مواضيع فتكات المميزة

المواضيع المميزة التي تكتبها العضوات و تختارها الادارة لتميزها كل اسبوع

اقتراحات لتطوير الموقع

أفكار العضوات لتطوير موقع فتكات

قسم المواضيع المكررة

قسم خاص بالمواضيع التي تضاف و تكون هناك موضوعات مشابهة سابقة لها

ثقافة و معلومات

قسم الثقافة و المعلومات العامة و المتخصصة

السياحة و السفر

قسم خاص بالسياحة والسفر ومعلومات عن الدول و الاماكن السياحية

تعليم اللغات

منتدى خاص بتعليم اللغات الاجنبية

Foreign Fatakat

Fatakat topics in other languages

الكمبيوتر و الانترنت

حلول للمشاكل التي تواجهنا في الكمبيوتر و الانترنت و معلومات مفيدة عنهما

موبايلات

كل ما يتعلق بالموبايل من اخبار و برامج و موديلات

اخبار الكمبيوتر والانترنت

منتدى خاص بأخر أخبار الكمبيوتر والإنترنت

اخبار

جديد الاخبار و الاخبار العاجلة في مصر و العالم

صور

صور في كل المجالات (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

فيديو

منوعات فيديو و افلام (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

تسجيلات صوتية

صوتيات منوعة (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

نكت و طرائف

جديد النكت و الطرائف

منوعات

جديد الترفيه من الاخبار و المنوعات والصور من كل مكان

العاب و مسابقات

العاب و مسابقات ترفيهية

مستعمل (سكند هاند)

سوق المستعمل بين عضوات فتكات

عروض فتكات

عروض وخصومات فتكات

الاستثمار و اخبار الاقتصاد

تبادل خبرات العضوات في الاستثمار و الادخار و متاقشة تأثير الاخبار الاقتصادية عليهن

زهرات فتكات

عمرك اقل من 18 سنة؟ تعالي و دردشي مع صاحباتك في عالم زهرات فتكات!

إيمانيات الزهرات

نتعلم سويا ديننا واخلاقنا ونطور سلوكياتنا

شات زهرات فتكات

شات للزهرات فقط، ممنوع دخول الكبار :)

تعليم و مدارس

قسم معلومات عن المدارس وتجارب العضوات معها

ركن المخطوبات

قسم خاص للمخطوبات و مواضيع تهمهن

معاملة الازواج

مناقشات و نصائح عن معاملة الازواج سعيا لعلاقة زوجية سعيدة

طفولة وأمومة

صحة الطفل و كل ما يهمه من ازياء و العاب و تعليم و رعاية و تربية

صحة المرأة

مواضيع و مناقشات تهمك لصحتك حيث تهتم بتخصص النساء و الولادة

صحة العائلة

مجال الطب بصفة عامة لإفادة عائلتك وقاها الله و إياك كل شر

العيادة النفسية و التنمية البشرية

تعلمي كيف تنمين نفسك و مهاراتك و تتخلصين من المخاوف و العقد لحياة افضل!

