ابن المنذر وابن أبي شيبه: أن عائشة كانت تؤذن وتقيم. 
ورويا أيضا أن ابن عمر سئل: هل على النساء أذان؟ فغضب، وقال: أنا أنهى عن ذكر الله؟!
قال ابن المنذر: الأذان ذكر من ذكر الله، فلا بأس أن تؤذن المرأة وتقيم. والله أعلم. 

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

١٩‏/٧‏/٢٠١٨ ٥،١٦ ص

نداء يتردد صداه فى قلوبنا


ما أعظمه من نداء
ما أجمله من نداء
ما أعذبه من نداء
يطرب الأذن 
ويبهج القلب
ويهز النفس و يبعث فيها الطمأنينة
و يحيى الروح و يبعث فيها السكينة

نداء يتردد صداه فى قلوبنا


نداءٌ نسمعه كل يوم خمس مرات، 
يتردد صداه في قلوبنا،
يبعث الحياة..
ويطرد الكسل، ويجلب النشاط .. 
كل يوم تجده في أبهى حُلَّه ،
يعانق قلوب المؤمنين قبل آذانهم
يدخل عبيره بيوتهم فتطيب به نفوسهم .. 
إنه شعار الإسلام، وعنوان التوحيد،

۩۩ إنه الأذان۩۩

نداء يتردد صداه فى قلوبنا

الآذان هذا الصوت الشجّي الذي يدعونا يومياً للصلاة
ويذكرنا بطاعة الله عز وجّل..
هذا الصوت الذي يبعث الطمأنينة في قلب المؤمن 
ويثير القلق في قلب تارك الصلاة


الأذان شعار ظاهر من شعائر الإسلام ..
ونداء للصلاة التي هي عاموده ..
والصلاة أُم العبادات: وأفضلُ الطاعات..
ولذلك جاءت نصوص الكتاب والسنة بإقامتها
والمحافظة عليها والمداومة على تأديتها في أوقاتها. 

نداء يتردد صداه فى قلوبنا


فقد سُئل النبي صلى الله عليه وسلم عن أفضل الأعمال فقال: 
الصلاة لوقتها
(مسلم). 

نداء يتردد صداه فى قلوبنا

وكان آخر وصايا النبي صلى الله عليه وسلم 
قبل انتقاله إلى الرفيق الأعلى: 
الصلاة الصلاة وما ملكت أيمانكم
( أبو داود وصححه الألباني). 

نداء يتردد صداه فى قلوبنا


و لقد اعتبرها الرسول _ صلّى الله عليه وسلّم _ قرّةَ عينٍه:
"حُبِّب إليّ من دنياكم الطيب والنساء
وجعلت قرّةَ عيني في الصلاة" 
(رواه الترمذي )
و كان النبى صلى الله عليه و سلم إذا أتعبه أمرا قام للصلاة
قائلا لبلال رضى الله عنه:
۩أرحنا بها يا بلال۩

نداء يتردد صداه فى قلوبنا

نداء يتردد صداه فى قلوبنا



نداء يتردد صداه فى قلوبنا
عرض المزيد
اختر رقم الصفحة 1 2 الأخيرة >>
موضوعات مميزة

تهنئه من القلب من اداره المنتدى وقسم السياحه لمشتركات حمله اربح وسام ورحله مجانيه مبرووك

فساتين للبنات بعمر ست سنوات لصيف 2020 مع نانا نزوله

البسبوسة بطريقة جديدة وعمل الخليط الجاهز من مطبخى (ليلي90)

دجاجه محشيه بالخلطه بالفرن من مطبخ نانا نزوله

ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها ... اللطيف

احصل على راتب شهري «600 جنيه» عائد شهادات استثمار البنك الأهلي

بنتي بعيد

ومات زوجى ورفيق دربي أرجو الدعاءله

قلي البطاطا بطريقه جديده وصحيه من مطبخ نانا نزوله

تالقي مع فتكات باحلى الثياب مع نانا نزوله

لن يثبت لك إيمان ينجيك إلا إذا كرهت الفاحشة و الشذوذ و الفجور

أطقم سلام وختام جديدة لأقسام الأزياء والموضة من تصميمى (الأختين الحلوين هناء وشيرين)

ادعلولي ربنا يلطف بيا همووووت منالوجع

اقراص كبه الرز بمبروش الجزر من مطبخ نانا نزوله

شباشب مريحه وبالوان روعه مع نانا نزوله

للردود على المواضيع تصميمات بسيطه مع البرنسيس

أي الدروس هو الأجمل

تجربتي في زراعه الطماطم بالبيت بكامرتي وحصريا مع نانا نزوله

والدي في العناية المركزة نسألكم الدعاء له ولنا

مواعيد صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات (ليلي90)

مشرفات القسم
مراقبات القسم
الفتوكات المتواجدات
الزائرات المتواجدات