مواضيع فتكات المميزة

المواضيع المميزة التي تكتبها العضوات و تختارها الادارة لتميزها كل اسبوع

اقتراحات لتطوير الموقع

أفكار العضوات لتطوير موقع فتكات

قسم المواضيع المكررة

قسم خاص بالمواضيع التي تضاف و تكون هناك موضوعات مشابهة سابقة لها

ثقافة و معلومات

قسم الثقافة و المعلومات العامة و المتخصصة

السياحة و السفر

قسم خاص بالسياحة والسفر ومعلومات عن الدول و الاماكن السياحية

تعليم اللغات

منتدى خاص بتعليم اللغات الاجنبية

Foreign Fatakat

Fatakat topics in other languages

الكمبيوتر و الانترنت

حلول للمشاكل التي تواجهنا في الكمبيوتر و الانترنت و معلومات مفيدة عنهما

موبايلات

كل ما يتعلق بالموبايل من اخبار و برامج و موديلات

اخبار الكمبيوتر والانترنت

منتدى خاص بأخر أخبار الكمبيوتر والإنترنت

اخبار

جديد الاخبار و الاخبار العاجلة في مصر و العالم

صور

صور في كل المجالات (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

فيديو

منوعات فيديو و افلام (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

تسجيلات صوتية

صوتيات منوعة (دون ان يكون فيها ما يغضب الله)

نكت و طرائف

جديد النكت و الطرائف

منوعات

جديد الترفيه من الاخبار و المنوعات والصور من كل مكان

العاب و مسابقات

العاب و مسابقات ترفيهية

مستعمل (سكند هاند)

سوق المستعمل بين عضوات فتكات

عروض فتكات

عروض وخصومات فتكات

مقارنات و تقييمات

مقارنات بين السلع والماركات المختلفة وتقييمات لها بواسطة العضوات

الاستثمار و اخبار الاقتصاد

تبادل خبرات العضوات في الاستثمار و الادخار و متاقشة تأثير الاخبار الاقتصادية عليهن

زهرات فتكات

عمرك اقل من 18 سنة؟ تعالي و دردشي مع صاحباتك في عالم زهرات فتكات!

إيمانيات الزهرات

نتعلم سويا ديننا واخلاقنا ونطور سلوكياتنا

اناشيد و اغاني اطفال

شاركي صاحباتك في الاناشيد والاغاني اللي بتحبيها

شات زهرات فتكات

شات للزهرات فقط، ممنوع دخول الكبار :)

تعليم و مدارس

قسم معلومات عن المدارس وتجارب العضوات معها

ركن المخطوبات

قسم خاص للمخطوبات و مواضيع تهمهن

معاملة الازواج

مناقشات و نصائح عن معاملة الازواج سعيا لعلاقة زوجية سعيدة

صحة طفلك مع نستله الأساسي (سنة - 10 سنوات)

صحة طفلك مع نستله الأساسي

صحة المرأة

مواضيع و مناقشات تهمك لصحتك حيث تهتم بتخصص النساء و الولادة

صحة العائلة

مجال الطب بصفة عامة لإفادة عائلتك وقاها الله و إياك كل شر

العيادة النفسية و التنمية البشرية

تعلمي كيف تنمين نفسك و مهاراتك و تتخلصين من المخاوف و العقد لحياة افضل!

الاعشاب و الطب البديل

فوائد الاعشاب و الثمار و كيفية التداوي بها و الطرق التقليدية للطب البديل

المنتدى الإسلامي

المواضيع الدينية و الفتاوى و الاستشارات

القرآن الكريم

انشطة حفظ القرآن الكريم و التفسير و التجويد

السنة النبوية

الاحاديث الشريفة و بيان الاحاديث الصحيحة و الاحاديث الموضوعة

الفقه الإسلامي

يتناول المسائل الفقهية والاحكام الشرعية المختلفة

السيرة النبوية

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وغزواته

صوتيات ومرئيات اسلامية

دروس ومحاضرات ومواد اسلامية

معهد اعداد داعيات فتكات

دروس ومحاضرات وواجبات منهج اعداد الداعيات

تفسير الاحلام

تفسير الاحلام بواسطة العضوات ذوات الخبرة في الاحلام

الترحيب و الاجتماعيات

الترحيب بالمشتركات الجدد و التهاني بالمناسبات المختلفة و التعارف

دردشة و مواضيع عامة

المواضيع العامة و الحوارات التي لا تندرج تحت المنتديات المتخصصه

فضفضة و تجارب

طلبات المشورة و ابداء الرأي في المشكلات و تجارب العضوات مع الحياة

قضايا مجتمعية

منتدي لمناقشة جميع القضايا المجتمعية التي تهم المرأة والأسرة بصفة عامة

فتوكات الدول العربية

ملتقى بنات وسيدات الدول العربية في فتكات

المغتربات

قسم خاص بالمغتربات لتبادل الأخبار و الخبرات والفضفضة

شات فتكات

ابدئي محادثة جديدة او شاركي في محادثة موجودة من قبل

اختر رقم الصفحة 1 2 3 الأخيرة >>

رد 0 0
0
سوبر فتكات
استفتاء حملة أمجادنا في النواحي العلميية -

١٠‏/٢‏/٢٠١٦
السيرة النبوية




أمجادنا في النواحي العلمية


رد 3705 0
نتائج التصويت على الموضوع
23

محبة الدعوة
سوبر فتكات

١٢‏/٣‏/٢٠١٢ ١٢،٥٣ ص
الموضوع الأول

============

أمجادنا العلمية






بسم الله

حبيباتى .....
نعلم جميعا ان الأمه الأسلاميه على مر الزمان تميزت و تقدمت فى الكثير من المجالات
سواء المجالات العلميه او التربويه او الاجتماعيه وغيرها وغيرها
و سبحان الله حبيبتى لو قرأتى عن أمجاد الامة الأسلامية فعلا ستشعرين بالفخر كونك مسلمه
وحقا ستقولين : ........... أرفع راسك فوق انت مسلم


وأخترت أخواتى ان أتحدث فى هذا الموضوع عن .......

(( أمجاد أمتنا الاسلاميه فى النواحى العلمية ))

وان كان أمجادنا فى النواحى العلميه لايكفيها موضوع واحد ولكن سأحاول أن أتكلم فى ايجاز وباختصار و اجمع النقاط الهامه فى الموضوع
والله المستعان






أمجادنـــــــــا العلميــــــــــــــــة

******

اعلمى حبيبتى ان علماء المسلمين تمييزوا وسبقوا غيرهم من العلماء فى شتى المجالات العلميه
سواء فى الرياضيات أو الفلك أو الكيمياء أو الفيزياء أو الطب وغيرها من المجالات العلمية


فلو تكلمنا مثلا فى :
مجال الطب
سنجد أسماء لامعه لعلماء مسلمين فى مجال الطب
منهم :
علي بن عيسى الكحال

وكان أعظم طبيب عيون في القرون الوسطى

و كان طب العيون يكاد يعتبر طبا ً عربيا ً لتميز العرب فيه






أبو القاسم الزهراوي

وكان من اعظم الجراحين فى التاريخ

وستتعجبين حبيبتى عندما تعرفين ان الزهراوى هو اول من وضع علم المناظير الجراحية
وكان أول من اخترع واستخدم منظار المهبل
و كتابه (التصريف لمن عجز عن التأليف) يعتبر موسوعة طبية لمؤسسي علم الجراحه فى أوربا




ابن سينا

كان اول من تحدث فى علم الطفيليات
واكتشفت العديد من الامراض
وكان جراحا ً بارعا ً حتى انه قام بعمليات استئصال أورام سرطانية - عافانا الله واياكن -
هذا غير انجازته الكبيره فى مجال الامراض التناسلية
والاكثر انه كان على علم كبير بطب الاسنان
يعنى موسوعه طبيه متكامله




و طبعا الكلام ده نقطه فى بحر امجدنا فى مجال الطب هذا فضلا ً عن أمجادنا فى مجال الصيدلة ايضا










ننتقل الى مجال اخر من مجالات العلوم
فنتحدث عن :

أمجادنا فى علم الجبر
وهنا تكون المفاجأه الكبيره لما نعرف أن الذى أبتكر علم الجبر هو العالم العربى المسلم
الخـــوارزمى

وابتكر الخوارزمى علم الجبر عندما واجهته بعض المسائل الصعبه فى المواريث
فابتكر علم الجبر ووضع له الاصول والقواعد الخاصه بيه واصبح علم مستقل عن باقى فروع الرياضيات


وطبعا كان فى علماء مسلمين كملوا مسيرة الخوارزمى فى علم الجبر
و من اهم انجازاتهم فى علم الجبر :
* كانوا اول من أبتكر الـ صفر فى الترقيم
* أول من قاموا بحل المعادلات من الدرجة الثانية
* أول من أستعمل الكسر العشرى
* أول من استعمل الرموز ( + - ÷ X )

طبعا دى برده معلومات مختصره جدا
لانى مش عاوزه اطول فى هذه النقاط علشان الموضوع كده حيطول مننا
وعاوزين نتكلم عن امجادنا فى مجالات علميه اخرى




نشوف مجال اخر من المجالات العلميه
نتكلم عن امجادنا فى :