الاعشاب و الطب البديل

فوائد الاعشاب و الثمار و كيفية التداوي بها و الطرق التقليدية للطب البديل

المنتدى الإسلامي

المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات

القرآن الكريم

انشطة حفظ القرآن الكريم و التفسير و التجويد

السنة النبوية

الاحاديث الشريفة و بيان الاحاديث الصحيحة و الاحاديث الموضوعة

الفقه الإسلامي

يتناول المسائل الفقهية والاحكام الشرعية المختلفة

صوتيات ومرئيات اسلامية

دروس ومحاضرات ومواد اسلامية

معهد اعداد داعيات فتكات

دروس ومحاضرات وواجبات منهج اعداد الداعيات

تفسير الاحلام

تفسير الاحلام بواسطة العضوات ذوات الخبرة في الاحلام

الترحيب و الاجتماعيات

الترحيب بالمشتركات الجدد و التهاني بالمناسبات المختلفة و التعارف

دردشة و مواضيع عامة

المواضيع العامة و الحوارات التي لا تندرج تحت المنتديات المتخصصه

فضفضة و تجارب

طلبات المشورة و ابداء الرأي في المشكلات و تجارب العضوات مع الحياة

قضايا مجتمعية

منتدي لمناقشة جميع القضايا المجتمعية التي تهم المرأة والأسرة بصفة عامة

فتوكات الدول العربية

ملتقى بنات وسيدات الدول العربية في فتكات

المغتربات

قسم خاص بالمغتربات لتبادل الأخبار و الخبرات والفضفضة

شات فتكات

ابدئي محادثة جديدة او شاركي في محادثة موجودة من قبل

اختر رقم الصفحة 1 2 الأخيرة >>

رد 0 0
0
فتكات نشيطة
حل واجب مادة الحديث دفع ام المؤمنين خديجة بنت خويلد رضى الله عنها الطالبة(فريدةو ضحي)

٨‏/٤‏/٢٠١٨
معهد اعداد داعيات فتكات

حل واجب مادة الحديث
معنى النية اى القصد وشرعا مايقصد العمل به تقربا الى الله
والنية لا بنطق بها ولكن محلها القلب
اجابة السؤال الثانى
الهجرة تكون مستحبة او ليست واجبة اذا امكن للمرء اظهار دينه واقامة شرائعه
اما اذا خاف على نفسه من الفتن ولم يتمكن من اظهار دينه الهجرة هنا تكون واجبة
اجابة السؤال الثالث
ما يستفاد من الحديث
1 هذا الحديث عليه مدار الاسلام لانه عمدة اعمال القلوب
2اخلاص العمل لله وحده
3 قرن الله مع الرسول ب الواو يكون للاعمال الشرعية ام الاعمال الكونية فلله وحدة
4تيسير الكلام على السامع لانه قسمه الى قسمين انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرا ما نوى
5الهجرة تكون احيانا مستحبة وواجبة
رد 580 0
20

منة الكريم
مديرة متخصصة

٣١‏/١‏/٢٠١٨ ٥،٤٥ م
ممتاز
بارك الله فيك

فريدة وضحى
فتكات نشيطة

٣‏/٢‏/٢٠١٨ ٦،٠٨ م
https://www.fatakat.com/thread/50012047الاسلام هو ان تشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله
وان تقيم الصلاة وتؤتى الزكاة وتصو م رمضان وتحج البيت من استطاع اليه سبيلا
2الشروط التى تفطر الصائم هى
 ان يكون عالما
ان يكون ذاكرا
 ان يكون مريدا مثال ذالك
من ظن ان الشمس غربت فأكل فليس عليه قضاء
3 شهادة ان لا اله الا الله تعنى الاخلاص وان محمد رسول اللله تعنى الاتباع
والاتباع يكون بامور منها
-تصديق النبى فيما بلغ عن رب العزة
-اطاعة اوامره واجتناب نواهيه
-لايقدم قول احد على قوله
-ان يعتقد ان النبى ليس فيه شىء من الربوبية
احترام اقواله  فلا نلقى باحاديثه
ان لا يبتدع فى حقه او دينه ما لم ياتى به مثل الاحتفال بالمولد
4العمرة ليست من الاركان ولكن لا يجوز تركها اذا تمت شروطها
هذا وبالله التوفيق

فريدة وضحى
فتكات نشيطة

١٦‏/٢‏/٢٠١٨ ١١،٣١ ص
1-أذكرى ماهو الايمان ومايتضمنه الايمان بالله والملائكة والرسل فى نقاط فقط
الإِيْمَانُ أَنْ تُؤمِنَ بِاللهِ، وَمَلائِكَتِهِ، وَكُتُبِهِ، وَرسله، وَاليَوْمِ الآخِرِ، وَتُؤْمِنُ بَالقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ 
الإيمان بالله يتضمن أربعة أشياء:
ج1 الإيمان بوجوده سبحانه وتعالى
2أنه وحده الرّب وأنه منفرد بالربوبية،و هو الخالق المالك المدبر.
3انفراده بالألوهية، وأنه وحده الذي لا إله إلا هو لاشريك له
4 أن تؤمن بأسماء الله وصفاته بإثباتما أثبته الله تعالى لنفسه، وانْفِ مانفى الله عن نفسه


