- أقسام إدارية
- أقسام الثقافة و المعلومات
- أقسام التكنولوجيا
- اقسام المنوعات و الترفيه
- الأقسام التجارية و الاستثمارية
- أقسام الزهرات
- الأقسام المنزلية
- الأقسام الأسرية
- أقسام الطبخ
- أقسام الصحة و الرشاقة
- أقسام الأناقة و الجمال
- الاقسام الاسلامية
- اقسام عامة
مول فتكات
معرض مفتوح للعضوات لعرض المنتجات و الخدمات التي يقدمنها لباقي العضوات
تنبيه: الادارة غير مسؤولة عن اي تعاملات مادية بين العضوات
الاستثمار و اخبار الاقتصاد
تبادل خبرات العضوات في الاستثمار و الادخار و متاقشة تأثير الاخبار الاقتصادية عليهن
كروشيه
ورش ودورات واعمال العضوات
الأعمال اليدوية
دروس و نصائح في الأعمال اليدوية في البيت و الأشغال المختلفة
التدبير المنزلي
الأعمال المنزلية و التدبير المنزلي
قسم الديكور
قسم يختص بالديكور و تنسيق المنزل
معاملة الازواج
مناقشات و نصائح عن معاملة الازواج سعيا لعلاقة زوجية سعيدة
طفولة وأمومة
صحة الطفل و كل ما يهمه من ازياء و العاب و تعليم و رعاية و تربية
منتدى الطبخ
تبادل الخبرات في مجال الطبخ و نصائح و إرشادات
وصفات الطبخ
طرق عمل الاكلات المختلفة
الحلويات
طرق عمل الحلويات الشرقية و الغربية
منتدى الرشاقة
تجارب و طرق و استفسارات عن الرشاقة و التخسيس و التنحيف
صحة المرأة
مواضيع و مناقشات تهمك لصحتك حيث تهتم بتخصص النساء و الولادة
صحة العائلة
مجال الطب بصفة عامة لإفادة عائلتك وقاها الله و إياك كل شر
العيادة النفسية و التنمية البشرية
تعلمي كيف تنمين نفسك و مهاراتك و تتخلصين من المخاوف و العقد لحياة افضل!
ازياء و موضة
الأزياء و الإكسسوارات و كل ما يهم لزيادة جمالك
ميك اب و تسريحات
الجديد و المفيد في مجال الماكياج و تسريحات الشعر
العناية بالبشرة
نصائح و خبرات و مناقشات للعناية بالبشرة
الترحيب و الاجتماعيات
الترحيب بالمشتركات الجدد و التهاني بالمناسبات المختلفة و التعارف
دردشة و مواضيع عامة
المواضيع العامة و الحوارات التي لا تندرج تحت المنتديات المتخصصه
فضفضة و تجارب
طلبات المشورة و ابداء الرأي في المشكلات و تجارب العضوات مع الحياة


فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم
يقول الله عز و جل { هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ (38) } و لا شك أن زكريا لم يدعُ ربه إلا و هو متيقّن أن الله عز و جل قدير و بيده ملكوت السموات و الأرض ..
لكن الذي يثير تساؤلاتي هو ..
لماذا تعجّب زكريا لمّا استجاب الله له ؟؟
و قد وردت الآية في ذلك { فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ (39) قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللَّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ (40) }
أقصد ..لماذا قدّم زكريا الأسباب المانعة للإنجاب ؟؟ألم يكن يعلم زكريا مثلاً أن امرأته عاقر عندما دعا ربه ؟؟
أمر آخر ..هل نفهم من الاية أن زكريا عليه السلام ظل يدعو ربه حتى بلغه الكِبر ؟؟أم أن تعجّب زكريا أمر بشري طبيعي ؟؟لأني كلما دعوتُ الله بأمر أتذكر هذه الآية فأتعجّب من قول زكريا ..
و جزاكم الله خيراً

الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيراً
هذا السؤال طرحه غير واحد من المفسِّرين ، ووقفوا معه ، وأجابوا عنه :
قال البغوي في معالم التـنزيل : فإن قيل : لِمَ قال زكريا بعدما وعده الله تعالى : ( أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ ) ؟ أكان شاكاً في وعد الله ، وفي قدرته ؟
- فَذَكّرَ جواباً ثم قال - : وجواب آخر ، وهو أنه لم يَشُكّ في وعْدِ الله ، إنما شك في كيفيته ، أي كيف ذلك : أتجعلني وامرأتي شابين ؟ أم ترزقنا ولدا على الكبر منا ؟ أم ترزقني من امرأة أخرى ؟ قاله مُسْتَفْهِماً لا شاكاً . هذا قول الحسن . اهـ .