علم الفلك

احتاج المسلمين الى علم الفلك لتحديد أوقات الصلاة و أتجاه القبلة و متابعة حركة القمر لمتابعة هلال الشهور العربيه
وسبحان الله علم الفلك جاءت فيه ايات كثيره تتحدث عن اعجاز الله سبحانه وتعالى فى خلقه
نذكر منها قوله تعالى :
{هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْـحِسَابَ مَا خَلَقَ اللهُ ذَلِكَ إِلاَّ بِالْـحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ * إِنَّ فِي اخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَّقُونَ}


وتميز علماء الفلك المسلمين فى مجالهم
فقد صححوا ما وُجد من أخطاء فى علم الفلك الذى خلفه العلماء السابقين فى الحضارات السابقة
ولم يصححوا فقط الاخطاء بل وطوروا فى علم الفلك أيضا و كثر بناء المراصد الفلكية
وكان مرصد مراغة فى بلاد فارس من أشهر المراصد وأكبرها واشتهر بآلاته الدقيقة
وتميزت أرصاد هذه المراصد بالدقة واعتمد عليها علماء أوربا في عصر النهضة

ومن النجوم اللامعة فى هذا المجال
أبناء العالم الفلكى موسى بن شاكر
وغيرهم العديد من العلماء




نتحدث مجال اخر

امجادنا فى :
مجال الفيزياء

ايضا تميز علماء المسلمين فى هذا المجال وطوروا فيه

* فكان علماء الفيزياء المسلمين أول من عرف أن الأصوات تنشأ عن حركة الأجسام المحدِثة لها
وكانوا اول من عرف سبب حدوث الصدى

*وفى علم السوائل تميز أيضا علماء المسلمين وألفوا فصول متخصصه فى حساب الوزن النوعى للسوائل وابتكروا طرق عديده لحسابه

و من الاسماء اللامعة فى علم الفيزياء نجد :
أبو الريحان البيرونى

و كان من علماء الفيزياء البارزين

وقد عين الكثافة النوعية لـ 18 نوع من الاحجار الكريمة

و هو واضع القاعدة التي تقول أن الكثافة النوعيَّة للجسم تتناسب مع حجم الماء الذي يزيحه
وشرح أسباب خروج الماء من العيون والآبار بنظرية الأواني المستطرقة

وطبعا هناك غيره العديد من الاسماء اللامعه لعلماء المسلمين فى مجال الفيزياء الموضوع لايتسع لذكرهم





بعد أن تحدثنا عن أمجادنا فى بعض المجالات العلميه
ما رأيكن حبيباتى أن نتعرف على بعض الاختراعات العلمية لعلماء المسملين

نذكر من أختراعات علماء المسلمين
----------------------

1- الأسطرلاب
اخترعه في الأصل مريم الاسطرلابي في القرن الثاني قبل الميلاد
لكن تم إدخال العديد من التحسينات الهامة عليه في العالم الإسلامي
و استخدمه المسلمون في مجالات شتى مثل الفلك والملاحة ومعرفة الوقت وتحديد إتجاه القبلة



ومن انواع الاسطرلابات التى ابتكرها المسلمون :

الأسطرلاب النحاسي على يد محمد الفزاري في القرن الثامن.
أسطرلاب يعمل بتروس ميكانيكية على يد ابن سمح.
أسطرلاب ملاحي يستعمل نظام الإحداثيات القطبية.
الأسطرلاب المتعامد على يد أبو الريحان البيروني في القرن الحادي عشر.
أسطرلاب عام لجميع خطوط العرض على يد إبراهيم بن يحيى الزرقالي في القرن الحادي عشر في الأندلس*********************************


2- المظلة الشراعية

وقام ببناءها العالم المسلم عباس بن فرناس
وكان ممن برعوا فى ميكانيكا الطيران وانتشر علمه وافكاره فى اوروبا






**********************



3- الكاميرا ذات الثقب






وكان ابن الهيثم أول من ابتكر هذا النوع من الكاميرات
بعد ان لاحظ الطريقة التى يمر بيها الضوء خلال ثقب بين ضرفتي نافذه


*****************


4- العديد من الاختراعات فى مجال الكيمياء
فكان جابر بن حيان أول من ابتكر العديد من العمليات الكيميائية فى القرن الثامن مثل :
الترشيح
التبلور
الاكسده
التبخير
وغيرها
و لمع الكثير من العلماء المسلمين فى هذا المجال ولهم الكثير من الابتكارات


==== ====

طبعا الكلام لم ينتهى ولن يكفيه هذا الموضوع كما ذكرت
ولكن أكتفى بهذه النبذه المختصره جدا عن انجازات علماء المسلمين فى النواحى العلميه
و اتمنى تكون أمجادنا العلمية جعلتك تشعرين بالفخر كونك مسملة
***
وياريت نسعى كلنا لاعادة زمن الامجاد تانى للامه الاسلاميه
فالامة الاسلاميه دائما مليئه بالعلماء فى شتى المجالات
فـ هيا نتعاون فى تربية جيل يكمل مسيرة امجاد علماء المسلمين ويرفع راية الاسلام فى كل مجالات العلوم
فكم سنفتخر عندما نرى عالم مسلم أفاد البشريه باختراعه وابتكاره واكتشافه
***
فهيا أمة الاسلام عودى بأمجادك ..... لنُرى العالم كله أمجاد أمة الاسلام

********************

الموضوع مجمع من مصادر مختلفه
أهمها
حضارتنا - موقع قصة الاسلام










محبة الدعوة
سوبر فتكات

١٢‏/٣‏/٢٠١٢ ١٢،٥٦ ص
الموضوع الثاني
==========



إسهامات الحضارة الإسلامية في علم الطب

الإسلام دين الرحمة والرأفة ،دعا إلى مداواة المريض،
والتخفيف عن آلامه وعلاج ما يشكو منه ،و أمرالناس بالبحث عن الدواء
الجيد وبزيارة الطبيب المختص ،و لذلك قال-صلى الله عليه وسلم:
"ياعباد الله تداووا فإن الله-تعالى-لم يضع داء إلا و ضع له دواء"
(رواه الترمذى)





الطب النبوي
عرف المسلمون الطب النبوي ،من خلال أحاديث للنبي- صلى الله عليه وسلم-
التي تتضمن علاج بعض العلل والأمراض ،كما وضع الإسلام بعض القواعد التي تؤدى إلى مجتمع صحي،منها الحث على نظافة البدن والطعام والبيوت والشوارع ، وبين الإسلام المواد الضارة بالصحة وجعلها من المحرمات ،وحث المسلمين على العناية بأجسامهم وصحتهم ،وعد ذلك من الإيمان .
فقال-صلى الله عليه وسلم-:
"المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف".
(رواه مسلم)

وقدم الإسلام نظام الوقاية والعلاج ،وهو ما يمثل نظام العزل والحجرالصحي
الذي تأخذ به الدول الحديثة لمنع تفشى الأمراض و انتشارالعدوى،ويتمثل هذا
في قوله-صلى الله عليه وسلم:
"إذا سمعتم بالطاعون في أرض فلا تدخلوها ،وإذا وقع بأرض وأنتم بها
فلا تخرجوا منها".(رواه البخارى)





مهنة الطب في الدولة الإسلامية

اعتنى المسلمون بمهنة الطب واهتم الخلفاء المسلمون بالأطباء ،
وأقاموا بيمارستانات(مستشفيات)
وأول بيمارستان أقيم عند المسلمين كان الذي أقامه الخليفة الأموي
"الوليد بن عبد الملك" سنة( 88 هــ)،
كما اهتم الخلفاء العباسيون بالطب ،وظهرت في العصر العباسي عائلة
"بختيشوع" ،التي ظلت خلال قرن ونصف تتمتع بشهرة واسعة،
ويحظى أجيالها المتعاقبة بتقدير الخلفاء العباسيين .

وقد ارتفعت مكانة الطبيب في المجتمع الإسلامي ،وأصبح أقرب الناس إلى الخليفة والحاكم ،بل من الأطباء من أصبحوا من الوزراء الموثوق بهم،والعلماء الذين يقدمون على سائر رجال الدولة





جيل العمالقة من الأطباء المسلمين


بدأ جيل العمالقة من الأطباء المسلمين في الظهور في القرن الرابع الهجري؛
وكان أولهم "محمد بن زكريا الرازي"المتوفى سنة (313هـ) الذي يعد شيخ أطباء المسلمين ،وكان عالمًا موسوعيًّا،بلغت مؤلفاته أكثرمن(200) كتاب ،
من أشهرها كتاب"الحاوي في الطب"وقد نشرهذا الكتاب في مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية بحيدرأباد الدكن ،الهند ، 1388هـ/1968م


و"الرازى" هو مبتكر خيوط الجراحة ؛وقد استخلصها من الحيوان لخياطة الأنسجة ، واكتشف مرض الحساسية ،واليرقان الناجم عن تكسرالدم ،وميّزبينه وبين التهاب
الكبد المعدي "الإلتهاب الوبائى"،وهو أول من استعمل الفتيلة في الجرح ،واستعان بخبرته الكيمائية في إدخال بعض المركبات في العلاج لأول مرة ،مثل أملاح الزئبق والرصاص والنحاس بعد أن جربها على القرود ،وهو أول من أدخل الرصاص
الأبيض في المراهم واستعمل مرهم الزئبق كمسِّهل.





"ابن النفيس".. مكتشف الدورة الدموية

وأما "ابن النفيس" المتوفى سنة (687هـ) فهو من أشهر أطباء المسلمين في القرن السابع الهجري،وهو من مواليد "دمشق" ،وذاعت شهرته كطبيب في"مصر"
حيث تولى إدارة البيمارستان المنصورى في "القاهرة"،وكان آنذاك أعظم مستشفى
في العالم ،وقد اكتشف "ابن النفيس" الدورة الدموية الصغرى ،ومن أشهر مؤلفاته الطبية كتاب "الشامل" وهو كتاب ضخم في عشرات الأجزاء .





