مواضيع فتكات المميزة

المواضيع المميزة التي تكتبها العضوات و تختارها الادارة لتميزها كل اسبوع

اقتراحات لتطوير الموقع

أفكار العضوات لتطوير موقع فتكات

قسم المواضيع المكررة

قسم خاص بالمواضيع التي تضاف و تكون هناك موضوعات مشابهة سابقة لها

ثقافة و معلومات

قسم الثقافة و المعلومات العامة و المتخصصة

السياحة و السفر

قسم خاص بالسياحة والسفر ومعلومات عن الدول و الاماكن السياحية

تعليم اللغات

منتدى خاص بتعليم اللغات الاجنبية

Foreign Fatakat

Fatakat topics in other languages

الكمبيوتر و الانترنت

حلول للمشاكل التي تواجهنا في الكمبيوتر و الانترنت و معلومات مفيدة عنهما

موبايلات

كل ما يتعلق بالموبايل من اخبار و برامج و موديلات

اخبار الكمبيوتر والانترنت

منتدى خاص بأخر أخبار الكمبيوتر والإنترنت

اخبار

جديد الاخبار و الاخبار العاجلة في مصر و العالم

صور

صور في كل المجالات (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

فيديو

منوعات فيديو و افلام (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

تسجيلات صوتية

صوتيات منوعة (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

نكت و طرائف

جديد النكت و الطرائف

منوعات

جديد الترفيه من الاخبار و المنوعات والصور من كل مكان

العاب و مسابقات

العاب و مسابقات ترفيهية

مستعمل (سكند هاند)

سوق المستعمل بين عضوات فتكات

عروض فتكات

عروض وخصومات فتكات

الاستثمار و اخبار الاقتصاد

تبادل خبرات العضوات في الاستثمار و الادخار و متاقشة تأثير الاخبار الاقتصادية عليهن

زهرات فتكات

عمرك اقل من 18 سنة؟ تعالي و دردشي مع صاحباتك في عالم زهرات فتكات!

إيمانيات الزهرات

نتعلم سويا ديننا واخلاقنا ونطور سلوكياتنا

شات زهرات فتكات

شات للزهرات فقط، ممنوع دخول الكبار :)

تعليم و مدارس

قسم معلومات عن المدارس وتجارب العضوات معها

ركن المخطوبات

قسم خاص للمخطوبات و مواضيع تهمهن

معاملة الازواج

مناقشات و نصائح عن معاملة الازواج سعيا لعلاقة زوجية سعيدة

طفولة وأمومة

صحة الطفل و كل ما يهمه من ازياء و العاب و تعليم و رعاية و تربية

صحة المرأة

مواضيع و مناقشات تهمك لصحتك حيث تهتم بتخصص النساء و الولادة

صحة العائلة

مجال الطب بصفة عامة لإفادة عائلتك وقاها الله و إياك كل شر

العيادة النفسية و التنمية البشرية

تعلمي كيف تنمين نفسك و مهاراتك و تتخلصين من المخاوف و العقد لحياة افضل!

الاعشاب و الطب البديل

فوائد الاعشاب و الثمار و كيفية التداوي بها و الطرق التقليدية للطب البديل

المنتدى الإسلامي

المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات

القرآن الكريم

انشطة حفظ القرآن الكريم و التفسير و التجويد

السنة النبوية

الاحاديث الشريفة و بيان الاحاديث الصحيحة و الاحاديث الموضوعة

الفقه الإسلامي

يتناول المسائل الفقهية والاحكام الشرعية المختلفة

صوتيات ومرئيات اسلامية

دروس ومحاضرات ومواد اسلامية

معهد اعداد داعيات فتكات

دروس ومحاضرات وواجبات منهج اعداد الداعيات

تفسير الاحلام

تفسير الاحلام بواسطة العضوات ذوات الخبرة في الاحلام

الترحيب و الاجتماعيات

الترحيب بالمشتركات الجدد و التهاني بالمناسبات المختلفة و التعارف

دردشة و مواضيع عامة

المواضيع العامة و الحوارات التي لا تندرج تحت المنتديات المتخصصه

فضفضة و تجارب

طلبات المشورة و ابداء الرأي في المشكلات و تجارب العضوات مع الحياة

قضايا مجتمعية

منتدي لمناقشة جميع القضايا المجتمعية التي تهم المرأة والأسرة بصفة عامة

فتوكات الدول العربية

ملتقى بنات وسيدات الدول العربية في فتكات

المغتربات

قسم خاص بالمغتربات لتبادل الأخبار و الخبرات والفضفضة

شات فتكات

ابدئي محادثة جديدة او شاركي في محادثة موجودة من قبل

اختر رقم الصفحة 1 2 3 4 5 6 7 8 9 13 الأخيرة >>

رد 0 0
0
مراقبة القسم الاسلامي
موسوعة كل يوم دعاء من القران والحبيب المصطفى صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

٣٠‏/٦‏/٢٠١٩
مطلوب الدعاء

ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته 
أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ من هَمْزِهِ، ونَفْثِهِ، ونَفْخِهِ
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
اللَّهُمَّ صَلِ وسَلِّم وبَارك على سَيِّدِنا مُحَمَّد الصَادِق الوَعد الأَمِين
تحية من عند الله طيبة مباركة


اولا وقبل البدء بالدعاء
متى يكون الدعاء مستجاب 
  الدُّعاء كما أخبر النّبي صلى الله عليه وسلم هو مخُّ العبادة؛ فالله سبحانه وتعالى يفرح بسؤال عباده له ودعائهم إياه، وهو الغنيّ عنهم وهم المحتاجون له، ويُحبُّ الله المُلِحين- أيّ الذين يُكثرون من الدُّعاء والسُّؤال- ويقربهم منه، ولقد استشعر أصحاب النَّبي صلى الله عليه وسلم هذا الأمر وأدركوه جيدًّا. 