والإيمان بالملائكة يتضمّن:

أولاً : الإيمان بأسماء من علمنا أسماءهم،أن نؤمن بأن هناك ملَكاً اسمه كذا مثل جبريل
ثانياً : أن نؤمن بما لهم من أعمال، مثلاً:
جبريل: موكل بالوحي، ينزل به من عند الله إلى رسله.
وميكائيل: موكل بالقطر أي المطر، والنبات أي نبات الأرض.
وإسرافيل: موكل بالنفخ في الصور .
رسُلِهِ أي أن تؤمن برسل الله عزّ وجل
2- ضع علامة صح او غلط مع تصحيح العبارات الخاظئة:

ا. يجوز الاخذ من الشرائع الاخرى حتى وان خالفت الشريعة الاسلامية. خطأ
ب.أول الرسل هو ادريس واخرهم هو محمد صلى الله عليه وسلم خطأ نوح عليه السلام
ج.عبادة الله تتحقق بالأخلاص فقط. بل لابد من المتابعة لرسولنا الكريم

فريدة وضحى
فتكات نشيطة

١٦‏/٢‏/٢٠١٨ ١١،٣٧ ص
الاحسان ان تعبد الله كأنه يراك  وهو مرتبتان مرتبة الطلب ومرتبة الهرب

فريدة وضحى
فتكات نشيطة

٢٣‏/٢‏/٢٠١٨ ١٠،٤١ م
إن أركان الإسلام هي هذه الخمسة،ويؤيده حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: بُنِيَ الإِسْلامُ عَلَى خَمْس 
الحث على إقامة الصلاةوأنها ركن من أركان الإسلام
 الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من أركان الإسلام، 
- أن الإسلام غير الإيمان،لأن جبريل عليه السلام قال: أخبرني عن الإسلام وقال: أخبرني عن الإيمان 

قال الله تعالى: (قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا ) (الحجرات
 أن أركان الإيمان ستة
 أن تؤمن بالقدر خيره وشره، 
 اليوم الآخر هو يوم القيامة  يبعث الناس فيه للحساب

الإيمان بجميع الرسل
 الايمان بالقدر خيره وشره،
الايمان أن القدر ليس فيه شر،، ويدل لهذا: قول النبي صلى الله عليه وسلم : وَالشّرُّ لَيْسَ إِلَيْكَ .
 أن الساعة لا يعلمها أحد إلا الله عز وجل 
ضرب الامثال بما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم : أن تَلِدَ الأَمَةُ رَبَّتَهَا وفي لفظ: ربَّهَا والعلامة الثانية: أنْ تَرَى الحُفَاةَ العُرَاةَ العَالَةَ رُعَاءَ الشَّاءِ يَتْطَاوَلُوْنَ فَي البُنْيَانِ.


 

فريدة وضحى
فتكات نشيطة

٢١‏/٣‏/٢٠١٨ ٦،٢٥ م
 الدرس الخامس
نعتذر عن التأخر فى عمل الواجب
1-أذكرى اركان الاسلام الخمس بشرح مختصر بأسلوبك؟
الاجابة:
- الشهادتان: نطق باللسان، 

- إقام الصلاة: عمل يشتمل على قول وفعل 

- إيتاء الزكاة: عبادة مالية 

- صوم رمضان: عبادة بدنية فالصلاة بدنية لكنها فعل، والصيام بدني لكنه كف وترك.