الجراحة عند المسلمين

أجرى الأطباء المسلمون عمليات جراحية كبيرة ، فاستخدموا الكي في علاج بعض الأمراض ،واستأصلوا الأورام في أجزاء عديدة من الجسم ،وقاموا باستخراج الحصوات أو تفتيتها في المسالك البولية ،وقاموا بجراحات الأنف والأذن والحنجرة والفم والأسنان وغيرها ،واستخدموا في خياطة الجروح الخيوط المصنعة من أمعاء بعض الحيوانات،وبخاصة القطط ،واستعملوا بعض العقاقير المخدرة لتسكين الألم.





أشهر الجراحين المسلمين

"أبو القاسم الزهراوى" المتوفى (428هـ) ،صاحب كتاب "التصريف لمن عجزعن التأليف"،وهو الكتاب الذي اعتمدت عليه أوربا قرونًا طويلة بعد ترجمته إلى اللاتينية، وهذا الكتاب أول موسوعة في الجراحة والطب ويتكون من ثلاثين جزءًا.
و"الزهراوى" أول من ابتدأ جراحة الأوعية الدموية ،مثل خياطة الشرايين في حال قطعها أو ربطها في حالة النزيف ،وهو أول من استعمل الحرير في خياطة الجروح، وأسلاك الذهب في تقويم الأسنان ،وهو أول من ابتكر الخياطة التجميلية،
وقد ابتكركثيرًا من الآلات الجراحية التي لم تكن معروفة من قبل،
ورسم صورها وأحجامها والمادة التي تصنع منها ،من ذلك:
الصنايرلقطع اللوزوالأورام،وأنواع المكاوي للكي ،والكلاليب لخلع الأسنان.

وهو أول من ابتكر إجراء بعض العمليات الجراحية ،مثل حصوة المثانة ،واستئصال اللوزتين،وتقويم الأسنان،وشق الحنجرة للتنفس ،وهو أول من ابتكر طريقة الولادة بالحوض في حالة ما إذا كان وضع الجنين غيرطبيعي،وقد نصح "الزهراوى"
باستخدام مساعدات وممرضات من النساء في حالة إجراء عملية جراحية لامرأة؛
لأن ذلك أقرب إلى الطمأنينة والرقة .





طب العيون
وفى مجال العيون اشتهرعدد من أطباء العيون وكان يطلق عليهم "الكحالون"،
ومنهم:"أبو القاسم عمار بن على الموصلي"وصارمن أبرز أطباء العيون في العالم؛
وقد عرفه الأوربيون من خلال مؤلفاته ،ومن أشهر كتبه "المنتخب في علاج
أمراض العيون" ،ولهذا العالم دراسة عميقة في عمليات ماء العين"الكاتاراكت"، ويرجع إليه الفضل في اختراع إبرة مجوفة لإجراء العملية التي تمتص هذا الماء .

وقد عاصر"أبو القاسم عمار" في القرن الخامس الهجري "على بن عيسى"،
صاحب كتاب "تذكرة الكحالين"،وهو الكتاب الذي ظل يدرس في أوربا حتى القرن الثامن عشر الميلادي .

ومن أشهر الأطباء "حنين بن إسحاق" وهو صاحب كتاب"العشر مقالات في العين"، الذي يشمل على عشر مقالات ألفها "حنين" على مدى ثلاثين عامًا،ثم جمعها في كتاب واحد ،وأضاف إليه "حنين" كتابًا يحوى على جميع المعلومات الضرورية ،لمن يريد علاج أمراض العين على طريقة صائبة ،وترجع أهمية هذا الكتاب إلى أنه أول مرجع علمي مدرسي وصل إلينا في أمراض العيون وعلاجها منذ العصر اليوناني القديم .





البيمارستانات (المستشفيات الإسلامية)
أقام المسلمون منذ فترة مبكرة البيمارستانات(المستشفيات الإسلامية)
لاستقبال المرضى وعلاجهم ،وتوالى إقامتها في مختلف أنحاء العالم الإسلامي
في "بغداد" و"القاهرة" و"دمشق" وغيرها ،وكانت البيمارستانات تقدم خدماتها
الطبية بالمجان تحت إشراف الأطباء المهرة .
وقد ابتكرالمسلمون ما يسمى بالفحص السريرى لتشخيص المرض ،
ويرجع إليهم الفضل في نقل هذا النظام إلى أوربا في الطب الحديث ،
وعلى ضوء هذا الفحص يشخص المرض ،وينقل المريض إلى القسم
المخصص كعلاج مثل هذا النوع من المرض ،
وقد نقل الغرب عن المسلمين هذا الأسلوب بعد ستة قرون كاملة،
وكان الطبيب المسلم يتحسس حرارة المريض بظهر الكف ويقيس النبض بأنامله ،ويتحسس الكبد والأمعاء ،ثم ينظر في قارورة البول ليعرف التشخيص المخبري وهكذا.





وكان المريض الذي يتقرر دخوله المستشفى تؤخذ ثيابه وحاجاته وتحفظ في أمانات المستشفى،ويسلم ثوبًا جديدًا ،ثم يسجل اسمه ،لكي يصرف له معونة مالية ليعول
أسرته أثناء وجوده بالمستشفى ،فإذا خرج من المستشفى تزاد هذه المعونة حتى لا يضطر إلى العمل في فترة النقاهة .
_____________





محبة الدعوة
سوبر فتكات

١٢‏/٣‏/٢٠١٢ ١٢،٥٨ ص
الموضوع الثالث
==============



العلم والعلماء
قال تعالى ( وما أوتيتم من العلم الا قليلا)

بسم الله الرحمن الرحيم


في عهد الرسول:
العلم ميراث النبوة ومدينة العلم النبي الأمي معلم العلماء محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين علماء فرجل علمه وإيمانه يساوي المؤمنين أبوبكر الصديق والقاضي العادل عمر بن الخطاب وعالم الاقتصاد والتجارة الرابح عثمان بن عفان وباب مدينة العلم علي بن أبي طالب والصحابة 114 ألف كالنجوم نذكر منهم علماء الصحابة وحافظ الإسلام أبو هريرة وعا للعلم وإمام العلماء معاذ بن جبل وأعضاء لجنة جمع القرآن والباحث عن الحقيقة والمفكر الإستراتيجي سلمان الفارسي أركان حرب المسلمين خالد بن الوليد وغيرهم الكثير....





للعلماء المسلمين العرب وغير العرب مكانة كبيرة جدا في العالم فهم من بدأو في الاكتشافات والاختراعات والنظريات والفرضيات والتجارب وبذلوا مجهودا كبيرا في الوصول الى غايتهم (العلم والمعرفة) استمرت حضارتهم حوالي 500 عام .
إلا أن نكران الجميل وإهمال سيرهم كان من نصيبهم حتى جهلهم أحفادهم وصارت سيرتهم وعلمهم غريب علينا ويعرفهم غيرنا جيدا ولا زالوا يستفيدون من علومهم وبأفكارهم وجهدهم يحصلون على الدرجات العلمية العالية والجوائز ونسينا انهم بفضل الله ثم بفضلهم أسسوا العلم و تمكنا من معرفة اسرار العالم.
بعض علماء المسلمين

((1- علوم الدين))
التفسير وعلوم القرآن:
الشيخ ماء العينين بن الشيخ محمد فاضل القلقمي
ولد في الحوض شرقي موريتانيا , أخذ عن والده القرآن والعلوم الشرعية واللغوية كما تأثر به في جانب التصوف، ارتبط اسمه بمقاومة الاستعمار الإسباني والفرنسي، أسس مدينة السمارة بالصحراء الغربية وقف ضد تحالف ملك المغرب مع الغزاة، وجدت فرنسا وإسبانيا صعوبة في اختراق موريتانيا والصحراء بفضل مساندة الشيخ ماء العينين للمقاومة, كان الشيخ ماء العينين عالما جليلا مؤلفا ومجاهدا.
من مؤلفاته
· حزب الخير الجسيم،
· ادب المريد في معنى لا اله الا الله وكيفية التعبد بها
· المقاصد النورانية،
·مفيد الحاضرة والبادية
مظهر الدلالات،
وقد بلغت ال1000 مؤلف تم حرق الكثير منها في الهجوم الذي شنته القوات الفرنسية والإسبانية للسمارة.وقد تعددت المجالات التي كتب فيها فقد كتب في التصوف والفلسفة والرياضيات وعلم الفلك وغيرها الكثير...