كانوا يسألون الله كلَّ شيئ صغيراً كان أم عظيماً؛ فلا يُنزلون مسائلهم وحوائجهم إلى أحدٍ من خلقه، وذلك لشدّة تعلقهم بالله ودنوِّهم منه امتثالًا
لقوله تعالى:( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ )؛
ففي هذه الآية الكريمة خاطب الله تعالى عباده مباشرةً؛ فلم يطلب من النّبي صلى الله عليه وسلم أنْ يقول لهم ذلك- أي لم يقلْ في الآية كلمة قلْ بمعنى قلْ لهم يا محمَّد، كما جاء في كثيرٍ من المواضع في القرآن الكريم- وإنّما خاطبهم بنفسه؛ للدلالة على قُرب الله عزّ وجلّ من الدَّاعين. 

الدُّعاء له المنزلة العُظمى والفُضلى عند الله تعالى؛ فمن جعل بينه وبين الله واسطةٍ في دعائه فقد شبّه الله بخلقه وأشرك به؛ فالدُّعاء عبادةٌ لا تُصرف إلا له.

الدُّعاء المُستجاب
 استجابة الدُّعاء أمرٌ منوطٌ بحكمة الله وأمره وتقديره؛ لكن على العبد تحرِّي الأسباب التي تُعينه على أنْ يكون دعاؤه مستجاباً؛ فبالدُّعاء يُرفع البلاء، ويُردّ القضاء، وتتنزّل الرَّحمات، ومن الأمور المُعينة على إجابة الدُّعاء ما يلي:
اختيار التَّوقيت الزَّمنيّ الذي يُرجى فيه استجابة الدُّعاء، ويكون من الأوقات المُباركة كالثُّلث الأخير من اللَّيل، والسَّاعة الأخيرة من يوم الجُمعة، وليلة القدر، وشهر رمضان، وعند الإفطار. 
اختيار المكان الذي يُرجى فيه إجابة الدُّعاء لشرفه وعلوّ منزلته عند الله كمكّة والبيت الحرام، وجبل عرفة، وفيما بين باب الكعبة والحجر الأسود. 
أمورٌ تعين على إجابة الدُّعاء منها: برُّ الوالديّن والإحسان إليهما. صلة الرَّحم والقِيام بواجب الأهل والأقارب. 
ردّ الحقوق إلى أصحابها ومجانبة الظُّلم والعدوان. الكسب الحلال وتجنُّب الشَّهوات. 
اليقين الجازم بأنّ الله وحده من بيده مفاتيح إجابة الدُّعاء وتحقيقه.
 تجنُّب الدُّعاء بالإثم أو نزول البلاء على أحدٍ من الخلق أو الدُّعاء بقطع الرَّحم. 
عدم الاستعجال بتحقيق الدُّعاء فما من شيءٍ تأخر إلا لحكمةٍ بالغةٍ لا يعلمها إلا الله. 
الالتزام بآداب الدُّعاء من الخضوع والخشوع بين يديّ الله، وإظهار الذُّل والافتقار إلى الله، وبدء الدُّعاء بالثَّناء عليه بأسمائه وصفاته، ثُمّ حمده وشُكره، ثُمّ الصَّلاة والسَّلام على نبيّه، ثُمّ البدء بالمسألة بألفاظٍ مؤدَّبةٍ وعدم التَّكلُف في استخدام اللُّغة والتَّعابير.
 اغتنام الحالات التي يكون فيها الإنسان في أمسَّ الحاجة إلى الله فيكن حينها مُنكسراً خانعاً كوقت المرض، والحرب، والسَّفر.

وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ

وأنا مُلْتَمِسٌ من قارئ حازَ من هذا السِّفر نَفْعَاً ألا ينساني بدعوة صالحة خالصة في السَّحَر ، وليعلم أن ما في هذا الكتاب مِن غُنْم فحلال زُلال له ولغيره ، وما كان مِن غرم فهو عَلَى كاهلي وظهري ، وأبرأ إلى الله من كل خطأ مقصود ، وأستعيذه من كل مأثم ومغرم ‏.‏
فدونك أيها القارئ هذا الكتاب ، اقرأه واعمل بما فيه ، فإن عجزت فَأَقْرِأْهُ غيرَك وادْعُه أن يعمل بما فيه ، فإن عجزتَ – وما إِخَالُكَ بِعَاجِزٍ – فبطْن الأرض حينئذ خيرٌ لك من ظاهرها ‏.‏
ومن سويداء قلبي أسأل الله تبارك وتعالى أن ينفعك بما فيه وأن يقوّيَك على العمل بما انتفعت به ، وأن يرزقك الصبر على ما قد يلحقك من عَنَتٍ وأذى ، وأن يتقبل منك سعيك في خدمة الدين ، وعند الله اللقاء ، وعند الله الجزاء 
ونقله لكم الامة الفقيرة الى عفو الله ومرضاته . غفر الله لها ولوالديها ولاخواتها وذرياتها ولاهلها ولامة محمد اجمعين ويجعلنا من عباده وامائه الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِوَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَالْمُحْسِنِينَ والْمُتَّقِينَ الأَحيَاءِ مِنهُم وَالأَموَاتِ  اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا ، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِيمَانِ ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الْإِسْلَامِ ويجمعنا اجمعين فى اعلى درجات الجنة مع نبينا محمد وجميع النَّبِيِّينَ والْمُرْسَلِينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا
تحققت الآمال و توفر لهم كل شئ فلم يبق إلا الثناء دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانك اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتهمْ فِيهَا سَلَام وَآخِر دَعْوَاهُمْ أَنْ الْحَمْد لِلَّهِ رَبّ الْعَالَمِينَ 
لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ العَلِيِّ العَظِيمِ سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللهُ أَكْبَرُ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، فِي الْعَالَمِينَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ
حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
حسبنا الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير
وأخيرًا أسأل الله أن يتقبلني انا وذريتى ووالداى واخواتى واهلى والمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات وامة محمد اجمعين صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الاحياء منهم والاموات شهيدًا في سبيله وأن يلحقناويسكنا الفردوس الاعلى من الجنة مع النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا أسألكم أن تسامحوني وتغفروا لي زلاتي وأخطــائي وأن يرضى الله عنا وترضــوا عنــا وتهتمــوا وأسال الله العظيم ان ينفع بمانقلت للمسلمين والمسلمات 
اللَّهُمَّ انصر واعز الاسلام والمسلمين واعلي بفضلك كلمتي الحق والدين
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ
آميــٍـِـِـٍـٍـٍنْ يـــآرّبْ العآلميــــن


رد 9332 2
136

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٢٠‏/٨‏/٢٠١٧ ٦،٠٠ ص
ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته 

ثانيا
من شروط وآداب الدعاء وأسباب الإجابة
الإخلاص لله تعالى 
أن يبدأ بحمد الله والثناء عليه ، ثم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ويختم بذلك
الجزم في الدعاء واليقين بالإجابة 
الإلحاح في الدعاء وعدم الاستعجال 
حضور القلب في الدعاء
الدعاء في الرخاء والشدة 
لا يسأل إلا الله وحده 
عدم الدعاء على الأهل ، والمال ، والولد ، والنفس 
خفض الصوت بالدعاء بين المخافتة والجهر 
الاعتراف بالذنب ، والاستغفار منه ، والاعتراف بالنعمة ، وشكر الله عليها 
عدم تكلف السجع في الدعاء
التضرع والخشوع والرغبة والرهبة 
كثرة الأعمال الصالحة ، فإنها سبب عظيم في إجابة الدعاء
رد المظالم مع التوبة 
الدعاء ثلاثاً
استقبال القبلة 
رفع الأيدي في الدعاء 
الوضوء قبل الدعاء إذا تيسر 
أن يبدأ الداعي بنفسه إذا دعا لغيره 
أن يتوسل إلى الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى ، أو بعمل صالح قام به الداعي نفسه 
التقرب إلى الله بكثرة النوافل بعد الفرائض ، وهذا من أعظم أسباب إجابة الدعاء 
أن يكون المطعم والمشرب والملبس من حلال 
لا يدعو بإثم أو قطيعة رحم 
أن يدعو لإخوانه المؤمنين ، ويحسن به أن يخص الوالدان والعلماء والصالحون والعباد بالدعاء ، وأن يخص بالدعاء من في صلاحهم صلاح للمسلمين كأولياء الأمور وغيرهم ، ويدعو للمستضعفين والمظلومين من المسلمين 
أن يسأل الله كل صغيرة وكبيرة 
أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر 
تحري أوقات الإجابة والمبادرة لاغتنام الأحوال والأوضاع والأماكن التي هي من مظان إجابة الدعاء

إنّ إجابة الدعاء
تكون إمّا بأجرها في الدنيا فيستجيب الله للداعي، أو أن يخبئها له ليوم القيامة أجرًا مضاعفًا، المهم ألّا يصاب المسلم من القنوط أو اليأس من الله ويدعوه دومًا.

الدعاء نعمة كبيرة
وهو عبادة يفتقدها الكثير من المسلمين بل يتغافلون عنها، فالدعاء هو المرسال بين العبد وربه، وهو المكاشفة والمصارحة بذنوب العبد وطلب عفو الله، هي نداء التوبة وطلب الغفران، والدعاء هو السؤال لحاجة أو رد ضررٍ، الدعاء منبع الإيمان ورقة القلب، أصل المناجاة والتقرب لله، ودعاء الله وسؤاله لا يحتاج وسيطًا ولا ترجمان، فالله تعالى عند طلب العبد متى ناداه وناجاه كان عنده يلبي له دعوته، ذلك بأنّ الذي يلوذون إلى ربهم قليل، ومن يلجؤون إليه دومًا بالسؤال قليل، قليلون من يدعون الله في الرخاء والشدة وكثيرون هم من يدعونه في الشدة فقط. يقول الله عز وجل: "وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعِ إذا دعان" دليلٌ صريح لم يقل (فقل له إني قريب)، لأنّه لا وسيط بين عبد ذليلٍ ترك كل البشر وجاء يدعو الله، فالله وعده بالإجابة ما دام يدعوه، ومن الجدير في العبد المسلم أن يذكر الله في كل مواطن حياته، وإذا ذكره دومًا ما وفّى عبادته، والتعرف على الله في الرخاء ودعائه وشكره هو خطوة بل خطوات لإجابة الدعاء وقت الشدة، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "من سرّه أن يستجيب الله له عند الشدائد والكرب، فليكثر الدعاء في الرخاء"، في حالة الرفاهية واليسر، فالمؤمن عندما يدعو الله في الرخاء فهو يجب أن يلتجئ إلى الله قبل الاضطرار، ويُبقي على حبله موصولًا بالله، أفلا يستجيب الله لدعاء إذا دعاه وقت الشدّة. ولأنّ الدعاء هو الكلام المباشر من العبد لربه يسأله حاجته كان لا بد من شروط لقبول الدعاء وهذه الشروط ما هي إلا آداب على المؤمن الالتزام بها ليستجاب دعائه ومن هذه الشروط:

الشروط فجماعها ثلاثة شروط :
الأول : 
دعاء الله وحده لا شريك له بصدق وإخلاص ، لأن الدعاء عبادة قال تعالى : وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ {غافر: 60 } وفي الحديث القدسي : من عمل عملا أشرك معي فيه غيري تركته وشركه . رواه مسلم

الثاني :
 ألا يدعو المرء بإثم أو قطيعة رحم ، لما رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ، ما لم يستعجل ، قيل: يا رسول الله ما الاستعجال ؟ قال : يقول : قد دعوت ، وقد دعوت فلم أر يستجاب لي ، فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء .

الثالث : 
أن يدعو بقلب حاضر ، موقن بالإجابة ، لما رواه الترمذي والحاكم وحسنه الألباني عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة ، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه .

وأما الموانع فهي ضد الشروط المذكورة .
وأما أسباب الإجابة فهي :
الأول : 
افتتاح الدعاء بحمد الله والثناء عليه ، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وختمه بذلك .

الثاني :
 رفع اليدين .

الثالث
عدم التردد ، بل ينبغي للداعي أن يعزم على الله ويلح عليه .

الرابع : 
تحري أوقات الإجابة كالثلث الأخير من الليل ، وبين الأذان والإقامة ، وعند الإفطار من الصيام ،  وغير ذلك .

الخامس : 
أكل الطيبات واجتناب المحرمات .

وأما كيفية الدعاء 
فهي أن يبدأ بحمد الله والثناء عليه ثم يصلي ويسلم على النبي صلى الله عليه وسلم ويحضر قلبه ويحسن ظنه بربه ويوقن بإجابة الله له ولا يتردد ولا يقول اغفر إن شئت بل يعزم على ربه ويدعو بحاجته من خيري الدنيا والآخرة .

وأما قولك ( وهل الوسيلة تعتبر دعاء ) فالجواب نعم يجوز للإنسان أن يطلب حاجته من الله مباشرة وهو الأصل، وله أن يتخذ وسيلة مشروعة في دعائه كما قال عمر. اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبيك فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبيك فاسقنا. رواه البخاري .

والتوسل المشروع يكون بواحد من أمور ثلاثة :
الأول :
 التوسل إلى الله سبحانه وتعالى بأسمائه وصفاته .

الثاني
التوسل إليه بالعمل الصالح .

الثالث :
 التوسل بدعاء الصالح الحيًّ .

وقد قال تعالى عن عباده الصالحين :
 رَبَّنَا إِنَّنَا آَمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ {آل عمران: 16 } فقد توسلوا إلى الله بصالح أعمالهم ، وأما التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم والصالحين فمحل خلاف بين أهل العلم والراجح عندنا المنع 

وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٢٠‏/٨‏/٢٠١٧ ٦،٠٢ ص
ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته 