- وحج البيتلمن يستطيع أن يمشي على رجليه فلا يحتاج إلى بذل المال، والنفقة من الأكل والشرب لابد منها 

وهو متردد بين عبادة مالية

وعبادة بدنية

فريدة وضحى
فتكات نشيطة

٢١‏/٣‏/٢٠١٨ ٦،٥٠ م
الدرس السادس
1- هل النطفة يجوز اسقاطها؟
ذكر الفقهاء (رحمهم الله) أنه يجوز إلقاؤها بدواء مباح، قالوا: لأنه لم يتكون إنساناً،ولم يوجد فيه أصل الإنسان وهو الدم.
وقال آخرون: لا يجوز،لأن الله تعالى قال: (فَجَعَلْنَاهُ فِي قَرَارٍ مَكِينٍ* إِلَى قَدَرٍ مَعْلُومٍ) [المرسلات:21-22] فلا يجوز أن نتجاسر على هذا القرار المكين ونخرج الجنين منه، وهذا أقرب إلى الصواب أنه حرام، لكنه ليس كتحريم ما بعده من بلوغه أربعة أشهر.
فإذا قدر أن المرأة مرضت وخيف عليها، فهل يجوز إلقاء هذه النطفة؟
الجواب: نعم يجوز، لأن إلقاءها الآن صار ضروريّاً.
اذا نفخ الروح فى الجنين فهل يجوز اسقاطه حتى وان كان ذلك خطر على الام؟


أولاً: قتل النفس لإحياء نفس أخرى لا يجوز .
فنقول: أننا لو أسقطنا الجنين فهلك فنحن الذين قتلناه، ولو أبقيناه فهلكت الأم ثم هلك هو،فالذي أهلكهما هو الله عزّ وجل أي ليس من فعلنا.

ثانياً: لا يلزم من هلاك الأم أن يهلك الجنين لا سيما في وقتنا الحاضر.

وأيضاً نقول: لو أنه مات هذا الجنين في بطن أمه من عند الله عزّ وجل لايلزم أن تموت هي، فيُخرج لأنه ميت وتبقى الأم.

الخلاصة: أنه إذا نفخت فيه الروح فإنه لا يجوز إسقاطه بأي حال من الأحوال.

- كيف يعمل الانسان بعمل أهل الجنة وهو من أهل النار؟
لأن عمله الذي عمله ليس عملاً صالحاً،كما جاء في الحديث: إِنَّ أَحَدَكم لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الجَنَّةِ فيما يبدو للناس وهو من أهل النار لأنه أشكل على بعض الناس.
فنقول: عمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس، ولكن حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع أي بدنو أجله.

فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فيدع العمل الأول الذي كان يعمله، وذلك لوجود دسيسة في قلبه هوت به إلى هاوية.
أقول هذا لئلاّ يظن بالله ظن السوء: فوالله ما من أحد يقبل على الله بصدق وإخلاص، ويعمل بعمل أهل الجنة إلا لم يخذله الله أبداً.



 

فريدة وضحى
فتكات نشيطة

٢١‏/٣‏/٢٠١٨ ٧،٣٣ م
الدرس السابع
 ماهو الاصل فى العبادات والاعمال مع ذكر القاعدتين لهاتين الأمريين؟
وقد اتفق العلماء - رحمهم الله - أن العبادة لا تصح إلا إذا جمعت أمرين: 
أولهما: الإخلاص .لقول الله تعالى: (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ ) [البينة:5]
والثاني: المتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم ، والمتابعة أخذت من هذا الحديث 
ا غير العبادات فالأصل فيها الحل، سواء من الأعيان، أو من الأعمال فإن الأصل فيها الحل.

مثال الأعيان: رجل صاد طيراً ليأكله، فأُنكر عليه، فقال: ما الدليل على التحريم؟ فالقول قوله هو، لأن الأصل الحل كما قال الله تعالى: (هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً )
مثال الأعمال: غير العبادات الأصل فيها الحل، مثال ذلك: رجل عمل عملاً في بيته، أو في سيارته، أو في لباسه أو في أي شيء من أمور دنياه فأنكر عليه رجل آخر فقال:أين الدليل على التحريم؟ فالقول قول الفاعل لأن الأصل الحل.