((2-علوم اللغة ))

أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد بن عتاهية بن حنتم بن قحطان
ولد في البصرة في سكة صالح في خلافة المعتصم سنة ثلاث وعشرين ومئتين للهجرة، وكان أبوه وجيهاً من وجهاء البصرة، وقرأ ابن دريد على علمائها وعلى عمه "الحسين بن دريد"، وعند ظهور الزنج في البصرة أنتقل مع عمه إلى عُمان وذلك في شهر شوال عام 257هـ، وأقام فيها اثنتي عشرة عاماً، ثم رجع إلى البصرة وأقام فيها زمناً، ثم خرج إلى الأحواز بعد أن لبى طلب عبد الله بن محمد بن ميكال الذي ولاه الخليفة المقتدر أبو الفضل جعفر ( خلافته من 295 هـ – 320 هـ ) أعمال الأحواز ، فلحق به لتأديب ابنه أبا العباس إسماعيل وهناك قدّم له كتابه العظيم جمهرة اللغة
ومن شعره يهجو نفطويه النحوي قائلاً:
أف على النحو وأربابه قد صار من أربابه نفطويه
أحرقه الله بنصف أسمه وصير الباقي صراخاً عليه
أثنى كثير من العلماء على ابن دريد ,قال أبو الطيب اللغوي: ابن دريد انتهى إليه علم لغة البصريين وكان أحفظ الناس، وأوسعهم علماً، وأقدرهم على الشعر, وما ازدحم العلم والشعر في صدر أحدٍ ازدحامهما في صدر أبي بكر بن دريد.كان ابن دريد سخياً لا يمسك درهماً ولا يرد محتاجاً.
لقد وضع ابن دريد أكثر من خمسين كتاباً في اللغة والأدب ومنها:
· الأشربة.
· الأمالي.
· الجمهرة في علم اللغة
· السرج واللجام

علم النحو والبلاغة
كُرَاع النَّمْل هو أبو الحسن علي بن الحسن بن الحسين الهُنَائِي الدوسي
الملقب بـ "كراع النمل" اللُغَوِي النحوي توفي سنة 316 هـ سمي بكُرَاع النَّمْل لدمامته وقيل لقصره، سكن مصر وأخذ علم اللغة عن أهل الكوفة والبصرة، ولم يكن كُرَاع النَّمْل واسع الثقافة متعدد المعارف على عادة علماء عصره، وإنما قصر نفسه على الدراسات اللغوية وفقه اللغة والمعاجم.
له في اللغة والنحو عدّة كتب هي
الأوزان
المجراد
المنجّد أو المنجّد في اللغة.
المنضّد أو المنضّد في اللغة.





((3- العلوم الإجتماعية))

ولي الدين أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن الحسن بن جابر بن محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن خالد
(خلدون) الحضرمي... المعروف أكثر باسم ابن خلدون كان فلكيا، اقتصاديا، مؤرخا، فقيه، حافظ، عالم رياضيات، استراتيجيا عسكريا، فيلسوف، غدائي ورجل دولة، يعتبر مؤسس علم الاجتماع. ولد في إفريقية في ما يعرف الآن بتونس عهد الحفصيين، كانت تملك عائلته في الاندلس مزرعة هاسيندا توري دي دونيا ماريا الحالية القريبة من دوس هرماناس (اشبيلية).
ترك تراثاً ما زال تأثيره ممتداً حتى اليوم. توفى ابن خلدون في مصر عام 1406 وتم دفنه قرب باب النصر بشمال القاهرة.
كتبه ومؤلفاته
تاريخ ابن خلدون
شفاء السائل لتهذيب المسائل، نشره وعلق عليه أغناطيوس عبده اليسوعي.
مقدمة ابن خلدون



((4- العلوم الطبيعية))

الطب والصيدلة
هو العالم المسلم أبو الحسن علي بن سهل ربَّن الطبري.
ولد في مرو من أعمال طبرستان سنة 780م 164 هـ أو سنة 770م ـ 153 هـ وهو ينحدر من أسرة فارسية مسيحية حسب كل من ألدو مييلي وابن خلكان؛ لكنه اعتنق الإسلام على يد المعتصم. ويقول محمد زبير الصديقي محقق كتاب "فردوس الحكمة" : إن المتوكل هو الذي دعاه إلى الإسلام فلباه واعتنقه، فلقبه بلقب مولى أمير المؤمنين، ولشرف فضله جعله من ندمائه.
مؤلفاته
لعلي بن ربن عدد من الكتب الطبية وأشهرها كتاب فردوس الحكمة (850م) 236هـ وهو عبارة عن موسوعة طبية، تطرق فيه لجميع فروع الطب ؛ إضافةً إلى بحوث في الفلسفة وعلم النفس والحيوان، والفلك، والظواهر الجوية.


الرياضيين
أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي القرطبلي
عالم مسلم عراقي يكنى باسم الخوارزمي وأبو جعفر قي أنه ولد حوالي يعتبر من أوائل علماء الرياضيات المسلمين حيث ساهمت أعماله بدور كبير في تقدم الرياضيات في عصره
وهناك الكثير والكثير من علماء المسلمين الذين ساهموا في نشر العلم ورفع الجهل عن المسلمين .


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مع تحياتي








محبة الدعوة
سوبر فتكات

١٢‏/٣‏/٢٠١٢ ١،٠١ ص
الموضوع الرابع

========
امجادنا ..اسهامات علماء المسلمين فى الجغرافيا وتصحيهم لاخطاء السابقي



----------------------------------



من خلال دورة امجادنا



اسهامات علماء المسلمين فى الجغرافيا
وتصحيحهم لاخطاء السابقين




ولعلّه يمكننا رسمَ مسيرة إبداعات وإنجازات المسلمين في علم الجغرافيا من خلال ثلاث مراحل:

- تصحيح الأغلاط السابقة عليهم.

- الوصف المتميز للمعالم والبلدان.

- إضافاتهم واكتشافاتهم.





اولا :
نذكر اهم علماء الجغرافيا

ونبذة بسيطة عن حياتهم


ابن حوقل :
هو «أبو القاسم محمد بن حوقل»، وُلِدَ ونشأ في مدينة «الموصل» شمالي العراق، ثم رحل إلى بغداد حيث نال قسطاً من الثقافة، وبدأ رحلاته بالخروج من بغداد بقصد السياحة والتجارة، وكان ذلك سنة 331هـ، وطالتْ رحلاته وأسلمتْه أرض إلى أرض مدة تزيد عن ربع قرن، شملت رحلاته: بلاد العراق من الجنوب إلى الشمال، ثم بلاد فارس، ثم اتّجه إلى إفريقية وأوروبا، فزار دول الشمال الإفريقي والأندلس.
وعاصر من الجغرافيين الرحالة الاصطخري وتعرّف عليه، واطّلع على كتابه «المسالك والممالك»، فاتجه ابن حوقل لهذا النوع من الدراسة؛ ولكنه غامر وزار بلادًا كثيرةً، فيها شيء من الخطورة ولذلك أسمى كتابه «المسالك والممالك والمفاوز والمهالك».
ولابن حوقل كتاب آخر عنوانه «صورة الأرض» وفيه يضع الخرائط لكثير من البلدان بالعالم، وتُوُفِّيَ ابن حوقل سنة 367هـ - 977م .
وهذه هى الخارطة التى رسمها ابن حوقل للارض


الإدريسي :
هو «أبو عبد الله محمد بن أحمد»، ويُلَقَّب بالشريف، إذ ينتهى نسبه إلى «الحسن بن علي» – رضي الله عنهما – .
وقد وُلِد في «سبتة» على المضيق الذي يفصل إفريقيــة عن أوروبا، وطاف بـلادًا كثيرة منها «أوروبا» و«آسيا الصغرى» وأراضي حوض البحر المتوسّط، ثم استقرّ في بلاد روجر الثاني في «بالرما» بصقلية، عندما كانت اللغة العربية لاتزال شائعة في هذه البلاد، وعندما كان بلاط الملك لايزال متأثرًا بالثقافة الإسلاميّة التي سيطرت على الجزيرة ردحًا من الزمن.
وفي «بالرما» اتّجه لرسم الخرائط ؛ ولكن على شكل جديد لم يُسبَق إليه ؛ فقد حفر خريطة للعالم على أسطوانة من الفضة الخالصة ، كما صنع كرة فلكية من الفضة أيضًا .
ثم صنّف كتابه الذي يشرح معالمَ هذه الكرة وتلك الخريطة وأسماه «نزهة المشتاق في اختراق الآفاق»، وهو وصف للأرض اعتمد فيه على مشاهداته الخاصّة ، وعلى تقرير نفر من الخبراء بعث بهم «روجر» إلى مناطق متعدّدة يصاحبهم الرسّامون ، وأخذ الإدريسي يتلقّى تقاريرهم ويسجّلها مما جعل كتابه السابق أهم الأعمال الجغرافيّة في عصره ؛ إذ كان نتاج جهده ونتاج جهد عدد من الخبراء المرموقين .
وقسَّم «الإدريسي» العالمَ في كتابه إلى سبعة أقاليم مناخية ، ثم قسّم كلاً منها عشرة أقسام من الغرب إلى الشرق ووضع لكل قسم خريطة ، بالإضافة إلى الخريطة العامة ، ومن هذه الخرائط استخرج «ميلر» خريطة «الإدريسي» ونشرها، وقد أعاد المجمع العلمي العراقي خريطة «الإدريسي» إلى أصلها العربي بعد تصحيح لما وقع في عمل «ميلر» من هانت ، ونشرها المجمع العلمي بطول مترين وعرض متر سنة 1951م .