ثالثا
أوقات وأحوال واماكن وأوضاع يستحب فيها الدعاء
ليلة القدر
جوف الليل الآخر ووقت السحر 
دبر الصلوات المكتوبات ( الفرائض الخمس)
بين الأذان والإقامة 
ساعة من كل ليلة 
عند النداء للصلوات المكتوبات 
عند نزول الغيث
عند زحف الصفوف في سبيل الله 
ساعة من يوم الجمعة ، وهي على الأرجح آخر ساعة من ساعات العصر قبل الغروب
عند شرب ماء زمزم مع النية الصادقة 
اثناء السجود في الصلاة 
عند قراءة الفاتحة واستحضار ما يقال فيها 
عند رفع الرأس من الركوع وقول : ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه 
عند التأمين في الصلاة 
عند صياح الديكة 
الدعاء بعد زوال الشمس قبل الظهر 
دعاء الغازي في سبيل الله 
دعاء الحاج 
دعاء المعتمر 
الدعاء عند المريض 
عند الاستيقاظ من النوم ليلاً والدعاء المأثور في ذلك وهو قوله " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، الحمد لله ، وسبحان الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : اللهم اغفر لي ـ أو دعا ـ استجيب له ، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته " 
إذا نام على طهارة ثم استيقظ من الليل ودعا 
عند الدعاء بـ " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين "
دعاء الناس عقب وفاة الميت 
الدعاء بعد الثناء على الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير 
عند دعاء الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى 
دعاء المسلم لأخيه المسلم بظهر الغيب 
دعاء يوم عرفة في عرفة 
الدعاء في شهر رمضان 
عند اجتماع المسلمين في مجالس الذكر
عند الدعاء في المصيبة بـ : " إنا لله وإنا إليه راجعون ، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها "
الدعاء حالة إقبال القلب على الله واشتداد الإخلاص 
دعاء المظلوم على من ظلمه 
دعاء الوالد لولده 
عاء الوالد على ولده 
دعاء المسافر
دعاء الصائم عند فطره
دعاء المضطر 
دعاء الإمام العادل 
دعاء الولد البار بوالديه 
الدعاء عقب الوضوء إذا دعا بالمأثور في ذلك . وهو " أشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله " فمن قال ذلك فتحت له أبواب الجنة الثمانية ، يدخل من أيها شاء 
الدعاء بعد رمي الجمرة الصغرى 
الدعاء بعد رمي الجمرة الوسطى 
الدعاء داخل الكعبة ، ومن صلى داخل الحجر فهو من البيت 
الدعاء في الطواف
الدعاء على الصفا 
الدعاء على المروة 
الدعاء بيت الصفا والمروة 
الدعاء في الوتر من ليالي العشر الأواخر من رمضان 
الدعاء في العشر الأول من ذي الحجة 
الدعاء عند المشعر الحرام 
والمؤمن يدعو ربه أينما كان وفي أي ساعة ، ولكن هذه الأوقات والأحوال والأماكن تخص بمزيد عناية ، فإنها مواطن يستجاب فيها الدعاء بإذن الله تعالى ..

وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٢٠‏/٨‏/٢٠١٧ ٦،٠٦ ص
ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته 

رابعا
أسباب استجابة الدّعاء 
افتتاح الدّعاء بحمد الله والثّناء عليه، والصّلاة والسّلام على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وختمه بذلك. 
رفع اليدين.
 عدم التّردد، بل ينبغي للدّاعي أن يعزم على الله، ويلحّ عليه. 
تحرّي أوقات الإجابة، كالثّلث الأخير من الليل، وبين الأذان والإقامة، وعند الإفطار من الصّيام، وغير ذلك. 
أكل الطّيبات واجتناب المحرّمات.

وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٢٠‏/٨‏/٢٠١٧ ٦،٠٧ ص
ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته 

خامسا
موانع استجابة الدّعاء 
تناول الحرام أكلاً، وشرباً، ولبساً، فقد ذكر الإمام مسلم في صحيحه، أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ذكر الرّجل يطيل السّفر، أشعث أغبر، يمدّ يديه إلى السّماء، ويقول: يا ربّ، يا ربّ، ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغُذّي بالحرام، فأنّى يُستجاب لذلك. 

الدّعاء بالإثم، أو قطيعة الرّحم، أو الاستعجال وترك الدّعاء، فقد أخرج مسلم أيضاً في الصّحيح، أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال:" لا يزال يُستجاب للعبد ما لم يَدْعُ بإثم، أو قطيعة رحم، ما لم يستعجل، قيل يا رسول الله: ما الاستعجال، قال: يقول: قد دعوت، وقد دعوت، فلم أرَ يستجيب لي فيستحسّر ويدع الدّعاء ".

وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ
 

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٢٠‏/٨‏/٢٠١٧ ٦،٣٠ ص
ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته 

سادسا 
هل قول:
"عدد خلقك، ورضا نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك"
عقب أي ذِكر جائز؟


السؤال
إذا قلت أي دعاء مثل: "يا رب أسألك أن تشفيني بعدد خلقك، ورضا نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك"، فهل هذا كذب؛ لأنني لم أقل هذا الدعاء عدد خلق الله، وإنما قلته مرة واحدة، وأتبعته بهذه الصيغة؟ وهل قول هذه الصيغة عقب أي دعاء، أو ذكر اجتهاد في محله، أم إنه كذب آخذ عليه سيئات؟ وجزاكم الله كل خير.

الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فليس فيما ذكرت كذب، سواء كان ذلك في الذكر أم الدعاء، ولو لم يتكرر اللفظ منك بعدد ما أحلت إليه؛ لأن ما وقع منك مجرد إحالة على حقيقة، تسأل الله تعالى أن يعطيك بعددها، أو عظمها، وقد ورد في السنة وأقوال العلماء ما يدل على مشروعية الدعاء والذكر على هذا الوجه، فروى مسلم في صحيحه عن جويرية ـ رضي الله عنها -: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ مِنْ عِنْدِهَا بُكْرَةً حِينَ صَلَّى الصُّبْحَ وَهِيَ فِي مَسْجِدِهَا، ثُمَّ رَجَعَ بَعْدَ أَنْ أَضْحَى وَهِيَ جَالِسَةٌ، فَقَالَ: مَا زِلْتِ عَلَى الْحَالِ الَّتِي فَارَقْتُكِ عَلَيْهَا؟ قَالَتْ: نَعَمْ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَقَدْ قُلْتُ بَعْدَكِ أَرْبَعَ كَلِمَاتٍ، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، لَوْ وُزِنَتْ بِمَا قُلْتِ مُنْذُ الْيَوْمِ لَوَزَنَتْهُنَّ: سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ عَدَدَ خَلْقِهِ، وَرِضَا نَفْسِهِ، وَزِنَةَ عَرْشِهِ، وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ.