2-هل اذا رجل امرأته وهي حائض فهل يقع الطلاق أو لا يقع؟
لو طلق رجل امرأته وهي حائض فهل يقع الطلاق أو لا يقع؟
والجواب فيه خلاف بين العلماء،ولما ذُكِر للإمام أحمد رحمه الله القول بأنه لا يقع الطلاق في الحيض قال: هذا قول سوء و شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- يقول انه يقع والمسألة خلافية.

3- أشرحى كيف يكون العمل موافق للشريعة باختصار؟

أولاً: أن يكون العمل موافقاً للشريعة في سببه:

مثل: أن يصلي ركعتين كلما دخل بيته ويتخذها سنة، فهذا مردود.
مع أن الصلاة أصلها مشروع، لكن لما قرنها بسبب لم يكن سبباً شرعياً صارت مردودة.


ثانياً: أن يكون العمل موافقاً للشريعة في الجنس
ف
مثال ذلك: لو أن أحداً ضحى بفرس،فإن ذلك مردود عليه ولا يقبل منه، لأنه مخالف للشريعة في الجنس، إذ إن الأضاحي إنما تكون من بهيمة الأنعام وهي: الإبل، والبقر، والغنم.
أما لو ذبح فرساً ليتصدق بلحمها فهذا جائز.

ثالثاً: أن يكون العمل موافقاً للشريعة في القدر:
فلو تعبد شخص لله عزّ وجل بقدر زائد على الشريعة لم يقبل منه
ومثال ذلك: رجل توضأ أربع مرات أي غسل كل عضو أربع مرات،فالرابعة لا تقبل، لأنها زائدة على ما جاءت به الشريعة، بل قد جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثاً وقال: مَنْ زَادَ عَلَى ذَلِكَ فَقَدْ أَسَاءَ وَتَعَدَّى وَظَلَمَ .

رابعاً: أن يكون العمل موافقاً للشريعة في الكيفية
ومثاله: لو أن رجلاً صلى وسجد قبل أن يركع، فصلاته باطلة مردودة، لأنها لم توافق الشريعة في الكيفية.

خامساً: أن يكون العمل موافقاً للشريعة في الزمان:
فلو صلى الصلاة قبل دخول وقتها، فالصلاة غير مقبولة لأنها في زمن غير ما حدده الشرع.
ولو اعتكف في غير زمنه فإنه ليس بمشروع لكنه جائز.

سادساً: أن يكون العمل موافقاً للشريعة في المكان: 
فلو أن أحداً اعتكف في غير المساجد بأن يكون قد اعتكف في المدرسة أو في البيت، فإن اعتكاف مردود

 

فريدة وضحى
فتكات نشيطة

٢١‏/٣‏/٢٠١٨ ٨،٤٢ م
الدرس الثامن
 الأشياء تنقسم الى ثلاث اقسام اذكرهم ؟وأسباب الأشتباه؟
1حلال بيّن كلٌّ يعرفه. 
كالثمر، والبر، واللباس غير المحرم وأشياء ليس لها حصر.
.2 حرامٌ بيّن كلٌّ يعرفه. 
كالزنا، والسرقة، وشرب الخمر وما أشبه ذلك.
.3 مشتبه لا يعرف هل هو حلال أوحرام؟
وسبب الاشتباه فيها إما: الاشتباه في الدليل، وإما الاشتباه في انطباق الدليل على المسألة، فتارةً يكون الاشتباه في الحكم، وتارةً يكون في محل الحكم.