ومن أبرع ما وصل إليه الإدريسي أنه رسم خريطة لنهر النيل ، أبرز عليها منابع النيل الأصلية التي اكتشفها الأوروبيون بعد قرون . وتُوُفِّي الإدريسي سنة 1166م

http://www.youtube.com/watch?v=ykvVpeuJt0Q



ياقوت الحموي :
أديب ومؤلف موسوعات اشتهر بموسوعتيه :
معجم الأدباء – ومعجم البلدان .
وفي معجم الأدباء جمع أخبارَ الأدباء إلى أيامه ورتّبهم على حروف المعجم ، وأشار إلى ما اشتهر عنهم من أعمال أدبية كالكتابة أو الوراقة، أو النسخ، أو الخط أو الشعر .
وذكر «ياقوت» في مقدمة كتابه مجموعة المراجع والمصادر التي اعتمد عليها في تأليف هذا الكتاب . وهي تدل على مكانته في العلم والمعرفة والتاريخ .
أما كتابه الثاني «معجم البلدان» فهو أيضًا موسوعة ضخمة في مجال الجغرافيا ، تكلّم فيه عن أكثر بلاد العالم ورتّب مادَّته على حروف المعجم كما فعل في معجم الأدباء ، ويقولون عن معجم البلدان : إنه معجم غنى بالمعرفة وليس له نظير في سائر اللغات، وتُوُفِّي «ياقوت» سنة 1228م .
ولاتزال عندنا معلومات مهمة عن جهود المسلمين في مجال الجغرافيا ، وهذه المعلومات دوّنها Profeson Sharif كتابه Muslim Thanght: its Origin and Achivements

http://www.youtube.com/watch?v=D2B0NOrELnE



ابن ماجد
يعد "ابن ماجد" أحد عباقرة الحضـــارة الإسلامية، فهو "شهاب الدين احمد بن ماجـــد محمد السعدي الجدي" الملقب ب"أسد البحار" ، من أهل نجد، وينتسب إلى عائلة من الملاحين كان أبوه وجده ملاحين مشهورين، ويقول عن جده إنه كان نادرة في ذلك البـحر (المحيط الهندي) واستفاد منه والدي، واسمها في معرفة القياسات، وأسماء الأماكن، وصفات البحر والبحار.
ولد في جلفار (رأس الخيمة الآن) وولد عام 836هـ وتوفى عام 936 هجريه أي عاش مائه عام.
بدأ "أحمد" وهو في سن العاشرة مصاحبة والده في رحلاته البحرية وقاد تحت إشراف والده أول رحلة وهو في سن السابعة عشرة، وتعلم البحار الصغير الفلك والرياضيات والجغرافيا جنباً إلى جنب مع التاريخ والأدب وألف أكثر من ثلاثين كتاباً أرسى فيها وأسس قواعد علم جديد هو علم البحار الذي لم يكن معروفاً من قبل كما استحدث أدوات ملاحية جديدة أهمها اختراعه «البوصلة البحرية» المقسمة إلى 22 درجة والتي ما تزال مستعملة حتى الآن.

ومن إسهامات "ابن ماجد" أنه ابتكر وطور مع أصدقائه عدة أدوات منه : المزونة والإصطرلاب، واستطاع أن يجمع بين «وردة الرياح» و«الإبرة المغناطيسية» مقدما آلة جديدة تمثل دائرة الأفق تبعاً للجهات الأصلية بناء على مطالع ومغارب نجوم معينة معروفة وكانت هذه الآلة تستخدم لمعرفة المسافة التي تقطعها السفينة بين درجتين وكذلك زاوية السير وخط العرض.

البيرونى

عرَّفه جورج سارتون في كتابه (مقدمة لدراسة تاريخ العلم) بقوله عنه: "كان رحّالة وفيلسوفًا، ورياضيًّا، وفلكيًّا، وجغرافيًّا، وعالمًا موسوعيًّا، ومن أكبر عظماء الإسلام، ومن أكابر علماء العالم". ووصفه المستشرق الألماني سخاو بقوله: "أعظم عقلية عرفها التاريخ

إنه أبو الريحان أحمد بن محمد البيروني الخوارزمي، الذي وُلِدَ في بلدة بيرون، إحدى ضواحي مدينة (كاث) عاصمة الدولة الخوارزمية سنة 362هـ/ 963م، والذي اطَّلع على فلسفة اليونانيين والهنود، وعَلَتْ شهرته، وارتفعت منزلته عند ملوك عصره

وفي رجب سنة 440هـ/ 1048م توفي البيروني
كان لمؤلَّفاته اليد الطُّولى في صناعة أمجاد عصر النهضة والثورة الصناعية في العالم الغربي؛ فقد حدَّد بدقة خطوط الطول وخطوط العرض، وناقش مسألة ما إذا كانت الأرض تدور حول محورها أم لا، وسبق في ذلك جاليليو وكوبرنيكوس، إضافةً إلى اكتشافاتٍ أخرى عديدة.


يتبع ان شاء الله.....




ثانيا
إبداعات وإنجازات المسلمين في الجغرافيا



علماء المسلمين وإثبات كروية الأرض

وبهذا التصوُّر يمكن القول إن مسيرة الإبداع قد بدأت بإثباتهم كروية الأرض؛ فقد كان الإغريق يعتقدون أن الأرض قرص دائري مسطَّح تحيط به مياه المحيطات من كل جانب، وها هو هكتاتيوس (سنة 500 ق. م)، والذي يُعتبر أبا الجغرافيا الإغريقيَّة، يرسم خرائطه على أساس القرص المستدير، وبالرغم من أن أفلاطون (سنة 348 ق. م) أتى بأول نظرية عن كرويَّة الأرض إلاَّ أنه لم يلقَ التأييد الكافي ممن جاء بعده، بل إن الدولة الرومانيَّة رفضت هذه الفكرة، وكتب كوزماس (COSMAS) أبو الجغرافيا الرومانيَّة في (سنة 547م): "إن العالم يشبه العجلة، وإن مياه المحيط حوله من كل الجهات...". وبلغ الأمر ذروته حين تبنَّت الكنيسة وآباؤها الأوائل، وعلى رأسهم لكتانشيوس هذه النظرية بشدَّة، وقالوا بأن الأرض مسطَّحة، وأن الجانب الآخر غير مأهول؛ وإلا سقط الناس في الفضاء!!

ولما جاءت الحضارة الإسلاميَّة، عملت على إحياء نظرية كروية الأرض وتبنَّتها، وربما كان من أهمِّ أسباب ذلك أن القرآن أشار بصور مختلفة إلى كروية الأرض، فمن ذلك قوله تعالى: {وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا} . والدحية في اللغة هي الكرة، كما أن هناك آيات تتحدَّث عن دوران هذه الكرة حول نفسها بما يُحدِث الليل والنهار، فيقول تعالى: {يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ} .

يقول ابن خرداذبه(ت 272هـ/ 885م) مثلاً: "إن الأرض مُدَوَّرَةٌ كدوران الكرة، موضوعة كالمُحَّة في جوف البيضة" كما كتب ابن رُستة(ت 290هـ/ 903م): "إن الله وضع الفلك مستديرًا كاستدارة الكرة، أجوف دوَّارًا، والأرض مستديرة أيضًا ومصمتة في جوف الفلك"

وللأديب الشهير ابن عبد ربه
وهو صاحب كتاب العقد الفريد، أبيات له يردُّ فيها على أبي عبيدة مسلم بن أحمد الفلكي
، عرفنا منها أن أبا عبيدة الفلكي قال بكروية الأرض، ولكن ابن عبد ربه لم يوافق على هذا وقال:


أبا عبيدة ما المسئـول عن خبـرٍ *** تحكيـه إلا سُؤالاً للـذي سـألا
أبيت إلا شذوذًا عـن جماعتنـا *** ولم تعب رأي من أرجى أو اعتزلا
وقلت إن جميع الخلـق في فَلـكٍ *** بهم يحيط وفيهم يُقسـم الأجَـلا
والأرض كورِيَّة حفَّ السمـاء بهـا *** فوقًا وتحتًا فصارتْ نُقطـة مَثَلا
صيف الجنوب شتـاء للشمـال بها *** قد صار بينهمـا هـا وذا دُوَلا
فإنَّ كانونَ فـي صَنـعا وقرطبـة *** بردٌ وأيلولُ يُذكِي فيهـم الشُّعَلا

وإنه من اللافت للنظر أن نجد أنَّ أبا عبيدة هذا يُذكر في ترجمته أن السقوط من السماء إلى الأرض أهون عليه من الكذب. فإنها وإن كانت معلومة أخلاقيَّة بالمقام الأول إلا أنها تعطي انطباعًا كذلك على دقة التحري، وطول البحث قبل النطق بالنتيجة.

وهو من علماء القرن الثالث الهجري (القرن التاسع الميلادي)، ومن أوائل من اشتغل بالفلك في الأندلس. إن هذا مهمٌّ في أن نعرف أن العالم الإسلامي لم يقاوم ولم يعارض تلك الاكتشافات العلمية مهما بدتْ له غريبة، وأن ما كان له من معارضة لم يتعدَّ السجال الطبيعي، ذلك جدير أن نتذكره حين نتذكر كيف كانت مسيرة التطور العلمي مختلطة بالدماء والحرائق ومحاكم التفتيش بعد ذلك في أوربا بخمسة قرون.

ابن حزم وكروية الأرض

جديرٌ أيضًا أن نقول إن عالِم الدين الإسلامي لم يقف في صف العامَّة، بل وجد في الإسلام ما يؤكِّد الحقيقة العلمية ويعارض منكريها؛ فينقل ابن حزم مثلاً إجماع أئمة المسلمين على كروية الأرض فيقول: "قالوا: إن البراهين قد صحَّت بأن الأرض كرويَّة، والعامَّة تقول غير ذلك، وجوابنا وبالله تعالى التوفيق: إن أحدًا من أئمة المسلمين المستحقِّين لاسم الإمامة بالعلم y لم ينكروا تكوير الأرض، ولا يُحفَظ لأحدٍ منهم في دفعه كلمةٌ، بل البراهين من القرآن والسُّنَّة قد جاءت بتكويرها، قال الله : {يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ} . وهذا أوضح بيانٍ في تكوير بعضها على بعض، مأخوذ من: كوَّر العمامة، وهو إدارتها، وهذا نصٌّ على تكوير الأرض..."