ومن أقوال العلماء قول الشافعي في الرسالة: فصلى الله على نبينا كلما ذكره الذاكرون، وغفل عن ذكره الغافلون.

وقول ابن علان في دليل الفالحين: صلى الله عليه وسلم... صلاة وسلامًا دائمين متلازمين، دائبين بدوام ملك الله تعالى وأمداده، عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته، كلما ذكره ذاكر، وغفل عن ذكره غافل.

وقال الشوكاني ـ رحمه الله ـ في نيل الأوطار تعليقًا على الحديث المشار إليه وأمثاله: وَفِيه فَائِدَةٌ جَلِيلَةٌ، وَهِيَ أَنَّ الذِّكْرَ يَتَضَاعَفُ وَيَتَعَدَّدُ بَعْدَمَا أَحَالَ الذَّاكِرُ عَلَى عَدَدِهِ، وَإِنْ لَمْ يَتَكَرَّرْ الذِّكْرُ فِي نَفْسِهِ، فَيَحْصُلُ مَثَلًا عَلَى مُقْتَضَى هَذَيْنِ الْحَدِيثَيْنِ لِمَنْ قَالَ مَرَّةً وَاحِدَةً سُبْحَانَ اللَّهِ عَدَدَ كُلِّ شَيْءٍ مِنْ التَّسْبِيحِ مَا لَا يَحْصُلُ لِمَنْ كَرَّرَ التَّسْبِيحَ لَيَالِيَ وَأَيَّامًا بِدُونِ الْإِحَالَةِ عَلَى عَدَدٍ.

وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ
 

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٢٠‏/٨‏/٢٠١٧ ٦،٣٣ ص
ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته 

سابعا
كيفية الصبر على الذكر والطاعات
]السؤال
كيف أصبر على الذِّكْر؟ وكيف أتعلم الصبر؟

الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فالصبر على ذكر الله عز وجل داخل في عموم الصبر على طاعة الله سبحانه، فالذكر من أجل الطاعات، وأنفع العبادات وأشدها على الشيطان؛ لذلك لا يستغرب أن يجتهد الشيطان في الحيلولة بين العبد بين ذكره لربه سبحانه وتعالى، فتظهر حاجة العبد هنا إلى المجاهدة، والصبر، والمصابرة؛ حتى يغلب الشيطان ويهزمه، فإذا أعانه الله على ذلك، ووفقه له، فإنه سيسهل على الذكر، ويستحليه؛ حتى لا يستطيع الصبر عنه، وكيفية الصبر عليه وعلى الطاعات عمومًا تكون بالاستعانة بالله تعالى، فإن الصبر عطاء يمنّ به الله على عباده، فقد جاء في الحديث الصحيح: وَمَنْ يَتَصَبَّرْ يُصَبِّرْهُ اللَّهُ، وَمَا أُعْطِيَ أَحَدٌ عَطَاءً هُوَ خَيْرٌ وَأَوْسَعُ مِنْ الصَّبْرِ. رواه مالك، والشيخان.

وفي قوله صلى الله عليه وسلم: وَمَنْ يَتَصَبَّرْ يُصَبِّرْهُ اللَّهُ ـ سبب آخر لتحصيل الصبر، وهو مجاهدة النفس في تحمل مشاق الصبر، قال في عون المعبود: وَمَنْ يَتَصَبَّر: أَيْ: يَطْلُب تَوْفِيق الصَّبْر مِنْ اللَّه؛ لِأَنَّهُ قَالَ تَعَالَى: وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُك إِلَّا بِاَللَّهِ ـ أَيْ: يَأْمُر نَفْسه بِالصَّبْرِ، وَيَتَكَلَّف فِي التَّحَمُّل عَنْ مَشَاقّه... يُصَبِّرهُ اللَّه: بِالتَّشْدِيدِ، أَيْ: يُسَهِّل عَلَيْهِ الصَّبْر... انتهى.
فالصبر وإن كان شاقًّا كريهًا على النفوس، فإن الله يسهله على قلب عبده المؤمن، ويعينه على تحمل مشاقه

هذا، وإن مما يسهل لك الصبر على ذكر الله تعالى إخلاص العمل لله، واستحضار ما أعده الله تعالى من الثواب الدنيوي والأخروي للذكرين الله كثيرًا والذاكرات، وقد ذكر ابن القيم ـرحمه الله ـ أن للذكر أكثر من مائة فائدة، وساق أكثر من سبعين منها في كتابه الوابل الصيب

وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٢٠‏/٨‏/٢٠١٧ ٦،٤٢ ص
ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته 

نبدا الدعاء بكل يوم دعاء
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
اللَّهُمَّ صَلِ وسَلِّم وبَارك على سَيِّدِنا مُحَمَّد الصَادِق الوَعد الأَمِين
تحية من عند الله طيبة مباركة


دعوة ذي النّون من اقوى الادعية المستجابة


 حيث أخرج الإمام أحمد والترمذي وغيرهما
أنّ رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - قال:" دعوة ذي النّون إذ هو في بطن الحوت: 
لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، 
فإنّه لم يدع بها مسلم ربّه في شيء قط إلا استجاب له 

فإن لقول العبد: 
"لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" فضلًا عظيمًا وخيرًا كثيرًا؛ 

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 
دَعْوَةُ ذِي النُّونِ إِذْ دَعَا وَهُوَ فِي بَطْنِ الْحُوتِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ، إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، إِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا مُسْلِمٌ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ بِهَا.
 رواه أحمد في المسند, والحاكم في المستدرك وغيرهما, وصححه الألباني.