* الاشتباه في الدليل: بأن يكون الحديث:
أولاً: هل صحّ عن النبي صلى الله عليه وسلم أم لم
 وأما الاشتباه في محل الحكم:
فهل ينطبق هذا الحديث على هذه المسألة بعينها أو لا ينطبق؟
.2أسباب الاشتباه أربعة:
.1قلة العلم:لأن واسع العلم يعرف أشياء لا يعرفها الآخرون.
.2قلة الفهم: أي ضعف الفهم،وذلك بأن يكون صاحب علمٍ ، ولكنه لا يفهم.
.3التقصير في التدبر: بأن لا يتعب نفسه في التدبر والبحث ومعرفة .
.4وهو أعظمها: سوء القصد: بأن لا يقصد الإنسان إلا نصر قوله فقط بغض النظر عن كونه صواباً أو خطأً،لأنه يقصد من العلم اتباع الهوى. 
2-معنى المتشبهات يعلمها كثير من الناس؟ وما سبب عدم علم الناس بها؟
عْلَمُهُنَّ كَثِيْرٌ مِنَ النَّاسِ يعني هذه المشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ويعلمهن كثير، فكثير لا يعلم وكثير يعلم، 

إذاً فقوله لاَ يَعْلَمُهُنَّ كَثِيْرٌ مِنَ النَّاسِ إما لقلة علمهم، وإما لقلة فهمهم، وإما لتقصيرهم في المعرفة.

فَمَن اِتَّقَى الشُّبُهَاتِ أي تجنبها.
فَقَدِ اِسْتَبْرَأَ أي أخذ البراءة.
لِدِيْنِهِ فيما بينه وبين الله تعالى.

وَعِرْضِهِ فيما بينه وبين الناس، لأن الأمور المشتبهة إذا ارتكبها الإنسان صار عرضة للناس يتكلمون في عرضه .

وَمَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وَقَعَ فَي الحَرَامِ هذه جملة شرطية.ذا الجملة تحتمل معنيين:
الأول:أن ممارسة المشتبهات حرام.
الثاني:أنه ذريعة إلى الوقوع في المحرم.
أن تدبير أفعال الإنسان عائد إلى القلب، لقوله:إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الجَسَدُ كُلُّهُ،وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الجَسَدُ كُلُّهُ.

وهل في هذا دليل على أن العقل في القلب؟

والجواب: نعم، فيه إشارة إلى أن العقل في القلب، وأن المدبر هو القلب مع أن القرآن شاهد بهذا. قال الله تعالى: (أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ) (الحج:46

فريدة وضحى
فتكات نشيطة

٢٥‏/٣‏/٢٠١٨ ٥،٠٦ م
الدرس التاسع
1- اذكر ماتتضمنته النصيحة لله وكتبه ورسله بأختصار؟
* النصيحة لله تتضمن 
اخلاص العبادة لله و
الشهادة له بالوحدانية
والنصيحة لكتابه تتضمن


-ان يبيّن بطلان تحريف من حرّف.
: أن تؤمن لأحكامه وانها  خير الأحكام.
أن تؤمن بأن هذا القرآن كلام الله عزّ وجل ونزل به جبريل على قلب النبي صلى الله عليه وسلم ليكون من المنذرين بلسان عربي مبين
 والنصيحة لرسوله تكون بأمور منها:
ه، وأن لا تتبع غيره،لقول الله تعالى: (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً) (الأحزاب:21).
ي: الإيمان بأنه رسول الله حقاً صادق مصدوق.
: أن تؤمن بكل ما أخبر به من الأخبار الماضية والحاضرة والمستقبلة.

_ أن تمتثل أمره. ونتجنب نواهيه

_ أن  ندافع عن شريعته.
: أن تعتقد أن ما جاء عن رسول الله فهو كما جاء عن الله كالذي جاء في القرآن . قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ )(النساء: الآية59) وقال تعالى (مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ)(النساء: الآية80) وقال تعالى: (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا ) (الحشر: الآية7).
الثامن: نصرة النبي صلى الله عليه وسلم و نصرة سنته صلى الله عليه وسلم.

وَلأَئِمَّةِ المُسْلِمِيْن
 والإمام هو القدوة كما قال تعالى: (إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلَّهِ)(النحل: الآية120) أي 

 زهم صنفان :
الأول: العلماء، و الذين ورثوا النبي صلى الله عليه وسلم علماً وعبادة وأخلاقاً ودعوة، 
الصنف الثاني:هم: الأمراء المنفذون لشريعة الله.