الإدريسي وكروية الأرض

وقد ذكر الشريف الإدريسي ما نصُّه: "... وإن الأرض مدوَّرة كتدوير الكرة، والماء لاصقٌ بها، وراكد عليها ركودًا طبيعيًّا لا يفارقها، والأرض والماء مستقرَّان في جوف الفلك كالمُحَّة في جوف البيضة، ووَضْعُهُما وَضْعٌ متوسط، والنسيم يحيط بها (يقصد الغلاف الجوي) من جميع جهاتها".





وعن الخرائط التي رسمها الإدريسي يقول ول ديورانت: "وكانت هذه الخرائط أعظم ما أنتجه علم رسم الخرائط في العصور الوسطى، لم ترسم قبلها خرائط أتم منها، أو أدق، أو أوسع وأعظم تفصيلاً. وكان الإدريسي يجزم كما تجزم الكثرة الغالبة من علماء المسلمين بكريَّة الأرض، ويرى أن هذه حقيقة مُسلَّم بصحتها"

والعجيب -بعد كل ما سبق- أن بعض الكتب والمراجع العربيَّة ما زالت تنقل عن المراجع الأجنبيَّة أن المسلمين لم يعرفوا نظرية كرويَّة الأرض، وأن هذه النظرية لم تُعْلَنْ إلاَّ بفضل (كوبرنيكس)!! وحَسبُك الآن مقارنة تاريخ وفاة كوبرنيكس (1543م) بأعوام وَفَيَات علماء المسلمين الذين سبق ذكرهم؛ ليتبيَّن لك: مَن أخذ ممَّن؟!

الخليفة المأمون وقياس أبعاد الأرض



وإذا ما قد أثبت المسلمون كروية الأرض، فإنه ينسب إلى الخليفة العباسي المأمون (ت 218هـ/ 833م) أنه أوَّل مَنْ قام بمحاولة لقياس أبعاد الكرة الأرضيَّة، حيث جاء بفريقين من علماء الفلك والجغرافيا، فريق برئاسة سند بن علي، وفريق بقيادة علي بن عيسى الأسطرلابيّ
(ويقال: إن رئاسة أحد الفريقين كانت لبني موسى بن شاكر) واتفق معهما أن يذهبا إلى بقعتين مختلفتين على الدائرة العظمى من محيط الأرض شرقًا وغربًا، ثم يقيسا مقدار درجة واحدة من خطوط الطول (التي تبلغ 360 خطَّ طول). ويحكي ابن خلِّكان: أن كل فريق اختار بقعة واسعة مسطَّحة، ورَكَز في مكانٍ منها وتدًا، واتخذ النجم القطبي نُقطةً ثابتةً، ثم قاس الزاوية بين الوتر وبين النجم القطبي والأرض، ثم سار شمالاً إلى مكان زادت فيه تلك الزاوية، وقاس كل فريق المسافة بين الوتدين، وكانوا يقيسون المسافات على الأرض بحبال يشدُّونها على الأوتاد.

والعجيب أن النتائج جاءت دقيقة وقريبة مما توصَّل إليه العلم المعاصر؛ فقد أخذ المأمون متوسط قياس الفريقين، فوجده 56.66 ميلاً تقريبًا، والذي توصَّل إليه العلم المعاصر هو 56.93 ميلاً، وعلى قياس المأمون هذا فإن محيط الأرض يبلغ 20.400 ميل، أي حوالي: 41,248كم، ومن خلال مقارنة هذه القيمة مع القيمة التي قيست بواسطة الأقمار الصناعية في العصر الحديث، وهي 40.070 كم، يتَّضح أن نسبة الخطأ في قياسات فريق المأمون لم تتجاوز (3 %)!! وهو أمر جديرٌ بالتقدير.

وكان كتاب جغرافيا بطليموس من الكتب الأساسيَّة التي اعتمد عليها المسلمون في إرساء قواعد علمهم، وهو يكاد يكون الكتاب الوحيد الذي تناولوه في هذا الموضع من تراث السابقين مع كتاب مارينوس الصوري[الأقل أهمية




علماء المسلمين يصححون أخطاء السابقين

وصحح المسلمون ما وقع بطليموس فيه من الأخطاء عند تحديد الأطوال والأعراض، ومن هذه الأخطاء أنه بالغ كثيرًا في تحديد طول البحر المتوسط، وبالغ في تحديد امتداد الجزء المعمور من الأرض المعروف له، وجعل المحيط الهندي والهادي بحيرة، وذلك عندما وصل جنوبي آسيا بجنوبي إفريقيا، وبالغ في تحديد حجم جزيرة سيلان، وأخطأ في تحديد وضع بحر قزوين والخليج العربي خطأً فاحشًا، وقد صحَّح المسلمون كل هذه الأخطاء وغيرها، ثم خَلَّفوا للعالم جغرافيتهم الوصفيَّة التي اشترك في إعطائها صورتها الأخيرة جمهرةٌ من العلماء والرحَّالة طوال خمسة قرون على الأقل، فتركوا بذلك أثرًا -نَسِيجَ وَحْده- من آثار العصور الوسطى

"كانت مواضع المدن الكثيرة التي عيّنها بطليموس تعيينًا جغرافيًّا غير مطابقة للحقيقة تمامًا، وبلغ مقدار غلطه في تعيين طول البحر المتوسط وحده أربعمائة فرسخ.

ويكفي أن نقابل بين الأمكنة التي عيّنها الأغارقة والأمكنة التي عينها العرب؛ ليظهر لنا مقدار التقدُّم الذي تم على يد العرب"


علماء المسلمين ووضع خطوط الطول والعرض


يُعدُّ المسلمون أول مَنْ وضع خطوط الطول وخطوط العرض على خريطة الكرة الأرضية، وقد وضعها العالم أبو علي المراكشي (ت 660هـ/ 1262م)؛ وذلك لكي يستدلَّ المسلمون على الساعات المتساوية في بقاع الأرض المختلفة للصلاة، كما وضع البيروني قاعدة حسابيَّة لتسطيح الكرة؛ أي نقل الخطوط والخرائط من الكرة إلى سطحٍ مسطَّح وبالعكس، وبهذا سهَّل رسم الخرائط الجغرافية

علماء المسلمين ودوران الأرض

في الوقت الذي كان العالم لا يتخيَّل فيه أن الأرض كرة لم يكن هناك مَنْ يناقش مسألة دوران الكرة حول نفسها، ولكن ثلاثة من علماء المسلمين كانوا أول من ناقش فكرة دوران الأرض في القرن الثالث عشر الميلادي (السابع الهجري)، وهم علي بن عمر الكاتبي، وقطب الدين الشيرازي من الأندلس، وأبو الفرج علي من سوريا، فقد كان هؤلاء الثلاثة أول من أشار في التاريخ الإنساني إلى احتمال دوران الأرض حول نفسها أمام الشمس مرَّة كل يومٍ وليلة، وعن هؤلاء العلماء يقول سارتون: "إن أبحاث هؤلاء العلماء الثلاثة في القرن الثالث عشر لم تذهب سُدًى، بل كانت أحد العوامل التي أثَّرت في أبحاث كوبرنيكس في نظريته التي أعلنها سنة (1543م)

موسوعات المسلمين في الجغرافيا

لقد وضع علماء الحضارة الإسلامية في علم الجغرافية موسوعات جغرافية حقيقية، منها مثلاً كتاب ياقوت الحموي (معجم البلدان)، ذلك الذي يقول فيه ديورانت: "موسوعة جغرافية ضخمة جمع فيها كل المعلومات الجغرافية المعروفة في العصور الوسطى. ولم يكد يترك شيئًا من هذه المعلومات إلا أدخله في هذه الموسوعة؛ من فلكٍ، وطبيعة، وعلوم آثار، والجغرافية البشرية، والتاريخ، هذا إلى ما أثبته فيها من أبعاد المدن بعضها عن بعضٍ، وأهميتها، وحياة مشهوري أهلها وأعمالهم، ولسنا نعلم أن أحدًا أحبَّ الأرض كما أحبها هذا العالم العظيم"

يقول جوستاف لوبون: "وكُتُب العرب التي انتهت إلينا في علم الجغرافيا مهمَّة إلى الغاية، وكان بعضها أساسًا لدراسة هذا العلم في أوربا قرونًا كثيرة".