وأما الاستغفار
 فقد وردت في فضله نصوص كثيرة من كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم؛
 فمن ذلك قول الله تعالى:
 فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) {نوح}.

وقال صلى الله عليه وسلم:
 من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، ورزقه من حيث لا يحتسب. رواه أبو داود وغيره, وتكلم بعض أهل العلم في سنده.

وقال صلى الله عليه وسلم: 
والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة. رواه البخاري. 

وعَنِ ابْنِ عُمَرَ - رضي الله عنهما - قَالَ: إِنْ كُنَّا لَنَعُدُّ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَجْلِسِ يَقُولُ: 
«رَبِّ اغْفِرْ لِي وَتُبْ عَلَيَّ إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ»، مِائَةَ مَرَّةٍ.
 رواه ابن ماجه وغيره, وصححه الألباني.

فلتحمدي الله تعالى أن وفقك لذكره, ولتسأليه المزيد من نعمه, والثبات على طاعته.

والحاصل:
 أن هذه الأذكار لها فضل عظيم, وفيها خير كثير, وثواب جزيل, سواء كان لها سبب أو لم يكن؛ لذلك كان السلف الصالح يكثرون منها؛ فقد كان أبو هريرة - رضي الله عنه - يستغفر الله ويتوب إليه كل يوم اثني عشر ألف مرة - كما جاء في حلية الأولياء -. 

وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٢١‏/٨‏/٢٠١٧ ٦،٤٧ ص
ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته 

كل يوم دعاء الى قلبك


الاستغفار مائة مرة من أذكار الصباح
السؤال
هل الاستغفار مائة مرة من أذكار الصباح؟ فعَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: جَاءَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ جُلُوسٌ فَقَالَ: مَا أَصْبَحْتُ غَدَاةً قَطُّ إِلا اسْتَغْفَرْتُ الله فِيهَا مِائَةَ مَرَّةٍ ـ أخرجه ابن أبي شيبة: 7ـ 172، برقم: 35075ـ وأخرجه أيضًا: الطبراني في الأوسط: 4ـ110، برقم: 3737، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة: 4ـ 130.

الإجابــة
فالحديث كما ذكرت صحيح ويدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستغفر الله تعالى كل صباح مائة، وإذا تقرر ذلك فيكون الاستغفار مائة مرة من الأذكار المأثورة كل صباح، وقد ذكر ذلك الشيخ محمد المقدم في كتابه أذكار الصباح والمساء 

وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٢١‏/٨‏/٢٠١٧ ٧،١٢ ص

ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته 
 
كل يوم دعاء الى قلبك


يقول :"وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا"
وكان ابن مسعود إذا قرأ هذه الآية قال:
اللهم رب زدني علما وإيمانا ويقينا

قال الإمام الرازي في مفاتيح الغيب :
"فالمعنى أنه سبحانه وتعالى أمره بالفزع إلى الله سبحانه في زيادة العلم التي تظهر بتمام القرآن أو بيان ما نزل عليه"

وقال الشيخ الشوكاني في فتح القدير :
"أن سل ربك زيادة العلم بكتابه" 

ومن اللطائف ما ذكره الزمخشري في الكشاف حيث قال :
"هذه الآية متضمنة للتواضع لله والشكر له عندماعلم من ترتيب التعلّم أي: علّمتني يا رب لطيفةً في باب التعلم وأدبًا جميلا ماعندي فزدني علمًا إلا علم فإن لك في كل شيء حكمةًًً وعلمًا " 

وقال الإمام البغوي معالم التنزيل: يعني بالقرآن ومعانيه وقيل :
علمًا إلى ما علمت

ورحم الله تعالى الإمام الماوردي حين قال في النكت والعيون : ي
حتمل أربعة أوجه :
أحدها :
زدني أدباً في دينك لأن ما يحتاج إليه من علم دينه لنفسه أو لأمته لا يجوز أن يؤخره الله عنده حتى يلتمسه منه .
الثاني :
زدني صبرًا على طاعتك وجهاد أعدائك ، لأن الصبر يسهل بوجود العلم .
الثالث :
زدني علمًا بقصص أنبيائك ومنازل أوليائك .
الرابع :
زدني علمًا بحال أمتي وما تكون عليه من بعدي .

وقال الإمام ابن كثير في تفسير القران العظيم :
أي : زدني منك علمًا, قال ابن عيينة رحمه الله: "ولم يزل صلى الله عليه وسلم في زيادة [ من العلم ] حتى توفاه الله عز وجل"

وروى ابن ماجه بسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
"اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني وزدني علما والحمد لله على كل حال"
وأخرجه الترمذي وقال : غريب من هذا الوجه ورواه البزار وزاد في آخره "
وأعوذ بالله من حال أهل النار

فلا بد من التدرج في طلب العلم وعدم العجلة
ففي الآية دليل على فضل العلم وشرفه
وشكر الله والمداومة على ذلك
والزيادة في العلم تقتضي الزيادة في العمل 
و أول العلم الاستماع والإنصات

﴿إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ (88)﴾ [هود].
أسأل الله العظيم ربَّ العرش الكريم أن يوفِّقنا جميعًا لما يحبِّه ويرضاه، وأن يجعلنا هداةً مهتدين غير ضالِّين ولا مضلِّين، إنَّه سميعٌ مجيبٌ، وصلَّى الله على نبيِّنا محمَّدٍ وآله وصحبه وسلَّم.

وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ

ايات الخلق وعظمة الله
مراقبة القسم الاسلامي

٢١‏/٨‏/٢٠١٧ ٧،٣٢ ص
ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته 
 
كل يوم دعاء الى قلبك



أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.

الشرح
وإذَا أمْسَى قَالَ: أمْسَيْنَا وأمْسَى الـمُلْكُ لِلَّـهِ.

وإذَا أمْسَى قَالَ: رَبِّ أسْألُكَ خَيْرَ مَا فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ وَخَيْرَ مَا بَعْدَهَا، وأعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ وشَرِّ مَا بَعْدَهَا.

- صحابي الحديث هو عبدالله بن مسعود t.

قوله: ((أصبحنا)) أو ((أمسينا)) أي: دخلنا في الصباح، أو دخلنا في المساء متلبسين بنعمةٍ وحفظٍ من الله تعالى.

قوله: ((إذا أمسى)) أي: إذا دخل في [المساء]، وفي لفظ ((إذا أصبح)) أي: إذا دخل [في الصباح].

قوله: ((وأصبح الملك لله))، وأيضاً قوله: ((وأمسى الملك لله)) أي: استمر دوام الملك والتصرف لله تعالى.

قوله: ((رب)) أي: يا رب.

قوله: ((خير ما في هذا اليوم – أو هذه الليلة -)) أي: الخيرات التي تحصل في هذا اليوم – أو هذه الليلة – من خيرات الدنيا والآخرة؛ أما خيرات الدنيا فهي حصول النعم والأمن والسلامة من طوارق الليل وحوادثه... ونحوها، وأما خيرات الآخرة فهي حصول التوفيق لإحياء اليوم والليلة بالصلاة والتسبيح، وقراءة القرآن... ونحو ذلك.

قوله: ((وخير ما بعده – أو ما بعدها -)) أي: أسألك الخيرات التي تعقب هذا اليوم أو هذه الليلة.

قوله: ((من الكسل)) وهو عدم انبعاث النفس للخير مع ظهور الاستطاعة، فلا يكون معذوراً، بخلاف العاجز؛ فإنه معذور لعدم القوة وفقدان الاستطاعة.

قوله: ((وسوء الكِبَر)) أراد به ما يورثه كبر السن من ذهاب العقل، والتخبط في الرأي، وغير ذلك مما يسوء به الحال.

قوله: ((رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر)) وإنما خصَّ عذابي النار والقبر، من بين سائر أعذبة يوم القيامة؛ لشدتهما، وعظم شأنهما؛ أما القبر: فلأنه أول منزل من منازل الآخرة؛ فإن من سلم فيه سلم في الجميع؛ وأما النار: فإن عذابها شديد، نعوذ بالله من ذلك، يا ربّ سلِّم سلِّم.

وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ
عرض المزيد
اختر رقم الصفحة 1 2 3 4 5 6 7 8 9 13 الأخيرة >>
موضوعات مميزة

طريقة عمل الريش الضاني بطريقة صحية ومغذية *( نسمة المؤمن )

❤ ◕‿◕ ❤نتيجة مسابقة قسم الصور صورة العام الهجرى الجديد 1441 ❤ ◕‿◕ ❤

من ام حمزه المصرى فراخ هندى بصوص الكاجو

تكريم مشتركات حملة نجمات الصيف 2019

طريقتي في عمل طبق عاشوراء (ليلي90)

باينة بالصوص الابيض والمشروم بيرو

اجمل واحلى قبعه حصريا على فتكات ولاول مره

منظمة المرأة العربية تعلن إطلاق بوابة إلكترونية لصاحبات المشروعات الصغيرة *( نسمة المؤمن )

فضل شهر الله المحرم وصيام عاشوراء

فتكات ها قد عدت و......العود اليكي يشبه الحياة ...امضي بيقين

طريقة عمل البامية باللحم الضاني والله زمااان *( نسمة المؤمن )

BACK TO SCHOOL تعالى يا فتوكة اشتركى معانا فى مسابقة موقف مضحك حصل ليكى و انتى صغيرة فى المدرسة

بين الكلمات بقلمي البرنسيس ارجوا ان تنال الرضا والاعجاب

❤ ◕‿◕ ❤ مسابقة صورة العام الهجرى الجديد 1441 ❤ ◕‿◕ ❤

عام هجري سعيد من تصميمي متحركه ومع البرنسيس كل عام وانتم بخير

اكسسوارتي انيقه جدا وحصريا ومع البرنسيس

سهل القموعه بلبنان على ارتفاع1600 متر بكامرتي وحصريا مع نانا نزوله

سوارا ت تحفه للفتوكات الحلوات مع نانا نزوله

اهداء بسيط مني للفائزات في مسابقه افضل ايام الدنيا ارجوا ان تنال الاعجاب

مسابقه قسم المنوعات للدراسه @كيف تغيرت الاستعدادات للمدارس زمان ودلوقتى

مشرفات القسم
مراقبات القسم
الفتوكات المتواجدات
الزائرات المتواجدات