2-اذا رأيت من العلماء خطأ فماذا تفعل؟وكيف تدلهم على الخير فى دعوة الناس؟
  إذا رأيت منهم خطأ فلا أسكت، بل أتناقش بأدب واحترام.
 أن تدلهم على خير ما يكون في دعوة الناس، فإذا رأيت عالم محباً لنشر العلم ويتكلم في كل مكان وترى الناس يتثاقلونه ويقولون هذا أثقل علينا، فن النصيحة ان أشير عليه أن لا يتكلم إلا فيما يناسب المقام


3-اذكرى فى نقاط مختصرة كيفية النصيحة للامراء وشروط الخروج عليهم؟

* والنصيحة للأمراء تكون بأمور منها:
أولاً: اعتقاد إمامتهم وإمارتهم ومن تولى أمر المسلمين ولو بالغلبة فهو إمير
ثانياً: نشر محاسنهم في الرعية حتى يحبهم الناس
ثالثاً: اطاعة ما أمروا به وما نهوا عنه، إلا إذا كان في معصية الله عز وجل بدليل أن الله تعالى أمر بها فقال عزّ وجل: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وأولي الأمر منكم) 
رابعاً: ستر معايبهم مهما أمكن، و ليس من النصيحة أن تقوم بنشر معايبهم















عرض المزيد
اختر رقم الصفحة 1 2 الأخيرة >>
موضوعات مميزة

السيرة النبويه بالعاميه الحلقه العاشرة

رحلتنا الثامنه الى المركز العلمى ( رحله حقيقيه وتجربه علميه )

رحلتي السادسة الاهرامات وحديقة الحيوانات (رحلة حقيقية وتجربة فعلية)

رسالة من شاب اتصل بالشيخ محمد الغليظ للبنات

صوره التقطها مصور فرنسى من الجو لحُجاج بيت الله وهم بالقرب من قرية الجحفة بالحجاز

رحلتى الحقيقية الرابعة إلى رأس البر (( حملة رحلة حقيقية وتجربة فعلية ))

يلا فتوكات اتوقعوا نتيجة لقاء النهائي بين الأهلي والزمالك في دوري أبطال أفريقيا

توقعي يا فتوكة نتيجة مباراة القمة بين الهلال والنصر في كأس خادم الحرمين الشريفين

رحله الى منتجع هيلتون المنقف ( رحله حقيقيه وتجربه فعليه )

بصي يا ستي دي تعليمات بسيطة للمذاكرة.

رحلتي الخامسة الحقيقية مدينة ينبع السعودية ( رحلة حقيقية وتجربة فعلية)

السيرة للنبويه بالعاميه الحلقه التاسعه

رحله علميه للمتحف العلمى التربوى فرجه وذكرى (رحله حقيقيه وتجربه فعليه )

رحلتي العاشرة والاخيرة من الجزء الثالث رحلة حقيقية إلي الخارجة أو الوادي الجديد. مع (نسمة المؤمن)

رحلتي الى ابو ظبي حمله رحله حقيقيه وتجربه فعليه مع نانا نزوله

حديقة ليجولاند بدبي حمله رحله حقيقيه وتجربه فعليه

رحلتي الرابعة الحقيقية المتحف المصري ووسط البلد (القاهرة) رحلة حقيقة وتجربة فعلية

رحلتي التاسعة بالجزء الثالث رحلة حقيقية إلي شرم الشيخ..مع(نسمة المؤمن)

رحلتنا الحقيقيه الى فرنسا حمله رحله حقيقيه وتجربه فعليه مع نانا نزوله

برج خليفة ناطحة سحاب حمله رحله حقيقيه وتجربه فعليه

مشرفات القسم
مراقبات القسم
الفتوكات المتواجدات
الزائرات المتواجدات