ثم يضيف لوبون: "وخريطة الإدريسي التي نشرتُ صورتها والتي اشتملت على منابع النيل والبحيرات الاستوائية الكبيرة -أي على هذه الأماكن التي لم يكتشفها الأوربيون إلا في العصر الحاضر- أكثرُ خرائطِه طرافةً، فهي تثبت أن معارف العرب في جغرافية إفريقيا أعظم مما ظُنَّ زمنًا طويلاً"


وكان للخرائط الإسلامية وما كتبه المسلمون في علوم البحار أثرٌ بالغ في تقدُّم الملاحة الغربية



محبة الدعوة
سوبر فتكات

١٢‏/٣‏/٢٠١٢ ٨،٣٧ ص
الموضوع الخامس

==============




ان شاء الله اقدم موضوعى المتواضع وهو عبارة عن ( ◕‿◕ ۩ﺴ ◄ (رائد علم الكيمياء -خالد بن يزيد الاموى) ◄وثناء علماء الغرب عليه ◄ ۩ﺴ ◕‿◕

خالد بن يزيد الأموي.. رائد علم الكيمياء

عَلَمٌ من أعلام المسلمين، لُقِّبَ بحكيم آل مروان، ترك الخلافة واتجه إلى
دراسة الكيمياء، واهتمَّ بها اهتمامًا كبيرًا، بعد أن كانت محاطة
بالخرافات، وجلب لها الكثير من الكتب وأشرف على ترجمتها؛ فكان
من أوائل من درسوا الكيمياء من المسلمين، ويرجع إليه الكثير من
الفضل فيما توصَّل إليه المسلمون من تطور في هذا المجال.


وهذه نبذة مختصر عنه

نسبه وفضله

هو خالد بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان القرشي، حكيم قريش
وعالمها في عصره، اشتغل بالكيمياء والطب والنجوم، فأتقنها وألَّف فيها
رسائل، وكان موصوفًا بالعلم والدين والعقل.
ذُكِر للخلافة بعد أن تنازل عنها أخوه معاوية بن يزيد، فتركها لمروان
بن الحكم، واتجه هو إلى طلب العلم، وكان فاضلاً ذا همَّة ومحبًّا للعلوم،
حَسْبُهُ أنه لولاه لتأخَّر نقل الكيمياء إلى العربية سنين.

ثناء العلماء عليه

نال خالد بن يزيد ثناء العلماء وتقديرهم؛ لأخلاقه الراقية، وعلمه
الغزير، ولإسهاماته العظيمة في علم الكيمياء؛ فهو الرائد الأول لهذا
العلم عند المسلمين، لذلك قال عنه البيروني: "كان خالد من أئمة
المسلمين، ومن أول فلاسفة الإسلام".
كما نال خالد بن يزيد إعجاب الكثير من المؤرخين؛ فها هو العلاّمة ابن
كثير يتحدث عنه قائلاً: "كان أعلم قريش بفنون العلم، وله يدٌ طولى في
الطب، وكلامٌ كثير في الكيمياء، وكان خالد فصيحًا بليغًا شاعرًا منطقيًّا".
وتحدث عنه ابن النديم قائلاً: "كان خالد بن يزيد بن معاوية يُسَمَّى
حكيم آل مروان، وكان فاضلاً في نفسه، له همة ومحبة للعلوم، خَطَر
بباله الصنعة (الكيمياء)، فأمر بإحضار جماعة من فلاسفة اليونانيين -ممن
كان ينزل مدينة مصر وقد تفصَّح بالعربية- وأمرهم بنقل الكتب من
اللسان اليوناني والقبطي إلى العربي، وهذا أول نقل كان في الإسلام من
لغة إلى لغة". مما يؤكد سماحة العقلية الإسلامية، وتعايشها مع غيرها
من الحضارات الأخرى، فلم يُؤْثَر عن الحضارة الإسلامية أنها هدمت
حضارة، أو مَحَتْ تراثًا، ولكنها استفادت من التراث الإنساني، ونقلته
بأمانة وإتقان، فأفادت البشرية جميعًا.
أما الجاحظ فقد قال في كتابه البيان والتبيين: "كان خالد بن يزيد بن
معاوية خطيبًا شاعرًا، وفصيحًا جامعًا، وجيِّدَ الرَّأْي، كثيرَ الأدب،
وكان أوَّل من أعطى التراجمة والفلاسفة، وقرّب أهل الحكمة، ورؤساء
كل صناعة، وترجم كتب النجوم والطب والكيمياء والحروب والآداب
والآلات والصناعات". وشهادة الجاحظ في حقِّ خالد تؤكد أنه
أنفق من ماله على العلم، كما تَرُدُّ على الذين ادَّعَوْا أن خالدًا تعلَّم
الكيمياء بحثًا عن الأموال التي افتقدها عندما تنازل عن الخلافة.
وقال عنه الذهبي في سير الأعلام: "وكان من نبلاء الرجال، ذا علمٍ
وفضل وصوم وسُؤْدُدٍ". وقال ابن خَلِّكان في وَفَيات الأعيان:
"كان من أعلم قريش بفنون العلم... وكان بصيرًا بهذين العلميْن:
الطب والكيمياء، متقنًا لهما... وله شعر جيد".
لم يكن خالد بن يزيد كيميائيًّا فقط، بل كان محيطًا بالعديد من العلوم؛
فكان يعرف شيئًا من علوم الطبيعة، وروى عن أبيه ودِحْيَة الكلبيّ. قال
أبو زرعة الدمشقي: "كان هو وأخوه معاوية من خيار القوم".
وكان خالدٌ من نوادر أقرانه في الثقافة الغزيرة؛ فقد كان شاعرًا أديبًا
فصيحًا.


إنجازاته

يُعَدُّ خالد بن يزيد رائد علم الكيمياء؛ فهو أول من اهتمَّ من العرب بهذا
العلم، وقد صار للكيمياء (علم الصنعة) بفضله شأنٌ عظيم، بعد أن
كانت مرتبتها متدنية بين العلوم الأخرى.
إذن يرجع إليه الفضل فيما وصل إليه المسلمون من تقدُّم في هذا المجال؛
فكان أول من عني بنقل الطب والكيمياء إلى العربية، وكان هذا أول
نقل في الإسلام. كما أمر بترجمة كتب جالينوس في الطب، وهو أول مَنْ
جُمِعَتْ له الكتب وجعلها في خزانة.

مؤلفاته

تنوعت مؤلفات خالد بن يزيد في علم الكيمياء، من أهمها:
- كتاب السر البديع في فك رمز المنيع في علم الكاف.
- كتاب فردوس الحكمة في علم الكيمياء منظومة. يقول عنها حاجي
خليفة: "منظومة في قوافٍ مختلفة، وعدد أبياتها: ألفان وثلاثمائة وخمسة عشر بيتًا".
أوَّلها:
الحمد لله العلي الفـرد *** الواحد القهار رب الحمـد
يا طالبًا بصناعة الحكماء *** خذ منطقًا حقًّا بغير خفاء
- كتاب الحرارات.
- كتاب الرحمة في الكيمياء.
- كتاب الصحيفة الصغير.
- كتاب الصحيفة الكبير.
- مقالتا ميريانس الراهب في الكيمياء.
- وصيته إلى ابنه في الصنعة.
وتُعتبر مؤلفات خالد بن يزيد في مجال الكيمياء غزيرة جدًّا بالمقارنة
لمقاييس عصره، خاصة إذا عرفنا أنه لم تكن توجد في هذه الفترة كتب
تتحدث عن الكيمياء باللغة العربية، وكان علم الكيمياء من العلوم
المتدنية المحاطة بالكثير من الخرافات.
ولم تقتصر جهود خالد بن يزيد على مجال الكيمياء فقط، بل كانت له
مؤلفات عديدة منها: ديوان النجوم، وهو أبيات شعرية في التنجيم،
وذكر بروكلمان أن نسخة منه موجودة بمكتبة كوبرالي، وثانية بمكتبة
جار الله في إسطنبول. كما ذكر (كرنكو) أن نسخة منه كانت موجودة
بمكتبة أنستاس الكرملي ببغداد.
وقد أورد البيروني شيئًا من ديوان خالد في الفلك والحساب الفلكي،
حيث قال بأن عدد السنين بين آدم أبي البشر والإسكندر المقدوني هو
5180 سنة، وأن هجرة النبي r كانت سنة 923 للإسكندر، أو
6113 لآدم، والرقم الأخير من حساب السنين هو ما ورد في شعر خالد.