وقال ابن جُزيّ في التسهيل : ( أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ ) تَعجّب واستبعاد أن يكون له ولد مع شيخوخته وعقم امرأته . ويُقال : كان له تسع وتسعون سنة ، ولامرأته ثمان وتسعون سنة ، فاستبعد ذلك في العادة ، مع علمه بقدرة الله تعالى على ذلك ، فَسَألَه مع عِلْمِه بِقُدرة الله واستبعده لأنه نادر في العادة ، وقيل سأله وهو شاب وأُجِيب وهو شيخ ، ولذلك استبعده . اهـ .
وقال القرطبي في الجامع لأحكام القرآن : وفي معنى هذا الاستفهام وجهان :أحدهما : أنه سأل هل يكون له الولد وهو وأمراته على حاليهما ، أو يُرَدّان إلى حال مَنْ يَلِد .الثاني : سَألَ هل يُرزَق الولد من امرأته العاقر أو من غيرها ؟
وقيل : المعنى بأي مَنْزِلة استوجِب هذا ، وأنا وامرأتي على هذه الحال ، على وجه التواضع .ويُروى أنه كان بين دعائه والوقت الذي بُشِّر فيه أربعون سنه . اهـ .
وقال رحمه الله في تفسير سورة مريم :ليس على معنى الانكار لما أَخْبَر الله تعالى به ، بل على سبيل التعجب من قدرة الله تعالى أن يُخرِج ولدا من امرأة عاقر وشيخ كبير . وقيل : غير هذا مما تقدم في آل عمران بيانه . اهـ .
فهذا السؤال من زكريا عليه الصلاة والسلام ليس على سبيل الشك في قُدرة الله ، وإنما هو على سبيل الاستفهام .
وهذا يُشبه سؤال الملائكة لما قال الله تعالى : ( إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً ) فـ ( قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ) .فهذا ليس على سبيل الاعتراض ، وإنما هو على سبيل السؤال والاستفهام .
وذَكَر نحو هذا الشنقيطي في " دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب " .
وثمّ مسألة يُوردها المفسِّرون في الآيات التي أوردتّها – حفظك الله – ألا وهي : أن زكريا سأل الله أن يَرزقه الولد مع كون الولد فتنة ، كما في قوله تعالى : ( أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ ) ؟
قال القرطبي : إن قال قائل : هذه الآية تدل على جواز الدعاء بالولد ، والله سبحانه وتعالى قد حذّرنا من آفات الأموال والأولاد ونَـبّـه على المفاسد الناشئة من ذلك ، فقال ( أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ ) ، وقال : ( إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ ) .
فالجواب : أن الدعاء بالولد معلوم من الكتاب والسنة - حسب ما تقدم في آل عمران بيانه - ثم إن زكريا عليه السلام تَحَرَّز فقال ( ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً ) وقال ( وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا ) ، والولد إذا كان بهذه الصفة نَفَع أبويه في الدنيا والآخرة ، وخرج مِن حَدّ العداوة والفتنة إلى حَدّ المسرّة والنعمة ،
وقد دعا النبي صلى الله عليه وسلم لأنسٍ خادمه فقال : اللهم أكثر ماله وولده وبارك له فيما أعطيته . فَدَعَا له بالبركة تحرّزا مما يُؤدي إليه الإكثار من الهلكة ، وهكذا فليتضرع العبد إلى مولاه في هداية ولده ونجاته في أولاه وأخراه ، اقتداء بالأنبياء عليهم الصلاة والسلام والفضلاء . اهـ .
وقال قبل ذلك : قال العلماء : دُعاء زكريا عليه السلام في الولد إنما كان لإظهار دينه ، وإحياء نُبوته ، ومُضاعفة لأجْرِه لا للدنيا . اهـ .
والله تعالى أعلم .
العنوان | نقاط | تنتهي | تحذير |
خانة مخالفة مخصصة | نقاط | تنتهي | |
السبب |
ام حذحذ
فتكات متميزة