خالد بن يزيد والراهب مريانس

وجاء في ديوان خالد بن يزيد ما جرى بينه وبين الراهب مريانس من
الأسئلة العجيبة، وذلك لمَّا أرسل خالد غلامه غالبًا وراءه إلى بيت المقدس:
فلما كان ذا يوم قال له خالد:
يا مريانس، إني طلبت علم الصنعة لأعلمها، وبحثتُ عن خبرها وأمرها،
واستقصيت عنها، فلم أرَ من يخبرني عنها، وأنا أسالك أن تسبب لي
أمرها وعلاجها، ولك مني ما تحبُّ، مع عودتك إلى موضعك الذي كنت فيه.
قال مريانس:
أنصت للحكم معرفة وفهمًا تَعْلَمْهَا، وتفكَّر في أصول الأشياء تُدْرِكْ
فروعها؛ إن هذا الأمر الذي طلبت ليس يقدر عليه أحد إلا بتؤدة
، ولا يظفر به العنف، ولا يوصل إليه من عالم إلا بالتؤدة والرفق والحب
الصادق، فأوَّلُ ذلك رزق يسوقه الله إلى من يشاء من خلقه بالقدرة
الغالبة، يتسبب له تعلم ذلك، ويكشف له عن مستوره، وإنما هو موهبة
من الله تعالى يعلمه من أحب من خلقه الذليلين الخاضعين له.
ويُضيف مريانس في تعليمه خالد بن يزيد، يقول: "قال فيثاغورس: كما
أن الأشياء كلها إنما كانت، وأتحدث من الواحد، كذلك هذه الصنعة
إنما هي شيء واحد. وكما أن في بدن الإنسان الطبائع الأربع خلقها الله
-تعالى ذِكْرُهُ- وجعلها مفروقة منفصلة، ومنفصلة مجتمعة، ومفترقة
يجمعها بدن واحد، وكل واحد منها يعمل عملاً غير صاحبه، له قوَّة
ولون وسلطان على حِدَة، كذلك هذا الشيء، وفي هذا شهادات
الحكماء إذا نظرت فيها كثيرة.
واعلم -أيها الأمير- أنه لا يضيع شيء مما خلقه الله إلا مثل لونه ومثل
شبهه، ألا ترى حبة القمح كيف تقع في الأرض فتموت، وتلين، وتعفن،
وتسودُّ، وتخضرُّ، وتبيضُّ، ثم ترجع إلى جوهرها الأول، كذلك جميع ما
خلق الله من النبات والحيوان... وقال هرمس: خذ الحجر الأحمر ظاهرة
والبياض عنصره، فأديموا عليه السحق، حتى يظهر منه ما خفي على
الناس من خير وما بقي. وقال زوسم: إن عملنا من الياقوتة الحمراء -
التي أخرجت من بيضة الحكماء وسميناه العصفر- فهذا الحجر أيها الأمير
يحترق بذاته من غير حاجة منه إلى غيره، ولا يختلط به سواه، فهو يحرق
جسمه كما يحترق العود، ويصير فحمًا أسود، أو أبيض كما يبيض به،
فاكتفِ بما قلته لك.
وفي آخر الديوان، قال خالد: "فهل فرغ تدبير الإكسير، أو بقي منه
شيء لم تخبرني به؟". قال: "قد فرغ لمن أحبَّ الاختصار، فأما من أحب
الفاتر فليسقه من الماء الخالد، يكون معداله، وعنده فإنه يزيد صبغه
وقوته، وما لي أُكْثر عليك أيها الأمير، واعلم أنه يزيد في صبغه بلا نهاية،
ويشرب كلما تسقيه بلا نهاية".
وتظهر في هذه الرسائل مدى رغبة خالد بن يزيد في تعلُّم الكيمياء، حتى
إن كان هذا الأمر على يد راهب؛ مما يدل على مدى حبِّه للعلم
والتعلم، وعدم تعصبه ضد دين أو جنس أو لون.


خالد بن يزيد في رؤية المؤرخين

انقسم المؤرخون والمفكرون في آرائهم حول خالد بن يزيد، فمنهم من
أنكر عليه اشتغاله بالكيمياء؛ مثل: ألدومييلي، الذي يقول: "لقد رفع
بعض المؤرخين العرب -ثم بعض الكتاب المحدثين من بعدهم- من ذكر
خالد بن يزيد بن معاوية، الذي لُقِّبَ كثيرًا بالحكيم أو الفيلسوف… ولم
يقتصر كما زعموا على تشجيعه علماء اليونان وحثهم على ترجمة
الكتب المؤلفة بلغتهم إلى العربية، بل كان هو نفسه عالمًا أصيلاً، عَنَى
على الأخص بعلم الصنعة (الكيمياء القديمة) التي تعلمها -إن صحَّ
ذلك- من راهب يوناني اسمه مريانس، وليس ذلك إلا محض افتراء،
وعلى الأخص ما ذُكِرَ عن تبحره في علم الصنعة، وفوق ذلك كانت
ترجمة كتب اليونان إلى العربية متأخرة عن ذلك العهد، كما أن المؤلفات
العربية الأصلية أحدث كثيرًا منه".
ومن الافتراءات التي لحقت بخالد بن يزيد قول المستشرق الألماني
يوليوس روسكا، أن أغلب الكتب التي نسبت إلى خالد، أو من جاء
بعده بقليل، قد كتبها غيرهم بعد وفاتهم بمدة طويلة ونسبوها إليهم.
ويردُّ ستابلتون على تلك الافتراءات قائلاً: "إن مثل هذه الآراء لا
تستند إلى أدلة تاريخية صحيحة، ولا مَبْنِيَّة على العمق في التحقيق
والتجرد في الحكم".
ويواصل روسكا افتراءاته قائلاً: "إن حاجي خليفة الذي كتب بعد
قرون سبعة مدعيًا بأن لخالد خمسة عشر وثلاثمائة وألفين بيتًا من الشعر
في موضوع الصنعة (الكيمياء) لهو زعم كبير". ويرد عليه الكيميائي
هوليمارد قائلاً: "وحتى في الظروف التي أشار إليها روسكا، فلا تزال
كتب وأشعار لخالد في مكتبات الهند ومصر وأوربا لم تُمَحَّصْ بعدُ ولم تُحَقَّقْ".
كذلك أنكر بعض المؤرخين العرب -مثل ابن خلدون في مقدمته- على
خالد اشتغاله بالكيمياء لبداوته، وأن العرب لم يكونوا قد وصلوا بعدُ إلى
الدرجة التي تمكنهم من الخوض في علوم غريبة عليهم، مثل علم
الصنعة. ويردُّ عليه الكيميائي علي جمعة الشكيل في كتابه (الكيمياء في
الحضارة الإسلامية) بأنه: "لئن كان أقرب إلى البداوة منه إلى الحضارة،
إلا أنه عاش في عصر متحضر، وفي منطقة زخرت بالفلاسفة والعلماء،
وإن كانوا من غير المسلمين. كما أن عدم حصوله على الخلافة قد
يكون السبب الجوهر في اتجاهه إلى العلم (الجديد)، وربما كان العمل
بالكيمياء متنفسًا له؛ لتغطية عزوفه عن خلافة المسلمين".


ثناء علماء الغرب عليه :-
لذا فليس غريبًا أن نجد علماء الغرب يشهدون بما قدمه خالد بن يزيد،
فها هو جاك ريسلر يقول في كتابه الحضارة العربية: "هل هو واقع
الظروف، أم واقع ذكاء العرب النظري، أن يشغفوا بما يثير الإعجاب،
فقد اتجه خالد بن يزيد إلى ترجمة الكتب القديمة في الكيمياء إلى اللغة
العربية، وتُعَدُّ من أولى الترجمات".

وفاته

لقد كان لمجهودات خالد بن يزيد الذي تُوفِّي في دمشق سنة (90هـ/
708م)، الدور الأكبر في تطور علم الكيمياء عند المسلمين،
خاصةً أن هذا العلم كان في بداية نشأته، وكان محاطًا بالكثير من
الخرافات، فكان ما قدمه خالد بن يزيد الأساس الذي اعتمد عليه
علماء المسلمين فيما بعد.





اتمنى ان ينال اعجااااابكم





دونى المسلمة
فتكات غالية قوي

١٢‏/٣‏/٢٠١٢ ١،٥٥ م
جزاكى الله خيرا
تم التصويت

om zido
برنسيسة فتكات

١٢‏/٣‏/٢٠١٢ ٣،١٠ م
بسم الله ما شاء الله
جزاكن الله كل خير عنى
بجد معلومات اول مرة اعرفها
انا احترت اصوت لمين
انا عايزة ابوس كل واحدة فيهم
مش تصويت وبس

sweetheart-2
فتكات نشيطة

١٢‏/٣‏/٢٠١٢ ٣،١٢ م
تم التصويت
بالتوفيق

حور مقصورات
فتكات غالية قوي

١٢‏/٣‏/٢٠١٢ ٣،١٩ م
التصويت محير جداا
هرجع أقرأ تاني و أحاول أختار

*خديجة*
برنسيسة فتكات

١٢‏/٣‏/٢٠١٢ ٤،١٤ م
تم التصويت

بارك الله فيكم
عرض المزيد
اختر رقم الصفحة 1 2 3 الأخيرة >>
موضوعات مميزة

"بوابة الأهرام": تأجيل الدراسة برياض الأطفال والأول الابتدائي لـ22 سبتمبر

❤ تهنئة بمناسبة عيد الاضحي المبارك من نسمة المؤمن لكل حبايبنا ❤

يوم عرفة.. وما أدراك ما يوم عرفة!

احذري هذه الرسائل

❤ ◕‿◕ ❤ تعالى يا فتوكة قوليلى كنتى بتقضى وقتك فى العيد ازاى زمان ودلوقتى ❤ ◕‿◕ ❤

انتظرونى يوم 8 ذو الحجة (يوم التروية)بمسابقة جميلة وجايزتها كارت شحن

مسابقة احلى كوميكس عن خروف العيد

على سبيل السعادة العيد قرب ..تعالى يافتوكة قولنا عيديتك كانت كام وبقت كام

دراسة شرح ووقفات وبيان آيات قرآنية عن الحج والعمرة

تجميع أهم أكلات عيد الأضحى المبارك ســــ2018ــــنـة ❤ (كل عام وأنتن بخير)

مشاريع ناجحة في العشر

ننشر الدليل الشامل للحاج لتأدية مناسك الحج

انشغالك بما فتن به غيرك هينفعك بإيه ؟

قائمة مصروفات المدارس التجريبية من رياض الأطفال حتى الثانوية * ( نسمة المؤمن )

اﻻخوان بربروسا

مكنتش حاساها الا لما عشتها ارحمو عزيز قوم ذل

أحكام الأضحية

محشي الخضار باللحمه والرز من مطبخ نانا نزوله

۞ مسابقة الحج المبرور ..آداب وأحكام ۞2018

رحلة الذنب المغفور وعملا صالحا مقبولا( مدرسة الحج المبرور)

مشرفات القسم
مراقبات القسم
الفتوكات المتواجدات
الزائرات المتواجدات